• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين

اللهم أهد المسلمين والمسلمات

اللهم اغفر لأمة نبيك محمد ما قدمت وما اخرت وما أسرت وما أعلنت

أخوتى الكرام وددت أن احدثكم في هذا الموضوع كثيرا من قبل، ولكن كل مرة أتحاشاه واتجنبه

خشية الوقوع فى سوء الظن وإثارة شبهات وبلابل بين أخوتى من المسلمين

ولكن فوضت أمرى إلى الله وقلت انشر الموضوع، ربما اجد التفسير لدى أحدكم هنا أو هناك

في البداية الأدلة

كنت أتمنى أن ألقى رجلًا مِن أصحابِ محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يحدثُني عن الخوارجِ فلقيتُ أبا برزةَ الأسلميَّ في نفرٍ مِن أصحابِه في يومِ عرفةَ فقلتُ: حدِّثني بشيءٍ سمعتَه مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُه في الخوارجِ فقال: ألا أحدثُكَ بما سمِعَتْه أذنايَ ورأتْه عينايَ إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أتي بدنانيرَ فكان يقسِمُها وعندَه رجلٌ أسوَدُ مطمومُ الشعرِ عليه ثوبانِ أبيضانِ بين عينَيه أثرُ السجودِ فكان يعرضُ لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فلم يُعطِه فعرَض له من قبلِ وجهِه فلم يُعطِه شيئًا ثم أتاه مِن خلفِه فلم يُعطِه شيئًا فقال: يا محمدُ ما عدَلتَ هذا اليومَ في القسمةِ فغضِب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم غضبًا شديدًا ثم قال: واللهِ لا تجِدونَ أحدًا يعني: أعدلَ عليكم مني , ثلاثَ مراتٍ ثم قال: يخرجُ مِن قبلِ المشرقِ رجالٌ كأنَّ هذا منهم هديُهم هكذا يقرؤونَ القرآنَ لا يُجاوِزُ تراقيَهم يمرُقونَ منَ الدينِ كما يمرُقُ السهمُ منَ الرميةِ لا يعودونَ إليه ووضَع يدَه على صدرِه سيماهم التحليقُ لا يزالون يخرُجونَ حتى يخرجُ آخرُهم مع المسيحِ الدجالِ وإذا رأيتُموهم فاقتُلوهم شرارُ الخلقِ والخليقةِ , يقولُها ثلاثًا

الراوي: أبو برزة الأسلمي المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 8/62
خلاصة حكم المحدث: رواته ثقات

تحدَّثوا عن بني إسرائيلَ فإنه كانَتْ فيهمُ الأعاجيبُ ثم أنشَأ يحدِّثُ ، قال : خرجَتْ طائفةٌ منهم فأتَوا مقبرةً مِن مقابرِهم فقالوا : لو صلَّينا ركعتينِ ودعَونا اللهَ يخرجُ لنا بعضَ الأمواتِ يخبرُنا عن الموتِ قال : ففعَلوا فبيناهم كذلك إذا طلَع رجلٌ رأسَه مِن قبرٍ حبشيٍّ بين عينَيه أثرُ السجودِ فقال : يا هؤلاءِ ما أرَدتُم إليَّ فواللهِ لقد متُّ منذُ مئةِ سنةٍ ، فما سكنَتْ عني حرارةُ الموتِ حتى كان الآنَ ، فادعوا اللهَ أن يعيدَني كما كنتُ

الراوي: جابر بن عبد الله المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 2/429
خلاصة حكم المحدث: سنده رجاله ثقات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حدثوا عن بني إسرائيل ، ولا حرج ، فإنه كانت فيهم الأعاجيب . قال : وحدثنا جابر في ذلك المجلس أن قوما من بني إسرائيل خرجوا يمشون في الأرض ويفكرون فيها ، فمروا بمقبرة ، فقالوا : لو دعونا الله أن يخرج لنا رجلا من أهل هذه القبور فنسأله عن الموت ، فدعوا الله فخرج إليهم رجل بين عينيه أثر السجود ، أسود أو حبشي - أحدهما - فقال : يا قوم ، ما أردتم إلي ؟ لقد ركبتم مني أمرا عظيما ، فقالوا : دعونا الله أن يخرج لنا رجلا نسأله عن الموت ، فقال : لقد وجدت طعم الموت وحرارة الموت منذ أربعين عاما ، فوافقت دعوتكم سكونه عني ، فادعوا الله أن يعيدني كما كنت ، فدعونا ، فأعاده كما كان
الراوي: عبدالرحمن بن سابط المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 2/430
خلاصة حكم المحدث: أوله مرسل وبقيته موقوف

