• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,885
مستوى التفاعل
32,469
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


إن من اسباب البغي والظلم والجور عدم الإنصاف مع المخالف , واعتبار كل خلاف سبب للقطيعة والهجر والتدابر وإنزال جميع الخلاف منزلة واحدة ومحاولة جر بعض ماحدث في تاريخ الإسلام ليكون دليلا وأصلا في التعامل مع المخالفين من اهل القبلة خاصة .


والواقع أن في تاريخ السلف من الصفحات المشرقة مايصلح أن يكون نبراسا في فقة الإختلاف عند حدوثه بين المختلفين .


ولو أمعن الناظر في تلك الحقبة وما حصل فيها من المواقف لاستبان له حقيقة الموقف الصحيح الذي يجب أن يكون عليه المرء عندما يحدث خلاف بينه وبين اخوته .


وتلك المواقف النيرة هي الموافقة للمقاصد الشرعية الآمره بالتآلف والتراحم الذي يجب أن يكون بين المسلمين جميعا والناهيه ايضا عن الفرقه والنزاع لأجل أن لاتذهب ريح المسلمين وتضعف قوتهم .


ولا تعني تلك المواقف عدم الرد على المخالف أو بيان الحق ودحض الباطل , ولكن شتان بين بيان الحق برفق ولين وبين بيان الحق بقصد الإضرار بالمخالف أو الحاق الاذى به , بل ومحاولة اخراجه من دائرة الإسلام لاستباحة عرضه ودمه وماله .


وسنعرض في هذه المقاله صورا مشرقة من تاريخ السلف عند وقوع الإختلاف بينهم وكيف كان تعاملهم فيما بينهم عند ذلك ال‘ختلاف الحادث ليستنير بها من شط فهمه أو ضاق ذرعا عند خلاف المخالف له .


وأول مانقرأ في التاريخ ذلك الحدث الذي حدث بين الصحابة رضوان الله عليهم حينما أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بأن لايصلوا العصر إلا في بني قريظه , حيث أخرج البخاري في صحيحه وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم لنا لمّا رجع من الاحزاب : لا يصليّن أحد العصر إلاّ في بني قريظة فأدرك بعضهم العصر في الطريق فقال بعضهم : لانصلي حتى نأتيها , وقال بعضهم : بل نصلي , لم يرد منا ذلك فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يُعنّف واحداً منهم .


فهذا الحديث يدل دلالة واضحة بيّنة على ماكان عليع الصحابة الاخيار من احتمال الخلاف الدائر بينهم ؛ وسعة صدورهم وعدم ضيق ذرعهم بخلاف بعضهم بعضا ؛ حيث لم تنقل الروايات أن ذلك كان سببا في بغي بعضهم على بعض أو تعدي بعضهم على بعض .
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,885
مستوى التفاعل
32,469
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
ومن تلك الصور المشرقة أيضاً ذلك الخلاف الذي حدث بين عبد الله بن مسعود وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في بعض المسائل على كثرة التشابه بين منهجهما الفقهي ؛ حيث أوصل ابن القيم رحمه الله المسائل التي اختلفوا فيها إلى مائة مسألة منها :

ان ابن مسعود كان ينهى عن وضع اليدين على الركاب في الركوع ويأمر بالإطباق ؛ وخالفه عمر بن الخطاب واختلفا أيضاً في الرجل زنا بامرأة ثم تزوجها ، فيرى ابن مسعود أنهما لازالا يزنيان حتى ينفصلا؛ وخالفه عمر .


ومع ذلك الاختلاف كان ثناءهما على بعضهما هو الفيصل لذلك النزاع الذي ينم عن صدق المودة والمحبة ؛ حيث يقول عمر بن الخطاب عن ابن مسعود : كيف ملىء فقها أو علما؛ آثرت به أهل القادسيه .


ويقول ابن مسعود عن عمر : كان للاسلام حصناً حصيناً ؛ يدخل الناس فيه ولا يخرجون ، فلما أصيب عمر انثلم الحصن .



