• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
341
مستوى التفاعل
248
النقاط
47
.
.
لذلك سألتك في البداية من أي البلاد انت ..
عندما تتحدث عن عرب الجزيرة وانت من خارجها فلن تصل الى نتيجة صحيحة .. ولا يعرف عرب الجزيرة الا "العرب".
انت تقول ان المتطاولون في البنيان الان كانوا بدواً حفاة عراة .. وانت لا تعرف ماضيهم وحاضرهم لذلك فقد أخطأت ومع ذلك
تقوم بإنزال الاحاديث وإسقاطها بغير وجه حق وربما يحاسبك الله على ذلك وتأتي يوم القيامة محملاً بأوزار لست بحملٍ لها ..
اولا: في جزيرة العرب هناك فئتين وهم بدو وحضر ..
البدو .. سكنوا الخيام واستوطنوا الصحراء وتنقلوا في ارجاءها باحثين عن الماء بعد المطر
الحضر .. سكنوا القرى والمدن والحواضر وتعلموا وعملوا في الزراعة والصناعات الخفيفة اليدوية

ثانيا: جميع من يملك ناطحات السحاب والابراج العالية هم من الحضر واهل القرى والمدن ولا يطلق عليهم "بدو"
وكمثال على ذلك :
برج الفيصلية و المملكة - ال سعود .. من بني حنيفة وهم حضر منذ الجاهلية وسكنوا اليمامة والعيينة والدرعية وهي مواطنهم وفيها مزارعهم
برج رافال وغيره من الابراج المنتشرة في الرياض وجدة - الحقيل .. وهم من الحضر ولهم مواطنهم وقراهم في الوشم وسدير ولهم الاف السنين
اكثر الابراج الموجودة في جدة - لعوائل اتت واستوطنت في الحجاز وهم من خارج الجزيرة العربية كلياً ولكنهم اصبحوا من اهل البلد
كما ان العوائل الحاكمة في قطر"بني تميم" والامارات تعتبر من العوائل "الحضرية" قديماً والمرفهة وسكنوا القصور من مئات السنين
ويعتبرون اهل مدن وقرى بالمفهوم "الشرعي" و "اللغوي"
- ولم نرى او نسمع ان أحداً من القبائل البدوية الذين كانوا يتنقلون في الصحراء قبل مئة سنة اصبح لديه
ناطحة سحاب او يملك برج! او انه يتطاول في البنيان !!

لذلك يجب ان تتنبه حين إسقاط الاحاديث او حتى إصدار احكام لا نفهمها او لم نحط علماً كافيا بها وبجميع جوانبها
عزيزي فقط لترتاح بل أنا من أكثر القبائل أصالة في جزيرة العرب فلا تجادلني في أصلي
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
341
مستوى التفاعل
248
النقاط
47
.
.
لذلك سألتك في البداية من أي البلاد انت ..
عندما تتحدث عن عرب الجزيرة وانت من خارجها فلن تصل الى نتيجة صحيحة .. ولا يعرف عرب الجزيرة الا "العرب".
انت تقول ان المتطاولون في البنيان الان كانوا بدواً حفاة عراة .. وانت لا تعرف ماضيهم وحاضرهم لذلك فقد أخطأت ومع ذلك
تقوم بإنزال الاحاديث وإسقاطها بغير وجه حق وربما يحاسبك الله على ذلك وتأتي يوم القيامة محملاً بأوزار لست بحملٍ لها ..
اولا: في جزيرة العرب هناك فئتين وهم بدو وحضر ..
البدو .. سكنوا الخيام واستوطنوا الصحراء وتنقلوا في ارجاءها باحثين عن الماء بعد المطر
الحضر .. سكنوا القرى والمدن والحواضر وتعلموا وعملوا في الزراعة والصناعات الخفيفة اليدوية

ثانيا: جميع من يملك ناطحات السحاب والابراج العالية هم من الحضر واهل القرى والمدن ولا يطلق عليهم "بدو"
وكمثال على ذلك :
برج الفيصلية و المملكة - ال سعود .. من بني حنيفة وهم حضر منذ الجاهلية وسكنوا اليمامة والعيينة والدرعية وهي مواطنهم وفيها مزارعهم
برج رافال وغيره من الابراج المنتشرة في الرياض وجدة - الحقيل .. وهم من الحضر ولهم مواطنهم وقراهم في الوشم وسدير ولهم الاف السنين
اكثر الابراج الموجودة في جدة - لعوائل اتت واستوطنت في الحجاز وهم من خارج الجزيرة العربية كلياً ولكنهم اصبحوا من اهل البلد
كما ان العوائل الحاكمة في قطر"بني تميم" والامارات تعتبر من العوائل "الحضرية" قديماً والمرفهة وسكنوا القصور من مئات السنين
ويعتبرون اهل مدن وقرى بالمفهوم "الشرعي" و "اللغوي"
- ولم نرى او نسمع ان أحداً من القبائل البدوية الذين كانوا يتنقلون في الصحراء قبل مئة سنة اصبح لديه
ناطحة سحاب او يملك برج! او انه يتطاول في البنيان !!

لذلك يجب ان تتنبه حين إسقاط الاحاديث او حتى إصدار احكام لا نفهمها او لم نحط علماً كافيا بها وبجميع جوانبها
على فكرة أنت أهملت فئتين من أكبر فئات العرب في جزيرة العرب
حضر وبدو نجد وضواحيها وحضر وبدو وتهم الحجاز وضواحيها
العرب في جزيرة العرب ثلاثة فئات وليسو فئتين
البدو والحضر واهل تهامة او الساحل
هل تعلم لماذا سمي الحجاز حجازا؟
يأتيك جاهل ويقول انا حجازي من جده بينما جده ومكه تهامية والحجاز هم سكان جبال السراة على طول امتدادها من اليمن حتى المدينة المنورة
فمكة تهامية والمدينة حجازية
وسمي الحجاز حجازا لأنه يحجز بين نجد وتهامة
البدو لهم دورهم والحضر لهم ادوراهم في التجارة والفلاحة ورعي الحلال والتهم لهم ادوارهم في الصيد والرعي كذلك والمناحل وصيد السمك والتجارة البحرية
لذلك لا تجادلني في عرب الجزيرة وكلنا نعلم جيدا من هم الأعراب
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو شعيب
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,859
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتقد ان اجتهاد الاخ " هلا و الله " هو الاقرب للحق لانه يوافق كلام الصادق المصدوق عليه الصلاة و السلام، لنراجع الاحاديث قبل 14 قرنا و نعرف من المقصود بالمتطاولين في البنيان، هل اهل البدو او الحضر !!
قول الاخ " الهصور " يخالف الاحاديث، لان الرسول عليه الصلاة و السلام لا ينطق عن الهوى هو حدد من هم المتطاولين : هم البدو ! و لو نزعوا الغثرة و لبسوا ربطة العنق و لباس الروم العصري و سكنوا في الابراج و اصبحوا رؤوس القوم يبقون اصلهم بدو : الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ.
نورد الاحاديث
فقد روى مسلم في صحيحه من حديث عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - المشهور بحديث جبريل - أن جبريل عليه السلام قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ. قَالَ: مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ. قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَتِهَا. قَالَ: أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ. .
والحُفَاةُ: جمعُ حافٍ، وهو الذي لا يلبس في رِجْلَيْهِ شيئًا.
والعُرَاة: جمعُ عارٍ، وهو الذي لا يلبس على جَسَدِهِ ثوبًا.
والعَالَةُ مخفَّفةَ اللام: جمع عائل، وهو الفقير، والعَيْلة: الفقر ؛ يقال: عال الرجلُ يَعِيل عَيْلَةً: إذا افتقر، وأَعال يُعِيلُ: إذا كَثُرَ عياله.
و رعاء الشاء : هم رعاة ، الجمع : شاءٌ و شياهٌ
الشَّاةُ : الوَاحِدَةُ مِنَ ذَوَاتِ الظِّلْفِ ، النَّعامُ ، أي الضَّأْنُ أَوِ الْمَعِزُ أَوِ الظِّبَاءُ أوِ البَقَرُ أوِ النَّعَامُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى
عن عبد الله بن عباس مرفوعا به وزاد في آخره : قال : جلس رسول الله- صلى الله عليه وسلم - مجلسا له فأتاه جبريل عليه السلام فجلس بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واضعا كفيه على ركبتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله حدثني ما الإسلام ( قلت : فذكر الحديث بطوله وفيه ) قال : يا رسول الله فحدثني متى الساعة ؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : سبحان الله خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله : { إن الله عنده علم الساعة ... } الآية ولكن إن شئت حدثتك بعالم لها دون ذلك قال : أجل يا رسول الله فحدثني قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : فذكره . وزاد في آخره : قال : يا رسول الله ومن أصحاب الشاء والحفاة الجياع العالة ؟ قال العرب . ( صحيح ) السلسلة الصحيحة - مختصرة - ( 3 / 332)
( الْعَالَة ) جَمْع عَائِل بِمَعْنَى الْفَقِير ,( رِعَاء الشَّاء ) .... وَالْمُرَاد الْأَعْرَاب وَأَصْحَاب الْبَوَادِي ,

قال القرطبي - رحمه الله - في كتابه المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم: ومقصودُ هذا الحديث: الإخبارُ عن تبدُّلِ الحال وتغيُّره؛ بأنْ يستولي أهلُ الباديةِ الذين هذه صفاتُهم على أهل الحاضرة، ويتملَّكوا بالقهر والغلبة، فتكثُر أموالهمْ، وتتسعَ في حُطَامِ الدنيا آمالُهُم، فتنصرفَ هِمَّتُهُمْ إلى تشييد المَغَانِي، وهَدْمِ الدين وتحريفِ المعاني، وأنَّ ذلك إذا وُجِدَ، كان من أشراط الساعة.
وقال ابن رجب - رحمه الله - في كتابه جامع العلوم والحكم: وقوله: رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ . هكذا في حديث عمر، والمراد أنَّ أسافلَ الناس يصيرون رؤساءهم، وتكثر أموالهم حتّى يتباهوا بطول البنيان وزخرفته وإتقانه.
وفي حديث أبي هريرة ذكر ثلاثَ علامات منها:
أنْ تكون الحُفاة العراة رءوسَ الناس، ومنها: أنْ يتطاول رِعاءُ البَهم في البنيان.

وروى هذا الحديث عبدُ الله بن عطاء، عن عبد الله بن بُريدة، فقال فيه: وأنْ تَرى الصمَّ البُكمَ العُمي الحفاةَ رعاءَ الشاء يتطاولون في البنيان ملوك الناس، قال: فقام الرَّجُلُ، فانطلق، فقلنا: يا رسولَ الله، مَنْ هؤلاء الذين نعتَّ؟ قال: «هم العُريب» ( وكذا روى هذه اللفظة الأخيرة عليُّ بنُ زيد، عن يحيى بن يعمر، عن ابن عمر.
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال قال رسول الله عليه الصلاة و السلام : ' سلوني ......قال يا رسول الله متى تقوم الساعة قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل وسأحدثك عن أشراطها إذا رأيت المرأة تلد ربها فذاك من أشراطها وإذا رأيت الحفاة العراة الصم البكم ملوك الأرض فذاك من أشراطها وإذا رأيت رعاء البهم يتطاولون في البنيان فذاك من أشراطها ) الحديث رواه البخاري ومسلم صحيح الترغيب والترهيب - (ج 2 / ص 182)
(وفى رواية ابن حبان ولكن إن شئت نبأتك عن أشراطها إذا رأيت العالة من الحفاة العراة يتطاولون فى البنيان وكانوا ملوكا قيل ما العالة الحفاة العراة قال العرب) جامع الأحاديث - (ج 28 / ص 68)
(قال : ( إذا رأيت العالة الحفاة العراة يتطاولون في البناء وكانوا ملوكا ) قال : ما العالة الحفاة العراة ؟ قال : ( العريب ) صحيح ابن حبان - (ج 1 / ص 397)
كتاب الإيمان الأوسط لابن تيمية رحمه الله - (ج 1 / ص 72) يقول : والعلامة الثانية أن ترى الحفاة العراة العالة والمراد بالعالة الفقراء كقوله تعالى ووجدك عائلا فأغنى وقوله رعاء الشاء يتطاولون في البنيان هكذا في حديث عمر - رضي الله عنه - والمراد أن أسافل الناس يصيرون رؤساءهم وتكثر أموالهم حتى يتباهون بطول البنيان وزخرفته وإتقانه وفي حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - ذكر ثلاث علامات منها أن تكون الحفاة العراة رؤساء الناس ومنها أن يتطاول رعاة البهم في البنيان.
فالشاهد المتطالون في البنيان هم من البدو العالة الحفاة العراة رعاء الشاء و ان تبدلت احوالهم، فاصلهم من البدو، و لو رجعنا لقرن من الزمن قبل طفرة النفط، الاكيد ان هؤلاء المتطاولين في البنيان اما انهم بدو، او اجدادهم من البدو...
الاصل هو تصديق نبؤوة نبوية لانها وحي رباني و الله اعل


أما قضية التطاول في البنيان :
فقد اختلف أهل العلم في حكم التطاول في البناء والتوسع فيه وزخرفته ؛ فمنهم من يحرمه، ومنهم من يجيزه، ومنهم من يقول بكراهته، وهذا القول الأخير هو القول الوسط لتماشيه مع أدلة المجيزين، وعدم منافاته لأدلة المحرمين ففي سنن أبي داود عن أَنَسِ بنِ مَالِكٍ: "أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم خَرَجَ فَرَأَى قُبّةً مُشْرِفَةً فقَالَ: مَا هَذِهِ؟ قالَ لَهُ أَصْحَابُهُ: هَذِهِ لِفُلاَنٍ - رَجُلٍ مِنَ الانْصَارِ - قال: فَسَكَتَ وَحَمَلَهَا في نَفْسِهِ حَتّى إِذَا جَاءَ صَاحِبُهَا رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يُسَلّمُ عَلَيْهِ في النّاسِ أَعْرَضَ عَنْهُ، صَنَعَ ذَلِكَ مِرَاراً حَتّى عَرَفَ الرّجُلُ الْغَضَبَ فِيهِ وَالإعْرَاضِ عَنْهُ، فَشَكَا ذَلِكَ إِلَى أَصحَابِهِ، فقَالَ: وَالله إِنّي لأنْكِرُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم ، قالُوا: خَرَجَ فَرَأَى قُبّتَكَ، فَرَجَعَ الرّجُلُ إِلَى قُبّتِهِ فَهَدَمَهَا حتّى سَوّاهَا بالأرض،ِ فَخَرَجَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ فَلمْ يَرَهَا فَقَالَ: مَا فَعَلَتِ الْقُبّةُ؟ قالُوا: شَكَا إِلَيْنَا صَاحِبُهَا إِعْرَاضَكَ عَنْهُ، فأَخْبَرْنَاهُ، فَهَدَمَهَا، فقَالَ: أَمَا إِنّ كُلّ بِنَاءٍ وَبَالٌ عَلَى صَاحِبِهِ إِلا مَا لا، إِلا مَا لا" - يَعْنِي - مَا لا بُدّ مِنْهُ. والحديث صححه الألباني.
 

الغر المحجل

عضو موقوف
محظور
إنضم
24 يوليو 2013
المشاركات
341
مستوى التفاعل
249
النقاط
47
الإقامة
الساحل الشرقي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتقد ان اجتهاد الاخ " هلا و الله " هو الاقرب للحق لانه يوافق كلام الصادق المصدوق عليه الصلاة و السلام، لنراجع الاحاديث قبل 14 قرنا و نعرف من المقصود بالمتطاولين في البنيان، هل اهل البدو او الحضر !!
قول الاخ " الهصور " يخالف الاحاديث، لان الرسول عليه الصلاة و السلام لا ينطق عن الهوى هو حدد من هم المتطاولين : هم البدو ! و لو نزعوا الغثرة و لبسوا ربطة العنق و لباس الروم العصري و سكنوا في الابراج و اصبحوا رؤوس القوم يبقون اصلهم بدو : الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ.
نورد الاحاديث
فقد روى مسلم في صحيحه من حديث عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - المشهور بحديث جبريل - أن جبريل عليه السلام قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ. قَالَ: مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ. قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَتِهَا. قَالَ: أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ. .
والحُفَاةُ: جمعُ حافٍ، وهو الذي لا يلبس في رِجْلَيْهِ شيئًا.
والعُرَاة: جمعُ عارٍ، وهو الذي لا يلبس على جَسَدِهِ ثوبًا.
والعَالَةُ مخفَّفةَ اللام: جمع عائل، وهو الفقير، والعَيْلة: الفقر ؛ يقال: عال الرجلُ يَعِيل عَيْلَةً: إذا افتقر، وأَعال يُعِيلُ: إذا كَثُرَ عياله.
و رعاء الشاء : هم رعاة ، الجمع : شاءٌ و شياهٌ
الشَّاةُ : الوَاحِدَةُ مِنَ ذَوَاتِ الظِّلْفِ ، النَّعامُ ، أي الضَّأْنُ أَوِ الْمَعِزُ أَوِ الظِّبَاءُ أوِ البَقَرُ أوِ النَّعَامُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى
عن عبد الله بن عباس مرفوعا به وزاد في آخره : قال : جلس رسول الله- صلى الله عليه وسلم - مجلسا له فأتاه جبريل عليه السلام فجلس بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واضعا كفيه على ركبتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله حدثني ما الإسلام ( قلت : فذكر الحديث بطوله وفيه ) قال : يا رسول الله فحدثني متى الساعة ؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : سبحان الله خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله : { إن الله عنده علم الساعة ... } الآية ولكن إن شئت حدثتك بعالم لها دون ذلك قال : أجل يا رسول الله فحدثني قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : فذكره . وزاد في آخره : قال : يا رسول الله ومن أصحاب الشاء والحفاة الجياع العالة ؟ قال العرب . ( صحيح ) السلسلة الصحيحة - مختصرة - ( 3 / 332)
( الْعَالَة ) جَمْع عَائِل بِمَعْنَى الْفَقِير ,( رِعَاء الشَّاء ) .... وَالْمُرَاد الْأَعْرَاب وَأَصْحَاب الْبَوَادِي ,

