• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
15 مارس 2015
المشاركات
336
مستوى التفاعل
738
النقاط
102

✨بسم الله الرحمن الرحيم✨


شيخنا الفاضل علامة فارقه أخوني وأخواتي اعضاء المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا

اللهم ⛅
إملأ وجوهـنا
منكـ حياء
وإملأ قلوبنا
منكـ وجلاً ❣
وأسكن في نفوسنا من خشيتك ♦
ما تحول به بيننا وبين معاصيك ♻
وما تذلل به جوارحنا 〽
لطاعتك ياالله
⚡اعوذ بالله من الشيطان الرجيم⚡
قال تعالى
(وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَىٰ دَلْوَهُ ۖ قَالَ يَا بُشْرَىٰ هَٰذَا غُلَامٌ ۚ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (19)وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ۚ وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (21) وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) (22)
... سورة يوسف
....... تفسير القرطبي
قوله تعالى
(وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يابشرى هذا غلام وأسروه بضاعة والله عليم بما يعملون)(19)
قوله تعالى
( وجاءت سيارة)
أي رفقة مارة يسيرون من الشام إلى مصر فأخطئوا الطريق وهاموا حتى نزلوا قريبا من الجب ، وكان الجب في قفرة بعيدة من العمران ، إنما هو للرعاة والمجتاز ،
وكان ماؤه ملحا فعذب حين ألقي فيه يوسف .
فأرسلوا واردهم والوارد الذي يرد الماء يستقي للقوم ; وكان اسمه - فيما ذكر المفسرون
- مالك بن دعر ، من العرب العاربة .
فأدلى دلوه أي أرسله
فتعلق يوسف بالحبل ➰ فلما خرج إذا غلام كالقمر ليلة البدر ،
أحسن ما يكون من الغلمان . قال - ☀صلى الله عليه وسلم
في حديث الإسراء من صحيح مسلم : "فإذا أنا بيوسف إذا هو قد أعطي شطر الحسن" .
وقال كعب الأحبار : كان يوسف حسن الوجه ، جعد الشعر ، ضخم العينين ، مستوي الخلق ، أبيض اللون ، غليظ الساعدين والعضدين ، خميص البطن ، صغير السرة ،
إذا ابتسم رأيت النور من ضواحكه ،
وإذا تكلم رأيت في كلامه شعاع الشمس من ثناياه ،
لا يستطيع أحد وصفه ; وكان حسنه كضوء النهار عند الليل
وكان يشبه آدم - عليه السلام - يوم خلقه الله ونفخ فيه من روحه قبل أن يصيب المعصية ،
وقيل إنه ورث ذلك الجمال من جدته سارة ; وكانت قد أعطيت سدس الحسن ;
فلما رآه مالك بن دعر قال " يا بشراي هذا غلام " هذه قراءة أهل المدينة وأهل البصرة ; إلا ابن أبي إسحاق فإنه قرأ " يا بشري هذا غلام "
قال قتادة : بشر أصحابه بأنه وجد عبدا .
وقال السدي : نادى رجلا اسمه بشرى .
قال النحاس : قول قتادة أولى ; لأنه لم يأت في القرآن تسمية أحد إلا يسيرا ; وإنما يأتي بالكناية
كما قال- عز وجل - :
(ويوم يعض الظالم على يديه )
وهو عقبة بن أبي معيط ، وبعده يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا وهو أمية بن خلف ; قاله النحاس .
(وأسروه بضاعة)
الهاء كناية عن يوسف - عليه السلام
- فأما الواو فكناية عن إخوته .
وقيل : عن التجار الذين اشتروه ،
وقيل : عن الوارد وأصحابه . " بضاعة " نصب على الحال .
قال مجاهد : أسره مالك بن دعر وأصحابه من التجار الذين معهم في الرفقة ،
وقالوا لهم هو بضاعة استبضعناها بعض أهل الشام أو أهل هذا الماء إلى مصر وإنما قالوا هذا خيفة الشركة .
وقال ابن عباس :
أسره إخوة يوسف بضاعة لما استخرج من الجب وذلك أنهم جاءوا
فقالوا بئس ما صنعتم ❗هذا عبد لنا أبق ،
وقالوا ليوسف بالعبرانية إما أن تقر لنا بالعبودية فنبيعك من هؤلاء ، وإما أن نأخذك فنقتلك ;
فقال أنا أقر لكم بالعبودية ، فأقر لهم فباعوه منهم .
