• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

م فايز

عضو موقوف
محظور
إنضم
21 يوليو 2015
المشاركات
247
مستوى التفاعل
443
النقاط
72
ليس مبررا أن يكون حنبلي سلفي متشدد حتى نأخذ عنه فلقد شذ إن كان كما قلت عن قاعدة مهمة في التشريع ألا و هي إجماع أهل العلم

و الكل يعلم أن شيخ الإسلام ابن تيمية حنبلي :)
و قوله أولى من قول الدكتور الجديع في المسألة لأنه التزم بقول إجماع أهل العلم لكثرة الأدلة التي تبين التحريم التي وجدوها

تقول في كلامك :
وقد نالت إعجاب الجميع
من هم الجميع؟؟!!!
رجاء في كل ردودك كلامك غير واضح فالرجاء الاقتباس و التوضيح و التثبت قبل الرد
إقرأ الكتاب أولاً ثم ناقش
أقوال ابن تيمية المذكورة في الكتاب خلاف أقواله التي تنقلونها أنتم
 
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,524
النقاط
122
إقرأ الكتاب أولاً ثم ناقش
أقوال ابن تيمية المذكورة في الكتاب خلاف أقواله التي تنقلونها أنتم

سبحان الله ردك غريب!!!
يا أخي البينة على من ادعى
لماذا لا تنقل قوله من كتابه بما أنك قرأته أم أنك تريد الجميع يذهبوا ليقرؤوا الكتاب حتى يفهموا وجهة نظرك ؟؟!!
 

م فايز

عضو موقوف
محظور
إنضم
21 يوليو 2015
المشاركات
247
مستوى التفاعل
443
النقاط
72
سبحان الله ردك غريب!!!
يا أخي البينة على من ادعى
لماذا لا تنقل قوله من كتابه بما أنك قرأته أم أنك تريد الجميع يذهبوا ليقرؤوا الكتاب حتى يفهموا وجهة نظرك ؟؟!!
XXXXXX
حمّل الكتاب من النت واقرأه
والكتاب ليس كبير إنما هو بحث مؤصل
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,984
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
اخواني الافاضل ممكن تكفو عن الاتهامات لبعضكم ويكون النقاش هادف أكثر منه تعصب بالرأي
عامة اخوانكم هنا لم يفهموا ماهي المعازف وهل هي حرام أم لا؟ بسبب نقاشاتكم عن مؤلف وكتابه كفوا عن أكل لحم الرجل هداكم الله وغفر لكم .
 
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,524
النقاط
122
شكرا على ردك
لن أطيل على الإخوة الكرام بالجدال معك أخي الكريم حتى لا يلتبس عليهم ما قلته أو فهمته أو قاله د.الجديع


تفضل

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " فإنَّ النَّهي إنما يتوجه إلى الاستماع ، دون السماع , ولهذا لو مرَّ الرجل بقوم يتكلمون بكلام محرَّم : لم يجب عليه سد أذنيه ، لكن ليس له أن يستمع من غير حاجة , ولهذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم ابن عمر بسدِّ أذنيه لمَّا سمع زمارة الراعي ؛ لأنه لم يكن مستمعاً ، بل سامعاً " انتهى من "مجموع الفتاوى " ( 11/ 630 ) .
وقال شيخ الإسلام – أيضاً - : " وليس في حديث الجاريتين أن النبي صلى الله عليه وسلم استمع إلى ذلك ، والأمر والنهي إنما يتعلق بالاستماع ، لا بمجرد السماع ، كما في الرؤية ، فإنه إنما يتعلق بقصد الرؤية ، لا بما يحصل منها بغير الاختيار , وكذلك في اشتمام الطيب ، إنما يُنهى المحرِم عن قصد الشمِّ ، فأما إذا شمَّ ما لم يقصده : فإنه لا شيء عليه .
وكذلك في مباشرة المحرمات ، كالحواس الخمس ، من السمع ، والبصر ، والشم ، والذوق ، واللمس ، إنما يتعلق الأمر والنهى في ذلك بما للعبد فيه قصد ، وعمل ، وأما ما يحصل بغير اختياره : فلا أمر فيه ، ولا نهي .
وهذا مما وُجِّه به حديث ابن عمر ... ، فإن منَ الناس من يقول - بتقدير صحة الحديث - : لم يأمر ابنَ عمر بسد أذنيه ، فيجاب : بأن ابن عمر لم يكن يستمع , وإنما كان يسمع ، وهذا لا إثم فيه ، وإنما النبي صلى الله عليه وسلم عدل طلباً للأكمل ، والأفضل ، كمن اجتاز بطريقه فسمع قوماً يتكلمون بكلام محرَّم فسد أذنيه كيلا يسمعه ، فهذا أحسن ، ولو لم يسد أذنيه : لم يأثم بذلك ، اللهم إلا أن يكون في سماعه ضرر ديني لا يندفع إلا بالسد " .
انتهى من " مجموع الفتاوى " ( 11 / 566 ، 567 ) .

