• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

ماجد الفقيه

عضو موقوف
محظور
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
132
مستوى التفاعل
103
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
..

يقول علي ولد زايد:
الشحت أصبح بضاعة
في كل شارع وجوله
والفقر يُصنع صناعه
والجوع قد صار دوله

يقول :
في كل وادي طهاشه
أما طهاشة بلادي
جياع فيهم مجاعه
لو أبصروا الكلب يرضع
تحولوا اجراءَ ُرضّع
لهم حقوق الرضاعة

يقول:
ما شفت مسؤول يشبع
الكل يهبٌر ويبلع
حبوب منع القناعة
والجوع مش راضي يطلع
مزروع فيهم زراعه

يقول:
لا تشتكي من محاسب
ولا تراجع مديرك
لوشفت مسؤول يسرق
راجع وحاسب ضميرك

يقول:
ابن الوزير يا سعيدة
يُفطم بكرسي الوزارة
وابن المواطن رصيده
يرصد طلوع العماره

يقول:
لا عاد صلاح في المواطن
لا خير تلقى بمسؤول
العهد فاسد ومفسد
فساد بالعرض والطول

يقول:
الدهر ضربة بضربة
والضرب فوق المساكين
لو يوم تمطر سبايا
أسبوع تمطر سكاكين

وقال في الحرب :
لا حرب إلا مع الفيد
الحرب والفيد واحد
لو حرب تقرح بلا فيد
ما كان منها فوائد
 

ماجد الفقيه

عضو موقوف
محظور
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
132
مستوى التفاعل
103
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم
..
علي ولد زايد
لارزق يأتي لجالس
إلا لأهل المغارس
ومن قرأ في المدارس
عز القبيلي بلاده
ولو تجرع واباها
يشد منها بلا ريش
ولكتسى ريش جاها
يقول علي ولد زايد
ياليت لي قلب سالي
ولا عليا ولا لي
من كان أبوه يقهر الناس
كان القضا في عياله
من كان يشيخ في كتابه
خطاه يغطى صوابه
لاعاش من لايجازي
على المغازي مغازي
وبالصنايع صنايع
والدين قبل الوراثه
يقول علي ولد زايد
ياليت لي قلب سالي
ولا عليا ولا لي
الجيد من صان نفسه
من الحجج والمناقيد
قتلت خالي لعمي
خوف العير والمناقيد
من قابص الناس يقبص
ولاقُبص ما يقول آح
من كان له جار مؤذي
الصبر والله يزيله
يقول علي ولد زايد
ياليت لي قلب سالي
ولا عليا ولا لي
ياثورنا طال عمرك
طول الهلال اليماني
في آخرالشهر شيبه
وولد يوم ثاني
ياضيعتك يا مزوج
إذا الشريك ثور اعوج
وان صاحبك مثل روحك
والا فلا كان صاحب
يقول علي ولد زايد
ياليت لي قلب سالي
ولا عليا ولا لي
 

ماجد الفقيه

عضو موقوف
محظور
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
132
مستوى التفاعل
103
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم
..
يقول ‫#‏علي_ولد_زايد‬ :

إبني ويا قُرَّةَ العين معي لك اربع تواصي وزايد اربع و ثنتين
الأوله : إحذر الدَّيْن
الثانية :في عيالك
خيولْ من حُرِّ مالك
الثالثة :في سلاحك
صوتك إِذا ابتاع باعك
الرابعة : لاتنافق
خلِّي ضميرك ضمارك
الخامسة: لاتزاحم
لو يُولمُوا من حَلاَلَك
السادسة: لاتُخاصم
سامح ، وراجع خصالك
السابعة: كن مع الناس
يصلح مع الناس حالك
الثامنة: المال سُمْعَة
وسمعتك رأس مالك
التاسعة :هاتِ أذنك ..
أغلى من المال عِلْمَك
والأغلى منهُ نِعَالَك
العاشرة: يا احمر العينْ
لو تبصرحمارلب ينبح
خلِّيهْ،وانكُش حمارك
 

ماجد الفقيه

عضو موقوف
محظور
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
132
مستوى التفاعل
103
النقاط
47
بعض اقواله

أقوال على ولد زايـد في المشايخ.