وقيل إن يهوذا وصى أخاه يوسف بلسانهم أن اعترف لإخوتك بالعبودية فإني أخشى إن لم تفعل قتلوك ; فلعل الله أن يجعل لك مخرجا ، وتنجو من القتل ،
فكتم يوسف شأنه مخافة أن يقتله إخوته ;
فقال مالك : والله ما هذه سمة العبيد ❗ ،
قالوا : هو تربى في حجورنا ، وتخلق بأخلاقنا ، وتأدب بآدابنا ;
فقال : ما تقول يا غلام ❓
قال : صدقوا ! تربيت في حجورهم ، وتخلقت بأخلاقهم ;
فقال مالك : إن بعتموه مني اشتريته منكم ; فباعوه منه .
(وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ) (20)
قوله تعالى (وشروه بثمن بخس) دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين قوله تعالى : (وشروه )يقال : شريت بمعنى اشتريت ، وشريت بمعنى بعت لغة ; قال الشاعر :
وشريت بردا ليتني ... من بعد برد كنت هامه
أيبعت . وقال آخر :
فلما شراها فاضت العين عبرة ... وفي الصدر حزاز من اللوم حامز
بثمن بخس أي نقص وهو هنا مصدر وضع موضع الاسم ; أي باعوه بثمن مبخوس ، أي منقوص .
ولم يكن قصد إخوته ما يستفيدونه من ثمنه ، وإنما كان قصدهم ما يستفيدونه من خلو وجه أبيهم عنه .
وقيل : إن يهوذا رأى من بعيد أن يوسف أخرج من الجب فأخبر إخوته فجاءوا وباعوه من الواردة .
وقيل : لا بل عادوا بعد ثلاث إلى البئر يتعرفون الخبر ، فرأوا أثر السيارة فاتبعوهم
وقالوا : هذا عبدنا أبق منا فباعوه منهم .
وقال قتادة : " بخس " ظلم
وقال الضحاك ومقاتل والسدي وابن عطاء : " بخس " حرام .
وقال ابن العربي : ولا وجه له ، وإنما الإشارة فيه إلى أنه لم يستوف ثمنه بالقيمة لأن إخوته إن كانوا باعوه فلم يكن قصدهم ما يستفيدونه من ثمنه ، وإنما كان قصدهم ما يستفيدون من خلو وجه أبيهم عنه
وإن كان الذين باعوه الواردة فإنهم أخفوه مقتطعا أو قالوا لأصحابهم : أرسل معنا بضاعة فرأوا أنهم لم يعطوا عنه ثمنا وأن ما أخذوا فيه ربح كله .
" معدودة " نعت وهذا يدل على أن الأثمان كانت تجري عندهم عدا لا وزنا بوزن .وقيل : هو عبارة عن قلة الثمن ; لأنها دراهم لم تبلغ أن توزن لقلتها ; وذلك أنهم كانوا لا يزنون ما كان دون الأوقية ، وهي أربعون درهما .
قوله تعالى
( وكانوا فيه من الزاهدين)
قيل : المراد إخوته .
وقيل : السيارة .
وقيل : الواردة ; وعلى أي تقدير فلم يكن عندهم غبيطا ، لا عند الإخوة ; لأن المقصد زواله عن أبيه لا ماله ، ولا عند السيارة لقول الإخوة إنه عبد أبق منا - والزهد قلة الرغبة - ولا عند الواردة لأنهم خافوا اشتراك أصحابهم معهم ، ورأوا أن القليل من ثمنه في الانفراد أولى .
وقيل : وكانوا فيه من الزاهدين أي في حسنه ; لأن الله تعالى وإن أعطى يوسف شطر الحسن صرف عنه دواعي نفوس القوم إليه إكراما له . وقيل : وكانوا فيه من الزاهدين لم يعلموا منزلته عند الله تعالى .
قال تعالى
(وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ۚ وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) (21)
قوله تعالى
(وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه)
قيل : الاشتراء هنا بمعنى الاستبدال ; إذ لم يكن ذلك عقدا ، مثل :
( أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى )
وقيل : إنهم ظنوه في ظاهر الحال اشتراء ، فجرى هذا اللفظ على ظاهر الظن .
