• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
1,515
مستوى التفاعل
5,463
النقاط
122
هذه رؤيا اخرى وتعبير الشيخ لها يعضد ما ذهبت اليه من تصور للدجال وانه ليس ترامب وانه يظهر بهيئة الصلاح و حسن الاخلاق
https://www.almobshrat.net/threads/6042/#post-267425
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم
لكن هو في هذه المرحلة ليس بعالم أو داعية نصراني
ولكنه كما قال (بعد ظهور المهدي) كحاكم وعالم وداعية
سيحاول الدجال الظهور للعالم كعالم ديني نصراني وداعية للنصرانية وهذا إحتمال وارد جدا
فترامب حاليا يقدم نفسه كمدافع متشدد عن النصرانية

وقد يقدم نفسه مستقبلا كداعية وعالم نصراني يدعوا الناس إلى (جنته ويحذر من ناره)
في (صحيح مسلم) عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((معه (أي: الدجال) جنة ونار فناره جنة وجنته نار)
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
18
مستوى التفاعل
30
النقاط
17
السلام عليكم ورحمة الله..
لا اعتقد ان للدجال لعنه الله اقارب.
..والعلم عند الله..
فالدجال معمر بالارض.وكل فترة يضهر بشخصية شكل
من السامرى.وقبله وبعده.الى زمن عندما اخذ شخصية ابن سبا اليهودي ..وفرق المسلمين لعدة فرق.
....
ومن قال ان الدجال محبوس.بجزيرة.
حسب.حديث تميم الداري.
فالحديث ضعيف.
وفوق ذلك حديث ابن الصياد اقوى منه.
ولو اخذنا..بحديث ابن الصياد.فحديث تميم الداري مكذوب...لماذا
الجواب..لو الرسول صلى الله عليه وسلم
والصحابة..اخذو بحديث تميم الداري.
لما شكو بأن ابن الصياد هوى الدجال...
وهم يعرفون انه مقيد بجزيرة...
والحديثان..معارضان لبعضها.البعض.
فأخذ حديث منها يكذب الاخر...
...
شئ اخر...وهوى الاهم...
قال الله تعالى...
بسم الله الرحمن الرحيم.
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ
.....
وهنا بالاية الكريمة..يقول اهل جهنم ..لله تعالى ربنا ارنا الاثنان الذين اضلانا....من الانس والجن.
نعرف ان من الجن ابليس لعنه الله.
ومن الانس الدجال.لعنه الله
ويجب ان يكون معمر بالارض .ليضل كل الامم الموجودة والامم التي قد خلت وانقرضت التي دخلت جهنم...ويريدون ان يرو الاثنان..
...
وهنا...الاية تثبت ان الدجال.من اياته التي اعطاه الله له انه معمر بالارض مثل ابليس.
......
وقال الله تعالى...
بسم الله الرحمن الرحيم..
قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (37) إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (38) قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ..
....
وهنا قال الله تعالى لابليس لعنه الله
انك من المنظرين بالثنية.
ولم يقل انك منظر الى يوم الوقت المعلوم.
بالفرد
ولم يقل انك من المنظرون الى يوم الوقت المعلوم
بالجمع.
..........
وهنا قال الله تعالى..
بسم الله الرحمن الرحيم
....
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ(175)
وهنا ..والعلم عند الله
تتكلم عن الدجال وكيف حدث الله عنه انه اعطاه ايات
اي معجزات .ولكنه انسلخ منها و وكفر بالله

فأتبعه الشيطان من الغاوين للبشر
مثل ابليس يغوي البشر
وهوى.بالارض مخلد الى يوم الوقت المعلوم.
مثله مثل ابليس....
....
انسلاخ صاحب القصة عن آيات الله مظاهرته لأهل الكفر نصرتهم على المؤمنين بكل الأساليب والطرق، ولهثه خلف الشهوات وسقوطه في وحلها، بما يطول ذكره.
....
وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ} [الأعراف: من الآية176].

وهنا. لو شاء الله لرفعه بها..اي بأياته.معجزاته التي اعطاه له.قبل ان .ينسلخ عنها اي يتبع اهوائه وشهواته..ولكنه اخلد الى الارض اي اصبح بالارض مخلد مثل ابليس الى يوم الوقت المعلوم
وبعدها اتبع هواه اي شهواته وملذاته الشخصية.وانسلخ عن ايات الله.التي اعطاه الله له اي اتبه هواه وملذاته
واتبه ابليس..وهوى كالكلب..ولهثه خلف الشهوات وسقوطه في وحلها، بما يطول ذكره.
...
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ حَذَّرَ أُمَّتَهُ الدَّجَّالَ...
والله اعلى واعلم....
والسلام عليكم ورحمة وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على نبينا و سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين.
أخي الكريم فيما يخص الحديث
الحديث رواه مسلم رحمه الله تعالى
و أعتقد يجب أن تطلع أخي على
هذا الموضوع قبل الحكم على الحديث

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=204022
 
إنضم
15 مارس 2015
المشاركات
336
مستوى التفاعل
738
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله..
لا اعتقد ان للدجال لعنه الله اقارب.
..والعلم عند الله..
فالدجال معمر بالارض.وكل فترة يضهر بشخصية شكل
من السامرى.وقبله وبعده.الى زمن عندما اخذ شخصية ابن سبا اليهودي ..وفرق المسلمين لعدة فرق.
....
ومن قال ان الدجال محبوس.بجزيرة.
حسب.حديث تميم الداري.
فالحديث ضعيف.
وفوق ذلك حديث ابن الصياد اقوى منه.
ولو اخذنا..بحديث ابن الصياد.فحديث تميم الداري مكذوب...لماذا
الجواب..لو الرسول صلى الله عليه وسلم
والصحابة..اخذو بحديث تميم الداري.
لما شكو بأن ابن الصياد هوى الدجال...
وهم يعرفون انه مقيد بجزيرة...
والحديثان..معارضان لبعضها.البعض.
فأخذ حديث منها يكذب الاخر...
...
شئ اخر...وهوى الاهم...
قال الله تعالى...
بسم الله الرحمن الرحيم.
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ
.....
وهنا بالاية الكريمة..يقول اهل جهنم ..لله تعالى ربنا ارنا الاثنان الذين اضلانا....من الانس والجن.
نعرف ان من الجن ابليس لعنه الله.
ومن الانس الدجال.لعنه الله
ويجب ان يكون معمر بالارض .ليضل كل الامم الموجودة والامم التي قد خلت وانقرضت التي دخلت جهنم...ويريدون ان يرو الاثنان..
...
وهنا...الاية تثبت ان الدجال.من اياته التي اعطاه الله له انه معمر بالارض مثل ابليس.
......
وقال الله تعالى...
بسم الله الرحمن الرحيم..
قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (37) إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (38) قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ..
....
وهنا قال الله تعالى لابليس لعنه الله
انك من المنظرين بالثنية.
ولم يقل انك منظر الى يوم الوقت المعلوم.
بالفرد
ولم يقل انك من المنظرون الى يوم الوقت المعلوم
بالجمع.
..........
وهنا قال الله تعالى..
بسم الله الرحمن الرحيم
....
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ(175)
وهنا ..والعلم عند الله
تتكلم عن الدجال وكيف حدث الله عنه انه اعطاه ايات
اي معجزات .ولكنه انسلخ منها و وكفر بالله

فأتبعه الشيطان من الغاوين للبشر
مثل ابليس يغوي البشر
وهوى.بالارض مخلد الى يوم الوقت المعلوم.
مثله مثل ابليس....
....
انسلاخ صاحب القصة عن آيات الله مظاهرته لأهل الكفر نصرتهم على المؤمنين بكل الأساليب والطرق، ولهثه خلف الشهوات وسقوطه في وحلها، بما يطول ذكره.
....
وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ} [الأعراف: من الآية176].

وهنا. لو شاء الله لرفعه بها..اي بأياته.معجزاته التي اعطاه له.قبل ان .ينسلخ عنها اي يتبع اهوائه وشهواته..ولكنه اخلد الى الارض اي اصبح بالارض مخلد مثل ابليس الى يوم الوقت المعلوم
وبعدها اتبع هواه اي شهواته وملذاته الشخصية.وانسلخ عن ايات الله.التي اعطاه الله له اي اتبه هواه وملذاته
واتبه ابليس..وهوى كالكلب..ولهثه خلف الشهوات وسقوطه في وحلها، بما يطول ذكره.
...
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ حَذَّرَ أُمَّتَهُ الدَّجَّالَ...
والله اعلى واعلم....
والسلام عليكم ورحمة وبركاته
 
إنضم
15 مارس 2015
المشاركات
336
مستوى التفاعل
738
النقاط
102
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ(175)
وهنا ..والعلم عند الله
تتكلم عن الدجال وكيف حدث الله عنه انه اعطاه ايات
اي معجزات .ولكنه انسلخ منها و وكفر بالله


استاذ ابو عدنان
كيف عرفت ان المقصود بهذه الاية الدجال
 
إنضم
10 ديسمبر 2016
المشاركات
197
مستوى التفاعل
497
النقاط
102
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ(175)
وهنا ..والعلم عند الله
تتكلم عن الدجال وكيف حدث الله عنه انه اعطاه ايات
اي معجزات .ولكنه انسلخ منها و وكفر بالله

استاذ ابو عدنان
كيف عرفت ان المقصود بهذه الاية الدجال
........
وعليكم السلام ورحمة الله
.......
الدجال فإنه يتوق لذلك اليوم الذي يزعم فيه أنه الله، ويرى أولاد آدم يدعونه ويسألونه، ليس لشيء: فقط لأن الله قد أعطاه آيات، نعم فالله سبحانه وتعالى هو الذي سخر له أسراراً من هذا الكون؛ هذا الكون المملوء بالأسرار والأنظمة الدقيقة. وهذا الرجل هو الذي ذكره الله عز وجل فقال: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ# وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [الأعراف:175-176]، وقد ساق المفسرون رحمهم الله أقوالاً في هذا الذي آتاه الله آياته، فقالوا: هو بلعام بن باعوراء، وكان في زمن موسى عليه السلام، وكان مستجاب الدعاء، وأن قومه طلبوا منه أن يدعو على موسى عليه السلام وأن يدعو على بني إسرائيل، وهذا لا يتفق مع الواقع، إذ أن الرسول موسى عليه السلام، وقومه بنو إسرائيل هم المؤمنون، والكنعانيون لم يكونوا كذلك، فكيف يكون بلعام هذا مستجاب الدعاء، وأنه دعا على موسى عليه السلام، فكان هذا هو انسلاخه من الآيات التي آتاه الله إياها، وحتى لو كان ذلك صحيحاً، فإن آيات الله عز وجل ليست دعاء

وقالوا أيضاً رحمهم الله: هو أمية بن أبي الصلت، وكان في الجاهلية يقول الشعر ويمدح الدين الحنيف، ولما بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يؤمن، ولم يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم.

وهذا كذلك لا يستقيم، إذ كيف تكون آيات الله شعراً، آيات الله ليست دعاء بلعام بن باعوراء، ولا شعر أمية بن أبي الصلت، آيات الله في الآفاق وفي أنفسكم، آيات الله الليل والنهار، آيات الله الشمس والقمر، آيات الله الريح، آيات الله السحاب، آيات الله خلق الأزواج، آيات الله النجوم، آيات الله الفلك، آيات الله اختلاف ألوانكم والسنتكم، آيات الله أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت ورَبت، آيات الله أسرار لا يعلمها إلا الله ولا يحصيها إلا الله، وقد أعطى الله عز وجل بعض هذه الأسرار والآيات للدجال، فانسلخ منها وأخلد إلى الأرض واتَّبع هواه، ولو أنه كان عبداً طائعاً لله لرفعه الله بهذه الآيات كما رفع إدريس عليه السلام، وكان عنده علم الفلك، وكما رفع سليمان عليه السلام، وقد سخر الله له الجن والريح وآتاه مُلكاً عظيماً، فقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ، وكما آتى الله عز وجل عيسى عليه السلام الآيات والبينات ، فكان عليه السلام يخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيراً بإذن الله، وكان يُحيي الموتى بإذن الله، ولكنه قال: إني عبد الله.

أما الدجال، فأخلد إلى الأرض واتبع هواه، عندما رأى نفسه يمتلك هذه القدرات وهذه العلوم تكبر ، وهذا دائماً حال العبيد الآبقين، فإبليس قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين، وقارون قال: إنما أوتيته على علم عندي، والدجال يزعم أنه الله وذلك بسبب تسخير بعض النواميس له، وهذه فتنة ، حتى يعلم الله عز وجل وهو بكل شيء عليم من هم الذين يرضون بأي إله، ومن هم الذين يعبدون الله الواحد الأحد الذي في السماء، من هم الذين يرضون بإله كذاب أعور يمشي في الأسواق، يؤمنون به مقابل رغيف خبز، ومن هم الذين لو ذاقوا ألوان العذاب يقولون:
أحدٌ أحد.
 
  • إعجاب
التفاعلات: شريف العطيات
إنضم
10 ديسمبر 2016
المشاركات
197
مستوى التفاعل
497
النقاط
102
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ(175)
وهنا ..والعلم عند الله
تتكلم عن الدجال وكيف حدث الله عنه انه اعطاه ايات
اي معجزات .ولكنه انسلخ منها و وكفر بالله

استاذ ابو عدنان
كيف عرفت ان المقصود بهذه الاية الدجال
........
وهنا ايضان.
الشيخ صالح المغامسي
بالفيديو ..حسب كلامه هو يقول عن تفسير الاية
انه بلعام بن باعورا...
ولكنه.يعتبر.انه لا زال حيى.للأن؟
ويقصد انه الدجال...ولم يرضى ان يقول انه الدجال خوفان على نفسه.؟
....
وهنا ايضان نفس الشيخ يقول
على احد القنوات.
على أن المقصود بالاية هوى بلعام
حسب بعض العلماء
وهوى ايضان لا زال حيى الا هذا الوقت
ولكن يقول ايضان ..لا يريد التطرق اكثر للتفسير
خوفان على نفسه.
 
التعديل الأخير:
إنضم
15 مارس 2015
المشاركات
336
مستوى التفاعل
738
النقاط
102
........
وعليكم السلام ورحمة الله
.......
الدجال فإنه يتوق لذلك اليوم الذي يزعم فيه أنه الله، ويرى أولاد آدم يدعونه ويسألونه، ليس لشيء: فقط لأن الله قد أعطاه آيات، نعم فالله سبحانه وتعالى هو الذي سخر له أسراراً من هذا الكون؛ هذا الكون المملوء بالأسرار والأنظمة الدقيقة. وهذا الرجل هو الذي ذكره الله عز وجل فقال: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ# وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [الأعراف:175-176]، وقد ساق المفسرون رحمهم الله أقوالاً في هذا الذي آتاه الله آياته، فقالوا: هو بلعام بن باعوراء، وكان في زمن موسى عليه السلام، وكان مستجاب الدعاء، وأن قومه طلبوا منه أن يدعو على موسى عليه السلام وأن يدعو على بني إسرائيل، وهذا لا يتفق مع الواقع، إذ أن الرسول موسى عليه السلام، وقومه بنو إسرائيل هم المؤمنون، والكنعانيون لم يكونوا كذلك، فكيف يكون بلعام هذا مستجاب الدعاء، وأنه دعا على موسى عليه السلام، فكان هذا هو انسلاخه من الآيات التي آتاه الله إياها، وحتى لو كان ذلك صحيحاً، فإن آيات الله عز وجل ليست دعاء

وقالوا أيضاً رحمهم الله: هو أمية بن أبي الصلت، وكان في الجاهلية يقول الشعر ويمدح الدين الحنيف، ولما بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يؤمن، ولم يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم.

وهذا كذلك لا يستقيم، إذ كيف تكون آيات الله شعراً، آيات الله ليست دعاء بلعام بن باعوراء، ولا شعر أمية بن أبي الصلت، آيات الله في الآفاق وفي أنفسكم، آيات الله الليل والنهار، آيات الله الشمس والقمر، آيات الله الريح، آيات الله السحاب، آيات الله خلق الأزواج، آيات الله النجوم، آيات الله الفلك، آيات الله اختلاف ألوانكم والسنتكم، آيات الله أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت ورَبت، آيات الله أسرار لا يعلمها إلا الله ولا يحصيها إلا الله، وقد أعطى الله عز وجل بعض هذه الأسرار والآيات للدجال، فانسلخ منها وأخلد إلى الأرض واتَّبع هواه، ولو أنه كان عبداً طائعاً لله لرفعه الله بهذه الآيات كما رفع إدريس عليه السلام، وكان عنده علم الفلك، وكما رفع سليمان عليه السلام، وقد سخر الله له الجن والريح وآتاه مُلكاً عظيماً، فقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ، وكما آتى الله عز وجل عيسى عليه السلام الآيات والبينات ، فكان عليه السلام يخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيراً بإذن الله، وكان يُحيي الموتى بإذن الله، ولكنه قال: إني عبد الله.

أما الدجال، فأخلد إلى الأرض واتبع هواه، عندما رأى نفسه يمتلك هذه القدرات وهذه العلوم تكبر ، وهذا دائماً حال العبيد الآبقين، فإبليس قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين، وقارون قال: إنما أوتيته على علم عندي، والدجال يزعم أنه الله وذلك بسبب تسخير بعض النواميس له، وهذه فتنة ، حتى يعلم الله عز وجل وهو بكل شيء عليم من هم الذين يرضون بأي إله، ومن هم الذين يعبدون الله الواحد الأحد الذي في السماء، من هم الذين يرضون بإله كذاب أعور يمشي في الأسواق، يؤمنون به مقابل رغيف خبز، ومن هم الذين لو ذاقوا ألوان العذاب يقولون:
أحدٌ أحد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم ابو عدنان
اجمع المفسرين على بلعام
الطبري وابن كثير والقرطبي
ولم يذكر احد منهم او ينسب ان بلعام ابن أبر بضم الباء، ابن باعور
انه هو الدجال
وحتى الشيخ المغامسي لم يذكر ذلك
كيف اسقطت الآية ان بلعام هو الدجال
ولا اريد ان استشهد
بنصوص تفسيرهم هنا حتى لا يطول السرد على المتابعين
ولو كان الامر كما قلت
كيف يكون بلعام الدجال
ويكون السامري
(قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ (95) قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَٰلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96) قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ ۖ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّن تُخْلَفَهُ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ إِلَٰهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا ۖ لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا (97) طه
وكلهم في عهد موسى عليه السلام
والقران الكريم
ذكر شخصيتين كل واحد مستقل عن الاخر
 
إنضم
10 ديسمبر 2016
المشاركات
197
مستوى التفاعل
497
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم ابو عدنان
اجمع المفسرين على بلعام
الطبري وابن كثير والقرطبي
ولم يذكر احد منهم او ينسب ان بلعام ابن أبر بضم الباء، ابن باعور
انه هو الدجال
وحتى الشيخ المغامسي لم يذكر ذلك
كيف اسقطت الآية ان بلعام هو الدجال
ولا اريد ان استشهد
بنصوص تفسيرهم هنا حتى لا يطول السرد على المتابعين
ولو كان الامر كما قلت
كيف يكون بلعام الدجال
ويكون السامري
(قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ (95) قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَٰلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96) قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ ۖ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّن تُخْلَفَهُ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ إِلَٰهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا ۖ لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا (97) طه
وكلهم في عهد موسى عليه السلام
والقران الكريم
ذكر شخصيتين كل واحد مستقل عن الاخر
.........
اعتقد بالنسبةالى الاية الكريمة
شرحتها لك...
وهم فسروها.انها ل بلعام حسب الروايات الاسرائيلية
و هوى الدجال
ثاني شئ..
الدجال معمر بالارض.وكل فترة من الزمن يضهر
بشخصية اخرى منها السامري
ومنها عبد الله ابن سبأ
ومنها الاف الشخصيات التي ضهرة
فهوى يتشكل مل فترة زمنية بشخص معين لمهمة اغواء البشر والمسلمين وحتى غير المسلمين
.فأبليس وجنوده والدجال وجنوده
يعملون ليل نهار بلا ملل او كلل
ليضلو البشر...والمسلمين
ونشر الكفر والالحاد والفسق وغيره
من الفتن......
.........
ولا زال..بعض الناس..يقولو .
أن الدجال..مسردب بجزيرة
ولا زال البعض يفسر القرأن حسب الروايات الاسرائيلية
.......
وقد...شرحت لك.بتعليقاتي..فوق..ما سألتني عنه.
...
ولا احب التكرار....
....
والسلام عليكم.
 
إنضم
15 مارس 2015
المشاركات
336
مستوى التفاعل
738
النقاط
102
.........
اعتقد بالنسبةالى الاية الكريمة
شرحتها لك...
وهم فسروها.انها ل بلعام حسب الروايات الاسرائيلية
و هوى الدجال
ثاني شئ..
الدجال معمر بالارض.وكل فترة من الزمن يضهر
بشخصية اخرى منها السامري
ومنها عبد الله ابن سبأ
ومنها الاف الشخصيات التي ضهرة
فهوى يتشكل مل فترة زمنية بشخص معين لمهمة اغواء البشر والمسلمين وحتى غير المسلمين
.فأبليس وجنوده والدجال وجنوده
يعملون ليل نهار بلا ملل او كلل
ليضلو البشر...والمسلمين
ونشر الكفر والالحاد والفسق وغيره
من الفتن......
.........
ولا زال..بعض الناس..يقولو .
أن الدجال..مسردب بجزيرة
ولا زال البعض يفسر القرأن حسب الروايات الاسرائيلية
.......
وقد...شرحت لك.بتعليقاتي..فوق..ما سألتني عنه.
...
ولا احب التكرار....
....
والسلام عليكم.

...........
من ردك التالي
اعتقد بالنسبةالى الاية الكريمة
شرحتها لك...
وهم فسروها.انها ل بلعام حسب الروايات الاسرائيلية
و هوى الدجال
ثاني شئ..
الدجال معمر بالارض.وكل فترة من الزمن يضهر
....
ردي لك مفسرين القران
لايفسرون القران الكريم بناء على الرويات الاسرائيلية
يفسرون القران بناء على كلام سيد الخلق نبينا محمد صل الله عليه وسلم
ويستشهدون بأقوال الصحابة الكرام مثل عبد الله بن عباس ترجمان القران
وجميع المفسرين ذكرو بلعام ولم يقولو بأنه الدجال لا ادري كيف تصر وتنسب لهم بنهم يقولون بلعام هو الدجال التفسير أمانة ومصداقية وحقائق
اذا كان مصدرك الرويات الاسرائيلية اذكر المصدر ولا تحشر تفسير القران وتذكر اية وتقول انه الدجال
انا اعلم ان الدجال موجود ولن يقتله إلا عيسى بن مريم عليه السلام
وانت حر اذكر الرويات الاسرائيلية
واذا كان هذه سندك نحن لانصدقك ولا نكذبك
حدثنـــــا عبد الله حدثني أبي حدثنا حجاج قال أنبأنا ليث بن سعد قال حدثني عقيل عن ابن شهاب عن ابن أبي نملة أن أبا نملة الأنصاري أخبره:
-أنه بينا هو جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه رجل من اليهود فقال يا محمد هل تتكلم هذه الجنازة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الله أعلم قال اليهودي أنا أشهد أنها تتكلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله وكتبه ورسله فإن كان حقا لم تكذبوهم وإن كان باطلا لم تصدقوهم
علماء التفسير يذكرون النقل ويحيلونه لسند
تميز ابن كثير بتفسر القران بالقران وبالحديث الصحيح
...........
وبلعام مستجاب الدعاء لآنه يعرف اسم الله الاعظم الذي اذا دعي به استجاب
والدجال لم يذكر بالقران
واياته وهم !!!
جنته نار الله وناره جنة الله
كل الانياء حذرت اقوامها من الدجال

فقد ورد ذكر المسيح الدجال على لسان النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث مستفيضة في الصحيحين وغيرهما، ولهذا آمن به المسلمون واعتقدوا خروجه في آخر الزمان، وكل ماصح عن النبي صلى الله عليه وسلم فإن القرآن الكريم يتضمنه تصريحا أو تلويحا، لأن الله تعالى يقول: وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى {لنجم:3ـ4}. ويقول: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا {الحشر: 7}. وأما سبب عدم ورود ذكر الدجال في القرآن الكريم صراحة فنحن على يقين بأن ذلك لحكمة أرادها الله سبحانه وتعالى وإن كنا نجهل هذه الحكمة. والواجب على المسلم اعتقاد ذلك والتسليم به سواء علم الحكمة من ورائه أو لم يعلمها فإن الله سبحانه وتعالى الحكيم العليم لا يسأل عما يفعل وهم يسألون.
ونعوذ بالله من فتنته
شكرا لك ابو عدنان على سعة صدرك
وفقك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: بن عيسى

مواضيع ممائلة