قال القرطبي - رحمه الله - في كتابه المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم: ومقصودُ هذا الحديث: الإخبارُ عن تبدُّلِ الحال وتغيُّره؛ بأنْ يستولي أهلُ الباديةِ الذين هذه صفاتُهم على أهل الحاضرة، ويتملَّكوا بالقهر والغلبة، فتكثُر أموالهمْ، وتتسعَ في حُطَامِ الدنيا آمالُهُم، فتنصرفَ هِمَّتُهُمْ إلى تشييد المَغَانِي، وهَدْمِ الدين وتحريفِ المعاني، وأنَّ ذلك إذا وُجِدَ، كان من أشراط الساعة.
وقال ابن رجب - رحمه الله - في كتابه جامع العلوم والحكم: وقوله: رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ . هكذا في حديث عمر، والمراد أنَّ أسافلَ الناس يصيرون رؤساءهم، وتكثر أموالهم حتّى يتباهوا بطول البنيان وزخرفته وإتقانه.
وفي حديث أبي هريرة ذكر ثلاثَ علامات منها:
أنْ تكون الحُفاة العراة رءوسَ الناس، ومنها: أنْ يتطاول رِعاءُ البَهم في البنيان.

وروى هذا الحديث عبدُ الله بن عطاء، عن عبد الله بن بُريدة، فقال فيه: وأنْ تَرى الصمَّ البُكمَ العُمي الحفاةَ رعاءَ الشاء يتطاولون في البنيان ملوك الناس، قال: فقام الرَّجُلُ، فانطلق، فقلنا: يا رسولَ الله، مَنْ هؤلاء الذين نعتَّ؟ قال: «هم العُريب» ( وكذا روى هذه اللفظة الأخيرة عليُّ بنُ زيد، عن يحيى بن يعمر، عن ابن عمر.
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال قال رسول الله عليه الصلاة و السلام : ' سلوني ......قال يا رسول الله متى تقوم الساعة قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل وسأحدثك عن أشراطها إذا رأيت المرأة تلد ربها فذاك من أشراطها وإذا رأيت الحفاة العراة الصم البكم ملوك الأرض فذاك من أشراطها وإذا رأيت رعاء البهم يتطاولون في البنيان فذاك من أشراطها ) الحديث رواه البخاري ومسلم صحيح الترغيب والترهيب - (ج 2 / ص 182)
(وفى رواية ابن حبان ولكن إن شئت نبأتك عن أشراطها إذا رأيت العالة من الحفاة العراة يتطاولون فى البنيان وكانوا ملوكا قيل ما العالة الحفاة العراة قال العرب) جامع الأحاديث - (ج 28 / ص 68)
(قال : ( إذا رأيت العالة الحفاة العراة يتطاولون في البناء وكانوا ملوكا ) قال : ما العالة الحفاة العراة ؟ قال : ( العريب ) صحيح ابن حبان - (ج 1 / ص 397)
كتاب الإيمان الأوسط لابن تيمية رحمه الله - (ج 1 / ص 72) يقول : والعلامة الثانية أن ترى الحفاة العراة العالة والمراد بالعالة الفقراء كقوله تعالى ووجدك عائلا فأغنى وقوله رعاء الشاء يتطاولون في البنيان هكذا في حديث عمر - رضي الله عنه - والمراد أن أسافل الناس يصيرون رؤساءهم وتكثر أموالهم حتى يتباهون بطول البنيان وزخرفته وإتقانه وفي حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - ذكر ثلاث علامات منها أن تكون الحفاة العراة رؤساء الناس ومنها أن يتطاول رعاة البهم في البنيان.
فالشاهد المتطالون في البنيان هم من البدو العالة الحفاة العراة رعاء الشاء و ان تبدلت احوالهم، فاصلهم من البدو، و لو رجعنا لقرن من الزمن قبل طفرة النفط، الاكيد ان هؤلاء المتطاولين في البنيان اما انهم بدو، او اجدادهم من البدو...
الاصل هو تصديق نبؤوة نبوية لانها وحي رباني و الله اعل


أما قضية التطاول في البنيان :
فقد اختلف أهل العلم في حكم التطاول في البناء والتوسع فيه وزخرفته ؛ فمنهم من يحرمه، ومنهم من يجيزه، ومنهم من يقول بكراهته، وهذا القول الأخير هو القول الوسط لتماشيه مع أدلة المجيزين، وعدم منافاته لأدلة المحرمين ففي سنن أبي داود عن أَنَسِ بنِ مَالِكٍ: "أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم خَرَجَ فَرَأَى قُبّةً مُشْرِفَةً فقَالَ: مَا هَذِهِ؟ قالَ لَهُ أَصْحَابُهُ: هَذِهِ لِفُلاَنٍ - رَجُلٍ مِنَ الانْصَارِ - قال: فَسَكَتَ وَحَمَلَهَا في نَفْسِهِ حَتّى إِذَا جَاءَ صَاحِبُهَا رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يُسَلّمُ عَلَيْهِ في النّاسِ أَعْرَضَ عَنْهُ، صَنَعَ ذَلِكَ مِرَاراً حَتّى عَرَفَ الرّجُلُ الْغَضَبَ فِيهِ وَالإعْرَاضِ عَنْهُ، فَشَكَا ذَلِكَ إِلَى أَصحَابِهِ، فقَالَ: وَالله إِنّي لأنْكِرُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم ، قالُوا: خَرَجَ فَرَأَى قُبّتَكَ، فَرَجَعَ الرّجُلُ إِلَى قُبّتِهِ فَهَدَمَهَا حتّى سَوّاهَا بالأرض،ِ فَخَرَجَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ فَلمْ يَرَهَا فَقَالَ: مَا فَعَلَتِ الْقُبّةُ؟ قالُوا: شَكَا إِلَيْنَا صَاحِبُهَا إِعْرَاضَكَ عَنْهُ، فأَخْبَرْنَاهُ، فَهَدَمَهَا، فقَالَ: أَمَا إِنّ كُلّ بِنَاءٍ وَبَالٌ عَلَى صَاحِبِهِ إِلا مَا لا، إِلا مَا لا" - يَعْنِي - مَا لا بُدّ مِنْهُ. والحديث صححه الألباني.
سيأتيك وابل من القصف :D
 

الهصور

عضو
إنضم
12 سبتمبر 2013
المشاركات
222
مستوى التفاعل
279
النقاط
72
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتقد ان اجتهاد الاخ " هلا و الله " هو الاقرب للحق لانه يوافق كلام الصادق المصدوق عليه الصلاة و السلام، لنراجع الاحاديث قبل 14 قرنا و نعرف من المقصود بالمتطاولين في البنيان، هل اهل البدو او الحضر !!
قول الاخ " الهصور " يخالف الاحاديث، لان الرسول عليه الصلاة و السلام لا ينطق عن الهوى هو حدد من هم المتطاولين : هم البدو ! و لو نزعوا الغثرة و لبسوا ربطة العنق و لباس الروم العصري و سكنوا في الابراج و اصبحوا رؤوس القوم يبقون اصلهم بدو : الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ.
نورد الاحاديث
فقد روى مسلم في صحيحه من حديث عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - المشهور بحديث جبريل - أن جبريل عليه السلام قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ. قَالَ: مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ. قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَتِهَا. قَالَ: أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ. .
والحُفَاةُ: جمعُ حافٍ، وهو الذي لا يلبس في رِجْلَيْهِ شيئًا.
والعُرَاة: جمعُ عارٍ، وهو الذي لا يلبس على جَسَدِهِ ثوبًا.
والعَالَةُ مخفَّفةَ اللام: جمع عائل، وهو الفقير، والعَيْلة: الفقر ؛ يقال: عال الرجلُ يَعِيل عَيْلَةً: إذا افتقر، وأَعال يُعِيلُ: إذا كَثُرَ عياله.
و رعاء الشاء : هم رعاة ، الجمع : شاءٌ و شياهٌ
الشَّاةُ : الوَاحِدَةُ مِنَ ذَوَاتِ الظِّلْفِ ، النَّعامُ ، أي الضَّأْنُ أَوِ الْمَعِزُ أَوِ الظِّبَاءُ أوِ البَقَرُ أوِ النَّعَامُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى
عن عبد الله بن عباس مرفوعا به وزاد في آخره : قال : جلس رسول الله- صلى الله عليه وسلم - مجلسا له فأتاه جبريل عليه السلام فجلس بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واضعا كفيه على ركبتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله حدثني ما الإسلام ( قلت : فذكر الحديث بطوله وفيه ) قال : يا رسول الله فحدثني متى الساعة ؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : سبحان الله خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله : { إن الله عنده علم الساعة ... } الآية ولكن إن شئت حدثتك بعالم لها دون ذلك قال : أجل يا رسول الله فحدثني قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : فذكره . وزاد في آخره : قال : يا رسول الله ومن أصحاب الشاء والحفاة الجياع العالة ؟ قال العرب . ( صحيح ) السلسلة الصحيحة - مختصرة - ( 3 / 332)
( الْعَالَة ) جَمْع عَائِل بِمَعْنَى الْفَقِير ,( رِعَاء الشَّاء ) .... وَالْمُرَاد الْأَعْرَاب وَأَصْحَاب الْبَوَادِي ,