قال الضحاك : هذا الذي اشتراه ملك مصر ، ولقبه العزيز . السهيلي : واسمه قطفير .
وقال ابن إسحاق : إطفير بن رويحب اشتراه لامرأته راعيل ; ذكره الماوردي .
وقيل : كان اسمها زليخاء . وكان الله ألقى محبة يوسف على قلب العزيز ، فأوصى به أهله ; ذكره القشيري . وقد ذكر القولين في اسمها الثعلبي وغيره .
وقال ابن عباس : إنما اشتراه قطفير وزير ملك مصر ، وهو الريان بن الوليد . وقيل : الوليد بن الريان ، وهو رجل من العمالقة .
وقيل : هو فرعون موسى ; لقول موسى : ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات وأنه عاش أربعمائة سنة .
وقيل : فرعون موسى من أولاد فرعون يوسف ، على ما يأتي في [ غافر ] بيانه .
وكان هذا العزيز الذي اشترى يوسف على خزائن الملك ; واشترى يوسف من مالك بن دعر بعشرين دينارا ، وزاده حلة ونعلين .
وقيل : اشتراه من أهل الرفقة .
وقيل : تزايدوا في ثمنه فبلغ أضعاف وزنه مسكا وعنبرا وحريرا وورقا وذهبا ولآلئ وجواهر لا يعلم قيمتها إلا الله ; فابتاعه قطفير من مالك بهذا الثمن ; قاله وهب بن منبه .
وقال وهب أيضا وغيره : ولما اشترى مالك بن دعر يوسف من إخوته كتب بينهم وبينه كتابا : هذا ما اشترى مالك بن دعر من بني يعقوب ، وهم فلان وفلان مملوكا لهم بعشرين درهما ، وقد شرطوا له أنه آبق ، وأنه لا ينقلب به إلا مقيدا مسلسلا⛓ وأعطاهم على ذلك عهد الله .
قال : فودعهم يوسف عند ذلك ، وجعل يقول : حفظكم الله وإن ضيعتموني ،
نصركم الله وإن خذلتموني ،
رحمكم الله وإن لم ترحموني ;
قالوا : فألقت الأغنام ما في بطونها دما ❣عبيطا لشدة هذا التوديع ،
وحملوه على قتب بغير غطاء ولا وطاء ، مقيدا مكبلا ⛓مسلسلا ، فمر على مقبرة آل كنعان فرأى⚰ قبر أمه
- وقد كان وكل به أسود يحرسه فغفل الأسود
فألقى يوسف نفسه على قبر⚰ أمه فجعل يتمرغ ويعتنق القبر ويضطرب
ويقول يا أماه ❗ ارفعي رأسك تري ولدك مكبلا مقيدا⛓مسلسلا مغلولا ; فرقوا بيني وبين والدي ، فاسألي الله أن يجمع بيننا في مستقر رحمته إنه أرحم الراحمين ،
فتفقده الأسود على البعير فلم يره ، فقفا أثره ، فإذا هو بياض على قبر ، فتأمله فإذا هو إياه ، فركضه برجله في التراب ومرغه وضربه ضربا وجيعا
فقال له لا تفعل❗
قال والله ما هربت ولا أبقت وإنما مررت بقبر أمي فأحببت أن أودعها ، ولن أرجع إلى ما تكرهون ;
فقال الأسود : والله إنك لعبد سوء ، تدعو أباك مرة وأمك أخرى ❗ فهلا كان هذا عند مواليك ;
فرفع يديه إلى السماء وقال اللهم إن كانت لي عندك خطيئة أخلقت بها وجهي فأسألك بحق آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب أن تغفر لي وترحمني ♦ فضجت الملائكة في السماء ، ونزل جبريل
فقال له : يا يوسف غض صوتك فلقد أبكيت ملائكة السماء أفتريد أن أقلب الأرض فأجعل عاليها سافلها ❓
قال : تثبت يا جبريل ، فإن الله حليم لا يعجل ; فضرب الأرض بجناحه فأظلمت ، وارتفع الغبار وكسفت الشمس وبقيت القافلة لا يعرف بعضها بعضا ;
فقال رئيس القافلة : من أحدث منكم حدثا ❓ - فإني أسافر منذ كيت وكيت ما أصابني قط مثل هذا .
فقال الأسود أنا لطمت ذلك الغلام العبراني فرفع يده إلى السماء ☝وتكلم بكلام لا أعرفه ، ولا أشك أنه دعا علينا ;
فقال له : ما أردت إلا هلاكنا ايتنا به ، فأتاه به ،
فقال له : يا غلام لقد لطمك فجاءنا ما رأيت فإن كنت تقتص فاقتص ممن شئت ، وإن كنت تعفو فهو الظن بك ;
قال : قد عفوت رجاء أن يعفو الله عني ;
فانجلت الغبرة وظهرت الشمس وأضاء مشارق الأرض ومغاربها ، وجعل التاجر يزوره بالغداة والعشي ويكرمه ، حتى وصل إلى مصر فاغتسل في نيلها وأذهب الله عنه كآبة السفر ،
ورد عليه جماله ، ودخل به البلد نهارا فسطع نوره على الجدران ، وأوقفوه للبيع فاشتراه قطفير وزير الملك ;
قاله ابن عباس على ما تقدم .
وقيل : إن هذا الملك لم يمت حتى آمن واتبع يوسف على دينه ، ثم مات الملك ويوسف يومئذ على خزائن الأرض ;
فملك بعده قابوس وكان كافرا ، فدعاه يوسف إلى الإسلام فأبى .
(أكرمي مثواه )
أي منزله ومقامه بطيب المطعم واللباس الحسن ; وهو مأخوذ من ثوى بالمكان أي أقام به ; وقد تقدم في [ ...آل عمران ] وغيره .
(عسى أن ينفعنا)
أي يكفينا بعض المهمات إذا بلغ .أو نتخذه ولدا
قال ابن عباس : كان حصورا لا يولد له ، وكذا قال ابن إسحاق : كان قطفير لا يأتي النساء ولا يولد له .
فإن قيل كيف قال أو نتخذه ولدا وهو ملكه ، والولدية مع العبدية تتناقض ؟
قيل له يعتقه ثم يتخذه ولدا بالتبني ; وكان التبني في الأمم معلوما عندهم ، وكذلك كان في أول الإسلام ، على ما يأتي بيانه في [ ... الأحزاب ] إن شاء الله تعالى .
⭕وقال عبد الله بن مسعود :
أحسن الناس فراسة ثلاثة 1⃣العزيز حين تفرس في يوسف فقال : عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا ،
2⃣وبنت شعيب حين قالت لأبيها في موسى استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين ،
3⃣وأبو بكر حين استخلف عمر .
قال ابن العربي : عجبا للمفسرين ⁉ في اتفاقهم على جلب هذا الخبر ، والفراسة هي علم غريب على ما يأتي بيانه في سورة [ ... الحجر ] وليس كذلك فيما نقلوه لأن الصديق إنما ولى عمر بالتجربة في الأعمال ، والمواظبة على الصحبة وطولها ، والاطلاع على ما شاهد منه من العلم والمنة ، وليس ذلك من طريق الفراسة ;
وأما بنت شعيب فكانت معها العلامة البينة على ما يأتي بيانه في [ ... القصص ] .
وأما أمر العزيز فيمكن أن يجعل فراسة ; لأنه لم يكن معه علامة ظاهرة . والله أعلم .
قوله تعالى
(وكذلك مكنا ليوسف في الأرض)
الكاف في موضع نصب أي وكما أنقذناه من إخوته ومن الجب فكذلك مكنا له ;
أي عطفنا عليه قلب الملك الذي اشتراه حتى تمكن من الأمر والنهي في البلد الذي الملك مستول عليه .
(ولنعلمه من تأويل الأحاديث)
أي فعلنا ذلك تصديقا لقول يعقوب : ويعلمك من تأويل الأحاديث .
وقيل : المعنى مكناه لنوحي إليه بكلام منا ، ونعلمه تأويله .
وتفسيره ، وتأويل الرؤيا ، وتم الكلام .
(والله غالب على أمره)
الهاء راجعة إلى الله تعالى أي لا يغلب الله شيء ، بل هو الغالب على أمر نفسه فيما يريده أن يقول له : كن فيكون .
وقيل : ترجع إلى يوسف أي الله غالب على أمر يوسف يدبره ويحوطه ولا يكله إلى غيره ، حتى لا يصل إليه كيد كائد .
(ولكن أكثر الناس لا يعلمون)
أي لا يطلعون على غيبه .
وقيل : المراد بالأكثر الجميع ; لأن أحدا لا يعلم الغيب .
وقيل : هو مجرى على ظاهره ; إذ قد يطلع من يريد على بعض غيبه .
وقيل : المعنى(ولكن أكثر الناس لا يعلمون)
أن الله غالب على أمره ، وهم المشركون ومن لا يؤمن بالقدر .
وقالت الحكماء في هذه الآية :
(والله غالب على أمره )
◼حيث أمره يعقوب ألا يقص رؤياه على إخوته فغلب أمر الله حتى قص ،
◼ثم أراد إخوته قتله فغلب أمر الله حتى صار ملكا وسجدوا بين يديه ،
◼ ثم أراد الإخوة أن يخلو لهم وجه أبيهم فغلب أمر الله حتى ضاق عليهم قلب أبيهم ، وافتكره بعد سبعين سنة أو ثمانين سنة ، فقال : (يا أسفا على يوسف)
◼ ثم تدبروا أن يكونوا من بعده قوما صالحين ،
◼أي تائبين فغلب أمر الله حتى نسوا الذنب وأصروا عليه حتى أقروا بين يدي يوسف في آخر الأمر بعد سبعين سنة ،
◼وقالوا لأبيهم : إنا كنا خاطئين ثم أرادوا أن يخدعوا أباهم بالبكاء والقميص فغلب أمر الله فلم ينخدع ،
◼وقال : بل سولت لكم أنفسكم أمرا ثم احتالوا في أن تزول محبته من قلب أبيهم فغلب أمر الله فازدادت المحبة والشوق في قلبه ،
◼ثم دبرت امرأة العزيز أنها إن ابتدرته بالكلام غلبته ، فغلب أمر الله حتى قال العزيز : استغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين ،
◼ ثم دبر يوسف أن يتخلص من السجن بذكر الساقي
◼ فغلب أمر الله فنسي الساقي ، ولبث يوسف في السجن بضع سنين .


قال تعالى
وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (22)
قوله تعالى
(ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين)
ومعناه استكمال القوة ثم يكون النقصان بعد .
وقال مجاهد وقتادة : الأشد ثلاث وثلاثون سنة
. وقال ربيعة وزيد بن أسلم ومالك بن أنس : الأشد بلوغ الحلم
(آتيناه حكما وعلما )
قيل جعلناه المستولي على الحكم ، فكان يحكم في سلطان الملك
أي وآتيناه علما بالحكم .
وقال مجاهد : العقل والفهم والنبوة .
وقيل : الحكم النبوة ، والعلم علم الدين
وقيل : علم الرؤيا
ومن قال : أوتي النبوة صبيا قال : لما بلغ أشده زدناه فهما وعلما .
(وكذلك نجزي المحسنين ) يعني المؤمنين .
وقيل : الصابرين على النوائب كما صبر يوسف ; قاله الضحاك .
وقال الطبري : هذا وإن كان مخرجه ظاهرا على كل محسن فالمراد به محمد☀ صلى الله عليه وسلم –
يقول الله تعالى
كما فعلت هذا بيوسف بعد أن قاسى ما قاسى ثم أعطيته ما أعطيته ، كذلك أنجيك من مشركي قومك الذين يقصدونك بالعداوة ، وأمكن لك في الأرض .


.....

نبض القلب .......
" أحـبـكـ الإلـه "
ورزقـكـ هـداه
وأسكن قلبكـ تقواه
وبلغكـ من الخير أقصاه
إذا طرقت
أبواب ذاكرتكـ ...
فامنحني جزءا من ⛈
دعاءك
" بظهر الغيب "
عسى أن تكون ساعة إجابة ✅
أسأل الله العظيم ..
الرحمن الرحيم ..
المنان الكريم ..⛈
رب العرش العظيم ..
الملك العليم ..
أن يدخلك جنة النعيم ..❄
ويحفظك من الشيطان الرجيم ..⚡
ويعتق رقبتك من عذاب النار الأليم ..
نور الله صدرك كلما افلت الشمس والقمر ..
وازاح الله همك كلما حج فوج واعتمر ..
وغفر الله لك ولوالديك على مد البصر ..
وللمؤمنين و المؤمنات ..
الاحياء ... والاموات ...
وصل الله وسلم على نبينا☀ محمد
واخر دعوانا ان الحمد لله
رب العالمين ...
✍....... شريف العطيات
 
التعديل الأخير: