• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
152
مستوى التفاعل
169
النقاط
47
اخى الكريم اذا كنت ستنتظر ظهور رجل مكتوب بين عينيه ك ف ر يقرأها شخص لا يجيد القراءة. فانصحك بتوخى الحذر من الحضارة الغربية اكثر واكثر لانها هى الدجال بديمقراطيتها وعلومها المادية المنكرة للخالق ومساوة المرأة بالرجل تأمل قول الرسول ان فى اخر الزمان يقاتل الخوارج مع الدجال. فقل لى بربك هل صفات الدجال التى يعرفها طفل وامى وعجوز خفيت على الخوارج وعلماؤهم؟؟؟؟؟ الم يقرؤا ك ف ر بين عينيه الم يعلموا انه يزعم انه الرب ام انهم وقعوا فى فتنته وهم لا يشعرون
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: الظلم ظلمات
إنضم
16 ديسمبر 2015
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
2,228
النقاط
122
الإقامة
أرض الكنانة
اخى الكريم اذا كنت سنتظر ظهور رجل مكتوب بين عينيه ك ف ر يقرأها شخص لا يجيد القراءة. فانصحك بتوخى الحذر من الحضارة الغربية اكثر واكثر لانها هى الدجال بديمقراطيتها وعلومها المادية المنكرة للخالق ومساوة المرأة بالرجل تأمل قول الرسول ان فى اخر الزمان يقاتل الخوارج مع الدجال. فقل لى بربك هل صفات الدجال التى يعرفها طفل وامى وعجوز خفيت على الخوارج وعلماؤهم؟؟؟؟؟ الم يقرؤا ك ف ر بين عينيه الم يعلموا انه يزعم انه الرب ام انهم وقعوا فى فتنته وهم لا يشعرون
اخي الفاضل الكريم. ما تصفه من حضارة الغرب ومعتقادتها يصح فيه مصطلح فتنة الدجال و ليس الدجال.. والحقيقة ايضا اني لا انتظره نعوذ بالله منه و من فتنته. .. اما قلته عن قتال الخوارج مع الدجال فلم اعلمه من قبل.. لكن و ان صح بحديث صحيح فيجوز ان يحمل على الكفر و ارتدادهم عن الدين اوغالا في الخصومة وامعانا في العداء من باب الموالاة.. تذكر ان ثلث جيش الملحمة يفرون ولا يتوب الله عليهم ابدا و الله اعلم. ..
الهروب من النصوص الصريحة للاعتقادات القريبة من العين و الواقع لا يغني عن صحة وحقيقة الغيب الموصوف بقول صريح.
الرسول صلى الله عليه وسلم لم يترك شئ الا بينه وترك الامة على محجة بيضاء.. ما الذي منعه صلى الله عليه وسلم ان يبين للامة الدجال بالوصف التي تصفه وانه "حضارة ومعتقدات" اهل الكتاب.. لكان ذلك انجى لامته وامنع؟!! ما الذي دفعه لكي يصف الدجال بصفات جسدية ؟!
احاديث الدجال صريحة و احاديث اتباع المسلمين لاهل الكتاب في حياتهم صريحة!
لو تاملت فيما تقول ستجد فيه انتقاص من امانة الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ و الانذار وحاشاه!
الامر ليس لغزا مشفر. ولا معادلة مرمزة..
هناك فتنة وهناك فتان. دجل و دجال..
الدجال ان لم يظهر حاليا فاتباعه يتولون التمهيد له بكل السبل.. لان ادعاءه عظيم على التصديق فلابد من غسيل العقول قبل الظهور.
اما عن الخوارج وعلمائهم.. فهم علماء السوء.. اقرأ عنهم تجد انه لا علم لهم اصلا الا اتباع الظن.
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
152
مستوى التفاعل
169
النقاط
47
عندما ذكر الرسول صلى الله علية وسلم المركبة (السيارات)وظهورها اخر الزمان.شبهها بالدابة.
وطائرة الدجال. شبهها بالحمار.(( وله حمار يركبه عرض ما بين أذنيه اربعون ذراعا يأتي الناس فيقول :أنا ربكم
فهذة رحمة بعقول المسلمين من ان يذكر انها حضارة ولم تكن مرت اي حضارة على مكة
اما ذكرك لحديثى الجساسة وابن الصياد فهما يشهدان لى وليس لك
لماذا؟
هل تعتقد انه محبوس فى جزيرة الى حين ام انه يهودى يعيش فى المدينة ؟؟؟
لقد جمع اهل العلم الحديثين وخرجوا بنتيجة جدا جميلة تشهد لما ذكرته لك
واجمل مافى قصة ابن الصياد ان الصحابة حاروا فى امره هل هو الدجال ام لا. فكيف بى وبك؟
 
