• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
البيت هكذا أحسن في رأيي:

عسف جموح الريح نخّى ركابه
على خيول الشوق في حلم خلاّب

ما رأيك ؟
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
وكل شاعر لديه حس مرهف لايمكن أن يكتب الشعر بالطقطقة

كل الغناء والحداء الذي في الدنيا وعند كل الأمم، هو من هذه الطقطقة التي ترينها ضد الحس المرهف

الموسيقى في الأصل طقطقة أنغام


والخليل بن أحمد سيد أهل الأدب قاطبة في علمه وزهده اخترع العروض بالطقطقة على التنك

ورآه ابنه يطقطق ويردد شعرا ليكشف الأوزان فخرج للناش وقال: إن أبي قد جنّ!

فدخلوا عليه وأخبروه بمقالة ابنه ، فقال:

لو كنتَ تعلم ما أقول عذرتَني
أو كنتُ أجهل ما تقول عذلتُكا


لكن جهلتَ مقالتي فعذلتَني
وعلمتُ أنك جاهل فعذرتُكا

وبسبب طقطقته دان له العرب بالفضل والريادة والإبداع

وأنت شاعرة تعرفين قدر الإنجاز الأدبي والفني

ولو بالطقطقة
 

ملحمة

عضو موقوف
محظور
إنضم
19 أغسطس 2013
المشاركات
1,162
مستوى التفاعل
945
النقاط
122
(...الموسيقى في الأصل طقطقة أنغام...)

نعم صدقت !
وشتان بين

الشعر والموسيقى

أقرأ معي

وكان ابن رواحة رضي الله عنه، كاتبا في بيئة لا عهد لها بالكتابة الا يسيرا..

وكان شاعرا، ينطلق الشعر من بين ثناياه عذبا قويا..

ومنذ أسلم، وضع مقدرته الشعرية في خدمة الاسلام..

وكان الرسول يحب شعره ويستزيده منه..

جلس عليه السلام يوما مع أصحابه، وأقبل عبدالله بن رواحة، فسأله النبي:

" كيف تقول الشعر اذا أردت أن نقول"..؟؟

فأجاب عبدالله:" أنظر في ذاك ثم أقول"..

ومضى على البديهة ينشد:

يا هاشم الخير ان الله فضّلكم

على البريّة فضلا ما له غير

اني تفرّست فيك الخير أعرفه

فراسة خالفتهم في الذي نظروا

ولو سألت أو استنصرت بعضهمو

في حلّ أمرك ما ردّوا ولا نصروا

فثّبت الله ما آتاك من حسن

تثبيت موسى ونصرا كالذي نصروا



فسرّ الرسول ورضي وقال له:

" واياك، فثّبت الله"..

وحين كان الرسول عليه الصلاة والسلام يطوف بالبيت في عمرة القضاء

كان ابن رواحة بين يديه ينشد من رجزه:

يا ربّ لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدّقنا ولا صلينا

فأنزلن سكينة علينا وثبّت الأقدام ان لاقينا

ان الذين قد بغوا علينا اذا أرادوا فتنة ألبنا

وكان المسلمون يرددون أنشودته الجميلة..

هل أدركت كيف يكتب الشعر الآن؟؟؟؟

اعتذر لك عن غلاظتي
اعتبرني أخت كبيرة لك

تريدك أن تستوعب الدرس !
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
الحمد لله ان ظني لم يكن في محلّه
والحمد لله ان كل شيء على ما يرام


وعذرا من الكل على ظني ذاك , ولكن ويعلم الله ما قصدتُ الاّ خيراً
والحمد لله اني قصدّتُ خيرا فوجدتُ خيرا ... ولكم فائق التقدير والاحترام .




وما دام الاخ عوف بهذا الاطّلاع على الشعر وبهذه الغزارة التي التمستها من خلال هذا الموضوع
ما دام ذلك كله فلي سؤال للأخ العوفي عن القصيدة التالية وهي بلهجتنا . والسؤال هو :
ماذا يقصد الشاعر ومن المقصود في كلامه .... عساها تعجبك يا عوف ..!!


يا نِسْر حايِمْ في امْعُرُوشْ ..... هَبْنِي على اطْراف امرُّيُوشْ
وجُوَّ بي فوق امْسَحاب ..... حتى أرى أرض أمْوَقُوش

أمكاذي فيها وامسُكَبْ ..... وامْنَعْفى جنْبَ أمْبردقوش
هناك ياني الغالية ..... ذي حِجْرها اغلى الفروش
واهِدْ تحتَ اقدامها ..... ألْثم وسلّم في أمْخَدُوش
ذي قدْ اصابتْ كَعْبَها ..... وهِي تجاهِم كالوَحُوش
تَغْدِي امْفضيّة حافية .... في عَوْس ما نلقى عطوش

يا نسر هِي أغلى البشر ..... ورمشها احلى الرموش
ياني ذهبْ صافي نِكِل ..... والباقي ما يبرى امْغُشُوش


 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي و ملحمة

ملحمة

عضو موقوف
محظور
إنضم
19 أغسطس 2013
المشاركات
1,162
مستوى التفاعل
945
النقاط
122
الحمد لله ان ظني لم يكن في محلّه
والحمد لله ان كل شيء على ما يرام


وعذرا من الكل على ظني ذاك , ولكن ويعلم الله ما قصدتُ الاّ خيراً
والحمد لله اني قصدّتُ خيرا فوجدتُ خيرا ... ولكم فائق التقدير والاحترام .




وما دام الاخ عوف بهذا الاطّلاع على الشعر وبهذه الغزارة التي التمستها من خلال هذا الموضوع
ما دام ذلك كله فلي سؤال للأخ العوفي عن القصيدة التالية وهي بلهجتنا . والسؤال هو :
ماذا يقصد الشاعر ومن المقصود في كلامه .... عساها تعجبك يا عوف ..!!


يا نِسْر حايِمْ في امْعُرُوشْ ..... هَبْنِي على اطْراف امرُّيُوشْ
وجُوَّ بي فوق امْسَحاب ..... حتى أرى أرض أمْوَقُوش

أمكاذي فيها وامسُكَبْ ..... وامْنَعْفى جنْبَ أمْبردقوش
هناك ياني الغالية ..... ذي حِجْرها اغلى الفروش
واهِدْ تحتَ اقدامها ..... ألْثم وسلّم في أمْخَدُوش
ذي قدْ اصابتْ كَعْبَها ..... وهِي تجاهِم كالوَحُوش
تَغْدِي امْفضيّة حافية .... في عَوْس ما نلقى عطوش

يا نسر هِي أغلى البشر ..... ورمشها احلى الرموش
ياني ذهبْ صافي نِكِل ..... والباقي ما يبرى امْغُشُوش

جزاك الله خير
يبدو اني عرفت معنى ياني
وحليت لغز الابيات
لكن ننتظر السيد الكريم /عوف
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
الحمد لله ان ظني لم يكن في محلّه
والحمد لله ان كل شيء على ما يرام


وعذرا من الكل على ظني ذاك , ولكن ويعلم الله ما قصدتُ الاّ خيراً
والحمد لله اني قصدّتُ خيرا فوجدتُ خيرا ... ولكم فائق التقدير والاحترام .




وما دام الاخ عوف بهذا الاطّلاع على الشعر وبهذه الغزارة التي التمستها من خلال هذا الموضوع
ما دام ذلك كله فلي سؤال للأخ العوفي عن القصيدة التالية وهي بلهجتنا . والسؤال هو :
ماذا يقصد الشاعر ومن المقصود في كلامه .... عساها تعجبك يا عوف ..!!


يا نِسْر حايِمْ في امْعُرُوشْ ..... هَبْنِي على اطْراف امرُّيُوشْ
وجُوَّ بي فوق امْسَحاب ..... حتى أرى أرض أمْوَقُوش

أمكاذي فيها وامسُكَبْ ..... وامْنَعْفى جنْبَ أمْبردقوش
هناك ياني الغالية ..... ذي حِجْرها اغلى الفروش
واهِدْ تحتَ اقدامها ..... ألْثم وسلّم في أمْخَدُوش
ذي قدْ اصابتْ كَعْبَها ..... وهِي تجاهِم كالوَحُوش
تَغْدِي امْفضيّة حافية .... في عَوْس ما نلقى عطوش

يا نسر هِي أغلى البشر ..... ورمشها احلى الرموش
ياني ذهبْ صافي نِكِل ..... والباقي ما يبرى امْغُشُوش

إن صدقت رؤياك فهي أبيات ثناء على الأم

والله أعلم :)
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبدالرحمن

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
حفظك الله اختي الكريمة / ملحمة


اما الاخ العزيز / العوفي ههههههههههههههههههه
والله انك لطيف وليس فقط لطيف بل لطيف جدا



وفعلا الابيات عن الام او شخص يريد ان يرى امه وهي بعيدة عنه

للتفاصيل نرجو الاتصال بالأرقام الظاهرة على يمين الشاشة او ارسال رسالة sms وشكرا للجميع
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
يا نِسْر حايِمْ في امْعُرُوشْ ..... هَبْنِي على اطْراف امرُّيُوشْ

امعروش: العرش يعني السماء.

امريوش : ريش الطائر.

-------------------------------------

وجُوَّ بي فوق امْسَحاب ..... حتى أرى أرض أمْوَقُوش

جو: لا أعرف.

أرض امّقوش: اسم قرية أو ما شابه ذلك.

-------------------------------------

أمكاذي فيها وامسُكَبْ ..... وامْنَعْفى جنْبَ أمْبردقوش

أمكاذي: لعلها ( الكادي بالدال!

وامسُكَبْ: لا أعرف.

وامْنَعْفى: لا أعرف.

أمْبردقوش: نبات البردقوش، يوضع في الشاي كالنعناع.

-------------------------------------

هناك ياني الغالية ..... ذي حِجْرها اغلى الفروش

ياني الغالية: المعني ( يا هذه الغالية)، لكن المعنى الحرفي لــ (ياني) ، لا أعرف.

ذي حِجْرها اغلى الفروش: التي حجرها أو حضنها أغلى فراش.

واهِدْ: أبرك أو أنحني أو أنهد أرضا من باب التواضع لها.

ألْثم وسلّم في أمْخَدُوش: الخدوش، الخدود.

-------------------------------------

ذي قدْ اصابتْ كَعْبَها ..... وهِي تجاهِم كالوَحُوش

انجرحت أقدامها وهي تشقى من أجلنا وتجري كالوحوش

-------------------------------------

تَغْدِي امْفضيّة حافية .... في عَوْس ما نلقى عطوش

لا أعرف معاني: امْفضيّة ، عَوْس ، عطوش

-------------------------------------

يا نسر هِي أغلى البشر ..... ورمشها احلى الرموش

المعنى واضح هنا، هي أغلى البشر، ورموشها أحلى رموش

-------------------------------------

ياني ذهبْ صافي نِكِل ..... والباقي ما يبرى امْغُشُوش

يعني أنها كالذهب.

لكن معانى : ياني ، نِكِل، يبرى ، امْغُشُوش.. لا أعرف.

-------------------------------------

صحح بارك الله فيك، وحفظ لنا أمهاتنا، ورحم من ذهب منهن.

 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
حياك الله اخي الغالي / عوف العوفي

واعتذر على التأخير ... وهذا غصب عني
والحقيقة ما قصّرت في شرحك . واعدك بالعودة وتفصيل الشرح .
والآن مع بعض الكلمات . وطبعا ليس غريباً ان يجهل الشخص كلمات من لهجة شخص آخر
حتى ولو كانوا من نفس الأمّة وحتى لو تكلّموا نفس اللغة ...
فكل مجموعة من البشر محصورة حول بعضها تقوم بتشكيل كلمات ومسمّيات للأشياء تكون خاصّة بهم فيعرفها من عرفها ويجهلها آخرون من باقي المجاميع الأخرى ... فاللغة عبارة عن رموز للأشياء والحركات التي يستعملها الجماعة للتواصل فيما بينها . ولا ارى أي عيب في جهل مسمّيات الآخرين ابداً .



وكلمة ( يان ) تعني أم ( ماما ) وقد اندثرت ولا يعرفها الآن سوى القليل جدا من كبار السن من اهل المنطقة . ولا اعلم لماذا كانوا يطلقون هذا اللفظ على الأم . ولكن ربما هي محرّفة من كلمة ( يأن ) أي الأمينة او الموصوفة بالأمانة ... اقول ربّما .


اما كلمة ( جوَّ ) فتعني الرّفع للأعلى بسرعة والى ارتفاع عالي جداً ... نقول : التقط الصقر الحمامة ثمّ جوّا بها . أي ثم ارتفع بها عاليا .


وقوش = جمع الجمع من مفرد وقيشي نسبة الى قبيلة ( وقيش ) وهي القبيلة التي ينحدر منها صاحب القصيدة او التي قيلت له . ونقول وقاشية ووقوش مثل قولنا ( حبوش ) واحباش , نسبة الى الحبشة .


اما ( سكب ونعفى ) فهي مسمّيات لنباتات ذات رائحة زكيّة وتشتهر بها المنطقة , والكاذي كما قلت انت هي ( كادي ) نفسه .


والى البقيّة ان شاء الله . اسأل الله ان يغفر لك ولوالديك وان ييسّر حسابك .