• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122

أشرف على التحقيق في التدخل الروسي.. استقالة نائب وزير العدل الأميركي

أعلن رود روزنشتاين نائب وزير العدل الأميركي بشكل مفاجئ استقالته بعد نحو عامين على توليه منصبه، حيث أشرف على اختيار المدعي الخاص روبرت مولر لقيادة التحقيق بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية، وحمايته من التدخلات السياسية.

يأتي ذلك في خضم مطالب بالكونغرس لوزير العدل وليام بار بالخضوع لتحقيق في مجلس النواب حول تقرير مولر المتعلق بتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وفي خطاب استقالته الذي قدمه للرئيس دونالد ترامب، قال روزنشتاين إن نواب وزير العدل في العادة يمكثون بمناصبهم 16 شهرا، وإنه مكث في المنصب مدة تزيد عن العامين، مشيرا إلى أنه سيغادر المنصب يوم 11 مايو/أيار القادم، دون أن يفصح عن سبب استقالته.

وصدم المدعي العام الجمهوري السابق (54 عاما) البلاد يوم 17 مايو/أيار 2017 عندما سمّى محاميا خاصا لتولي التحقيق الروسي، بعد أن طرد ترامب مدير مكتب التحقيقات الاتحادي جيمس كومي.

ونأى وزير العدل يومها جيف سيشنز بنفسه عن الإشراف على التحقيق تاركا روزنشتاين يقود الدفة، وهذا ما جعل من الأخير بمثابة منطقة عازلة بين مولر والبيت الأبيض.

وأصبح الأمر أكثر حساسية عندما بدأ التحقيق يفحص ما إذا كان ترامب حاول إعاقة سير العدالة عبر طرده كومي ومن ثم محاولته طرد مولر، وهو ما جعل روزنشتاين مستهدفا من الرئيس.

غير أن روزنشتاين استطاع أن يطور علاقاته بشكل جيد مع ترامب، بحسب مراقبين.

يشار إلى أن روزنشتاين عمل في الادعاء العام الاتحادي لسنوات طوال، وكانت هناك تقارير أشارت إلى أنه سيترك منصبه كنائب لوزير العدل مع تولي وليام بار حقيبة العدل، لكن الأخير طلب بقاءه إلى حين الانتهاء من التحقيقات المتعلقة بروسيا.

شهادة
في تطور آخر، دعا رئيس لجنة الشؤون القضائية بمجلس النواب الأميركي جيرالد نادلر وزير العدل وليام بار إلى الإدلاء بشهادته أمام اللجنة الخميس المقبل، مشيرا إلى أنه ليس من حق الشاهد إملاء آليات المساءلة التي يعتمدها الكونغرس.

وكان وزير العدل رفض المثول أمام اللجنة بسبب تخوفه من شكل المساءلة في مجلس النواب ذي الأغلبية الديمقراطية.

وفي مارس/آذار الماضي أنهى مولر -الذي كان مديرا لمكتب التحقيقات الاتحادي- 22 شهرا من التحقيقات التي تخللها توجيه الاتهام إلى 34 شخصية روسية وأميركية، بينها ستة مساعدين مقربين من الرئيس ترامب، باختلاس أموال.

وسلّم مولر -الذي بقي بعيدا عن الضجة السياسية والإعلامية- تقريره النهائي إلى وزير العدل، وترك له أمر إدارة بقية المسألة.

ونشر وزير العدل يوم 18 أبريل/نيسان الجاري نسخة منقحة من تقرير مولر بشأن التحقيق.

وذكر التقرير بشكل مفصل سلسلة إجراءات اتخذها ترامب لعرقلة التحقيق، ولكنه لم يتوصل إلى نتيجة بشأن ما إذا كانت هذه الإجراءات تمثل جريمة عرقلة لسير العدالة. كما خلص إلى أن ترامب وحملته لم يتورطا في تآمر جنائي مع موسكو.

وبينما خلص المحقق الخاص إلى أن ترامب لم يتواطأ مع روسيا، قرر وزير العدل عدم توجيه اتهامات بعرقلة سير العدالة.

******************************************************

تفاعلات تقرير مولر.. ترامب يرفض إدلاء معاونيه بشهاداتهم وتويتر يغلق حسابات

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب -في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست- إنه يرفض أن يدلي معاونوه الحاليون والسابقون بشهاداتهم أمام لجان الكونغرس بشأن تقرير مولر.

وكان رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب جيري نادلر قد أصدر مذكرة استدعاء يطلب فيها شهادة مستشار البيت الأبيض السابق دون ماكغان كجزء من تحقيق اللجنة بشأن الحالات التي قد يكون ترامب عرقل فيها العدالة أثناء تحقيقات مولر.

وكانت صحيفة "ذي هيل" الأميركية قالت إن شركة تويتر حظرت هذا الأسبوع أكثر من خمسة آلاف حساب يصف أصحابها التحقيقات التي أجراها مولر بشأن علاقة ترامب مع روسيا بالخدعة.

ونقلت الصحيفة عن شبكة "أن بي سي" أن هذه الحسابات لا يبدو أنها مرتبطة بروسيا، وعلى جانب آخر فإن هناك روابط بينها وبين إحدى المنصات على وسائل التواصل التي روجت سابقًا للرسائل المتعاطفة مع السعودية.

وأشارت "أن بي سي" إلى أن هذه الحسابات الآلية أنشئت في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول الماضيين، وأن إدارة تويتر أزالتها الأحد الماضي لمخالفتها قواعد مكافحة التلاعب.

وأضافت أن الحسابات ترتبط بحملة أخرى على مواقع التواصل نشرت في السابق رسائل لدعم الحكومة السعودية، ولها صلة بشخص يدعي أنه مستشار خاص في شبكات التواصل.

وقالت الشبكة إن عددا من تلك الحسابات شارك في تسجيل الإعجاب أو إعادة التغريد لحساب "ذا غلوباس" (TheGlobus). وأوضحت أن هذا الحساب ينشر مدحا في ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأشارت كذلك إلى أن ذلك الحساب اسم جديد لحساب كان موجودا أصلا تحت اسم "أرابيان فيريتاس" (ArabianVeritas) كان يصف نفسه في حسابه المرتبط على إنستغرام بأنه مبادرة تهدف إلى نشر الحقيقة عن السعودية.


******************************************************

سلوك ترامب بعد تقرير مولر يغضب الديمقراطيين... وتزايد مطالبات نواب الكونغرس بعزله

يرتفع منسوب الإحباط لدى المحققين الديمقراطيين في مجلس النواب الأميركي، بعد رفض الرئيس دونالد ترامب التعاون مع التحقيقات التي يجريها الكونغرس بمسألة إعاقته للعدالة، والتي لم يخلص تحقيق روبرت مولر بالتدخل الروسي إلى إدانته بها. ويدفع هذا الإحباط، بعض الديمقراطيين إلى التفكير في ما إذا كان عليهم أن يضغطوا على رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لإطلاق إجراءات عزل الرئيس الأميركي.
ويتزايد الغضب لدى رؤساء وأعضاء ست لجان في "النواب" الأميركي، يحققون في مسألة عرقلة ترامب لسير العدالة، بسبب رفض البيت الأبيض التجاوب معهم، بحسب مسؤولين ديمقراطيين عديدين في المجلس تحدثوا لصحيفة "واشنطن بوست". وهذا الغضب، بحسب مسؤولين قياديين، وصل إلى فريق بيلوسي أيضاً.

وفاقم الوضع تهديد وزير العدل ويليام بار بعدم حضور جلسة استماع للجنة العدل النيابية مزمع عقدها يوم الخميس المقبل، بعدما توعد البيت الأبيض الأسبوع الماضي بمنع مسؤولين من التجاوب مع استدعاءات أو مقابلات. وكان مشرعون ديمقراطيون من الجناح الأكثر ليبرالية دعوا الشهر الماضي إلى عزل ترامب بعد صدور تقرير مولر. لكن بيلوسي، وخشية تأثير محاولات العزل على استحقاق الانتخابات الرئاسية للعام 2020، طالبت النواب "المتحمسين" لمسألة العزل بكبح حماسهم، والاكتفاء بمتابعة تحقيقاتهم.

ولكن، وكما رأت واشنطن بوست، نقلاً عن مصادرها، فإن عدم تعاون ترامب يعرقل مهمة التحقيق التي يقودها "النواب" الأميركي. ووجه الرئيس المسؤولين في إدارته علناً بـ"إهمال" الديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس النواب في الكونغرس، ما دفع العديد من هؤلاء، وخاصة الذين يصنفون من جناح المنظومة التقليدية في الحزب، إلى تفضيل خيار العزل، رغم أن الكلمة الفصل ستعود بالنهاية إلى بيلوسي.

وخلال اجتماع قيادي لمجلس النواب أمس الإثنين، قالت بيلوسي إن تصرفات ترامب هذه بحد ذاتها تراكم الأدلة على عرقلة العدالة، لكنها طلبت في الوقت ذاته من الديمقراطيين الحذر والتركيز على أجندة "الرئاسيات"، وذلك بحسب مشاركين في اللقاء تحدثوا للصحيفة.

ودفعت تصريحات ترامب الأسبوع الماضي بأنه سيهمل أي استدعاءات (بعد صدور تقرير مولر الذي وثق 10 حالات محتملة أعاق فيها الرئيس الأميركي سير العدالة)، العديد من المشرعين الديمقراطيين الذين يتابعون التحقيق، إلى المجادلة بأنهم بحاجة إلى إطلاق إجراءات العزل، بالرغم من انتظارهم الضوء الأخضر من بيلوسي. ويرى هؤلاء أن محاولة ترامب إعاقة عمل مجلس النواب تشكل بحد ذاتها عرقلة إضافية للعدالة واستغلالاً للسلطة.

وفي هذا الإطار، قال النائب الديمقراطي، والعضو في لجنة العدالة النيابية، ستيف كوهين، إن "سلوك ترامب هذا يجبرنا على التفكير بالعزل، حتى لو كان الأمر صعبا سياسياً"، واصفاً سلوك الرئيس الأميركي بـ"المثير للازدراء".

في الوقت ذاته، تستند بيلوسي في تمهلها إلى نقطتين: الأولى تتمثل بعدم انضمام أي مشرع جمهوري إلى الدعوات المطالبة بالشروع في إجراءات عزل الرئيس، والثانية هي أن الشعور الشعبي العام ليس مسانداً الآن لتوجه الديمقراطيين. وكان استطلاع للرأي أجرته "واشنطن بوست" وشبكة "آي بي سي" الإخبارية الأسبوع الماضي، قد خلص إلى أن غالبية من الأميركيين يعارضون إطلاق إجراءات العزل ضد ترامب (56 في المائة).

استقالة روزنشتاين

في هذه الأثناء، أعلن نائب وزير العدل الأميركي، رود روزنشتاين، الإثنين، استقالته بعد نحو عامين على توليه منصبه، حيث أشرف على اختيار المدعي الخاص روبرت مولر لقيادة التحقيق في التدخل الروسي بالانتخابات الأميركية وحمايته من التدخلات السياسية.

وقال روزنشتاين في رسالة الى ترامب إنه سيغادر منصبه في 11 أيار/مايو، بعد أكثر من عامين حافلين بصفته المسؤول الثاني في وزارة العدل.

وصدم المدعي العام الجمهوري السابق، البالغ من العمر 54 عاماً، البلاد، في 17 أيار/مايو عام 2017، عندما سمّى محامياً خاصاً لتولي التحقيق الروسي، بعدما طرد ترامب مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي.

ونأى وزير العدل يومها جيف سيشنز بنفسه عن الإشراف على التحقيق، تاركاً روزنشتاين يقود الدفة. وهذا ما جعل من الأخير بمثابة منطقة عازلة بين مولر والبيت الأبيض، وأصبح الأمر أكثر حساسية، عندما بدأ التحقيق بتفحص ما إذا كان ترامب قد حاول إعاقة سير العدالة عبر طرده كومي، ومن ثم محاولته طرد مولر.

وفي تقريره الأخير الذي نشر في 18 نيسان/إبريل، استنتج مولر أن لا أحد في حملة ترامب تآمر للتواطؤ مع روسيا، إلا أنه لم يتوصل إلى أي نتيجة في ما يتعلق بمسألة إعاقة العدالة، وترك هذه المهمة للكونغرس ليقرر فيها بعدما جمع الأدلة وفصّلها.

وكان روزنشتاين قد أعلن بوضوح العام الماضي أنه سيستقيل بعد نشر تقرير مولر. وعدد في رسالة الاستقالة الإنجازات خلال توليه مهمته، وقال إن وزارة العدل حققت "تقدماً سريعاً" في خفض معدل الجريمة وحماية المستهلكين وفرض قوانين الهجرة.


******************************************************

ترامب يقاضي بنكين لمنع تسليم سجلاته المالية إلى الكونجرس

ذكرت وسائل إعلام أمريكية يوم الاثنين أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وشركته وثلاثة من أبنائه يقاضون مصرفي "دويتشه بنك" و"كابيتال وان" لمنعهما من تسليم سجلات مالية تطلبها لجنتان بالكونجرس.

وطلبت لجنتا الاستخبارات والمالية، اللتان تحققان في الشؤون المالية للرئيس بما في ذلك أي علاقات مزعومة مع روسيا، من البنكين السجلات المالية للرئيس ترامب .

وحسب شبكة (سي إن إن)، قال محامو ترامب وأبنائه (دونالد جونيور وإريك وإيفانكا) في دعوى قضائية رفعت في نيويورك يوم الاثنين، إنه لا توجد أسس لطلب الحصول على تلك المعلومات، مشيرين إلى وجود أسباب سياسية وراء ذلك.

وجاء في الدعوى أن "طلب الحصول على (المعلومات) صدر لمضايقة الرئيس دونالد ترامب والبحث في كل جوانب أمواله الشخصية وشركاته والمعلومات الشخصية للرئيس وأسرته والبحث عن أي مواد ربما تستخدم للتسبب في إضراره سياسيا".

وقال "دويتشه بنك" إنه سيلتزم بتنفيذ طلب الحصول على المعلومات.

ورفض آدم شيف وماكسين ووترز، رئيسا لجنتي الاستخبارات والمالية على التوالي، الدعوى ووصفاها في بيان نقلته (سي إن إن) بأنها "لا قيمة لها".


******************************************************

واشنطن بوست: ترامب أدلى بعشرة آلاف تصريح كاذب أو مضلل

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" في إحصائية جديدة أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أدلى بأكثر من عشرة آلاف من التصريحات "الكاذبة والمضللة"، بعد أكثر من 800 يوم في رئاسته.

وكان يفترض أن تغطي الإحصائيات التي تولاها فريق "تقصي الحقائق" في الصحيفة، المئة يوم الأولى من رئاسة ترامب، لكن العملية تواصلت بعد ذلك.

وسجل 22% من هذه التصريحات أثناء تجمعات "أعيدوا أميركا عظيمة" التي ابتعد فيها ترامب كثيرا عن الواقع والحقائق.

ومن الأشياء اللافتة أن ترامب يميل إلى تكرار نفس العبارات الخاطئة.

ومنذ وصوله إلى الرئاسة في يناير/كانون الثاني 2017، حصل ترامب على 21 بطاقة تسندها الصحيفة إلى خبر كاذب تكرر على الأقل عشرين مرة.

وترامب الذي يصف الصحفيين بانتظام بأنهم "أعداء الشعب" ويروجون "أخبارا مزيفة"، علق مؤخرا على مدققي الحقائق في الصحف قائلا "إن مدققي الحقائق المزعومين هم بين أكثر الأشخاص عديمي النزاهة داخل وسائل الإعلام".

من ناحية أخرى اتهم ترامب أمس الاثنين وسائل الإعلام بدعم من أسماه "جو الساذج"، وهو التعبير الذي يستخدمه في وصف جو بايدن المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وقال الرئيس الأميركي في سلسلة تغريدات "إن وسائل الإعلام التي تبث الأخبار الكاذبة تقف بقوة وراء جو الساذج"، مما يكشف عن قلقه من ترشيح بايدن.

وأشار ترامب في إحدى تغريداته "أنا هنا بسبب (جو) بايدن و(باراك) أوباما، لأنهما لم يقوما بعملهما، والآن لديكم ترامب الذي يقوم بكل ما هو لازم".

وكان جو بايدن أعلن رسميا الخميس الماضي دخوله السباق الرئاسي لكسب ترشيح الحزب الديمقراطي منتهجا سياسة تعتمد المواجهة المباشرة مع ترامب، ومتهما إياه بدوس القيم الأساسية التي تميز الولايات المتحدة.


******************************************************

ترامب: وسائل الإعلام تدعم جو "الساذج"

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وسائل الإعلام بدعم "جو الساذج"، وهو التعبير الذي يستخدمه في وصف جو بايدن، المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وقال ترامب في سلسلة تغريدات، إن "وسائل الإعلام التي تبث الأخبار الكاذبة تقف بقوة وراء جو الساذج".. "أنا هنا بسبب بايدن وباراك أوباما، لأنهما لم يقوما بعملهما، والآن لديكم ترامب الذي يقوم بكل ما هو لازم".