التعديل الأخير:
إنضم
16 ديسمبر 2015
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
2,228
النقاط
122
الإقامة
أرض الكنانة
عندما ذكر الرسول صلى الله علية وسلم المركبة (السيارات)وظهورها اخر الزمان.شبهها بالدابة.
وطائرة الدجال. شبهها بالحمار.(( وله حمار يركبه عرض ما بين أذنيه اربعون ذاعا يأتي الناس فيقول :أنا ربكم
فهذة رحمة بعقول المسلمين من ان يذكر انها حضارة ولم تكن مرت اي حضارة على مكة
اما ذكرك لحديثى الجساسة وابن الصياد فهما يشهدان لى وليس لك
لماذا؟
هل تعتقد انه محبوس فى جزيرة الى حين ام انه يهودى يعيش فى المدينة ؟؟؟
لقد جمع اهل العلم الحديثين وخرجوا بنتيجة جدا جميلة تشهد لما ذكرته لك

اخي الكريم ابو عمار.. يبدو انك لم تتروى في قراءة وفهم ما قدمت وايضا الاجابة على السؤال الذي طرحته لك.
بالنسبة لمسألة مخاطبة العقول وفق محددات و موجودات الزمان فهذا لا شك فيه.. لكن الرسول اتاه الله جوامع الكلم وكان ليسعيض باي لفظ لتليغ مراده ولا تتمسك بكلمة "حضارة " مع العلم ان المسلمين شهدوا حضارات متقدمة في زمانها كحضارة الفرس و الروم وربما منهم من ذهب الى مصر وشاهد حضارة الفراعنة... كان للرسول ان يضرب المثل باي منها سواء في فسوقها او في منجزاتها المادية ان كان ما يقصد هو ما تقول!
لكن احذر وانتبه فمسألة مخاطبة العقول بلغة العصر ليست مدخلا لان نتصور تصور يفضي لنتيجة ما اقبحها الا وهي اتهام الرسول باختلاق شخصية الدجال وتاليفها بكل اوصافها وما جاء فيها.. حاشاه صلى الله عليه وسلم عن الكذب و التاليف او التضليل.
قصة ابن الصياد التي ضربتها لك مثالا دليل على ان الرسول يقصد بالدجال رجلا حقيقيا من لحم ودم وليس حضارة و اسلوب حياة واعتقاد!! والا ما ذهب اليه وحاوره ولانتهز فرصة شك الصحابة فيه ليبين مقصده من الدجال!!
نفس المنطق ينطبق على حديث الجساسة.. لو كان مقصد الرسول ما تقول لما اهتم بكلام هؤلاء الذين تلاعب بهم البحر واوصلهم لجزيرة الدجال و جساسته!!! بل و اتخذ روايتهم دليلا على صحة تحذيره وهو صلى الله عليه وسلم الصادق الامين الغني عن شهادة الشهود..
بالنسبة لسؤالك عن تصديق ان الدجال محبوس في جزيرة فبكل تاكيد مادام قالها الرسول صلى الله عليه وسلم نعم اصدق انه كان محبوسا في جزيرة.. لكن هل مازال كذلك ام فكه الله فالله وحده اعلم
اما ابن الصياد فقد مات و الله اعلم بحقيقته.
اخي احذر ان يأخذك الهوى و الاعجاب باعتقاد ما الى رد الاحاديث الشريفة وتكذيبها.. فما لا تتصوره الان او حتى لا تصدقه سياتيك نبأه حين يأذن الله.
ولا يكون التحذير من فتن الغرب و معتقداتهم بابا لانكار المعلوم من الدين و ما اتفق عليه العلماء جميعا من ان الدجال انسان وكائن حقيقي مادي وليس وصف معنوي.
وفق تفكيرك وفق الاحاديث وليس العكس. لان المسار الاول يأخذك لعلم الله الحقيقي اما المسار الثاني فيقف بك عند حدود علمك وظنوك التي لا تغني عن الحق شئ.
ولئن كبر عليك علو الباطل وانتشار الفتن فاعلم و الله ان ما تراه ليس الا مقدمات ولا يداني فتنة الدجال حين يظهر بدجله وفتنته الكبرى.
فما تراه حاليا من فتن مقارنة به هين.. لانك حتى الان ترى.. و تعرف.. وتنكر..
اما حين يظهر اللعين بجنة ونار وجفاف و امطار ويشق رجل باذن الله و يحييه باذن الله ويخرج للناس امواتهم يكلمومهم .واعمال اخرى عظيمة في استحالتها لغير الله
فحين اذن..
ترى!! وتتعجب!! ويستحيل على العقل- بلا ايمان راسخ مسبق وعلم من الله ومما قاله رسوله -ان يكذب ما ترى العين و تسمع الاذن وتصل الحواس!!
( بل اني شخصيا اتصور و العلم عند الله.. ان الدجال قد لا يترك اي وصف من القرآن لله الا و سيحاول ان يطبقه.. "هل ينظرون الا ان يأتيهم الله في ظلل من الغمام و الملائكة وقضي الامر والى الله ترجع الامور" سيسعى الى تصويرها حسيا امعانا في الفتنة).. فقد قضى الله ان يسخر الله اسباب معجزة اما بتكنولوجيا متقدمة جدا او باعمال مردة الشياطين و سحر عظيم..
لذلك دعني اقول لك ببساطة.. انت ونحن حتى الان لم نرى شئ من فتنة الدجال الكبرى اعاذنا الله منه ومن فتنته. ولذا امر الرسول الناس ان تفر منه وتتحصن ولا تسمع له ولا ترى ومن احيط به فليقرأ عليه من سورة الكهف ويتعوذ بالله منه و -يتفل في وجهه- ويلقي بنفسه في ناره.
نحن حاليا في مرحلة التمهيد ولم تاتي بعد مرحلة الخروج.. والله اعلم
 

