• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

ناصررر

عضو
إنضم
19 ديسمبر 2015
المشاركات
223
مستوى التفاعل
468
النقاط
72
جزاك الله الفردوس الأعلى من الجنه
 
ا

الحارث

زائر
ضيف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

السبيل

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
1,015
مستوى التفاعل
2,816
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لم يسيئوا الظن بالله ولكنهم يستعجلون
--------------------------------
الغرب والشرق يخافون ان يسود أهل الأسلام أتباع الكتاب والسنة في الشام
لم يجدوا أمامهم الا الشيعة والنصيرية والعلمانيين من الأكراد
في بلاد الشام نلاحظ شئ غريب ان رؤوس الأنظمة فيها ذات عقائد باطنية
نصيرية بهائية أثنى عشرية ماسونية
وهذه الشاكلة التي يريدها الغرب
كما بدأ يمتد هذا لبعض دول الخليج ودول المغرب العربي
والأمر لم يعد خفيا
--------------------------------
يا أهل الأسلام
أن ابليس وجنده ضعفاء
وما زال التخفي والكيد طبعه وطبعهم وهذا سبر العقائد الباطنية
امثال هؤلاء يخافون من كلمة الحق ايما خوف ، فمع كثرتهم وسعيهم في الباطل وان طال امده ، نهايته محتومة ومآلهم معروف
ولكن من سنن الله في خلقه
أذا تواجه الحق والباطل فأن للحق اهل وان للباطل أهل
وان مايحدث اليوم ماهو الى تمحيص فيعرف الطيب من الخبيث ويعرف المؤمن من المنافق
اما الكافر فهو معروف حتى مع تزييف الأعلام الذي هو منافق أصلا
وما أن ينتهي التمحيص حتى يبدأ الصبر والأخلاص
وبعد ذلك تبدأ الفتوح من جديد
هكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم
وأصحابه رضي الله عنهم
لقد صبروا وجاهدوا وصبروا وجاهدوا وصبروا وجاهدوا وصبروا وجاهدوا
وكان همهم الدعوة لدين الله وأن تحكم الأرض بالهدى فيعم السلام ويكثر الخير والأمن والأمان في كل أركان الأرض
وسيكون هذا بـأذن الله
 
ا

الحارث

زائر
ضيف
ا

الحارث

زائر
ضيف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


:

:

:
 
ا

الحارث

زائر
ضيف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عبدالعزيز الطريفي:


#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (1)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله .

- لا يخفى على كل ذي لب أن ما من خير وضعه الله عز وجل في هذه الأرض إلا وأصله ومادته من العلم، وما من شر إلا وأصله ومادته ومنبته من الجهل، ولذلك رفع الله بالعلم العلماء ووضع بالجهل الجهلاء .
- وقد جعل الله لأهل العلم من الخير والفضل والمنقبة في الدنيا والآخرة ما لا يخفى، فالعلم فضله يدل العقل عليه، والجهل يكفي في بيان ذمه أن الجاهل يتبرأ منه، ويكفي في فضل العلم أن يلتمسه حتى أهل الجهالة:

يعد رفيع القوم من كان عالماً *** وإن لم يكن في قومه بحسيب

وإن حل أرضاً عاش فيها بعلمه *** وما عالم في بلدة بغريب

- لعلماء الإسلام سلطان على الأرواح، تخضع له العامة طواعية ورغبة خضوعاً فطرياً لا تَكَلُّفَ فيه لشعورهم أن العلماء هم المرجع في بيان الحق، ولذلك جعل الله أهل العلم بالمقام المحمود عنده.

- إذا عُلِمَ أن الإنسان لا يمكن أن يَتَعَبَّدَ للهِ - عز وجل - بشيء من العبادات والقُرُبَات إلا بالعلم، عَلِمَ فضله وأنه ما من خير يعمل به الإنسان إلا لسابق علم أو أثاره وصلت إليه فَعَمِلَ بما عَلِم ولذلك أشهد الله العلماء على أشرف معلوم وهو توحيد الله فقال الله - سبحانه وتعالى - {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (آل عمران: 18).

- توحيد الله أشرف وأعظم ما يُتَقَرَّبُ به إليه، هذا العظيم في حال الشهادة، يُطْلبُ له العلماء، ولذلك أشهد الله الملائكة ومن الناس العلماء، وذلك أنه لا يُشْهَدُ على العظيم إلا العظماء.



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (2)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- رفع الله أهل العلم في الدنيا على أهل الجهالة فمراتبهم بين الناس على قدر علمهم وتمكنهم من وحي الله - سبحانه-.

- إذا أُطْلِقَ العلم في كلام الله وفي سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فالمراد به العلم الشرعي، ولذلك يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - كما في المسند والسنن: (العلماء ورثة الأنبياء، إن العلماء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر)

- وقد أمر الله - عز وجل - نبيه عليه الصلاة والسلام أن يسأل زيادة من العلم فقال الله - جل وعلا - : {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} فلم يأمر الله نبيه - عليه الصلاة والسلام - أن يسأل شيئاً من خيري الدنيا والآخرة زيادة فيه إلا زيادة في العلم - لفضله وجلالته - وأن الإنسان قدره عند الله بقدر علمه بوحيه، وعمله بذلك.

- ووحي الله هو كتابه وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - قال الله جل وعلا: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} فدرجاتهم عند الله بقدر علمهم، ودركاتهم عنده بقدر جهلهم.

- ولذلك ما عُصِيَ الله- عز وجل - إلا بجهالة، وما عُبِدَ إلا بعلم ومعرفة .



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (3)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- وقد كان أهل العلم هم أهل الحظوة والفوز عند الله وجاء الله بآيات كثيرة في مدحهم، وجاء بمدحهم في سنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الأحاديث ما لا يحصى .

- ويكفي أن الأصل في العلماء العدالة، ولذلك يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - كما في المسند وغيره: ((يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله) وقال ابن عبد البر رحمه الله: "وفيه دلالة على أن العلماء عدول وهو الأصل فيهم" ونبه على هذا ابن القيم- عليه رحمة الله - وذلك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال هنا: ((يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله)).
والمعنى في حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هذا ظاهر.

- ويكفي في ذلك أن الخير لا ينتشر في الأرض إلا بالعلماء، وأن الشر لا ينتشر في الأرض إلا بفقدهم، ولا ينقص الخير إلا بفقد العلماء .



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (4)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- مهمة العلماء أن يتصدوا للتيارات الجارفة بالأمة نحو الهلاك، هم القادة المصلحون الذين يقودون العباد والبلاد إلى بر الأمان، هم الطليعة الذين يتقدمون الشعوب نحو كل خير، وهم محل ثقة الناس عامة .

- وقد خصهم الله بالذكر ولذا قال الله في بيان فضلهم في هذه الأرض: {أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ}

- وقال الله - جل وعلا - :{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ} والمراد بِنُقْصَانِهَا كما جاء عن غير واحد من المفسرين هو ذهاب العلماء والفقهاء

- فأطراف كل شيء شريفه، وأفضل شيء فيه .



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (5)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- من نظر إلى الشر حينما ينتشر في الناس فإنه لا ينشر إلا بسببين لا ثالث لهما:
* أحدهما: بفقد العلماء واندثارهم في هذه الأرض وهذا مصداق قول الله - جل وعلا - {نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ}

* والسبب الثاني: تقصير العلماء بالقيام بواجبهم وذلك حال وجودهم، ولذلك يقول النبي ﷺ: (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالماً، اتخذ الناس رؤوساً جهالاً، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا)

- فإن أهل الجهالة لا يتصدرون إلا حينما يغيب أهل العلم الذين يقومون بأمر الله، فمهمتهم في هذه الأرض ٱن يدلوا الناس إلى الخير ويحذروهم من الشر، ويقودوا هذه الأمة إلى بر الأمان على مر الأزمان .

