• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,318
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا

ما اجمل التدبر بآيات القرآن وما انفع فهم الايات على القلب والعقل.سنبدأ ان شاء الله في تدبر بعض آيات القرآن وسوره وننتظر مشاركة الجميع.


اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا​
 

مغررد

عضو
إنضم
9 أبريل 2014
المشاركات
804
مستوى التفاعل
1,450
النقاط
102
كثير من الناس حينما يقرؤون الفاتحة
يبدؤون بالاية ( الحمدلله رب العالمين )

ولكن الصحيح ان أول آية في الفاتحة
هي ( بسم الله الرحمن الرحيم )
وهي الاية رقم 1

والغالبية في الصلاة الجهرية
لا يجهرون بالاية الاولى ويبدؤون
في الجهر بالاية الثانية
 

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,318
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وانت بتقرأ سورة الكهف بتقف دايماً عند آية (فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا)
بتستوقفك وتسأل نفسك هو ليه مرة قال اسطاعوا ومرة قال استطاعوا؟
- لغوياً في قاعدة بتقول "الزيادة في المبنى هي زيادة في المعنى"
وبناءاً عليه فرّق علماء اللغة بين تسطع ، وتستطع..
إستخدام الاولى بيكون في الحاجات الأهون أو الأقل مشقة..
اما لو زادت المشقة بتزوّد " تاء الثقل" في مبنى الكلمة دلالة على زيادة معنى المشقة.

لما نرجع للآية نلاقي إنها بتوصف حال يأجوج ومأجوج لما حاولوا يتجاوزوا الردم
عندهم حل من اتنين..
-يا إما انهم يتسلّقوه ويصعدوا عليه من فوق (يظهروه) ..
-أو يصنعوا فيه ثقب ، يثقبوا الحديد نفسه! (ينقبوه)
عملياً التسلّق أسهل ولا ثقب الحديد؟ .. أكيد التسلق.
عشان كده ربنا عبّر عن الأولى بـ اللفظ المُخفف "اسطاعوا" ، وعبّر عن التانية باللفط الأكثر بناءاً وبالتالي أقوى في المعنى وهو "استطاعوا"
_
المعجزة هنا لغوية بلاغية من الدرجة الأولى
احنا ناس مُتعلمة ومُثقفة وواخدة شهادات عالية ومع ذلك أغلبنا مايعرفش الفرق الدقيق ده بين الكلمتين
فلما يجي سيدنا النبي الأُمي بـ آيات فيها الكم ده من الدقة اللغوية في ربط الكلام بالمعنى! . ألفاظ دقيقة مايميّزهاش غير علماء اللغة! . يبقى ده بحد ذاته دليل على نبوته صلى الله عليه وسلم . دليل على إن القرآن مُنزّل من خالق المعاني اللي أرسل لنا الكتاب دقيق في كل كلمة . في كل حرف! .. حتى إضافة حرف أو حذفه هي لغرض ومغزى..

#من_أسرار_سورة_الكهف
#بلاغة_قرآنية
 

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,318
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تدبر بسورة هود وسورة العنكبوت

 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وانت بتقرأ سورة الكهف بتقف دايماً عند آية (فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا)
بتستوقفك وتسأل نفسك هو ليه مرة قال اسطاعوا ومرة قال استطاعوا؟
- لغوياً في قاعدة بتقول "الزيادة في المبنى هي زيادة في المعنى"
وبناءاً عليه فرّق علماء اللغة بين تسطع ، وتستطع..
إستخدام الاولى بيكون في الحاجات الأهون أو الأقل مشقة..
اما لو زادت المشقة بتزوّد " تاء الثقل" في مبنى الكلمة دلالة على زيادة معنى المشقة.

لما نرجع للآية نلاقي إنها بتوصف حال يأجوج ومأجوج لما حاولوا يتجاوزوا الردم
عندهم حل من اتنين..
-يا إما انهم يتسلّقوه ويصعدوا عليه من فوق (يظهروه) ..
-أو يصنعوا فيه ثقب ، يثقبوا الحديد نفسه! (ينقبوه)
عملياً التسلّق أسهل ولا ثقب الحديد؟ .. أكيد التسلق.
عشان كده ربنا عبّر عن الأولى بـ اللفظ المُخفف "اسطاعوا" ، وعبّر عن التانية باللفط الأكثر بناءاً وبالتالي أقوى في المعنى وهو "استطاعوا"
_
المعجزة هنا لغوية بلاغية من الدرجة الأولى
احنا ناس مُتعلمة ومُثقفة وواخدة شهادات عالية ومع ذلك أغلبنا مايعرفش الفرق الدقيق ده بين الكلمتين
فلما يجي سيدنا النبي الأُمي بـ آيات فيها الكم ده من الدقة اللغوية في ربط الكلام بالمعنى! . ألفاظ دقيقة مايميّزهاش غير علماء اللغة! . يبقى ده بحد ذاته دليل على نبوته صلى الله عليه وسلم . دليل على إن القرآن مُنزّل من خالق المعاني اللي أرسل لنا الكتاب دقيق في كل كلمة . في كل حرف! .. حتى إضافة حرف أو حذفه هي لغرض ومغزى..

#من_أسرار_سورة_الكهف
#بلاغة_قرآنية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سبحان الله الخالق منزل البيان
كذلك الاعجاز في كلمتي " تسطع" "تستطع" لموسى مع الخضر عليهما السلام

(سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا)
(.... ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ
تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا)

إن الخضر عليه السلام لما كان في بداية الأمر، ووعد موسى أن يفسر له تلك الأمور التي رآها ولم يستطع الصبر والسكوت عليها، بعد ما أمره أن لا يسأله عن شيء حتى يكون الخضر هو المخبر والمفسر لما يرى موسى، جاءت الصيغة بتستطع في قوله تعالى: (سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا) {الكهف:78}، فكان الإشكال وانتظار حله ثقيلا فناسب التعبير عنه بتستطع، ولما فسر له ما أشكل عليه ووضحه كان التعبير بتسطع أخف ليقابل الأخف بالأخف والأثقل بالأثقل، كما يقول علماء اللغة: الزيادة في المبنى زيادة في المعنى.
يقول العلماء : لقد راعى السياق القرآني الحالة النفسية للنبي موسى عليه السلام قبل أن يعرف تأويل سبب تلك الأفعال التي أنكرها ( خرق السفينة و قتل الغلام و بناء الجدار بدون أجر )
فناسب اظهار التاء قي '' تستطع'' لبيان ثقل هذا الأمر عليه بسبب الهم و الفكر الحائر , فصار بناء الفعل ثقيلا ( خمسة أحرف ) , فناسب ثقل الهم ثقل بناء الفعل .

- و حذف التاء من كلمة '' تسطع'' مما جعل بناء الفعل مخففا ( أربعة أحرف ) و هذا التخفيف مناسب للتخفيف في مشاعر النبي موسى عليه السلام بعد أن علم
الحكمة من أفعال الخضر فارتاحت نفسه و زال ثقلها
الله أعلم.
 

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,318
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تدبُّر في آية الكرسي

(اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)

