• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للأمانة
كتاب الجديع له طبعتين
الأولي أثني عليها العلامة الألباني ( أثني علي تخريج الأحاديث فقط ) في كتابه اللي موجود رابطه في مشاركتي الأولي
ولأن الجديع لم يذكر حقيقة رايه وبينه إلا في الطبعة الثانية وهو ما تبين لي من البحث
ومن أسم الكتبين في الطبعتين بتعرف الفرق
.......
علي عجالة كتب المشاركة للفائدة وللأمانة
والسلام عليكم
 
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني أنصح بكتاب العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني ، رحمه الله برحمته
عنوان الكتاب: تحريم آلات الطرب
المؤلــف: محمد ناصر الدين الألباني
دار النـشر: مكتبة الدليل
رقم الطبعة: الطبعة الثانية- 1418هـ/1997م
عدد المجلدات: 1
الرابط المباشر
http://ia800300.us.archive.org/20/items/Tahrim-Alet-Tarab/Alet-Tarab.pdf

ولا يفوتكم الكتاب فيه قصف جبهات : ) وجلد علمي رائع
لم أتوقع الألباني يقصف جبهات كككككككك وقصف علمي قوي
رحمة الله العلامة الألباني برحمته ، وجزاه الله عنا كل الخير
.......
ورسالة لأخي في الله م فايز حفظك الله بحفظه وزاك الله من نعيمة
أرجوك أطلع علي الكتابين في مشاركتي الآولي وأولهم كتاب العلامة الألباني ، رحمه الله برحمته
وإذا تبي آبين لك طوام صاحب الكتاب اللي طرحته انت ، انا مستعد وبالدليل العلمي
ومن ردود من كبار العلماء عليه
وليس بس في كتابه عن المعازف !
بل علي أكثر من كتاب له فيها طوام وكوارث علميه
.......
واسف علي الضحك لما قلت قصف جبهات بس غصب عني ومن يطلع علي الكتاب راح يضحك مثلي من قصف الجبهات العلمي ( ابتسامة ) ـ
اللهم أهدينا وعلمنا وفهمنا ، ومكنا بالعمل بما علمتنا
لأن أساس العلم هو العمل به
والسلام عليكم
 
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسف علي الأزعاج وكثرة دخولي للموضوع ( أبتسامة ) ـ
ولأني ذكرت كلام في مشاركتي لأولي منسوبة للإمام مالك ، رحمه الله برحمته
وحبيت أكتبها كما هي ولتعم الفائدة منها
.......
وقال الهيثم أبن جميل : قيل لمالك : الرجل له علم بالسنة يجادل عنها ، ؟
قال لا ، ولكن يخبر بالسنة فإن قبل منه وإلا سكت .
ترتيب المدارك , (2/39 ) ـ
.......
وكلام الإمام مالك متناسق ومطابق لفهم حديث الرسول ، صلى الله عليه وسلم
حديث النهي عن المراء والجدال وتخيلو أخواني وحتي لو معاك الحق
وحط مليون خط تحت و إن كان محقا !
ولان الحق لا يحتاج جدال اللي يدخلنا ويوصلنا للمنافرة والشحناء والتنفير بين الناس
ولانه يوصل للحقد والكره ، ولأنه يبقي في النفوس أشياء يصعب محيها وحتي لو حاولت ولا تنسون أخواني دور الشيطان بالتحريش !
والشي الوحيد هو قول الحق وتبيان السنة وذكر الأدلة بإدب والسكوت بعدها
ولانك وصلت الحجة ، وينتهي دورك وقتها والباقي علي الله
لان الهادي الله
.......
وهنا معني وشرح للحديث من موقع إسلام ويب

السؤال
ما معنى هذا الحديث: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا؟ أبو داود، وبارك الله فيكم.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن لفظ الحديث بكامله كما في سنن أبي داود هو: عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه. وحسنه الألباني ـ رحمه الله تعالى.

ومعني الحديث أنه صلى الله عليه وسلم ضامن لكل من يترك المراء وهو الجدال ولو كان محقا أن يعطيه الله سبحانه وتعالى بيتا في ربض الجنة. أي أدناها، كما قال محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري في تحفة الأحوذي، قال في عون المعبود قوله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم أي ضامن وكفيل ببيت، قال الخطابي البيت هاهنا القصر يقال هذا بيت فلان أي قصره في ربض الجنة بفتحتين أي ما حولها خارجا عنها تشبيها بالأبنية التي تكون حول المدن وتحت القلاع كذا في النهاية، المراء أي الجدال كسرا لنفسه كيلا يرفع نفسه على خصمه بظهور فضله. انتهى.


وفي سنن الترمذي: عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ترك الكذب وهو باطل بني له في ربض الجنة، ومن ترك المراء وهو محق بني له في وسطها، ومن حسن خلقه بني له في أعلاها. قال الترمذي: حديث حسن، وقال الألباني:ضعيف بهذا اللفظ.

قال في تحفة الأحوذي: وأما قول الشارح هو ما حولها خارجا عنها تشبيها بالأبنية التي حول المدن وتحت القلاع فهو صريح اللغة، لكنه غير صحيح المعنى فإنه خلاف المنقول ويؤدي إلى المنزلة بين المنزلتين حسا كما قاله المعتزلة معنى، فالصواب أن المراد به أدناها كما يدل عليه قوله: ومن ترك المراء وهو محق ـ أي صادق ومتكلم بالحق في وسطها بفتح السين ويسكن أي في أوسطها لتركه كسر قلب من يجادله ودفعه رفعة نفسه وإظهار نفاسة فضله وهذا يشعر بأن معنى صدر الحديث أن من ترك المراء وهو مبطل فوضع الكذب موضع المراء، لأنه الغالب فيه، أو المعنى أن من ترك الكذب ولو لم يترك المراء بني له في ربض الجنة، لأنه حفظ نفسه عن الكذب لكن ما صانها عن مطلق المراء فلهذا يكون أحط مرتبة منه، إلى أن قال: قال الامام حجة الاسلام: حد المراء الاعتراض على كلام الغير بإظهار خلل فيه إما لفظا، أو معنى، أو في قصد المتكلم وترك المراء بترك الاعتراض والإنكار فكل كلام سمعته فإن كان حقا فصدق به، وإن كان باطلا ولم يكن متعلقا بأمور الدين فاسكت عنه. انتهى.

والله أعلم.
.......
والسلام عليكم


 
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت أنقل كلام فيه الخلاصة من كتاب العلامة الألباني ، رحمه الله برحمته
ولأني ذكرت في مشاركتي الأولي عن الغناء ، وحبيت أصحح كلامي
وهو الغناء بدون موسيقي محرم في الغالب وله شروط للمباح فيه
إذا كان شعر ويغني برجوله وليس فيه ما يطرب
وسبق مر علي كلام فيه نفس المعني
وهو اي شئ يطرب ويوصلك لمرحلة الطرب والتمايل هو محرم !
وهنا النقل من الكتاب ، ولتعم الفائدة للجميع من الموضوع
.......
مايجوزالتغني به من الشعر وما لا يجوز ( بدون موسيقة وبدون تلحين يوصل لمرحلة الطرب )ـ
وهنا ملخص ( من كتاب ابن الجوزي تلبيس إبليس صفحة 237 - 241 )
وقد تكلم الناس في الغناء فأطالوا ، فمنهم من حرمه ، ومنهم من أباحه من غير كراهة ، ومنهم من كرهه مع الإباحة
وفصل الخطاب نقول في ماهية الشئ ، ثم يطلق عليه التحريم أو الكراهة أو غير ذلك والغناء يطلق علي أشياء :

ومنهاغناء الحجيج في الطرقات ، فان أقواما من الأعاجم يقدمون للحج فينشدون في الطرقات أشعارآ يصفون فيها الكعبة وزمزم والمقام ..
فسماع تلك الأشعار مباح ، وليس إنشادهم إياها مما يطرب ويخرج عن الأعتدال .
وفي معني هولاء : الغزاة فإنهم ينشدون أشعارآ تفاخرآ عند النزال . وفي معني إنشاد المبارزين للقتال للأشعار تفاخرآ عند النزال .
وفي معناه أشعار الحداة في طريق مكة كقول قائلهم :
بشر دليلها وقالا غدآ ترين الطلح والجبالا
وهذا يحرك الإبل والآدمي ، إلا أن ذلك التحريك لا يوجب الطرب المخرج عن حد الأعتدال ،
فقد كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم حاد يقال له : ( أنجشة ) فتعنق الإبل ( أي تسرع ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( يا أنجشة ! رويدك سوقآ بالقوارير ))

وفي حديث سلمة بن الأكوع قال :

خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر فسرنا ليلآ ، فقال رجل من القوم

لعامر بن الأكوع : ألا تسمعنا هنياتك ؟ وكان عامر رجلآ شاعرآ ، فنزل يحدو بالقوم ويقول

اللهم لولا أنت ما أهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا

فالقين سكينة علينا وثبت الأقدام إذ لاقينا

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من هذا السائق ؟ )) قالوا عامر بن الأكوع ، فقال (( يرحمه الله )

وقد روينا عن الشافعي رحمه الله أنه قال : أما استماع الحداء ونشيد الأعراب فلا باس به )) أنتهي ملخصا ،
……

وتحريم آلات الطرب ( الآلات الموسيقية ) كلها إلا الدف في العيد والعرس ( الأعياد والأفراح ) للنساء فقط

لا يجوز التقرب إلى الله إلا بما شرع الله ، فكيف يجوز التقرب إليه بما حرم ؟ وأنه من أجل ذالك حرم العلماء الغناء الصوفي ، واشتد إنكارهم علي مستحليه ، فإذا استحضر القاري في باله هذه الأصول القوية تبين له بكل وضوح أنه لا فرق من حيث الحكم بين الغناء الصوفي والأناشيد الدينية !

