• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

الغر المحجل

عضو موقوف
محظور
إنضم
24 يوليو 2013
المشاركات
341
مستوى التفاعل
249
النقاط
47
الإقامة
الساحل الشرقي
من يقول أن الأعراب يقصد بهم البدو وكل من يعيش في البادية
عليه أن يقرأ هذه الآية ويجيب عن السؤال

" وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا
وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا
وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ"

السؤال / هل يعقوب عليه السلام وابناؤه من الاعراب
بناء على الفهم السابق للفظة اعراب .؟!

الأنبياء والرسل كلهم من الحضر ومن أهل القرى، كما قال الله عز وجل في السورة نفسها في آخرها: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى} [يوسف:109]، وفي هذه الآية الكريمة بيان أنهم رجال وليسوا نساءً، وأنهم من أهل القرى وليسوا من البادية، وما جاء في سورة يوسفمن قوله: {وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ} [يوسف:100] لا يدل على أنهم من أهل البادية، وإنما يحمل على أنهم حاضرة وذهبوا للبادية فجلسوا فيها مدة وجاءوا منها، كما أن البدوي لو جاء إلى الحاضرة وجلس في الحاضرة مدة ثم رجع إليها لا يقال: إنه حضري، والحضري لو خرج إلى البادية وجلس في البادية مدة ثم رجع لا يقال: إنه بدوي. انتهى
والموضوع اخذ اكثر من حجمه في جدل عقيم .
 

الغر المحجل

عضو موقوف
محظور
إنضم
24 يوليو 2013
المشاركات
341
مستوى التفاعل
249
النقاط
47
الإقامة
الساحل الشرقي
الله أعلم إن كانوا أعرابا أم لا ولكن فقط نصيحة أخوية، لا تجعل نفسك تأمرك بتحدي آيات القرآن فيحضر أحدهم آية فتقول وماذا عن تلك الآية وكأن هناك تعارض في القرآن فقط لتنتصر لنفسك. تظن أنك بذلك ستفحم انسان مثلك ولا تدري ما قد يحل بك من غضب الله لأنك تجادل في آياته.
مثلا في الاية التي تقول (الأعراب أشد كفرا ونفاقا) يقول فيها ابن كثير: أخبر تعالى أن في الأعراب كفارا ومنافقين ومؤمنين ، وأن كفرهم ونفاقهم أعظم من غيرهم وأشد.
إذن كفر الاعراب ونفاقهم اشد من غيرهم. اذهب وحاجج الله في علمه بالاعراب ولا تحاجج المخلوقين.
قل سمعا وطاعة ان كنت من الاعراب واصلح من نفسك كي تكون من فريق المؤمنين لا من الذين وصفهم الله في آيات عدة بالذم.

رسالة أخيرة إلى الفريقين الذين يذمون الأعراب والذين يمدحونهم، أتمنى أن يتوقفوا عن هذا الجدال العقيم كي لا يضحك الشيطان أن نزغ بينكم فكلنا من آدم وآدم من تراب، ولا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى ودعوا دعاوى الجاهلية لانها منتنة.
وفقكم الله وسدد خطاكم وارشدكم الى العلم النافع والى ما يحبه الله ويرضاه.
صدقت يا اخينا ابا شعيب
انما نذم من ذمهم القران اذا تطابق الوصف كما قال تعالى " اشد كفرا ونفاقا "
وهذا لايعني ان جميع الاعراب كذلك فمنهم العابد الصالح
 

مغررد

عضو
إنضم
9 أبريل 2014
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1,456
النقاط
102
كلمة ( عرب ) تدل على قيام الشيء وفق سننه
و الأصالة، والطهارة، والنقاء والصفاء، والفطرة
وبقاء الشيء على أصله دون تدخل الإنسان به صنعة
مثل السمن العربي ، والصمغ العربي ، والحصان العربي
والقعدة العربية ، والقهوة العربية، والإنسان العربي
والقرآن العربي، واللسان العربي... الخ،
ولا علاقة لذلك بالمكان أو القوم أبداً.