وأعلن جو بايدن رسميا الخميس الماضي، دخوله السباق الرئاسي لكسب ترشيح الحزب الديمقراطي، منتهجا سياسة تعتمد المواجهة المباشرة مع ترامب الذي يتهمه بإهمال القيم الأساسية التي تميز الولايات المتحدة.

وسيشارك بايدن في أول تجمع انتخابي له في بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا، وهي الولاية التي فاز بها دونالد ترامب خلال الانتخابات الرئاسية عام 2016.

وبشأن الخطاب الذي سيلقيه بايدن خلال تجمعه الانتخابي قال ترامب: "جو بايدن الساذج يقيم أول تجمع انتخابي له في ولاية بنسلفانيا الرائعة.. إنه لا يعرف على ما يبدو أن بنسلفانيا تعيش اليوم إحدى أفضل سنوات تاريخها على الصعيد الاقتصادي مع نسبة بطالة منخفضة جدا وصناعة تعدينية مزدهرة".


******************************************************

مرشح ترامب يحرج البيت الأبيض "بتعليقاته النسائية"

أعلن البيت الأبيض أنه يقوم بمراجعة كتابات ستيفن مور، مرشّح الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى مجلس حكام الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي)، وذلك بعد اتّهام الخبير الاقتصادي بالعنصرية ضد النساء
ومور، البالغ 59 عاماً، ناقد سياسي محافظ، عمل مستشارا لترامب خلال حملته الانتخابية وقد دافع عنه مراراً على شاشات التلفزيون.

ومنذ ترشيحه لعضوية مجلس حكام الفيدرالي الأميركي طاولت مور اتّهامات على خلفية مقالات سابقة له، وبخاصة مواقفه من النساء.

وكان مور حذّر في كتاباته من خطر تلقّي النساء رواتب أعلى من الرجال، معتبراً أن من شأن ذلك "زعزعة" حياة الأسرة، كما انتقد بشدة تولي نساء تحكيم مباريات كرة السلة للرجال.

والاثنين قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن الادارة تقوم بمراجعة كتابات مور المثيرة للجدل، التي يعود بعضها لنحو عشرين عاماً.

وقالت ساندرز للصحفيين "عندما يكون لدينا أي جديد في هذا الشأن سنبلّغكم".

وكان مور أعرب عن أسفه لآراء أطلقها في الماضي، قائلاً إن بعضها كان على سبيل المزاح.

وقال مور لشبكة "إيه بي سي" الأميركية "بصراحة، لا أذكر بعض ما كتبته في الماضي البعيد".

وكان مرشّح ترامب السابق للمنصب هرمان كاين، الذي أدار سابقاً سلسلة مطاعم بيتزا، انسحب الأسبوع الماضي بعد أن أبدى أعضاء في مجلس الشيوخ معارضتهم لتثبيته في المنصب، بسبب افتقاده للخبرة اللازمة من أجل الإشراف على سياسة المصرف المركزي.

******************************************************

غراهام: مكالمة ترامب مع حفتر أثارت الاضطراب في المنطقة

قال السيناتور الجمهوري بمجلس الشيوخ الأميركي ليندسي غراهام إن اتصال الرئيس دونالد ترامب باللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر أثار الاضطراب في المنطقة، محذرا في مقابلة تلفزيونية ترامب من مغبة الانحياز إلى حفتر، وداعيا إلى اتخاذ موقف متوازن يدعم الحل السياسي.

وقال غراهام رئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ أثناء المقابلة إنه لا يعلم فحوى المكالمة الهاتفية التي أجراها ترامب مع حفتر مؤخرا حيث كان في تونس آنذاك، مضيفا أن ترامب شكر حفتر على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

واعتبر أن تلك المكالمة الهاتفية أثارت الاضطراب في المنطقة وخلفت انطباعاً بأن واشنطن تنحاز إلى طرف ما.

وأضاف "من المحال أن يتمكن الجنرال حفتر من السيطرة على طرابلس والاحتفاظ بها، ورئيس الوزراء المدعوم من الأمم المتحدة (فائز السراج) يحظى بدعم تركيا وقطر، وإذا انحزنا إلى طرف سنخلق حالة مشابهة لسوريا في ليبيا".

ووجه غراهام نصيحته للرئيس بأن يدفع في سبيل تحقيق مصالحة سياسية في ليبيا، معتبرا أنه ليس هناك حل عسكري هناك، وأن حفتر لا يستطيع السيطرة على البلاد بالقوة.

وقبل عشرة أيام، كشف البيت الأبيض أن ترامب تحدث هاتفيا مع حفتر وأنه "أقر بدور المشير (حفتر) الجوهري في مكافحة الإرهاب وتأمين موارد ليبيا النفطية، وتناولا رؤية مشتركة لانتقال ليبيا إلى نظام سياسي ديمقراطي مستقر".

******************************************************

ترامب يهين السعودية مجدداً: طلب الأموال من الرياض أسهل من طلب 113 $ من مستأجر في نيويورك

عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجدداً، ليرى في السعودية وملكها على أنهما مجرد خزينة أموال يجب أن يحصل على أكبر قدر منها، وسط انتقادات يواجهها إثر صمته على انتهاكات التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن، وقضية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.
وقال ترامب - في كلمة ألقاها أمام تجمع لمؤيديه في ولاية ويسكنسن الأمريكية أمس السبت بحسب شبكة "سي إن إن"- "اتصلت بالملك (سلمان بن عبد العزيز)؛ وقلت: أيها الملك، نحن نخسر كثيراً في الدفاع عنكم، أيها الملك لديكم أموال كثيرة..".

وأضاف ترامب قلت للملك : "أيها الملك، لقد أنفقنا الكثير ونحن ندافع عنك، وأنت تملك الكثير من المال"، حينها قال ملك السعودية "لكن لماذا تتصل بي؟ لا أحد أجرى معي اتصالا كهذا في السابق"، فقال ترامب "هذا لأنهم كانوا أغبياء"
وأضاف ترامب مخاطباً الحشود: "يشترون (السعودية) الكثير من واشنطن، اشتروا بقيمة 450 مليار دولار.. لدينا أشخاص يريدون مقاطعة السعودية! هم اشتروا منا بقيمة 450 مليار دولار، وأنا لا أريد خسارة أموالهم.. وعسكرياً نحن ندعم استقرارهم".
ويتهم مشروعون أمريكيون الرياض بارتكاب انتهاكات وجرائم في حربها باليمن، منذ مارس 2015، أسفرت عن سقوط آلاف القتلى والجرحى، إضافة إلى اتهامات بالوقوف وراء مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر 2018، والتستر على من ارتكبوا الجريمة.
وكان ترامب كشف في 5 أكتوبر الماضي تفاصيل جديدة عن مكالمته مع ملك السعودية، قائلاً خلال تجمع انتخابي لأنصاره في مينيسوتا: "نحن ندافع عن دول غنية جداً ولا يدفعون مقابلاً لذلك أو يدفعون لنا نسبة ضئيلة.. أعني انظروا نحن نتفاهم بصورة جيدة مع هذه الدول، ولكن خذوا السعودية كمثال، هل تعتقدون أن لديهم بعض المال؟.. نحن ندافع عنهم وهم يدفعون نسبة ضئيلة في المقابل"..
وأضاف: "قلت للملك سلمان وهو صديقي: اعذرني هل تمانع الدفع مقابل الجيش.. هل تمانع؟.. يدفعون 30%، فقلت هل تمانع الدفع؟ قال لا أحد طلب مني ذلك.. قلت له أنا أطلب منك أيها الملك، فقال هل أنت جاد؟ فقلت له أنا جاد للغاية.. ثق في ذلك".
"سيقومون بالدفع"، يؤكد ترامب لأنصاره خلال التجمع الانتخابي في مينيسوتا بشأن ما دار بينه وبين العاهل السعودي، مضيفاً: "قال (ملك السعودية) لا أحد تطرق إلى ذلك سابقاً"، وأوضح ترامب لأنصاره: "بالمناسبة نحن نتحدث عن مليارات عدة من الدولارات".
وكان ترامب قد كشف عن مكالمات أخرى للعاهل السعودي قال فيها: "تحدثت مع الملك سلمان هذا الصباح حديث مطول وقلت له أيها الملك لديك تريليونات الدولارات ومن دوننا الله وحده يعلم ماذا كان سيحدث، ربما لن تكون قادراً على الاحتفاظ بطائراتك لأن السعودية ستتعرض للهجوم لكن معنا هي في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه، نحن ندعم جيشكم".

******************************************************

ترامب يشيد باللاعب "العنصري" وسط موجة انتقادات

أبدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساندته للاعب كرة القدم الأميركية الذي كشفت وسائل الإعلام عن تغريدات يمينية له في السابق.
وأثار اختيار فريق سان فرانسيسكو فورتي ناينرز للتوقيع مع اللاعب بوسا الجدل، خاصة وأن نجم جامعة أوهايو ستيت نشر تغريدات مساندة لترامب، ومستهينة بالنجم كولين كايبيرنيك، الذي وقف ضد العنصرية في الدوري الأميركي.

ومع اقتراب انضمام بوسا لأحد أندية أميركا، طفت على سطح بعض تغريداته السابقة على تويتر، وأبرزها واحدة كتب فيها كلمة "مهرج" للنجم كايبيرنيك، الذي رفض الوقوف للنشيد الوطني الأميركي، احتجاجا على العنصرية ضد السود في البلاد.

وكان كايبرنيك أول لاعب في دوري كرة القدم الأميركية (أن إف إل) يركع خلال النشيد الوطني الأميركي لتسليط الضوء على الظلم العنصري ضد السود.

ولم يكتف بوسا بالسخرية من كايبرنيك، بل انتقد بعضا من رموز أخرى للأفارقة في أميركا، ومنها انتقاده لفيلم بلاك بانثر الذي وصفه "بأسوأ فيلم"، والمغنية بيونسيه، التي وصف ألبومها "بالقمامة"، في تغريدات سابقة لمحت لنزعة اللاعب العنصرية.

وبعد توقيعه مع سان فرانسيسكو، غرد ترامب مهنئا اللاعب: "مبروك لبوسا لاختياره في الدوري الأميركي لكرة القدم. ستكون لاعبا عظيما لسنوات قادمة، وربما ستكون من بين الأفضل. موهبة كبيرة. سان فرانسيسكو ستحتضنك، ولكن الأهم هو أن تظل وفيا لأصلك. لنجعل أميركا عظيمة مرة أخرى".

وبالرغم من اعتذاره عن إساءته السابقة لكايبيرنيك، إلا أن وسائل الإعلام اعتبرته اعتذارا "زائفا"، أراد فيه بوسا إصلاح صورته الإعلامية فقط، بعد أن أصبح لاعبا محترفا.​
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
مجلس النواب الأمريكي يحذر من عدم قبول ترامب “تسليم السلطة” في حالة خسارته

حذرت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، من أنها تخشى عدم قبول الرئيس دونالد ترامب، بتسليم السلطة في سنة 2020، إذا ما خسر الانتخابات الرئاسية المرتقبة بفارق ضئيل.
وذلك أمام منافسه الديمقراطي المحتمل إلا إذا خسر بفارق كبير، وفق ما نقلته صحيفة “ذاتايمز” الأمريكية.

وأوضحت بيلوسي أنه من الضروري أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية محصنة ضد هذا الأمر.

مضيفة أن ترامب كان سيسعى إلى الإرباك، في سنة 2018، لولا فوز الديمقراطيين بأغلبية مهمة في مجلس النواب خلال انتخابات التجديد النصفي.

في حين نصحت بيلوسي الديمقراطيين، بعدم السعي إلى عزل ترامب بسبب تقرير روبرت مولر بشأن التواطؤ المحتمل مع الروس، وصرحت بأن ترامب لا يستحق العزل.


****************************************

كشوفات ترامب الضريبية.. أزمة تتفاعل

رفعت المدعية العامة في نيويورك دعوى قضائية على وزارة الخزانة ومصلحة الضرائب الأميركيتين لعدم امتثالهما لطلب تسليم كشوفات الرئيس دونالد ترامب الضريبية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار دعوى كان قد رفعها المدعيان العامان في ولايتي نيويورك ونيوجيرسي بشأن قضايا تتعلق بالكشوفات الضريبية لترامب.

ويتزامن هذا التحرك القضائي مع انتهاء مهلة منحها الكونغرس لوزارة الخزانة لتسليم كشوفات الرئيس ترامب الضريبية، ورغم انتهاء هذه المهلة أعلن وزير الخزانة أنه لن يقدمها إلى الكونغرس.

من جانب آخر، بدأ رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي جيرولد نادلر خطوات قانونية لتوجيه تهمة ازدراء الكونغرس لوزير العدل وليام بار الذي لم يمتثل للأجل الذي حددته له اللجنة من أجل تسليمها نسخة كاملة من تقرير المحقق الخاص روبرت مولر.

واعتبر نادلر أن عدم امتثال بار يعد بمثابة عرقلة للصلاحيات الدستورية والرقابية والتشريعية التي يتمتع بها أعضاء اللجنة القضائية لمجلس النواب الأميركي.


****************************************

مئات المدعين السابقين: منصب الرئاسة حمى ترامب من تهمة عرقلة العدالة

وقع مئات المدعين الفدراليين السابقين في الولايات المتحدة، رسالة، أكدوا فيها أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان ليدان بتهمة عرقلة العدالة، لو لم يكن في منصبه كرئيس للولايات المتحدة.

وانتقد المدعون الفدراليون، الذين عملوا خلال عهود إدارات أميركية جمهورية وديمقراطية سابقة، على حد سواء، قرار وزير العدل ويليام بار، لتبرئة ترامب من تهمة عرقلة العدالة، بعد صدور التقرير النهائي لروبرت مولر، المحقق الخاص في الانتخابات الأميركية للعام 2016.

وكتب هؤلاء في رسالتهم: "إن كل واحد منا يعتقد أن سلوك الرئيس ترامب كما وصفه تقرير مولر، سينتج عنه، لو صدر بحق أي شخص آخر لا يغطيه مكتب سياسة الاستشارية القانونية ضد إدانة رئيس في منصبه، توجيه اتهامات جنائية عدة بعرقلة العدالة".

وأضاف المدعون في رسالتهم: "نشدد على أن ذلك ليس مسائل صادرة عن حكم مهني ضيق. بالطبع، هناك حجج أو تبريرات دفاعية بالإمكان رفعها رداً على اتهامات من النوع الذي نذكره هنا (في الرسالة).. ولكن، بالنظر إلى هذه الوقائع، والقول إن مدعياً عاماً لن يكون على الأرجح بإمكانه دعم إدانة لعرقلة العدالة – بالمعيار الذي حددته مبادئ الادعاء الفدرالي – فهذا يناقض المنطق والخبرة التي نتمتع بها".

ووقع على الرسالة أمس الإثنين، 375 مدعياً فدرالياً سابقاً.

وكُتب في الرسالة: "إن تقرير مولر يصف تصرفات عدة تحمل جميع العناصر الضرورية لتوجيه تهمة عرقلة العدالة".

وكان تقرير مولر قد ذكر عشر حالات "محتملة" قد يكون ارتكب فيها ترامب جرم عرقلة العدالة. رغم ذلك، عمد وزير العدل ويليام بار، إلى تبرئة الرئيس الأميركي من هذه التهمة، ذاكراً إن الوزارة لن تصدر اتهامات بحقه.

ويسعى الديمقراطيون في الكونغرس الأميركي إلى متابعة التحقيق، وإدانة ترامب، في مسعى لعزله. ووصلت الرسالة بعد ساعات من إعلان لجنة العدل في مجلس النواب الأميركي خططاً للتصويت الأربعاء على إدانة بار بتهمة ازدراء الكونغرس بعدما أهمل الأخير مهلة ثانية لتقديم نسخة كاملة غير محررة من تقرير مولر. كما أن الديمقراطيين قالوا إن بار كذب خلال شهادته الأسبوع الماضي في الكونغرس، عندما ادعى عدم علمه بأن أعضاء في فريق مولر كانوا "محبطين" من ملخصه المؤلف من أربع صفحات حول تقرير المحقق الخاص.


****************************************

ترامب يرفض إدلاء مولر بشهادته أمام الكونغرس


قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب -أمس الأحد- إن على المدعي الخاص روبرت مولر "عدم الإدلاء بشهادته" أمام الكونغرس بشأن تحقيقاته حول احتمال تدخل روسيا في انتخابات 2016 الرئاسية، ورأى أن الديمقراطيين يسعون لإعادة فتح التحقيقات لأن نتيجتها لم تعجبهم.

وطلبت اللجنة القضائية التابعة لمجلس النواب الأميركي من مولر الإدلاء بشهادته أمام الكونغرس في منتصف الشهر الحالي، بشأن تحقيقاته التي توصلت إلى أن ترامب سعى لمنع استكمال التحقيق، لكن التقرير لم يشر إلى ما إذا كان من الواجب توجيه اتهام إليه بعرقلة سير العدالة.

وفي رد فعله على الدعوة، قال ترامب عبر تويتر أمس إنه لا ينبغي على المحقق الخاص مولر تقديم شهادته أمام الكونغرس.

وتساءل ترامب "لماذا يريد الديمقراطيون في الكونغرس أن يقدم مولر شهادته؟ هل يريدون إعادة فتح التحقيقات، لأنهم يكرهون الخلاصة النهائية بعدم حصول تواطؤ؟".

وقال النائب الديمقراطي في اللجنة القضائية ديفد سيسيلين إنه لا يوجد "ضمان تام" بأن مولر سيدلي بشهادته، لكنه أوضح أن "البيت الأبيض أشار حتى الآن إلى أنه لن يتدخل".

وكان ترامب قد ذكر أن تقرير مولر برّأه من تهم التعاون مع روسيا، كما قال وزير العدل بيل بار في ملخص للتقرير من أربع صفحات قدمه للكونغرس في 24 مارس/آذار، إن الأدلة غير كافية لدعم تهمة عرقلة سير العدالة.

في المقابل، يطالب الديمقراطيون بنشر تقرير مولر كاملا، ويعتقدون أنه يتضمن أدلة على أن الرئيس قد يكون عرقل القضاء، ولا سيما أن مولر أرسل رسالة غير معلنة إلى بار بعد ثلاثة أيام من صدور الملخص اشتكى فيها من أن الملخص "لم يشتمل بشكل كامل على مضمون وطبيعة وجوهر عمل التقرير".

ولاحقا قال بار أمام الكونغرس إنه لا علم لديه بأن مولر يختلف معه على الملخص، لكن كشف رسالة مولر إلى بار علنا الثلاثاء دفع رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي لاتهام بار بارتكاب جريمة الكذب على الكونغرس، ليزداد إصرار الديمقراطيين على الاستماع إلى شهادة مولر نفسه.

****************************************

أعاد نشر تغريدات اليمين المتطرف.. ترامب يهاجم فيسبوك بشدة

حظرت فيسبوك هذا الأسبوع عددا من الشخصيات اليمينية المتطرفة، بما في ذلك مناصري تفوق العرق الأبيض ومنظري المؤامرة، فماذا كان رد رأس هرم السلطة في الولايات المتحدة؟

شمل الحظر شخصيات مثل المرشح الخاسر في انتخابات الكونغرس بول نيلن، ومؤسس موقع "إنفو وار" أليكس جونز والشخصية المرتبطة به بول جوزيف واتسون، وميلو يانوبولوس، وزعيم أمة الإسلام لويس فرخان، ولورا لومير.

وبينما لقيت فيسبوك الإشادة من المستخدمين على هذا الموقف، هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشركة بعنف بسبب هذا الموقف في سلسلة متتالية من التغريدات.

وقال ترامب في تغريدته الأولى إنه "يراقب ويشاهد" وضع ما وصفه برقابة على مواطنين أميركيين على منصات التواصل الاجتماعي.

وشارك ترامب لاحقا رابطا لمقال بموقع بريتبارت اليميني المتطرف مع التعليق "أنا متفاجئ من رؤية مفكرين محافظين مثل جيمس وودز يمنع من تويتر وبول واتسون يحظر على فيسبوك".

وجيمس وودز هو ممثل أثار الكثير من الجدل بعد تبنيه فكر اليمين المتطرف وإنشائه وسم #HamgThemAll الذي قالت قناة سي أن بي سي إنه يقصد به فريق المحقق الخاص روبرت مولر.

وأعاد ترامب نشر مقطع فيديو نشر على حساب ديب ستيت إكسبوزيد في تويتر يدعي أن الهدف النهائي للإسلام هو إخضاع أو قتل جميع غير المؤمنين، في محاولة واضحة لنشر الإسلاموفوبيا كما ذكر موقع ديلي دوت.

وألمح الرئيس الأميركي إلى أن فيسبوك قد تحاسب لانتهاكها المادة 230 من قانون حماية الاتصالات التي تنص على أنها ليست مسؤولة عن معتقدات وآراء المستخدمين الذين ينشرون على منصتها، وذلك بحظرها هؤلاء المستخدمين ومنعهم من التعبير عن رأيهم وهو ما يشكل بحسب نظره تخليا عن دورها كمنصة.

وأعاد ترامب نشر تغريدة للورين ساذرن، وهي شخصية يمينية كندية متطرفة لها حساب على يوتيوب وارتباطات بحركات اليمين المتطرف الأميركية.

وذكرت مجلة جي كيو في عام 2017 أن ساذرن احتجزت من قبل خفر السواحل الإيطالي مع ناشطين من اليمين الأوروبي الذين يؤمنون أن أوروبا يجب أن تبقى أوروبية، لمحاولتهم إلقاء قنابل على سفن تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود التي كانت تقوم بعمليات إنقاذ للاجئين في مياه البحر المتوسط.

اللافت أن ترامب لم يذكر زعيم أمة الإسلام لويس فرخان في معرض دفاعه عن حرية التعبير حيث حظرت فيسبوك حسابه أيضا.

وذكر موقع غزمودو الذي نشر الخبر أن الرئيس الأميركي وجه معظم طاقته على مدار اليومين الماضيين وهو يدافع بلا هوادة عن منظري المؤامرة وأبواق اليمين المتطرف ويروج لهم بإعادة نشر تغريداتهم.

ومن غير الواضح إن كان ترامب يعرف فعلا هؤلاء الأشخاص وميولهم السياسية ولكن المؤكد أنهم يخدمون إستراتيجيته كما يذكر الموقع.

****************************************

ترامب يصدر عفوا عن ملازم سابق في الجيش قتل سجينا عراقيا

أصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عفوا عن الضابط السابق في الجيش برتبة ملازم، مايكل بيهينا، الذي قضى خمس سنوات في السجن لإدانته بقتل سجين عراقي في عام 2008.

وكان بيهينا، وهو قائد فصيل في الفرقة 101 المحمولة جوا، قد أدين بتهمة القتل غير العمد، وحكم عليه بالسجن 25 عاما بعد قتله العراقي علي منصور محمد، الذي كان يشتبه بأنه عضو في تنظيم القاعدة.

ماذا حدث؟

وكان جنود من فصيل بيهينا قد قبضوا على منصور، وحققت معه الاستخبارات العسكرية للاشتباه بعلاقته بتفجير قنبلة على الطريق قتل بسببها جنديان من الفصيل في 21 أبريل/نيسان 2008.

ثم أطلق سراح منصور لعدم توفر الأدلة، وطلب من بيهينا إعادته إلى قريته. وخلال العملية، أوقف بيهينا السيارة التي كانت تقل منصور، وحقق معه بشأن الهجوم.

وادعى بيهينا، الذي جرد منصور من ملابسه خلال التحقيق معه، ثم أطلق النار عليه مرتين، أنه كان يدافع عن نفسه.

وقال بيهينا إن منصور اندفع صوب سلاحه، ولذلك أطلق النار عليه دفاعا عن النفس، بحسب الشهادة التي قدمها في المحاكمة في 2009.

"سجين نموذجي"

خفض الحكم على بيهينا من 25 عاما إلى 15 سنة، ثم أفرج عنه في 2014، بعد أن قضى خمس سنوات من الحكم.

وقال البيت الأبيض في بيان: "إن قضية بيهينا كانت محل اهتمام الجيش، ومسؤولين منتخبين في أولاهوما، وعامة الناس."

وقدم المدعي العام في أوكلاهوما، مايك هانتر عريضة إلى البيت الأبيض طالبا فيها العفو عن بيهينا.

وقال البيت الأبيض إن بيهينا كان "سجينا نموذجيا"، وإنه "يستحق بجدارة" منحه الرأفة.

****************************************

بايدن: ترامب "مهرج"

وصف نائب الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الديمقراطي الرئاسي لانتخابات عام 2020، جو بايدن، الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب بالـ "مهرج".

ونقلت مجلة "Politico" الأمريكية توصيف بايدن عن ترامب، وذلك خلال حفل تبرعات لحملته الانتخابية في كولومبيا في ولاية كارولينا الجنوبية.
وجاء تصريح بايدن عن ترامب ردا على أحد المناصرين الذي أثار بايدن بلقب "جو النائم" الذي يستخدمه ترامب كوصف أطلقه على بايدن، فما كان من الأخير أن أعطى وصفا جديدا لترامب وقال "هناك الكثير من الألقاب قد أحب أن أطلقها على هذا الرجل، يمكن أن تبدأوا بمهرّج".

وأضاف بايدن، قائلا: "ما لا أريده هو أن يجذبني فيما يريد أن أفعله. إنه يريد أن تكون معركة مصارعة في الوحل".

وأكد بايدن أنه لن يتردد في الرد على هجمات ترامب، لكنه لا يريد أن يتمكن الرئيس من تحويل الانتباه عن المسائل المهمة.

****************************************

انتكاسة المفاوضات التجارية .. ترامب يربك الأسواق ويصعّد حربه ضد الصين

ي الساعات الأخيرة من عطلة نهاية الأسبوع، وبينما كانت الأسواق العالمية تستعد لاستقبال أسبوع توقع البعض أن تكون له تأثيرات إيجابية على الاقتصادَين الأكبرَين، الأميركي والصيني، ومن ثم على الاقتصاد العالمي، فاجأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب العالم بتغريداتٍ على تويتر، كان أكثرها تأثيراً على الأسواق تهديده بتصعيد الحرب التجارية ضد بكين ورفع الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار، إضافة إلى استهداف بضائع أخرى بمئات المليارات قريبا.

وجاء قرار ترامب بعد أن قدم الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر تقريرا لا يبعث على تفاؤل بشأن المحادثات، حيث ذكر أن الصين تتراجع عن بعض التعهدات السابقة.
كما يأتي القرار قبل ثلاثة أيام من وصول وفد صيني رفيع إلى واشنطن لاستكمال المفاوضات التجارية بين الطرفين، حيث كان من المتوقع أن يتم التوصل خلالها إلى اتفاق تجاري.

وفي تغريدة، قال ترامب إنه يعتزم رفع التعريفات الجمركية المفروضة على ما قيمته 200 مليار دولار من مشتريات الولايات المتحدة من الصين، والتي كان يجري التفاوض بشأنها على مدار الشهور الأخيرة، من 10% إلى 25%.

وفي تغريدةٍ أخرى، أعلن ترامب اعتزامه فرض تعريفة جمركية جديدة بنسبة 25%، على ما قيمته 325 مليار دولار من المنتجات الصينية الإضافية الواردة إلى الولايات المتحدة.

وأشار ترامب إلى أن "التعريفات المدفوعة إلى الولايات المتحدة كان لها تأثير محدود على تكلفة المنتج، وأغلبه تحملته الصين"، كما أكد أن التفاوض مع الصين ما زال مستمراً، "إلا أنه يمضي بمعدل بطيء جداً". وكتب ترامب في تغريدة: "اتفاق التجارة مع الصين مستمر لكن ببطء شديد، إذ يسعون لإعادة التفاوض. لا!".

وفي الساعات الأولى من تعاملات الأسبوع الجديد التي بدأت صباح الإثنين، كان لكلمات ترامب تأثيرات سلبية كبيرة على الأسواق، حيث انخفض مؤشر شنغهاي للأسهم الصينية بنسبة 5.58%، ومؤشر بورصة شنزن بنسبة 7.4%، في أكبر نسبة انخفاض للمؤشرين في يومٍ واحد منذ حوالي ثلاثة أعوام، بينما فقد مؤشر هانج سنج ببورصة هونغ كونغ 2.90% من قيمته.

وأشارت مؤشرات العقود المستقبلية للأسهم الأميركية إلى انخفاض بحوالي 2% قبل فتح الأسواق، واحمرت جميع البورصات الأوروبية، ما عدا البريطانية، التي حالفها الحظ لوجود عطلة رسمية في البلاد الإثنين.

ورغم الارتفاعات الكبيرة في البورصات الأميركية والصينية خلال الأسابيع الأخيرة، بعد تزايد التوقعات باقتراب التوصل إلى اتفاق تجاري بين العملاقين، ورغم الأرقام الجيدة الواردة من الاقتصادين، التي أوشكت أن تجزم بانحسار المخاوف من ركود اقتصادي كان متوقعاً ربما قبيل انتهاء العام الحالي، وخاصةً بعد إشارة جيرومي باول، رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي، الأسبوع الماضي، إلى "تقارير تشير إلى تقدم على صعيد المفاوضات بين الولايات المتحدة والصين"، جاءت صدمة كلمات ترامب لتؤكد استمرار حساسية الأسواق العالمية للنزاعات التجارية بين الدول الكبرى.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم الأثنين إن 200 شركة صينية مدرجة في مؤشر شنغهاي انخفضت بنسبة 10%، وهي الحد الأقصى المسموح به، بينما انخفضت حوالي 380 شركة مدرجة في مؤشر بورصة شنزن بقدرٍ مماثل، خلال تعاملات الإثنين في الصين.

أيضاً انخفض سعر برميل النفط من خام برنت المعياري بنسبة 1.6%، ليصل سعره إلى 69.73 دولاراً، وانخفض سعر برميل خام غرب تكساس بنسبة 1.8%، ليصل إلى 60.81 دولاراً.

وذكرت وول ستريت جورنال أن الصين تبحث إلغاء المحادثات التجارية المقررة هذا الأسبوع في واشنطن، في ضوء تصريحات ترامب التي فاجأت مسؤولين صينيين.

وتمثل تغريدات ترامب تأكيداً بعدم اكتفائه وجماعات الضغط الأميركية بالتعديلات التشريعية التي أقرتها الصين خلال مارس/ آذار الماضي، لتكفل حماية إضافية لشركات التكنولوجيا الأميركية العاملة فيها، والتي كانت تعاني من إجبارها على نقل التكنولوجيا الحديثة إلى الشركات الصينية.

واتخذ المسؤولون الصينيون موقفاً متشدداً، خلال مفاوضات الأسبوع الماضي في بكين، بعد رفضهم إجراء تعديلات إضافية على القانون الحالي، الأمر الذي دفع البعض إلى وصف موقف ترامب الحالي باعتباره جزءاً من مناورات التفاوض، للحصول على أفضل الشروط عند الاتفاق.

بينما يرى ترامب وإدارته أن لهما اليد العليا في التفاوض مع الصين، تئن قطاعات كبيرة من الاقتصاد الأميركي وشركاته من ارتفاع تكلفة الاستيراد من الصين، ومع كل تعثر في المفاوضات.

وأكد بول دونوفان، مسؤول إدارة الثروات ببنك الاستثمار "يو بي اس" السويسري أن التعريفات الجمركية التي يفرضها ترامب على المنتجات الصينية ترفع تكلفة الإنتاج لدى الشركات الأميركية، وتفرض ضرائب على الأسهم، "لأن أغلبية الصفقات التجارية تتم مع الشركات المقيدة بالبورصة"، مشيراً إلى أن غياب الرؤية في ما يتعلق بالتعريفات يؤدي إلى تأخير الاستثمار، ويضر بالتجارة والتصنيع العالميين.

ويقول دونوفان: "قد يرى المستثمرون أن تغريدات ترامب هي جزء من مهارات التفاوض وتكتيكاتها، إلا أنه في حال عدم حضور الوفد الصيني هذا الأسبوع إلى الولايات المتحدة للتفاوض، فسيكون مصير هذه التكتيكات الفشل".

وتعد النزاعات التجارية مع الصين واحدة من القضايا القليلة التي يتفق فيها الحزبان الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة حالياً، حيث اعتاد العديد من أعضاء الكونغرس من الحزبين على حث ترامب على اتخاذ موقف متشدد عند التفاوض، وتحذيره من الوقوع في مصيدة توقيع اتفاق مع بكين لا يحقق مصالح الشركات الأميركية.

ويوم الأحد، غرد تشاك شومر، زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، على حسابه على تويتر، قائلاً: "لا تتراجع يا ترامب، القوة هي الطريق الوحيد للتغلب على الصين".

وتضغط الولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق يفتح السوق الصينية أمام الشركات الأميركية، ويفرض عليها شراء المزيد من السلع الأميركية، ويجبرها على إنهاء ممارستها المتمثلة في إرغام الشركات الأميركية على نقل التكنولوجيا القيمة والأسرار التجارية كشرط لممارسة الأعمال التجارية هناك. وعلى الجانب الآخر، يصر الصينيون على إلغاء كافة التعريفات الإضافية التي فرضها ترامب قبل أن يوافقوا على أي صفقة، وهو ما لم تقبله الولايات المتحدة حتى الآن.

****************************************

بومبيو يكشف خطط ترامب حيال "خطر الصين الجيواستراتيجي"

أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن بلاده تأمل بإطلاق محادثات مع روسيا والصين لإعداد اتفاقيات جديدة في مجال السيطرة على الأسلحة.

وقال بومبيو في حديث لصحيفة "هلسنكين سانومات" قبل لقائه مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف أمس، على هامش جلسة مجلس القطب الشمالي بمدينة روفانييمي الفنلندية: "جرت مكالمة جيدة بين الرئيسين (الأمريكي دونالد) ترامب و(الروسي فلاديمير) بوتين. وأظن أنها ستعطي للطرفين فرصة للحركة إلى الأمام. يدرك الرئيس ترامب أننا نحتاج إلى شريكين جاهزين لمراعاة الاتفاق، لذلك يجب علينا التأكد من أنه يوجد لدينا نظام مختلف عن معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى والذي سيجبر الأطراف على تنفيذ المطالب".

وأضاف: "يفهم الرئيس (ترامب) أنه يوجد حاليا طرف ثالث. وتم التوصل إلى الاتفاقات الموجودة منذ عقود عندما كانت الصين مختلفة تماما. وهي (الصين) تمثل حاليا خطرا جيواستراتيجيا، ولذلك يريد الرئيس ترامب أن تصبح الصين جزءا من أي اتفاق سيتم التوصل إليه. وسنحاول تحقيق ذلك".

وتابع: "آمل بأن يكون بإمكاننا إطلاق الحوار حول هذه الإمكانية. ربما يعد الحديث عن أي آفاق قريبة في هذا المجال طموحا جدا. ولكن بقي هناك عامان قبل انتهاء سريان مفعول معاهدة "ستارت" (الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية). لعله سيتعين علينا العمل بشكل ثنائي، لكنني آمل بأن يجري الحوار بطريقة إيجابية لإيجاد إمكانية لبحث التعاون الثلاثي (واشنطن-موسكو-بكين). وسيستفيد العالم من ذلك بشكل كبير. وسنسعى لتحقيق ذلك".

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية، أمس الاثنين، أن بكين لن تشارك في أي محادثات ثلاثية هادفة إلى عقد صفقة في مجال الحد من السلاح النووي.

****************************************

ترامب يهنئ المسلمين بحلول رمضان

هنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مسلمي العالم، بمناسبة حلول شهر رمضان، في رسالة نشرها البيت الأبيض في بيان على موقعه الرسمي.

وقال ترامب في بيان البيت الأبيض، أمس الأحد: "أتوجه بأطيب التهاني لكل المسلمين، الذين يستقبلون شهر رمضان"، مضيفا: السيدة الأولى ميلانيا ترامب، تشاركني توجيه التهاني للمسلمين في الولايات المتحدة وحول العالم بمناسبة شهر رمضان".

وتحدث ترامب عن استغلال شهر رمضان ليكون فترة لتبادل الود بين الناس وبعضهم، مشيرا إلى أن شهر رمضان يمكن الناس من تحقيق مجتمع أكثر تآلفا واحتراما".​
 
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
383
مستوى التفاعل
1,068
النقاط
102
الإقامة
مكة المكرمة
الديموقراطيون يصعدون الحملة لبدء إجراءات عزل ترامب

الجمعة 31 / 05 / 2019

أ ف ب - واشنطن

تزايدت أصوات الديموقراطيين المطالبين بعزل الرئيس دونالد ترامب بعد إعلان المحقق الخاص روبرت مولر الأربعاء أن تحقيقاته في تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016، لم تبرئ الرئيس، مضيفًا أن ليس لديه السلطة لاتهام رئيس في منصبه ليحيل المسألة إلى الكونجرس.

السيناتورة الديموقراطية إليزابيث وارن كانت واحدة من ستة مرشحين طامحين للوصول إلى البيت الأبيض، انتهزوا تصريحات مولر لحض الكونجرس على بدء إجراءات لعزل ترامب. وكتبت على تويتر «مولر يغادر دون شك الدستور يعيد التحرك للكونجرس، وهذه إجراءات عزل».

وضاعفت تصريحات مولر وإعلانه استقالته كمحقق خاص والعودة إلى الحياة العادية، الضغوط على الزعيمة الديموقراطية في الكونجرس نانسي بيلوسي، كي تفكر جديا بإطلاق إجراءات عزل ضد ترامب.

وقالت بيلوسي إن «الكونجرس يعتبر مسؤوليته الدستورية في التحقيق ومساءلة الرئيس بشأن استغلاله للسلطة، مقدسة». وأضافت: «يجب أن يعرف الشعب الأمريكي الحقيقة».

بدوره تجنب البرلماني الديموقراطي جيري نادلر، رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب التي ستقود أي اجراءات عزل محتملة، التلفظ بتلك العبارة مع إعلانه بأنه سيسعى لفتح تحقيق.

وقال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف إنه يتفهم امتناع مولر عن الشهادة أمام الكونجرس لكنه أضاف بأن لا يزال هناك «اسئلة عدة كبيرة يمكنه الإجابة عنها والتي تذهب أبعد من التقرير» والكونغرس يتطلع نحو شهادة مولر.
 
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
383
مستوى التفاعل
1,068
النقاط
102
الإقامة
مكة المكرمة
اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن حظوظه بالاحتفاظ بالرئاسة في عام 2020 ستعزز إن أطلق الديمقراطيون إجراءات عزله، وذلك في مقابلة أجرتها معه شبكة "إن بي سي" وبثت اليوم (الأحد).


وردًّا على سؤال حول موقفه من مطالب الديمقراطيين بعزله؛ أجاب الرئيس الأميركي: "أعتقد أنّي سأفوز بالانتخابات بسهولة أكبر"، وفقًا لـ"فرانس برس".

وكرر "ترامب" موقفه من التحقيق الذي أطلقه مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي أي"، وطال حملته الانتخابية للعام 2016، واصفًا إياه بأنه مخالف للقانون.

واتهم الرئيس الأميركي جهات لم يسمها بالتجسس عليه، قائلاً: "لقد تجسسوا علي. ما فعلوه معي كان مخالفًا للقانون. مخالفة القانون حصلت في الجانب الآخر. لم أرتكب أي خطأ".
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
غالبية النواب الديمقراطيين يؤيدون بدء إجراءات عزل ترامب

أفادت وسائل إعلام عدة الجمعة بأن أكثر من نصف النواب الديمقراطيين في مجلس النواب الأميركي باتوا يؤيدون بدء إجراءات كفيلة بعزل الرئيس دونالد ترامب.

ومن أصل النواب الديمقراطيين الـ235 في مجلس النواب تبين أن 118 منهم باتوا يؤيدون بدء الإجراءات لإقالة ترامب، ويأمل أصحاب هذا الموقف أن يدفع هذا الواقع الجديد رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي إلى تغيير موقفها ودعم بدء هذا الإجراء.

ويخشى كبار المسؤولين في الحزب الديمقراطي أن يضعف الدخول في هذا الإجراء موقف الحزب خلال الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية عام 2020، لأنه قد يؤدي إلى نوع من التعتيم على مواضيعهم المفضلة مثل البيئة والتغطية الصحية والإصلاحات القضائية.

واتسعت حركة المطالبين ببدء إجراءات إقالة ترامب بعد الشهادة التي قدمها المدعي الخاص السابق روبرت مولر في نهاية يوليو/تموز الماضي بشأن التحقيق الذي تولاه طيلة سنتين حول التدخلات الروسية في انتخابات العام 2016، والشكوك بمحاولة ترامب عرقلة عمل القضاء.

ويتطرق تقرير مولر إلى ما قامت به روسيا لترجيح كفة ترامب خلال الحملة الانتخابية عام 2016، كما يصف بالتفصيل كيف رحب فريق ترامب بهذه المساعدة وكذب مرارا بشأن هذا الموضوع.

ويعتبر عدد من النواب الديمقراطيين أن من واجبهم اتخاذ إجراءات لمواجهة دلائل تدين الرئيس مهما كانت العواقب السياسية لهذا الأمر.

ويستطيع النواب الديمقراطيون إطلاق هذه الإجراءات بسبب تمتعهم بالغالبية في مجلس النواب، لكن إتمام العملية سيكون محكوما بالفشل بسبب سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ.

*****************************************************************************************

"غوغل" يريد إسقاط ترامب في انتخابات 2020

أعرب مهندس سابق في "غوغل" عن اعتقاده أن عملاق محركات البحث، سيحاول التأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة.
وقال كيفين سيرنيكي لشبكة (فوكس نيوز): "إنهم حقا يريدون أن يخسر ترامب في 2020. هذه هي أجندتهم".
وأضاف أن لدى "غوغل" نوعا من السيطرة على العملية السياسية، وهو أمر يدعو إلى القلق.

وطرد سيرنيكي من عمله في يونيو 2018، بعدما أبلغته الشركة أن قرار الفصل جاء نتيجة إساءة استخدامه معدات "غوغل"، لكن الموظف السابق دافع عن نفسه وقال إن الأمر يعود إلى الآراء المحافظة والشجاعة التي كان يدلي بها.

ولم يكتف "غوغل" بفصل المهندس السابق، بل قام بإدراجه على قائمة سوداء بحيث يمنع من العمل لدى الشركة لاحقا.

وارتبط الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعلاقة متوترة مع "غوغل" وغيره من عمالقة التكنولوجيا خلال السنوات الماضية، حيث اتهم عملاق محركات البحث بحجب أخباره الإيجابية.

ويقول ترامب إن "غوغل وفيسبوك وتويتر تعامل المحافظين والجمهوريين معاملة جائرة للغاية"،مشددا على أنها "تحاول إسكات" الناس لكن دون أن تقديم دليل.


*****************************************************************************************

"نيوزويك": ميشيل أوباما الوحيدة القادرة على "سحق" ترامب.. ولكن!

أكدت سيدة أمريكا الأولى السابقة ميشيل أوباما أنها لن تخوض المعركة الرئاسية الأمريكية، رغم إشارة الإعلام الأمريكي إلى أنها الديمقراطية الوحيدة ربما، القادرة على هزيمة ترامب.

وجددت ميشيل زوجة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، قولها إنها لا تنوي الترشح للرئاسة في مواجهة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية للعام 2020.

وقالت: "لا توجد أدنى فرصة على الإطلاق لذلك. هناك الكثير من الطرق لتحسين هذا البلد وبناء عالم أفضل، وأنا أقوم بالكثير منها، من العمل مع الشباب إلى مساعدة الأسر على عيش حياة أكثر صحة. لكن الجلوس خلف الطاولة في المكتب البيضاوي لن يكون أبدا بين الأمور التي أرغب بها".

ومع ذلك، هناك دعوات مستمرة لها للنظر في الترشح لمنصب رئيس البلاد، وآخرها من المخرج اللبرالي مايكل مور.

وقال مور، إن بيرني ساندرز وإليزابيث وارين وكامالا هاريس وجو بايدن المرشحين الديمقراطيين في الانتخابات التمهيدية، لديهم القدرة على الفوز على ترامب، لكن هذا لن يكون كافيا بالنظر إلى أن هيلاري كلينتون فازت في الاستطلاعات الشعبية عام 2016 ولكنها خسرت الانتخابات.

وأضاف أن أي ديمقراطي سيحتاج لـ"سحق" ترامب، وأن ميشال أوباما هي الشخص الوحيد الذي يمكنه فعل ذلك، واصفا إياها بأنها "محبوبة وقوية جدا، وقادرة على مناقشة ترامب وهزيمته إذ أنه لن يتمكن من "البلطجة" عليها".


*****************************************************************************************

صحيفة أمريكية: ظريف تلقى دعوة للقاء ترامب في البيت الأبيض

أفادت صحيفة "نيويوركر" الأمريكية بأن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تلقى الشهر الماضي دعوة مفاجئة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للقائه.

ونقلت الصحيفة أمس الجمعة عن مصادر أمريكية وإيرانية ودبلوماسية قولها إن هذه الدعوة سلمها إلى ظريف السيناتور الجمهوري راند بول الذي التقى عميد الدبلوماسية الإيرانية في مقر سفير طهران بنيويورك في 15 يوليو.

وذكرت الصحيفة أن بول عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، عمل على هذه المبادرة لبضعة أسابيع بموافقة ترامب وبالتشاور مع البيت الأبيض والخارجية الأمريكية.

وأكدت الصحيفة أن اللقاء الأول بين ظريف وبول تركز في البداية على برنامج إيران النووي والتوتر في الخليج، حيث أوكلت إلى السيناتور مهمة إقامة قناة اتصال دبلوماسية مباشرة على أعلى مستوى بين واشنطن وطهران.

من جانبه، طرح ظريف في اللقاء الذي استغرق نحو ساعة أفكارا لإنهاء الخلاف بشأن برنامج طهران النووي، بينها تبني مجلس الشورى قانونا يثبت فتوى للمرشد الأعلى علي خامنئي تحظر إنتاج أو استخدام السلاح النووي، وانضمام طهران إلى "البروتوكول الإضافي" للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتطمين دول العالم بشأن نوايا إيران في المجال النووي.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسب الصحيفة، إنه إذا كان ترامب يريد أكثر، فعليه تقديم أكثر في المقابل.

من جانبه، اقترح بول على ظريف إطلاع ترامب شخصيا على هذه المواقف في المكتب البيضاوي في غضون أسبوع، حسب الصحيفة.

ولم تكشف "نيويوركر" رد ظريف على هذه المبادرة، ورفض البيت الأبيض التعليق على الموضوع.

وكان ترامب قد أبدى مرارا رغبته في إطلاق حوار مباشر مع القيادة الإيرانية، لكن طهران تستبعد هذه الإمكانية ما لم ترفع واشنطن عقوباتها عن إيران.


*****************************************************************************************

ترامب: العملة الصينية تتجه إلى الجحيم

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن على الصين أن تعمل "كثيرا" كي لا تفرض الولايات المتحدة مزيدا مع الرسوم التجارية على بضائعها.

وقال ترامب للصحفيين أمام البيت الأبيض، اليوم الجمعة: "لا يمكننا أن نعقد صفقة متساوية مع الصين. ويجب أن نعقد صفقة أفضل مع الصين".

وجدد ترامب تهديده بفرض مزيد من الرسوم على السلع الصينية، مشيرا إلى أن على بكين أن تعمل كثيرا لتغيير الأمور في ما يخص المفاوضات حول التجارة.

وأضاف ترامب أن "عملتهم تتجه إلى الجحيم"، في إشارة إلى أن الصين مضطرة لتخفيض سعر صرف عملتها تعويضا عن الرسوم التي تدفعها.

وكان الرئيس الأمريكي قد فرض رسوما بنسبة 25% على صادرات صينية بقيمة 250 مليار دولار. وأعلن أمس الخميس عن فرض رسوم إضافية نسبتها 10% على الـ 300 مليار المتبقية من الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة اعتبارا من 1 سبتمبر المقبل.

وعلى خلفية هذه الخطوة هبط اليوان الصيني اليوم الجمعة إلى أدنى مستوى له منذ نوفمبر الماضي، حيث انخفض سعر صرفه مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.7%، وبلغ 6.9420 يوان مقابل الدولار.


*****************************************************************************************

انسحاب مرشح ترامب لرئاسة أجهزة الاستخبارات

واشنطن: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، انسحاب النائب في الكونغرس جون راتكليف، مرشحه لمنصب المدير المقبل لأجهزة الاستخبارات الوطنية.

وكتب ترامب في تغريدة، معلنا انسحاب راتكليف، أن “عضو الكونغرس الجمهوري العظيم جون راتكليف، يُعامل بشكل غير عادل للغاية من قبل وسائل الإعلام”.

وأضاف أنه “سيعلن عن مرشح جديد قريبا ليحل محل دان كوتس رئيسا للوكالات الـ17 التي تشكل مجتمع الاستخبارات الأمريكي”.

وتابع قائلاً: “بدلا من التعرض طوال أشهر للتشهير، أوضحت لجون كم أنه أمر تعيس أن يتعامل هو وأسرته مع هؤلاء الأشخاص. لذا، قرر جون البقاء في الكونغرس حيث يقوم بعمل متميز ممثلا لشعب تكساس وبلادنا”.

وألقى ترامب باللوم على وسائل الإعلام في انسحاب راتكليف، مع العلم أن ترشيحه لقي انتقادات شديدة من الديمقراطيين ولم يتلق سوى ردا فاترا من كبار الجمهوريين، ما وضع علامة استفهام حول ما إذا كان سيحصل على تأكيد من مجلس الشيوخ.

*****************************************************************************************

عديمة الخبرة وتجهل قضايا العالم.. سفيرة ترامب الجديدة بالأمم المتحدة

عُرفت باسم "السفيرة الغائبة"؛ نظرا لغيابها عن مقر عملها في العاصمة الكندية أوتاوا أكثر من ثلاثمئة يوم خلال 15 شهرا قضتها سفيرة للولايات المتحدة لدى كندا.

إنها كيلي كرافت، السفيرة الجديدة لأميركا لدى منظمة الأمم المتحدة، التي اختارها الرئيس دونالد ترامب عقب شغور المنصب لأكثر من تسعة أشهر منذ رحيل السفيرة نيكي هيلي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

اتهمها السيناتور روبرت ميندنيز زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ خلال جلسة تثبيتها سفيرة لبلادها في الأمم المتحدة بعدم الأهلية الوظيفية للقيام بما يتطلبه المنصب المرموق، إلا أن المجلس أقرّ اعتمادها بأغلبية 54 صوتا مقابل اعتراض 34 عضوا.

ولا تُعرف كيلي في دوائر السياسة الأميركية؛ فهي غريبة على واشنطن، وتخلو سيرتها الذاتية من أي خبرة تعليمية أو عملية لها علاقة بالشؤون الخارجية، وذلك على العكس ممن سبقها وشغل هذا المنصب من كبار الدبلوماسيين الأميركيين، وأكثرهم فهما لتعقيدات المشهد الدولي.