السبيل

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
1,015
مستوى التفاعل
2,816
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع مفيد من اعداد اخي الشجرة الطيبة ارجو من الأخوة الأطلاع عليه
فوائد من أحاديث الدجال
الدجال شخص وليس ما يسمى بحضارة الغرب
ولكن لكل بذرة ارض (حضارة).
ولم يكن للدجال ان يكون مؤثرا في زمن غير زماننا هذا
اما بالنسبة لقتال الخوارج مع الدجال وكيف انهم لم يعرفوه ؟!
هذا دليل فتنته الشديدة وليس انه حضارة
"الحضارة" الرأسمالية مجرد حاضنة ترعى افكار الدجل والدجال وهي بيئة خصبة لأنتاج الكذب بألوان متعددة

 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
152
مستوى التفاعل
169
النقاط
47
هذا اخر رد لى فى هذا الموضوع فالبحث الذى اشرت اليه فيه ما يكفى
اخى شبل تقول. انا وانت لم نشهد شئ من فتنة الدجال؟؟؟
وانا اشهد الله اننا نعيش ازهى عصور الدجال فقد امن فئام من المسلمين بالديقراطية وامن اخرين بالحرية المطلقة واخرون بحرية المرأة وكثر انبهروا بحضارته التى اسسها بالعلم وجر بها الناس للالحاد وحتى من يسمون بالاسلامين اتبعوه وان له جنود من شياطين الانس والجن وانه يمنع الدواء عن بلد فيموتوا وانه يخرج كنوز الارض وانه يخرج قلب من رجل ويزرعه فى اخر وانه يشخص لك الموتى فى التلفاز والليزر وانه يسمع ويرى فى مشارق الارض ومغاربها ووطئ كل ارض اي احتلها ماعدا مكة والمدينة وانه اجدب اراض وامطر اخرى وان صاحب هذة الحضارة هو ابليس

ولو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب مطلقا لاخبرنا بما تحب سماعه
واشهد ان كثير من النساءاتبعوه واليك قصة طريفه. كانت هناك امرأة صالحة تدعو ا الله مثلك ليل نهار ان يعيذها الله من فتنة الدجال. وبسبب حب العلم والحصول على مكانه وظيفية اعلى سافرت الغرب للحصول على دكتوراه وجلست سنتين عادت مبهورة وتقول لابد من فصل الدين عن الحكم حتى نتقدم. فما كان من زوجها الا ان ربطها فى السرير عندما رجعت حتى يفوت عليها موعد السفر ويضيع عليها ترم التخرج
الا تذكر نا هذة القصة بكلام الرسول صلى الله علية وسلم؟
 
