• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
28 يوليو 2013
المشاركات
308
مستوى التفاعل
209
النقاط
47
(اليس الله بكاف عبده)
التوحيد ؛ وهو نهاية العلم يقتضي أن نقوم بالأسباب الظاهرة، كالحركات والأعمال، وينبغي أن لا نهملها، وألاّ نعطلها، ولكن نقوم بها، وقد عزلناها عن ولاية النجاح والنجاة، يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح:
((اعملوا، واعلموا أن أحداً منكم لن ينجيه عمله))
العمل سبب، لكن السبب لا يخلق النتيجة، يخلقها الله عز وجل، هذا الفهم الدقيق بين أن تأخذ بالأسباب وبين أن تتوكل على الله عز وجل يحتاج إلى دقة بالغة في الإيمان0
قد ثبت في الكتاب والسنة الصحيحة الحث على الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله، فمن أخذ بالأسباب واعتمدها فقط وألغى التوكل على الله فهو مشرك، ومن توكل على الله وألغى الأسباب فهو جاهل مفرط مخطئ والمطلوب شرعا هو الجمع بينهما.


قوله تعالى : « و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل » .

إلى آخر الآية الإعداد تهيئة الشي‏ء للظفر بشي‏ء آخر و إيجاد ما يحتاج إليه الشي‏ء المطلوب في تحققه
و قوله : « و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل » أمر عام بتهيئة المؤمنين مبلغ استطاعتهم من القوى الحربية ما يحتاجون إليه قبال ما لهم من الأعداء
قوله تعالى : « ترهبون به عدو الله و عدوكم و آخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم » في مقام التعليل لقوله : « و أعدوا لهم » أي و أعدوا لهم ذلك لترهبوا و تخوفوا به عدو الله و عدوكم ، و في عدهم عدوا لله و لهم جميعا بيان للواقع و تأكيد في التحريض .
واخيرا اختى امه الله الله هوا الكافى للعباد من كل سوء ولن يحصل شى للعبد الا المكتوب عليه والله يختم لنا واياكم والمسلمين بالخاتمه الصالحه
 
إنضم
21 أغسطس 2013
المشاركات
229
مستوى التفاعل
145
النقاط
47
الإقامة
لا اله الا الله
الإعداد للأيام الصعبة معنوي (إيماني) ومادي (أخذ بالأسباب ومواكبة سنن الله الكونية)
ولا ينبغي التفريط في جانب لحساب الآخر، خصوصا وقد نهى الشارع الكريم عن التواكل والدروشة

رزق الانسان مكتوب قبل خلقه
لنفرض انه مكتوب يوم 7 رمضان سترزق 1 كيلو ذهب

الكيلو من الذهب سيأتيك سيأتيك لكن كيف يأتيك هذه حسب ما تفعل
اما تنشغل بعبادة الله وتقبل عليك فتكون هدية او جائزة ربحتها ويكون رزق مريح
قد تكون غير موظف فترزق بعمل ويكون هذا راتب شهري لك
قد تحفر الارض وتجدها
قد يأتيك ورث
قد يكون اقتراض

فهمت أخي الكريم

لو خبأت اطنان من القمح فلن تاخذ الا ما كتب لك
واذا لم تخزن فستأخذ ما كتب لك ايضاً

واذا لم تكتب لك فوالله والله والله لن تطالها حتى لو ملأت منزلك منها

عن عبدالله بن مسعود عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ضرَبَ مثلَ الرزقِ كَمَثَلِ حائِطٍ له بابٌ فمَا حولَ البابِ سهولَةً وما حول الحائِطِ وَعْرٌ وَوَعْثٌ فمَنْ أَتَاهُ مِنْ قِبَلِ بابِهِ أصابَهُ كلَّهُ وسلِمَ ومَنْ أَتَاهُ من قِبَلِ حائِطِه وَقَعَ فِي الوعْرَةِ والوَعْثِ حتى إِذَا انْتَهَى إِلَيْهِ لم يكن لَهُ إلَّا الرِّزْقُ الذي يسَّرَهُ اللهُ عزَّ وجلَّ لَهُ

