• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
10 يوليو 2013
المشاركات
79
مستوى التفاعل
102
النقاط
37
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

10765 -
مثل البخيل و المتصدق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من ثديهما إلى تراقيهما
فأما المنفق فلا ينفق شيئا إلا سبغت على جلده حتى تخفي بنانه و تعفو أثره
و أما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئا إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها فلا تتسع .

تخريج السيوطي
( حم ق ت ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5826 في صحيح الجامع .

 
إنضم
10 يوليو 2013
المشاركات
79
مستوى التفاعل
102
النقاط
37
1990 -
أفضل الصدقةالصدقة على ذي الرحم الكاشح .

تخريج السيوطي
( حم طب ) عن أبي أيوب وحكيم بن حزام ( خد د ت ) عن أبي سعيد ( طب ك ) عن أم كلثوم بنت عقبة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1110 في صحيح الجامع .

--------------------------
1991 -
أفضل الصدقة أن تصدق و أنت صحيح شحيح تأمل الغنى و تخشى الفقر و لا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت : لفلان كذا و لفلان كذا ألا و قد كان لفلان كذا
.

تخريج السيوطي
( حم ق د ن ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1111 في صحيح الجامع

---------------------------
1992 -
أفضل الصدقة جهد المقل و ابدأ بمن تعول .

تخريج السيوطي
( د ك ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1112 في صحيح الجامع
 
إنضم
20 يوليو 2015
المشاركات
608
مستوى التفاعل
1,179
النقاط
102
الإقامة
أبوظبي
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
بارك الله بك
ارى ان بعض الأحاديث تحتاج نقل مع شرح
مثلا
١٩٩١ اعتقد اني فهمته لكن لست متأكد
١٩٩٢ لم افهمه بتاتاً و سأذهب لأبحث عن تفسيره الآن.
لكن جزاك الله خير على الحث على الصدقة
و لكن في زمننا هذا الصدقة يجب ان توضع في محلها لأن هناك بسطاء لا يحسنون الإستفادة من الصدقات، و اناس اخرى يعولون عليها بدون إستحقاق.
تصدق رجل على شاب لكي يعالج عينه فأعطاه ضعفي المبلغ الذي يحتاجه فذهب ذاك الشاب و صرف النصف على العلاج و النصف الآخر اشترا به جوال.
إحتاج ذلك الشاب مرة اخرى للمساعدة لإجراء عملية قلب لأبيه فعاد لذلك الرجل فما كان من ذلك الرجل المتصدق إلا ان يقرضه نصف المبلغ دين ، لو وفر ما تبقى من المبلغ الذي تلقاه سابقاً ليوم كهذا اليوم (بدل ان يشتري هاتف لا يحتاجه) لخفت حاجته بعض الشيء لكن بعض الناس لا يحسن التصرف و البعض الآخر ينظر للناس الطيبين كالبقرة الحلوب.

سامح احدهم رجل تلقى مبلغ مقابل مشروع ما تمكن منه بسبب عدم قدرته في انجازه و تراكم المشاكل عليه في مشاريع اخرى متعثره و اغلق شركته.
مرت الأيام و تحسن وضع صاحب الشركة هذا ، فهل فكر في مضى؟
لا
اشترى سيارة جديدة ، و جوالات جديدة ، و يسافر مع اهله شرقاً و غرباً ،وما فكر ان يسأل الناس الذي عجز عن اعطائهم حقوقهم حين كان في ضائقة كيف مضت مشاريعهم وهل يحتاجون عون.

تصدق و سامح و لكن ليس على حساب نفسك فقليل من الناس من ينظر إلى حالك.
الله يهدينا جميع و لا حول ولا قوة إلا بالله.
 
إنضم
20 يوليو 2015
المشاركات
608
مستوى التفاعل
1,179
النقاط
102
الإقامة
أبوظبي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال طيب يستاهل القرائة ذو صلة للموضوع
دفع التعارض بين حديث (أفضل الصدقة ما كان عن ظهر غنى) وحديث (أفضل الصدقة جهد المقل)
قال المؤلف رحمه الله: [ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( قيل: يا رسول الله! أي الصدقة أفضل؟ قال: جهد المقل، وابدأ بمن تعول ) ، أخرجه أحمد و أبو داود ، وصححه ابن خزيمة و ابن حبان و الحاكم ].
لاحظوا -يا إخوان- الحديث السابق: (وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى) وهنا: (أفضل الصدقة جهد المقل) والمقل هو قليل المال، وجهده غاية وسعه واستطاعته، فهو مقل، ويجهد فيما يخرج من القليل الذي عنده، فبين الحديثين تعارض، وليسا سواء بل هما على طرفي نقيض.
فعلى حديث: (خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى) تعطي، وتبقي عندك ما يغنيك، وعلى حديث: (جهد المقل) يعطي من جهده، أي: نهاية قدرته فيما هو قليل في يده.
ومن هنا قال العلماء: هذان الحديثان ظاهرهما التعارض، ولكن أجمع العلماء الذين يعنون بمختلف الحديث أن الحديثين لا تعارض بينهما، وكلٌ يمشي في طريقه المهيأ له، فحديث (ما كان عن ظهر غنى) للشخص الذي لا يستطيع أن يعيش عيشة المقل، وحديث (جهد المقل) لمن كان يستطيع أن يعيش ولو بلا شيء.
وقد جاءت الأمثلة على ذلك في الصدر الأول حينما: ( حث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم المسلمين على الصدقة، فقال عمر : لأسبقن أبا بكر ، وكان أبو بكر سباقاً.
فلما أصبحوا جاء عمر بنصف ماله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ماذا تركت لعيالك يا عمر ؟ قال: تركت لهم مثل ذلك، قال: بارك الله لك، ثم جاء أبو بكر بكل ماله!! فقال: ماذا تركت لعيالك يا أبا بكر ؟! قال: تركت لهم الله ورسوله، فقال عمر : والله! لا أسابقك بعد ذلك يا أبا بكر ! ).
فهنا هل كان أبو بكر (عن ظهر غنى) أو (جهد المقل)؟ لم يبقِ شيئاً، و عمر أبقى نصف ماله، ومن هنا يقول العلماء: جهد المقل لمن لا يندم على فعله، ولمن ليس عنده عيال يضيعهم ويعطي غيرهم، ولمن ليس مطالباً بواجبات خاصة، ولكن (عن ظهر غنى) لمن كان ذا عيال، ومن كان ذا التزامات، ومن كان عليه واجبات، ولا ينبغي أن يخلي نفسه من المال، بل تلك الواجبات قد تكون أولى وأحق.
إذاً: يختلف الحال باختلاف الناس، ولذا وصل الحد بالأنصار رضي الله تعالى عنهم إلى جهد المقل، وتصدقوا، فقال الله: ( وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ } [الحشر:9].
إذاً: الحديثان يبينان لنا منازل الناس في هذه الدنيا، وعفة النفس وغناها، وقوة اليقين مع الله، فكل بحسب ميزانه، وبحسب طاقته وقوته اليقينية بالله.
وهذه أم المؤمنين عائشة تصوم، ويأتي سائل فتقول لـ بريرة : أعطي السائل، فقالت: والله! ما عندنا إلا قرص شعير تفطرين عليه، فقالت لها: أعطي السائل، وإذا جاء الإفطار يرزق الله، فتمشي بريرة تقول: يرزق الله! سيأتي المغرب كيف يرزق الله؟ مستبعدة! فلما أذَّن المغرب وجاء الإفطار ما رزق الله!! فقامت عائشة تصلي، وقبل أن تفرغ من صلاتها التفتت؛ وإذا بجانبها شاة مطبوخة! قالت: ما هذا يا بريرة ؟! قالت: رجل أهداه، والله ما قد أهدى إلينا من قبل شيئاً، فقالت: كلي؛ هذا خيرٌ من قرصكِ، والله! لا يكمل إيمان العبد بالله حتى يكون يقينه فيما عند الله أقوى من يقينه بما في يده.
وهكذا يختلف الناس، وتختلف الدرجات، وتختلف النفوس؛ فكلٌ في طريقه، فإذا أراد الإنسان منا أن يتصدق، فعليه أن ينظر: هل هناك التزامات؟ هل هناك حقوق؟ وعلى حسب ذلك يتصدق، ( وكفى بالمرء إثماً أن يضيع من يعول ) ، فلا تأخذه الحماسة ويخرج كل شيء، وبعد ذلك يبحث عمن يقرضه! إذاً: هذان الحديثان مقياسان لنفوس الناس، وقدر استطاعتهم وقدرتهم وقوة يقينهم، ومدى حقوق الآخرين عليهم، وبالله تعالى التوفيق.
 