قال القرطبي - رحمه الله - في كتابه المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم: ومقصودُ هذا الحديث: الإخبارُ عن تبدُّلِ الحال وتغيُّره؛ بأنْ يستولي أهلُ الباديةِ الذين هذه صفاتُهم على أهل الحاضرة، ويتملَّكوا بالقهر والغلبة، فتكثُر أموالهمْ، وتتسعَ في حُطَامِ الدنيا آمالُهُم، فتنصرفَ هِمَّتُهُمْ إلى تشييد المَغَانِي، وهَدْمِ الدين وتحريفِ المعاني، وأنَّ ذلك إذا وُجِدَ، كان من أشراط الساعة.
وقال ابن رجب - رحمه الله - في كتابه جامع العلوم والحكم: وقوله: رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ . هكذا في حديث عمر، والمراد أنَّ أسافلَ الناس يصيرون رؤساءهم، وتكثر أموالهم حتّى يتباهوا بطول البنيان وزخرفته وإتقانه.
وفي حديث أبي هريرة ذكر ثلاثَ علامات منها:
أنْ تكون الحُفاة العراة رءوسَ الناس، ومنها: أنْ يتطاول رِعاءُ البَهم في البنيان.

وروى هذا الحديث عبدُ الله بن عطاء، عن عبد الله بن بُريدة، فقال فيه: وأنْ تَرى الصمَّ البُكمَ العُمي الحفاةَ رعاءَ الشاء يتطاولون في البنيان ملوك الناس، قال: فقام الرَّجُلُ، فانطلق، فقلنا: يا رسولَ الله، مَنْ هؤلاء الذين نعتَّ؟ قال: «هم العُريب» ( وكذا روى هذه اللفظة الأخيرة عليُّ بنُ زيد، عن يحيى بن يعمر، عن ابن عمر.
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال قال رسول الله عليه الصلاة و السلام : ' سلوني ......قال يا رسول الله متى تقوم الساعة قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل وسأحدثك عن أشراطها إذا رأيت المرأة تلد ربها فذاك من أشراطها وإذا رأيت الحفاة العراة الصم البكم ملوك الأرض فذاك من أشراطها وإذا رأيت رعاء البهم يتطاولون في البنيان فذاك من أشراطها ) الحديث رواه البخاري ومسلم صحيح الترغيب والترهيب - (ج 2 / ص 182)
(وفى رواية ابن حبان ولكن إن شئت نبأتك عن أشراطها إذا رأيت العالة من الحفاة العراة يتطاولون فى البنيان وكانوا ملوكا قيل ما العالة الحفاة العراة قال العرب) جامع الأحاديث - (ج 28 / ص 68)
(قال : ( إذا رأيت العالة الحفاة العراة يتطاولون في البناء وكانوا ملوكا ) قال : ما العالة الحفاة العراة ؟ قال : ( العريب ) صحيح ابن حبان - (ج 1 / ص 397)
كتاب الإيمان الأوسط لابن تيمية رحمه الله - (ج 1 / ص 72) يقول : والعلامة الثانية أن ترى الحفاة العراة العالة والمراد بالعالة الفقراء كقوله تعالى ووجدك عائلا فأغنى وقوله رعاء الشاء يتطاولون في البنيان هكذا في حديث عمر - رضي الله عنه - والمراد أن أسافل الناس يصيرون رؤساءهم وتكثر أموالهم حتى يتباهون بطول البنيان وزخرفته وإتقانه وفي حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - ذكر ثلاث علامات منها أن تكون الحفاة العراة رؤساء الناس ومنها أن يتطاول رعاة البهم في البنيان.
فالشاهد المتطالون في البنيان هم من البدو العالة الحفاة العراة رعاء الشاء و ان تبدلت احوالهم، فاصلهم من البدو، و لو رجعنا لقرن من الزمن قبل طفرة النفط، الاكيد ان هؤلاء المتطاولين في البنيان اما انهم بدو، او اجدادهم من البدو...
الاصل هو تصديق نبؤوة نبوية لانها وحي رباني و الله اعل


أما قضية التطاول في البنيان :
فقد اختلف أهل العلم في حكم التطاول في البناء والتوسع فيه وزخرفته ؛ فمنهم من يحرمه، ومنهم من يجيزه، ومنهم من يقول بكراهته، وهذا القول الأخير هو القول الوسط لتماشيه مع أدلة المجيزين، وعدم منافاته لأدلة المحرمين ففي سنن أبي داود عن أَنَسِ بنِ مَالِكٍ: "أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم خَرَجَ فَرَأَى قُبّةً مُشْرِفَةً فقَالَ: مَا هَذِهِ؟ قالَ لَهُ أَصْحَابُهُ: هَذِهِ لِفُلاَنٍ - رَجُلٍ مِنَ الانْصَارِ - قال: فَسَكَتَ وَحَمَلَهَا في نَفْسِهِ حَتّى إِذَا جَاءَ صَاحِبُهَا رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يُسَلّمُ عَلَيْهِ في النّاسِ أَعْرَضَ عَنْهُ، صَنَعَ ذَلِكَ مِرَاراً حَتّى عَرَفَ الرّجُلُ الْغَضَبَ فِيهِ وَالإعْرَاضِ عَنْهُ، فَشَكَا ذَلِكَ إِلَى أَصحَابِهِ، فقَالَ: وَالله إِنّي لأنْكِرُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم ، قالُوا: خَرَجَ فَرَأَى قُبّتَكَ، فَرَجَعَ الرّجُلُ إِلَى قُبّتِهِ فَهَدَمَهَا حتّى سَوّاهَا بالأرض،ِ فَخَرَجَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ فَلمْ يَرَهَا فَقَالَ: مَا فَعَلَتِ الْقُبّةُ؟ قالُوا: شَكَا إِلَيْنَا صَاحِبُهَا إِعْرَاضَكَ عَنْهُ، فأَخْبَرْنَاهُ، فَهَدَمَهَا، فقَالَ: أَمَا إِنّ كُلّ بِنَاءٍ وَبَالٌ عَلَى صَاحِبِهِ إِلا مَا لا، إِلا مَا لا" - يَعْنِي - مَا لا بُدّ مِنْهُ. والحديث صححه الألباني.
.
انا خالفت احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم!!!!
اتق الله يا اخ رعد ولا تحكم علي ما لم تفهمه من كلامي
نقاشنا في من هم الــ "بدو" والــ "حضر"
ولم اقل ان البدو لن يتطاولون في البنيان!!
سيفعلونها مصداقاً لحديث رسول الله ..
ولكن ربما ليس في زماننا .. لأن المتطاولون الان حضر ومن اهل القرى
وحاول تخفف شوي من النسخ واللصق فهذه الاحاديث الشريفة يعرفها الجميع
 

الهصور

عضو
إنضم
12 سبتمبر 2013
المشاركات
222
مستوى التفاعل
279
النقاط
72
على فكرة أنت أهملت فئتين من أكبر فئات العرب في جزيرة العرب
حضر وبدو نجد وضواحيها وحضر وبدو وتهم الحجاز وضواحيها
العرب في جزيرة العرب ثلاثة فئات وليسو فئتين
البدو والحضر واهل تهامة او الساحل
هل تعلم لماذا سمي الحجاز حجازا؟
يأتيك جاهل ويقول انا حجازي من جده بينما جده ومكه تهامية والحجاز هم سكان جبال السراة على طول امتدادها من اليمن حتى المدينة المنورة
فمكة تهامية والمدينة حجازية
وسمي الحجاز حجازا لأنه يحجز بين نجد وتهامة
البدو لهم دورهم والحضر لهم ادوراهم في التجارة والفلاحة ورعي الحلال والتهم لهم ادوارهم في الصيد والرعي كذلك والمناحل وصيد السمك والتجارة البحرية
لذلك لا تجادلني في عرب الجزيرة وكلنا نعلم جيدا من هم الأعراب
.
صحيح مكة وجدة تهامية .. المدينة المنورة حجازية
ولكن تهامة ماذا ؟
تسمى تهامة الحجاز
وجنوبها منها تهامة الباحة .. وجنوبها تهامة عسير ..ثم تهامة جازان ..وجنوبها تهامة اليمن
وأرى ان سلسلة الجبال الغربية للمملكة اسمها الأفضل والاصح .. "جبال السروات" لأنها تشمل الحجاز وغير الحجاز
 

الهصور

عضو
إنضم
12 سبتمبر 2013
المشاركات
222
مستوى التفاعل
279
النقاط
72
افرغت ما في جعبتي والان سأراقب بصمت :D
.
هو نقاش وابداء رأي ولكل شخص رأيه الخاص الذي نحترمه
جميعنا هنا إخوة متحابين بفضل الله ..ثم بفضل الإدارة الناجحة للمنتدى
وعلى رأسهم أخونا علامة فارقة وفقه الله وحفظه
 
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
153
مستوى التفاعل
219
النقاط
47
.
انا خالفت احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم!!!!
اتق الله يا اخ رعد ولا تحكم علي ما لم تفهمه من كلامي
نقاشنا في من هم الــ "بدو" والــ "حضر"
ولم اقل ان البدو لن يتطاولون في البنيان!!
سيفعلونها مصداقاً لحديث رسول الله ..
ولكن ربما ليس في زماننا .. لأن المتطاولون الان حضر ومن اهل القرى
وحاول تخفف شوي من النسخ واللصق فهذه الاحاديث الشريفة يعرفها الجميع
أهل الإمارات بدو ومتطاولين في البنيان كيف تقول ربما ليس في زماننا. وأغلب الجزيرة العربية قبائل بدوية ومتطاولين في البنيان.