• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
22 ديسمبر 2015
المشاركات
68
مستوى التفاعل
103
النقاط
37
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا أعلم ماعلاقة التنطع بما ذكرته لك؟؟؟

يا أخي لايأخذك الغضب و التعصب لأن تزل.
ما اعتقد الموضوع يزعل، بكل بساطه قابل الحجة بالحجة اذا كانت لديك دليل واضح صريح اللفظ ان يأجوج ومأجوج كلهم في النار بلا استثناء، هات ماعندك.

ثانيا: لو افترضنا ان يأجوج ومأجوج كلهم في النار وكل الصينين ليسوا يأجوج ومأجوج لان الايجور منهم وهي اقليه مسلمه.

اولا اقلية الأيجور الاغلبية الكاسح منهم اقليه عرقيه من الترك. يأجوج ومأجوج وان كانوا من أبناء يافث أبناء عم الترك الا انهم ليسوا من الترك.

ولو افترضنا أيضا ان هذه الاقليه تنتنسب ليأجوج ومأجوج وليس الترك، فيجب ان تعلم أن هذه الاقلية مؤخرا قد تم سجنها كلها في معسكرات اعتقال وارغمت النساء على الزواج من صينيين كفار، واغلب مساجدهم اقفلت واصبحت متاحف. اذا استمروا الصينيون على هذا المنوال اما ان يترك الأيجور دينهم او يهربون من الصين، حينها عندما يخرجون في آخر الزمان قد لاتجد في بلدهم مسلما واحدا من أبناء جلدتهم.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نرجع للحديث لزيادة الفهم :
من تأتي بعدة معاني و منها في هذا الحديث أنها أتت بمعنى الجنس أي أن من جنس يأجوج و مأجوج ألف في النار
و يأجوج و مأجوج أتت نكرة أي أن عامة جنس يأجوج و مأجوج يوخذ منهم ألف في النار
لانه يؤتي بالنكرة لأرادة الجنس كقوله تعالى: (والله خلقَ كلَّ دابة من ماء) (النور/45) .
فتطابق معنى من بالجنس مع معنى اسم نكرة الذي يفيد الجنس
فثبت من اتجاهين أن جنس يأجوج و مأجوج في النار

و الله أعلم

سبحانك اللهم و بحمدك ، أستغفرك و أتوب إليك
و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت ، و إليه أنيب
 
  • إعجاب
التفاعلات: ياسين سعيد
إنضم
22 ديسمبر 2015
المشاركات
68
مستوى التفاعل
103
النقاط
37
الان علميا بأن يعيش ملايين الناس في جوف الارض ويبقون احياء لالاف السنين مستحيل ومرفوض رفضا قاطعا
كمن يقول بأن الارض مسطحة ونحن وصلنا الى القرن الواحد والعشرين

علمائنا اختلفو في مسائل فقهية وعقدية كثيرة وخاصة مسألة نزول الله فمنهم من أولها حرفيا بأن الله ينزل ( طبعا حاشا وكلا )
ومنهم من استعمل قلبه وقال بأن هذا مجاز واستخدم اللغة العربية وقال بأن هذا مجاز اي ان الله عز وجل اختص وقتا معيا

لا نريد ان تشعب اكثر وندخل بأشياء لا دخل لنا فيها
ولكن قد يكون معنى الردم أي انه اقترب وقتهم وليس كما تظن معناه الحقيقي

والله تعالى اعلى واعلم

على اية حال لن يفيدنا شيء ان كانو الصين او انهم تحت الارض
لكن واجب علينا ان نؤمن بهم وان ظهورهم وقت عيسى حق

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولاً : التي تكلمت فيها علميا و جعلتها مستحيل أن يحدث ،
نأخذ فائدة جميلة بأن الايمان يقدم عندما يعجز العقل كما فعل الصديق رضي الله عنه في حادثة الاسراء لم يقل يستحيل علميا كما أخذ هذا المنحى كفار قريش
و طبق صديق الامة رضي الله عنه الآيات الأول بصورة البقرة ( الذين يؤمنون بالغيب ... ) فمعناها بتوسع : إيمان مقدم لكل ما غاب عن عقلك و فكرك و عجز عن ادراكه فيما صح ذكره عن الله و رسوله .
ثانياً : اختلاف العلماء في .... :
أقرب لك أكثر للسلامة و الفوز برضى الرحمن و النجاة من سخطه و غضبه ، ما ورد في كتاب الروح لابن القيم في الصفحة 354 في فصل
و الفرق بين إثبات حقائق الاسماء و الصفات و بين التشبيه و التمثيل ............... فمدار الحق الذي اتفقت عليه الرسل على أن يوصف الله بما وصف به نفسه و بما وصفه به رسوله من غير تحريف و لا تعطيل و من غير تشبيه و لا تمثيل . انتهى النقل .

خلي إيمانك كرسول الله صلى الله عليه و سلم و صحابته الكرام رضي الله عنهم كما جاء بالكتاب و السنة و لم يسألوا أو يولدوا مسائل جدلية في ما يخص اسماء و صفات رب العباد جل شأنه كما شطح من أتى بعدهم و ابتعدوا عن النهج القويم و لا تغتر بأسماء من خاض في ذلك من العلماء .

و الله أعلم

سبحانك اللهم و بحمدك ، أستغفرك و أتوب إليك
و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت ، و إليه أنيب
 
إنضم
22 أكتوبر 2018
المشاركات
62
مستوى التفاعل
58
النقاط
22
الإقامة
بلاد الاسلام
يا اخي هذه مسألة فيها اختلاف
وجمهور الامة هم الاشاعر والحنفية

الله يقول نسوا الله فنسيهم
فهل الله ينسى
اعطيني جوابا ولا تكن كالمتنطعين كما قلت سابقا
 
  • إعجاب
التفاعلات: ياسين سعيد
إنضم
22 ديسمبر 2015
المشاركات
68
مستوى التفاعل
103
النقاط
37
يا اخي هذه مسألة فيها اختلاف
وجمهور الامة هم الاشاعر والحنفية

الله يقول نسوا الله فنسيهم
فهل الله ينسى
اعطيني جوابا ولا تكن كالمتنطعين كما قلت سابقا

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تعلم أن القرآن الكريم نزل بلغة العرب ( ..... وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ ) (103) سورة النحل .

من الثابت في أصول العقيدة الإسلامية أن الله سبحانه وتعالى متصف بصفات الكمال، ومنـزَّه عن صفات النقص، وقد قال تعالى مقررًا هذه العقيدة غاية التقرير: {ليس كمثله شيء} (الشورى:11)، وقال سبحانه أيضًا: {أفمن يخلق كمن لا يخلق} (النحل:17)؛ والعقل يقتضي كذلك، أن الخالق غير المخلوق.

وقد وردت في القرآن الكريم بعض الآيات، تتحدث عن نسبة النسيان لله سبحانه، من ذلك قوله تعالى: {نسوا الله فنسيهم} (التوبة:67)؛ وبالمقابل، فقد وردت آيات أخرى، تنفي عنه سبحانه صفة النسيان، كقوله عز وجل: {وما كان ربك نسيا} (مريم:64).

وقد يبدو للوهلة الأولى، أن بين الآيتين تعارضًا؛ فكيف السبيل لرفع ما يبدو من تعارض ظاهر؟

لقد أجاب أغلب المفسرين عن هذا التعارض، بأن قالوا: إن النسيان يطلق على معنيين؛ أحدهما: النسيان الذي هو ضد الذكر ومقابل له، وهو الحالة الذهنية التي تطرأ على الإنسان، فتغيِّب عن ذاكرته بعض الأمور؛ ثانيهما: يطلق النسيان ويراد به (الترك)؛ قالوا: والنسيان بمعنى (الترك) مشهور في اللغة، يقال: أنسيت الشيء، إذا أمرت بتركه؛ ويقول الرجل لصاحبه: لا تنسني من عطيتك، أي: لا تتركني منها.

وبناء على هذا المعنى الثاني للنسيان، وتأسيسًا عليه، وجهوا قوله تعالى: {نسوا الله فنسيهم}، فقالوا: إن الآية جاءت على أسلوب المشاكلة والمقابلة والمجاراة، وهو أسلوب معهود في كلام العرب، بحيث يذكرون الشيء بلفظ غيره؛ لوقوعه في صحبته؛ وبحسب هذا الأسلوب، جاء قول عمرو بن كلثوم في معلقته المشهورة:

ألا لا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا

فسمى جزاء الجهل جهلاً؛ مصاحبة للكلام، ومشاكلة له.

ومنه قول جحظة البرمكي، وقد دُعي إلى طعام في يوم بارد، وكان لا يجد ثوبًا يقيه ألم البرد، قال:

قالوا: اقترح لونًا يجاد طبخه قلت: اطبخوا لي جبة وقميصًا

فعبر الشاعر عن حاجته لما يقيه ألم البرد بفعل الطبخ، وإنما فعل ذلك مجارة ومشاكلة لمقدم الكلام.

وعلى هذا الأسلوب جاء القرآن أيضًا، كما في قوله تعالى: {وجزاء سيئة سيئة مثلها} (الشورى:40)؛ إذ من المعلوم أن السيئة الأولى من صاحبها سيئة؛ لأنها معصية من فاعلها لله تبارك وتعالى، أما الثانية فهي عدل منه تعالى، لأنها جزاء من الله للعاصي على معصيته، فالكلمتان وإن اتفقتا لفظًا، إلا أنهما اختلفتا معنى؛ فالأولى على الحقيقة، والثانية على المقابلة.

ومن هذا الباب أيضًا، قوله تعالى: {فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم} (البقرة:194)، فالعدوان الأول ظلم، والثاني جزاء لا ظلم، بل هو عين العدل، لأنه عقوبة للظالم على ظلمه، وإن وافق لفظه لفظ الأول.

وجريًا على هذا الأسلوب جاء قوله تعالى: {نسوا الله فنسيهم}، أي: تركوا طاعة الله، وأعرضوا عن اتباع أمره، فتركهم الله من توفيقه وهدايته ورحمته.

قال أهل التفسير، وعلى هذا التوجيه يُفهم كل ما في القرآن من نظائر ذلك؛ كقوله تعالى: {يخادعون الله وهو خادعهم} (البقرة:142)، {ومكروا ومكر الله} (آل عمران:54)، وقوله سبحانه: {ويمكرون ويمكر الله} (الأنفال:30)؛ فليس المقصود من هذه الآيات، وصفه سبحانه بالخداع والمكر، فالله سبحانه منـزه عن مثل هذه الصفات وما شابهها، وإنما المراد من هذا الأسلوب المجاراة والمقابلة، على ما تقدم.

وحمل (النسيان) في حقه تعالى على معنى (الترك) أمر متعين؛ إذ لا يستقيم في حقه سبحانه أن يوصف بالنسيان؛ لأن النسيان من صفات النقص في البشر، والله سبحانه موصوف بصفات الكمال والجلال، وهو منـزه عن صفات النقص.

وبحسب هذا التوجيه للآية، يمكننا أن نفهم قوله سبحانه: {فاليوم ننساهم} (الأعراف:51)، وقوله عز من قائل: {وكذلك اليوم تنسى} (طه:126)؛ فليس المقصود بالنسيان هنا المعنى الأول، وإنما المقصود منه المعنى الثاني، الذي هو معنى الترك.

وعلى هذا المعنى، يكون النسيان الوارد في قوله تعالى {نسوا الله}، هو النسيان المقصود والمتعمد، على معنى أنهم لم يأخذوا بأوامر الله، وتركوها وراء ظهورهم؛ ولذلك استحقوا الذم والعقوبة. بخلاف ما لو حُمل النسيان على المعنى المعروف، فإنهم لم يكونوا يستحقوا ذمًا ولا عقابًا؛ لأن النسيان - كعارض من العوارض البشرية - ليس في وسع البشر دفعه ولا منعه، بل هو من مقتضيات الطبيعة البشرية؛ ومن المعلوم شرعًا أن النسيان المعهود من البشر لا يحاسب عليه الإنسان، وإن كان لا يسقط به التكليف.

وختامًا نقول: إن قوله تعالى: {نسوا الله فنسيهم}، وما شابهه من آيات، لا يتعارض مع قوله سبحانه: {وما كان ربك نسيا} ونحوها من الآيات؛ إذ المراد من النسيان في الآية الأولى (الترك)؛ أما النسيان في الآية الثانية، فالمراد منه معناه المعهود بين الناس، والآية نافية له في حق الله سبحانه. ( انتهى النقل )

و أقول لك : ( مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا ) (13) سورة نوح .
و الله أعلم

سبحانك اللهم و بحمدك ، أستغفرك و أتوب إليك
و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت ، و إليه أنيب
 
  • إعجاب
التفاعلات: ياسين سعيد
إنضم
22 أكتوبر 2018
المشاركات
62
مستوى التفاعل
58
النقاط
22
الإقامة
بلاد الاسلام
اخذت منك 25 دقيقة للرد على ما كتبت
وقمت بالبحث ثم النسخ واللصق أي انك ما كتبت شيئا من بناة افكارك

لذلك
عندما تكتب لي عن صفات الله لا تكتب بصفة العالم بل اكتب بصفة الناسخ والسامع
لأنك مدعي لست اكثر

ثانيا
قلت لك من قبل بأن هذه مسألة جدالية اختلف عليها العلماء من قبل فلا داعي للتفصيل والنقاش وكأنك انت من فكرت بها وكتبتها وكأنها من بناة افكارك

ثالثا
انت استخدمت اللغة العربية والمجاز في تفسير تلك الاية ولم تستخدمها في ايات اخرى
فردها علي ان استطعت
 
  • إعجاب
التفاعلات: ياسين سعيد
إنضم
22 ديسمبر 2015
المشاركات
68
مستوى التفاعل
103
النقاط
37
اخذت منك 25 دقيقة للرد على ما كتبت
وقمت بالبحث ثم النسخ واللصق أي انك ما كتبت شيئا من بناة افكارك

لذلك
عندما تكتب لي عن صفات الله لا تكتب بصفة العالم بل اكتب بصفة الناسخ والسامع
لأنك مدعي لست اكثر

ثانيا
قلت لك من قبل بأن هذه مسألة جدالية اختلف عليها العلماء من قبل فلا داعي للتفصيل والنقاش وكأنك انت من فكرت بها وكتبتها وكأنها من بناة افكارك

ثالثا
انت استخدمت اللغة العربية والمجاز في تفسير تلك الاية ولم تستخدمها في ايات اخرى
فردها علي ان استطعت

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحمد الله أني مسلم بسيط لا أدعي أني عالم أو أني فقيه ، و أسأل الله السلامة و العافية و أن يتقبلنا بقبول حسن و أن يجعلنا مع النبيين و الصديقين و الشهداء و حسن اولئك رفيقا

على المسلم أن يحذر أن يقع في :
( ...... فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7) رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8) ) سورة آل عمران .

و أن يكون من ضمن :
( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31) ) سورة آل عمران

و الله أعلم

سبحانك اللهم و بحمدك ، أستغفرك و أتوب إليك
و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت ، و إليه أنيب
 
  • إعجاب
التفاعلات: ياسين سعيد
إنضم
22 أكتوبر 2018
المشاركات
62
مستوى التفاعل
58
النقاط
22
الإقامة
بلاد الاسلام
لا تدعي ما ليس لك
فأقل مسألة تلجمك
هكذا اريدك ليس كما كنت فوق تدعي علينا بالعلم
على كل حال
أسأل الله أن يهديك الى العقيدة الصحيحة
وكا قلت انت كن مسلما بسيطا
 
  • إعجاب
التفاعلات: ياسين سعيد
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
1,515
مستوى التفاعل
5,463
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نرجع للحديث لزيادة الفهم :
من تأتي بعدة معاني و منها في هذا الحديث أنها أتت بمعنى الجنس أي أن من جنس يأجوج و مأجوج ألف في النار
و يأجوج و مأجوج أتت نكرة أي أن عامة جنس يأجوج و مأجوج يوخذ منهم ألف في النار
لانه يؤتي بالنكرة لأرادة الجنس كقوله تعالى: (والله خلقَ كلَّ دابة من ماء) (النور/45) .
فتطابق معنى من بالجنس مع معنى اسم نكرة الذي يفيد الجنس
فثبت من اتجاهين أن جنس يأجوج و مأجوج في النار

و الله أعلم

سبحانك اللهم و بحمدك ، أستغفرك و أتوب إليك
و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت ، و إليه أنيب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هل ماذكرتههو قول احد من العلماء؟؟ ..يا أخي احذر من أن تقول شيئا بغير علم، انصحك بالنقل من كلام اهل العلم.

خذ على سبيل المثال: بن باز رحمه الله في مجموع الفتاوى:
"ج: هم من بني آدم، ويخرجون في آخر الزمان، وهم في جهة الشرق، وكان الترك منهم، فتركوا دون السد وبقي يأجوج ومأجوج وراء السد، والأتراك كانوا خارج السد. ويأجوج ومأجوج من الشعوب الشرقية (الشرق الأقصى)، وهم يخرجون في آخر الزمان من الصين الشعبية وما حولها بعد خروج الدجال ونزول عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام؛ لأنهم تركوا هناك حين بنى ذو القرنين السد.."
 
  • إعجاب
التفاعلات: ياسين سعيد
إنضم
22 أكتوبر 2018
المشاركات
62
مستوى التفاعل
58
النقاط
22
الإقامة
بلاد الاسلام
هذا الامر لم يبحث عنه العلماء السابقين يعني لم نسمع اجتهادات او اختلاف في موقعهم
لكن في هذا الزمن ومع تقدم العلم سمعنا من بعض الشيوخ بأن يأجوج ومأجوج هم الصين

اما فرضية بأنهم في باطن الارض قد نسفها العلم
فلا تقولو لي بأنهم في باطن الارض
 
  • إعجاب
التفاعلات: ياسين سعيد

مواضيع ممائلة