بل قد يكون في هذه آفة أخري ، وهي أنها قد تلحن علي ألحان الأغاني الماجنة ، وتوقع علي القوانين الموسيقية الشرقية أو الغربية اللي تطرب السامعين وترقصهم وتخرجهم عن طورهم فيكون المقصود هو اللحن والطرب ، وليس النشيد بالذات ، وهذه مخالفة جديدة وهي التشبة بالكفار والمجان

وقد ينتج من وراء ذالك مخالفة أخرى ، وهي التشبة في إعراضهم عن القرآن وهجرهم إياه ، فيدخلون في عموم شكوي النبي ، صلى الله عليه وسلم من قومه كما في قول تعالى { وقال الرسول يا رب إن قومي آتخذوا هذا القرآن مهجورا } .
........
إنتهي النقل
ويقدر اي أحد من الأخوان يكمل النقل لتعم الفائدة
وجزاكم الله خير
والسلام عليكم
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,984
النقاط
122
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله ووالديك الفردوس الاعلى اخي ارطبون فقد كفيت ووفيت بالشرح
بارك الله فيك ووفقك لما يحبه ويرضاه .
يكفينا الكتاب والسنة في هذا الموضوع
فمن الكتاب قال تعالى في سورة لقمان : { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ }
وقد ذكر ارطبون العرب شرحها .
ومن السنة الحديث المذكور سابقا .


قال بعضهم: الغناء رائد من رواد الفجور.
وقال يزيد بن الوليد: إياكم والغناء فإنه ينقص الحياء ويزيد الشهوة ويهدم المروءة، وإنه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعله السكر وتأمل عقاب من يتساهل في سماع الغناء :

قَالَ بَعْضُ الْعَارِفِينَ : السَّمَاعُ يُورِثُ النِّفَاقَ فِي قَوْمٍ ، وَالْخَنَا فِي قَوْمٍ ، وَالْكَذِبَ فِي قَوْمٍ ، وَالْفُجُورَ فِي قَوْمٍ ، وَالرُّعُونَةَ فِي قَوْمٍ ، وَأَكْثَرُ مَا يُورِثُ عِشْقَ الصُّوَرِ وَاسْتِحْسَانَ الْفَوَاحِشِ ، وَإِدْمَانُهُ يُثْقِلُ الْقُرْآنَ عَلَى الْقَلْبِ وَيُكْرِهُهُ إلَى اسْتِمَاعِهِ بِالْخَاصَّةِ ، وَهَذَا عَيْنُ النِّفَاقِ بِالِاتِّفَاقِ .
وَذَلِكَ لِأَنَّ الْغِنَاءَ قُرْآنُ الشَّيْطَانِ قلّما يَجْتَمِعُ مَعَ قُرْآنِ الرَّحْمَنِ فِي قَلْبٍ وَاحِدٍ أَبَدًا ، وَلِهَذَا كَانَ الْغِنَاءُ يُنْبِتُ النِّفَاقَ فِي الْقَلْبِ .
وَأَيْضًا أَسَاسُ النِّفَاقِ أَنْ يُخَالِفَ الظَّاهِرُ الْبَاطِنَ ، وَهَذَا الْمُسْتَمِعُ الْغِنَاءَ لَا يَخْلُو أَنْ يَنْتَهِك الْمَحَارِمَ فَيَكُونُ فَاجِرًا أَوْ يُظْهِرُ النُّسُكَ وَالْعِبَادَةَ فَيَكُونُ مُنَافِقًا فَإِنَّهُ مَتَى أَظْهَرَ الرَّغْبَةَ فِي اللَّهِ وَالدَّارِ الْآخِرَةِ وَقَلْبُهُ يَغْلِي بِالشَّهَوَاتِ وَيَلْذَعُ بِنَغَمَاتِ الْآلَاتِ وَمَحَبَّةِ مَا يَكْرَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ أَصْوَاتِ الْمَعَازِفِ وَمَا يَدْعُو إلَيْهِ الْغِنَاءُ وَبَهِيجُهُ مِنْ قَلْبِهِ كَانَ مِنْ أَعْظَمِ النَّاسِ نِفَاقًا ، فَإِنَّ هَذَا مَحْضُ النِّفَاقِ .أ. هـ
 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
3,397
النقاط
122
يُوشِكُ أَنْ تَنْزِلَ عَلَيْكُمْ حِجَارَةٌ مِنْ السَّمَاءِ''، أَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَقُولُونَ : قَالَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ '' ،

راجع '' باب من أطاع العلماء والأمراء في تحريم ما أحل الله ، وتحليل ما حرم الله فقد اتخذهم أرباباً ''