إنضم
20 يوليو 2015
المشاركات
608
مستوى التفاعل
1,179
النقاط
102
الإقامة
أبوظبي
احسن الله إليك
أنا مجرد ناقل
هذا شرح بلوغ المرام لمؤلفه عطية بن محمد سالم (المتوفى : 1420هـ) جزاه الله خير وأنار الله قبره بنور العلم الذى أنار به عقولنا ورحمه و رحم احيائنا و امواتنا اجمعين
 
إنضم
10 يوليو 2013
المشاركات
79
مستوى التفاعل
102
النقاط
37
1993 -
أفضل الصدقة
سقي الماء .

تخريج السيوطي
( حم د ن هـ حب ك ) عن سعد بن عبادة ( ع ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 1113 في صحيح الجامع .

------------------
1995 -
أفضل الصدقة
ما كان عن ظهر غنى و اليد العليا خير من اليد السفلى
و ابدأ بمن تعول
.
تخريج السيوطي
( حم م ن ) عن حكيم بن حزام .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1115 في صحيح الجامع

 
إنضم
10 يوليو 2013
المشاركات
79
مستوى التفاعل
102
النقاط
37
2234 -
أما بعد فإن الله أنزل في كتابه
** يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة } إلى آخر الآية **
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و لتنظر نفس ما قدمت لغد }
إلى قوله : ** هم الفائزون }

تصدقوا قبل أن لا تصدقوا تصدق رجل من ديناره تصدق رجل من درهمه تصدق رجل من بره تصدق رجل من تمره من شعيره
لا تحقرن شيئا من الصدقة و لو بشق تمرة .

تخريج السيوطي
( م ) عن جرير .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1354 في صحيح الجامع
.
------------
2520 -
إن السلف يجري مجرى شطر الصدقة .

تخريج السيوطي
( حم ) عن ابن مسعود .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1640 في صحيح الجامع
.
---------------
2783 -
إن الله تعالى يقبل الصدقة
و يأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم كما يربي أحدكم مهره
حتى أن اللقمة لتصير مثل أحد
.

تخريج السيوطي
( ت ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1902 في صحيح الجامع

 
إنضم
10 يوليو 2013
المشاركات
79
مستوى التفاعل
102
النقاط
37
10736 -
ما من يوم يصبح العباد فيه
إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما :
اللهم أعط منفقا خلفا
و يقول الآخر :
اللهم أعط ممسكا تلفا .

تخريج السيوطي
( ق ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 5797 في صحيح الجامع .
 
إنضم
10 يوليو 2013
المشاركات
79
مستوى التفاعل
102
النقاط
37
5262 -
تصدقوا و لو بتمرة فإنها تسد من الجائع
و تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار
.

تخريج السيوطي
( ابن المبارك ) عن عكرمة مرسلا .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2951 في صحيح الجامع .

----------------------
7207 -
صدقة السر تطفئ غضب الرب .

تخريج السيوطي
( طص ) عن عبدالله بن جعفر ( العسكري في السرائر ) عن أبي سعيد .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3759 في صحيح الجامع .

---------------------
7208 -
صدقة السر تطفئ غضب الرب
و صلة الرحم تزيد في العمر
و فعل المعروف يقي مصارع السوء .
تخريج السيوطي
( هب ) عن أبي سعيد .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3760 في صحيح الجامع .

----------------------
7214 -
صلة الرحم تزيد في العمر و صدقة السر تطفئ غضب الرب
.
تخريج السيوطي
( القضاعي ) عن ابن مسعود .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3766 في صحيح الجامع
.
 

مواضيع ممائلة