• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
23 يونيو 2013
المشاركات
49
مستوى التفاعل
10
النقاط
10
وعليك السام ورحمه الله وبركاته
أما بعد أخواني و أخواتي الكرام حفظكم الله ورعاكم
الصلاة والسلام على سيد الأنام محمد ابن عبدالله اللهم صل وسلم عليه وعلى آله وصحبه الاطهار ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

خير الكلام ماقل ودل
السبب الرئيسي في تأخر الزواج هو البعد عن تعاليم الاسلام في جميع أمور حياتنا نعم السبب هو تركنا لتعاليم الاسلام ومعصيتنا للحبيب المصطفى الذي امرنا بالتمسك بالاسلام وتطبيق شعائرة لكننا غرتنا الحياة الدنيا فاصبحنا لا نزوج الفقير ولانزوج المسلم مهما واصبح هناك فروق بين المسلمين .
ومن الأسباب التربية كثير من الفتيات للاسف لا يعلمن عن الحياة الزوجيه شيء وكذلك الشباب
فالفتيات يردن رجل أشبه بـالبنك المتنقل والشباب يردون نساء كما يشاهدون في القنوات الفاجره والعياذ بالله
ولا حولا ولا قوة الا بالله لا نقول الا إنا لله وإنا إليه راجعون السعيد من خرج من هذه الدنيا وربه عنه راضي
أسال العزيز الرحمان ان يرضى عني وعنكم وعن المسلمين اجمعين
السلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو الحسن
إنضم
26 سبتمبر 2013
المشاركات
335
مستوى التفاعل
535
النقاط
102
الإقامة
أرض الله
باختصار ابتعدنا عن منهج الاسلام واغرقنا في العادات فأوكلنا الله إليها للأسف

يعني مثلا :
الاسلام يطلب من الرجل القوامة وتحمل المصاريف
لماذا يأتي الاهل من الطرفين بضرورة مساهمة الزوجة ؟!!
ثم يتبع ذلك ان يكون نتيجة هذا اعباء اخرى وديون تقع على الزوج
ثم يتبع ذلك عدم تقبل الزوجة للمستوى المعيشي للزوج !!
الخ .... الخ

المفروض ان يكون الزوجين انفسهم هم اصحاب قرارهم وليس غيرهم
او تحدد خطوط عريضة واضحه للجميع لمنع تغيير الكلام والتدخل المستمر من الاهل في هذه الشؤون
المفروض لا يتقدم للزواج الا المستطيع فقط ، او من يرضى به الاهل من حيث الدين اولا واخيرا
المفروض ايضا ان الزوجة التى لا تستطيع التأقلم مع حياة وظروف الزوج من البداية تترك الموضوع
المفروض ان لا يرهق الزوج بمليون طلب وطلب مادي لا بل فقط شيء واحد يدعى المهر وله قيمه محددة في نطاق امكان الزوج
ويدخل كل شيء تريده الزوجه تحته فان زاد فمن عنده والا فلا يتعدون هذه القيمة تحت اى ظرف
توجد تفاهات كثيرة ترهق المتزوجين حديثا كقاعات الافراح والكوافير وصداع الدي جي والتبذير في المنظرة
امام الناس بأطايب الطعام والشراب والعروض والسهر في الافراح والفساتين الغالية جدا وضرورة تكفية كل المعازيم !!
المفروض اللى حاطط التفاهات هذه في رأسه فليجعل فاتورتها على حسابه الخاص وليس الزوجين !!
نفس الكلام فالحديث عن مؤخر كبير بحجة صيانة حقوق الزوجة وما الى ذلك يعتبر تكلف ووسوسة ما لها داعي
فالمفروض والصواب هو دفع المهر بالكامل من البداية لتسهيل التخارج لاحقا ان حدث اى شيء لا قدر الله !!
المفروض ان يتحمل الطرفين بعضهم البعض فالاختلاف شيء طبيعي وعائليا بالخصوص
بعض الناس ما تتخارج بالمعروف للأسف فالغدر والامعان في الاسائة والتتبع والتنكيل وارد للاسف
فلا يخرج الخاطب الا وهو منتهي تماما وغير راغب بالمرة لخوض غمار مغامرة اخرى على حياته وامواله !!

الاسباب كثيرة للأسف - وامرنا فقط بتقوى الله عز وجل

الله المستعان
 

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
46,034
مستوى التفاعل
211,964
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجاء عدم اخراج الموضوع عن سياقه واي رد خارج الموضوع سيحذف نحن نبحث عن الفائده لابنائنا وبناتا ولا نريد ان نثبط ان نوهن من عزيمتهم نريد وضع الاصبع على الجرح ومداواة الجرح فارجوا اخذ الموضوع بجد اكثر وعدم الخروج عن السياق المهم
 
  • إعجاب
التفاعلات: جابر عثرات الكرام

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
46,034
مستوى التفاعل
211,964
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
اخي يوسف ارج ترك مواضيع الطلاق الى موضوع اخر فنحن نبحث عن بناء اسره
 

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
46,034
مستوى التفاعل
211,964
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
اخي منبع الطيب ارجو ان تكون اسم على مسمى وخلي عنك الهزل في منتديات متخصصه بالهزل يمكنك ان تكتب بها ما تشاء
 

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
46,034
مستوى التفاعل
211,964
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
كما ذكرنا سننقل اي مداخله لاي عضو لا يحب ان يظهر اسمه
االمداخله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بكل صراحة ، يشكل الزواج هاجسا بالنسبة لي، اشعر بعدم وجود اي جاذبية للجنس الاخر وأظن انني أعاني من البرود الجنسي.
أتمنى ان أتزوج وأنجب ولكنني لا املك الثقة الكافية بأنني أستطيع ذلك ولا اريد ظلم احد.
ربما يكون السبب والله اعلم الاكتئاب الذي اعتقد انه سيكون مزمنا وللأسف .
الرد منقول كما كتبه صاحبه لم نعدل به حرف
 
  • إعجاب
التفاعلات: الباحث اليماني

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
46,034
مستوى التفاعل
211,964
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
رد العضو هو من احد الاسباب التى ممكن نتداخل بها ونحاول ان نعالج مشكلته وربنا يصلح حاله ويرزقه بالزوجه الصالحه انه على ذلك لقدير
 
  • إعجاب
التفاعلات: الباحث اليماني

فهد السلمي

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يوليو 2013
المشاركات
14
مستوى التفاعل
18
النقاط
5
أنا ارى ان العوامل الاقتصادية من عدم توفر الوظائف وان توفرت فالرواتب محدودة وارتفاع الأسعار وارتفاع تكاليف الزواج ساهمت بشكل مباشر في تأخر الزواج وبروز مشكلة العنوسة والعزوف عنه وانهيار بعض الزيجات بسبب تراكم الديون وهناك أسباب اخرى تتعلق بعدم المعرفة في سير سفينة الزواج الى بر الأمان في ظل تلاطم الأمواج بمعنى اخر ماهي واجبات الزوج والزوجة وكيفية حل المشاكل سواء من قبلهما أو ذويهما فمثلا سبق ان قرأت عن تزايد نسبة الطلاق في احدى مدن ماليزيا جعل الحكومة تتدخل بفتح معاهد لتثقيف المقبلين على الزواج مما ساهم في انخفاض نسبة الطلاق فالعلم والمعرفة مهم في هذا الجانب
 
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
268
مستوى التفاعل
119
النقاط
47
اخي يوسف ارج ترك مواضيع الطلاق الى موضوع اخر فنحن نبحث عن بناء اسره
ولا يهمك أخي الكريم
أثرت موضوع الطلاق لأنه أحد أسباب العنوسة
هناك نساء مطلقات ورجال مطلقين
والعزوف عنهن وعنهم ليس من الإسلام
فليس كل عانس اليوم من كلا الجنسين
هو لم يتزوج من قبل

كما أرجو تقبل انسحابي من الموضوع
مع دعائي الخالص لشبابنا بالعفة
ولبناتنا بالستر

السلام عليكم
 
إنضم
28 يوليو 2013
المشاركات
308
مستوى التفاعل
209
النقاط
47
قلنا من البدايه القسمه والنصيب تلعب دورها لوا تسال اى شخص عادى غيرمتعلم تقول ليش ماتجوزت يرد عليك ماجاء او ماكتب الله نصيب حتى الان
في هذا الإطار نذكر النقاط التالية على أمل إمعان النظر فيها سعياً وراء التخفيف من حدة هذه المشكلة عند الكثيرين بعد فهمها و استيعابها بطريقة و نظرة مختلفة :
1- انطلاقاً من مبدأ أن كل شيء في هذا الكون هو بإرادة الله سبحانه و تعالى و قدرته و قضائه فإن هناك حتماًً حكمة معينة من تأخير زواج أي شخص ما سواء أكان السبب إرادياً منه أ و لا إرادياً وسواء أدركنا الحكمة من ذلك أو لم ندركها أو تأخرنا في الوصول إليها , قال تعالى :
( و لله غيبُ السموات والأرض و إليه يُرجَع الأمر كله)هود (123) .
فقد يكون الله تعالى قد قدَّر لك ذلك لأنك حتى الآن لم تُقابل الشخص الذي يستحقك بالفعل و حين تجده فستُدرك فيما بعد حكمة الله تعالى في زواجك منه دون غيره :
( مثل زواج أكمل النساء سيدتنا خديجة (ر)في سن الأربعين من سيدنا محمد (ص)خير الخلق )
أو لعله قدَّر ذلك حتى تقوم بعملٍ معين ذو قيمة و فائدة في صالحك أو صالح غيرك ما كنت لتستطيع القيام به لو أنك كنت قد تزوجت ( كتحصيل علمي معين أو مركز معين أو عمل إنساني ما ) , قال تعالى: ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم وعسى أن تُحبوا شياً و هو شرُ لكم و الله يعلم و أنتم لا تعلمون )البقرة (216) .
2- إن الزواج الصالح هو نعمة من عند الله سبحانه وتعالى كغيره من النعم المتعددة التي يرزقها لمَن يشاء و كيفما يشاء , فقد يكون تأخيرها هي رحمةً منه بك ليُكفِّر عنك سيئاتك عن أعمال ارتكبتها سابقاً أو لعله يريدك أن تتوقف لتعيد النظر في أمور قمت بها سابقاً و تتوب عنها , قال تعالى :
( و ما أصابكم من مصيبةٍ فبما كسبت أيديكم و يعفو عن كثير) الشورى (30)
أو قد يكون التأخير امتحاناً ًمنه لك ليختبر صبرك وإيمانك ويرفع درجاتك ويجزيك الأعظم في النهاية طالما صبرت ورضيت بقضائه وقدره , قال تعالى :
(و لَنجزين الذين صبروا أجرَهم بأحسنِ ما كانوا يعملون)النحل (96) .
3- إن المسألة هي مسألة قناعة و رضا بقضاء الله و قدره كيفما كان , فيجب على الإنسان أن يرضى و يحمد ربه على كل حال لأن السعادة الحقيقية هي في القناعة ( الكنز الذي لا يفنى ) و ليست في الزواج كما يعتقده البعض بأنه نهاية جميع الأحزان والمشاكل وإلا لما رأينا كثيراً من المتزوجين يتمنون العودة لأيام العزوبية , إضافةً إلى أن تأخر الزواج هو أفضل من زواج فاشل ثم طلاق لا سمح الله , والطلاق قد يكون أفضل من الانتظار حتى يُرزق الإنسان بأولاد , والطلاق مع وجود أولاد يستطيع الشخص إعالتهم أفضل من حالة وجود أولاد مع عدم توفر دخل معين يكفيهم ....و هكذا, قال (ص) :
(لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع)
4- لو تأملنا ما حولنا ورأينا مصائب غيرنا لهانت علينا مصائبنا, لأن الدنيا مليئة بالمشاكل والأمراض العضال والأوبئة والحروب لا تُميّز بين صغيرٍ أو كبير ولا تترك إمرأة ً أو شيخاً . فقد تكون هذه المشكلة هي أبسط بكثير من أعظم غيرها ( مع عدم التقليل طبعاً من أهمية وآثار وضرورة معالجة هذا الموضوع ) .
ثم أنك لست الوحيد في العالم الذي يُعاني من هذا الأمر بل هناك الملايين ممن يعانون منه أيضاً والإحصاءات العالمية تُثبت ذلك . بل قد يكون وضعك أفضل بكثير من غيرك بطريقة أو بأخرى عن طريق مميزات معينة وضعها الله فيك دون سواك .قال تعالى :
( إن مع العسر يُسرا) الشرح(6)
5- إن مرورنا بلحظات ضعف أو حزن في بعض الفترات نتيجة هذا الموضوع هو أمر طبيعي فنحن بشر في النهاية لدينا فيزيولوجية وسيكولوجية معينة , نعيش في ظل مجتمع ونتأثر بضغوط متعددة ومختلفة . ولكن الإنسان المؤمن هو الذي لا يجعل هذا الأمر يتحول إلى عائق يمنعه من التقدم ( فالمؤمن لا ييأس ) والأمل والتفاؤل دائماً موجود بإذنه تعالى بالغد والمستقبل الأفضل , قال سبحانه جلَّ و علا :
( و لا تقنطوا من رحمة الله )الزمر(53) .
فمن رحمته تعالى بنا أن وهب لنا الدعاء الذي يصنع المعجزات مع الإيمان والصبر , قال تعالى :
(فإني قريبٌ أُجيب دعوة الداعي إذا دعانِ , فليستجيبوا لي و ليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) البقرة (186) .
كما أن الله تعالى وهب لنا العقل الذي علينا أن نستعمله كما يجب فلا نضع أنفسنا في بيئة تؤذينا كالانغماس في أغاني وأفلام الحب والإغراء بشكلٍ مفرط ليلَ نهار , أو مشاهدة بعض برامج الفضائيات التي تُفسد أذواق الشباب وأخلاقهم وعاداتهم , أو الاقتراب من مواطن و أماكن الفساد كالملاهي و أصدقاء السوء... ثم نجلس بعد ذلك ونندب حظنا .
بل علينا أن نستغل وقتنا المتاح في عمل هادف أو رسالة إنسانية تخدم الخير أو الدين أو المجتمع فهذا هو الإنجاز الحقيقي الذي سيبقى لنا بعد رحيلنا و الذي يجب أن نسعى وراءه سواء كان ذلك مع زواج أو بدونه , قال تعالى :
( المالُ و البنونَ زينةُ الحياةِ الدنيا و الباقيات الصالحات خيرٌ عند ربك ثواباً و خيرٌ أملا )الكهف(46) .
لا تظنوا أو تفهموا خطاً بأننا نُشجِّع على عدم الزواج أو تأخيره بل على العكس تماماً فالزواج ضروري جداً لصيانة نفس ونفسية المسلم ولإكمال نصف دينه ولرفد مجتمعه بالأسرة والأفراد الصالحين الناجحين الفعالين , واستشهاداً بقوله الشريف (ص):
( يا معشر الشباب مَنِ استطاع منكم الباءةَ فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج , و مَن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) .
ولكننا ندعو للتفكير والحكمة وعدم التسرع في الاختيار أو التنفيذ تجنباً للوقوع في متاهات معاصرة سائدة مثل الزواج العرفي ومشاكله وكثرة حالات الطلاق و تشرد الأبناء . و لا تنسوا أننا محاسبون أمام الله تعالى قبل أنفسنا عن اختيارنا للزوج أو الزوجة لأنهما اللذان ُيربيان الأولاد ويبنيان الأسرة وهما شريكي العمر والمسيرة في رحلتي الدنيا و الآخرة .
فأنت تتحكم هنا بمصيرك ومصير غيرك فإن صَلُح الاختيار صَلُح الجميع وإن فسد الاختيار فسد كل ذلك .
نصيحة أخيرة : لا تنسوا استخارة الله تعالى المستمرة في كل أموركم وخاصة في موضوع الزواج وحتى إلى يوم وليلة الزفاف , فكثير من العلاقات قد تفشل في وقتٍ ما أو حتى غير متوقع وذلك لحكمة معينة ولنأخذ عبرة ونكتسب خبرة في الحياة . وأنتم بالاستخارة تُسَلِّمون أموركم لله سبحانه وتسيرون بثبات أكثر وثقة أكبر وبتفاؤل يدعمه الإيمان بمشيئة الله تعالى وقضاؤه وقدره .
نسأل الله تعالى لكم ولنا ولجميع المسلمين الأزواج الصالحين والذرية الطيبة وأن يكونوا عوناً بإذنه تعالى في الدنيا والدين
والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
  • إعجاب
التفاعلات: أرابيان

مواضيع ممائلة