يقول علي ولد زايد:
العصر عصر المشايخ
من عاصر الشيخ يُعْصر
من كان شيخه غريمه
غرامة الشيخ مَعْبَر
يقول:
الشيخ لو شاف تبِّه
قفز عليها وكوّر
وقال هذي نصيبي
وشخّ فيها وسوّر
يقول:
الشيخ آلة أذيه
مثل الجهاز المشفّر
بالصبح يجشأ رعيه
يبشُم بضاعة مُغَفَّر
يقول:
الشيخ زاجي مبندق
لا تقترب من حماره
من قارب الشيخ يحرق
وإلا اكتوى من غباره
يقول:
ما قهري إلا من اثنين
الشيخ يصحي من النوم
يشوف رعوي وورّم
والثور لو قد هُوْ بالسّومْ
ابصر بهيمه وسوَّم
يقول:
ياشيخنا يا مُبهْرر
حرام تؤذي الرعية
بالأمس حافي ومُكْوٍر
واليوم شيخ الأذية
يقول:
مشايخ اليوم تيوان
يتناكعوا كالعرادِن
لو من يزنهم بميزان
خِفافْ مثل الجعانِن



ومن اقواله في الغربه :

عز القبيلي بلادة ولو تجرع وباها
يسير منها بلا ريش
وان قد كسب ريش جاها
اربعمائة بذر" حيزور"
واربع مقادي ثماره
والرابيه مثلها اربع
ذي كيلها بالغرارة
مايسير المد لخضر
الا بمدين يابس
ولا تمدح لمحتاج


ومن اقواله ايضاً


لقيت أنا اليوم غله

بين العِساس المُظِلة

شبرت شبرين مطلع

وإني براس البنية

فمِنهن تجلي الهم

ومِنهِن دار علة


ومن وصاياه لابنه محمد يقول:


اوصيك يابني محمد

اوصيك باربع وصايا

الاوله بر بنفسك

واخرج مع الصوت لول

والثانية في دخيلك

وزع بعيشه وعجل

والثالثة في ابن عمك

قاتل معه قبل يقتل

والرابعة حرمة الويل

طلاقها قبل تحبل





(وهذه قصة من قصص علي ولد زايد يبين فيها مدى وفاء زوجته)


وكان لعلي ولد زايد زوجات ثلاث إحداهن ابنة عمه أخي أبيه، وكان يسكن معهن في بيت متواضع مع مرور الوقت وكثرة مطالب النساء تدهورت حالته المادية والمعنوية حتى ألمت به فاقة، فخرج من بيته ذات ليلة في طلب الرزق أو الاقتراض لسد الرمق فلم يعثر على شيء فعاد متخفياً ليلاً إلى سطح منزله يسمع من ثقب على السطح ما نساؤه تصنع، فوجدهن يتحدثن فيه فتقول بنت عمه أين ذهب علي ولد زايد ياترى؟ فقالت إحداهن: ذهب يسرق وسيحلف أنه ما سرق، وقالت الأخرى: ذهب يزني فأجابت ابنة عمه: ألا تصبرن على الرجل حتى ليلة واحدة؟! ولكنكن تنكرن الجميل وتهتكن الستر.
ذهبت ابنة عمه في اليوم الثاني وأحضرت بعض الحبوب التي أخفتها بين علف الأبقار وصنعت منها طعاماً وكانت تجمع العلف على شكل حزم صغيرة أثناء الحصاد في العام المنصرم وتجعل في كل حزمة عدداً من الثمار اليانعة وذلك ادخاراً لوقت الحاجة الماسة، وكان ينفد عندهم ما جمع من الحبوب قبل انتهاء السنة فيضطر علي ولد زايد للاقتراض، وفي تلك الليلة لم يجد شيئاً بل اتهم من قبل زوجتيه بأنه سارق وزانٍ وحلاّف، فلما سمع ذلك الحديث منهن ونظر ما صنعت زوجته ابنة عمه أنشد قائلاً "أمسيت من فقر ليلة سارق وزاني وحلاف" فقام فوراً بطلاق زوجتيه وأبقى ابنة عمه التي أوفت معه وأنشد يقول:
قال علي ولد زايد:
مايجبر الفقر جابر
إلا القلم والدفاتر (يقصد بهما أهل العلم)
وإلا جمالاً تسافر (يقصد التجارة)
وإلا مرة من قبيلة تدبر الوقت كله كنه لديها وداعة (يقصد زوجته)

وهكذا أصبح يمتدح من كانت له عونا في حياته فما جزاء الإحسان إلا الإحسان، ونقول نحن (وقت الشدائد يظهر الوفاء والصدق)،
وقد قال "الشاعر"
ما أكثر الأصحاب حين تعدهم
ولكنهم في النائبات قليل
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام

ماجد الفقيه

عضو موقوف
محظور
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
132
مستوى التفاعل
103
النقاط
47
· لا تأمن الدهر لو طابْ
أفعل على الحب بابينْ
أما العلف سبعة أبوابْ
..

لقد كان الحكيم علي بن زايد غارقاً بحب الأرض والعمل، ولا ينفك عن الغوص في أغوارها واكتشاف أسراره، والارتحال في أسفارها من موسم لآخر، ومن ليل إلى نهار، وعام تلو العام حتى أمست كما "الظنا" الوديع الذي لم يزل يشب ويكبر حتى يبلغ من القلب قدر التوحد وموضوع السويداء.
وهكذا تفتقت فراسة ابن زايد، وصارت مصدر إلهامه بالمعارف والخبرات التي لم يدخرها لنفسه بل وصبها إلى كل أبناء قومه، وخزنها في ذاكرة التاريخ لتتناقلها الأجيال، فها هو يقول:
· إذا نظرت البارق الكوماني.
أبشرك بالسيل يوم ثاني.
وقوله أيضاً.
· التسع لازنّ دفّا.
ألا فهو من حد عشر
وفي موضع آخر نراه بين الرعاع ناصحاً ومعلماً كما لو أنه ولي الأمر المسئول، إذ يقول لهم:
· إذا زحل في العقاربْ.
فالشلّ يا أهل العقارهْ.
وخذ من العيس بازلْ.
وانزل نواحي سمارةْ.
لا شك أن تباعد أسفار المجتمع اليمني ومشقتها تحول دون الكثير من الاحتكاك فيما بينها البين، وهو الأمر الذي ينقص التجارب والمعارف، ويجعل من وجود رجل بحكمة علي بن زايد ضرورة لا غنى عنها. فمن سواه ينصح قائلاً.
· معي من الوقت أمارة الفجرْ.
إذا أصبح أحمر لغزر المطر.
ما ينفعك طول مسقاكْ
· إذا الليالي جديبةْ.
سطحهَ من الماء غنيمةْ.
· إذا قد انويت تشرب.
فبارد الماء سمينه.
ثم يعود الحكيم علي بن زايد إلى أيام السنة، ليفتش عن الحياة فيها، ويتمعن بين سطورها علّها تفشي له أسرار بعض خباياها. حتى إذا ما تم له ذلك وقف بين أبناء قومه يرشدهم إلى خلاصة تجربته هذه، فيقول:
· نصف السنة تسعة أشهرْ.
والنصف الآخر ثلاثةْ.
التسع والسبع والخمسْ.
تبان فهيا العيافة.
لا سمن بيها ولا برّ
ولا غنم للضيافةْ.
أما الثلاث فقد بها برّ
الله يجمل ويستر.
إن الحكيم علي بن زايد كاد يقترب بالمهمة التي طوع نفسه لأجلها من أولئك المفكرين الذين يجهدون أنفسهم، ويحرقون أعمارهم في سبيل رفعة الإنسانية، وصلاح شأنها، فهو يتعمد الترحال بحثاً عن استقرار حياة الآخرين ونمائها. وربما كانت رسالته الأعظم إلى الاستقرار هي التأكيد على قيم العمل، والكد،وعلى هذا الأساس كان دائم الحث في مواعظه على أمور كتلك التي وردت في بعض أحكامه التي يقول فيها:
· ذي ما يشتي ويخرف
لا بخت له في الزراعةْ.
أو كقوله:
· ما يسبر المد الاخضر.
إلا بمدين يابس
ولا تمدّح لمحتاج.
يصبح على الباب جالس.
 

ماجد الفقيه

عضو موقوف
محظور
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
132
مستوى التفاعل
103
النقاط
47
من قصص واقوال علي ولد زايد - التراث اليمني الاصيل
رغم أنه الرجل الذي تلوك اسمه الألسن في كل قرية ومدينة إلا أن لا أحد من اليمنيين يعرف بالضبط من يكون الحكيم " علي بن زايد" ، ومن أية بقعة من هذه الأرض هو، أو إلى أي القبائل ينتسب هذا الرجل الشهير، وفي أي زمن عاش؟
شيخ الأدب اليمني الأستاذ البردوني " رحمه الله" لم يكلف نفسه عناء البحث في ذلك. ربما قادته تجاربه العديدة إلى الإيمان بأن علي بن زايد هو " ابن كل قرية يمنية، وكل مدينة، وكل عصر.. إنه ابن اليمن كلها" – على حد تعبيره- ويبدو لي أن علي بن زايد هو " الحكمة اليمانية" التي صنعت تجاربها عبر التاريخ، وأطلقت أبوابها للأجيال والقرون لتعمل على مراكمتها وتغذيتها بمزيد من الخبرات المكتسبة. فبات كل قول ذي عبرة كبيرة، ووعظ عظيم ينسب إلى ابن زايد، ولا يكاد أحد من العامة أن يصدق أن ذلك القول لرجل آخر.
لكن من جهة أخرى ظل هناك عدد من البارعين في تمييز نظم علي بن زايد عن سواه يعرفون بعض حقيقة الأمر، ويستطيعون فرز الأقوال والأحكام؛ إلا أنهم في الوقت ذاته يعتبرون علي بن زايد بمثابة هويتهم التراثية والثقافية اليمنية، وأنه كما لو كان الناطق الرسمي بلسان حالهم وتجاربهم في الحياة.
وإذا ما استعرضنا بعض إرثه الثقافي والفكري لوجدناه يخوض في كل معترك من الحياة. فهو ينصح رفاقه بالحرص وعدم الركون إلى هبات الزمن لأنه على غير ثبات فقد قال الحكيم علي بن زايد:
· لا تأمن الدهر لو طابْ
أفعل على الحب بابينْ
أما العلف سبعة أبوابْ
فهو هنا كما لو أنه يستوحي حكمته من مأثور الإمام علي بن أبي "ا لدهر يومان يوم لك ويوم عليك، فإن كان لك فلا تبطر وأن كان عليك فاصبر فكلاهما سينحسر" وفي منحى آخر نجده يثني على ثوره ويفاخر بقوة فعله قائلاً:
· يا ثورنا طال عمرك
طول الهلال اليمانْي
في آخر الشهر شيبهْ
واصبح ولد يوم ثانيْ
فهو هنا يجسد اعتزازه بأدوات العمل التي تحفظ للمرء عزته وكرامته، تهيئ له أسباب الحياة الهانئة. وهي فكرة صار يترجمها في موضع آخر بقوله:
· يا من بزى ولد غيره
· يخرج ودمعه همولا
· ومن زرع مال غيره
· يخرج وفيه السبولا
ويؤكد هذا الرأي في مثال آخر يتحسر فيه على عدم امتلاكه أدوات العمل النشيطة التي تتوافق مع وجهات تطلعه لغد الحياة، فيقول:
· ياليت للعين مارت
والقلب له ما تمنّى
على تبيعين جيدين.
أشغب بها واتهنَّا
ثم يذهب إلى بيان أسباب اعتزازه وتشبثه بثوره محاولاً تعزيز القناعة عند الآخرين بأن الدهر ليس له أمان، وعليه قال علي بن زايد:
· والله ما أبيع ثوري
وما دامت الريح تقلب
شرقي وقبلي عوالي
لكن – على ما يبدو- أن علي بن زايد لم يكن يغفل حقيقة أن العمل الزراعي تكاملي، وأن امتلاك الأدوات لا يعني بالضرورة حيازة أسباب الإنتاج، ما لم ترافقها إرادة إنسانية للبذل والعطاء، وعزيمة تحسن استغلال الفرص والإمكانيات. ومن هنا قال الحكيم علي بن زايد:
· قوم الغنم راعي السو
والثور قومه بتوله.
 

ماجد الفقيه

عضو موقوف
محظور
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
132
مستوى التفاعل
103
النقاط
47
· الدهر هبّةْ بهبّةْ.
أيام واحنا نروّح.
وأيام ولو قلت حبهْ.
وليلة مرقداً جْيدْ.
وليلة في الهجيةْ.
ويوم وانا مصبحْ.
ويوم قصّا وثربهْ.
 

ماجد الفقيه

عضو موقوف
محظور
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
132
مستوى التفاعل
103
النقاط
47
إذا كنا نعتبر الحكيم علي بن زايد رمزاً لعصره، فإننا – بلا شك- نراه رمزاً لكل الحقب التالية بما فيها زماننا الذي نعيشه. حيث أن أحكامه ما كانت مختصة بحالة آنية، أو مرحلية. كما أنها لم تكن عقيمة وعاجزة عن التطور إلى مفهوم استيعابي جديد يناسب ظرف ما يليها. واعتقد أن هذه الصفة هي من أكسبها ذلك القدر الكبير من الأهمية التي شدت أبصارنا إليها.
فمثلاً يذهب الحكيم علي بن زايد إلى الحديث في الخصال الإنسانية الحميدة للفرد وطبيعة ارتباطها بالمظهر الخارجي، فيقول:-
· من اتزر قال قده جيد
الجيد من صان نفسه
من الحجج والمناقيد
قتلت خالي بعمي
خوف العير والمناقيد
العار يا اولى المقاتيل
العار على من وراهم
الجدر دما غباره

بينما يذهب في نص آخر إلى الحديث عن صحبة الرجال، وما تمليه تلك العلاقة من فروض وواجبات بين الأصدقاء المخلصين. فيقول في ذلك:-
· إن صاحبي مثل روحي
وإلا فلا كان صاحب
والصاحب الجيد وسيلة
لحين تبدي البوادي
وحين ما تحتضي له
يشرفك في المحاضر
وفي السنين المحيلة
أننا إذا تمعنا بالمثالين السابقين سيكون بوسعنا إدراك شمولية أحكام علي بن زايد، وقدرتها على الديمومة، والتعايش في مختلف حقب الحياة البشرية. وبطبيعة الحال فإن هذا عائد إلى ارتكازها على قيم الفضيلة التي يسنها المجتمع لمعاملاته اليومية كما القانون الثابت، وبات أي خروج عنها كما لو كان تمرد وعصيان، وانتهاك لحرمة القانون.
وانطلاقا من تلك الأعراف التي فرضتها التجارب المتعاقبة على امتداد التاريخ البشري،صار الحكيم علي بن زايد يقدمها لأبناء قومه في صيغ أدبية مما كان يغري على التداول والحفظ. وربما كان ابن زايد يقترب كثيراً في العديد من أحكامه من دعاة الإصلاح الاجتماعي، أو الحكماء الواعظين الذين يجوبون البقاع لتوعية الناس ونشر الفضيلة بين صفوفهم. ولهذا كان يقول:
· يا ولدي يا محمد
يا ألذ من قال يا به
أمسيت باربع قضايا
ما يدري العي ماهي
الأوله يا جماعة
مالي من الدهر ساهي
مالي سوى عفو إلاهي
والثانية لو درينا
قدمت مالي تجاهي
والثالثة ملك الموت
يجي والإنسان لاهي
والرابعة يا جماعة
البخل شر الدواهي
إن ذلك اللون من الإبداع والاستنتاج الموفق للنصائح الأربع كانت ترتقي بصورة الحكيم علي بن زايد إلى ماهو أبعد من الحكمة – ربما- إلى دور يدخل في سياق المهام التي كان يتولاها الرمل والمصوبة نحو المخرجات التي تسمو بالكرامة الإنسانية وتعتلي بها موضع عزيز. ولعل ما يؤكد هذه الحقيقة هو ما قاله علي بن زايد في واحد من أروع نصوصه وأغزرها دروسا وتجارب إذ قال:
· إحذر من الدين يضرك
أيضاً ولو كان الغريم سلطان
ولو معك مخزان وسط قصرك
إذ لدعوى دين ثورت إيمان
ولا تلقف للجميل صرك
إلا إذا فيك القضا والإحسان
كما تحمل بالضيع وقرك
يجي القضا وأنك تبيت سهران
وصن قصور الناس ميد برك
لا تملك الزجده وتقضي احضان
وصن قصور الناس قيد قصرك
من صان قصور الناس قصره اصتان
وإذا تزوجت أوهن أيش صهرك
ولا تغرك ساجيات الأعيان
الحرمه الجنس الضعيف تترك
أيضاً ولو هي مثل بدر شعبان
فقلت يا قلب أن يطول هجرك
الله له في كل ساعة شان.
 

مواضيع ممائلة