- وقد جعل الله لهم الثقة المفرطة بين العباد، وأمر الله بالرجوع إليهم عند المشكلات والمعضلات، يقول الله في كتابه العظيم: {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (6)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- وأمر الله حال نزول الفتنة والفِرقة والشقاق والنفاق بين الناس أن يكون مرجعهم كلام الله وكلام رسول الله ﷺ بِفهمِ أهل العلم والمعرفة بكلام الله.

- ولذلك يقول: {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ}

- والذين يستنبطونه منهم هم العلماء العارفون بكلام الله، وقد أمر الله عز وجل بالرجوع إليهم والنهل من علمهم، فإنهم هم أهل البصيرة لأنهم أعلم الناس بالله .



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (7)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- وقد جعل الله للعلماء من الخيريه والمزية والفضل في هذه الدنيا ما لم يكن لغيرهم.

- وجعل لهم كذلك في المقابل العذاب الأليم يوم القيامة إن خالفوا أمر الله.

- وحينما يكون الإنسان بين ثواب جزيل إن وافق والعقاب الأليم إن خالف فإنه يكون أقرب الناس إلى الصواب وأحراهم بالتماسه وأدقهم بسلوكه والقرب من الحق .

- ولذلك كان أهل العلم أقرب الناس إلى الحق والصواب وأقربهم إلى فهم الحق والبينة وقد سموا النجوم فقد جاء ذلك على لسان رسول الله ﷺ إن مثل العلماء في الأرض كمثل في السماء يُهْتَدَى بها في ظلمات البر والبحر، فإذا انطمست النجوم أوشك أن يضل الهداة)

- وجاء عن رسول الله ﷺ بأصح من هذا بمعناه، حينما قال: (أنا أمنة لأصحابي، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي فإذ ذهب أصحابي أتي أمتي ما يوعدون)
والمراد بذلك العلم وليس المراد بذلك ذواتهم.



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (8)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- وقد جعل الله ﷻ الخيرية في أهل العلم كما جاء في الصحيحين أن رسول الله ﷺ قال: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين)
وقال ﷺ: (من سلك طريقا يلتمس فيه علما، سهل الله له به طريق إلى الجنة)

- فالعلماء هم ورثة الأنبياء، والعلماء ورثوا العلم من أخذه أخذ بحظ وافر، فالأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهما، وإنما ورثوا العلم من أخذ به أخذ بالحظ الوافر.

- ومن نظر إلى حديث أبي موسى في بيان فضل العلم والعلماء، وأنهم كالنجوم وأن الصحابة في هذه الأمة كالنجوم يهتدى بها فإذا ذهبوا أتى أمة محمد ما توعد، من نظر إلى رسول الله ﷺ وبقاءه في أمته كان موطن نزع للخلاف ودحض للشر وبيان للخير، مرجع ومآل، يأرز إليه كل من طلب خيراً، عرف فضل العلم .



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (9)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- وقد كان أصحاب رسول الله ﷺ في عصره على وفاق تام إلا من أظمر نفاقاً فإنه يظهر وفاقا لرسول الله وذلك من باب الخشية من قوة الإيمان، وقوة أهله وقوة أصحاب رسول الله ﷺ .

- ورسول الله ﷺ كان حامل الخير وحامل مشعل الهداية يهتدي به من جاء بعده من أصحابه ومن جاء بعدهم من أمته.

- وقد كان أصحاب رسول الله ﷺ بعده الأمان لهذه الأمة لما يحملون من الوحي، فلم يلبث رسول الله ﷺ - وهو أعلم الناس بالله - أن توفي حتى نشب الخلاف اليسير بين أصحاب رسول الله .



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (10)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.


- أول خلاف نشب ورسول الله مسجى لم يدفن أمات رسول الله أم لم يمت؟
وهذا أول خلاف وقع في هذه الأمة بعد وفاة رسول الله مصداقاً لقوله: (أنا أمنة لأصحابي، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون) .

- تقول عائشة - عليها رضوان الله تعالى- : "توفي رسول الله ﷺ وجاء أبو بكر من داره فدخل مسجد رسول الله ولم يحدث أحداً حتى دخل داري فجاء لرسول الله ويممه وهو مغشي بثوب حبرة فكشف عن وجهه وأكب عليه فقبله وبكى فقال يا رسول الله بأبي أنت وأمي والله لا يجمع الله عليك موتتين، أما الموتة التي كتبها الله عليك فقد متها

- قال الزهري رحمه الله: "خرج أبو بكر وعمر يكلم الناس، فأمره أن يجلس فأبى، فأقبل الناس إلى أبي بكر الصديق، وتركوا عمر فقام أبو بكر فيهم فقال: "أيها الناس من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت"
قال الله - عز وجل - {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ}

- قال عبد الله بن عباس: "والله لكأن الناس لم يعلموا أن هذه الآية أنزلت على رسول الله ﷺ إلا لما تلاها أبو بكر فتلقاها منه الناس كلهم، فما أسمع بشراً من الناس إلا يتلوها".

- يقول سعيد بن المسبب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "والله لما سمعتها من أبي بكر حتى ما تقلني رجلاي، وحتى اهتويت إلى الأرض، حتى سمعته تلاها علمت أن النبي ﷺ قد مات".

- وفي هذا أن أهل العلم مهما بلغوا بالعلم بوحي الله، أنهم في حال الفتنة واضطراب الزمن وما يحدث من نوازل قد يغيب عنهم من الدلائل والحجج الظاهرة ما يغيب عنهم كما غاب عن عمر بن الخطاب تلك البينة الظاهرة من كلام الله، وعَلِمَ أعلم الناس بعد رسول الله ﷺ من الأمة أبو بكر، وحينئذ يلتمس لمن غاب عنه الدليل العذر كما عذر عمر بن الخطاب هنا لما تلا أبو بكر قول الله - جل وعلا - {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ}
وقول الله: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ}

- فلم يلبث أصحاب رسول الله ﷺ إلا لحظات أو ساعات من الزمن حتى ائتلفت كلمتهم؛ لأنه قد قام بهم أعلم الناس بعد رسول الله عليه السلام واستدل بوحي الله .



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (11)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- ثم لم يلبث رسول الله ﷺ وهو مسجى ببردته حتى وقع خلاف آخر يسير لم يوقع الفرقة والشقاق، ولكنه لم يلبث أن نزع بالعالمين بالوحي، وكان أعلمهم أبو بكر فاختلفوا أين يدفن رسول الله ﷺ؟ وهل يُغَسَّل وهل يُجَرَّد كما يُجَرَّد الموتى؟ أو يوضع الماء على ثيابه؟
- عن عائشة رضي الله عنها قالت: (اختلف أصحاب رسول الله ﷺ أَنُجَرِّدُ رسول الله كما نُجَرِّدُ موتانا، ونغسله كما نغسل موتانا أم نصب عليه الماء، قالت: فو الله لم يلبث الناس حتى غلبهم النعاس حتى طرقت ذقونهم، فناداهم منادٍ: أن اغسلوا رسول الله ﷺ وصبوا عليه الماء صباً.

- ثم اختلف أصحاب رسول الله أين يُدْفَن؟ أيدفن في مكة موطن مولده ومبعثه وقبر جده وقبلته؟، فقال قوم من أصحاب رسول الله يدفن في بيت المقدس قبلته الأولى وقبر جده، ومنهم من قال بالمدينة في هجرته ودار أنصاره، وأزواجه ومسجده حتى نزع الخلاف أعلم الناس في الأرض بعد رسول الله ﷺ من أمته أبو بكر فقال: سمعت رسول الله ﷺ :
يقول: "يدفن الأنبياء حيث يقبضون" فدفن رسول في البقعة التي توفي فيها في حجرة عائشة،

- ثم حدث ما حدث من خلاف بين أصحاب رسول الله ﷺ وكان أول خلاف بعد ذلك من يلي الخلافة بعد رسول الله ولكنه أمر يسير، فقال الأنصار ببيعة سعد بن عبادة الخزرجي، وقام القرشيون بقول الرسول ﷺ (الأئمة من قريش) فَنُزِعَ الخلاف بقول رسول الله، واجتمعت كلمة الأمة بكلامه والعلم بالوحي.


#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (12)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- ثم حدث ما حدث حينما ارتد من ارتد من العرب، وخالف عمر بن الخطاب أمير المؤمنين أبا بكر في قتالهم، حتى سمعه يحدث عن رسول الله ﷺ قوله: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الصلاة، فإن فعلوا ذلك فقد عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحقها)

- ثم ما حدث من الخلاف في إرث رسول الله وحسم الأمر أبو بكر بقوله: سمعت رسول الله ﷺ (نحن معاشر الأنبياء لا نورَث ما تركناه فهو صدقة)

- خلاف يسير سَهُلَ دَحضُهُ بالعلم من العلماء العارفين، ولذلك كان أصحاب رسول الله أمنة لهذه الأمة، وذلك لما نالوه من العلم بالوحي.

- ثم اجتمعوا بعد ما حدث من أمر يسير على قتال المرتدين من مَنْعِ الزكاة.

- ثم اشتغلوا بقتال طُلَيْحَة حينما تنبئ حتى انهزم إلى الشام ورجع إلى الإسلام في خلافة عمر بن الخطاب وشهد مع سعد بن أبي وقاص نهاوند والقادسية وقتل في نهاوند.

- ثم اشتغلوا بقتال مسيلمة وسجاح والأسود العنسي ثم بسائر المرتدين.

- ثم اشتغلوا بقتال الروم والعجم وغيرهم، فقد كان أصحاب رسول الله على قول واحد في التوحيد والعدل والوعد والوعيد وإنما خلافهم في الفروع كميراث الجد مع الأخوة، والعول والكلالة وغير ذلك ما أمره يسير، وذلك مصداقا لكلام رسول الله ﷺ (أصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون)



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (13)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- ولذلك بقي أصحاب رسول الله على كلمة سواء ينزع فتيل الخلاف من أول وهلة بقيام العلماء بواجبهم بيان الحق، والصدع به ودحض أهل الشر بالدلائل من الكتاب والسنة، وبقوا على ذلك في خلافة أبي بكر وخلافة عمر وست من خلافة عثمان رضي الله عنه حتى نَقِمَ عليه من نَقِم وقتله ظالموه، ونشبت في أواخر عصره بين أصحاب رسول الله فرقة.

- وما حدث مع على ابن أبي طالب رضي الله عنه من وقعة الجمل ومعاوية وصِفِّين، وحَكَمِ الحَكَمَين وغير ذلك من تبعاتها حتى ظهرت في أواخر عهد أصحاب رسول الله في عهد عبد الله بن عمر، ظهرت بدعة القدرية، أحدثوا القول بالقدر والاستطاعة.

- وكذلك في عهد التابعين، في عهد الحسن البصري ظهرت بدعة الاعتزال وظهر واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد، وأظهروا بدعة الاعتزال وهذا مصداق لكلام رسول الله ﷺ (وأصحابي أمنة لأمتي، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون)

- وقد كان الصحابة على كلمة سواء في العدل والتوحيد والوعد والوعيد حتى بَعُدَ الناس عن العلم شيئاً فشيئاً وابتعدوا عن منهل العلم، ووقع الخلاف والفِرقة ولما قَصَّرَ العلماء في واجبهم ظهر الشر والفساد في الأرض، وظهر الجُهَّال مكان العلماء، فيضلون الناس بقولهم وبُعْدِهِم عن كلام الله ولذلك يقول النبي ﷺ (حتى إذا لم يُبْقِ عالما اتخذ الناس رؤساً جهالاً، فسئلوا، فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا)



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (14)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- العلماء هم حملة الأمانة، ومن أخذ الله عليهم الميثاق، ثوابهم وافر مدرار، وحسابهم شديد عسير قال الله: {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ}

- فامتدح الله من وفى بعهده وميثاقه ممن وفى منهم فقال الله - جل وعلا - : {الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ}

- وحذر الله من مخالفة أمره و تَنَكُّبِ الدليل مع ظهوره، ولذلك أمر الله بالرجوع إلى العلماء لأنهم إن خالفوا كانوا أشد الناس عذاباً عند الله، فقد أخذ الله عليهم الميثاق.

- يقول قتادة كما روى ابن جرير الطبري في تفسيره قال: "هذا ميثاق الله أخذه على أهل العلم، فمن عَلِمَ شيئا فَلْيُعَلِّمْهُ وإياكم وكِتْمَان العلم، فإن كِتْمَان العلم هَلَكَة".

- فإن فَرَّطَ أهل العلم بالبلاغ والقيام بميثاق الله فعلى الأمة العفى والدمار.

- فَفُتْيَا العالِم بغير ما يَعَلم كذب على الله، قال الله - سبحانه وتعالى: {يَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ} فالفتوى بغير علم كذب فمتى فرط العلماء في بيان مهمات الأنبياء وما يتعلق بمصيرها ونهضتها، وجعلوا الحديث للرعاع إلا ضلت الأمة، وانحرفت عن مسيرها.



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق (15)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- ومن نظر إلى حال المسلمين في الأندلس وحال علمائها لما انشغل علمائها بالجزئيات عن الكليات وانشغلوا عن الأصول بالفروع وتركوا أصول الأمة التي هي بحاجة إلى غرسها في النفوس سقطت بلاد المسلمين، وقد ذكر بعض علماء المغرب أنه لما كان الاستعمار قد أتى إلى بلاد الشام قبل عقود كان العلماء منشغلين بالفروع وبالجزيئات وبالاختلاف وبالفرقة والمستعمر على مشارف بلادهم، حتى ذكر أحد علماء المغرب قال: حينما قدمت الشام والاستعمار على بلادهم قال: دخلت مجلساً من مجالس أهل العلم، فإذا هم يتدارسون المرأة حينما يخرج لها لحية هل يجوز أن تحلقها أم لا؟ حتى حل عليهم الدمار والوبال وفرطوا فيما أمر الله بأخذه والقيام به، فحل ببلاد المسلمين ودمائهم وأعراضهم ودينهم ما حل.

- وقد جعل الله العلماء هم الدلالة إلى الحق، والدلالة إلى الصواب، وجعل لهم في سبيل ذلك الأذى لتعلوا منزلتهم عنده، ولذلك يقول الرسول ﷺ (العلماء ورثة الأنبياء)

- الأنبياء ورثوا العلم من أخذه أخذ بحظ وافر، وورثوا أيضاً تبعاته ومن تبعاته ما يحصل للعلماء من أذية وابتلاء وامتحان والوقيعة في أعراضهم .



#فوائد_منتقاة
من..
#مقال_العلماء_والميثاق مقال_العلماء_والميثاق (16)
للشيخ/عبدالعزيز الطريفي -حفظه الله.

- وقد حذر الله ﷻ من عدم القيام بالحق وبيان الخير للناس وتحذيرهم من الشر وحذر من سلوك طريقة بني إسرائيل من كتمانهم للحق ولبسهم الحق بالباطل ولذلك قال الله ﷻ: { يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ }.
وقال: {وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}

- وحذر الله ﷻ من كتمان البينات التي أنزلها على نبيه للناس عامة فقال: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ}.
قال القرطبي - رحمه الله تعالى -: في تفسير هذه الآية "أخبر الله أن من كتم الحق بعد ظهوره وبيانه عنده أنه ملعون بلعنة الله، ولعنة اللاعنين وهم الملائكة".

- إذاً فالله ﷻ قد أخذ على من أوتي علماً ولو كان يسيراً أن يجعل له الرفعة في الدنيا والآخرة ومقابل ذلك ضريبة عظيمة إن فرط في أوامره، وإن حصل له ما حصل من السفهاء من التنقص والوقيعة في الأعراض، ولذلك كان رسول الله ﷺ إمام الناس في ذلك.

 
ا

الحارث

زائر
ضيف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مواضيع ممائلة