• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

محمد 68

عضو
إنضم
30 يناير 2014
المشاركات
153
مستوى التفاعل
237
النقاط
47
وسوسة الشيطان هي عبارة عن إلقاء خفي داخل الإنسان ، أو بعبارة أخرى هي رسائل ترسل للدماغ أو للقلب الروحاني كواردات شيطانية ، وغاية ما يملكه الشيطان ثلاثة أشكال من الوسوسة :

1- إرسال رسائل أغوائية مزينة للقبائح والرذائل ، ولافتة للقلب والنفس لجوانب اللذة العاجلة التي سيحصلها الإنسان حال استجابته لهذه الرسائل .

2- إرسال رسائل مشككة لبعض المسلمات خاصة الدينية بإدخال بعض الشبهات عليها في القلب .

3- أحياناً تكون عبارة عن رسائل تأنيبية مشككة حول عدم القيام بعمل مشروع بصورته المطلوبة ، مثل الطهارة أو الغسل ؛ حيث يرسل الشيطان رسائل مشككة حول مدى صحة الوضوء أو الصلاة ليدخل الإنسان في داومة إعادة العمل عدة مرات ليتأكد من صحته ، وهذا غلو وإجهاد منهي عنه يفضي في الغالب إلى ترك العمل المشروع .

يأتي هنا دور النفس وتفاعلها مع هذه الرسائل أو الواردات ، وفي الغالب النفس تقوم بالإلحاح على القلب للاستجابة لها ، ويقوم العقل بالإلحاح على القلب برفضها ، فإذا ضعُف القلب الروحاني وشمصت النفس واستطالت على القلب تبدأ بإرسال رسائل قوية على القلب الروحاني أقوى من رسائل الشيطان وأشد إلحاحاً لها ، وقد تعوذ النبي r من هذه الوسوسة حيث أشار إلى الاستعاذة بالله من شتات الأمر ووساوس الصدر .

في هذه الحالة تصبح الوسوسة شأن داخلي للإنسان أكثر مما هي إلحاح شيطاني ، وتخرج النفس من الحالة الصحية إلى الحالة المرضية بحيث تسيطر على العقل والقلب الروحاني بهالة من الأوهام وسيل من الواردات والرسائل الملحة نحو القيام بأفعال معينة تأخذ في بعض الأحوال شكل الطقوس [ تكرار الوضوء عدة مرات – الخروج من الحمام ثم العودة إليه – تكرار الصلاة والتشكك فيها – تكرار الطلب الواحد عدة مرات ] ويتخلل ذلك حالة من الريبة لكل شيء حوله .

وحال عدم الاستجابة لهذه الرسائل يحصل اضطراب سلبي على وظائف الجسد الذي هيمنت على جهازه العصبي وقلبه الروحاني تلك الواردات .

في هذه الحالة يصدق القول على صاحبها أنه موسوس ، وهذه الوسوسة منشؤها شيطاني ونهايتها نفسية .

أما أهم فرق بين وسوسة الشيطان ووسوسة النفس ، فيظهر عند استخدام المعوذات المشروعة أو الاستعاذة ؛ حيث نرى ضعف الوارد الشيطاني وخفوته أو خنوسه ثم زواله ، أما في حال وسوسة النفس فتبقى على حالها في الغالب وإن طرأ عليها بعض الكمون إلا أنها ما تفتأ تطفو على السطح وتهيمن مرة أخرى .

وهذه الوسوسة علاجها روحي ونفسي في آن واحد ، ويعتمد على برنامج توعية ثقافية وتربية إيمانية ، وما يترتب على ذلك من تعزيز الثقة بالله ، والثقة بقدرة الانتصار على هذه الواردات ، إضافة إلى برنامج مطول طرحه علماؤنا الأوائل في علاج حالات الوسوسة مبني على حسم مادة الواردات من القلب ، ومعاندتها ، وبيان آفتها والنتائج المترتبة على الانصياع لها وملاحقة أسبابها ، مع بيان الحد الأدنى للأعمال المشروعة والقيام بها أو طلبها بجرأة لحسم مادة الوسوسة المتعلقة بالعبادات ([1])

يضاف إلى ذلك برنامج علاجي يعتمد على الإيحاء النفسي .
المرجع / كتاب المس الشيطاني وطرق علاجه
د. محمد المبيض


([1]) انظر جزء من منهج العلماء في حسم مادة الوسواس في العبادات عند ابن القيم : إغاثة اللهفان (135-189)
 

مواضيع ممائلة