والقرآن نزل بلسان عربي، واحتوى حكماً عربياً،
ويتحرك في الواقع بصورة عربية
فالعربية مدح ، والأعراب ذم . فماذا تعني كلمة ( أعراب) ؟


كلمة (عَرَبَ) مضارعها ( يَعربُ ) والمصدر
عرب أو عروبة أو عروب .
أما كلمة ( أعراب) فهي من الماضي الرباعي
المزيد ( أعرب) ومضارعها( يُعربُ) مضموم الياء
والمصدر إعراب . عَرَبَ – يَعربُ – عَرباً أو عروبة .

أَعرَبَ – يُعرِبُ – إعراباً
وكلمة ( أَعْرَبَ) مثل كلمة ( أضرب)
وما نفهمه من تحليل دلالة كلمة ( أضرب)
ينطبق على كلمة (أعرب) تماماً ..!!

ضرب – يَضرب – ضرباً
عَرَبَ – يَعربُ – عرباً أو عروبة
والنسبة عربي، وجمعه عرب.

أضرَبَ – يُضرب – إضراباً
أَعربَ – يُعربُ – إعراباً
والنسبة أعرابي، وجمعها أعراب .


والإضراب معروف في الحياة الاجتماعية
وهو الامتناع عن فعل شيء للتأثير على الآخر
فنلاحظ أن فعل ضرب يدل على صدور فعل
من الفاعل نحو شيء معين ليؤثر به
أما فعل أضرب فيدل على امتناع الإنسان عن الفعل
وتحويل فعل ضرب إلى مفهوم سلبي

انظر إلى فعل سجد، يسجد، سجوداً
ولاحظ الهمزة إذا دخلت عليه كيف تُحَوّله
إلى مفهوم آخر: أَسَجدَ، يُسجد، إسجاداً
نفت حدوث فعل السجود عن الإنسان نفسه
ونقلته إلى الآخر بالإكراه ( إسجاد ، إضراب ) .


ونرجع إلى كلمة ( أعراب ) التي هي جمع كلمة
( أعرابي ) وأصلها الماضي الرباعي المزيد (أعرب)
وليس ( عرب ) .

فماذا تعني كلمة ( أعرب ) ؟!

نقول : أضرب الرجل عن العمل
بمعنى امتنع عن ممارسة العمل
بقصد التأثير على آخر ليغير موقفه أو رأيه.

ونقول : أعرب الرجل في حياته
بمعنى امتنع عن صفة العروبة في حياته
أي اتخذ الموقف المضاد للعروبة
الذي هو الكفر والنفاق والإفساد في البيئة
والمجتمع، ومن هذا الوجه قال تعالى :
( الأعراب أشَدُّ كُفراً ونفاقاً وأجدر ألاّ يعلموا حدود
ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم)

وذلك لوجود قابلية عند الأعراب للكفر
والنفاق والإفساد ،ويمكن أن يدخلوا في الإسلام
ولكن بحده الأدنى ولا يرتقوا للإيمان
( الإنسان الفاعل الايجابي في حياته)
بسبب الغلظة في تفكيرهم ونفي العلم عنهم
وهؤلاء يشكلون خطراً في وجودهم بالمجتمع الإسلامي
لإمكانية استغلالهم في ضرب المجتمع من داخله
وما أكثر الأعراب بيننا!.

فكلمة ( أعراب) هي صفة لطريقة منهج سلبي
في الحياة يسلكه الناس، سواء أكانوا من البدو أم الحضر
وكون النص القرآني نصاً إنسانياً كونياً عالمياً
يؤكد على أن كلمة (أعراب) مستمرة في دلالتها
لكل زمان ومكان ، وبالتالي يمكن أن يصير الإنسان
أعرابياً في حياته ولو وصل إلى المريخ!

من ينتهج الكفر والنفاق والإفساد في البيئة
والمجتمع في حياته الاجتماعية هو " الأعرابي "
 
إنضم
18 يوليو 2015
المشاركات
728
مستوى التفاعل
1,038
النقاط
102
كلمة ( عرب ) تدل على قيام الشيء وفق سننه
و الأصالة، والطهارة، والنقاء والصفاء، والفطرة
وبقاء الشيء على أصله دون تدخل الإنسان به صنعة
مثل السمن العربي ، والصمغ العربي ، والحصان العربي
والقعدة العربية ، والقهوة العربية، والإنسان العربي
والقرآن العربي، واللسان العربي... الخ،
ولا علاقة لذلك بالمكان أو القوم أبداً.


والقرآن نزل بلسان عربي، واحتوى حكماً عربياً،
ويتحرك في الواقع بصورة عربية
فالعربية مدح ، والأعراب ذم . فماذا تعني كلمة ( أعراب) ؟


كلمة (عَرَبَ) مضارعها ( يَعربُ ) والمصدر
عرب أو عروبة أو عروب .
أما كلمة ( أعراب) فهي من الماضي الرباعي
المزيد ( أعرب) ومضارعها( يُعربُ) مضموم الياء
والمصدر إعراب . عَرَبَ – يَعربُ – عَرباً أو عروبة .

أَعرَبَ – يُعرِبُ – إعراباً
وكلمة ( أَعْرَبَ) مثل كلمة ( أضرب)
وما نفهمه من تحليل دلالة كلمة ( أضرب)
ينطبق على كلمة (أعرب) تماماً ..!!

ضرب – يَضرب – ضرباً
عَرَبَ – يَعربُ – عرباً أو عروبة
والنسبة عربي، وجمعه عرب.

أضرَبَ – يُضرب – إضراباً
أَعربَ – يُعربُ – إعراباً
والنسبة أعرابي، وجمعها أعراب .


والإضراب معروف في الحياة الاجتماعية
وهو الامتناع عن فعل شيء للتأثير على الآخر
فنلاحظ أن فعل ضرب يدل على صدور فعل
من الفاعل نحو شيء معين ليؤثر به
أما فعل أضرب فيدل على امتناع الإنسان عن الفعل
وتحويل فعل ضرب إلى مفهوم سلبي

انظر إلى فعل سجد، يسجد، سجوداً
ولاحظ الهمزة إذا دخلت عليه كيف تُحَوّله
إلى مفهوم آخر: أَسَجدَ، يُسجد، إسجاداً
نفت حدوث فعل السجود عن الإنسان نفسه
ونقلته إلى الآخر بالإكراه ( إسجاد ، إضراب ) .


ونرجع إلى كلمة ( أعراب ) التي هي جمع كلمة
( أعرابي ) وأصلها الماضي الرباعي المزيد (أعرب)
وليس ( عرب ) .

فماذا تعني كلمة ( أعرب ) ؟!

نقول : أضرب الرجل عن العمل
بمعنى امتنع عن ممارسة العمل
بقصد التأثير على آخر ليغير موقفه أو رأيه.

ونقول : أعرب الرجل في حياته
بمعنى امتنع عن صفة العروبة في حياته
أي اتخذ الموقف المضاد للعروبة
الذي هو الكفر والنفاق والإفساد في البيئة
والمجتمع، ومن هذا الوجه قال تعالى :
( الأعراب أشَدُّ كُفراً ونفاقاً وأجدر ألاّ يعلموا حدود
ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم)

وذلك لوجود قابلية عند الأعراب للكفر
والنفاق والإفساد ،ويمكن أن يدخلوا في الإسلام
ولكن بحده الأدنى ولا يرتقوا للإيمان
( الإنسان الفاعل الايجابي في حياته)
بسبب الغلظة في تفكيرهم ونفي العلم عنهم
وهؤلاء يشكلون خطراً في وجودهم بالمجتمع الإسلامي
لإمكانية استغلالهم في ضرب المجتمع من داخله
وما أكثر الأعراب بيننا!.

