• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,368
النقاط
122
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الحادي عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 8

🔴 وللشرك الأكبر أقسام أربعة :

🔵 الرابع: شرك المحبة 2 :

🔴 قال ابن القيم رحمه الله في أقسام المحبة :📖

🔴 هنا أربعة أنواع من الحب، يجب التفريق بينها، وإنما ضل من ضل بعدم التمييز بينها :


1- محبة الله

🔵 ولا تكفي وحدها في النجاة من عذابه والفوز بثوابه فإن المشركين وعباد الصليب واليهود وغيرهم يحبون الله.

2- محبة ما يحبه الله

🔴 وهذه هي التي تدخله في الإسلام وتخرجه من الكفر وأحب الناس إلى الله أقومهم بهذه المحبة وأشدهم فيها.

3- الحب لله وفيه

🔵 وهي من لوازم محبة ما يحب الله ولا يستقيم محبة ما يحب الله إلا بالحب فيه وله.

4- المحبة مع الله

🔴 وهى المحبة الشركية وكل من أحب شيئا مع الله لا لله ولا من أجله ولا فيه فقد اتخذه نداً من دون الله وهذه محبة المشركين.

انتهى كلامه.📕

وقال رحمه الله تعالى في «كتاب الروح»📖:

🔻والفرق بين الحب في الله والحب مع الله

وهذا من أهم الفروق وكل أحد محتاج بل مضطر إلى الفرق بين هذا وهذا

فالحب في الله هو من كمال الإيمان

والحب مع الله هو عين الشرك. 🔺

انتهى كلامه.📕


📸( 2 ) صورتين



٢

يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,368
النقاط
122
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الحادي عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 9

🔴 ومن صور الشرك الأكبر التي ذكرها المصنِّف

🔵 الذبح لغير الله :

🔴 والذبح والنحر من أعظم العبادات والقربات، فوجب أن لا تُصرف إلا لله خالصة له من غير شركٍ،

قال تعالى: ﴿ فَصَلِّ لِرَّبِكَ وَانْحَرْ ﴾

وقال جل شأنه : {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) }

🔴 ومن صرفها لغير الله فقد صرف عبادة لغير الله وأشرك مع الله غيره ولم يكن من المسلمين.

🔻فمن ذبح لغير الله تعالى كمن ذبح للصنم أو للجن أو للقبر أو للكعبة أو لشجرٍ أو حجرٍ أو مكانٍ، فهذا شرك وكفر بالله العظيم، وذبيحته حرام لا تحل سواء كان الذابح مسلماً أو يهودياًً أو نصرانياً، وإن كان الذابح مسلماً قبل ذلك صار بالذبح مرتداً عن الإسلام، لأنه صرف عبادةً من أعظم العبادات لغير الله كمن سجد لغير الله.🔺


📸( 1 ) صورة


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,368
النقاط
122
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الثاني عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 10

🔴 وصور الشرك الأكبر كثيرة،

🔵 كالاستعانة والاستغاثة بغير الله تعالى مما لا يقدر عليه إلا الله،

🔴 فمن استغاث واستعان بغير الله كالأموات من الصالحين وغيرهم، وسألهم قضاء الحاجات وتفريج الكربات فقد كفر بالله،

🔵 وأما سؤال الناس ما يستطيعونه فليس من هذا الباب،

🔴 قال شيخ الاسلام ابن تيميه "وأما ما يقدر عليه في حياته فهذا جائز سواء سُمي استغاثة أو استعاذة أو غير ذلك" انتهى .

🔵 وكالنذر لغير الله، وما يصنعه كثير ممن ينتسب للإسلام في كثير من البلدان الإسلامية من النذر لغير الله

🔴 كمن نذر لوليٍ صالحٍ أو شجرٍ أو حجرٍ فقد أشرك بالله وانسلخ من الإسلام، حتى وإن زعم فاعله أنه على الإسلام،

🔵 فقد وقع فيما وقع فيه كفّار قريش قال تعالى: ﴿ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ﴾

📸( 2 ) صورتين

2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,368
النقاط
122
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الثالث عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 11

🔴 النوع الثاني :

🔵 الشرك الأصغر :

🔴 وهو ما ورد في الشرع أنه شرك ولم يصل الشرك الأكبر، ولا يخرج مرتكبه من الإسلام لكنه ينقص توحيده وهو وسيلة إلى الشرك الأكبر.

🔵 وبإجماع الأئمة أن الشرك الأصغر لا يدخل في قوله تعالى ﴿ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ ﴾

🔴 وللشرك الأصغر دلائل وعلامات يعرف بها من نصوص الشرع :

🔵 قال ﷺ ( إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر، قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: «الرياء».)

