• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,458
النقاط
122
تابع مصطلح الحديث

س٧/ هل من الممكن أن يكون هناك متواتر ضعيف ؟

• إذا ثبت أنه حديث متواتر ، فمن المستحيل أن يكون ضعيفاً ، بإتفاق العلماء .

س٨/ ماهو تعريف الآحاد ؟

• آحاد جمع أحد بمعنى الواحد ، وهو الخبر الذي يرويه شخص واحد .

س٩ / كم عدد أقسام الآحاد ؟

• ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
١- مشهور ٢- عزيز ٣- غريب

س١٠/ ماهو تعريف المشهور الإصطلاحي ؟

• ما رواه ثلاثة فأكثر في كل طبقة من طبقات إسناده ما لم يبلغ حد التواتر .

س١١ / مثال على المشهور الإصطلاحي ؟

• حديث : (( إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من صدور العلماء ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رءوساً جهالاً ، فسئلوا فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا )) . رواه البخاري ومسلم .

س١٢ / ما حكم المشهور الإصطلاحي ؟

• لا نستطيع أن نحكم عليه هكذاً ، فهو ليس مثل المتواتر ، بل يحتاج إلى تحقيق في إسناده ، فقد يكون صحيح ، وقد يكون حسن ، وقد يكون ضعيف وما شابه .

• واذا صح الحديث المشهور ، فهو أقوى من العزيز والغريب .

هذا وللحديث بقية وصلی اللهم وسلم علی نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا
 

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ربي يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك اختي الكريمة
ولو سمحت لي من فضلك بزيادة جملة توضيحية
• المتواتر : ما رواه كثيرون تُحيل العادة تواطؤهم على الكذب .
• بمعنى أوضح : هو الحديث الذي يرويه في كل طبقة من طبقات السند عدد كبير .( لم يعرف عنهم أو من خصالهم الكذب)
 
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,458
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ربي يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك اختي الكريمة
ولو سمحت لي من فضلك بزيادة جملة توضيحية
• المتواتر : ما رواه كثيرون تُحيل العادة تواطؤهم على الكذب .
• بمعنى أوضح : هو الحديث الذي يرويه في كل طبقة من طبقات السند عدد كبير .( لم يعرف عنهم أو من خصالهم الكذب)
اللهم آمين وجزاك ربي الجنة وفتح الله لك فتوح العارفين وزادك من فضله
 
التعديل الأخير:
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,458
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مثال علی المشهور الإصطلاحي
حديث : (( إن الكافر إذا عمل حسنة أُطعم بها طعمة من الدنيا، وأما المؤمن فإن الله يدخر له حسناته في الآخرة ويعقبه رزقا في الدنيا على طاعته )) حديث صحيح رواه الإمام مسلم .

• لفظ - إن الكافر إذا عمل حسنة أُطعم بها طعمة من الدنيا - أي : الكافر إذا عمل عملاً صالحاً ، كمساعدة الآخرين ، والتصدق على الفقراء والمساكين ، وبر الوالدين ، وما شابه ، يعقبه الله رزقاً في الدنياً مقدار طُعمه ، فهو الشيء اليسير .

• لفظ - وأما المؤمن فإن الله يدخر له حسناته في الآخرة - أي : إذا عمل المؤمن عملاً حسنا ، كالصلاة والصيام والصدقة وطلب العلم ، وما شابه ، فإن الله عزوجل يدخر له مقابل هذه الأعمال حسنات يوم القيامة ، وبقدر هذه الحسنات تكون درجته في الجنة .

