• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

مغررد

عضو
إنضم
9 أبريل 2014
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1,455
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ارجو من الادارة تعديل هذه الصيغة
(وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا)

لان فيها خطأ عقدي كبير
فالتسليم هو الانقياد والطاعه
والله لا يسلم ولا ينقاد لأحد
تعالى الله علوا كبيرا
ومن يسلم وينقاد هم المؤمنين

وليكن بدلها

(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)


غفرالله لنا ولكم





 
  • إعجاب
التفاعلات: القاسم

مغررد

عضو
إنضم
9 أبريل 2014
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1,455
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من دعاء الانبياء يوم القيامة اللهم سلم اللهم سلم


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
دعاؤهم باللهم سلم يدعون الله بالسلامه

ولكن حينما تقول اللهم سلم تسليما
فهذا خطأ كبير ،، ارجو تصحيحه
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
266
مستوى التفاعل
559
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، جزاك الله خير اخوي، لا افهم الكثير ولكن اظن في اللغة تجوز مثل حسّن تحسينا نفس وزن سلم تسليما من ارادة السلامة ،
الجملة من بدايتها طلب من الله وسؤال فيه عبودية واكيد كلمة سلم تسليما كثيرا ضمنها ،
هو معنى عام غير خاص بمعنى معين حسب ظنك بالكاتب . ان اردت فهمتها تسليم الإنقياد وان اردت فهمتها تسليم طلبا للسلامة او السلام او حتى تسليم رسالة ..الخ.
ولكن الصيغة كانت على محمد وليست لمحمد ،المعنى الذي ذهبت انت اليه يكون مع لمحمد
سلم
على محمد تختلف عن سلم لمحمد
لاعلم لي بكل الصيغ ولكن حتى اذا كانت الصيغة الثانية علينا فهمها بتنزيه الله سبحانه تعالى عن الأوصاف التي لاتليق هذا الاصل.
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء

مغررد

عضو
إنضم
9 أبريل 2014
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1,455
النقاط
102
ما يحتاج لها فهم كثير اخي الفتى الهزيل

وصل اللهم على محمد واله وصحبه
هذا طلب ان الله يصلى على محمد واله وصحبه
وفي اخرها وسلم تسليما كثيرا ( من هو المقصود بالتسليم) مع ان الاية واضحة لك ذى لب

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
الخطاب للذين آمنوا ان يصلوا ويسلموا تسليما
ومعناه الانقياد والطاعه


فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤمِنونَ حَتّى يُحَكِّموكَ فيما شَجَرَ بَينَهُم ثُمَّ لا يَجِدوا في أَنفُسِهِم حَرَجًا مِمّا قَضَيتَ وَيُسَلِّموا تَسليمًا


وهذا الخطأ يتحمله المشرفين ويجب تعديله

اللهم اني بلغت واللهم فاشهد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
266
مستوى التفاعل
559
النقاط
102
حياكم الله اخي لاحرج ابدا ان شاء الله،
بظني المسألة تحتاج لبحر من الفهم والعلم للإختلاف فيها وان ظهرت لك آية واحدة لن اجرؤ على تخصيصها بشيء معيّن تكلمت بشكل عام حتى لا ادخل على مائدة طلبة العلم والعلماء و لا نتفرع او ندخل بأشياء اخرى ان شاء الله ،
قلت انها تحتمل معاني كثيرة وغالبنا عوام نفهم الظاهر الحسن للشيء في اقوال العلماء واهل الدين ، وانت اخي الفاضل خصصتها في حكم واحد ، ولابأس فقد بحثت واستفدت،
وجدت هذه الرواية ( أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جاءَ ذاتَ يومٍ والبُشرَى في وجهِهِ فقلنا إنَّا لنرَى البُشرى في وجهِكَ قال إنَّهُ أتاني الملَكُ فقال يا محمَّدُ إنَّ ربَّكَ – عزَّ وجلَّ - يقولُ أما يرضيكَ أنَّهُ لا يصلِّي عليكَ أحدٌ إلَّا صلَّيتُ عليهِ عشرًا ولا يسلِّمُ عليكَ أحدٌ إلَّا سلَّمتُ عليهِ عشرًا) ، فهنا الله عز وجل يسلم عليه و ايضا صيغة العدد وردت على السلام يعني مثل كثيرا يعني استطيع بناء على هذه الرواية ان اقول سلموا عليه تسليما كثيرا والله اعلم،
الآية فيها امر عام يعني مافيها تحريم او نهي عما سواها حتى ان الفقهاء اوجبوا الصلاة على محمد عليه الصلاة والسلام مرة واحدة في العمر و استحبوا الزيادة
وقرأت للمفسرين ان التسليم هي التحية حتى ابن عباس رضي الله عنه ولم اقرأ تحجيرا على الاراء الاخرى بينهم ،
و الصحابة رضي الله عنهم في هذه الآية لم يسألوا عن التسليم قالوا قد عرفناه روي انهم فهموها بالسلام المشاع بين المسلمين و السلام الذي علمهم عليه الصلاة والسلام في التحيات وغير ذلك من المعاني الدالة على السلام ،
ولو لاحظت الآية التي بعدها لوجدتها تنهى عن اذى الرسول عليه الصلاة والسلام ، وهذا من معاني السلام ،
لم يسألوا عن السلام وقالوا عرفناه بل سألوا عن الصلاة عليه ثم علمهم عليه الصلاة والسلام الصيغة التي نصلي بها بعد التشهد ،
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء

مغررد

عضو
إنضم
9 أبريل 2014
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1,455
النقاط
102
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

العتب كل العتب على المشرفين القائمين على المنتدى
 

الخلال

عضو
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
504
مستوى التفاعل
749
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ارجو من الادارة تعديل هذه الصيغة
(وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا)

لان فيها خطأ عقدي كبير
فالتسليم هو الانقياد والطاعه
والله لا يسلم ولا ينقاد لأحد
تعالى الله علوا كبيرا
ومن يسلم وينقاد هم المؤمنين

وليكن بدلها

(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)


غفرالله لنا ولكم





المراد به التسليم المعلوم المعروف الذي يذكر في التشهد، أو التحية له بالسلام عند لقائه في حياته، قال البغوي في تفسيره: يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه ـ أي: ادعوا له بالرحمة: وسلموا تسليما ـ أي: حيوه بتحية الإسلام. اهـ.

وروى مالك ومسلم عن أبي مسعود الأنصاري قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك؟ قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد، والسلام كما قد علمتم.

وعن كعب بن عجرة ـ رضي الله عنه ـ قيل يا رسول الله، أما السلام عليك فقد عرفناه، فكيف الصلاة عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد. رواه البخاري ومسلم.
 
  • إعجاب
التفاعلات: الفتى الهزيل

مغررد

عضو
إنضم
9 أبريل 2014
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1,455
النقاط
102
ليس من طبعي الدخول في مجادلة والامر واضح
وعتبي على الاخ علامة والمشرفين على المنتدى

ومن لم يعرف الفرق بين السلام والتسليم
فليشاهد هذا المقطع عسى ان ينتفع به




والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
  • إعجاب
التفاعلات: القاسم

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
45,995
مستوى التفاعل
211,785
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل مغرد يعلم الله ان لك معزه ومكانه عندي ولكنك لم تمهل اخاك فقد تكلمت بشيئ يحتاج مني الى تدقيق وكنت اتابع ردود الاخوة الكرام ايضا والاخ الفتى الهزيل وضع لك رد وبه حديث وانت لم تاخذ به وتريدنا ان ناخذ بما قلته وانك متاكد وعني فالامر ايضا يحتاج مني الى تدقيق حتى افصل بالامر فانتظر يرعاك الله ولا تكثر علينا من العتب واللوم فكثر العتاب يؤدي الى خلاف
وكما اسلفت انت اخ وعزيز
المساله فقهيه ولازم نتدبرها جيدا حتى نرد عليك
وتذكر اخي اننا كلنا خطائين وخير الخطائين التوابين والكمال لله والمرده اليه في كل امرنا
 

مواضيع ممائلة