والرزق ليس بالمال بل كل شي زوجة ذرية صحة
كلها ارزاق من الله

عن عبدالله بن عباس قال: كنتُ خلفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومًا قال يا غلامُ ، إني أعلِّمُك كلماتٍ : احفَظِ اللهَ يحفَظْك ، احفَظِ اللهَ تجِدْه تُجاهَك ، إذا سألتَ فاسألِ اللهَ ، وإذا استعنْتَ فاستعِنْ باللهِ ، واعلمْ أنَّ الأمةَ لو اجتمعتْ على أن ينفعوك بشيءٍ ، لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ لك ، وإنِ اجتمعوا على أن يضُرُّوك بشيءٍ لم يضُروك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ عليك ، ( رُفِعَتِ الأقلامُ وجَفَّتِ الصُّحُفَ )


وهناك فرق بين التواكل والكسل وبين التوكل واليقين

اقبل على الله بما يحب يعطيك ما تحب

الم يقول الله تبارك وتعالى في كتابه ان التقوى سبب للرزق

و الاستغفار سبب للرزق

وفي الحديث القدسي
قال اللهُ عزَّ وجلَّ : أنفقْ أُنفقْ عليك


وقال الله في القران (إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم)
انظر ماذا قال الله ملاقيكم اي سيلقاك ومهما فعلت لتنجو وتهرب منه بالعلاج والحماية والطب والتطور الذي نحن فيه لن تقدر فهو ملاقيك اي سيأتي امامك ولن يلحق بك من الخلف
وكذلك الرزق لو فررت منه فسيلقاك

مثل ما روى ابو الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم: إنَّ الرِّزقَ ليطلبُ العبدَ كما يطلبُهُ أجلُهُ

عن علي بن الحسين عن الرسول صلى الله عليه وسلم: جئتم تسألوني عن الرِّزقِ يجلِبُه اللهُ على العبدِ ، اللهُ يجلبُه عليه فاستنزِلوه بالصَّدقةِ

ارأيت قال استنزلوه بالصدقة


الله خلقنا لعبادته

عن عبدالله بن عمر عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ( أخَذ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بمَنكِبي فقال : ( كُنْ في الدنيا كأنك غريبٌ أو عابرُ سبيلٍ ) . وكان ابنُ عُمرَ يقولُ : إذا أمسيْتَ فلا تنتَظِرِ الصباحَ، وإذا أصبحْتَ فلا تنتظِرِ المساءَ، وخُذْ من صحتِك لمرضِك، ومن حياتِك لموتِك .)


(وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس باي ارض تموت)

تبارك الله رب العالمين


اود اضيف هناك من احد التابعين ويقال انها من الاسرائيليات والله اعلى واعلم والرسول عليه الصلاة والسلام قال (حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج)

يقال ان نبي الله سليمان جالس مع بعض من الناس فدخل عليهم رجل وجلس معهم ففزع احد القاعدين منه فسال نبي الله سليمان عنه فقال هذا ملك الموت فارتعب الرجل وقال لسليمان ان يجعل الريح تاخذه لمكان بعيد فحملته للهند
ففي الغد عاد ملك الموت لسليمان وقال له سليمان لقد افزعت هذا الرجل بطول النظر اليه
قال ملك الموت اتيتك امس في الضحى والله قد امرني ان اقبض روحه بعد الظهر في الهند فتعجبت لوجوده عندك وعندما ذهبت االمكان الذي امرني الله تعالى بقبض روحه وجدته ينتظرني فقبضته

لا اله الا الله


ايضا سمعت باحد المحاظرات قبل القاء ابراهيم في النار كان ملك المطر كان ينتظر الامر من الله لاطفاء النار لكن الله امر النار ان تكون بردا وسلاما على ابراهيم عليه السلام.