ومن الصور المشرقة أيضا اختلاف الصحابة في توريث الإخوه مع وجود الجد , فكان زيد وعلي وابن مسعود لايرونه , وأما ابن عباس فيخالفهم ويقول : ألا يتقي الله زيد يجعل ابن الابن ابنا , ولا يجعل أب الاب أبا , وقال : لوددت أني وهؤلاء الذين يخالفونني في الفريضة نجتمع فنضع أيدينا على الركن ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين .


ورغم هذا الخلاف فلا يمنع ابن عباس على جلالة قدره أن يتواضع ويأخذ بخطام ناقة زيد ويقول لزيد : هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا وكبرائنا , فقال زيد : أرني يدك , فأخرج ابن عباس يده فقبلها زيد وقال : هكذا أمرنا أن نفعل بأهل البيت نبينا صلى الله عليه وسلم ( تقبيل اليد ) .


ولما دفن زيد قال ابن عباس : هكذا ذهاب العلم , لقد دفن اليوم علم كثير .


وبمثل تلك الاخلاق العاليه تأثر التابعون ممن حمل العلم عن الصحابه الاخيار كأمثال : سعيد بن المسيب الذي يعتبر راوية عمر وحامل فقهه في المدينه , وعطاء بن ابي رباح في مكة , وطاووس في اليمن ويحيى بن ابي كثير في اليمامه , والحسن في البصره , ومكحول في الشام , وعطاء في خراسان وعلقمة في الكوفه وغيرهم .. وهؤلاء كانوا كثيرا مايمارسون الفتوى والاجتهاد بمشهد من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين تلقوا العلم والفقه عنهم , وتربوا على ايديهم وتأدبوا بآدابهم وتأثروا بمناهجهم في الاستنباط فما خرجوا عن آداب الصحابه في الاختلاف عندما اختلفوا ولا جاوزوا تلك السيره ولعل مما يوضح ذلك الأدب هاتان المناظرتان في الديه .


حيث اخرج الدارمي من طريق الشعبي قال : جاء رجل إلى شريح فسأله عن دية الاصابع , فقال : في كل اصبع عشرة من إبل فقال الرجل : سبحان الله هذه وهذه سواء مشيرا إلى الابهام والخنصر , فقال شريح : ويحك إن السنة منعت القياس اتبع ولا تتبدع .


واخرج مالك في الموطأ عن ربيعة قال : سألت سعيد بن المسيب كم في اصبع المرأة ؟ قال : عشرة من الابل قلت : ففي اصبعين ؟ قال عشرون قلت ففي ثلاث ؟ قال ثلاثون قلت ففي اربع ؟ قال عشرون , قلت : حين عظم جرحها واشتدت مصيبتها نقص عقلها ( أي ديتها ) فقال سعيد : أعراقي أنت ؟ فقال ربيعه : بل عالم متثبت أو جاهل متعلم قال سعيد : هي السنة يا ابن اخي .


وهكذا سار التابعون عند اختلافهم على منهج ماتركهم عليه الصحابه فلم يحملهم اختلافهم بغيهم على بعضهم بل حفظوا حقوق الاخوه والرابطه الإيمانيه التي تجمعهم .


يتبع ..
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,885
مستوى التفاعل
32,469
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
ومن تلك الصور المشرقة أيضاً ما ذكره المؤرخون الأثبات عن الإمام الليث بن سعد رحمه الله؛ إذ كان يخالف إمام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله في مسائل؛ فبعث له رسالة تحمل في طياتها أدب جم؛ وخلق رفيع؛ وأخوة صادقة، ومما ورد في تلك الرسالة المطولة:


