• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

ام عرفة

عضو
إنضم
23 مارس 2014
المشاركات
519
مستوى التفاعل
323
النقاط
72
الاخوة الكرام الذين يردون على اسئلتي لاتنسوا المرور على موضوع احاديث اخر الزمان فهناك سؤالين ،الموضوع بعنوان (لياتين على الناس زمان) والسلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي
إنضم
27 يناير 2014
المشاركات
296
مستوى التفاعل
329
النقاط
72
الله يجزيك الخير اخي متيم وماذا يعني هذا الحديث هل يتحدث عن الدنيا ام الاخرة والسلام عليكم

وقد قال - صلى الله عليه وسلم -: ((تعوَّذوا بالله من جار السوء في دار المقام، فإن الجار البادِي يَتحوَّل عنك))؛ أخرجه النسائي من حديث أبي هريرة، وصحَّحه الألباني في "صحيح الجامع".

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دار المقام: أي دار الإقامة، كما في قوله تعالى: عز وجل "لا مُقَامَ لَكُمْ "أي: لا موضع لكم.
(( فإن الجار البادِي يَتحوَّل))؛ لأن مدته قصيرة يمكن تحملها, فلا يعظم الضرر فيه, ويشمل جار المقام: الزوجة، والخادم، والصديق الملازم, وفيه إيماء أنه ينبغي تجنّب جار السوء، والتباعد بالانتقال عنه إذا وجد لذلك سبيلاً،

وفي فيض القدير شرح الجامع الصغير - المناوي - ج ٣ - الصفحة ٣٣٨
(تعوذوا بالله من جار السوء في دار المقام فإن الجار البادي يتحول عنك) قال الديلمي: البادي الذي يسكن البادية قال لقمان عليه السلام لابنه فيما رواه البيهقي عنه بسند عن الحسن: يا بني حملت الجندل والحديد وكل ثقيل فلم أحمل شيئا أكثر من جار السوء وذقت المرار فلم أذق شيئا أمر من الصبر (ن) وكذا البيهقي في الشعب (عن أبي هريرة) وأبي سعيد معا قال الحافظ العراقي : وسنده صحيح.
 

ام عرفة

عضو
إنضم
23 مارس 2014
المشاركات
519
مستوى التفاعل
323
النقاط
72
الله يجزيك الخير اخي عبد الصمد لكن هناك مشكل عندي فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول تعوذا بالله من جار السوء والعلماء قالوا ان جار السوء قد يكون الزوجة او الخادم او الصاحب

الخادم والصاحب ممكن تركهما لكن اعتقد ان الزوج والزوجة يكون الترك على مقدار ماحرمه الله وليس على مقدار ما يعجبك ومالا يعجبك يعني مثلا ممكن تفرق بين زوجين اذا كفر الاخر كفرا بواحا كالمرتد مثلا اما باقي العيوب مهما علا وازداد فهي عيوب طبع وعلى الطرف الاخر تحملها لانه من البلاء

فزوجة لوط عليه السلام لم تفارقه الا حين نزل العذاب اما قبل ذلك فكانت معه فما قول العلماء هنا والسلام عليكم
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
في رد عبد الصمد كفاية

ويمكن اختصار ذلك بأن القرآن الكريم قرن الإيمان بالعمل الصالح دائما ..

( وأما من آمن وعمل صالحا .. )

لكن ،، ، ما الجار البادي يا أم عرفة ؟
 
  • إعجاب
التفاعلات: ام عرفة

ام عرفة

عضو
إنضم
23 مارس 2014
المشاركات
519
مستوى التفاعل
323
النقاط
72
بصراحة اخي عوف لا اعرف الاجابة فهلا اخبرتني لان الرد الشرعي للاخ عبد الصمد انه جار البادية لكن هذا لاينطبق على البعض منا لانه يسكن المدن

فهل يمكن ان يعني به النبي عليه الصلاة والسلام ان جار السوء قد يتحول لجار البادي

اي ان الجار السيء ذو المقام الطويل سيتحول الى جار البادي ذو المقام المؤقت

يعني البلاء الدائم سيتحول الى بلاء متذبذب

اذا مافهمتني فاخبرني :)
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
بلى ، فهمتك

لكن لم أفهم معنى الحديث، وربما تأويلك صحيح، وربما ليس كذلك

وأضحك والله مني ومن جيلي إذا يجهز أحد السلف رحله ، ويودع أهله ، ثم يسافر لدراسة حديث أو شرح حديث

وأنا عمي جوجل بالجوار بيني وبينه غمزة زرّ، وما اكسلني في الذهاب إليه ،، أشعر بالنعاس وبأن سرير النوم أقرب

لكن أعدك بالتحقيق في الموضوع غدا إن شاء الله

أنعم وأكرم بطلبة العلم :)
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
لكن على فهمي أنا أن الجار في البادية لا يدوم

أما جار المدينة فمثل الوشم في الجسم، يظل بالجوار طول العمر

هذا والله أعلم
 

ام عرفة

عضو
إنضم
23 مارس 2014
المشاركات
519
مستوى التفاعل
323
النقاط
72
تفضل اخي عوف والسلام عليكم

جار البادية مؤقت, أما جار البناء ثابت، لذلك: كم من جار يرخص البيوت التي حوله بسوء معاملته؟ وكم من جار يرفع أسعار البيوت التي حوله من طيب معاملته؟.
ويروى: أن الأمير عبد القادر الجزائري -رحمه الله تعالى- بطل الجزائر كان مدفونًا في دمشق، وقد اختار أن يقيم في دمشق, له جار أراد أن يبيع بيته, عرضه للبيع, فدفع له مبلغًا قليلا، فغضب، وقال: والله لا أبيع جيرة الأمير بثلاثمائة ليرة ذهبية، بلغ الأمير هذا الكلام فاستدعاه، وقال له: هذه الثلاثمائة ليرة ذهبية خذها، وابق جارنا!.
 

ام عرفة

عضو
إنضم
23 مارس 2014
المشاركات
519
مستوى التفاعل
323
النقاط
72
سؤال: هل المقصود هنا تهذيب الشارب للرجال وليس حلقه والسلام عليكم

ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال : ( قصوا الشوارب ، وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس ) بل صحّ عنه عليه الصلاة والسلام قوله : ( من لم يأخذ شاربه فليس منا ) رواه أحمد .
 
إنضم
27 يناير 2014
المشاركات
296
مستوى التفاعل
329
النقاط
72
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ونفع بك اختي ام عرفة

السؤال
ما المقصود بقص الشارب؟ وهل يجوز حلقه تماما بالموسى؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فقد اتّفق الفقهاء على أنّ الأخذ من الشّارب من الفطرة، لما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «الفطرة خمس، أو خمس من الفطرة: الختان والاستحداد وتقليم الأظفار ونتف الإبط وقصّ الشّارب» أخرجه مسلم.
واتّفق الفقهاء على أنّ الأخذ من الشّارب من السّنّة، لما سبق ولما ورد عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لم يأخذ من شاربه فليس منّا) أخرجه الترمذي.
لكن الفقهاء اختلفوا في ضابط الأخذ من الشّارب، هل يكون بالقصّ أم بالحلق أم بالإحفاء؟
فأمّا الحنفيّة فقد اختلفوا فيما يسنّ في الشّارب، ونقل ابن عابدين الخلاف فقال: المذهب عند بعض المتأخّرين من مشايخنا أنّه القصّ، قال في البدائع: وهو الصّحيح ، وقال الطّحاويّ القصّ حسن والحلق أحسن، وهو قول علمائنا الثّلاثة.
وأمّا طرفا الشّارب، وهما السّبالان، فقيل: هما منه، وقيل: من اللّحية وعليه فلا بأس بتركهما، وقيل: يكره لما فيه من التّشبّه بالأعاجم وأهل الكتاب، وهذا أولى بالصّواب.
ونصّ الحنفيّة على أنّ توفير الشّارب في دار الحرب للغازي مندوب، ليكون أهيب في عين العدوّ.
وقال المالكيّة: قصّ الشّارب من الفطرة وهو سنّة خفيفة، فليس الأمر في الحديث للوجوب، والسّنّة: القصّ لا الإحفاء، والشّارب لا يحلق بل يقصّ، قال يحيى: سمعت مالكاً يقول: يؤخذ من الشّارب حتّى يبدو طرف الشّفة وهو الإطار، ولا يجزّه فيمثّل بنفسه.
وفي قصّ السّبالتين عندهم قولان.
وقال الشّافعيّة: قصّ الشّارب سنّة للأحاديث الواردة في ذلك، ويستحبّ في قصّ الشّارب أن يبدأ بالجانب الأيمن «لأنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم كان يحبّ التّيامن في كلّ شيء» أخرجه البخاري. وحدّ ما يقصّه: فالمختار أن يقصّ حتّى يبدو طرف الشّفة، ولا يحفّه من أصله، قالوا وحديث: «أحفوا الشّوارب» أخرجه البخاري، محمول على ما طال على الشّفتين، وعلى الحفّ من طرف الشّفة لا من أصل الشّعر، وقد روى التّرمذيّ عن عبد الله بن عبّاس رضي الله تعالى عنهما قال: «كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم يقصّ أو يأخذ من شاربه، وكان إبراهيم خليل الرّحمن يفعله»، وروى البيهقيّ في سننه عن شرحبيل بن مسلم الخولانيّ قال: رأيت خمسةً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصّون شواربهم ويعفون لحاهم ويصغّرونها: أبو أمامة الباهليّ، وعبد الله بن بسر، وعتبة بن عبد السّلميّ، والحجّاج بن عامر الثّماليّ، والمقدام بن معدي كرب الكنديّ، كانوا يقصّون شواربهم مع طرف الشّفة.
وقال المحاطيّ وغيره: يكره حلق الشّارب.
وقال الباجوريّ: إحفاء الشّارب بالحلق أو القصّ مكروه، والسّنّة أن يحلق منه شيئاً حتّى تظهر الشّفة، وأن يقصّ منه شيئاً ويبقي منه شيئاً.
ونقل الزّركشيّ عن أبي حامد والصّيمريّ ، استحباب الإحفاء، ثمّ قال: ولم نجد عن الشّافعيّ فيه نصّاً، وأصحابه الّذين رأيناهم كالمزنيّ والرّبيع كانا يحفيان شواربهما ، فدلّ ذلك على أنّهما أخذا ذلك عنه، وقال الزّركشيّ: وزعم الغزاليّ في الإحياء أنّه بدعة، وليس كذلك فقد رواه النّسائيّ في سننه.
ولا بأس عند الشّافعيّة بترك السّبالتين، وهما طرفا الشّارب، لفعل عمر رضي الله عنه وغيره، ولأنّهما لا يستران الفم، ولا يبقى فيهما غمر الطّعام إذ لا يصل إليهما.
وقال الحنابلة: يسنّ قصّ الشّارب، أي: قصّ الشّعر المستدير على الشّفة، أو قصّ طرفه، وحفّه أولى نصّاً، قال في النّهاية: إحفاء الشّوارب أن تبالغ في قصّها، ومن الشّارب السّبالان وهما طرفاه، لحديث أحمد: «قصّوا سبالكم ووفّروا عثانينكم وخالفوا أهل الكتاب» أخرجه أحمد.
والله تعالى أعلم.

المفتي:أ. د. أحمد الحجي الكردي
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت
 
  • إعجاب
التفاعلات: ام عرفة

مواضيع ممائلة