• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بالشورى أخي الكريم لقوله تعالى

فَمَا أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ

وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ

وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ



واقتداء بسنة الخلفاء الراشدين عندما أسسوا دولتهم بالشورى

وهي السنة التي تركها النبي صلى الله عليه وسلم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وصدق الله ورسوله المؤمنون
ورضي الله عن الصحابه جميعا

يعني اختيار الحاكم يكون بالشورى بين أهل الجهاد إذا انتصروا

ولماذا تحصرالشورى بين اهل الجهاد؟

الم يقل امرهم شورى بينهم الا يعني ذلك كافة المسلمين

تخصيصك هذا يحتاج الي دليل

ما هو دليلك؟


واعلم أخي أنه لم تقم قائمة لأي دولة إلا بالقتال فهذه سنة الحياة

حتى الأشرار يقاتلون من أجل بناء دولهم

محمد صلى الله عليه وسلم أقام دولته بالقتال وقبله داوود صلى الله عليه وسلم وقبل ذلك بنوإسرائيل رفضوا القتال فلم يبنو دولتهم

اليهود اليوم أقاموا دولتهم لأنهم قاتلونا وانتصروا

كل الدول أقيمت بالقتال هذه سنة الحياة

ما دخل التعميم في شي الا شانه

فليس كل الامم قامت او اسست بعد القتال

على سبيل المثال من الانبياء والذي اقام دوله بدون قتال يونس عليه السلام

لكن ليس هذا موضوعنا

والجهاد باق إلى قيام الساعة

الجهاد باق نعم لكن ليس الجهاد من اجل الجهاد
يعني الجهاد وسيلة وليس غاية
بل الجهاد من اجل رفع ظلم واعلاء كلمة الله



وثبت في الحديث أن دولة الإسلام في آخر الزمان ستقام بالقتال

لكن عليك ان تثبت اننا في آخر الزمان
الرؤى امور ظنية لا يمكن البناء عليها



وثبت أيضا أن الأمة لن تتحرر إلا بعودة الخلافة

الخلافة افضل وهي الغاية اكيد لكن الي ان تصل الي الخلافة ماذا تريد ان تعمل الشعوب؟؟

هل تجلس ولا تدافع عن نفسها بما تستطيع!!

الا تتفق معي انه يجب مقارعة الظالمين والعمل على اسقاطهم

هل هناك ما يمنع من قيام دولة مدنية في الدول القائمة الان ولو مؤقتا؟

ثم اخي اذكرك برسائل الرسول صلى الله عليه وسلم ال ملوك وقادة الامم في عهده فهو لم يطلب منهم النزول عن ملكهم
بل بالعكس ورد ما يثبتهم على ملكهم مثل رسالته الي زيد بن الحارث صاحب دمشق والي حاكم البحرين

والله اعلم
 
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
الفقرة الاخيرة اتت ناقصة وهي كالتالي

ثم اخي اذكرك برسائل الرسول صلى الله عليه وسلم ال ملوك وقادة الامم في عهده فهو لم يطلب منهم النزول عن ملكهم
بل بالعكس ورد ما يثبتهم على ملكهم مثل رسالته الي زيد بن الحارث صاحب دمشق والي حاكم البحرين
وهذا يدل على ان اسلوب الحكم انما هووسيلة لتطبيق الشريعة وان كان بالانتخاب(الشورى) هو اتم اسمى

والله اعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابن الثقفي

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
45,976
مستوى التفاعل
211,577
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ ابن الثقفي
لقد قرات لك كلاما فيه من الاساءه وقله الادب مالا نقبله اما ان تحاور بالحسنى وتقم الحجه على من تحاورة من الكتاب والسنه وليس بالسباب والكلام السيئ الذي لا اقبله منك ولا من غيرك اعتبر هذا تحذير لك وبعدها لا حاجه لرجل السباب من حججه وكلامه
والله المستعان
 

أبو محمد المهاجر

عضو موقوف
محظور
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
49
مستوى التفاعل
30
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود التنبيه أولا أنه قد تم الخروج عن الموضوع الأصلي الذي نحن بصدده وهو الإسلام والديمقراطية
فهل هي من الإسلام أو ضده
فكان النقاش حول هذه النقطة بالذات
أنا كنت أبرهن أن الديمقراطية ليست من الإسلام وتخالفه وذكرت بعض الأدلة وكيف أنها تخالفه مثلا في بعض مبادئها ومن بين ذلك حرية الرأي والعبادات وغيره من الحريات التي تحتملها الديمقراطية
وقلت أن الإسلام لا يحتملها ولا يقر بها ويخالفها
فمثلا في الديمقراطية نجد أن الشعوب لها الحق في الإختيار المطلق لمن يحكم الناس فحتى لو وصل كافر أو غير مؤهل للحكم وفق الضوابط الديمقراطية فإن حكمه شرعي
بينما في الإسلام ليس للناس هذا الخيار وليس لهم أن يرشحوا كافرا هذا عدا على أن ينتخبوه أصلا

فهناك تناقض واضح جلي بين الديمقراطية والإسلام

الطرف المقابل لي انحرف بالموضوع إلى تفاصيل قبل أن يبينوا حكمها في الإسلام وهل هي منه أو ضده ولم يناقشوا المسألة من أساسها
فتم القفز إلى تفاصيل لها علاقة بالديمقراطية والإسلام ولكنها لا تجيب صراحة ولا تتقيد بموضوع الحوار
ومع ذلك إني أدعو الأخ عبدو أن يبين لنا الأدلة التي يعتمد عليها في التوفيق بين الديمقراطية والإسلام في مسألة جواز اختيار حاكم كافر يحكم المسلمين وجواز انتخابه في ضوابط الديمقراطية

فهذا جائز في الديمقراطية

بينما الإسلام لا يجوز ذلك ويخالفه

أتمنى أن يجيبني عن هذا حتى نعرف أولا حكم الديمقراطية عنده

أما تعقيبه الأخير فإنه يسعدني أيضا أن أتفاعل معه وأناقشه

سؤاله الأول:

لماذا تحصرالشورى بين اهل الجهاد؟

الجواب:

أنا لم أحصر ولكن كان ذلك جوابا عن سؤالك التالي
طيب اخي جاهدتم وفتح الله عليكم وانتصرتم
ثم ماذا؟
كيف يتم اختيار رئيس؟

فكان جوابي على كلامك أنه يتم بالشورى فأنت حصرت النصر بالمجاهدين فمن الطبيعي أن يكون الجواب في سياق سؤالك
قلت إذا انتصر المجاهدون كيف يتم اختيار رئيس قلت لك بالشورى بينهم فأنت من حصر النصر والفتح في المجاهدين
ومع ذلك
فإنني ذكرت الدليل في سنة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين ولكنك ترضيت عنهم فقط ولم تنتبه أن قصدي ليس الترضي بل الدليل والإتباع
فالصحابة اختاروا أبابكر رضي الله عنه في سقيفة بني ساعدة بالشورى بينهم المهاجرين والأنصار الذين هم مجاهدون أصلا وبعد ذلك مضت هذه الشورى على بقية المسلمين وأذعنوا لها ولم يكن لهم أن يخرجوا عليها مع أنهم لم يكونوا من أهل الشورى في ساقفة بني ساعدة كذلك عمر رضي الله عنه اختار ستة من رؤوس الصحابة وجعلها شورى بينهم وبقية المسلمين عليهم الإتباع
فهذا هو نهج النبوة كان يستشار فيه قادة المسلمين المجاهدين الثقاة ولم يكن يرمى هكذا لكل الناس
وكذلك بالنسبة لعصرنا فإن كثير من المسلمين سقطت شهادتهم وسقطت عدالتهم بحكم انتشارالفسق والفجور في الأمة ففي الأمة اليوم من المسلمين من يشرب الخمر ومنهم من يسرق ومن يشتغل بالدعارة ومنهم من هو علماني ومنهم من هو خائن ومنهم من ترك الصلاة وهكذا
فهل يجوز استشارة هؤلاء لينتخبوا من يحكمهم وهم قد سقطت عدالتهم أصلا فحتى شهادتهم في أقل من هذا غير مقبولة في الإسلام فكيف يتم تمكينهم بأكثر من ذلك

وكما قلت هي سنة الراشدين قبلنا في الخلافة الأولى
فهذا هو الدليل


سؤالك الثاني أو تعقيب الثاني:

بأنه ليس كل الامم قامت او اسست بعد القتال
وضربت مثلا بقوم يونس عليه السلام

يجب عليك أن تنتنبه أننا نحن نتكلم عن إقامة دولة ولا نتكلم عن دعوة الناس للإسلام فالمثال الذي ضربته لا ينطبق عليه إقامة دولة بل هو يتكلم عن دعوة الناس للإسلام وهناك فرق كبير
لذلك أنا ضربت لك أمثلة ببني إسرائيل لما رفضوا القتال أو بداود عليه السلام أو نبينا صلى الله عليه وسلم أو حتى الكفار من الدول التي مرت عبر التاريخ
فنحن نتكلم عن إقامة دولة إسلامية ولا نتكلم عن توجيه دعوة للناس ليدخلوا للإسلام

تعقيبك الثالث :

الجهاد باق نعم لكن ليس الجهاد من اجل الجهاد

هذا الكلام الذي قلته لا رائحة له ولا لون

الجهاد من أجل إعلاء كلمة الله وبناء دولة الإسلام وهو إما شهادة أو نصر

تعقيبك الرابع:

وقلت فيه
لكن عليك ان تثبت اننا في آخر الزمان
الرؤى امور ظنية لا يمكن البناء عليها

الدليل في هذا الحديث

تكونُ النُّبُوَّةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا عاضًّا، فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فيكونُ ما شاء اللهُ أن يكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ . ثم سكت

فقد مر عصر النبوة ومر عصر الملك العاض ونحن في الملك الجبري وهاهي الأمة كما نراها يتهاوى في أركان الحكم الجبري
فما مر من الأمة حسب هذا الحديث فيه دليل على أننا في آخر الأمة لأننا حسب الحديث في المرحلة قبل الأخيرة

والدليل الآخر

هذا الحديث

متى الساعة ؟ قال : " ما المسؤول عنها بأعلم من السائل . ولكن سأحدثك عن أشراطها إذا ولدت الأمة ربها فذاك من أشراطها . وإذا كانت العراة الحفاة رؤوس الناس فذاك من أشراطها . وإذا تطاول رعاء البهم في البنيان فذاك من أشراطها

فنحن اليوم نراهم قد تطاولوا في البنيان فهذا علامة على أننا بين يدي الساعة وهو آخر الزمان


أما تعقيبك الأخير عن الدولة المدنية :

فأنا أريد أن أقنعك أن الحل في الدولة الإسلامية وأنت تريد أن تقنعني أن الحل في الدولة المدنية

وهذا وحده كاف لتعلم حجم فتنة الديمقراطية

ومع ذلك أؤكد لك أن المسلمين لن يستطيعوا إقامة دولة مدنية ديمقراطية حتى مؤقتا

بدليل ما علمناه من أخبار عن الذي سيمر على الأمة في الحديث السابق فهو ملك جبري بعده خلافة والدولة المدنية لا وجود لها في مراحل الأمة
أما مقاومة الطواغيت فأنا لم أنكر أصلا مقارعتهم

أخيرا عن

الذي استشهدت به من رسائل النبي صلى الله عليه وسلم لملوك العالم
يا أخي الفاضل أنا أتكلم عن بناء دولة إسلامية كما قلت سابقا وليس عن دعوة الملوك للإسلام
كيف ستدعوهم اليوم للإسلام وأنت أصلا لا تملك دولة إسلامية
النبي صلى الله عليه وسلم بنى دولة ودعى الناس للإسلام
أنا لا أنكر الدعوة ولا ألغي الجهاد من أجل الدعوة فكل شئ له مقامه
والأمة اليوم محتلة ومضطهدة ومستضعفة وأنت تتكلم وكأنها لها سلطة أو شوكة
 
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود التنبيه أولا أنه قد تم الخروج عن الموضوع الأصلي الذي نحن بصدده وهو الإسلام والديمقراطية
فهل هي من الإسلام أو ضده
فكان النقاش حول هذه النقطة بالذات
أنا كنت أبرهن أن الديمقراطية ليست من الإسلام وتخالفه وذكرت بعض الأدلة وكيف أنها تخالفه مثلا في بعض مبادئها ومن بين ذلك حرية الرأي والعبادات وغيره من الحريات التي تحتملها الديمقراطية
وقلت أن الإسلام لا يحتملها ولا يقر بها ويخالفها
فمثلا في الديمقراطية نجد أن الشعوب لها الحق في الإختيار المطلق لمن يحكم الناس فحتى لو وصل كافر أو غير مؤهل للحكم وفق الضوابط الديمقراطية فإن حكمه شرعي
بينما في الإسلام ليس للناس هذا الخيار وليس لهم أن يرشحوا كافرا هذا عدا على أن ينتخبوه أصلا


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أتفق معك على ما قلته عن الديمقراطية في شكلها التي وصفتها لكنك لم تجب عن اسألتي

انا اقول ما المشكل في وضع دستور اسلامي لاي دولة ثم ينتخب رئيس مسلم

هل لديك اعتراض على هذا؟




فهناك تناقض واضح جلي بين الديمقراطية والإسلام

الطرف المقابل لي انحرف بالموضوع إلى تفاصيل قبل أن يبينوا حكمها في الإسلام وهل هي منه أو ضده ولم يناقشوا المسألة من أساسها
فتم القفز إلى تفاصيل لها علاقة بالديمقراطية والإسلام ولكنها لا تجيب صراحة ولا تتقيد بموضوع الحوار
ومع ذلك إني أدعو الأخ عبدو أن يبين لنا الأدلة التي يعتمد عليها في التوفيق بين الديمقراطية والإسلام في مسألة جواز اختيار حاكم كافر يحكم المسلمين وجواز انتخابه في ضوابط الديمقراطية

فهذا جائز في الديمقراطية

بينما الإسلام لا يجوز ذلك ويخالفه

أتمنى أن يجيبني عن هذا حتى نعرف أولا حكم الديمقراطية عنده
انت عللت انه لا يجوز للمسلمين ان ينتخبوا رجل كافر للحكم

واقول ماذا لو اصبح الدستور اسلامي ولا ينتخب الا مسلم هل ستوافقني حينها؟



أما تعقيبه الأخير فإنه يسعدني أيضا أن أتفاعل معه وأناقشه

سؤاله الأول:

لماذا تحصرالشورى بين اهل الجهاد؟

الجواب:

أنا لم أحصر ولكن كان ذلك جوابا عن سؤالك التالي
طيب اخي جاهدتم وفتح الله عليكم وانتصرتم
ثم ماذا؟
كيف يتم اختيار رئيس؟

فكان جوابي على كلامك أنه يتم بالشورى فأنت حصرت النصر بالمجاهدين فمن الطبيعي أن يكون الجواب في سياق سؤالك
قلت إذا انتصر المجاهدون كيف يتم اختيار رئيس قلت لك بالشورى بينهم فأنت من حصر النصر والفتح في المجاهدين

اخي مسألة الشورى ضبابيه وغير واضحة حتى عند المجاهدين واوضح دليل على ذلك ما حدث بين دولة العراق والشام

ثم هل هم جاهدوا ليحكموا المسلمين بانفسهم ويترفعوا عن باقي المسلمين
عند ذاك لن تطول دولتهم حتى ينشب فيها الخلاف

فإنني ذكرت الدليل في سنة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين ولكنك ترضيت عنهم فقط ولم تنتبه أن قصدي ليس الترضي بل الدليل والإتباع
فالصحابة اختاروا أبابكر رضي الله عنه في سقيفة بني ساعدة بالشورى بينهم المهاجرين والأنصار الذين هم مجاهدون أصلا وبعد ذلك مضت هذه الشورى على بقية المسلمين وأذعنوا لها ولم يكن لهم أن يخرجوا عليها مع أنهم لم يكونوا من أهل الشورى في ساقفة بني ساعدة كذلك عمر رضي الله عنه اختار ستة من رؤوس الصحابة وجعلها شورى بينهم وبقية المسلمين عليهم الإتباع
فهذا هو نهج النبوة كان يستشار فيه قادة المسلمين المجاهدين الثقاة ولم يكن يرمى هكذا لكل الناس
وكذلك بالنسبة لعصرنا فإن كثير من المسلمين سقطت شهادتهم وسقطت عدالتهم بحكم انتشارالفسق والفجور في الأمة ففي الأمة اليوم من المسلمين من يشرب الخمر ومنهم من يسرق ومن يشتغل بالدعارة ومنهم من هو علماني ومنهم من هو خائن ومنهم من ترك الصلاة وهكذا
فهل يجوز استشارة هؤلاء لينتخبوا من يحكمهم وهم قد سقطت عدالتهم أصلا فحتى شهادتهم في أقل من هذا غير مقبولة في الإسلام فكيف يتم تمكينهم بأكثر من ذلك

وكما قلت هي سنة الراشدين قبلنا في الخلافة الأولى
فهذا هو الدليل


كانت الدولة صغيرة وعندما تشعبت حدث ما حدث

انتخاب رجل مسلم من قبل كافة المسلمين هو الاسلم لانه فيه تطبيق للشورى بين المسلمين
وفيه تطبيق لسنة الخلفاء لكن بصورة اوسع تشمل كافة المسلمين
والجانب الاخر فالجميع راضي بنتيجة اختيار الرئيس ولو خسر مرشحه

سؤالك الثاني أو تعقيب الثاني:

بأنه ليس كل الامم قامت او اسست بعد القتال
وضربت مثلا بقوم يونس عليه السلام

يجب عليك أن تنتنبه أننا نحن نتكلم عن إقامة دولة ولا نتكلم عن دعوة الناس للإسلام فالمثال الذي ضربته لا ينطبق عليه إقامة دولة بل هو يتكلم عن دعوة الناس للإسلام وهناك فرق كبير
لذلك أنا ضربت لك أمثلة ببني إسرائيل لما رفضوا القتال أو بداود عليه السلام أو نبينا صلى الله عليه وسلم أو حتى الكفار من الدول التي مرت عبر التاريخ
فنحن نتكلم عن إقامة دولة إسلامية ولا نتكلم عن توجيه دعوة للناس ليدخلوا للإسلام

لا اخي لم اخلط انما كان هذا على قولك ان كل الامم قامت بالقتال

فها هم اهل نينوى بدلوا دينهم وااتمروا بامر نبيهم عندما عاد لهم

ولست متخصص في التاريخ لكي اتيك باسماء دول قامت بدون قتال

لكني تعلمت ان التعميم دائما خطأ

فقولك كل الامم قامت بالقتال لااراه مسلما به

وايضا يحتاج دليل


تعقيبك الثالث :

الجهاد باق نعم لكن ليس الجهاد من اجل الجهاد

هذا الكلام الذي قلته لا رائحة له ولا لون

صحيح ليس له رائحة لكن له لون
ولونه اسود :)


تعقيبك الرابع:

وقلت فيه
لكن عليك ان تثبت اننا في آخر الزمان
الرؤى امور ظنية لا يمكن البناء عليها

الدليل في هذا الحديث

تكونُ النُّبُوَّةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا عاضًّا، فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فيكونُ ما شاء اللهُ أن يكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ . ثم سكت

فقد مر عصر النبوة ومر عصر الملك العاض ونحن في الملك الجبري وهاهي الأمة كما نراها يتهاوى في أركان الحكم الجبري
فما مر من الأمة حسب هذا الحديث فيه دليل على أننا في آخر الأمة لأننا حسب الحديث في المرحلة قبل الأخيرة

والدليل الآخر

هذا الحديث

متى الساعة ؟ قال : " ما المسؤول عنها بأعلم من السائل . ولكن سأحدثك عن أشراطها إذا ولدت الأمة ربها فذاك من أشراطها . وإذا كانت العراة الحفاة رؤوس الناس فذاك من أشراطها . وإذا تطاول رعاء البهم في البنيان فذاك من أشراطها

فنحن اليوم نراهم قد تطاولوا في البنيان فهذا علامة على أننا بين يدي الساعة وهو آخر الزمان

بعثة محمد صلى الله عليه وسلم من علامات الساعة ايضا!!!

هل انتهى الحكم الجبري ؟!!

فلا تستطيع ان تستشهد بهذه الاحاديث لتثبت اننا في آخر الزمان
عن نفسي لا اجزم ان من هم في عمري او عمر ابنائي يشهدوا آخر الزمان
لا احد يستطيع

أما تعقيبك الأخير عن الدولة المدنية :

فأنا أريد أن أقنعك أن الحل في الدولة الإسلامية وأنت تريد أن تقنعني أن الحل في الدولة المدنية

وهذا وحده كاف لتعلم حجم فتنة الديمقراطية

ومع ذلك أؤكد لك أن المسلمين لن يستطيعوا إقامة دولة مدنية ديمقراطية حتى مؤقتا


لا اخي انا لا اريد ان اقنعك بما قلت
بل قلت لك يجب ان تعذر الناس في بعض الدول الذين لا يجدون مخرج لحالهم الا الدولة المدنية
انا اتمنى الدولة الاسلامية العادلة
لكن العمل حسب الاستطاعة واظنك تعلم هذا
فما لا يدرك جله لا يترك كله

اما قولك انهم لن يستطيعوا فهذا من الرجم بالغيب والتعميم الذين عودت نفسك عليه
واقول ماذا تقول في تركيا ؟


أخيرا عن

الذي استشهدت به من رسائل النبي صلى الله عليه وسلم لملوك العالم
يا أخي الفاضل أنا أتكلم عن بناء دولة إسلامية كما قلت سابقا وليس عن دعوة الملوك للإسلام
كيف ستدعوهم اليوم للإسلام وأنت أصلا لا تملك دولة إسلامية
النبي صلى الله عليه وسلم بنى دولة ودعى الناس للإسلام
أنا لا أنكر الدعوة ولا ألغي الجهاد من أجل الدعوة فكل شئ له مقامه
والأمة اليوم محتلة ومضطهدة ومستضعفة وأنت تتكلم وكأنها لها سلطة أو شوكة

اخي يجب ان تتدبر كلام من يحاورك ولا تتعجل في استنباط قصد المحاور

انا اقول ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اقر الملوك بقائهم في الحكم مع دعوتهم للاسلام

فتحولهم للاسلام لا يلزم تركهم طريقة حكمهم لاوطانهم مثلما تفضلت انت فربطت ان قيام الدولة المسلمة يلزم قيام الشورى في تلك الدولة

فاقول مثلما يمكن ان تقوم الدولة المسلمة في النظام الملكي فهو ممكن في الدول المدنية
وهذا ايضا ينطبق على حكم معاوية رضي الله عنه ومن لحقه ممن عدل من الحكام ونصح
والله اعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابن الثقفي

أبو محمد المهاجر

عضو موقوف
محظور
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
49
مستوى التفاعل
30
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طيب أخي خالد حفظك الله أنا تلقيت تعليقك كاملا ولا إشكال عندي في مناقشته جملة إلا أني لا حظت أن كثيرا من الأفكار تداخلت وأنا من طبيعتي لا أحب تجاوز أي نقطة قيلت ولا أفرط في أي كلمة يستشهد بها من يحاورني

أنا سأناقشك في كل ما ذكرته نقطة نقطة حتى تتضح الصورة ويكون الحوار مجديا

سأبدأ بتعليقك الأول وبعد أن نتفق عليه أرد على تعقيبك الثاني وهكذا

أتمنى أن تتقيد معي لكي أناقشك في كل تعقيباتك

أبدأ أولا بتعقيبك الأول

وقد قلت فيه

أتفق معك على ما قلته عن الديمقراطية في شكلها التي وصفتها لكنك لم تجب عن اسألتي

انا اقول ما المشكل في وضع دستور اسلامي لاي دولة ثم ينتخب رئيس مسلم

هل لديك اعتراض على هذا؟


أريد أن أعرف متى سألتني هذا السؤال حتى أفهم قولك

لم تجب عن اسألتي

وأرجوك أخي الكريم يكون جوابك في ضمن تعقيبك هذا حتى ننتقل لتعقيبك الثاني وهكذا

فقط بين لي متى سألتني هذا السؤال

إذا لم تجد جواب قل لي انتقل للتعقيب الثاني
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
152
مستوى التفاعل
169
النقاط
47
تعريف

للديمقراطية عدة تعاريف اشهرها. حكم الشعب لنفسه. او. حكم الشعب لنفسه بالمجالس النيابية. او. هى نظام الحكم بالنواب عن الشعب

بصفة عامة نجد انها تهدف الى التوصل لنظام حكم توافقى يخضع فية الاقلية لراي الاغلبية

كما انها تهدف عن طريق مسائلة الحكومات بواسطة نواب عن الشعب. تهدف الى تقليل الفساد الادارى والمالى

كذلك تعزز من فصل السلطة القضائية عن الخضوع لسلطة الحاكم او الحكومة

وايضا تعزز منوجود اجهزة تراقب بعضها بعضا. واخيرا. تخضع اصدار القوانين لراي الاغلبية


وكما نرى ان اليمقراطية. تبدو كفكرة. براقة لكن هذا لا يجعلها خالية من العيوب. شانها شان. اكثر انظمة الحكم المعروفة


يجب ان نعلم ان. الاسلام. اقر من نظام الحكم ما هو صالح وعادل. ونبذ ما هو قبيح ومنكر.

ومما لاشك فية ان انتهاء الخلافة الراشدة فى زمن مبكر من التاريخ الاسلامى لم يترك للامة فضلا عن الشعوب غير المسلمة. لم يترك لنا فرصة تطبيق نظام اسلامى خالص راشد الا فى عصور الاسلام الاولى

وقد ذكر لنا الرسول صلى الله علية وسلم ان اول عرى الاسلام نقضا. هى الحكم

السؤال الجدلى الان. هل نحتاج الى نظام حكم اسلامى خالص ونكتفى بما ترك لنا الخلفاء من اثاره. او نحتاج الى. نظام ديمقراطى اسلامى

اي هل ناخذ من اليمقراطية ما يناسبنا. او. نلفظها كليا. ونستبدلها. بكلمة الشورى؟

مما لا يخطئة الفهم. ان الديمقراطية تتوافق فى ادواتها. (الانتخاب التمثيل النيابى المحاسبة البرلمانية فصل السلطات. الاستفتاء. الخ. الخ)

تتوافق مع الاسلام. كذلك. تتقاطع مع الاسلام فى. مبادئ اخرى. (الحكم للاغلبية. الزامية الشورى. للحاكم. مشاركة غير المسلمين فى التشريع

لذلك نناشد العلماء ان يتدارسوا الامر ويخرجوا علينا بفهم عام وشامل. لدور اليمقراطية. وحدودها. فى نظام الحكم الاسلامى
 

أبو محمد المهاجر

عضو موقوف
محظور
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
49
مستوى التفاعل
30
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل بن الثقفي لقد أقفلت الحوار بيني وبينك وأنت لم تلتزم بذلك ومازلت تناقش أفكاري

أخي الكريم والله بكل صدق وأمانة أنت ظلمتني وحكمت على شئ لم أقله وشتمتني وأنا أقول لك الآن إن شاء الله لا تثريب عليك وسامحك الله

هداك الله

أقفل خلافي معك وانتهى الأمر
 
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد أن أعرف متى سألتني هذا السؤال حتى أفهم قولك

لم تجب عن اسألتي

وأرجوك أخي الكريم يكون جوابك في ضمن تعقيبك هذا حتى ننتقل لتعقيبك الثاني وهكذا

فقط بين لي متى سألتني هذا السؤال

إذا لم تجد جواب قل لي انتقل للتعقيب الثاني

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اولا اخي ابو هاجر ارجو لك التوفيق والسداد في امورك كلها

ثانيا اخي ليس لدي اسألة اخرى فقط ما جاء في مشاركتي الاخيرة هنا
https://www.almobshrat.com/threads/2412/page-2#post-12873

فلا تشغل نفسك بتعليقي على "انك لم تجب على اسألتي"

فقط سيسعدني ردك على مشاركتي الاخيرة

ولو كان ردك شامل على مشاركتي افضل
ولا يلزم التوسع

بارك الله بكم