سلام عليك، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلاَّ هو، أما بعد، عافانا الله وإياك، وأحسن لنا العاقبة في الدنيا والآخرة، فقد بلغني كتابك تذكر فيه من صلاح حالكم الذي يسرني، فأدام الله ذلك لكم وأتمه بالعون على شكره والزيادة من احسانه، وذكرت نظرك في الكتب التي بعثت بها إليك وإقامتك إياها وختمك عليها بخاتمك، وقد أتتنا فجزاك الله عما قدمت منها خيرًا، فإنها كتب انتهت إلينا عنك فأحببت أن أبلغ حقيقتها بنظرك فيها، … وأنه بلغك أني أفتى بأشياء مخالفة لما عليه جماعة الناس عندكم وأنه يحق على الخوف على نفسي لاعتماد من قبلي على ما أفتيهم به وأن الناس تبع لأهل المدينة التي إليها كانت الهجرة وبها نزل القرآن وقد أصبت بالذي كتبت به من ذلك إن شاء الله ووقع مني بالموقع الذي تحب وما أجد أحدا ينسب إليه العلم أكره لشواذ الفتيا ولا أشد تفضيلا أو قال تفصيلا لعلم أهل المدينة الذين مضوا ولا أخذا بفتياهم فيما اتفقوا عليه مني والحمد لله….-إلى أن قال- فلا نراه يجوز للأجناد المسلمين أن يحدثوا اليوم أمرًا لم يعمل به سلفهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم حين ذهب العلماء وبقي منهم من لا يشبه من مضى، مع أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا بعهده في الفتيا في أشياء كثيرة، ولولا أني قد عرفت أن قد علمتها لكتبت بها إليك، ثم اختلف التابعون في أشياء بعد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ سَعِيد بن المسيب ونظراؤه أشد الاختلاف، ثم اختلف الذين كانوا بعدهم فحضرتهم بالمدينة وغيرها ورايتهم يومئذ في الفتيا بن شهاب وربيعة بن أبي عبد الرحمن، فكان من خلاف ربيعة لبعض ما مضى ما عرفت وحضرت، وسمعت قولك فيه وقول ذوي الرأي من أهل المدينة يحيى بن سَعِيد وعبيد الله بن عُمَر وكثير بن فرقد وغير كثير ممن هو أسن منه حتى اضطرك ما كرهت من ذلك إلى فراق مجلسه. وذاكرتك أنت وعبد العزيز بن عبد الله بعض ما نعيب على ربيعة من ذلك فكنتما لي موافقين فيما أنكرت، تكرهان منه ما أكره، ومع ذلك بحمد الله عند ربيعة خير كثير، وعقل أصيل، ولسان بليغ، وفضل مستبين، وطريقة حسنة في الاسلام، ومودة صادقة لأخوانه عامة ولنا خاصة، رحمة الله عليه وغفر له وجزاه بأحسن من عمله.


ثم ذكر من أمثلة الاختلاف بينه وبين الإمام مالك قضايا عديدة مثل: الجمع ليلة المطر ـ والقضاء بشاهد ويمين ـ ومؤخر الصداق لا يقبض إلا عند الفراق ـ وتقديم الصلاة على الخطبة في الاستسقاء.. وقضايا خلافية أخرى، ثم قال في نهاية الرسالة: (وقد تركت أشياء كثيرة من أشباه هذا، وأنا أحب توفيق الله إياك، وطول بقائك، لما أرجو للناس في ذلك من المنفعة، وما أخاف من الضيعة إذا ذهب مثلك، مع استئناسي بمكانك وإن نأت الدار، فهذه منزلتك عندي، ورأيي فيك، فاستيقنه، ولا تترك الكتاب إلي بخبرك وحالك وحال ولدك وأهلك، وحاجة إن كانت لك، أو لأحد يوصل بك، فإني أسر بذلك، كتبت إليك ونحن صالحون معافون والحمد لله، نسأل الله أن يرزقنا وإياكم شكر ما أولانا، وتمام ما أنعم به علينا، والسلام عليكم ورحمة الله.

فانظر أيها المحب إلى هذه الرسالة العبقة وما تحمل من معاني رعاية حرمة الأخوة الإيمانية والعلمية رغم الخلاف؛ تدرك الخلق الرفيع الذي كان يعيشه أولئك الأتباع وتابعيهم رضوان الله عليهم أجمعين
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,885
مستوى التفاعل
32,469
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
وثمة صور للأئمة الأعلام تعكس ما نقرره في هذه المقالة، فمن تلك المواقف أيضاً ما قيل لأحمد: إن كان الإمام خرج منه الدم ولم يتوضأ هل يصلي خلفه؟ قال: كيف لا أصلي خلف الإمام مالك وسعيد بن المسيب.


ويقول الإمام أحمد أيضاً: “لم يعبر الجسر إلى خراسان مثل إسحاق وإن كان يخالفنا في أشياء، فإن الناس لم يزل يخالف بعضهم بعضاً”
قال يونس الصدفي: ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة.


ورغم الخلاف الشديد بين أهل الرأي والحديث يقول شعبة عند وفاة أبي حنيفة: “لقد ذهب معه فقه الكوفة، تفضل الله عليه وعلينا برحمته”
ويقول الشافعي: “الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة”
وصلى الإمام الشافعي الصبح في مسجد أبي حنيفة فلم يقنت ولم يجهر ببسم الله تأدباً مع أبي حنيفة رحمهما الله تعالى.


قال القرطبي: “كان أبو حنيفة وأصحابه والشافعي وغيرهم يصلون خلف أئمة أهل المدينة من المالكية وإن كانوا لا يقرأون البسملة لا سراً ولا جهراً، وصلى أبو يوسف خلف الرشيد وقد احتجم وأفتاه مالك بأنه لا يتوضأ فصلى خلفه أبو يوسف ولم يعد” .


يقول الذهبي في ترجمة قتادة:”وكان يرى القدر نسأل الله العفو؛ ومع هذا فما توقف أحد في صدقه وعدالته وحفظه، ولعل الله يعذر أمثاله ممن تلبس ببدعة يريد بها تعظيم الباري وتنزيهه وبذل وسعه، والله حكم عدل لطيف بعباده ولا يسأل عما يفعل، ثم إن الكبير من أئمة العلم إذا كثر صوابه وعلم تحريه للحق واتسع علمه وظهر ذكاؤه وعرف صلاحه وورعه واتباعه يغفر له زلـله ولا نضلله ونطرحه وننسى محاسنه، نعم ولا نقتدي به في بدعته وخطئه، ونرجو له التوبة من ذلك” .


ويقول: “ولو أنا كلما أخطأ إمام في اجتهاده في آحاد المسائل خطأ مغفوراً له قمنا عليه وبدعناه وهجرناه لما سلم معنا لا ابن نصر ولا ابن مندة ولا من هو أكبر منهما، والله هو هادي الخلق إلى الحق وهو أرحم الراحمين فنعوذ بالله من الهوى والفظاظة” .


ويقول الذهبي أيضاً في تعليقه على اختلاف الناس في أبي حامد الغزالي بين مادح وذام: “مازال العلماء يختلفون ويتكلم العالم في العالم باجتهاده، وكل منهم معذور مأجور، ومن عاند أو خرق الإجماع فهو مأزور، وإلى الله ترجع الأمور” .


فهذه الأمثلة من تاريخنا المشرف هو الذي يجب أن يسود بين المسلمين، ويذاع بين شداة الحق وطلبته، لا أن يكون الشقاق والنزاع هو الأصل في كل خلاف.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وَأَمَّا الِاخْتِلَافُ فِي ” الْأَحْكَامِ ” فَأَكْثَرُ مِنْ أَنْ يَنْضَبِطَ، وَلَوْ كَانَ كُلَّمَا اخْتَلَفَ مُسْلِمَانِ فِي شَيْءٍ تَهَاجَرَا لَمْ يَبْقَ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ عِصْمَةٌ وَلَا أُخُوَّةٌ، وَلَقَدْ كَانَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا سَيِّدَا الْمُسْلِمِينَ يَتَنَازَعَانِ فِي أَشْيَاءَ لَا يَقْصِدَانِ إلَّا الْخَيْرَ.
انتهى

منقول
 
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
295
مستوى التفاعل
787
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختي على نقل كل ما هو مفيد ومؤلف بين قلوب المسلمين لا حرمك الله الاجر وجعلها مضاعفا اضعافا كثيره آمين يا رب .
 

مواضيع ممائلة