أسماء مثل جون بولتون، أو ريتشارد هولبروك، أو توماس بيكيريغ؛ عكست أهمية المنصب من خلال سيرة ذاتية مميزة عبر سنوات عمل طويلة داخل وخارج مؤسسات ومراكز صنع السياسة الخارجية، سواء كان ذلك في مناصب رسمية، أو غير رسمية في مراكز أبحاث مهمة أو جامعات مرموقة. ولم تقترب كيلي من العمل السياسي إلا في دور برتوكولي رمزي لعدة أيام فقط على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم لمتحدة عام 2007.

نفوذ اقتصادي

كيلي (57 عاما) تزوجت قبل ثلاثين عاما من أحد كبار رجال صناعة الفحم والغاز في الولايات المتحدة، الملياردير جو كرافت، ولعائلتها علاقات وطيدة برئيس مجلس الشيوخ والسيناتور عن ولاية كنتاكي ميش ماكونيل.

وبسبب هذه العلاقة التي تعتمد على تبرعات مليونية لحملات انتخاب السيناتور وتبرعات مليونية لحملة ترامب وحفل تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة؛ تم ترشيح كيلي لمنصب السفيرة الأميركية في كندا، وهو المنصب الوحيد الذي شغلته في مجال السياسة الخارجية بين أبريل/نيسان 2018 ويوليو/تموز 2019.

ويعترض الديمقراطيون على كيلي كرافت، ويرون أنه يمكن المغامرة باختيارها سفيرة في كندا، إلا أن منصب مندوبة بلادها بالأمم المتحدة أكثر أهمية؛ وعليه لا يجب المخاطرة بوضع شخص غير مؤهل للقيام بهذا الدور الحساس، الذي يتضمن رسم وتنفيذ سياسة واشنطن في أهم القضايا العالمية داخل مجلس الأمن الدولي.

ويشكك الديمقراطيون في قدرة كيلي على إعادة الدور القيادي لواشنطن في الأمم المتحدة، خاصة داخل مجلس الأمن، بعد خلو المنصب منذ أكثر من تسعة أشهر من دون سفير.

وينبع اعتراض الديمقراطيين على السفيرة الجديدة -بجانب غياب الخبرة والمؤهلات اللازمة- من زاويتين: الأولى غيابها الدائم عن مقر عملها في أوتاوا، وبحسب تقرير وزعته الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ فإنه خلال 15 شهرا غابت كيلي 357 يوما، أي أنها أمضت 58% من وقتها خارج كندا، ولا تسمح لوائح وزارة الخارجية إلا بالغياب 26 يوما كحد أقصى سنويا.

ويشير التقرير كذلك إلى أنها أمضت سبعة أشهر في ولايتها الأم كنتاكي مع عائلتها خلال عملها سفيرة بكندا. وواجهها أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين بسجلات هيئة الطيران الفدرالية الأميركية التي تُظهر سفرها 128 مرة من أوتاوا خلال فترة عملها أي بمعدل رحلتين أسبوعيا.

وتطابقت توقيتات بعض تلك الرحلات مع أحداث مهمة بولاية كنتاكي، مثل سباق الخيل الشهير المعروف باسم "ديربي كنتاكي"، والمشاركة في فعاليات ترتبط بزوجها وشركاته. وسافرت كيلي كذلك 11 مرة دون الحصول على التصاريح اللازمة من وزارة الخارجية في واشنطن.

وردت كيلي دفعا عن سجلها بالقول "سافرت كثيرا من أجل مفاوضات الاتفاقية التجارية الجديدة مع كندا والمكسيك بدل اتفاقية نافتا"، وذكرت أيضا "سافرت كثيرا من أجل الترويج لعلاقات أفضل مع كندا".

تضارب مصالح
أما الزاوية الثانية فتتعلق بتضارب المصالح؛ فقد تسببت طبيعة عمل زوج السفيرة بوصفه أحد كبار رجال استخراج الفحم في الولايات المتحدة في حالة تضارب مصالح.

ورغم أن كيلي وعدت بالابتعاد عن أي مناقشات أو سياسات تتعلق بالفحم أو المعايير البيئية أو قضايا الطاقة خلال عملها الجديد، إلا أن سجلها وتبرعات عائلتها للحملات الجمهورية يضعها تحت دائرة الشك، خاصة مع قولها إن هناك "آراء علمية متناقضة في ما يتعلق بحقيقة التغير المناخي".

ويضاعف الشكوك حول كيلي أيضا طبيعة علاقات زوجها المالية بدوائر صناعية في قطاع الطاقة العالمي، وهو ما قد يتقاطع مع ملفات للسفيرة مع دول منتجة للفحم، أو قضايا تتعلق بالطاقة والسياسات البيئية.

وخلال زياراتها لواشنطن، أمضت كيلي 29 ليلة في فندق ترامب وسط العاصمة، وهو ما زاد الشكوك بشأن استخدام نفوذها المالي للتقرب من البيت الأبيض وعائلة الرئيس.

القضايا العربية
لم يُعرف عن كيلي كرافت أي اهتمام بالقضايا العربية أو الشرق الأوسط، لكن يعكس قدومها من ولاية كنتاكي ذات الميول الجمهورية، التي يمثل فيها المسيحيون المتدينون نسبة كبيرة من الناخبين؛ توجها مؤيدا للسياسات الإسرائيلية.

وخلال جلسة الاستماع ظهر واضحا جهلها بملفات قضايا الشرق الأوسط، حيث اختارت أن تهاجم إيران وتظهر الدعم لإسرائيل في إجاباتها. وخلال جلسة تثبيت ترشيحها الأربعاء الماضي، تعرضت كيلي لوابل من الاتهامات التي أظهرت عدم تأهلها لمثل هذا المنصب المرموق، ودعمت إجابات كيلي شكوك أعضاء المجلس ممن ساورهم الشك في قدراتها ومعرفتها بأهم القضايا الدولية وتعقيداتها.

وعلى سبيل المثال، ردت بالقول إن "ليبيا لم يحدث فيها تغيير للنظام حتى الآن"، وذلك في ردها على سؤال من السيناتور الجمهوري بول راند حول رأيها في الأوضاع المضطربة التي تشهدها ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي.

وستواجه كيلي اختبارا مهما الشهر القادم حيث تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعاتها السنوية، التي يشارك فيها رؤساء وملوك العالم. لكن بسبب عدم اكتراث ترامب بالأعراف الدبلوماسية التقليدية، واعتماده على علاقاته الشخصية، فقد تعبر كيلي هذا الاختبار بسهولة.
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
غضب في أمريكا بعد ابتسامة ترامب أمام رضيع فقد والديه في مجزرة تكساس

أثارت صورة التقطت للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وهو يبتسم داخل مستشفى بجانب طفل فقد والديه في مجزرة تكساس الأخيرة، غضبا كبيرا في أمريكا وخارجها.

وتظهر الصورة ترامب وهو يبتسم وكأن ابتسامته تعكس لا مبالاة بمصيبة الرضيع، بينما حملت زوجته، ميلانيا، الرضيع وابتسمت بدورها.

ونقل موقع "إنديبندنت" عن أطباء المستشفى قولهم إن ترامب أظهر "افتقارا للتعاطف" تجاه الضحايا، حيث فضل الحديث عن حجم تجمع لأنصاره نظمه في مكان مجاور سابقا، بدل إظهار مشاعر العطف.

وكان الرضيع فقد والديه في مجزرة "إل باسو" التي حصدت أرواح 22 شخصا، كما عانى من كسور بعد أن سقطت أمه أرضا وضمته بقوة لحمايته من الطلقات النارية.

في المقابل، أعرب عم الرضيع وجده عن سعادتهما بزيارة ترامب، وأكدا أن والده المتوفي "كان من الداعمين لترامب".

المصدر: "إنديبندنت"

***********************************************

ترامب يعين مدير مكافحة الإرهاب قائما بأعمال مدير المخابرات

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن جوزيف ماغوير المدير الحالي للمركز الوطني لمكافحة الإرهاب سيصبح قائما بأعمال مدير المخابرات الوطنية.
وقال ترامب على تويتر إن ماغوير سيتولى المنصب في 15 من أغسطس آب عندما يتنحى دان كوتس المدير الحالي للوكالة التي تشرف على أجهزة المخابرات المدنية والعسكرية.
ويقود ماغوير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب منذ ديسمبر كانون الأول. وفي وقت سابق من يوم الخميس، استقالت سو غوردون نائبة مدير المخابرات الوطنية.

ولم يتضح سبب استقالة غوردون التي كانت تحظى بدعم مسؤولين حاليين وسابقين، لما تتمتع به من خبرة طويلة في العمل بالمخابرات.

وشاب التوتر علاقة ترامب مع كوتس الذي أيد تقييم المخابرات الأميركية بأن روسيا تدخلت في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016 بهدف دعم ترامب في مواجهة منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

كما اعترض ترامب على تحليلات المخابرات الأميركية لقضايا رئيسية، منها البرنامج النووي الإيراني والقضية الكورية الشمالية، وهي تحليلات تعارضت مع تقييماته الخاصة.

ويتعين أن يوافق مجلس الشيوخ على مرشح ترامب لمنصب مدير المخابرات الوطنية بشكل دائم.

***********************************************

ردا على ترامب.. البنتاغون: تنظيم الدولة يعاود الظهور بسوريا ويعزز قوته بالعراق

قبل نهاية العام المنصرم أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب استعداده لسحب القوات الأميركية من سوريا بعد انتهاء الحملة "الناجحة" ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وانتقد الكثير من الخبراء العسكريين الإعلان، واعتبروا أنه من المبكر الحديث عن هزيمة التنظيم، وأدت الخطوة لاحتجاج واستقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس بعدها بأيام.

وبعد تسعة أشهر من إعلان الرئيس الأميركي وتكراره مقولة القضاء على تنظيم الدولة في مناسبات عدة، صدر تقرير أشرف عليه المفتش العام لوزارة الدفاع (البنتاغون) وبالتعاون مع وزارة الخارجية والوكالة الأميركية للتعاون الدولي يعرض نتائج مخالفة تماما لما يدعيه ترامب.

عاد من جديد
خلص التقرير إلى أن تنظيم الدولة "يُعاود الظهور" في سوريا مع سحب الولايات المتحدة قواتها من البلاد، مؤكدا أن التنظيم كذلك "عزز قدراته" في العراق.

في حين أشار بوضوح إلى وجود تهديدات مستمرة من أتباع التنظيم ممن يعتقد الخبراء الأميركيون أن أعدادهم تصل إلى 15 ألف شخص، في حين لم يشر التقرير إلى أعداد القوات الأميركية الموجودة في سوريا الآن، التي كان قوامها قبل عام أكثر من ألفي شخص.

وذكر التقرير أن تنظيم الدولة يستغل التوتر داخل العراق بين الشيعة والسنة من ناحية وبين الحكومة المركزية في بغداد وبين حكومة إقليم كردستان، وأكد أن الأطراف المتنازعة لا تتعاون معا لمواجهة أنشطة التنظيم.

تعقيبا على التقرير
غرد مبعوث البيت الأبيض السابق لمكافحة تنظيم الدولة بريت ماجورك بالقول "التقرير خلص إلى أن أمر ترامب بسحب القوات جاء في أسوأ وقت ممكن إذ قلل الموارد الضرورية لاستكمال المهمة". وكان ماجورك قد استقال من إدارة ترامب في ديسمبر/كانون الأول الماضي عقب قرار الانسحاب.

وتحدث خبير بالسياسة الخارجية الأميركية بأحد مراكز الأبحاث بواشنطن للجزيرة نت قائلا "إن التقرير روتيني وليس به أي جديد، لقد كشف ووثق ما تدركه كل الدوائر المهتمة بظاهرة الإرهاب في الشرق الأوسط، يستحيل القضاء التام على تنظيم مسلح كما ادعى الرئيس ترامب".

ويؤكد الخبير الأميركي أن سوريا لم تكن قضية تخدم مصالح واشنطن وذلك رغم لعب روسيا وإيران دورا هامة في الصراع السوري بقوله "الهدف كان احتواء إسرائيل للمليشيات الإيرانية داخل سوريا وتحجيم قدرتها على الحركة".

القوات بسوريا
ورغم العطلة الصيفية وعطلة الكونغرس السنوية، عاد النقاش حول الوجود العسكري لواشنطن في سوريا في الوقت الذي تزامن فيه صدور التقرير مع إعلان كل من أنقرة وواشنطن إنشاء مركز للعمليات المشتركة تمهيدا للاتفاق حول المنطقة الآمنة شمال سوريا.

وعلق وزير الخارجية مايك بومبيو على التقرير بالقول "إدارة ترامب مدركة بشدة النجاح الذي حققته في حربها ضد تنظيم الدولة"، وأضاف "أنا متأكد أن هناك جيوبا للتنظيم، لكن أستطيع التأكيد أنهم أصبحوا أكثر ضعفا"، وأقر بعدم قراءته للتقرير.

يذكر أن ترامب كان قد تعهد خلال حملته الانتخابية بالانسحاب العسكري لبلاده من قضايا الشرق الأوسط التي لا تخدم بصورة مباشرة مصالح واشنطن، ومع بدء موسم الحملات الانتخابية لعام 2020 يريد ترامب أن يؤكد لقواعده الشعبية تنفيذه لوعوده السابقة.


***********************************************

ترامب منتقدا ماكرون: لا أحد يتحدث باسمنا بشأن المحادثات مع إيران

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس إن إيران تتلقى إشارات مختلفة من أشخاص يزعمون أنهم يمثلوننا بمن فيهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأضاف ترامب منتقدا الرئيس الفرنسي "لا أحد يتحدث باسم الولايات المتحدة فيما يخص المحادثات مع إيران".

وأكد ترامب في سلسلة تغريدات أن إيران تواجه مشكلة مالية خطيرة ويرغبون بشدة في التحدث معنا.


***********************************************

قبل جولة ترامب الأوروبية: تهديدات أمريكية بسحب قواتها من ألمانيا

برلين- وارسو: قبل الجولة التي يخطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للقيام بها في أوروبا، صعدت الولايات المتحدة تهديداتها لألمانيا بسحب جزئي لقواتها من هناك.

وقال السفير الأمريكي في ألمانيا، ريتشارد غرينل، في تصريحات نُشرت الجمعة: “إنه من المهين حقا الانتظار أن يواصل دافع الضرائب الأمريكي تسديد نفقات أكثر 50 ألف أمريكي في ألمانيا، بينما يستخدم الألمان فائضهم التجاري لأغراض محلية”.

وكانت السفيرة الأمريكية في بولندا، جورجيت موسباخر، كتبت على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “بولندا تفي بالتزامها بتسديد 2% من ناتجها المحلي الإجمالي لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بينما لا تفعل ألمانيا ذلك. سنرحب إذا انتقلت القوات الأمريكية من ألمانيا إلى بولندا”.

وكان ترامب ألمح في حزيران/يونيو الماضي خلال زيارة للرئيس البولندي أندريه دودا في واشنطن إلى إمكانية نقل قوات أمريكية من ألمانيا إلى بولندا.

وأيد غرينل موقفي الرئيس الأمريكي وسفيرته في بولندا، وقال: “الرئيس ترامب محق، وكذلك جورجيت موسباخر.. كثير من الرؤساء طلبوا من أكبر اقتصاد في أوروبا تسديد نفقات دفاعها. هذا مطلب يعود إلى كثير من السنوات والحكومات”، مضيفا أنه تم الوصول الآن إلى نقطة يتعين فيها على الأمريكيين والرئيس الأمريكي اتخاذ رد فعل بشأنها.

تجدر الإشارة إلى أن أغلب القوات الأمريكية في أوروبا متمركزة في ألمانيا. وتنشر الولايات المتحدة 35 ألف جندي في ألمانيا، كما يعمل لدى القوات الأمريكية في ألمانيا 17 ألف أمريكي و12 ألف ألماني مدني.

ولا تزال ألمانيا بعيدة عن تحقيق هدف الناتو بزيادة النفقات إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي، إذ تشكل نفقاتها العسكرية هذا العام 36ر1% من ناتجها المحلي الإجمالي، وهو ما يعرضها لانتقادات مستمرة من ترامب.

ويتوجه الرئيس الأمريكي في 24 آب/أغسطس الجاري إلى مدينة بياريتز الفرنسية للمشاركة في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى. ومن المقرر أن يلتقي هناك المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وخلال الفترة من 31 آب/أغسطس حتى 3 أيلول/سبتمبر المقبل، يزور ترامب ألمانيا وبولندا والدنمارك. وفي الأول من أيلول/سبتمبر، يشارك ترامب مع الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير في إحياء الذكرى السنوية الثمانين لغزو ألمانيا لبولندا في وارسو، وهو الغزو الذي بدأت معه الحرب العالمية الثانية.

***********************************************

مقال بواشنطن بوست: ترامب يقود الولايات المتحدة إلى الدمار


قال كاتب أميركي إن الرئيس دونالد ترامب يقود بلاده إلى الخراب بإذكائه جذوة الكراهية، وتحريضه لمن وصفهم بالمعتوهين في أميركا.

ووجه ماكس بوت كاتب الأعمدة الشهير بصحيفة واشنطن بوست جملة من الرسائل إلى ترامب، مطالبا إياه بالعمل على وضع حد للعنف الذي يضرب البلاد.

وجاء مقال بوت تعليقا على حوادث إطلاق النار الجماعي التي أودت بحياة أعداد كبيرة من الأبرياء، لا سيما حادثتي السبت الماضي في مدينتي إل باسو بولاية تكساس ودايتون في أوهايو، اللتين قُتل فيهما 29 شخصا، وكان دافعهما عنصريا على ما يبدو.

ويرى الكاتب أن هذه النزعة نحو إطلاق النار الجماعي تتقاطع مع "صرعة" أخرى تتمثل في انتشار أيديولوجية تفوّق العرق الأبيض. وضرب أمثلة على ذلك بما حدث في مدن مثل شارلستون بولاية كارولينا الجنوبية، حيث قتل تسعة أشخاص داخل كنيسة للأميركيين السود عام 2015، وحين قُتل ثمانية أشخاص في معبد يهودي بمدينة بيتسبرغ في 2018، هذا بالإضافة إلى حادثة إطلاق نار خلال مهرجان الثوم في غيلروي بولاية كاليفورنيا، التي لقي فيها أربعة أشخاص مصرعهم الأسبوع الماضي.

ويعتقد ماكس بوت أن الأميركيين "محظوظون"؛ ذلك لأن تلك الهجمات التي شنها أنصار اليمين الأبيض المتطرف في الولايات المتحدة كان من الممكن أن تكون أسوأ من ذلك بكثير.

وأشار مقال واشنطن بوست كذلك إلى حادثة برناردينو بولاية كاليفورنيا، حيث لقي 14 شخصا حتفهم في هجوم شنه اثنان من المسلمين في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2015.

ولفت بوت إلى أن ترامب علق على تلك الحادثة عندما كان مرشحا للرئاسة، داعيا إلى "فرض حظر تام وشامل على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة حتى يعرف نوابنا (بالكونغرس) ما الذي يجري بحق الجحيم".

وقارن الكاتب موقف ترامب هذا برد فعله على حادثة إطلاق النار الجماعي في مدينة إل باسو مؤخرا، التي وصفها بأنها من أعمال الكراهية دون أن يُبدي أي تصرف تجاهها.

واقترح على الرئيس أن يكف "بشكل تام وشامل عن التحريض والخطب العنصرية"، وفرض حظر "تام وشامل" على مبيعات الأسلحة الهجومية كتلك التي استخدمها الجاني الذي ارتكب جريمة إل باسو.

وتابع قائلا "أيها الرئيس، إن كنت تهتم أصلا برفاه الشعب الأميركي فعليك أن تفعل ما أقوله لك، لكنك مستمر في إثارة الكراهية".

ونوه ماكس بوت في مقاله إلى حديث ترامب الشهر الماضي حين دعا نائبات "ملونات" في الكونغرس إلى العودة إلى بلدانهن الأصلية، ومطالبته في مايو/أيار الماضي أمام حشد بولاية فلوريدا إلى وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى بلاده.

وفي تلك المناسبة، صاح أحد أنصار ترامب وسط الجماهير بأعلى صوته قائلا "أطلق عليهم النار". وبدل أن يعاقبه –كما يقترح بوت- ابتسم ترامب وهزّ رأسه وأجاب مازحا "في بانهاندل فقط يمكنك الإفلات بمثل هذه الأفعال، في إشارة إلى المدينة الواقعة بولاية فلوريدا.

وواصل الكاتب توجيه النصائح لترامب بقوله "سواء كنت تدري أو لا تدري، أيها الرئيس، فإنك تثير بتهورك معتوهي أميركا... كما أنك ترفض التصدي لسهولة حيازة أسلحة الحرب في أميركا".

واستطرد مشيرا إلى أن ترامب يرفض كذلك أن يطلب من الكونغرس حظر بيع الأسلحة الهجومية، أو حتى شراء كل الأسلحة الموجودة في المتاجر مثلما فعلت أستراليا من قبل، رغم أنها لم تشهد مجزرة شبيهة بما وقع في الولايات المتحدة. وعلى النقيض من أستراليا، فإن الولايات المتحدة كانت مسرحا لـ249 حادث إطلاق نار جماعي هذا العام فقط.

وختم ماكس بوت مقاله بتحذير الرئيس الأميركي من أنه سيقود بلاده إلى الهلاك ما لم يهبّ لوقف عنف الأسلحة النارية، ويكف عن إلهاب حماس أنصاره بخطاب الكراهية.

***********************************************

ترامب يقاضي ولاية كاليفورنيا بسبب سنها قانونا يلزم مرشحي الرئاسة المحتملين بإعلان إقراراتهم الضريبية

رفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والحزب الجمهوري دعوى قضائية، كل على حدة، ضد ولاية كاليفورنيا بسبب سنها تشريعا يلزم المتقدمين للانتخابات التمهيدية للفوز بالترشح للرئاسة بتقديم إقرارات الضريبي، وهو ما قد يستهدف ترامب شخصيا.

ووقع حاكم الولاية الديمقراطي جافين نيوسوم، القانون الجديد الأسبوع الماضي، وهو ما رفضه ترامب وحزبه الجمهوري الحاكم.

وقال ترامب والحزب إن القانون غير دستوري لأنه أضاف مطلبا إضافيا غير موجود سابقا في الدستور للمتقدمين لانتخابات الرئاسة.

ورفض ترامب من قبل الإعلان عن إقراراته الضريبية، قائلا إنها تخضع للتدقيق.

وكاليفورنيا هي أول ولاية تنجح في إقرار مثل هذا القانون، رغم أن ولايات أخرى تحت سيطرة حكام ديمقراطيين تحاول سن مثل هذا التشريع.

وسوف يطبق القانون على الانتخابات التمهيدية في المراحل الأولى من الانتخابات الرئاسية، لكنه لن يطبق على الانتخابات العامة.

وهناك نزاع قضائي كبير بين ولاية كاليفورنيا وترامب، ورفعت الولاية 40 دعوى ضد البيت الأبيض وترامب في قضايا تتعلق بالبيئة والهجرة.

وقالت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري في الدعوى الأولى ضد الولاية إن القانون "هجوم سياسي مكشوف على الرئيس الحالي للولايات المتحدة".

وأضافت أنه "سيعوق بشكل مباشر" فرص ترامب في الحصول على الترشيح من الحزب الجمهوري.

وتشارك كاليفورنيا بحوالي 14 في المئة من المندوبين اللازمين للفوز.

بينما قالت حملة ترامب في الدعوى الثانية إن كاليفورنيا لا تملك السلطة لإضافة مؤهلات جديدة لم ينص عليها الدستور فيما يتعلق بالترشح لانتخابات الرئاسة.

وينص الدستور الأمريكي حاليا على ثلاثة طلبات فقط لمرشح الرئاسة هي أن يكون المرشح مواطنا أمريكيا بالولادة (لم يكتسب الجنسية بعد ولادته في دولة أخرى)، يتجاوز السن 35 عاما، ويقيم في الولايات المتحدة لمدة 14 عاما على الأقل.

ووصف جاي سيكولو، محامي ترامب، القانون بأنه "محاولة للالتفاف على الدستور الأمريكي".

وقال إن الناخبين تحدثوا بالفعل عما إذا كان على ترامب الإعلان عن إقراراته الضريبية، بعد أن انتخبوه ووافقوا على ألا يقدمها.

ومع ذلك، فإن ترامب هو أول مرشح رئاسي للأحزاب الكبرى لا يصدر أي إقرارات ضريبية منذ الجمهوري جيرالد فورد في عام 1976.

***********************************************

ترامب: سيئول غنية.. يجب أن تدفع!

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تتباحث مع كوريا الجنوبية لزيادة مدفوعاتها مقابل تأمين الحماية لها من كوريا الشمالية.

ولفت ترامب إلى أن المحادثات التي انطلقت مع كوريا الجنوبية تهدف إلى دفع المزيد مقابل تأمين الحماية من قبل القوات الأمريكية من أي تهديد كوري شمالي.

وقال ترامب على موقع "تويتر" إن "المحادثات بدأت حول زيادة المدفوعات للولايات المتحدة. كوريا الجنوبية دولة ثرية للغاية وتشعر الآن بضرورة الإسهام بقسط في الدفاع العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية".

وكانت كوريا الشمالية أجرت أمس الثلاثاء تجربة صاروخية هي الرابعة خلال أسبوعين، وعلق عليها ترامب بأنها "عادية، طالما أن الصواريخ البالستية المستخدمة قصيرة المدى".

وقال الرئيس الأمريكي في وقت سابق إن تجارب "كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية الصاروخية ربما تكون انتهاكا للقوانين الأممية لكن ليس لصداقتنا".

 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
ترامب بمؤتمر مفاجئ: الرب اختارني لخوض "الحرب" مع الصين

في تصريحات قد تثير جدلا صاخبا، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، أن الحرب التجارية التي يخوضها مع الصين ليست حربه، وأن رؤساء آخرين سبقوه إلى البيت الأبيض كان يجب أن يخوضوها، لكنّه "المختار" من الرب لأداء هذه المهمة.
وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مطوّل عقده فجأة في حديقة البيت الأبيض "هذه ليست حربي التجارية. هذه حرب تجارية كان يجب أن يخوضها منذ وقت طويل رؤساء آخرون".

وأضاف: "أحد ما كان عليه أن يقوم بهذه المهمة"، قبل أن ينظر إلى السماء ويفتح ذراعيه قائلاً "أنا هو المختار"، مقتبساً في ذلك مصطلحاً توراتياً، وفق ما أوردت "فرانس برس".

وفرض ترامب رسوماً جمركية قاسية على ما قيمته 250 مليار دولار من الواردات الصينية سنوياً، كما يعتزم فرض تعريفات جديدة على واردات بقيمة 300 مليار دولار في جولتين أخريين في 1 سبتمبر، و15 ديسمبر.

ورغم تحذير صندوق النقد الدولي من أنّ حرب ترامب التجارية تؤدي إلى تباطؤ النمو العالمي، ومع ظهور مؤشرات على احتمال حدوث انكماش في الاقتصاد الأميركي، لا يبدو أنّ سيد البيت الأبيض بصدد التخفيف من وطأة هذه الحرب.

وقال ترامب الأربعاء "أنا أواجه الصين. أنا أواجه الصين في التجارة، وهل تعرف ماذا؟ نحن نفوز".

وأضاف: "لقد وضعني الناس في هذا المكان لكي أقوم بعمل رائع وهذا ما أقوم به".

**************************************************

ترامب يلغي لقاء مع رئيسة وزراء الدنمارك بعد رفض كوبنهاغن بيع غرينلاند

ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء زيارة للدنمارك كانت مقررة أوائل أيلول/سبتمبر، بعد أن رفضت رئيسة وزراء الدنمارك فكرته شراء جزيرة غرينلاند.

وقال ترامب في منشور على تويتر: "الدنمارك دولة مميزة للغاية وشعبها رائع ولكن بناء على تعليقات رئيسة الوزراء، ميتيه فريدريكسن، بأنها ليست مهتمة بالنقاش حول شراء غرينلاند، فسوف أرجئ اجتماعنا المقرر في غضون أسبوعين لوقت لاحق".

وأضاف ترامب: "وفرت رئيسة الوزراء قدرا كبيرا من النفقات والجهد لكل من الولايات المتحدة والدنمارك، كونها اتسمت بالصراحة الواضحة. أشكرها على ذلك وأتطلع لإعادة تحديد موعد في وقت ما في المستقبل".

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن ترامب ألغى زيارته المقررة للدنمارك يومي الثاني والثالث من أيلول/سبتمبر.

وكان من المقرر أن يناقش ترامب مسائل تتعلق بالقطب الشمالي خلال اجتماعات في كوبنهاغن مع فريدريكسن، التي تولت السلطة في حزيران/يونيوز وكيم كيلسن رئيس حكومة غرينلاند التي تتمتع بالحكم الذاتي.

وكانت فريدريكسن قالت يوم الأحد إن فكرة بيع غرينلاند للولايات المتحدة سخيفة، في حين أكد مستشار اقتصادي لترامب اهتمام الولايات المتحدة بشراء أكبر جزيرة في العالم.

وقالت فريدريكسن لصحيفة سيرمتسياك أثناء زيارتها لغرينلاند: "غرينلاند ليست للبيع. غرينلاند ليست دنماركية. غرينلاند ملك مواطنيها. لدي أمل قوي ألا يكون ذلك على محمل الجد".

وأكد ترامب للصحفيين يوم الأحد أنه ناقش في الآونة الأخيرة إمكانية شراء الجزيرة، على الرغم من أن مثل هذه الخطوة لا تمثل أولوية فورية له، وقال للصحفيين في نيوجيرزي: "الفكرة طُرحت ... وهي مهمة من الناحية الاستراتيجية".

وتعطي اتفاقية دفاعية بين الدنمارك والولايات المتحدة تعود إلى عام 1951 الجيش الأمريكي حقوقاً، في قاعدة ثول الجوية بشمال غرينلاند.


**************************************************

دونالد ترامب: ما من رئيس أمريكي ساعد إسرائيل بقدر ما فعلت


"ما من رئيس أمريكي ساعد إسرائيل بقدر ما فعلت"، هذا ما قاله دونالد ترامب الأربعاء ردا على تصريح سابق اعتبره البعض معاديا للسامية، حيث اتهم ترامب فيه الناخبين اليهود الأمريكيين ممن يصوتون للحزب الديمقراطي بأنهم "عديمو الولاء"، الأمر الذي أثار انتقادات لاذعة من أوساط عدة.

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء أن ما من رئيس أمريكي آخر ساعد إسرائيل بقدر ما فعل هو، وذلك في معرض رده على سؤال عن قوله إن اليهود الأمريكيين الذين يصوتون للحزب الديمقراطي هم "عديمو الولاء"، في تصريح اعتبره البعض معاديا للسامية.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مطول عقده بصورة مرتجلة أمام البيت الأبيض "أنا مسؤول عن أشياء عظيمة لإسرائيل"، وذلك ردا على مراسل سأله عن تصريحه بشأن "ولاء" الناخبين اليهود الأمريكيين وبالتحديد عما إذا لم يكن ما قاله إحدى "الصور النمطية الشهيرة لمعاداة السامية".

وكان ترامب قد قال أمام الصحافيين في المكتب البيضاوي مساء الثلاثاء "أعتقد أن أي يهودي يصوت لديمقراطي، أعتقد أن ذلك يظهر إما افتقادا كاملا للمعرفة أو عدم ولاء منقطع النظير". وأثار هذا التصريح انتقادات لاذعة من جماعات مناهضة لمعاداة السامية ومن برلمانيين ديمقراطيين أيضا.

واعتبر منتقدو هذا التصريح أنه يندرج في إطار صورة نمطية تعتبر اليهود أصحاب "ولاء مزدوج" وتشكك بانتماء المواطنين اليهود للبلد الذي يعيشون فيه.

ومن دون أن يرد مباشرة على السؤال بشأن معاداة السامية، أضاف ترامب قائلا "ما من رئيس على الإطلاق قام بأي شيء يقترب مما قمت به لإسرائيل، من مرتفعات الجولان والقدس وإيران وغيرها"، في إشارة إلى اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل وبسيادة الدولة العبرية على هضبة الجولان السورية المحتلة وانسحابه من الاتفاق النووي مع إيران.

وجدد الرئيس الجمهوري اتهامه لخصومه الديمقراطيين، ولا سيما النائبة فلسطينية الأصل رشيدة طليب، بـ"معاداة السامية". وقال "إنهم معادون لإسرائيل". وأضاف "برأيي، إذا صوّتّ لديمقراطي فأنت خائن للشعب اليهودي وخائن جدا لإسرائيل". واعتبر ترامب أن "الديمقراطيين ابتعدوا عن إسرائيل حقا، لا أستطيع أن أفهم كيف يمكنهم فعل ذلك".

**************************************************

ترامب يعلق على وصفه بـ"ملك إسرائيل" وأعظم رئيس أمريكي

علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على كلمات المذيع الأمريكي وين ألين روت، الذي وصفه فيها بـ"أعظم رئيس أمريكي بالنسبة لليهود وإسرائيل عبر تاريخها".
وكتب ترامب على "تويتر"، اليوم الأربعاء 21 أغسطس / آب: "شكرا ألين روت، على كلماتك الطيبة".
ولفت إلى قوله: "ترامب هو أعظم رئيس أمريكي بالنسبة لليهود وإسرائيل عبر تاريخها، وهو أعظم رئيس لكل اليهود في العالم، وليس في أمريكا وحدها"، مضيفا: "يهود إسرائيل يحبون ترامب وكأنه ملك إسرائيل، لكن اليهود الأمريكيين لا يعرفونه أو يحبونه".

وتابع: "إذا استمر الرئيس ترامب على طريقته وفيما يفلعه، فإنه سيكون جيدا لكل اليهود ولكل شخص في أمريكا، وبالطبع لكل من يريدون الحصول على فرصة عمل في الولايات المتحدة الأمريكية".

وفي تدوينة أخرى، أشار ترامب، إلى أن النائبة الديمقراطية رشيدة طليب، تريد قطع المساعدات عن إسرائيل، مشيرا إلى أنها تعكس الوجه الجديد للحزب الديمقراطي.

وتابع: "ما تفعله طليب، يكشف كراهيتها لليهود والإسرائيليين".

وفي تصريحات أخرى هاجم ترامب النائبين الديمقراطيتين إلهان عمر ورشيدة طليب، بسبب تصريحاتهما السابقة حول إسرائيل.

وقال إنهما تنتقدان اليهود الأمريكيين، الذين يصوتون للديمقراطيين، قائلا إن ذلك يظهر نقصا تاما في المعرفة.

وكانت السلطات الإسرائيلية أعلنت، في وقت سابق، أنها سمحت لطليب بزيارة الضفة الغربية المحتلة لدواع إنسانية، بعدما تعهّدت النائبة الديموقراطية خطيا باحترام شروط الزيارة، لكنها أعلنت، في وقت لاحق، عدولها عن الزيارة بسبب ما وصفته بـ"الشروط الجائرة"، التي فرضتها عليها الدولة العبرية، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب".

وكان ترامب الذي تناصبه النائبة رشيدة طليب، العداء دعا علنا الدولة العبرية إلى منع زيارتهما، التي كانت مقررة إلى الضفة الغربية، وكتب على "تويتر": "إذا سمحت إسرائيل للنائبتين عمر وطليب بالزيارة فهذا سيظهر ضعفا كبيراً"، معتبرا أنّهما تكرهان إسرائيل وجميع اليهود، ولا يوجد شيء يمكن قوله أو فعله لتغيير رأيهما".


**************************************************

ترامب مستاء من قناته المفضلة "فوكس نيوز" ويميل لغيرها

عبّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الفترة الأخيرة عن استيائه من قناة "فوكس نيوز" التلفزيونية، التي بقيت وقتا طويلا المفضلة لديه من بين كل القنوات الأميركية، وقال "واضح أن فوكس لم تعد كما كانت عليه من قبل". وبدأ ترامب يميل أكثر إلى قناة أقل شأنا هي قناة "أو.أي.إن.إن" (OANN).

فمع اقتراب الانتخابات الرئاسية العام المقبل، أعرب ترامب عن انزعاجه علنا من اللقاءات التي تجريها قناة "فوكس نيوز" -المحسوبة على التيار المحافظ- مع عدد من مرشحي الحزب الديمقراطي، الذين يتطلعون لمنافسة ترامب في الانتخابات المقبلة.

وغرد ترامب "من الصعب التصديق بأن فوكس نيوز تضيع وقتا مع بيت بوتيغيغ، العمدة الشاب لمدينة ساوث بند في ولاية إنديانا"، وهو الذي حل في المرتبة الخامسة ضمن استطلاعات الرأي لانتخابات الحزب الديمقراطي التمهيدية لسباق الرئاسيات.

وقال الرئيس الأميركي "فوكس تتجه أكثر فأكثر نحو الجانب الخاسر بتغطيتها للديمقراطيين".

استطلاعات الرأي
كما أن استطلاعات الرأي التي أجرتها فوكس نيوز بشأن الانتخابات الرئاسية للعام 2020 أزعجت ترامب، فقد كتب في حسابه على تويتر نهاية يوليو/تموز الماضي أن استطلاعات القناة تعامَل دائما بطريقة سيئة، وتفيد هذه الاستطلاعات بتراجع شعبية الرئيس الجمهوري إلى 43% في منتصف أغسطس/آب الحالي.

وتتوقع استطلاعات فوكس نيوز خسارة ترامب في مواجهة أبرز مرشحي الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة.

ويبدو أن الرئيس الأميركي ينقل اهتمامه إلى قناة أخرى أصغر وأكثر يمينية من فوكس نيوز، وهي قناة "وان أميركا نيوز نتوورك" المعروفة اختصارا بـ"أو. أي.إن.إن".

وبدأت هذه القناة عام 2013، حين أسسها أحد أقطاب قطاع التكنولوجيا بالولايات المتحدة روبرت هيرينغ، الذي كان يسعى إلى تقديم قناة تتسم بنهج محافظ ضمن خريطة كبريات المؤسسات الإعلامية.

إشادات متعددة
ونجحت القناة في كسب ود ترامب، الذي كرر ثناءه عليها الأسبوع الماضي في تغريدة، وأشار فيها أيضا إلى شبكة "سي إن إن" التي تمثل مصدر إزعاج شديد له.

وغرد ترامب في حسابه "انظروا إلى الأخبار المزيفة لسي إن إن، ففي المحصلة سيكون ذلك أفضل من مشاهدة برنامج شيبارد سميث ذي سجل المتابعات الأضعف ضمن برامج فوكس نيوز. في الحقيقة، إنني انتقل بأسرع وقت ممكن إلى قناة أو. أي.إن.إن".

ومنذ مارس/آذار الماضي، أعاد الرئيس الأميركي تغريد مواد منشورة على موقع "أو.أي.إن.إن"، وعبر عن إعجابه بها في أكثر من عشر مناسبات. ويظهر في أعلى حساب مؤسس القناة روبرت هيرينغ على تويتر تغريدة يقول فيها إنها "القناة المفضلة للرئيس"، وحين قطعت "فوكس نيوز" بثا لتجمع انتخابي لترامب الأسبوع الماضي، غرد هيرينغ بالقول "نحن لا نقطع البث أبدا".

المؤتمرات الصحفية
وفي مؤتمره الصحفي الأول عقب توليه الرئاسة في يناير/كانون الثاني 2017، أعطى ترامب المجال لعدد من الأسئلة إلى هذه القناة على حساب وسائل إعلامية بارزة، وهو أمر تكرر عشرات المرات في المؤتمرات الصحافية اليومية للمتحدثين باسم ترامب في فترة المئة يوم الأولى من رئاسته.

وتتخذ قناة "أو.أي.إن.إن" من سان دييغو في ولاية كاليفورنيا مقراً لها، وإذا كانت القناة تعرف نفسها بكونها "قناة أخبار بحتة، بلا رأي"، فإن ميلها نحو ترامب يبدو جليا، كما قال بذلك عدد من موظفي القناة الحاليين والسابقين لصحيفة "واشنطن بوست" في 2017.


**************************************************

ترامب يفكر بفرض حصار بحري على فنزويلا

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حسب بوابة Axios نقلا عن مصادر في البيت الأبيض مستشاريه، لبحث سبل فرض حصار بحري على فنزويلا بعد فشل خططه لقلب نظام الحكم هناك.

واقترح ترامب نشر سفن البحرية الأمريكية على طول ساحل فنزويلا لمنع نقل وتسليم البضائع إليها وقالت Axios إن ترامب بدأ مثل هذه المناقشات أكثر من مرة منذ أكثر من عام ونصف.

ويشعر الرئيس الأمريكي بخيبة أمل عميقة لأن المعارضة الفنزويلية فشلت في الإطاحة بالحكومة الشرعية برئاسة نيكولاس مادورو، على الرغم من مسارعة واشنطن للاعتراف بزعيم المعارضة خوان غوايدو رئيسا منذ مطلع عام 2019 الجاري وتقديم كل الدعم له.

وبدأت الاحتجاجات ضد مادورو في 21 يناير الماضي بعد فترة قصيرة من أدائه اليمين الدستورية، وسارع رئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو بدعم من الولايات المتحدة لتنصيب نفسه رئيسا للبلاد بشكل غير قانوني ودون أي مسوغ شرعي.

وأعلن عدد من الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الاعتراف بغوايدو رئيسا، فيما تدعم روسيا والصين وتركيا والعديد من الدول الأخرى مادورو رئيسا شرعيا وحيدا لفنزويلا.
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
ترامب: الإعلام في الولايات المتحدة "خارج نطاق السيطرة تمامًا"

شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هجومًا جديدًا مساء الثلاثاء، على وسائل الإعلام في بلاده، ووصفها بأنها "خارج نطاق السيطرة تماما".

جاء ذلك في تغريدة نشرها الرئيس عبر حسابه على تويتر، علق خلالها على ما أورده موقع "أكسيوس" الأمريكي بأن ترامب اقترح قصف الأعاصير بقنابل نووية قبل وصولها إلى اليابسة.

وقال ترامب إن موقع أكسيوس "يريد إحراج الرئيس".

يشار إلى أن ترامب لطالما انتقد وسائل الإعلام الأمريكية ووصفها كثيرا بـ "الكاذبة".

وبحسب وكالة بلومبرج للأنباء، يتهم ترامب وسائل الإعلام على نحو متكرر بالتقليل من عدد المشاركين في تجمعاته الانتخابية منذ بداية إدارته.

*****************************************************

ديلي تلغراف: ترامب على وشك أن يخسر انتخابات 2020

في مقاله بصحيفة ديلي تلغراف، يرى الكاتب تيم ستانلي أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب على وشك أن يخسر الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وأشار إلى أن نسبة تأييده لم تصل 45% منذ أكثر من عامين، وأنه إذا خسر فإن الكثير من الناس سيلومون سياساته الشعبوية. وسيقول اليمين "إليكم ما يحدث عندما تبتعد عن رأسمالية السوق الحرة"، وسيقول اليسار "الشعبوية كانت في الحقيقة مجرد عنصرية بيضاء وليس هناك ما يكفي من البيض لإبقاء ترامب في السلطة".

ومع ذلك يعتقد الكاتب أن هناك قراءة بديلة لرئاسة ترامب تقول إن المشكلة الحقيقية تكمن في أن ترامب لم يكن شعبويا بما فيه الكفاية.

وألمح إلى وجود جدال متزايد بين المثقفين الشعبويين يقول إن ترامب قد أفسد مشروعه بعض الشيء. وأوضح أن الشعبوية اليمينية ترتكز عادة على مبادئ المحافظين الثقافية ونهج اقتصادي أقرب إلى حرب الطبقات: الناس الصغار مقابل النخب.

وقد استغل ترامب مبادئ المحافظين الثقافية من خلال اتخاذ مواقف صارمة، كما حصل في الإجهاض وحمل السلاح، وأبقى البلاد في سلام. واعتبر هذا مثالا لشعبية ترامب الهائلة: شعبي وبلدي وثقافتي يجب أن تأتي دائما أولا.

وانتقد ستانلي خطاب ترامب بأنه دائما ما يغطي على إنجازاته، وأنه ما إن تهدأ الأمور في البلاد إلا ويعكر صفوها بتصريحاته، كما هي الحال بإعلانه عن رغبته في شراء جزيرة غرينلاند. كما أن النخبة الجمهورية تشير إلى أن انتصارات ترامب غالبا ما تتحقق عندما يحكم كجمهوري ملتزم بالقواعد، لكنه يقوضها بسياساته الغريبة مثل حربه التجارية مع الصين.

وعلقت الصحيفة بأن واحدة من أسعد عواقب ترامب هي أنها أجبرت المحافظين الأميركيين على طرح السؤال "ما الذي نريد الحفاظ عليه إلى جانب كسب المال؟".


*****************************************************

غارديان: ترامب يتحدى الديمقراطيين باللعب على وتر الهوية في انتخابات 2022


أورد مقال نشرته صحيفة ذي غارديان البريطانية أن الانتخابات الرئاسية الأميركية للعام 2020 ستدور حول استحقاقات المواطنين المتعلّقة بقضايا مثل العرق والهجرة وحقوق المواطنين الأصليين.

وأبرزت الصحيفة في مقال للكاتبة نسرين مالك أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب يلعب على وتر الهوية، ويستخدم سياسة "الهوية البيضاء"، التي تركز على العرق الأبيض، وتسعى لوقف الهجرة، وذلك لتحقيق مكاسب انتخابية، وأنه قد تمكن من تشكيل تحالفات سياسية حصرية تعكس رؤيته وتنأى به عن سياسات الحزب الجمهوري التقليدية التي تمثل القاعدة العريضة.

ورأت الكاتبة أن الديمقراطيين لا يزالون غير قادرين على الانخراط في حروب الهوية التي يراهن عليها ترامب كأهم عامل في إستيراتيجيته لحملة الانتخابات الرئاسية القادمة؛ نظرا لنجاعتها في تحقيق الفوز.

وقالت إن إحجام الديمقراطيين عن توظيف الهوية في الحملة الانتخابية لا يعود فقط لنجاح اليمين في إقناع الناخبين بأن الديمقراطيين يستخدمون قضايا الهوية على حسابهم ويركزون على الأقليات، بل يعود أيضا إلى نجاحه في ترسيخ تلك التهمة في أذهان الساسة الديمقراطيين أنفسهم. معتبرة أنه لا يوجد نجاح في المعارك السياسية يضاهي إقناع الخصم بأنه على خطأ.

استهداف عنصري
وأشارت إلى أن الخوف من ترسخ الاتهام المتعلق بالتركيز على الأقليات ترجمه تردد قادة الحزب الديمقراطي في الدفاع بشكل كاف عن النائبات الديمقراطيات الأربع اللائي ينتمين لأقليات أمام استهداف ترامب العنصري لهن.

وكان ترامب شن هجوما على النائبات الديمقراطيات اللائي وجهن له انتقادات، وهن إلهان عمر من مينيسوتا، وألكسندريا أوكاسيو-كورتيز من نيويورك، ورشيدة طليب من ميشيغان، وأيانا بريسلي من ماساتشوستش، وطالبهن "بالعودة" من حيث أتين، رغم أنهن أميركيات، وولدت ثلاث منهن في الولايات المتحدة.

وبينت الكاتبة أن اعتقاد السواد الأعظم من الديمقراطيين بأن التصدي لإساءات ترامب العنصرية بشكل مباشر يعد أسلوبا راديكاليا هو اعتقاد في غير محله وفكرة عفا عليها الزمن، ومن شأنها الحد من قدرة الديمقراطيين على الفوز، نظرا لخسارة أصوات المعتدلين.

وتحدثت نسرين مالك عن بعض الأساليب التي ينبغي على الديمقراطيين اتباعها للفوز على ترامب في الانتخابات القادمة.

وقالت إن على الديمقراطيين -إذا أرادوا تحقيق الفوز في الانتخابات القادمة- عدم الإحجام عن الخوض في قضايا الهوية والهجرة وإبراز الخلل في سياسات ترامب التحريضية القائمة على توظيف الهوية، التي تجعل العالم أقل أمانا للجميع.

وأشارت إلى أن البحث عن التغيير كان الدافع وراء انتخاب الأميركيين كلا من أوباما وخلفه ترامب، فقد أكد استطلاع لآراء الناخبين بولاية أوهايو أجرته صحيفة نيويورك تايمز أن العديد منهم اختاروا ترامب للسبب نفسه الذي اختاروا أوباما من أجله؛ وهو "رغبتهم العميقة في التغيير".

وقالت إن على الديمقراطيين توظيف الأدوات نفسها التي يوظفها ترامب لضمان الفوز في الانتخابات، وعدم الترفع عن الخوض في قضايا العرق والهجرة.


*****************************************************

20 ولاية أمريكية تقاضي ترامب بسبب أطفال المهاجرين

أعلن تحالف من 20 ولاية أميركية أنهم سيقاضون إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بخصوص قرارها الأخير إزالة الحدود القانونية الصارمة التي تجعل مدة احتجاز أطفال المهاجرين غير الشرعيين غير محددة بوقت.

وقالت المدعية العامة في ولاية ماساشوستس ماورا هايلي في بيان صد الاثنين "بهذا الحكم، تمهد إدارة ترامب الطريق لسجن الأطفال الابرياء لوقت غير محدد".


وذكرت وزارة الأمن الوطني الاسبوع الفائت أنها ستنهي اتفاق "فلورز ستلمنت" بشأن التوطين أبرم عام 1997 الملزم قانونيا وينص على أن الحكومة لا يمكنها احتجاز أطفال المهاجرين أكثر من 20 يوماً.

ويقول البيت الأبيض إن قاعدة فلورز عفا عليها الزمن ولا تأخذ في الاعتبار الزيادة الهائلة في أسر المهاجرين الوافدين من أمريكا الوسطى وأعداد الأطفال الذين يعبرون الحدود إلى الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة.

وبموجب سياسة جديدة يبدأ تطبيقها خلال 60 يوماً ستصبح مدة احتجاز الأطفال أو عائلاتهم مفتوحة.

وقال المدعي العام في كاليفورنيا كزافييه بيكيرا إنّ الدعوى القضائية تهدف إلى "حماية الأطفال من الأذى الذي لا يمكن تعويضه الناجم عن الاحتجاز غير القانوني وغير الضروري".

ويشمل تحالف الولايات أيضا ولاية ؤ وديلاوير وإلينوي وماين وماريلاند وميتشغن ونيفادا ونيوجيرسي ونيو مكسيكو ونيويورك وأوريغون وبنسلفانيا ورود آيلاند وفيرمونت وفيرجينيا وواشنطن ومقاطعة كولومبيا.

كما انتقدت المنظمات الحقوقية القواعد الجديدة لإدارة ترامب وتعهدت باعتراضها في المحكمة.

وجعل ترامب من اتخاذ إجراءات صارمة ضد الهجرة غير الشرعية جزءا رئيسيا من برنامجه للترشح للانتخابات الرئاسية في العام 2016.

وفي العام 2018 ، أطلق سياسة "عدم التسامح مطلقا" التي شهدت فصل أكثر من 2300 طفل عن ذويهم على الحدود، قبل أن تتراجع الحكومة وسط احتجاجات جماهيرية واسعة النطاق.


*****************************************************

ترامب لا يستبعد لقاء روحاني

اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن بلاده وإيران ستتوصلان في نهاية المطاف لتسوية الخلافات بينهما، مؤكدا أن لقاءه نظيره الإيراني، حسن روحاني، خلال أسابيع قريبة أمر واقعي.

وأعرب ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عقب لقاء بينهما اليوم الاثنين، على هامش قمة مجموعة "G7" في مدينة بياريتز الفرنسية، عن استعداده للقاء روحاني في حال توفر ما وصفه بـ "الظروف الصحيحة"، مشيرا إلى أن عقد مثل هذا الاجتماع في غضون أسابيع "أمر واقعي".

وأضاف ترامب، في معرض رده على أسئلة الصحفيين: "يبدو أن الولايات المتحدة وإيران ستتوصلان في نهاية المطاف إلى اتفاق".

وتابع: "لدي حدس إيجابي، من المفترض أنهم لاعبون جيدون، إذا كنتم تفهمون ما أقصد. ولا يستطيعون فعل ما قالوا إنهم كانوا ينوون القيام به، لأنهم حقا سيواجهون في هذا الحال قوة قاسية جدا... أعتقد أنه سيرغب في عقد اللقاء لمعالجة الوضع".

وأردف الرئيس الأمريكي: "إيران دولة لها قدرات عظيمة، ولا نسعى لتغيير النظام فيها، لا نريد مثل هذه التغييرات لأن هذه البلاد عاشت أحداثا مماثلة، ولم تسفر عن أي نتيجة، ما نسعى له هو ألا تكون هناك أسلحة نووية وصواريخ باليستية".

وأوضح: "نريد أن يحدث ذلك في فترة زمنية قصيرة، أود أن أرى إيران دولة عظيمة لكن دون أسلحة نووية".


*****************************************************

ترامب: مصر ستقبل بأموال "صفقة القرن"... والسيسي: ما يجمعنا مذهل بحق

كشفت سفارة الولايات المتحدة في القاهرة عن كواليس لقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، قبل الاجتماع الثنائي الذي جمع بينهما على هامش قمة مجموعة السبع في مدينة بياريتس الفرنسية مؤخراً، والذي تطرق إلى المسائل التجارية والعسكرية بين البلدين، فضلاً عن "صفقة القرن" بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والعلاقات الأميركية مع إيران.

وحسب ما نقلته السفارة، في بيان نشرته على موقعها الرسمي، الثلاثاء، فإن ترامب تحدث قائلاً: "يشرّفني أن أكون مع الرئيس السيسي، وهو صديق لي منذ وقت طويل على ما يبدو، أليس كذلك؟ لقد التقينا قبل وقت قصير من الحملة، ولم أطلب منه دعمي في الواقع، ولكنني أظن أنني كنت لأحصل على الدعم لو طلبته، فهو رجل قوي، وكان أداؤه مذهلاً في مصر، وليس هذا بالأمر السهل".

وأضاف ترامب مخاطباً السيسي: "ثمة الكثير من الأمور التي تحصل في منطقتكم كما العادة، ولسوء الحظ، وثمة الكثير من الأمور تحصل مع الصين أيضاً. لقد اطلعتم على الأخبار العاجلة بشأن رغبتهم في عقد صفقة، وفي تحقيق الهدوء".

وتابع: "تواصلت الصين مع كبار مسؤولينا في مجال التجارة، وطلبت العودة إلى طاولة المفاوضات، لذا سنقوم بذلك، وأظن أنهم يريدون تحقيق أمر ما. لقد آذونا كثيراً، ولكنهم يفهمون ما ينبغي القيام به، وأنا أحترم ذلك كثيراً، لأنه تطور إيجابي جداً للعالم"، مستطرداً "مصر حققت تقدماً هائلاً في ظل قيادة رئيس عظيم، هذا هو سبب كل ما يحصل، وموظفوك أيضاً أشخاص مذهلون وقد تعرفت إليهم".

وعقّب السيسي بالقول: "شكراً جزيلاً يا سيادة الرئيس، يسعدني جداً أن أجتمع بك، فنحن نتشاطر الفهم والتقدير والاحترام المتبادل، وما يجمعنا مذهل بحق. ولقد بدأت علاقتنا قبل الحملة، وفي خلالها، وبعدها، وأنا واثق من أنها ستدوم. لقد أعربنا عن تهانينا مسبقاً من قبل، ونعرب عن تهانينا مسبقاً الآن أيضاً، وسنتطرق للكثير من المسائل ذات الاهتمام المشترك في هذا الاجتماع".

وقال ترامب: "لقد أبرمنا صفقة كبيرة جداً البارحة مع اليابان، وهذه إحدى أكبر الصفقات التجارية التي ستشهدون عليها يوماً، ولكن تكمن المشكلة عند إبرام صفقة تجارية كبيرة وعظيمة بحق أن الوسائل الصحافية لا تتحدث عنها، إذ لا تحب سوى التحدث عن الأمور السيئة، مع أنها ليست كثيرة. ليس ثمة الكثير من الأمور السيئة"، على حد تعبيره.

وتابع: "الرئيس السيسي هو شخصية مهمة جداً في خطة السلام الأميركية (صفقة القرن)، ووزير الخارجية (مايك بومبيو) يعمل بجهد كبير وبكفاءة على هذا الموضوع. نريد أن نرى ما إذا كنا نستطيع التوصل إلى إبرام صفقة بالنظر إلى ما يحصل بين الإسرائيليين والفلسطينيين. لقد تعقّدت الأمور بفعل الانتخابات الإسرائيلية، وسنعرف من سيكون رئيس الوزراء عما قريب".

وأضاف: "لقد قطعت معظم التمويل عن الفلسطينيين كما تعلمون، الكثير من التمويل، وأظن أنهم يرغبون في استعادته، وأظن أنهم يرغبون في التوصل إلى اتفاق. كانوا يقومون بالتفاوض من خلال دفع الكثير من الأموال، كانوا يقومون بالدفع مراراً وتكراراً، وكان يتم التعامل معهم بقلة احترام وهم يواصلون الدفع. لقد تواصل ذلك لسنوات عدة لذلك، لا أثق بهذه الطريقة".

وقال ترامب: "أظن أن الناس قد تعبوا بعد سنوات وعقود من القتال، والحديث عن صفقة السلام لن يكون قبل الانتخابات، ولكنني أعتقد أنكم قد تطلعون على الصفقة قبل الانتخابات، وأظن أنه سيتم إبرام صفقة. ولكن يقول الجميع إنه لا يمكن إبرام صفقة، ويشيرون إلى الاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين. بينهم كم هائل من الكراهية على مر عقود، لذا سنرى ما إذا كان يمكننا تحقيق ذلك".

وعن إيران قال ترامب: "أود أن تكون دولة جيدة وقوية جداً، ولسنا نسعى إلى تغيير النظام فيها. لقد رأيتم كيف كانت الأمور تجري على مر السنوات العشرين الأخيرة، ولم تكن الأمور تجري على ما يرام، ونحن نتطلع إلى جعل إيران دولة غنية مرة أخرى. يمكننا مساعدتهم ليصبحوا أغنياء إذا رغبوا في ذلك، أو يستطيعون أن يبقوا فقراء، إذ يمكنهم المحافظة على وضعهم الحالي".

واستطرد: "ما نريده هو أمر بسيط جدا، أن تكون إيران دولة غير نووية، ينبغي أن تكون دولة غير نووية. سنتحدث عن الصواريخ الباليستية، وعن التوقيت، ومدة الاتفاقية. الاتفاقية التي أبرمها الرئيس أوباما تنتهي بعد فترة زمنية قصيرة، لقد دفع 150 مليار دولار مقابل اتفاق قصير الأجل. أرادوا الحصول على 150 مليار دولار، فأبرموا الاتفاق!".

ووجّه ترامب سؤالاً مباغتاً للسيسي: "أين وزير المالية في حكومتك؟ أي وزير؟"، ليرد وزير الخارجية المصري سامح شكري، قائلاً "ليس هنا، ولكنني..."، فيقاطعه ترامب: "حسناً، هناك 1.8 مليار دولار نقداً، هل تقبلون بها؟ ستقبل مصر بذلك. ووزير الخزانة الأميركي حاضر هنا الآن، وهو خبير في مجاله، وقد كان عمله فعالاً جداً".

وعن إزالة العقوبات النفطية لدفع إيران إلى طاولة المفاوضات، قال ترامب: "لن أتحدث عما أنا مستعد للقيام به، ولكن تتمتع إيران بفرصة لبناء الدولة بالفعل، وبأن تكون أمة عظيمة جداً، بل أعظم من ذي قبل. ولكن عليهم أن يوقفوا الإرهاب، هذه أكبر دولة راعية للإرهاب، ولكن ليس في خلال السنة والنصف أو السنتين الأخيرتين، لأنهم ما عادوا يستطيعون الإنفاق كما اعتادوا في السابق".


*****************************************************

ترامب معلقا على التغير المناخي: لن أعرض الثروة الأمريكية للخطر من أجل «أحلام»

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب -أمس الاثنين- إن الثروة الأمريكية تستند إلى الطاقة، وإنه لن يخاطر بذلك من أجل أحلام وطواحين هواء.

جاء ذلك ردا على سؤال عن التغير المناخي بعد أن تغيب عن حضور جلسة لمجموعة السبع حول تلك القضية.

وسعى ترامب -خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة مجموعة السبع في فرنسا- لتصوير نفسه كمدافع عن البيئة.

وكان الرئيس الأمريكي قد انسحب في عام 2017 من اتفاقية باريس 2015 التاريخية بشأن التغير المناخي التي تضم قرابة 200 دولة ووصف ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض بأنه "خدعة".

وقال ترامب للصحفيين ردا على سؤال عن آرائه في التغير المناخي: "أشعر أن لدى الولايات المتحدة ثروة هائلة، الثروة تحت أقدامها. لقد استطعت أن أعيد الحياة لتلك الثروة... نحن الآن منتج الطاقة الأول في العالم وقريبا سنتفوق بفارق كبير".

وأضاف: "لن أخسر تلك الثروة، لن أخسرها من أجل أحلام أو طواحين هواء التي بصراحة لا تعمل بشكل جيد".

وتغيب الرئيس المنتمي للحزب الجمهوري عن جلسة بخصوص التغير المناخي والتنوع الحيوي في القمة وعقد بدلا من ذلك اجتماعا ثنائيا مع كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.


*****************************************************

دونالد ترامب ينفي "اقتراح" مواجهة الأعاصير بالقنابل النووية

نفى الرئيس الأمريكي صحة تقرير نشره موقع أكسيوس الأمريكي وأفاد بأن دونالد ترامب "اقترح" استخدام أسلحة نووية لمواجهة الأعاصير قبل أن تضرب شواطئ الولايات المتحدة.

ورفض ترامب التقرير، قائلا إنه "أخبار مزيفة".

وأضاف: "الموضوع الذي نشره موقع أكسيوس ويفيد بأن الرئيس ترامب يريد تفجير الأعاصير الكبيرة بأسلحة نووية قبل بلوغها الشواطئ الأمريكية سخيف. أنا لم أقل ذلك. هذا مزيد من الأخبار المزيفة".

وكان موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي قد نسب لترامب اقتراحا بضرب الأعاصير بالقنابل النووية قبل وصولها إلى أراضي الولايات المتحدة.

وقال الموقع إن ترامب تساءل، خلال اجتماع كان يناقش موضوع الأعاصير، إن كان من الممكن أن نعطل تشكيل الأعاصير قبالة ساحل إفريقيا بإلقاء قنبلة نووية في عين الإعصار.

ونقل الموقع عن مصدر لم يكشف عنه قوله إن الحضور تركوا الاجتماع وهم يتعجبون: "ماذا نفعل مع هذا؟"، ولم يذكر موقع أكسيوس التاريخ الذي تم فيه ذلك الحديث.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يطرح فيها ترامب مثل هذا الاقتراح. ففي عام 2017 سأل ترامب مسؤولا رفيعا إن كان ينبغي على الإدارة الأمريكية أن تقصف الأعاصير بالقنابل لمنع وصولها إلى الأرض.

ولكن ترامب لم يخص بالذكر القنابل النووية في تلك المحادثة. وقد رفض البيت الأبيض التعليق على الموضوع، غير أن موقع أكسيوس نقل عن مسؤول رفيع في الإدارة قوله إن "هدف ترامب ليس سيئا".

الفكرة ليست جديدة

وليست الفكرة التي طرحها ترامب جديدة. إذ قدمها من قبل أحد العلماء لدى الحكومة الأمريكية في إدارة الرئيس دويت أيزنهاور في الخمسينيات.

وما زالت الفكرة تعود إلى الظهور من جديد، وإن كان العلماء لا يوافقون على جدواها.

وخصصت (الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي) صفحة على موقعها للفكرة.

وتقول الصفحة: "خلال موسم الأعاصير، تبرز اقتراحات باستخدام الأسلحة النووية لتدمير الإعصار".

وأضاف: "لن يقتصر الأمر (إذا فعلنا ذلك) على تنبيه الإعصار، بل إن الرياح ستنشر النشاط الإشعاعي بسرعة على الأراضي المجاورة. ولا حاجة إلى القول بالطبع إنها فكرة غير جيدة".

وتتعرض أراضي الولايات المتحدة للأعاصير بانتظام.

ولكن ترامب لم يخص بالذكر القنابل النووية في تلك المحادثة. وقد رفض البيت الأبيض التعليق على الموضوع، غير أن موقع أكسيوس نقل عن مسؤول رفيع في الإدارة قوله إن "هدف ترامب ليس سيئا".

الفكرة ليست جديدة

وليست الفكرة التي طرحها ترامب جديدة. إذ قدمها من قبل أحد العلماء لدى الحكومة الأمريكية في إدارة الرئيس دويت أيزنهاور في الخمسينيات.

وما زالت الفكرة تعود إلى الظهور من جديد، وإن كان العلماء لا يوافقون على جدواها.

وخصصت (الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي) صفحة على موقعها للفكرة.

وتقول الصفحة: "خلال موسم الأعاصير، تبرز اقتراحات باستخدام الأسلحة النووية لتدمير الإعصار".

وأضاف: "لن يقتصر الأمر (إذا فعلنا ذلك) على تنبيه الإعصار، بل إن الرياح ستنشر النشاط الإشعاعي بسرعة على الأراضي المجاورة. ولا حاجة إلى القول بالطبع إنها فكرة غير جيدة".

وتتعرض أراضي الولايات المتحدة للأعاصير بانتظام.

وفي عام 2017 ضرب إعصار (هارفي) البلاد، وقيل إنه أقوى الأعاصير التي تعرضت لها الولايات المتحدة خلال 12 عاما.

وما زال الساحل الشرقي للولايات المتحدة يتعرض منذ ذلك التاريخ لسلسلة من الأعاصير المدمرة، قتل فيها آلاف الأشخاص، وكلفت الأضرار التي خلفتها مليارات الدولارات.

"هذا الرجل يجب أن يرحل"

واستغرب أمريكيون على تويتر اقتراح ترامب، وتساءل أحد المعلقين مندهشا "ما الذي يمكن أن يحدث عن طريق الخطأ؟"

واستخدم معلقون آخرون هاشتاغ #هكذا تبدأ نهاية العالم.

وقالت كاملا هاريس، التي تسعى إلى ترشيح الحزب الديمقراطي لها، في تغريدة: "هذا الرجل يجب أن يرحل".


******************************************************************

ترامب: لا وجود لبق الفراش في فنادقي!

نفى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن يكون مجمعه Doral National التابع له في مدينة ميامي، الذي اختاره ترامب لاستضافة القمة القادمة لمجموعة G7، قد غزته حشرات بق الفراش.

وكتب ترامب في تغريدة على حسابه في تويتر: "لا وجود لبق الفراش في Doral، الديمقراطيون اليساريون الراديكاليون هم الذين أشاعوا هذه الشائعة الكاذبة القبيحة، بعد أن سمعوا أن مجمع Doral National MIAMI الذي يقع في المكان الأمثل، ينظر إليه كمكان لعقد قمة G7 القادمة. أمر غير لطيف!".

وتأتي تصريحات ترامب بعد انتشار هاشتاغ #TrumBedBugs (بق فراش ترامب) على موقع "تويتر"، بعد إعلان ترامب عن إمكانية عقد القمة القادمة لـ "مجموعة السبع" في منتجعه الخاص.

ويعيد الهاشتاغ المذكور إلى الذاكرة مقالة نشرتها، في العام الماضي، صحيفة Miami Herald، جاء فيها أن منتجع Doral اضطر، في العام 2017، قبل تولي ترامب رئاسة الولايات المتحدة، للتعامل مع شكوى تقدم بها أحد النزلاء من وجود بق الفراش في غرفته.