ملخص الكلام أن الشيخ يتحدث عن السماع الذي فهمته أنت استماعا
و فرق بين حكم السماع و الاستماع

انظر الرابط للمزيد من الفائدة
حكم الاستماع إلى الفواصل الموسيقية أثناء نشرة الأخبار أو البرامج الوثائقية

أيضا

أفيدوني و ردوا هذه الشبهة , جزاكم الله الجنة


و أذكرك بالآية الكريمة
إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51)
سورة النور
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,524
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
اخواني الافاضل ممكن تكفو عن الاتهامات لبعضكم ويكون النقاش هادف أكثر منه تعصب بالرأي
عامة اخوانكم هنا لم يفهموا ماهي المعازف وهل هي حرام أم لا؟ بسبب نقاشاتكم عن مؤلف وكتابه كفوا عن أكل لحم الرجل هداكم الله وغفر لكم .
هل في كلامي ما يبين أني شاركت في أكل لحمه
؟
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,859
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اعتقد ان الموسيقى الافلام ادوات الدجال هي محرمة شرعا ، مضيعة للوقت و الدين، انا لدي تجربة توبة من هذا المستنقع

انا توصلت للقناعة ان الافلام + الموسيقى : باب من ابواب الشيطان = ضياع الدين و الوقت ...
من يزعم ان الموسيقى حلال فهو يتحمل وزر فتاويه...لاني انا توصلت بصيرتي ان الموسيقى حرام و باب للفتن
لا يمكنني ان ارجع للوراء.الحمد لله على نعمة التوبة و التوحيد و الاخلاص..
*نعم أضع رنة موسيقية في الجوال للاتصال، موسيقى بدون غناء...لسماع الإتصال و ليس الاستماع او الاستمتاع بالرنة هناك فرق
___________
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,859
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من يريد أن يستفيد هناك لينك يرد على من يزعم ان المعازف حلال
http://islamqa.info/ar/5000
أنا شخصيا لدي تحفظ شديد حتى على الامداح و الاغاني الاسلامية او الروحية او الصوفية...

 
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير ، أخي في الله عبدالله ابن عبدالله
وبارك الله فيك وفي علمك وزادك الله من نعيمه
علي التذكير ، وعلي الموضوع المهم
وردي علي عجاله ولأني جالس ابحث في الموضوع لي كم ساعة : )
ويكفي المؤمن الحديث الشريف ليعرف النهي والتحريم المعازف
وهناك فرق بين المعازف المنهي عنها وبين الدف !
وهناك فرق بين المعازف المنهي عنها وبين الغني ! والأغاني ! واللي فيها كلام حلال
والشئ الوحيد اللي سمح فيه هو الدف للنساء فقط ومسموح وبحدود ! في الأعراس والأفراح
.......
وشدني النقاش وللأسف أكثرنا يدخل في الجدال المنهي عنه في الحديث الشريف
والقهر لما جاهل ولا يعرف انه جاهل ويناقش ويجادل بكل قوة
وصاحب الحق يبلغ فقط وينشر الحق فقط ولا يجدال ، والمسلم المؤمن لما يسعي للبحث والوصول للحق ، راح يوفقه الله للوصول للحق
وهناك كلام لسيدنا مالك عجبني ومعناه
المسلم يبلغ السنة فقط ولا يكرر
لان كما قيل ( طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل ) ـ
وخلاصة الكلام كنت أتمني من أخي في الله اللي تطرق لكتاب الجديع ، أنه بحث عنه قبل يتكلم عنه
ولانه هناك خطورة عليه وعلينا نحن قليليي العلم واللي أنا أعتبر نفسي منهم وجاهل وقليل العلم !
ولما جاهل مثلي يطلع علي كتاب او كلام فيه شبهات ، سهل أنه ينحرف عن الطريق ( السنة والجماعة ) وسهل تنحرف أفكاره ويتأثر باللي يقراه !
وخاصة لما تطلع علي كتاب بدون توجيه معلم معاك ويتابع معاك
وهو الطريق الحقيقي للعلم ، والمعلم العالم الرباني ، راح يكون متابع معاك ويصحح فهمك الخاطي إذا أحتاج تصحيح
وهي طريقة العلم والعلماء الربانيين أهل السنة والجماعة من بداية معرفتنا للعلم الشرعي والإسلامي وهي طريقة السلف الصالح
.......
وصاحب الكتاب الجديع لما بحث عنه حصلت له طوام وكوارث ولمن يريد لأستزاده يبلغني أعطيه الروابط
ولو تبحث في النت راح تجد ما وجدته بكل سهوله ، إن شاء الله
والكلام عن الجديع وشبهاته الكثيرة ليس فقط في كتابه