اليس نجاة ابراهيم عليه السلام رزق؟
لم ينجيه الله باطفاء النار

النجاة مكتوبه له فانظر كيف انجاه الله

يوسف عليه السلام كيف انجاه الله من السجن؟ هل انهدم السجن وخرج؟ هل فُتحت الابواب وخرج؟ هل حاول حفر نفق تحت الارض؟هل نقله الله خارج السجن؟ هل وهل وهل؟

مع انه مظلوم ولا حرج من ان يحاول الخروج لكن انشغل بعبادة الله فاخرجه من السجن
ووالله لو انه حفر نفق تحت الارض فلن يخرج قبل اوانه الذي كتبه الله له


في سورة الكهف في قصة اليتيمين في المدينة انظر الى رحمة الله رزقهم الله وحفظ رزقهم الله بماذا؟
(وكان ابوهما صالحا)

وفي الاخير اذكر حديث انس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( من كانت نيَّتُه طلبَ الآخرةِ جعل اللهُ غناه في قلبِه وأتته الدُّنيا وهي راغمةٌ ومن كانت نيَّتُه طلبَ الدُّنيا جعل اللهُ تعالَى الفقرَ بين عينَيْه وشتَّت عليه أمرَه ولا يأتيه منه إلَّا ما كُتب له)
 
إنضم
21 أغسطس 2013
المشاركات
229
مستوى التفاعل
145
النقاط
47
الإقامة
لا اله الا الله

التوحيد ؛ وهو نهاية العلم يقتضي أن نقوم بالأسباب الظاهرة، كالحركات والأعمال، وينبغي أن لا نهملها، وألاّ نعطلها، ولكن نقوم بها، وقد عزلناها عن ولاية النجاح والنجاة، يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح:
((اعملوا، واعلموا أن أحداً منكم لن ينجيه عمله))
العمل سبب، لكن السبب لا يخلق النتيجة، يخلقها الله عز وجل، هذا الفهم الدقيق بين أن تأخذ بالأسباب وبين أن تتوكل على الله عز وجل يحتاج إلى دقة بالغة في الإيمان0
قد ثبت في الكتاب والسنة الصحيحة الحث على الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله، فمن أخذ بالأسباب واعتمدها فقط وألغى التوكل على الله فهو مشرك، ومن توكل على الله وألغى الأسباب فهو جاهل مفرط مخطئ والمطلوب شرعا هو الجمع بينهما.


قوله تعالى : « و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل » .

إلى آخر الآية الإعداد تهيئة الشي‏ء للظفر بشي‏ء آخر و إيجاد ما يحتاج إليه الشي‏ء المطلوب في تحققه
و قوله : « و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل » أمر عام بتهيئة المؤمنين مبلغ استطاعتهم من القوى الحربية ما يحتاجون إليه قبال ما لهم من الأعداء
قوله تعالى : « ترهبون به عدو الله و عدوكم و آخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم » في مقام التعليل لقوله : « و أعدوا لهم » أي و أعدوا لهم ذلك لترهبوا و تخوفوا به عدو الله و عدوكم ، و في عدهم عدوا لله و لهم جميعا بيان للواقع و تأكيد في التحريض .
واخيرا اختى امه الله الله هوا الكافى للعباد من كل سوء ولن يحصل شى للعبد الا المكتوب عليه والله يختم لنا واياكم والمسلمين بالخاتمه الصالحه

اخي الكريم ماذكرت هو العمل لله والاخره

وليس جمع الطحين وتكديس الرزق (وهذا ما اتحدث عنه)
 
إنضم
28 يوليو 2013
المشاركات
308
مستوى التفاعل
209
النقاط
47
اخي الكريم ماذكرت هو العمل لله والاخره

وليس جمع الطحين وتكديس الرزق (وهذا ما اتحدث عنه)
اختى موضوعى الاول كنت اتكلم عن جمع الطحين والرزق والاستعداد لما هواتى وانتى وجهتى ليه السؤالا لاتى
اليس الله بكافى عباده وكان جوابى ماذكرت سابقا اعلاه اما اذا كان تقصدين بالعمل والاخره





(أليس الله بكاف عبده ? ويخوفونك بالذين من دونه . ومن يضلل الله فما له من هاد . ومن يهد الله فما له من مضل . أليس الله بعزيز ذي انتقام ? ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله . قل:أفرأيتم ما تدعون من دون الله , إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته ? قل:حسبي الله , عليه يتوكل المتوكلون . قل:يا قوم اعملوا على مكانتكم إني عامل فسوف تعلمون من يأتيه عذاب
يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم). .
هذه الآيات الأربع تصور منطق الإيمان الصحيح , في بساطته وقوته , ووضوحه , وعمقه . كما هو في قلب رسول الله [ ص ] وكما ينبغي أن يكون في قلب كل مؤمن برسالة , وكل قائم بدعوة . وهي وحدها دستوره الذي يغنيه ويكفيه , ويكشف له الطريق الواصل الثابت المستقيم .
 

عربي

زائر
ضيف
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
238
مستوى التفاعل
311
النقاط
72
رزق الانسان مكتوب قبل خلقه
لنفرض انه مكتوب يوم 7 رمضان سترزق 1 كيلو ذهب

الكيلو من الذهب سيأتيك سيأتيك لكن كيف يأتيك هذه حسب ما تفعل
اما تنشغل بعبادة الله وتقبل عليك فتكون هدية او جائزة ربحتها ويكون رزق مريح
قد تكون غير موظف فترزق بعمل ويكون هذا راتب شهري لك
قد تحفر الارض وتجدها
قد يأتيك ورث
قد يكون اقتراض

فهمت أخي الكريم
نعم فهمت بارك الله فيك، يبقى التطبيق نسأل الله أن يعيننا عليه
مداخلتي الأولى وأظن مداخلة منبع الطيب كانت خشية من أن استدلالك بالآية "أليس الله بكاف عبده" لم يكن في محله، إذ كثيرا ما يحتج بها وبمثلها من نصوص القدر من يركن إلى التواكل، بل ومن يقول بالجبر، ولم تكن ردودنا من باب سوء الظن أو التهمة بل من باب التنويه إلى الوسطية في هذه المسألة فقط
ثم جاء ردك هذا ووضح أنك على نفس الخط ولله الحمد
 
إنضم
2 يوليو 2013
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
1,573
النقاط
122
العمر
31
الإقامة
أكناف بيت المقدس
جزاككم الله كل خير

على مستوى الملاحم على الشباب المسلم أن يستعد للجهاد والأستعداد من الأن أبدأو بحفظ القرأن والأحاديث ما يلزم للمسلمين

على المستوى الأقتصادي
تخزين الذهب ، تخزين الطعام مثل الزيت الزيتون والزتون والتمر والقمح
 

عربي

زائر
ضيف
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
238
مستوى التفاعل
311
النقاط
72
أبدأو بحفظ القرأن والأحاديث ما يلزم للمسلمين
ربما البدأ بحفظ قصار السور وبعض الآيات المحكمة كالتي تستعمل في الرقية وفواتيح الكهف وخواتيم البقرة وآيات الأحكام مما لا يستغني عنه أي مسلم
ومن الحديث البدأ بالأربعين النووية ثم بعض أحاديث الأحكام من مضانها ككتاب بلوغ المرام للعسقلاني
وأهم من الحفظ هو الفهم الصحيح والعمل بنية خالصة
ويحسن البدأ بتفسير ميسر كالمصباح المنير مختصر تفسير ابن كثير للمباركفوري
وفي الحديث تيسيير العلام شرح عمدة الأحكام للبسام

على المستوى الأقتصادي
تخزين الذهب ، تخزين الطعام مثل الزيت الزيتون والزتون والتمر والقمح
نعم الادخار لا ينافي التوكل وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ادخار قوت سنة وربما يجد بعضهم رخصة وقدوة في فعل سيدنا يوسف عليه السلام في ادخار قوت سبع سنين والله أعلم
وأرجوا ألا يتحول تخزين الذهب كنزا والله الموفق