• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,879
مستوى التفاعل
32,462
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


العهد في الاسلام

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الله- عز وجل- قد أمر بحفظ العهد وأكد عليه في محكم كتابه وعلى لسان رسوله- صلى الله عليه وسلم- فقال تعالى: وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ . {النحل:91}. وقال تعالى:وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا .{الإسراء:34}.

وروى الإمام أحمد وغيره عن أنس بن مالك - رضي الله عنه- قال: ما خطبنا نبي الله صلى الله عليه وسلم إلا قال: لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له. صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

ولذلك فالعهد في الإسلام شأنه عظيم وعلى المسلم أن يحافظ عليه ويفي به ما استطاع إلى ذلك سبيلا ما لم يكن في الوفاء به إثم .


منقول
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,879
مستوى التفاعل
32,462
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
نقض العهد من صفات الفاسقين

حين يعد الإنسان وعدا يجب عليه أن يوفي ، وحين يعلن إلزام نفسه بشيء، أو يقطع على نفسه عهدا أو ميثاقا سواء فيما بينه وبين الناس أو فيما بينه وبين الله عز وجل ثم لا يفي بهذا فإنه عندئذ..

حين يعد الإنسان وعدا يجب عليه أن يوفي ، وحين يعلن إلزام نفسه بشيء، أو يقطع على نفسه عهدا أو ميثاقا سواء فيما بينه وبين الناس أو فيما بينه وبين الله عز وجل ثم لا يفي بهذا فإنه عندئذ يكون ناقضا للعهد.

إن نقض العهد ليس من شيم المؤمنين الصالحين، بل هو من صفات الفاسقين والمنافقين قال الله تعالى: ( وما وجدنا لأكثرهم من عهد وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين)

وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من ذلك أشد التحذير فقال: " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خلة منهن كانت فيه خلة من نفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر". متفق عليه.

بل عد رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان متصفا بهذه الصفة الذميمة ممن ذهبت مروءتهم ودينهم فقال:" لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له ". رواه أحمد.

وقال ابن الجوزي رحمه الله: إن نقض العهد من صفات الفاسقين.

وإن هؤلاء الذين ينقضون عهودهم سيجدون عقوبة ذلك في يوم من الأيام،قال محمد بن كعب القرظي رحمه الله تعالى:ثلاث خصال من كن فيه كن عليه: البغي ، والنكث ، والمكر، وقرأ ( ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله) (فاطر/43) ، ( يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم) ( يونس/23) ، ( فمن نكث فإنما ينكث على نفسه)

وقال ابن عطية في تفسير آية الفتح هذه (فمن نكث فإنما ينكث على نفسه) قال: إن من نكث يعني نقض العهد فإنما يجني على نفسه ، وإياها يهلك ، فنكثه عليه لا له.

نقض العهد حرام وكبيرة:

لقد حرم الله على المؤمنين نقض العهود ، وأوجب عليهم الوفاء بها فقال : وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا). (الإسراء/34).

وقال: ( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود). (المائدة/1)

وهناك الكثير من الأدلة على وجوب الوفاء بالعهد وعدم نقضه، ولهذا عد بعض العلماء نقض العهود من الكبائر، ومن هؤلاء العلماء :

الإمام الذهبي رحمه الله حيث قال: الكبيرة الخامسة والأربعون: الغدر وعدم الوفاء بالعهد.

ومنهم الإمام ابن حجر رحمه الله، فقد عدها أيضا من الكبائر، وقال : عَدُّ هذا من الكبائر هو ما وقع في كلام غير واحد.

وقال الإمام ابن عطية رحمه الله : إن كل عهد جائز بين المسلمين نقضه لا يحل.

عواقب نقض العهود :

إن لنقض العهود عواقب سيئة على الأفراد والمجتمعات ، فهو يؤدي إلى الخلاف والشقاق ، ويزرع العداوات والأحقاد ، وينزع الثقة بين أفراد المجتمع، كما يؤدي إلى فقدان الآخرين ثقتهم في هذا المجتمع ، فضلا عن ذلك فقد توعد الله من كانت ناقضا للعهد بالعديد من العقوبات ، ومنها :


1- اللعنة وقسوة القلب:


فقد ذكر الله عن طائفة من بني إسرائيل أنهم لما نقضوا عهد الله أصابتهم اللعنة: ( فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلا منهم...) ( المائدة/13) ، قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله : إن من نقض العهد الذي أبرمه يضر نفسه كما أنه يجر على نفسه اللعن.

2- الخسران العظيم في الدنيا والآخرة:

قال الله عز وجل: ( الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون).

إنها خسارة حقيقية في الدنيا والآخرة ، وهذا ما لفت الأنظار إليه الحافظ ابن حجر رحمه الله حين قال: كان عاقبة نقض قريش العهد مع خزاعة حلفاء النبي صلى الله عليه وسلم أن غزاهم المسلمون حتى فتحوا مكة، واضطروا إلى طلب الأمان، وصاروا بعد العزة والقوة في غاية الوهن إلى أن دخلوا في الإسلام.

3- انتشار القتل وتسلط الأعداء :

وهذه من العقوبات العاجلة التي تصاب بها المجتمعات حين يفشو فيها نقض العهد ، وهو ما دل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: " ما نقض قوم العهد إلا كان القتل بينهم". رواه ابن ماجة وصححه الألباني.

وقال أيضا عن بعض العقوبات التي تصاب بها الأمة حين ترتكب بعض المعاصي:

" ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم


4- الفضيحة يوم القيامة والعذاب الشديد:


أما الفضيحة فلأن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة يقال: هذه غدرة فلان . وأما العذاب الشديد فلأن الله عز وجل يقول: (والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقة ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار)


5- الناقضون للعهد شرار الخلق عند الله :


قال الله تعالى: ( إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون الذين. عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم في كل مرة وهم لا يتقون).

قال الإمام ابن كثير رحمه الله :

أخبر الله تعالى أن شر ما دب على وجه الأرض هم الذين كفروا فهم لا يؤمنون الذين كلما عاهدوا عهدا نقضوه، وكلما أكدوه بالأيمان نكثوه، وهم لا يخافون الله في شيء ارتكبوه من الآثام.

لقد حذر الإسلام من نقض العهد حتى مع الأعداء فرأينا من المسلمين الصالحين في هذا الباب عجبا ، فعن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال : كان معاوية يسير في أرض الروم – وكان بينه وبينهم أمد – فأراد أن يدنو منهم فإذا انقضى الأمد غزاهم فإذا شيخ على دابة يقول: الله أكبر الله أكبر وفاء لا غدر ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان بينه وبين قوم عهد فلا يحل عقدة ولا يشدها حتى يمضي أمدها أو ينبذ إليهم على سواء ". فبلغ ذلك معاوية فرجع.

ونختم بما قاله الحافظ ابن حجر رحمه الله:

الغدر حرمته غليظة لا سيما من صاحب الولاية العامة ، لأن غدره يتعدى ضرره إلى خلق كثير ، ولأنه غير مضطر إلى الغدر لقدرته على الوفاء.ا.هـ.

فاللهم أعنا على الوفاء،ولا تجعلنا من ناقضي العهود،وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


منقول
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
الاخت الكريمة / مستبشرة

اريد ان اعقّب على هذا الموضوع الهام لأضرب للقارئ الكريم مثالاً من الواقع الذي اعيشه بنفسي .

فأنا اسكن في الرّيف ( قرى ) ومع ان الناس هنا أهل واقارب الّا ان الغريب
ان المنتشر بيننا هو عدم الالْتزام بالمواثيق والمواعيد والعهود . وترى الناس يتملّصون منها
والله اني اقول هذا وانا في غاية الخجل فهم اهلي بل انا اتحدّث عن نفسي فأنا واحد منهم .

المهم بعد ان انتشر بيننا نقض العهود والمواثيق والتنصّل منها بسهولة , تفشّى بيننا عدم الثقة والريبة في كل شيء . واصبح الاخ لا يثق في اخيه او ابن عمّه او جاره اذا قطع معه عهد او جرت بينهم مواثيق . وتجدي ان الناس في أي معاملة ولو صغيرة فانهم يلجأون للكتابة ويكثر التفاصيل خوفاً من استغلال الكلمات , ويكثرون من الشهود في معظم المعاملات . فهنا اذا عقد شخصاً اتّفاقا مع احد فأنه من السهل ان يتنصّل منه ولن يجد من يعيب عليه او يزجره . اقصد من الناس انفسهم . ولذا ترين الناس هنا كل يوم في خصومة وكل حين في مشاكل وكل يوم ولجنة اصلاح ذات البين تدور بيننا ولكن ما ان تصلح هذين حتى يبدأ ألائك ... ومن الطريف لجنة اصلاح ذات البين بعض اعضاءها متخاصمين .

والله لو يعلم المسلمون ما في الوفاء بالعهد والميثاق من راحة بال وطمأنينة ما تركوها ابدا .



اختي وفقك الله واصلح بالك ويسّر حسابك .
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
أريد أن ازيد التوضيح

فهذا مثال على التراجع في البيع بعد إبرامه .
والبيع إذا أبْرِم وانتهى يُعَدّ ميثاقا او عهدا . المهم اليكم المثال .

ذهبَ صديقي ( علي ) الى سوق المواشي واشترى رأساً من الغنم ( نعجة )
اشتراها بسبعمائة ريال 700 .... ودفع المبلغ وانتهى البيع وأخذ شاته واتّجه الى
سيارته وفي الطريق وجده اقربائه , وكما هي العادة :
بكم اشتريت النعجة ..؟؟ فأخبرهم فقال له احدهم :
والله انك استعجلت ولقد غشّك .. لكن ........ الله يعينك
اما الثاني فقال متنطّعاً ...
لو انتظرت حتى الاسبوع التالي فسوف تشتري شاتين بهذا المبلغ ( 700 )

قال صديقي ( علي ) :
اشتعل قلبي نارا ووددتُ اني لم اعرف البيع والشراء من قبل , وودتُ اني لم اشتر تلك الشاه .

وهكذا كلما لقيَ واحدا من الجماعة قال له مثلما قاله الأوّليْن . كان اقل الناس بجاحة
هو ذلك الشخص الذي لوى شفتيه في استياء وقال ( الله يرزقك ) ما نبغى نعكّر عليك بيعتك .!!!


المهم يقول صديقي رجعت البيت ونمتُ تلك الليلة وانا في نار واقلّب افكاري .. ماذا افعل ..؟

وبعد صلاة الفجر لليوم التالي وإذا بي اسمع بوري سيّارة ( هورن )
فخرجتُ وإذا به صاحب الشاه ومعه اثنين من الجماعة .
فسأله صديقي عن مراده فقال ان جماعته كلهم قالوا له انه مغشوش في البيعة .هههه

كل الاثنين حصل لهم نفس الشيء . وحينها صديقي تظاهر بأنه متمسّك بعقد البيع
وان الطرف الثاني هو من اخل بالعقد .. ولكن سرعان ما انتقض البيع بعد يوم وليلة
من انتهاء مجلس البيع .!!!

لقد كان الطرفان كليهما يتعرّضا للتنصّل من ذلك العهد او العقد ..!!

والآن اليكم المفاجأة

هل تعلمون من هو الذي اخبر صديقي بغلاء الأغنام ...؟؟

انه احد الشخصين الأوّلين الذين التقى بهما صديقي وساهما في نقض العقد بعدما ابرم ..!!!
وبدون حياء ولا أي احساس بالمسؤولية . فقط لقيه وقال له والله لو تمسّكتَ بالبيعة لكان افضل لك
فالاغنام اليوم نار ( على حد تعبيره ) يعني اسعارها مرتفعة

وهل تعلمون ايضا ان احدا لم يقل لأي من الطرفين بأنه أخطأ .

اتمنى ان تكون الرسالة وصلت واضحة .
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,879
مستوى التفاعل
32,462
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
اللهم اجعلنا مما يوفي بالعهد
جزاك الله خير ع الطرح


اللهم آمين واياكم
جزاك الله خيرا على المرور الطيب
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,879
مستوى التفاعل
32,462
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
الاخت الكريمة / مستبشرة

اريد ان اعقّب على هذا الموضوع الهام لأضرب للقارئ الكريم مثالاً من الواقع الذي اعيشه بنفسي .

فأنا اسكن في الرّيف ( قرى ) ومع ان الناس هنا أهل واقارب الّا ان الغريب
ان المنتشر بيننا هو عدم الالْتزام بالمواثيق والمواعيد والعهود . وترى الناس يتملّصون منها
والله اني اقول هذا وانا في غاية الخجل فهم اهلي بل انا اتحدّث عن نفسي فأنا واحد منهم .

المهم بعد ان انتشر بيننا نقض العهود والمواثيق والتنصّل منها بسهولة , تفشّى بيننا عدم الثقة والريبة في كل شيء . واصبح الاخ لا يثق في اخيه او ابن عمّه او جاره اذا قطع معه عهد او جرت بينهم مواثيق . وتجدي ان الناس في أي معاملة ولو صغيرة فانهم يلجأون للكتابة ويكثر التفاصيل خوفاً من استغلال الكلمات , ويكثرون من الشهود في معظم المعاملات . فهنا اذا عقد شخصاً اتّفاقا مع احد فأنه من السهل ان يتنصّل منه ولن يجد من يعيب عليه او يزجره . اقصد من الناس انفسهم . ولذا ترين الناس هنا كل يوم في خصومة وكل حين في مشاكل وكل يوم ولجنة اصلاح ذات البين تدور بيننا ولكن ما ان تصلح هذين حتى يبدأ ألائك ... ومن الطريف لجنة اصلاح ذات البين بعض اعضاءها متخاصمين .

والله لو يعلم المسلمون ما في الوفاء بالعهد والميثاق من راحة بال وطمأنينة ما تركوها ابدا .



اختي وفقك الله واصلح بالك ويسّر حسابك .


خيانة العهد والأمانة من علامات الساعة ،،
نسأل الله العافية والسلامة

جزاك الله خيرا على مرورك القيم ،،
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,879
مستوى التفاعل
32,462
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
أريد أن ازيد التوضيح

فهذا مثال على التراجع في البيع بعد إبرامه .
والبيع إذا أبْرِم وانتهى يُعَدّ ميثاقا او عهدا . المهم اليكم المثال .

ذهبَ صديقي ( علي ) الى سوق المواشي واشترى رأساً من الغنم ( نعجة )
اشتراها بسبعمائة ريال 700 .... ودفع المبلغ وانتهى البيع وأخذ شاته واتّجه الى
سيارته وفي الطريق وجده اقربائه , وكما هي العادة :
بكم اشتريت النعجة ..؟؟ فأخبرهم فقال له احدهم :
والله انك استعجلت ولقد غشّك .. لكن ........ الله يعينك
اما الثاني فقال متنطّعاً ...
لو انتظرت حتى الاسبوع التالي فسوف تشتري شاتين بهذا المبلغ ( 700 )

قال صديقي ( علي ) :
اشتعل قلبي نارا ووددتُ اني لم اعرف البيع والشراء من قبل , وودتُ اني لم اشتر تلك الشاه .

وهكذا كلما لقيَ واحدا من الجماعة قال له مثلما قاله الأوّليْن . كان اقل الناس بجاحة
هو ذلك الشخص الذي لوى شفتيه في استياء وقال ( الله يرزقك ) ما نبغى نعكّر عليك بيعتك .!!!


المهم يقول صديقي رجعت البيت ونمتُ تلك الليلة وانا في نار واقلّب افكاري .. ماذا افعل ..؟

وبعد صلاة الفجر لليوم التالي وإذا بي اسمع بوري سيّارة ( هورن )
فخرجتُ وإذا به صاحب الشاه ومعه اثنين من الجماعة .
فسأله صديقي عن مراده فقال ان جماعته كلهم قالوا له انه مغشوش في البيعة .هههه

كل الاثنين حصل لهم نفس الشيء . وحينها صديقي تظاهر بأنه متمسّك بعقد البيع
وان الطرف الثاني هو من اخل بالعقد .. ولكن سرعان ما انتقض البيع بعد يوم وليلة
من انتهاء مجلس البيع .!!!

لقد كان الطرفان كليهما يتعرّضا للتنصّل من ذلك العهد او العقد ..!!

والآن اليكم المفاجأة

هل تعلمون من هو الذي اخبر صديقي بغلاء الأغنام ...؟؟

انه احد الشخصين الأوّلين الذين التقى بهما صديقي وساهما في نقض العقد بعدما ابرم ..!!!
وبدون حياء ولا أي احساس بالمسؤولية . فقط لقيه وقال له والله لو تمسّكتَ بالبيعة لكان افضل لك
فالاغنام اليوم نار ( على حد تعبيره ) يعني اسعارها مرتفعة

وهل تعلمون ايضا ان احدا لم يقل لأي من الطرفين بأنه أخطأ .

اتمنى ان تكون الرسالة وصلت واضحة .

الله المستعان ،،
الله يصلح حالنا وحال المسلمين

جزاك الله خيرا
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,879
مستوى التفاعل
32,462
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
السلام عليكم،
جزاكم الله خيرا، العهد و الأمانة ملتزمان، من يخون في الامانة، ينقض العهود و يخلفها...


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صدقت ،،
جزاك الله خيرا وبارك فيك
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ

مواضيع ممائلة