حكم الغناء والموسيقى في ميزان الإسلام !
وهناك ردود عليه من كبار علماء الدولة السعودية
والكلام يطول في الموضوع وعندي كلام كثير فيه بس أكتفي بهذا ، للأختصار
وراح اكتفي بروابط لكتب تبين حكم المعازف
وجزاكم الله خير ، اللي كنتو السبب في بحثتي في الموضوع وأقصد كل من شارك من الجميع
........
عنوان الكتاب: تحريم آلات الطرب
المؤلــف: محمد ناصر الدين الألباني
دار النـشر: مكتبة الدليل
رقم الطبعة: الطبعة الثانية- 1418هـ/1997م
عدد المجلدات: 1
الرابط المباشر
http://ia800300.us.archive.org/20/items/Tahrim-Alet-Tarab/Alet-Tarab.pdf
.......
العنوان : الكلام على مسألة السماع .
المصنِّف : الإمام شيخ الإسلام ابن قيّم الجوزية .
المحقِّق : راشد بن عبدالعزيز الحمد ( رسالة دكتوراه ) .
المشرف : فضيلة الشيخ عبدالمحسن العبّاد .
دار النشر : دار العاصمة ، الرياض .
سنة النشر : 1409 هـ / 1989 م .
الطبعة : الأولى .
نوع التغليف : مجلّد ( 530 صفحة ) .
https://archive.org/details/masalt_ghina
هذه الرسالة نادرة جدًا طبعت مرة واحدة قبل عقدين من الزمن، ولم يُعَدْ طبعها ـ حسب علمي ـ رغم أهميتها البالغة، حُقِّقَت على نسخة خطيّة وحيدة فريدة في مكتبة أسكوربال في أسبانيا؛ حقّقها الشيخ راشد بن عبدالعزيز الحمد وقدّمها لنيل درجة الدكتوراهفي شعبة الدعوة بالجامعة الإسلامية في المدينة النبوية .
وأصل هذه الرسالة النادرة استفتاء قُدِّمَ لثمانية من العلماء ـ كان ابن القيم أحدهم ـ فأجابوا عليه فكان أطولهم جوابًا ابن القيم ( جوابه يبدأ من ص 89 إلى ص 448 )، وتأتي بعده أجوبة العلماء السبعة الباقين ( وتبدأ أجوبتهم من ص 451 إلى ص 476 ) .
وقد ردّوا فيها على أهل الغناء والعزف والمجون المجيزين للسماع والطرب والموسيقى.
..
أنتهي النقل
.......
ولأخي في الله آل البيت
تقدر تختار نغمة لجوالك فيها تذكير ، مثل أستغفار أو دعاء أو الأذان
وحتي تبعد عن النغمات والأجراس واللي هي أساسها من الشيطان وتقرب الشياطين وتدخل بيوتنا
وللأسف حتي المساجد دخلتها الأجهزة
ولكم أن تتخيلو كم شخص يدخل المساجد الان وأجهزتهم كلها صور وأغاني والخافي أعظم !
وكلامي يحتاج بحث ولاني مهتم إن شاء الله في الأستزاده في الموضوع
ولانه يدخل فيه علم الأصوات وعلم الصوت
.......
والسلام عليكم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: