• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عبد الله ابن محمد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
166
مستوى التفاعل
221
النقاط
47
الإقامة
ارض الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال ابن خلدون : ادا عربت خربت و أينما حل العرب حل الخراب
ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط, وذلك انهم بطبيعة التوحش الذي فيهم اهل انتهاب وعبث, ينتهبون ما قدروا عليه من دون مغالبة ولا ركوب خطر, ويفرون الى منتجعهم بالقفر, ولا يذهبون الى المزاحفة والمحاربة الا اذا دفعوا بذلك عن انفسهم…”.ــ ـ ـان العرب اذا تغلبوا على اوطان اسرع إليها الخراب, والسبب في ذلك انهم امة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خلقاً وجبلة, وكان عندهم ملذوذاً لما فيه من الخروج على ربقة الحكم, وعدم الانقياد للسياسة, وهذه الطبيعة منافية للعمران ومناقضة له, فغاية الأحوال العادية كلها عندهم الرحلة والتغلب, وذلك مناقض للسكون الذي به العمران ومنافٍ له, فالحجر مثلاً إنما حاجتهم إليه لنصبه اثافيّ القدر فينقلونه من المباني ويخربونها عليه, والخشب ايضاً انما حاجتهم اليه ليعمروا به خيامهم, ويتخذوا الأوتاد منه فيخربون السقف عليه, لذلك صارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو اصل العمران…”.ـويضيف ”ان العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبوة او ولاية او اثر عظيم من الدين جملة, والسبب في ذلك انهم لخلق التوحش الذي فيهم اصعب الأمم انقياداً بعضهم لبعض للغلظة والأنفة وبعد الهمة والمنافسة في الرئاسة فقلما تجتمع اهواؤهم. فإذا كان الدين بالنبوة او الولاية كان الوازع لهم من انفسهم وذهب خُلق الكبر والمنافسة منهم فسهل انقيادهم واجتماعهم”.
و الاكثر من ذلك مما جاء في مقال للاخ فهد عامر الأحمدي في جريدة الرياض
http://www.alriyadh.com/622525

عالم الأحياء الإنجليزي تشارلز داروين اكتسب سمعته السيئة لسببين رئيسيين:

- الأول: انتشار الادعاء القائل بأن الإنسان انحدر من القرد (وهو الادعاء الذي لم يذكره داروين في كتابه أصل الأنواع)...

- والثاني: بسبب موقف الكنيسة المعادي له خشية استبدال فكرة التطور بوجود خالق ومبدع للحياة (وهو الموقف الذي استنسخناه بحذافيره دون الانتباه الى إمكانية دخول فكرة التطور ضمن المشيئة الإلهية)...

وأنا شخصياً أعتقد أن المشكلة في "نظرية داروين" لا تكمن في مسألتي التطور أو طريقة انبثاق الحياة ذاتها (كون حدوثهما لايخرج عن ارادة الخالق عز وجل) بل في استغلالهما كبديل لوجود الخالق المصور وادعاء ظهور الحياة بطريقة ذاتية وصدفة اعتباطية !

... أيضا من المغالطات التي أحاطت بنظرية داروين اعتبارها فكرة خاصة بتشارلز داروين نفسه، وعدم تواجدها أو التطرق إليها قبل ظهورها في كتابه (أصل الأنواع) عام 1859...

فأفكار داروين كانت موجودة قبله (كفلسفة في الخلق) في الثقافات الهندية واليونانية والفارسية بل وحتى العربية .. كما نوقشت (كفرضية علمية) في أوربا أيام داروين ذاته - خصوصا من قبل عالم الأحياء الفرنسي "لامارك" والانجليزي "والاس" الذي أرسل مسودة أعماله لداروين لتقييمها دون أن يعلم انتهاءه من العمل عليها !!

...أما المدهش فعلا فهو أن ابن خلدون سبق داروين منذ خمسة قرون في الحديث عن تطورالمخلوقات وتشعبها - بل وحتى احتمال وجود علاقة بين الانسان والقردة.. فقد قال مثلا في أول فصل من مقدمته المعروفة: "... واعلم أرشدنا الله وإياك أن هذا العالم بما فيه من مخلوقات على هيئة من الترتيب والإحكام وربط الأسباب بالمسببات ... وعالم التكوين ابتدأ من المعادن ثم النبات ثم الحيوان بحيث يتصل آخر أفق المعادن بأول أفق النبات ويتصل آخر أفق النبات بأول أفق الحيوان ... ومعنى الاتصال في هذه المكونات أن آخر أفق منها مستعد لأن يصير أول أفق للذي بعده... واتسع عالم الحيوان وتعددت أنواعه حتى انتهى إلى الإنسان صاحب الفكر والروية، ترتفع إليه من عالم القردة الذي اجتمع فيه الحس والإدراك ولكنه لم ينته إلى الروية والفكر أول أفق الإنسان من بعده..." (انتهى بتصرف) !!

ولكن ما أخر الانتباه لأفكار ابن خلدون أن كلمة (عالم القردة) في النص السابق حرفت في جميع الطبعات المتداولة في العصر الحاضر إلى (عالم القدرة) بدليل وجود المعنى الأول في طبعة باريس التي وثقها المستشرق الفرنسي كاترمير وظهرت عام 1858 قبل الطبعات المتداولة في العالم العربي .. بل وتوجد في الطبعة الفرنسية فصول وثنايا وخواتيم محذوفة من الطبعة العربية (أعظمها حجما عشرة فصول كاملة في الباب السادس) ..

وفي الفصل الخامس من الباب السادس يكرر ابن خلدون نفس المعنى السابق بخصوص تشعب وتطور المخلوقات حيث يقول: "... والوجود كله في عوالمه البسيطة والمركبة على ترتيب طبيعي

من أعلاها وأسفلها متصلة كلها اتصالًا لا ينخرم وأن المخلوقات التي في آخر كل أفق مستعدة لأن تنقلب إلى الذات التي تجاورها من الأسفل والأعلى استعدادا طبيعيا، كما في النخل والكرم من

آخر أفق النبات، وكما في الحلزون والصدف من أفق الحيوان، وكما في القردة التي استجمع فيها الكياسة والإدراك مع الإنسان صاحب الفكر والروية... وهذا الاستعداد الذي في جانب كل أفق من العوالم هو معنى الاتصال فيها..." (انتهى بتصرف)

ومثل هذه الفقرات تتكرر في مقدمة ابن خلدون وتشير في مجملها إلى وجود سلسلة تطورية تصل بين الخلائق بحيث يتحول آخر أفق فيها (بمعنى آخر مرحلة تطورية) إلى بداية خلق جديد ونوع مختلف..

... على أي حال حديثنا لم ينته بعد ، وفي المقال القادم سأخبركم كيف سبق بقية علمائنا العرب داروين في الحديث عن تطور المخلوقات وانبثاق الحياة من العدم...


و في مقال للاخ سعد العواد في موقع لُجينيات
http://lojainiat.com/c-7271/
هرطقة التطور بين ابن خلدون و داروين

سعد العواد

( لُجينيات )

من المعلوم الدارج بين الناس أن داروين هو أول من وضع نظرية التطور، الخاطئة في تقديري، ولكنني فوجئت عندما اكتشفت أن ابن خلدون سبق داروين الى نفس الفكرة بنحو 450 سنه.

يقول ابن خلدون في مقدمته، التي ألفها في عام 1377 م.، تحت المقدمة السادسة "في أصناف المدركين من البشر بالفطرة أو الرياضة و يتقدمه الكلام في الوحي و الرؤيا" :

"ثم انظر الى عالم التكوين كيف ابتدأ من المعادن ثم النبات ثم الحيوان...آخر أفق المعادن متصل بأول أفق النبات مثل الحشائش وما لابذر له، وآخر أفق النبات مثل النخل و الكرم متصل بأول أفق الحيوان مثل الحلزون...ومعنى الاتصال...أن آخر أفق ...مستعد...لأن يصير أول أفق الذي بعده. واتسع عالم الحيوان...وانتهى في تدريج التكوين الى الإنسان...للنفس استعداد للانسلاخ من البشرية الى الملكية ليصير بالفعل من جنس الملائكة..."

فيتضح من كلام ابن خلدون أنه قسم الموجودات الى فصائل تصاعدية، أسماها آفاقا، و لكل فصيلة حد أدنى يتدرج رقيا حتى يصل الى حد الفصيلة الأعلى (على سبيل المثال: الحشائش هي أبسط النباتات أو أقلها تعقيدا أو أدناها مرتبة، والنخل هو أكثر النباتات تعقيدا وأعلاها مرتبة) ثم ان للنبات قدرة على ان يتحول من فصيلته النباتية الدنيا الى فصيلة الحيوان الأعلى (فيصير النخل حلزوناً). وهذا بالضبط ما يوثقه داروين في نظريته التي طرحها في كتابه " في أصل الفصائل" الذي نشره في عام 1859م. حيث يفسر تعدد أصناف الكائنات الحية بالتحول من فصيلة الى أخرى رقيا بواسطة تركيز الصفات الوراثية الأقدر على مجاراة البيئة عبر الأجيال.

وبالرغم من المفارقات بين اطروحات الرجلين في مدى وحدود وأسباب وآليات ومعالم التطور وعلاقته بالدين إلا أننا نجد أن الفكر التطوري عند كليهما واحد،ٌ ومنطلقه التدرج بين المخلوقات رقياً من الأدنى الى الأعلى. وإن كانت قمة الهرم التطوري عند داروين هي الرجل الأبيض، فقمته عند ابن خلدون هي الملائكة.

المفارقة العجيبة في هذا كله، هي أن ابن خلدون سبق داروين الى هذه النظرية، البائسة في تقديري، وعليه فهو أحق بالرفعة والتبجيل من قبل أتباع النظرية (الدارونيون) من صاحبهم داروين. ولو كان قُدّر لنظرية ابن خلدون الشهرة لكان حقيقا بأن يتسمى الدارونيون اليوم بالخلدونيين.

هذا ويذكر أن بعض فلاسفة الإغريق تطرقوا إلى فكرة التطور تطرقاً ركيكاً قبل ابن خلدون.

سعد العواد

و الاكثر من ذلك ما قاله ابن خلدون العرب أمة وحشية ، أهل نهب وعَبَث ، وإذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب ، يهدمون الصروح و المباني ليأخذوا حجارتها أثافيَّ للقدور ( ما يوضع تحت القدور وقت الطبخ ) ، ويخربون السقوف ليعمّروا بها خيامهم ، وليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد ، وأنهم أبعد الناس عن العلوم و الصناعات.

اذن من هذا الرجل سوى الذي اخلد الى الارض!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
  • إعجاب
التفاعلات: أخ الإسلام

عبد الله ابن محمد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
166
مستوى التفاعل
221
النقاط
47
الإقامة
ارض الله
مقدمة ابن خلدون صناعة عربية أم أوروبية؟
مواضيع مترابطة
تم النشر في 2012/06/01
جهاد فاضل
حفلت حياة الناقد المصري الكبير الراحل الدكتور لويس عوض بمطاردات قاسية لبعض رموز الفكر العربي القديم والحديث، نافيا عنهم كل اصالة وخصوصية ينسبها اليهم الباحثون العرب عادة.
من ذلك مقالات مشهورة له عن ابي العلاء المعري ذكر فيها ان المعري طلب العلم في شبابه في بعض ديارات النصارى في اللاذقية، حيث تشيع اللغة السريانية، وان فكره بالتالي مدين لهذا المصدر الثقافي الاجنبي.
ومن ذلك ايضا ما ذكره في دراسته عن جمال الدين الافغاني من انه كان جاسوسا لاكثر من جهة اجنبية، كما كان زنديقا وشاكا الى ما هنالك من المطاعن التي وجهها الى الافغاني في دراسته.
لعل دراسة لويس عوض عن ابن خلدون كانت قمة تجنيه على هؤلاء الرموز وتشويها لعبقريتهم واصالتهم، فقد ذكر في هذه الدراسة اننا اذا اردنا ان نزن تراث ابن خلدون وتفهمه، علينا ان نعرف المصادر الثقافية التي تأثر فيها ونهل منها، هذه المصادر الفكرية بعامة، هي مصادر الثقافات الاغريقية واللاتينية وثقافة اوروبا الوسيطة.

وبنظره كان ابن خلدون، بلا شك، مطلعا على كل هذا التراث بعضه في العربية مترجما، وبعضه في اللغات الاجنبية. ويرجح لويس عوض ترجيحا يقرب من اليقين ان ابن خلدون كان يقرأ هذه المصادر الاوروبية باللغة اللاتينية، كما انه كان يستخدم اللهجة الاسبانية. وقد حرص على اظهار ان ابن خلدون نقل آراء ووقائع اليونان والرومان وفلاسفتهم.
يرجى القراءة التمعن.
 

عبد الله ابن محمد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
166
مستوى التفاعل
221
النقاط
47
الإقامة
ارض الله
أهم ما في لقاءات ابن خلدون المتكررة مع تيمورلنك (دامت 35 يوماً) أنه يروي لنا ما قاله له من شروح في التاريخ والدروس المستخلصة من حوادثه و الغريب انه كان ينزويا معا من الليل الى الفجر بدون ترجمان لمدة 35 يوم اذن من هذا سوى الذي اخلد الى الارض الذي دس للامة الدسائس و فتتها.
 

عبد الله ابن محمد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
166
مستوى التفاعل
221
النقاط
47
الإقامة
ارض الله
وأوضح (الدكتور جمعة شيخة) ان (ابن خلدون) لم يكتف بالتملق الى الملوك والزعماء بل كان له تملق من نوع آخر هو (تملق الخيانة) وهذا يتضح في تملقه لـ (تيمورلنك) حين غزا دمشق فقد كتب تقريرا عن جغرافية المغرب أثناء بقائه عند (تيمورلنك). وأضاف ان هذا التقرير، اختفى من الوجود ولم يعد له أثر ومن المرجح أن (ابن خلدون) نفسه هو الذي أخفى هذا التقرير وأتلفه لكي لا يكون عارا عليه،
انظروا كيف كان يريد ابادة شعوب المغرب في ذلك الوقت باي طريقة الحمد لله لنا الله.
 

عبد الله ابن محمد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
166
مستوى التفاعل
221
النقاط
47
الإقامة
ارض الله
ان ابن خلدون كان نزّاعا نحو السلطة بشكل لا يعقل راغبا في التقرب من السلاطين كدأب كبراء أسرته المشكوك فيها فعلا (محمد وعبد الرحمن ويحيى) نحو الفقه والقضاء، فانه (أي ابن خلدون) ومنذ كان جديدا بهذا الاسم طبعا في بداية مرحلته الحياتية الجديدة التي سماها (محمد عابد الجابري) مرحلة المغامرات السياسية (7)، عرض خدماته على (ابن تافراكين) الذي سارع بضمه إلى طاقم كتبة قصر سيده السلطان (أبي إسحق) بصفة كاتب، إلا أن ما يسْكن ذات الرجل من طموح منفلت دفعه إلى ترك العمل في قصر (أبي إسحق) ليلتحق بالسلطان (أبي عنان) وهناك وجد فرصة أفضل بسبب الالتصاق الأكثر بالسلطان الذي عينه كاتما لأسراره.. وبعد مضي سنتين وجد (ابن خلدون) إن هذا المنصب دون طموحه ولا يتلاءم مع رغباته كونه سيطوّل طريقه نحو المجد الذي يحلم به، فنراه يعترف (قبلت على مضض من حيث لم أعهد مثل هذا المنصب لسلفي) (
illiweb.com_fa_i_smiles_icon_cool.gif
.
وبدلا من أن يحفظ الأيادي البيضاء للسلطان الذي قرَّبه من عرشه وأودعه أسراره، ولأنه كان (شديد التلون) (9) فقد تآمر ضد سيده مع غريمه (أبو عبد الله محمد بن أبي زكرياء الحفصي) أمير (بجاية) الذي كان مسجونا في عاصمة (أبي عنان) واتفق معه على أن يساعده على الهرب مقابل تعهده بتعيين (ابن خلدون) بمنصب الحجابة في قصره عندما تنجح الخطة ويستعيد أمارته(10)، ولسوء حظه، فان السلطان (أبا عنان) وقف على حقيقة هذا التآمر الخياني فزج به في السجن سنتين، ولكن بسبب الروح التملقية للرجل وهذا ما سنعرج عليه لاحقا، فان وزير السلطان (الحسن بن عمر) نجح في استحصال عفو عنه من السلطان، ولم يكتف الوزير بذلك بل تشبث لإعادته إلى منصبه السابق، وهذا دليل على كذبه في أنه قبل المنصب على مضض.
وبسبب انطوائه على روح تآمرية جاحدة، فانه لم يبخل بما عنده من معلومات سرَّبَها إلى زعماء (بني مرين) أعداء الوزير الذي بذل الجهود بسخاء من أجل إطلاق سراحه ورد الاعتبار إليه، وفعلا فقد التحق بزعيمهم (منصور بن سليمان) ناكرا جميل الوزير عليه.
كانت المرحلة التالية للرجل الانضمام إلى بطانة (أبي سالم) الذي كان يسعى للاستحواذ على السلطة في إمارة (فاس)، ونجحت جهود الرجل المثابر الذي استعان سرا بابن خلدون، وصار سلطانا، فعين حليفه العالم الفقيه (ابن خلدون) الذي ساعده في حصوله على الأمارة كاتما لسره، ثم اسند إليه منصبا خطيرا لا يسند عادة إلا لكبار الفقهاء وهو (صاحب المظالم). وكجاري عادة الرجل ذي النَفَس الخياني، الذي ما إن أحس بوجود انقلاب قصر يستهدف السلطان، فانه بدلا من أن يقوم بواجبه الذي يحتمه الضمير وحفظ الجميل، فإنه عرض خدماته على قائد الانقلاب الوزير (ابن مرزوق) الذي قتل ولي النعمة (أبا سالم)، وبفضل تلك الخدمات، فان انقلاب القصر نجح وأطاح الوزير المتآمر بسيده ليستولي على عرشه، أما بالنسبة إلى (ابن خلدون)، فان قائد الانقلاب رأى إبقاءه في منصبه الحساس في تلك المرحلة الحرجة كونه جدير بحفظ الأسرار السلطانية، لا بل زاد من إقطاعه (11).
ولما كانت دوافع (ابن خلدون) الذي قام بعمله الخياني وتآمر ضد ولي نعمته هي الطمع في منصب أعلى يقربه خطوة أو أكثر نحو هدفه النهائي وهو الحصول على عرش، فإنه اعترض على إبقائه (كاتما للسر وصاحبا للمظالم) مما دفعه إلى الاعتزال، الأمر الذي أغضب السلطان الجديد ووزيره الذي كان يروم الاستفادة من قرب (ابن خلدون) منه لحفظ أسراره ومده بالمشورة اللازمة عند الحاجة. وخوفا من بطش السلطان، فانه رحل إلى (تونس) باحثا عن فرصة أخرى في ظروف أفضل. يعلل (ابن خلدون) فعله ذاك بأنه كان يسمو (بطغيان الشباب إلى أرفع) (12).
وكجاري عادته التي لمحنا إليها في موضع سابق، فانه تحجج في إن ذلك المنصب الذي أبقاه فيه السلطان لا يلائم مكانته ولا يستجيب لطموحاته.
لم تكن الفرصة المرجوَّة متيسرة في مسقط رأسه (تونس)، ما دعاه لأن يعرض خدماته على (ابن الأحمر) سلطان (غرناطة) ووزيره المؤرخ المعروف (ابن الخطيب)، الذين ربطته بهما علاقة صداقة وطيدة يوم كانا محبوسين عند (أبي سالم) وكان (ابن خلدون) يحسن اليهما سرا كدأبه في التنسيق مع أنداد وخصوم سيده. ووجد الرجل في تلك الديار استقبالا رائعا لم يكن يحلم بمثله في ذات يوم من الأيام، ولا عجب فانهما أرادا أن يردا له الجميل.
لم يضيّع (ابن خلدون) وقتا، فما إن وصل (الاندلس)حتى انغمس مجددا في السياسة يريد أن يحقق لنفسه مكانة مرموقة ينطلق منها نحو تحقيق ما يعشش في دواخله من طموحات وآمال لا حدود لها، فأناط به السلطان مهام كثيرة وجليلة منها سفارته إلى (بطرس) ملك (قشتالة) حيث حالفه الحظ فحقق نجاحا أرضى السلطان، لذا فإن (ابن الأحمر)انعم عليه بالكثير من العطايا الثمينة والاقطاعات الواسعة.
ولما رأينا إن الرجل لم يحفظ جميلا ويقابل إحسانا بإحسان، وانه كان دائما يعض اليد التي تحسن له إن لم يفلح في قطعها، فان الجفاء تسرب إلى علاقته بصديقه العزيز الوزير (ابن الخطيب) وأحس الرجل إن الوزير قد أحيط علما بما ينطوي عليه من خيانة وتآمر، فآثر الهرب قبل أن يقع المحذور، خصوصا وان تحقيقه لطموحاته هنا صار ضربا من المستحيل، بل صار الخطر يحيق به وهو الرجل الذي (تستهويه المناصب الرفيعة ويستبد به طموح سياسي واضح) كما يبين (الجابري ص64) الذي يصف تصرفاته بأنها (ركض وراء المناصب-ص77)، فسارع إلى ترك (الأندلس) والعبور إلى عدوة (المغرب).. وظن إن الحظ ابتسم له من جديد عندما طرق سمعه أن صديقه القديم الأمير (محمد) قد أفلح في الاستحواذ على العرش في (بجاية) عله يجد المنفذ الملائم لبلوغ ما أخفق في بلوغه حتى تلك اللحظة.
وما أن حط عصا ترحاله في قصر الأمير المذكور حتى وجد نفسه متقلدا منصب (الحجابة) وكبيرا للمستشارين في كل الشؤون والأمور، وعلى الرغم من ذلك، فقد وجد متسعا من الوقت ليحيط نفسه بعدد كبير من الإتباع والمريدين الذين كان يصنعهم بتأن وتؤدة تأهبا لمهام المستقبل، وذلك من خلال فتحه لصف دراسي في الجامع الكبير زاول فيه التدريس بنفسه لنخبة مختارة من التلاميذ الذين عقد عليهم الآمال في معاونته من أجل بلوغ غاياته السياسية المستقبلية، ونرى انه بعد توقفه عن ممارسة تقلباته السياسية قال واصفا ذلك المنصب (ومعنى الحجابة في دولنا بالمغرب، الاستقلال بالدولة، والوساطة بين السلطان وبين أهل دولته، لا يشاركه فيها أحد) (13).
وفي ذات يوم وجد انه منشغل عن التدريس في الجامع، فان هذا العالم الجهبذ والفقيه الكبير قرر أن يقود الجيش بنفسه وذلك في سنة 1367 ليقاتل القبائل ويسفك دماء أبنائها ويسبي نسائها ويصادر أموالها لأنها تلكأت في تسديد الضرائب التي فرضها هو وسيده السلطان إشباعا لأطماعهما، والعجيب انه حاول أن يبرئ نفسه مما فعله من تعسف واستبداد باتهامه أمير (بجاية) بعد ان قتل في مؤامرة شارك فيها (ابن خلدون)، بأنه متعسف، وان عسفه أثار السكان وحركهم ضده، ناسيا انه شخصيا كان يقود حملات الموت ضد السكان تنفيذا للسياسة التي كان هو شخصيا المستشار الأكبر والمساهم الأعظم في صنعها!!.
وما أن انتهت مغامرته الحربية تلك حتى رأى أن ينحاز إلى (أبي العباس) خصم سيده، فلم ينته العام 1367 حتى انتقل (ابن خلدون) بولائه نحو عسكر الخصم المدعو (أبو العباس) صاحب (قسنطينة) الذي كان يراسله سرا ويعده بفتح المدينة التي كانت حتى تلك اللحظة عاصمته وموضع عزه، حال محاصرته لها. وما أن حاصر الجيش المهاجم المدينة حتى قام (ابن خلدون) بدوره ففتح الأبواب على مصاريعها وقام بتسليم العرش وما يتبعه من رموز السلطان القتيل إلى السيد الجديد الذي كان يعرف طبيعة (ابن خلدون) الخيانية لذا فانه لم يوله ثقته ولم يسند إليه منصبا. ولم يسكت (ابن خلدون) الذي لم يقبض بعد ثمن خيانته، لذا أبدى استياءه أمام السلطان الذي أمر باعتقاله، ولكنه أفلح في الهرب، فما كان من (أبي العباس) إلا أن اعتقل الذي يقول انه اخاه (طبعا اخوة مركبة لتشتيت الامة) وصادر أموالهما.
ولما رأى نفسه طليقا بعيدا عن البلدة التي باعها للسلطان الجديد والتي خلف فيها أخا (طبعا اخوة مركبة لتشتيت الامة) سجينا وأموالا طائلة مصادرة، حتى رأى أن يبيع خدماته لسلطان آخر، فتوجه نحو (يعقوب بن علي)، ولكنه فوجئ بأن الرجل لا يثق به كما هو شأن (أبي العباس). فعلم إن تجارته صارت كاسدة لا يقبل عليها أحد، ما دفعه إلى المغادرة نحو (بسكرة)، فإن شيخ تلك الناحية صديق قديم له ولو انه غير ذي نفوذ كبير وتأثير قوي، لذا مكث عنده سبع سنين يراقب ذات اليمين وذات الشمال ويتحين الفرص. وعندما استدعاه (أبو حمو) لتسلم الحجابة عنده، فانه لم يطمئن قلبه للرجل ما دعاه لأن يرسل أخاه الأصغر الثاني (يحيى الاخ الثاني (طبعا اخوة مركبة لتشتيت الامة نفس الشيء)) لتسلم ذلك المنصب. وكان الملجأ التالي الذي قرر (ابن خلدون) أن يلجأ إليه هو (الأندلس).. ولكن لجوءه لم يكن طويلا، فسرعان ما عاد بعد بضعة أشهر ليتلمس طريقه نحو (تلمسان).

[/SIZE]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

عبد الله ابن محمد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
166
مستوى التفاعل
221
النقاط
47
الإقامة
ارض الله
بعد تلك المحاولات الفاشلة و عدم تمكنه من ملك دولة معينة ليحقق بها اغراضه
عكف الى قلعة أربع سنوات بتيارت غرب الجزائر العاصمة يجتز ذكرياته المريرة ويستعرض تجاربه الفاشلة ويتحسر على طموحاته الضائعة فأنجز خلالها مقدمته وتاريخه. وبعد ذلك قرر أن يخرج من عزلته فعاد إلى (تونس). وهناك كانت العيون لا تغمض عنه، إذ أخضعه السلطان لمراقبة دقيقة ومستمرة وشديدة خوفا من خططه السرية وطموحاته المنفلتة، فرأى أن يستأذن سيده في السفر، ولكن ذلك السلطان لم يكن مطمئنا لرحلة الرجل الذي صار معروفا في التقلب والخيانة، ما دعاه لأن يكذب، فقد ادعى انه ينوي التوجه إلى (الحجاز) لأداء فريضة الحج، ما جعل الأمير يأذن له كونه لا يتحمل وزر تأخير هذا الفرض، ولكن (ابن خلدون) الذي لم يكن صادقا في دعواه كما هو شأنه، لم يتوجه إلى (الحجاز)، وإنما استقر به المقام في (مصر)، ولو انه أدى الحج ، إلا انه عموما لم يتوجه إلى الحج كما زعم.
 

عبد الله ابن محمد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
166
مستوى التفاعل
221
النقاط
47
الإقامة
ارض الله
اللعبة الأخيرة
كان بمقدور الرجل أن يركن إلى زاوية هادئة في جامع من جوامع (القاهرة) يفيض على الناس مما خزن في رأسه من علم لم ينتفع به طوال عمره ولم ينفع به أحدا، ولكنه وهو العالم الذي يقول مالا يفعل، لم يستطع مقاومة الرغبة في السير بركاب السلطان لشيء في نفسه، لذا فإنه كان محسوبا على السلطان (برقوق) وعندما توجه السلطان المذكور إلى (الشام) فإنه لم يقوى على مقاومة الرغبة في مصاحبته و كان غرضه هو ملاقاة تيمورلانك باي طريقة، وهناك في (دمشق)، حوصر مع من حوصر، عندما أطبق (التتر) بقيادة (تيمورلنك)، وإذا به يفكر بفكرة انقاذ المدينة ، فطلب من بعض الجنود أن يربطوه بحبل، وتدلى من أعلى السور، ثم انطلق يطلب مقابلة (تيمورلنك)، وهناك فاوضه على دخول (دمشق).
لقد استسلمت (دمشق) بفضل مفاوضات (ابن خلدون) الذي هبط بواسطة آخر حبل من حباله السياسية التي كان يجيد اللعب عليها، والذي كان خلال فترة المفاوضات وما بعدها ضيفا عزيزا على (تيمولنك)، يغدق عليه من الاحترام والتكريم ما قل نظيره، في حين كان جنوده يفتكون برجال (دمشق) ويغتصبون نساءها وينهبون أموال أهلها. هذا هو الذي اخلد الى الارض امامكم ابحثوا اكثر لتفهموا سر المؤامرات التي قام بها من اجل تفتيت الامة الى الامة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

عبد الله ابن محمد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
166
مستوى التفاعل
221
النقاط
47
الإقامة
ارض الله
يعلق الدكتور علي الوردي من انه كان يسعى إلى تأسيس دولة أو أمارة صغيرة ، فوجد نفسه في نهاية المطاف فاشلا مخذولا (17). ولعل الوصول إلى المراد من تأسيس تلك الأمارة ليس صعبا، فالرجل الذي كتب مقدمته بعد أن نضج وصار في سن يفترض انه يفيض حكمة وعقلا، يبين لنا انه على الرغم من تركه السياسة في فترة معينة وانه صار أكثر نضجا، إلا أنه ينطوي على قدر كبير من الاستبداد المكبوت كان سيطلق له العنان لو انه تمكن من الاستيلاء على السلطة، فهو نزّاع إلى قيادة الجيوش وسفك الدماء البريئة لا لسبب إلا لحلب أموال الناس وإجبارهم على دفع الضرائب الجائرة صاغرين،ثم انه يقول في مقدمته (السيف والقلم كلاهما آلة لصاحب الدولة يستعين بها على أمره، إلا أن الحاجة في أول الدولة إلى السيف ما دام أهلها في تمهيد أمرهم أشد من الحاجة إلى القلم، لأن القلم في تلك الحال خادم فقط منفذ للحكم السلطاني والسيف شريك في المعونة وكذلك في آخر الدولة) (18) فهو عمليا لم يكن يريد أن يكون صاحب قلم لكي لا يكون خادما، فقاد الجيوش وقتل وسبى ليشعر انه شريك في المعونة.
وإن رجلاً يرى إن للسيف أفضلية على القلم فهو يحمل في ذاته ولا شك، كمّاً هائلا من الاستبداد المكبوت نحمد الله تعالى انه لم يجد للتنفيس عنه سبيلا، والا لكان قد أجرى الدماء أنهارا، ولكنه فشل وذهبت ريحه ويئس عن تحقيق أهدافه النفعية وغاياته السلطوية ما جعله أبشع صورة من (ميكافيلي) كما قال (الوردي) الذي يضيف (لعلني لا أغالي إذا قلت إن آراء ابن خلدون كانت أشد انحرافا عن شرعة الأخلاق والأديان من آراء زميله الإيطالي، ولكن الناس لم ينتبهوا إليها، فقد امتاز ابن خلدون بأسلوبه الدبلوماسي الذي يغطي الآراء المنحرفة بغطاء براق. فهو يكثر من ذكر الآيات القرآنية والأحاديث النبوية يدعم بها براهينه، ويكثر كذلك من ذكر العبارات الدينية ينهي بها أقواله من قبيل (الله أعلم) و(هو الهادي للصواب) و(عليه التوفيق) وما أشبه. وظن الناس انه كغيره من الفقهاء والمؤرخين سائر على سنة الله ورسوله، ولو إنهم أدركوا مقاصده الحقيقية بوضوح لربما شنوا عليه حملة شعواء لم يعهد ميكافيلي لها مثيلا) (19).
تعليق تعقيب على هذا ،
سبحان الله و لله الحمد قد انكشف امر هاته الشخصية و بادلة دامغة ثابتة الا ان امره قد فتن الدنيا بفتن ظاهرها الخير و باطنها الشر و هذا حاله بادعائه بانه مسلم و ينصر الحق و هو على غير ذلك غايته مثل ما جاء في الحديث اي سوف يخرج بفتن اخرى قبل الفتنة الكبرى فقد روى الامام الطبراني حديثا مطولاً من حديث عبد الله بن معتم رضي الله عنه, أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: الدجّال ليس به خفاء, انه يجيءُ من قِبَلِ المشرق فيدعو لي –أي يدعو الى الاسلام – فيُتّبعُ , وينصبُ للناس فيقاتلهم ويظهرُ عليهم - أي ينتصر عليهم - فلا يزال على ذلك يقدمُ الكوفة, فيُظهرُ دينَ الله ويعمل به فيُتّبعُ, ثم يقول بعد ذلك أنه نبي, فيفزعُ من ذلك كلّ ذي لُبّ ويفارقه, فيمكث بعد ذلك حتى يقول: أنا الله , فتغشى عينه وُتقطّعُ أُذُنُهُ, ُويُكتبُ بين عينيه كافر, فلا يخفى على كل مسلم, فيفارقه كل أحد من الخلق في قلبه مثقال حبّةٍ من خردلٍ من ايمان.
الحمد لله على هاته النعمة التي انعم بها علي و عرفت امور كثيرة و اسال الله ان يتبين الحق لاخوتي في الله مثل ما هو بائن لي كانه ماء صافي للشرب و لله الحمد.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
1,515
مستوى التفاعل
5,463
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إن صح ما قلت عن مانسب إلى إبن خلدون, فوالله إن أكثر أهل الإسلام مغيبون
قد كنت أستغرب لماذا يحب الغرب ترجمة مؤلفاته والتطبيل له هو الوحيد من بين أغلب علماء المسلمين
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ

تسع9

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
185
مستوى التفاعل
207
النقاط
47
السلام عليكم
يا أخ بارك الله فيك.

قبل ان اطرح نضرتي في ما نقلت XXXXXXX.
و لست أدري ، لما ؟؟؟ هناك حمالات كثيرة لتشويه صورة عبد الرحمن خلدون.
على العموم. و ان لم أقرا ما كتبه عبد الرحمن خلدون. سأجيبك بما لدي من معلومات،
1- في ما قله في ما يخص العرب ، و هذا، حقيقة و لا غبار عليه ، و اؤؤكد ، ولك في الحياة امثلة كثيرة في هذا.
2- اما في ما يخص التطور . و علاقة الإنسان بالقرد ، فهي علاقة ثابتة بنص صريح من القرأن ، اما النبات و النخيل كما نقلت لنا ، فأرجو أن تدرج لنا نسخة من ما كتبه عبد الرحمن خلدون في هذا، الموضوع ان امكن ، بارك الله فيك، و سوف ابحث فيه. لكن أعلم أخي أنه عبد الرحمان خلدون ، كان نابغة زمانه، و ان كان كتب كما تقول ، فالأكيد XXXXXX ، حتى و ان فهمته ، ستفهمه ، عكس ما كتبه.
3- اما بخصوص الملك و تقربه من السلاطين ، فلا داعي لان اتكلم فيه لانه ’ أكيد انك لا XXXXXX في هذا، انت و صاحب المقال ، و اني امام الجميع أتحداك أنت و من يقول بكلامك في ما يخص هذه، الجزئية ( الحكم) ان تكونوا من فقيهيها، انتهى
ارجو ان تضيف الى معلومتك، انه عائلته الخاصة قد ابيدت كلها.

هذا، والله أعلم.
الله المستعان.
أتمنى أن تختاري ألفاظ أكثر ذوقاً في المناقشة
وإلا أضطررت لحذف مشاركات لو تكررت
المشرفة
نور الهدى
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مواضيع ممائلة