• لفظ - ويعقبه رزقا في الدنيا على طاعته - أي : غير أن الله عزوجل احتفظ للمؤمن أجراً في الآخرة على هذه الأعمال بمعنى رفعه ودرجات في الجنة ، أيضاً يعطيه على أعماله رزقاً في الدنيا ، فيأخذ خير الدنيا وخير الأخرة ، وهذا من فضل الله عزوجل الواسع
 
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,458
النقاط
122
تابع مصطلح الحديث

س١٣/ ماهو المشهور غير الاصطلاحي ؟

• يقصد به ما اشتهر على الألسنة من غير شروط تعتبر ، فيشمل :

أ - ما له إسناد واحد .
ب - وما له أكثر من إسناد .
ج - وما لا يوجد له إسناد أصلا .


س١٤/ أنواع المشهور غير الاصطلاحي ؟

• له عدة أنواع أشهرها :

١- مشهور بين أهل الحديث خاصة : مثاله : حديث أنس مرفوعاً : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت شهراً بعد الركوع يدعو على رِعل وذَكوان ) رواه البخاري ومسلم .

٢ - مشهور بين أهل الحديث والعلماء والعوام : مثاله : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) . متفق عليه .

٣ - مشهور بين الفقهاء : مثاله : حديث ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق ) .
• وهذا الحديث معلول لا يصح ، فهو مرسل من رواية محارب بن دثار عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أعلّه بذلك الإمام أبوحاتم الرازي في العلل ، والإمام الدارقطني في العلل .

٤ - مشهور بين الأصوليين : مثاله : حديث ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) .
• وهذا الحديث لا يصح ، ضعفه الإمام أحمد ، والإمام أبوحاتم الرازي ، كما نقل عنهم ذلك الحافظ ابن رجب في جامع العلوم والحكم .

٥ - مشهور بين النحاه : مثاله : حديث ( نعم العبد صهيب لو لم يخف الله لم يعصه ) .
• وهذا الحديث لا أصل له في كتب الحديث .

٦ - مشهور بين العامة : مثاله : حديث ( العجلة من الشيطان ) .
• وهذا الحديث إسناده ضعيف ، رواه الترمذي وضعفه ، لأن مدراه على عبدالمهيمن بن عباس ، واتفق الحفاظ على تضعيف .

س١٥ / ما حكم المشهور غير الإصطلاحي ؟

• لا نستطيع أن نحكم عليه هكذاً ، بل يحتاج إلى تحقيق في إسناده ، فقد يكون صحيح ، وقد يكون حسن ، وقد يكون ضعيف ، وقد يكون لا أصل له .

س١٦ / تعريف الحديث العزيز ؟

• أن لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات السند .

• بمعنى أوضح : ألا يوجد في طبقة من طبقات السند أقل من اثنين ، أما إن وجد في بعض طبقات السند ثلاثة فأكثر فلا يضر بشرط أن تبقى ولو طبقة واحدة فيها اثنان ، لأن العبرة لأقل طبقة من طبقات السند .

س١٧ / مثال على الحديث العزيز ؟

• مارواه البخاري ومسلم ، من حديث أنس ، والبخاري من حديث أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) .

س١٨/ ما حكم الحديث العزيز ؟

• هو مثل الحديث المشهور ، لا نستطيع أن نحكم عليه هكذاً ، بل يحتاج إلى تحقيق في إسناده ، فقد يكون صحيح ، وقد يكون حسن ، وقد يكون ضعيف ، وقد يكون موضوع .
 
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,458
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تابع مصطلح الحديث


س١٩/ ما هو تعريف الحديث الغريب ؟

• هو ما ينفرد بروايته راو واحد .

• بمعنى أوضح : أي هو الحديث الذي يستقل بروايته شخص واحد ، إما في كل طبقة من طبقات السند ، أو في بعض طبقات السند ، ولو في طبقة واحدة ، ولا تضر الزيادة على واحد في باقي طبقات السند ، لأن العبرة للأقل .

س٢٠/ مثال للحديث الغريب ؟

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات .. ) رواه البخاري ومسلم .

س٢١/ ما حكم الحديث الغريب ؟

• هو مثل الحديث المشهور والعزيز ، لا نستطيع أن نحكم عليه هكذاً ، بل يحتاج إلى تحقيق في إسناده ، فقد يكون صحيحاً ، وقد يكون حسناً ، وقد يكون ضعيفاً ، وقد يكون موضوعا .

س٢٢/ ما هو تقسيم خبر الآحاد من جهة القوة والضعف ؟

• ينقسم خبر الآحاد - من مشهور وعزيز وغريب - بالنسبة إلى قوته وضعفه إلى قسمين ، هما :

أ - مقبول : وهو : ما ترجح صدق المخبر به ، وحكمه : وجوب الاحتجاج والعمل به .

ب - مردود : وهو : مالم يترجح صدق المخبر به ، وحكمه - أنه لا يحتج به ، ولا يجب العمل به .

• ولكل من المقبول والمردود أقسام وتفاصيل .

س٢٣/ ما هي أقسام الحديث المقبول ؟

• ينقسم الحديث المقبول إلى أربع مراتب :

١ - صحيح لذاته .
٢ - صحيح لغيره .
٣ - حسن لذاته .
٤ - حسن لغيره .
 
  • إعجاب
التفاعلات: نجوى الإسلام
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,458
النقاط
122
تابع مصطلح الحديث


س٢٤/ ما هو تعريف الحديث الصحيح ؟

• هو ًما اتصل سنده بنقل العدل الضابط ، عن مثله إلى منتهاه ، من غير شذوذ ، ولا علة .

• بمعنى أوضح / اشتمل التعريف السابق على شروط يجب توافرها حتى يكون الحديث صحيحا .

س٢٥/ ما هي شروط الحديث الصحيح ؟

أ - اتصال السند : ومعناه أن كل راو من رواته قد أخذه مباشرة عمن فوقه ، من أول السند إلى منتهاه .

ب - عدالة الرواة : أي أن كل راو من رواته اتصف بكونه مسلماً ، بالغاً ، عاقلاً ، غير فاسق ، وغير مخروم المروءة .

ج - ضبط الرواة : أي أن كل راو من رواته كان تام الضبط ، إما ضبط صدر ، وإما ضبط كتاب .

• ضبط صدر : هو أن يُثبت ما سمعه بحيث يتمكن من استحضاره متى شاء .
• ضبط كتاب : وهو صيانته لديه منذ سماعه وصححه إلى أن يؤدي منه .

د - عدم الشذوذ : أي أن لا يكون الحديث شاذا . والشذوذ : هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه .

ه - عدم العلة : أي أن لا يكون الحديث معلولا ، والعلة : سبب غامض خفي ، يقدح في صحة الحديث ، مع أن الظاهر السلامه منه .


• فإذا اختل شرط واحد من هذه الشروط الخمسة فلا يسمى الحديث حينئذ صحيحا ٠


س٢٦/ مثال على الحديث الصحيح ، مع الشرح ؟

• ما أخرجه الإمام البخاري في صحيحه ، قال : ( حدثنا عبد الله بن يوسف ، قال : أخبرنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن محمد بن جبير ابن مطعم ، عن أبيه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بالطور ) .

• فهذا الحديث صحيح ، لأن :

أ - سنده متصل : إذ أن كل راو من رواته سمعه من شيخه . وأما عنعنة مالك ، وابن شهاب ، وابن جبير ، فمحمولة على الاتصال ، لأنهم غير مدلسين .

ب ، ج - ولأن رواته عدول ضابطون : وهذه أوصافهم عند علماء الجرح والتعديل :

١ - عبدالله بن يوسف : ثقة متقن .
٢ - مالك بن أنس : إمام حافظ .
٣ - ابن شهاب الزهري : فقيه حافظ متقن .
٤ - محمد بن جبير : ثقة .
٥ - جبير بن مطعم : صحابي .

د - ولأنه غير شاذ : إذ لم يعارضه ما هو أقوى منه .

ه - ولأنه ليس فيه علة من العلل .


س٢٧/ ما هو حكم الحديث الصحيح ؟

• وجوب العمل به بإجماع أهل الحديث ، فهو حجة من حجج الشرع ، لا يسع المسلم ترك العمل به .
 
  • إعجاب
التفاعلات: نجوى الإسلام
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,458
النقاط
122
♦️سلسلة سؤال وجواب في مصطلح الحديث♦️

س٢٨/ هل هناك كتب صُنفت في جمع الأحاديث الصحيحة ؟ ومن هو أول من صنف في هذا ؟

• نعم ، هناك مجموعة كتب صُنفت في جمع الصحيح ، وأول من صنف في ذلك ، الإمام البخاري ثم تلميذه وصاحبه الإمام مسلم .

س٢٩/ ما هي أصح الكتب التي صنفت في جمع الأحاديث الصحيحة ؟

• أصح كتابين بعد القرآن الكريم ، هما صحيح الإمام البخاري وصحيح الإمام مسلم ، وقد أجمعت الأمة على تلقي كتابهما بالقبول .

س٣٠/ هل كل الأحاديث التي في صحيح الإمام البخاري وصحيح الإمام مسلم صحيحة ؟

• نعم ، كل الأحاديث التي في صحيحهما كذلك ، لكن هناك أمرين مهمين :

١- أن هناك أحاديث ذكراها في كتبهم ، لكن مقصدهم التضعيف ، وليس التصحيح ، ويُعرف هذا بمعرفتهم منهج كل واحد منهم .

• مثال ذلك ، الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه ، في دعاء الذهاب إلى المسجد : ( اللهم اجعل في قلبي نورا .... ) فهو معلول ، رواه الإمام مسلم معلّا له ، وسبق وكتبت فيه رسالة هنا ( http://tweytat.com/p/2X6Yig ) .

٢- أن هناك أحاديث صححها الإمام البخاري والإمام مسلم ، لكن الصّواب فيها الضعف ، انتقدها عليهم بمن هم بمستواهم ، وهي قليلة جداً ، لا تكاد تعد على أصابع اليد الواحدة .

س٣١/ أيهما أصح ، صحيح الإمام البخاري ، أم صحيح الإمام مسلم ؟

• وصحيح الإمام البخاري أصح من صحيح الإمام مسلم ، لما فيه من الفوائد والاستنباطات الفقهية ، وأحاديثه أشد اتصالاً وأوثق رجالاً ، هذا إجمالاً ، وإلا فهناك بعض الأحاديث في صحيح الإمام مسلم ، تكون أقوى من بعض الأحاديث في صحيح الإمام البخاري .

س٣٢/ هل استوعبا كل الأحاديث الصحيحة ؟ أو أكثرها ؟

• لم يستوعب الإمامان البخاري ومسلم كل الأحاديث الصحيحة ، وقد فاتهما شيء كثير من الأحاديث الصحيحة ، قال الإمام البخاري : ( وما تركت من الصحاح أكثر ) .
 
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,458
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
♦️سلسلة سؤال وجواب في مصطلح الحديث♦️

س٣٣/ كم عدد الأحاديث الصحيحة فيهما ؟

• عددها في صحيح الإمام البخاري [ ٧٣٩٧ ] بالمكرر ، وبحذف المكرر تصبح [ ٢٥١٣ ] .

• عددها في صحيح الإمام مسلم [ ١٢،٠٠٠ ] بالمكرر ، وبحذف المكرر تصبح [ ٤٠٠٠ ] تقريباً .

س٣٤/ هل نقبل من يُضعف أحاديث في هذه الصحيحين ؟

• سبق وقلنا أن فيهما أحاديث قليلة جداً لا تصح ، ولا نقبل أبداً من يُضعف أحاديث في الصحيحين ، إلا بشرط أن يكون بمن هو في نفس مستواهم العلمي ، وبعدها ننظر هل أصاب في حكمه بتضّعيف ، لأنه قد يخطئ ، ومن أبرز هؤلاء العلماء : الإمام أبوحاتم الرازي ، والإمام الدارقطني ، والإمام أبو زرعة ، والإمام أحمد وغيرهم من كبار النقاد .

• بمعنى أوضح : إذا وجدنا من المتأخرين من يضعف أحاديث فيهما ، ولم يسبقه أحد من النقاد ، فلا نقبل منه ذلك ، والصواب مع الإمام البخاري والإمام مسلم .

س٣٥/ أين نجد باقي الأحاديث الصحيحة ؟

• نجدها في باقي الكتب المعتمدة المشهورة ، كالسنن والمسانيد ، ولا يكفي وجود هذه الأحاديث في هذه الكتب ، بل تحتاج إلى تحقيق في أسانيدها ، لأنها لم تلتزم الصحة ، مثل صحيح الإمام البخاري والإمام مسلم .

• بمعنى أوضح : إذا وجد حديث قيل عنه [ رواه الترمذي ، أو رواه ابن ماجه ، أو رواه أبو داود .... ] وما شابه ، فليس شرطاً أن يكون صحيحاً ، قد يكون صحيحاً ، وقد يكون حسناً ، وقد يكون ضعيفاً ، وقد يكون موضوعاً ، بخلاف إذا رأيت [ رواه البخاري أو رواه مسلم ] فهو صحيح .

س٣٦/ هل صحيح ابن خزيمة ، وصحيح ابن حبان ، في نفس درجة صحيح الإمام البخاري والإمام مسلم ؟

• لا ، ليس في نفس الدرجة ، فليس كل حديث صححه أحدهما يكون كذلك ، فلديهم تساهل كبير في تصحيح الأحاديث ، فهم يحكمون على ظاهر الإسناد ، وليس مذهبهم سلامته من الشذوذ والعلة .

• بمعنى أوضح : ابن حبان ذكر عدة شروط في الراوي ، ولم يذكر منها الشذوذ أو العلة ، وابن حجر في النكت ، ألحق ابن خزيمة به ، وابن خزيمة أكثر ضبطاً من ابن حبان .
 
  • إعجاب
التفاعلات: نور الهدى
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,458
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"سيرُوا إلى الله عُرجًا ومكاسِير، فإنَّ انتظار الصِّحة بطالة"
الشافعي رحمه الله .

" سيروا إلى الله عُرجًا ومكاسير، ولا تنتظروا الصِّحة فإنَّ انتظار الصِّحة بطالة"

ما معنى سِر إلى الله أعرَج ؟
أي بدأت تصلي لكن لا تَزال صلاتك ليس فيها حضور !
بدأت تقرأُ القرآن لكن قراءتك مكسّرة ما تحسن القراءة ! لا بأس واصل واحرص على أن تبحث عمن يعلمك القراءة .
بدأت ترتب حياتك على أساس الوجهة إلى الله لكن أحياناً تغلب عليك نفسك ! واصل سِر إلى الله عَزَّ وجل ولا تتأخر .
لا تنتظر أن تأتي الفرصة لتقبل على الله؛
حصلت في قلبك رغبةٌ في الإقبال على الله أقبِل على الله مباشرةً .
يقولُ ابن القيم؟"لا يزال المرء يعانِي الطاعة حتى يألفها ويحبها ، فيُقيض الله له ملائكة تؤزه إليها أزاً توقظه من نومه إليها .. ومن مَجلسه إليها".
و قال سبحانه :
"والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا"
جَاهد - حاوِل- اصبِر - صَابر - وادعُ الله .
كلما ازدادَ العبد قربا من الله أذاقَه من اللذة والحلاوة مايجد طعمها في يقظته ومنامه وطعامه حتى يتحقق ماوعده الله فيه
"فلنحيينه حياةً طيبة" !
اللهم ارزقنا حلاوة الإيمان.
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين