• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

واحد من النااس

زائر
ضيف
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
134
مستوى التفاعل
70
النقاط
32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في شهر رمضان، شهر الصيام والقيام والذكر والقرآن يتخلل قولُه تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي ) آياتِ الصيام ، فيفرد جناحيه الأخضرين على المقام، مقام الرغبة والرهبة، فيعلمنا أن من معاني الاستجابة لقوله (فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي) حسنَ الدعاء والتضرعِ والإلحاح، وأن نكون مع [ألظُّوا بيا ذا الجلال والإكرام] نناديه أو نناجيه (تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ).

ومن جميل الدعاء في رمضان أن نرتقي من الفردي إلى الجماعي، فنتذكر، بعد أن نستغفر ونسترحم ونسترزق ونسأله العافية في ديننا ودنيانا ودوامها والشكر عليها، نتذكر أمةً مهيضة الجناح بين بعيد تسلط عليها ، و وقريب تملك أمرها يتجهمها فلا يرقب في مؤمنها، ولا يفي لذي عهدها عهده، ، نتذكر عقيدة الإسلام وثقافة الإسلام وأرض الإسلام وأبناء الإسلام وبناته، نتذكر عقولهم وقلوبهم وما يشغل أسماعهم وأبصارهم وأوقاتهم ؛ فننادي بحرقة الملهوف في جوف الليل: اللهم فرج كرب المسلمين..

جميل أن ننتقل من الفردي إلى الجماعي فنذكر إخوانا لنا في الدين على كل شبر من أرض الإسلام سُلبت إرادتهم وفُتنوا في دينهم وعنه؛ فاسترخصوا في سبيل الدفاع عنه مهجهم وأرواحهم وأبناءهم ونساءهم نذكرهم في كل سحر، ونجعل حاجاتهم جوابا لمنادٍ ينادي: ألا هل من سائل فأعطيه ألا هل من مسترحم فارحمه... نتذكرهم في تركستان وفي الشيشان وفي أفغانستان وفي باكستان وفي العراق وعلى أرض الشام وفي فلسطين، وفي مواقع السجود في الأقصى الأسير. جميل أن نستحضر في هذه الساعات المباركات حال صلاح الدين يوم حَبَس أسرُ الأقصى البسمة عن شفتيه عددَ سنين؛ فندعو الله في الثلث الأخير من الليل :اللهم اعقد لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر..

جميل في ساعة نجد فيها حلاوة الدعاء أن ندعو دعاء المضطر، وإن لم يكن بنا، كما يظن بعضنا، اضطرار. نذكر أهل البلاء ونحن في العافية وندعو، نذكر الخائفين ونحن في الأمن وندعو، نذكر الجائعين ونحن على موائدنا العامرة وندعو، نذكر المشردين ونحن في أوطاننا آمنون وندعو؛ نذكر كل هذا ونذكر معه قول العلي الأعلى (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ) وندعو...

ولن ندعو دعاء المضطر إن لم نستحضر الاضطرار، إن لم نكن مع أيوب في ضره وهو ينادي (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)، فندعو: ربنا مسنا وأهلَنا الضر،ربنا مسنا وقومَنا الضر، ربنا مسنا وأوطانَنا الضر،ربنا مسنا وإسلامَنا الضر وأنت أرحم الراحمين..

لن تدعي- أختاه- دعاء المضطر إن لم تستحضري حال البتول ابنة عمران في محنة بشراها: (قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا . قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا . قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا ؟!!) محنتها وقد أجاءها المخاض إلى جذع النخلة فنادت (يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا) قايسي الحال قاربيه تفهمي مغزاه ومعناه ثم ادعي وأنت متلبسة بما فيه من رهبة وخوف واضطرار وانكسار ..

ولن ندعو دعاء المضطر إن لم نكن مع يونس في ظلمات بطن الحوت ننادي (أَن لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) فنتفكر في هذه الليالي المنيرة المضيئة ظلمات أنفسنا وظلمنا لها وللناس من حولنا بآثام القلوب وخطايا الجوارح. وظلمنا لكل ما يجب علينا نُصرته بالقعود عن النُصرة والإثقال إلى الأرض، والانحياز إلى رخي العيش، آمنه وأرغده وأهونه وأوهنه..

جميل أن ندعو وأن ينشئ الدعاء في نفوسنا عزيمة ناهضة، ورغبة صادقة، في الانتقال من حال إلى حال، وعلو همة تستنفرنا [ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا] إلى ساحة (وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)، أن يكون كل واحد فينا في زمان غربة الإسلام، للإسلام صاحب الثغرة وجندي اللحظة [كلما سمع هيعة طار إليها].

أن ندعو ونحن موقنون بالإجابة، أن نستسقي ثم نرفع رؤوسنا إلى السماء أو نتحسسها هل نزل المطر!! وأن نعلم أن انتظار الفرج عبادة وأن توقع الفرج أفضل العبادة، وأن اليأس من روح الله هو الكفر (إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ).

قال صلى الله عليه وسلم: (انتظار الفرج عبادة)، رواه الترمذي وابن أبي الدنيا عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه..

وقال صلى الله عليه وسلم: (سلوا الله من فضله فإن الله يحب أن يُسأل من فضله، وأفضل العبادة انتظار الفرج ) رواه الترمذي وأبو داود والنسائي والبيهقي وابن أبي الدنيا والعسكري والديلمي عن سيدنا عبد الله بن مسعود مرفوعا..

وقال صلى الله عليه وسلم: ( الحياء زينة، والتقى كرم، وخير المراكب الصبر، وانتظار الفرج من الله عبادة ) يرويه الحكيم الترمذي صاحب النوادر وهو غير صاحب السنن..

فإن لم نعش الضيق والكرب والاضطرار كيف ننتظر الفرج؟! وإن لم تتفطر القلوب ألما لما يحل بأمة المسلمين فكيف نستصحب حال المضطرين، وحال المنتظرين، فننال أجر العابدين؟!

إن لم نعش الضيق والاضطرار مع كل أسير في يد آسره؟! ومع كل سجين في ظلمة زنزانته؟!: قال: [ولو لبثت في السجن ما لبث يوسف لأجبت الداعي] ، وإن لم نعش الضيق والاضطرار مع كل مشرد غريب في خيمته أو كوخه أو قصره؟! ففي عالم الاغتراب تستوي الخيمة والكوخ والقصر!! فكيف ننتظر؟ ولِمَ ننتظر؟ وماذا ننتظر ونحتسب؟! عبادة هي بل هي أفضل العبادة أن تصبح ثم تمسي وأنت تنشد:

لبست ثوب الرّجا والناس قد رقدوا وقمت أشكو إلى مولاي ما أجـدُ

وقلت يا سـيدي يا منتهـى أملي يا من عليه بكشف الضّـرّ أعتمدُ

أشـكو إليك أمـوراً أنت تعلمهـا مالي على حمـلها صبرٌ ولا جلَدُ

وقـد مددتُ يـدي بالضّرّ مشتكيا إلــيك يا خير من مُدّت إليـه يدُ

أو أن تتذكر مع الإمام الشافعي أن الفرج قريب قريب قريب

ألا رب نازلة يضيق لها الفتى ذرعا وعند الله منها المخرج

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرج

أو لعلك تردد مع هدبة ابن خشرم الممتحن بالسجن والقتل:

عسى الكرب الذي أمسيت فيه يكون وراءه فـرج قريب

فيأمـن خائـف ويُفـك عان ويأتي أهله النائي الغريب

فيـا ليت الريـاح مسخرات بحاجتنـا تبـادر أو تؤوب

فتخبرنـا الشـمال إذا أتينـا وتخبر أهلنـا عنا الجنوب

فإن يك صـدر هذا اليوم ولى فـإن غـدا لناظره قريب

أو لعلك تردد مع ابن النحوي التونسي نشيد الشدة قد أودت بالمهج:

الشدة أودت بالمهج فيا رب عجل بالفرج
 

مواضيع ممائلة