🔴 وقال ﷺ ( الطيرة شرك، ثلاثاً، وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل.)

📸( 1 ) صورة


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,368
النقاط
122
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الرابع عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 12

🔴 النوع الثاني :

🔵 الشرك الأصغر 2 :

🔴 والشرك الأصغر على نوعين :

🔵 النوع الأول : الشرك الظاهر :

🔴 وهو ما يقع في الأقوال والأفعال،

🔵 فشرك الألفاظ كالحلف بغير الله تعالى👇🏼

قال رسول الله ﷺ ( من حلف بغير الله فقد أشرك».

وكقول: (ما شاء الله وشئت)

( رجلاً أتى النبي ﷺ فكلمه فقال: ما شاء الله يعني وشئت، فقال: «ويلك اجعلتني والله عِدلاً، قل: ما شاء الله وحده)

⚠️ والأصل في هذا الشرك أنه شرك أصغر، وقد يصل إلى الشرك الأكبر بحسب نية قائله وقصده

فإن قصد تعظيم غير الله كتعظيم الله فقد أشرك شركاً أكبر. ⚠️

🔴 وأما شرك الأفعال :

🔵 كلبس الحلقة والخيط لرفع البلاءِ أو دفعه، وكتعليق التمائم خوفاً من العين،

( من تعلق تميمة فقد أشرك) الحديث

🔴 فمن اعتقد أن هذه أسباب لرفع البلاءِ ودفعه فهو شرك أصغر،

🔵 وأما إن اعتقد أنها تدفع البلاء بنفسها فهذا شرك أكبر.

📸( 2 ) صورة

٢


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,368
النقاط
122
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الخامس عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 13

🔴 النوع الثاني :

🔵 الشرك الأصغر 2 :

🔴 والشرك الأصغر على نوعين :

🔵النوع الثاني : الشرك الخفي :

🔴 وهو الشرك في النيات والمقاصد والإرادات كالرياءِ والسمعة كمن يعمل عملاً مما يتقرب به إلى الله فيُحسن عمله من صلاةٍ أو قراءةٍ لأجل أن يمدح ويثنى عليه،


قال ﷺ ( إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر»، قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: «الرياء».)

⚠️ وهذا النوع من الشرك لا يكاد يسلم منه أحد،

🔵 قال ابن القيم رحمه الله > فذلك البحر الذي لا ساحل له، وقلَّ من ينجو منه، فمن أراد بعمله غير وجه الله ونوى شيئاً غير التقرب إليه وطلب الجزاء منه فقد أشرك في نيَّته وإرادته <

🔴 وقال بعض أهل المعرفة في هذا الباب > هو من أضر غوائل النفس وبواطن مكائدها،
يبتلى به العلماء والعباد والمشمرون عن ساق الجد لسلوك طريق الآخرة، فإنهم مهما قهروا أنفسهم وفطموها عن الشهوات، وصانوها عن الشبهات، عجزت نفوسهم عن الطمع في المعاصي الظاهرة، وطلبت الاستراحة إلى إظهار العلم والعمل، فوجدت مخلصاً من مشقة المجاهدة إلى لذة القبول عند الخلق، ولم تقنع باطلاع الخالق، وفرحت بحمد الناس، ولم تقنع بحمد الله وحده، فأحبت مدحهم وتبركهم بمشاهدته وخدمته وإكرامه وتقديمه في المحافل، فأصابت النفس بذلك أعظم اللذات وأعظم الشهوات، وهو يظن أن حياته بالله وبعبادته، وإنما حياته هذه الشهوة الخفية التي تعمى عن دركها العقول النافذة،وقد أثبت اسمه عند الله من المنافقين وهو يظن أنه عند الله من عباده المقربين <

🔵 وهذا النوع نوع دقيق جداً، وللشيطان فيه من المسلم نصيب عظيم القدر،

🔴 حتى من أهل الزهادة والعبادة، وضل فيه أكثر الناس، بين مُسرفٍ علَّق قلبه بمدح الناس أو ذمهم فلم يكن له في الآخرة من عمله نصيب،

🔵 وبين تاركٍ للعبادة خشية الرياء والسمعة قد تمادى أصحاب هذا المسلك حتى قصدوا ذمّ الناس ولومهم، ففعلوا ما يلامون عليه، وسموا بـ(الملامية)، أرادوا بذلك مقابلة أهل الرياء والسمعة

🔴 والحق بين ذلك،

🔵 الأمر بالإخلاص في الطاعة، والحث على الإكثار من العمل الصالح،

🔴 فالإخلاص هو حقيقة الدين ومفتاح دعوة الرسل قال تعالى ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾

📸( 3 ) صور

٢


٣


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,368
النقاط
122
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس السادس عشر :

🔴 الناقض الأول:

🔵 الشرك في عبادة الله 14

🔴 النوع الثاني :

🔵 الشرك الأصغر 3 :

🔴 والشرك الأصغر على نوعين :

🔵النوع الثاني : الشرك الخفي :

🔴 وهو الشرك في النيات والمقاصد 2

🔵 والعمل الذي يرد عليه الرياء لا يخلوا من حالات

1- أن ينشيء العامل العبادة من أصلها لغير الله،

🔴 فلا يريد بها إلا متاع الدنيا المحض، فهذا العمل عمل المنافقين،

🔵 ولا يُتصور وقوعه من مؤمن، بل هو من صفات المنافقين الخُلّص

قال تعالى: ﴿ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاَةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً ﴾

🔴 ولا يكاد يصدر عن مؤمن في فرض الصلاة والصيام

🔵 وقد يصدر في الصدقة الواجبة والحج وغيرهما من الأعمال الظاهرة التي يتعدى نفعها فإن الإخلاص فيها عزيز وهذا العمل لا يشك مسلم أنه حابط وأن صاحبه يستحق المقت من الله والعقوبة.


2- يكون العمل لله ويشاركه الرياء من أصله

🔴 فالنصوص الصحيحة تدل على بطلانه أيضاً وحبوطه

قال ﷺ ( يقول الله تبارك وتعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه)

⚠️ العمل إذا خالطه شيء من الرياء كان باطلاً.

3- أن يكون أصل العمل لله ثم طرأت عليه نية الرياء،

🔵 فإن كان خاطراً ودفعه لا يؤثر

🔴 فإن استرسل معه فهل يحبط عمله أم لا؟

ويجازى على أصل نيته؟

أرجو أن عمله لا يبطل بذلك وأنه يجازى بنيته الأولى.


🔵 الرياء على ثلاثة وجوه :

أحدها: أن يعقد في أصل فعله لغير الله ويريد به أن يعرف أنه لله فهذا صنف من النفاق وتشكك في الإيمان.

الثاني: دخل في الشئ لله فإذا اطلع عليه غير الله نشط فهذا إذا تاب يزيد أن يعيد جميع ما عمل.

والثالث: دخل في العمل بالإخلاص وخرج به لله، فعرف بذلك ومدح عليه وسكن إلى مدحهم فهذا الرياء الذي نهى الله عنه.


🔴 مسألة :

وقد يكون الامتناع من عمل الخير خشية الرياء رياء،

📕 قال الفضيل بن عياض > ترك العمل لأجل الناس رياء، والعمل من أجل الناس شرك، والإخلاص أن يعافيك الله منهما <

📖 ومعنى كلامه أن من عزم على عبادة وتركها مخافة أن يراه الناس، فهو مراءٍ، لأنه ترك العمل لأجل الناس ،

أما لو تركها ليصليها في الخلوة فهذا مستحب، إلا أن تكون فريضة، أو زكاة واجبة، أو يكون عالماً يقتدى به، فالجهر بالعبادة أفضل ...)

📸( 4 ) صور





يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,368
النقاط
122
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس السابع عشر :

🔴 الناقض الثاني :

🔵 "من جعل بينه وبين الله وسائط، يدعوهم ويسألهم الشفاعة، ويتوكل عليهم، كفر إجماعاً"

🔴 وهذا الناقض هو الذي وقع فيه مشركو قريش، حيث جعلوا مع الله وسائط تقربهم إلى الله زلفى، مع إيمانهم بربوبية الله،

🔵 قال تعالى حاكياً عنهم

﴿ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ﴾

🔴 قال تعالى ﴿ وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَٰؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ ۚ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴾


🔷 ذهب بعض المشركين إلى أن معبوداتهم تملك بعض التصرف في الكون، وزين لهم الشيطان سوء أعمالهم، وتلاعب بعقولهم كل قوم بحسب عقلهم:

🔴 فطائفة أشركوا بتعظيمهم للموتى وأهل القبور

🔵 وطائفة بالنجوم والكواكب،

🔴 وطائفة صوروا الأصنام على هيئة معبوديهم التي استقرت في نفوسهم، كالصالحين، والكواكب وغيرها،

🔵 وسوّل لهم الشيطان أنها وسائط وشفعاء يشفعون لهم عند الله في قضاء حوائجهم وكشف الملمات وتفريج الكربات.