فكلمة ( أعراب) هي صفة لطريقة منهج سلبي
في الحياة يسلكه الناس، سواء أكانوا من البدو أم الحضر
وكون النص القرآني نصاً إنسانياً كونياً عالمياً
يؤكد على أن كلمة (أعراب) مستمرة في دلالتها
لكل زمان ومكان ، وبالتالي يمكن أن يصير الإنسان
أعرابياً في حياته ولو وصل إلى المريخ!

من ينتهج الكفر والنفاق والإفساد في البيئة
والمجتمع في حياته الاجتماعية هو " الأعرابي "
لا حول ولا قوة إلا بالله!
من أين لك بهذا يا أخي؟
كلنا نعرف من هم الأعراب وأين يسكنون فلا داعي لمثل هذا الجدال العقيم.
قال النووي رحمه الله :
"أهل البادية هم الأعراب ، ويغلب فيهم الجهل والجفاء ، ولهذا جاء في الحديث : (من بدا جفا) ، والبادية والبدو بمعنًى [واحد] : وهو ما عدا الحاضرة والعمران . والنسبة إليها بدوي " انتهى .

في الأعراب كفار ومنافقين ومنهم مؤمنون لذلك أتمنى أن تتوقف عن تحريف آيات الله ولا ينزغنك الشيطان لتلحد في آيات الله.
{إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ۗ أَفَمَن يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [فصلت : 40]

يقول ابن كثير:
قوله : ( إن الذين يلحدون في آياتنا ) ، قال ابن عباس : الإلحاد : وضع الكلام على غير مواضعه .
وقال قتادة وغيره : هو الكفر والعناد .
وقوله : ( لا يخفون علينا ) أي : فيه تهديد شديد ، ووعيد أكيد ، أي : إنه تعالى عالم بمن يلحد في آياته وأسمائه وصفاته ، وسيجزيه على ذلك بالعقوبة والنكال ; ولهذا قال : ( أفمن يلقى في النار خير أم من يأتي آمنا يوم القيامة ) ؟ أي : أيستوي هذا وهذا ؟ لا يستويان .
 
  • إعجاب
التفاعلات: الغر المحجل

الهصور

عضو
إنضم
12 سبتمبر 2013
المشاركات
222
مستوى التفاعل
279
النقاط
72
صدقت يا اخينا ابا شعيب
انما نذم من ذمهم القران اذا تطابق الوصف كما قال تعالى " اشد كفرا ونفاقا "
وهذا لايعني ان جميع الاعراب كذلك فمنهم العابد الصالح
.
.
مع انني من اهل المدن والقرى ولكن الحق أحق ان يتّبع
الله سبحانه وتعالى وضّح في محكم كتابه أن هناك منافقين من الفئتين "الاعراب" و "الحاضرة"
قال تعالى:"وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ"

لذلك جرى التنويه والإيضاح
.
.
 
إنضم
18 يوليو 2015
المشاركات
728
مستوى التفاعل
1,038
النقاط
102
.
.
مع انني من اهل المدن والقرى ولكن الحق أحق ان يتّبع
الله سبحانه وتعالى وضّح في محكم كتابه أن هناك منافقين من الفئتين "الاعراب" و "الحاضرة"
قال تعالى:"وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ"

لذلك جرى التنويه والإيضاح
.
.
نعم صدقت، ولكن من من الفريقين أشدهم كفرا ونفاقا؟ هل تعرف هذه الآية أدناه؟
(الأعراب أشد كفرا ونفاقا)
إن تعرف هذه الآية فما الذي يدفعك لمحاولة الالتفاف حولها والجدال؟ الله الذي يقول عن بعض عباده أنهم أشد كفرا ونفاقا فهل ستعترضون على الله، أم ستنكرون الآية، أم ستضعون اصبعكم عليها وتمرون من فوقها وكأنها غير موجودة كما فعل من كان قبلكم؟

سبحان الله! إنها السنن!!!

لا أصدق أن هناك مسلمين يدافعون عن أعراب صفتهم أنهم كفار ومنافقين فقط لأنهم أعراب ويتناسون بأن هناك مؤمنين من الأعراب لا يضرهم كفر من كفر ونفاق من نافق من بني جلدتهم.
 
  • إعجاب
التفاعلات: الغر المحجل

الغر المحجل

عضو موقوف
محظور
إنضم
24 يوليو 2013
المشاركات
341
مستوى التفاعل
249
النقاط
47
الإقامة
الساحل الشرقي
.
.
مع انني من اهل المدن والقرى ولكن الحق أحق ان يتّبع
الله سبحانه وتعالى وضّح في محكم كتابه أن هناك منافقين من الفئتين "الاعراب" و "الحاضرة"
قال تعالى:"وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ"

لذلك جرى التنويه والإيضاح
.
.
لم توفق ، لان هناك فرق بين كلمة مردوا على النفاق وبين كلمة "اشد كفرا و نفاقا"
 

الهصور

عضو
إنضم
12 سبتمبر 2013
المشاركات
222
مستوى التفاعل
279
النقاط
72
نعم صدقت، ولكن من من الفريقين أشدهم كفرا ونفاقا؟ هل تعرف هذه الآية أدناه؟
(الأعراب أشد كفرا ونفاقا)
إن تعرف هذه الآية فما الذي يدفعك لمحاولة الالتفاف حولها والجدال؟ الله الذي يقول عن بعض عباده أنهم أشد كفرا ونفاقا فهل ستعترضون على الله، أم ستنكرون الآية، أم ستضعون اصبعكم عليها وتمرون من فوقها وكأنها غير موجودة كما فعل من كان قبلكم؟

سبحان الله! إنها السنن!!!

لا أصدق أن هناك مسلمين يدافعون عن أعراب صفتهم أنهم كفار ومنافقين فقط لأنهم أعراب ويتناسون بأن هناك مؤمنين من الأعراب لا يضرهم كفر من كفر ونفاق من نافق من بني جلدتهم.

هون عليك وحافظ على اعصابك من التلف اخي .. لا داعي للتشنج
المشاركات ليست دفاعا عن احد بقدر ماهي مناقشة موضوع "على من تنطبق كلمة أعراب"
نحن عرب ونعرف مقاصد القرآن الكريم وقد نزل بلسان عربي مبين
ولا يوجد أحد من العرب يسمي البدو "اعراب" لا قديما ولا حديثا.
وللعلماء اقوال كثيرة في هذا الجانب .. وتأتي انت تقرّ وتصرّ على انها تطلق على البادية!
لا اريد ان انقل اقوال العلمااء هنا .. الانترنت مليء بها يمكنك الاطلاع عليها
 

الهصور

عضو
إنضم
12 سبتمبر 2013
المشاركات
222
مستوى التفاعل
279
النقاط
72
لم توفق ، لان هناك فرق بين كلمة مردوا على النفاق وبين كلمة "اشد كفرا و نفاقا"

لا يوجد في دول الخليج الان بدو او اعراب
فقد سكن الناس المدن والقرى واصبحوا كلهم حاضرة
وينطبق عليهم شرعاً هذا المعنى
وتجد من كان جده بدوياً .. تجده الان مرفهاً وفي نعومة وترف ورغد
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,858
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الموضوع بسيط : "من اهل المدينة" : من حرف التبعيض يعني ان جزء من اهل المدينة منافقين، و في عهد الدجال، يخرج المنافقون و الكفار من المدينة لنفخ الخبث خارج اسوارها، و الاعراب هناك صالحين و منافقين، لكن الفرق ان منافقي الاعراب أشد نفاقا و كفرا بوصف قرآني.
و النفاق صفة شاملة قد يكون عملي او اعتقادي،
و الله اعلم