التعديل الأخير:
إنضم
16 ديسمبر 2015
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
2,228
النقاط
122
الإقامة
أرض الكنانة
جزاك الله خيرا.. لكن حتى الان لم تجب على سؤالي.. لماذا -ووفقا لهذا التصور- اختلق الرسول -معاذ الله- شخصية كاذبة للدجال ووصفه بجعد الشعر و عور العين... الخ من صفات جسدية ؟! لماذا هذا التشبيه و الترميز البعيييد ؟! لماذا لم يصف المظاهر و الفتن بعينها -ولقد وصف- وكنى عنها بالدجال وجعل لها جسد و صفات؟!
اليس هذا تضليل وتلاعب!!
لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف.. " لَتَتَّبِعُنَّ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ " ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى ؟ قَالَ : " فَمَنْ ؟ " .
لم يقل للتتبعن الدجال.

لا تخلط بين الفتن و فاعلها.
لا اريد ان اخوض في التفاصيل و الاحاديث الصريحة الواضحة التي تبين بما لا يدع مجال للشك ان الدجال شخص حقيقي لانها كثيرة وجمعها والتفصيل فيها يحتاج لجهد وما اراك الا مقتنع بفكرتك وتغمض عينك عنها..
انت وما تعتقد اخي.. لكن باعتقادك اساءة لامانة الرسول في التبليغ.
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,553
النقاط
122

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم أبو عامر

بداية أود أن أشير إلى أن الكلام فيما ورد في شأن الدجال من أحاديث وآثار في السنة النبويه يجب حمله على الحقيقة، لأنها الأصل ما لم توجد قرينة صارفة إلى المجاز .

وهذا أصل من أصول اللغه العربيه ، والقرآن الكريم إنما أنزل بلغة العرب ، ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – هو نبي عربي مبين ... تكلم بلسان العرب وأوتي جوامع الكلم .

قال السبكي في الأشباه والنظائر:- " حمل اللفظ على ما يتبادر إلى الذهن أولى، ومن ثم يحمل على الحقيقة ما لم يترجح المجاز بشهرة أو غيرها ".

ويقول الزركشي في البحر المحيط:- " إذا كان الاسم له حقيقة ومجاز وورد الخطاب به، فإنه يحمل على الحقيقة ".

ويقول العلامة ابن القيم:- " ومن حق الكلام أن يحمل على حقيقته حتى يكون اتفاق من الأمة أنه أريد به المجاز، إذ لا سبيل إلى اتباع ما أنزل إلينا من ربنا إلا على ذلك، وإنما يوجه كلام الله إلى الأشهر والأظهر من وجوهه ما لم يمنع من ذلك ما يجب له التسليم، ولو ساغ ادعاء المجاز لكل مدع ما ثبت شيء من العبادات ".

ويقول الشيخ الأمين الشنقيطي رحمه الله: " أما حمل اللفظ على غير ظاهره لا لدليل فهذا لا يسمى تأويلا في الاصطلاح بل يسمى لعبا لأنه تلاعب بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ومن هذا تفسير غلاة الروافض قوله تعالى إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة ... قالوا عائشة ".

وعلى ذلك، فتأويل الدجال بالحضاره الغربيه و حمار الدجال بالطائرة إنما هو تخرص وتخمين واتباع للظن لانتفاء العلاقه المجازيه ، وهذا يسري على كل تأويل رمزي للكلام عموما دون برهان على ذلك.

وينبغي أن ينزه كلام رسول الله صلّى الله عليه وسلم وفهم الصحابة رضوان عليهم عن مثل هذا، وإن ما ثبت في نصوص الأحاديث وذهب إليه أهل السنة والمحدثون والفقهاء يتعين اتباعه واعتقاده والعمل بمقتضاه .

ثم لو افترضنا - جدلا - أن الحضاره الغربيه هي الدجال كما في زعمك ...

فكيف تفسر لنا هذا الحديث الصحيح الذي رواه البخاري في صحيحه من أن الدجال بشر (رجل) أقرب الناس شبهاً به رجل من خزاعه يدعي ( ابن قطن )

عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :- " بينا أنا نائم أطوف بالكعبة فإذا رجل آدم سبط الشعر ينطف أو يهراق رأسه ماء قلت من هذا قالوا ابن مريم ثم ذهبت ألتفت فإذا رجل جسيم أحمر جعد الرأس أعور العين كأن عينه عنبة طافية قالوا هذا الدجال أقرب الناس به شبها ابن قطن رجل من خزاعة "