🔻وهذا الناقض وقع فيه كثير ممن ينتسب للإسلام في هذا العصر، جعلوا بينهم وبين الله وسائط، وهو الشرك الذي وقع فيه كفار قريش، إلاَّ أن هؤلاءِ زعموا تصديقهم واتباعهم لنبوة محمد ﷺ ، وهم أبعد عن هدي الرسل🔺

🔴 وقد أنكر نبي هذه الأمة ﷺ هذا الشرك على كفار قريش وبين أنهم يعبدون من دون الله آلهة أخرى، لا تملك لهم ضراً ولا نفعاً وسماهم كفاراً ومشركين.



📸( 2 ) صورتين


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,368
النقاط
122
الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"

athneen.blogspot.com

🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام" 🌍 دروس مختصرة من كتاب ( الإعلام بتوضيح نواقض...
athneen.blogspot.com
athneen.blogspot.com
🔵الدرس الثامن عشر :

🔴 الناقض الثاني :

🔵 "من جعل بينه وبين الله وسائط، يدعوهم ويسألهم الشفاعة، ويتوكل عليهم، كفر إجماعاً" 2


قال تعالى {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ۚ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ}

🔴 مع إقرارهم بأن الله هو الخالق، ولا يقدر على الخلق والرزق والإحياء والإماته إلا الله، ومع هذا لم يصيروا مسلمين موحدين بل كانوا مشركين.

⚠️ وتبع المشركين على هذا كثير ممن يتسمى بالإسلام فعظّموا الأضرحة والمزارات وتقربوا إليها بالذبح والنذر وسألوها قضاء الحوائج، وجعلوها وسائط من دون الله كما فعل كفار قريش وهو إشراك بالله تعالى. ⚠️

🔵 فهؤلاء مشبهون لله، شبهوا المخلوق بالخالق وجعلوا لله أنداداً 👇🏼

🔴 " أثبتوا وسائط بين الله وبين خلقه كالحجاب الذين بين الملك ورعيته

بحيث يكونون هم يرفعون إلى الله حوائج خلقه، فالله إنما يهدي عباده ويرزقهم بتوسطهم،

فالخلق يسألونهم، وهم يسألون الله، كما أن الوسائط عند الملوك يسألون الملوك الحوائج للناس، لقربهم منهم والناس يسألونهم، أدباً منهم أن يباشروا سؤال الملك،

أو لأن طلبهم من الوسائط أنفع لهم من طلبهم من الملك، لكونهم أقرب إلى الملك من الطالب للحوائج.

فمن أثبت وسائط على هذا الوجه فهو كافر مشرك، يجب أن يستتاب، فإن تاب وإلا قتل.


📖في «المجموع» (1/126) انتهى.📕


📸( 2 ) صورتين

١

https://bit.ly/3aHSPaO
٢

https://bit.ly/3dOTh99
يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


ب رد
 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,368
النقاط
122
🔴 "الإعلام بتوضيح نواقض الإسلام"


🔵الدرس الثامن عشر :

🔴 الناقض الثاني :

🔵 "من جعل بينه وبين الله وسائط، يدعوهم ويسألهم الشفاعة، ويتوكل عليهم، كفر إجماعاً"

3 الشفاعة :


🔴 تعلَّق المشركون الذين جعلوا بينهم وبين الله وسائط بالشفاعة التي يرجونها من وسطائهم

قال تعالى مبيناً حجتهم في شركهم ﴿ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ﴾

وقال ﴿ وَيَقُولُونَ هَؤُلاَءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ ﴾

🔵 وهذه الشفاعة التي يرجونها شفاعة باطلة منفية

قال الله تعالى ﴿ وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ ﴾

وقال تعالى : ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾

🔴 وأخبر الله تعالى أن ما يرجونه من شفاعة من هؤلاء يوم القيامة تنتفي عنهم يوم القيامة وتكون حسرة وندامة عليهم ويقولون: ﴿ فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ *وَلاَ صَدِيقٍ حَمِيمٍ ﴾

🔵 والشفاعة في كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم تنقسم إلى قسمين :

الأولى :

🔴 شفاعة منفية : وهي التي تطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله، ونفاها الله وأبطلها كما سبق في الآيات.

الثانية :

🔵 شفاعة مثبته : وهي التي أذن الله فيها وهي التي تطلب من الله وحده، وهي لأهل الإيمان والتوحيد خاصة،

🔴 وأثبتها الله بشرطين اثنين :

الأول: إذن الله تعالى للشافع أن يشفع

قال تعالى ﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ ﴾


الثاني: رضا الله عن المشفوع له،

قال تعالى: ﴿ وَلاَ يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمَنِ ارْتَضَى ﴾

وقال تعالى مبيناً هذين الشرطين ﴿ وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لاَ تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى ﴾


📸( 2 ) صورتين

٢


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله