• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
13 أغسطس 2013
المشاركات
3,453
مستوى التفاعل
8,967
النقاط
122
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اللهم صلي وسلم علي نبينا الكريم
اما بعد..
هذي الكلمات لا اقصد شخص بعينه بل لكل عضو ولكل شخص يقراها ان نصفح ونعتذر وهذا لاينقص مننا شي بل تزيد من مكنتنا وتزيد من الالفه والمحبه بيننا نريد بحياتنا اليوميه بعلاقاتنا مع اصحبنا واقاربنا

الاعتذار ثقافة وفقه وأدب وفن:
الاعتذار .. ثقافة تصف عمق الخلق الذي يتجاهله الكثيرون ، وصفة يندر من يتحلى بها، ومعان عميقة تحتاج إلى وعي وفهم ، فما أروع الحياة بوجوده وبمعانية السامية .
الاعتذار .. فقه يحتاج إلى تعلم ، إذ لا يعرفه إلا الإنسان الواعي والمدرك لمعانيه وما تتركه من أثرطيب في النفوس، فما أكثر كلمة (معليش) عند السودانيين ، فهي كلمة بمقام الاستيكة لما يعتذر منه ، فشعب السودان عفوي ومتسامح لأبعد الحدود ، وفوق هذا لا يقبل الإهانة والانكسار.
الاعتذار أدب اجتماعي في التعامل الإسلامي، ينفي شعور الكبرياء، ويطرح من القلوب الحقد والبغضاء، ويدفع عنك الاعتراض عليك، و إساءة الظن والافتراء.
الاعتذار فن يحتاج إلى إجادة ، لأنه يحث على العمل على تحسين العلاقات وتطوير الذات.
الاعتذار .. فن له قواعده ، فليس مجرد لطافة، بل هو أسلوب حكيم وتصرف رشيد ، ومهارة من مهارات الاتصال الاجتماعية ، يتكون من ثلاث نقاط أساسيه هي:
أولاً: الشعور بالندم عما صدر من تصرفات مجانبة للصواب دون مبرر.
ثانياً: تحمل المسؤولية.
ثالثاً: الرغبة الأكيدة في إصلاح الوضع.

تأصيل الاعتذار:
لقد سرد الله لنا في كتابه العزيز في أكثر من سورة قصة أبوي البشرية جمعاء حين كانا في الجنة، والقصد من ذلك أن نتعلم منهما فقه الاعتذار ومراغمة الشيطان؛ فلما أخطأ آدم وحواء، لم يتبجحا ولم يستكبرا، إنما تعلما من الله معنى التوبة، وطريقالاعتذار.
نعم لقد تلقيا من الله كلمات ميسورة الألفاظ، لكنها عميقة النتائج، قال تعالى:﴿ فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَالتَّوَّابُ الرَّحِيمُ) .

فإذا كان القدر قد سبق بالمغفرة لآدم ، فلم طلب الله منه الاعتذار؟ إنه أدب وتواضع وتعليم وتدريب ، أدب للحياء من الله وتواضع عند الخطأ، وتعليم لفقهالاعتذار، وتدريب على الاعتراف بالذنب والتوبة.
وهكذا مضت قافلة البشر، وهكذا تعلم الأنبياء والصالحون؛ فموسى عليه السلام لما وكز الرجل وقتله، لم يتغن ببطولته، ولم يبرر عمله، بل اعترف بظلمه لنفسه وقال في ضراعة: ﴿ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ . قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَالْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾.
حتى أن بلقيس اليمن التي نشأت في بيئة وثنية ، كان لها حظ من ثقافة الاعتذار ، حينما اعترفت بذنبها، إذ قالت: ﴿رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾.
وتلك هي امرأة العزيز قدمت صفحات ناصعة البياض في الاعتذار لنبي الله يوسف في نهاية أمرها سجل لها القرآن الكريم ذلك ، قال تعالى: ﴿ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ * ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ * وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾
ورغم أن القرآن مليء بهذهالمعاني، غير أن الخريطة الدماغية عندنا تبدو مستعصية على التغيير، وغير قابلة للعلاج، فنحن نختم القرآن باستمرار، ونحن أساتذة تراوي وحج وعمرة، لكنها قراءاتعابرة، وعبادات لا توقظ عقلا، ولا تزكي نفسا، ولا ترفع خلقا!!.
ما أحوج كل امرئ منا إلى عظة أبي العلاء المعري إذيقول:

وكيف يؤمّل الإنسانُ رُشدًا **** وما ينفكّ متّبعا هـواهُ
يظــن بنفسِــه شرفًا وقــــدْرًا**** كأنَّ اللهَ لم يَخْلُقْ سواهُ!
وفي الختام أسال الله ان اكون من من يقولون الحق ويتبعون احسنه
 
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
السلام عليكم

بالنسبة لموضوع اخونا ابن الثقفي

فكنت اتابع ما يجري بالامس ولم أشأ ان اتدخل او انصح لانه كان غاضبا ونصحي سيزيد الطين بله

وانا الحقيقة اعتب على الاثنين على ابن الثقفي وعلى المشرفة

فأصل الحق كان معه لكنه اخطأ في طريقة طلبه اياه

فلا شيء في قوانين المنتدى يمنع السؤال وكان حسب ما قرأت من مشاركاته كان سؤالا وليس تشكيكا

وكلمة على الهامش

أصل اي منتدى ونجاحه هو الاعضاء وليس المشرفين

وحتى اخونا علامة فارقة انما ينجح المنتدى به كعضو وليس كمشرف

الاشراف له اهمية لكن دون اهمية العضو بالتأكيد

والله اعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: السبيل و أبو مشاري
إنضم
13 أغسطس 2013
المشاركات
3,453
مستوى التفاعل
8,967
النقاط
122
السلام عليكم

بالنسبة لموضوع اخونا ابن الثقفي

فكنت اتابع ما يجري بالامس ولم أشأ ان اتدخل او انصح لانه كان غاضبا ونصحي سيزيد الطين بله

وانا الحقيقة اعتب على الاثنين على ابن الثقفي وعلى المشرفة

فأصل الحق كان معه لكنه اخطأ في طريقة طلبه اياه

فلا شيء في قوانين المنتدى يمنع السؤال وكان حسب ما قرأت من مشاركاته كان سؤالا وليس تشكيكا

وكلمة على الهامش

أصل اي منتدى ونجاحه هو الاعضاء وليس المشرفين

وحتى اخونا علامة فارقة انما ينجح المنتدى به كعضو وليس كمشرف

الاشراف له اهمية لكن دون اهمية العضو بالتأكيد

والله اعلم
بارك الله فيك اخي خالد
مهما كان المخطئ فكلنا هنا اسره واحده
وكلنا مكملين لبعض من صاحب المنتدى ومشرفين واعضاء
في البدايه كنا نبحث عن معبر جيد والحمدلله وجدته في الشيخ علامه فارقه واتيت الي هذا المنتدى وبعد فتره من وجودي في هذا المنتدى تعدت مرحله البحث عن الرؤى والبحث عن التعبير
ووجدت هنا معنا الاخوه والاحث علي طاعه الله ورسوله في طرح اخواننا الاعضاء
ونسأل الله ان لايفرقنا الابطاعته وان يجمعنا في جنات قطوفها دانيه
 

مواضيع ممائلة