آية الكُرسِيّ: تتكون من ٩ جُمَل:
رقم١: (اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ)
رقم٢: (لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ)
رقم٣: (لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ)
رقم٤: (مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ)
رقم٥: (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ)
رقم٦: (وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء)
رقم٧: (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ)
رقم٨: (وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا)
رقم٩: (وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)
تسع جمل، الجملة الأولى هي: (اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) جملة جميلة والتي تنتهي باسمين من أسماء الله، ما هما هذين الاسمين: الحي والقيوم، حي متواجد وكل شيء يتكل عليه.
المذهل حقًا الجملة رقم١ لديها شيء مشترك مع الجملة رقم٩، وهو اسمين من أسماء الله في كلا الجملتين:
رقم١: الحي القيوم، رقم٩: العلي العظيم .
حسنًا، قبل أن أكمل للجملة التالية سأخبركم أمرًا عن الأمن، رجال الأمن لديهم عملًا صعب جدًا، إذا كنت رجل أمن فيجب عليك الجلوس في غرفة الأمن وتُبْقِي بصرُك معلقًا على ما تعرضه لقطات الكاميرات الأمنية لساعات وساعات بدون أن تتحرك تشاهد نفس اللقطات تنظر لها ١٢ ساعة أو ٨ ساعات.
ما الذي عادة يحصل عندما تراقب شيئًا؟
يأتيك النعاس، يأتيك التعب، يقول الله عز وجل عن نفسه لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ) يحصل النعاس بعد التعب وبعدها يأتي النوم هذه الجملة رقم ٢، الجملة رقم ٢ ما يحصل للمخلوقات، المخلوقات تتعب ثم تنعس ثم أخيرًا تنام .
الجملة رقم ٨ (وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا) حماية السموات والأرض لا تتعب الله عز وجل، عندما يتعب الشخص يأتيه سِنَة (نعاس) ونوم، الجملة رقم ٢ مرتبطة بالجملة رقم ٨، رقم٢: (لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ) ، رقم٨: (وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا) .
(لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ) يملك كل ما في السموات وما في الأرض، قبل أن أُسْهب أكثر يجب أن تفهمون معنى اسمين من أسماء الله، مالك وملك.
مالك: هو الذي يملك الشيء، ملك: هو الذي يحكم .
هل يوجد فرق بين مالك وحاكم؟ نعم
المالك: هو عن امتلاك شيء، لكن الملك: هو حاكم، ليس حاكم على شجرة أو على أرض، لكن حاكم على الأشخاص الذين يعيشون فيها.
المملكة هي عن الحكم على بشر
الامتلاك هي عن اقتناء الملموسات
هناك فرق
الآن، الله سبحانه وتعالى يقول: (لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ) يملك كل ما في السموات وما في الأرض
عن ماذا تتحدث الآية؟ الامتلاك.

ما هي الجملة رقم٧؟
(وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) عرشه يغطي السموات والأرض، عندما يتحدث الله عن عرشه فهو يتحدث عن مملكته، بُعد من أبعاد الحكم هو الامتلاك والبُعد الآخر هو المملكة، الاثنين يكملون الصورة.
الله مالك وملك، صفة المالك تتجلى في قوله: رقم٣: (لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ)وصفة الملك تتجلى في المملكة بقوله: رقم٧: (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ).
ما هي الجملة رقم٤ ؟
(مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ) لنفهم هذه الآية أولًا: شفاعة يعني لديك واسطة، شفاعة يعني مثلًا كنت على وشك أن تخسر عملك، لكن المدير هو عمك، ويقول (لاهو معي) ويتوسط لك .. هذه شفاعة.
في يوم القيامة، احتمال أن نكون في وضع سيء، فيأتي أحد ويقول: (لاهم معي، ألطُف بهم. رجاء) ويشفع لك.
نسأل الله أن يجعلنا ممن يستحقون شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم، إذًا هذه الآية تتحدث عن أنه ليس لأحد أي سلطة إلا إذا أعطاها الله لهم .
رقم٦: (وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء) لا يعلمون شيء ولا يتحكمون ولا لهم سلطة لمعرفة شيء من علمه إلا بما شاء.
الجملة رقم٤ والجملة رقم٦ هي توضيح عن الله والاستثناء الوحيد
رقم٤: (مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ (إِلاَّ) بِإِذْنِهِ)
رقم٦: (وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ (إِلاَّ) بِمَا شَاء)
ولولاه لا يعرفون أمرًا
الجملتين ٤ و ٦ مشتركتين
الآية رقم ١ والآية رقم ٩
الآية رقم ٢ والآية رقم ٨
الآية رقم ٣ والآية رقم ٧
الآية رقم ٤ والآية رقم ٦
ما الذي تبقى ؟ الآية التي تتوسطهم .
رقم٥: (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ) كما لو كان الله يقول: أعلم ما سبق هذه الآية وأعلم ما بعدها، فوضع هذه الآية في الوسط، أعلم ما قبلها وما بعدها.
من الذي يتحدث بهذه الطريقة ؟ من الذي يتحدث هكذا ؟
سبحان الله

 
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة

مواضيع ممائلة