فبينما هم كذلك إذ اطلع رجلٌ رأسُه من قبرٍ من تلك المقابرِ ، خِلاسيٌّ، بين عينَيْه أثرُ السُّجودِ ، فقال : يا هؤلاء ما أردتم إليَّ ؟ فقد متُّ منذ مائةِ سنةٍ ، فما سكنت عنِّي حرارةُ الموتِ حتَّى كان الآن ، فادعوا اللهَ عزَّ وجلَّ لي يُعيدُني كما كنتُ "

الراوي: جابر بن عبد الله المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2926
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

كنتُ عندَ السائِبِ بنِ يزيدَ إذْ جاءَ الزبيرُ بنُ سُهَيْلِ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ عوفٍ وفي وجهِهِ أثرُ السجودِ فلمَّا رآه قال مَنْ هَذَا قِيلَ الزبيرُ قال لقدْ أفسَدَ هذا وجْهَهُ أمَا واللهِ ما هِيَ السِّيمَاءُ التي سَمَّى اللهُ ولقَدْ صَلَّيْتُ علَى وجْهِي منذُ ثمانينَ سنَةً ما أثَّرَ السجودُ بينَ عَيْنَيَّ

الراوي: الجعيد بن عبدالرحمن المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/110
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

الأدلة على المستوى الشخصى

كل منا تقريبا قد يعرف شخصا بين عينيه أثر السجود، ولكن نفس الشخص قد يكون بعيد كل البعد عن

الكتاب والسنة، وقد لا تراه يصلى فى المسجد، قد يكون حليق اللحية، يأكل حراما....الخ

الأدلة على المستوى العام

شخصية مشهورة جدا أثرت فى الوضع العام فى مصر ونصبت نفسها راعيا ومسئولا عن الشعب المصرى

حليق اللحية، بين عينيه أثر السجود ، تسبب فى قتل المصلين

هل هذا له علاقة بالدجال

يقولُ : أنا ربُّكم ، ولا تَرَوْنَ ربَّكم حتى تَمُوتُوا ، وإنه أَعْوَرُ ، وإنَّ ربَّكم ليس بأَعْوَرَ ، وإنه مكتوبٌ بين عَيْنَيْهِ : كافرٌ ، يقرؤُه كلُّ مؤمنٍ ، كاتِبٌ أو غيرُ كاتِبٍ

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7875
خلاصة حكم المحدث: صحيح


هل استنتج أحد شيئا أو فهم شيئا من هذه العلاقات؟!!
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدابة وعلاقتها بالوسم

تخرجُ الدابَّةُ ، فتَسِمُ الناسَ على خراطيمِهم ، ثم يُعمِّرون فيكم ، حتى يشتريَ الرجلُ الدابَّةَ ، فيُقالُ : ممَّنِ اشتريتَ ؟ فيقولُ : من الرجلِ المُخَطَّمِ

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2927
خلاصة حكم المحدث: صحيح

تخرج الدابة تسم الناس على خراطيمهم ثم يعمرون فيه حتى يشتري الرجل البعير فيقول ممن اشتريته فيقول اشتريته من أحد المخطمين وفي رواية ثم يعمرون فيكم
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/9
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح غير عمر بن عبد الرحمن بن عطية وهو ثقة

تَخرجُ الدَّابَّةُ ومعها عَصَا موسَى علَيهِ السَّلامُ، وَخاتَمُ سُلَيْمانَ عليهِ السَّلامُ، فَتَخْطِمُ الكافِرَ قال عفَّانُ: أَنْفَ الكافِرِ - بالخاتَمِ، وَتَجْلُو وجهَ المؤْمنِ بِالعَصا، حتَّى إنَّ أهلَ الخِوانِ لَيَجْتَمِعُون على خِوانِهم، فيقولُ هَذا: يا مؤمِنُ، ويقولُ هَذا: يا كافِرُ

الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 15/80
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

تخرج الدابة من أعظم المساجد فبينا هم إذ رنت الأرض فبينا هم كذلك إذ تصدعت قال ابن عيينة تخرج حين يسري الإمام من جمع وإنما جعل سابقا ليخبر الناس أن الدابة لم تخرج

الراوي: حذيفة بن أسيد الغفاري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/10
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات‏‏
 
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
268
مستوى التفاعل
119
النقاط
47
سبحان الله
لقد ذكرني كلامك بأمر أخي الكريم أحمد بارك الله فيك
جدي (رحمه الله) كاد أن يكون رسولا لكثرة تقواه وتعبده لله
والرؤى الصالحة فيه أكثر من أن تُعد ما شاء الله
لكن لم يكن في جبهته أي أثر للسجود كالذي نراه اليوم في جباه بعض المسلمين
فمن أين أتت هذه ؟!
ولم تظهر لفلان ولا تظهر لعلان ؟!

السلام عليكم
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما معنى تخطم انف الكافر؟؟!

فى المعجم الوسيط

وخَطَم أنف فلان: ألصق به عاراً ظاهراً

فما هو العار الظاهر الذى يلصق بالكافر؟!!

الله أعلم أعتقد ( كلمة كافر )

وإلا كيف يعرف المؤمن الكافر ويقول له يا كافر؟

فى اعتقادكم كيف يكون وسم هذه الكلمة وأين تلصق؟!!
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
سبحان الله
لقد ذكرني كلامك بأمر أخي الكريم أحمد بارك الله فيك
جدي (رحمه الله) كاد أن يكون رسولا لكثرة تقواه وتعبده لله
والرؤى الصالحة فيه أكثر من أن تُعد ما شاء الله
لكن لم يكن في جبهته أي أثر للسجود كالذي نراه اليوم في جباه بعض المسلمين
فمن أين أتت هذه ؟!
ولم تظهر لفلان ولا تظهر لعلان ؟!

السلام عليكم

وعليكم السلام أخي يوسف

أصدقك القول اخي يوسف

فعندنا فى مصر امثلة كثيرة لعلماء محبوبين ومعروفين، ولا تجد فى جباههم أثر السجود

ولكن ترى أثر النور وهالة من النور تحيط بوجوههم
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تجلو وجه المؤمن بالعصا


‏( فَتَجْلُو وَجْهَ الْمُؤْمِنِ ) ‏

‏أَيْ تَصْقُلُهُ وَتُبَيِّضُهُ

وفى أحاديث المهدى

المهديُّ رجلٌ منْ ولدِي، وجههُ كالكوكبِ الدريِّ

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9245
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وفى الفتاوى
http://www.sh-yahia.net/show_s_fatawa_38.html

هل العلامات التي تظهر في الجبهة تندرج في قوله تعالى: {سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ} [الفتح:29]؟

لا، هذه قد تكون من آثار بعض الفرش، فقد تسبب علامة في الجبهة إما بسبب التراب أو غيره، أو ربما لتطويل السجود في بعض الحالات، أو غير ذلك, أما أنها العلامة التي هي من آثار السجود فذاك نور، {سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ} [الفتح:29]، أي علامة من أثر الدين، حتى أنهم كانوا يقولون أهل الحديث في وجوههم نظرة، بسبب الحديث، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((نظر الله امرئً سمع مقالتي فوعاها، وأداها كما سمعها))، فهذه النظرة في وجوه أهل الحديث حتى ولو كان أسود اللون تجد السيما فيه ولو لم تكن في رأسه تلك تجد سيما الصلاح والدين، ووالله قد تمشي في الشارع وترى على أحد على أثره الدين تحبه، مثل أهل السنة في لباسه في لحيته في هيئته، فهذه سيماهم في وجوههم، وبالمقابل قد تجد سيماهم في وجوههم من أثر الجحود، فتجد أثر الجحود والمعاصي في وجهه وتجد الغبرة عليه، حتى ولو كان يأكل أحسن المأكولات أثر الجحود على وجهه من أثر المعاصي.


قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله عندما سئل عن الاية وهل هي العلامة التي تظهر في الجبين .

قال رحمه الله . لا .
سيماهم في وجوههم من أثر السجود يعني علامة كثرة الصلاة في الوجه وذلك باستنارة الوجه وكأن الصلاة كما وصفها النبي عليه الصلاة والسلام (( الصلاة نور )) يستنير بها القلب . وإذا استنار القلب استنار الوجه ولهذا أكمل الناس نورا في الوجه هو النبي عليه الصلاة والسلام حتى انه إذا سر استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر عليه الصلاة والسلام.

وهذا أمر مشاهد أن القلب إذا استنار استنار الوجه وإذا أقتم القلب انقبض الوجه ففي سيماهم في وجوههم يعني النور الذي صار في قلوبهم خرجت علاماته على وجوههم أما العلامة التي على الجبهة فهذه ليست هي العلامة لأنه قد تكون الجبهة رقيقة الجلد وإذا سجد عليها مرتين تأثرت وقد تكون غليظة الجلد لو يسجد مئة مرة ما تأثرت .

فالحاصل أن السيمة التي في الساجد إنما هي نور الوجه
 
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
268
مستوى التفاعل
119
النقاط
47
هذا ما وجدته في الفتاوى أيضا

قال ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية: وقوله جل جلاله "سيماهم في وجوههم من أثر السجود" قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس رضي الله عنهما: سيماهم في وجوههم يعني السمت الحسن. وقال مجاهد وغير واحد: يعني الخشوع والتواضع. وقال ابن أبي حاتم: .... عن مجاهد "سيماهم في وجوههم من أثر السجود" قال الخشوع قلت: ما كنت أراه إلا هذا الأثر في الوجه. فقال: ربما كان بين عيني من هو أقسى قلبا من فرعون. وقال السدي: الصلاة تحسن وجوههم. وقال بعض السلف: من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار .. وقال بعضهم: إن للحسنة نورا في القلب، وضياء في الوجه، وسعة في الرزق، ومحبة في قلوب الناس . انتهى.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: هل ورد أن العلامة التي يحدثها السجود في الجبهة من علامات الصالحين ؟
فأجاب: ليس هذا من علامات الصالحين، ولكن العلامة هي النور الذي يكون في الوجه، وانشراح الصدر، وحسن الخلق، وما أشبه ذلك . أما الأثر الذي يسبِّبه السجود في الوجه: فقد يظهر في وجوه من لا يصلُّون إلا الفرائض لرقة الجلد وحساسية عندهم، وقد لا تظهر في وجه من يصلي كثيراً ويطيل السجود . اهـ
.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=197577

السلام عليكم
 
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
268
مستوى التفاعل
119
النقاط
47
24474 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا يحيى بن واضح , قال : ثنا عبيد الله العتكي , عن خالد الحنفي , قوله : { سيماهم في وجوههم من أثر السجود } قال : يعرف ذلك يوم القيامة في وجوههم من أثر سجودهم في الدنيا , وهو كقوله : { تعرف في وجوههم نضرة النعيم } 83 24 .

وقال أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه : ( ما أسر أحد سريرة إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه وفلتات لسانه ) .

السلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: محمد بن عيسى
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
268
مستوى التفاعل
119
النقاط
47
وروى الهيثمي ( كنت عند السائب بن يزيد إذ جاء الزبير بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف وفي وجهه أثر السجود فلما رآه قال من هذا قيل الزبير قال لقد أفسد هذا وجهه أما والله ما هي السيماء التي سمى الله ولقد صليت على وجهي منذ ثمانين سنة ما أثر السجود بين عيني )
 
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
268
مستوى التفاعل
119
النقاط
47
أسباب وجود هذه البقعة في الجبهة والأنف

1- عدمُ التَّجافي في السجودِ : فالبعض يعتمد على جبهته وأنفه ، ويضغط عليهما حيث إنه لا ينحي يديه عن جنبيه ، وهذا يجعل الضغط على الجبهة والأنف أكثر . وقد كان النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يفرج بين يديه حتى يبدو بياض إبطيه في سجوده كما في الصحيحين وغيرهما .

2- نوع الأرضية التي يسجد عليها الشَّخص : فإن الذي يسجد على الحصير أو الرُّخام أو الأرض الجدد ( اليابسة ) ويطيل السجود عليها ، فإن ذلك سيؤثر في جبهته بلا مراء حتى وإن كان يتجافى في سجوده ، وهذا يلاحظ كثيرا في الذين يصلون الحرم المكي على الرخام حيث إن هذه العلامة تظهر في جباههم بسبب صلاتهم على الرخام غالبا .

3- إطالة السجود في قيام الليل وبقية النوافل : وهذا يختلف من شخص لشخص ، فإن من النَّاس من يطيل السُّجودَ في صلاته حيث إنه يكثر من التَّضُّرعِ لله تعالى عملا بقول النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم صلى الله عليه وسلَّم (( وأمِّا السجود فأكثروا فيه من الدعاء فإنه قمن أن يستجاب لكم )) . ومنه الإلحاح في الدعاء وتعفير الجبهة لله تعالى ويشهد له قول ميمونة رضي الله عنها ( دَعْهُ لَعَلَّهُ مُلِحٌّ )

4_ التعمد في وجود هذه السجدة : وهذا ما يفعله غالب الجهال الذين يظنون أن هذه السجدة تقربهم من الله ، وبعضهم يرائي بهذه السجدة عند بقية الجهال من أضرابه كبعض المتصوفة والزُّهَّاد . وقد سمعنا من القصص العجيبة عن بعضهم أنه وضع الثوم في شاش وشده على جبهته ليسرع بتسويدها ، ثم نام ، فلمَّا استيقظ صباحا وجد أن البقعة السوداء لم تكن في وسط جبهته بل هي في أحد طرفيه ، لأن الشَّاش تحرك أثناء نومه . فالله أعلم بصحتها . ولكن هناك من تظهر هذه البقعة في جبهته في مدَّة يسيرة .

_ قال مجاهد لمنصور لمَّا سأله : أهو أثر السجود في وجه الإنسا ن؟
قال مجاهد : لا ، إن أحدهم يكون بين عينيه مثل ركبة العنز وهو كما شاء الله _ يعني من الشر _ لكنه الخشوع . البيهقي
وفي رواية ابن أبي حاتم كما قال ابن كثير ( ربما كانت بين عيني من هو أقسى قلبا من فرعون )


_ قال البقاعي في نظم الدرر (7/216)
( ولمَّا ذكر كثرة عبادتهم وأتبعها إخلاصهم فيها اهتماما به لأنه لا يقبل عملا بدونه ، دلَّ على كثرتها بقوله { سيماهم } أي علامتهم التي لا تفارقهم { في وجوههم } ثم بيَّن العلامة بقوله { من أثر السجود } فهي نور يوم القيامة ، رواه الطبراني عن أبي بن كعب عن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم [ قال خالد : بإسناد لا يصح ] هذا مع ما لهم من مثل ذلك في الدنيا من أثر الخشوع والهيبة بحيث إنه إذا رُئي أحدهم أورث لرائيه ذكر الله ، وإذا قرأ ورَّثت قراءته حسنا وخشوعا وإخباتا وخضوعا ، وإن كان رثَّ الحال رديء الهيئة ، ولا يظن أن من ذلك السيما ما يصنعه بعض المرائين من هيئة أثر السجود في جبهته فإن ذلك من سيما الخوارج ... ) اهـ

5- نوع الجلد عند الإنسان : فهناك أناس تكون جلودهم حسَّاسة فيؤثر السجود في جباههم سريعا ، وهناك من لا يؤثِّر فيه وإن أطال سجوده . وهناك غيرها من الأسباب فما ذكرته ليس حصرا بل هو ذكر لبعضها ، والله أعلم


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=85949

السلام
عليكم
 

مواضيع ممائلة