قال محمد الزهري :- " وكان ابن قطن رجلا من خزاعة ، وهو من بني المصطلق وهلك في الجاهلية "

وكيف تفسر لنا ما رواه مسلم في صحيحه من أن عيسى بن مريم – عليه السلام – يقتل الدجال ويريهم دمه على حربته

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال :- " ..... فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فأمهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته "

والأمثله كثيره ومتنوعه مما جاءتنا به الآثار الصحاح عن الدجال مما لا يصح فيها تأويل ظاهر النصوص إلى ما يخالف اللسان العربي الفصيح ، ولولا خشية الإطاله لبسطت الموضوع واستفضت في القول ، وفيما ذكرت الكفايه إن شاء الله .
والله الموفق
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
152
مستوى التفاعل
169
النقاط
47
اخى الكريم ماكنت لارد لانى اكتفيت لكنك وجهت لى خطاب فلزم على الاجابة
اكيد واتفق معك ان الاصل حمل الكلام على حقيقته وانه الاصل ولا نصرفه لمجاز الا لقرينه
والقائلين بمجازية هذة الشخصية يرون ان هنالك قرينه
 
التعديل الأخير:
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,553
النقاط
122
اخى الكريم ماكنت لارد لانى اكتفيت لكنك وجهت لى خطاب فلزم على الاجابة
اكيد واتفق معك ان الاصل حمل الكلام على حقيقته وانه الاصل ولا نصرفه لمجاز الا لقرينه
والقائلين بمجازية هذة الشخصية يرون ان هنالك قرينه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم أبو عامر

كنت قد توجهت لك بسؤالين ولم أحصل منك على جواب واضح ومحدد ، ثم أين هي القرينه التي يتحجج بها أصحاب هذا التأويل الذي أجد فيه – مع كامل احترامي وتقديري لك - استخفافا بالعقول والأفهام ، وتلاعباً خطيراً بألفاظ القرآن الكريم والسنه النبويه .

أرجو منك التكرم بإفراد موضوع مستقل تجمع فيه ما ذهب إليه القائلون بأن الدجال هو الحضاره الغربيه ، حتى نطلع ويطلع عليه جميع الإخوه والأخوات .

ولله در الشيخ أحمد شاكر عندما رد – في تحقيقه لمسند أحمد – على بعض التأويلات الفاسده لدابة آخر الزمان ... فقال " والآية صريحة بالقول العربي أنها (دابة) ، ومعنى الدابة في لغة العرب معروف واضح، لا يحتاج إلى تأويل، وقد بين الحديث بعض فعلها، ووردت أحاديث كثيرة في الصحاح وغيرها بخروج هذه الدابة الآية، وأنها تخرج آخر الزمان، ووردت آثار أخر في صفتها لم تنسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم المبلغ عن ربه والمبين آيات كتابه، فلا علينا أن ندعها.

ولكن بعض أهل عصرنا من المنتسبين إلى الإسلام، الذين فشا فيهم المنكر من القول، والباطل من الرأي، الذين لا يريدون أن يؤمنوا بالغيب، ولا يريدون إلا أن يقفوا عند حدود المادة التي رسمها لهم معلموهم وقدوتهم من ملحدي أوربا الوثنيين الإباحيين، المتحللين من كل خلق ودين، فهؤلاء لا يستطيعون أن يؤمنوا بما نؤمن به، ولا يستطيعون أن ينكروا إنكارا صريحا، فيجمجمون ويحاورون ويداورون، ثم يتأولون فيخرجون الكلام عن معناه الوضعي الصحيح للألفاظ في لغة العرب، يجعلونه أشبه بالرموز، لما وقر في أنفسهم من الإنكار الذي يبطنون! .

بل إن بعضهم لينقل التأويل عن رجل هندي معروف أنه من طائفة تنتسب للإسلام، وهي له عدو مبين، وعبيد لأعدائه المستعمرين!! فانظر إليهم أنى يترددون ويصرفون؟ وأي نار يقتحمون؟ ذلك بأنهم بآيات الله لا يوقنون
"

وأختم بكلمات من ذهب لشيخ الإسلام ابن تيميه ... يقول :- " وقد اتفق أهل المعرفة والتحقيق أن الرجل لو طار في الهواء ، أو مشى على الماء، لم يتبع إلا أن يكون موافقا لأمر الله ورسوله، ومن رأى من رجل مكاشفة أو تأثيرا فاتبعه في خلاف الكتاب والسنة كان من جنس أتباع الدجال "
 

مواضيع ممائلة