• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
11 مارس 2014
المشاركات
429
مستوى التفاعل
974
النقاط
102
أسعدك الله في الدارين أختي نجوى الإسلام
إسئلي العلماء
رغم أنه ﻻبد أن يبلغ النصاب حتى تجب فيه الزكاة
ولكن لو أدردت تركه تورعا هذا شيء أخر
 
  • إعجاب
التفاعلات: نجوى الإسلام

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
شكراً لك اختي رضى الله غايتي
سأسال بإذن الله وخصوصاً انني لا البسها وعندما أخبرتهم أنني سأتصدق بها عن روحها غضب اخوتي وإعتبروا قولي إساءة بحق والدتي
وذهبها كان حقها وقد رفضت ان آخذ منه شيئاً ولكنهم قالوا خذي هذه للذكرى فقط ونحن لا نريده ولكن نوزعه على عائلتنا من رائحة الوالدة حباً لها وليس طمعاً بالذهب
وانا متأكدة من حسن نوايا اخوتي ولكن لا ولم اعرف إذا كان علي ان أدفع ذكاته . وامي متوفية منذ ثلاث سنين رحمها الله تعالى
 
  • إعجاب
التفاعلات: رضى الله غايتي
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
السلام عليكم اخي احمد ورحمة الله تعالى وبركاته
تحليل منطقي وجميل وموفق ولكن يبقى في الإطار الظني والله تعالى اعلى واعلم
والله سبحانه يضرب لنا الأمثال في بعض آياته للتدبر فمثلاً عندما اخبرنا عن الجنة وقرب لنا بعض الأوصاف التي نفهمها بمداركنا البشرية
قال سبحانه عنها في موضع آخر في القرآن الكريم : ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطرعلى قلب بشر. بمعنى لن تعرفوا الجنة معرفة حقة حتى تروها وتدخلوها
اللهم إجعلنا وجميع من احبك وآمن بك وسعى من اجل دينك من أهلها بكرمك وفضلك يا الله يا كريم

بالمناسبة اخي الكريم احمد لقد اخفتني في حديث ابو هريرة
( مَا مِنْ صَاحِبِ ذَهَبٍ وَلَا فِضَّةٍ لَا يُؤَدِّي مِنْهَا حَقَّهَا إِلَّا إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ صُفِّحَتْ لَهُ صَفَائِحُ مِنْ نَارٍ ، فَأُحْمِيَ
عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ ، فَيُكْوَى بِهَا جَنْبُهُ وَجَبِينُهُ وَظَهْرُهُ ، كُلَّمَا بَرَدَتْ أُعِيدَتْ لَهُ ، فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ
سَنَةٍ ، حَتَّى يُقْضَى بَيْنَ الْعِبَادِ فَيَرَى سَبِيلَهُ إِمَّا إِلَى الْجَنَّةِ وَإِمَّا إِلَى النَّارِ )
ما سعيت في هذه الدنيا من اول عمري الى كنز شيء وما ابقيت عندي من شيء
ولدي فقط إسورة ذهب من والدتي رحمها الله اعطيت لي بالقوة من اخوتي ومنعوني ان اتصرف بها وان ابقيها للذكرى فماذا افعل بها ؟ ومعهم ؟
إفتوني رحمكم الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة نجوى الإسلام

بالنسبة لمفهوم الكنز كما بحثت وقرأت

الكنز: هو كل مال وجبت فيه الزكاة فلم تؤد

وإن كان ظاهرا على الأرض

وإذا أديتى الزكاة فيه فلا يسمى كنزا ولو كان في باطن الأرض

بالنسبة لموضوعك لا أستطيع الإفتاء فيه، وبإمكانك الذهاب إلى دار الإفتاء في دولتك

ولكن سأعطيك ملامح سريعة منقولة من الإنترنت

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد:

فقد اختلف أهل العلم في وجوب الزكاة على الذهب المستعمل الذي تلبسه المرأة دائما، على قولين ، وجوب

إخراج الزكاة ، وعدم وجوبها. والأولى إخراج زكاته، لقوة أدلة القائلين به، وخروجا من الخلاف . أما الذهب

المعد للتجارة أو الادخار فإنه تجب فيه الزكاة إذا صار مجموع ما تملكه المرأة (85 جراما فما فوق ذلك)

فيكون على المرأة المزكية ربع العشر والطريقة في ذلك أن يعرف كم مقدار الذهب أولا ،ثم يضرب مقدار

الذهب في سعر الجرام فالنتيجة الحاصلة يخرج منها من كل ألف ريال 25 ريالا . وبخصوص السنوات


السابقة التي لم تؤد فيها الزكاة فإنه يتحرى صاحب الذهب كم هي كمية الذهب التقريبية في تلك السنوات،


ومن بعدها يحسب نفس الحساب المذكور سابقا ، بحسب ما كان عنده من ذهب، وبسعر الذهب في نفس العام

وبإمكانك أن تستخدم المعادلة التالية : وزن الذهب × نوع العيار× 2.5بالمائة × سعر الجرام من الذهب

النقي يوم وجوب الزكاة مقسوما على 24.. والله أعلم



يعنى ما فهمته

إن الذهب الذى بلغ النصاب 85 فما فوق وحال عليه الحول يجب عليه ربع العشر زكاة

لنفترض مثلا الأسورة 100 جرام = أعلى من النصاب وحال عليها الحول


وسعر الجرام مثلا 300 جنيه

نستخدم المعادلة بأرقام تقريبية

وزن الذهب × نوع العيار× 2.5بالمائة × سعر الجرام من الذهب

النقي يوم وجوب الزكاة مقسوما على 24


100 * 24 * 2.5 * 100 * 300 جنيه ÷ 24

= 750 جنيه

يعنى حضرتك ستخرجين زكاة ذهبك مالا وليس ذهبا

ويحق لك الاحتفاظ بالأسورة ولاتزعلين ولا يزعل أخوتك


وهذا رابط لك لحساب زكاة الذهب بسهولة

http://www.alihsan.ae/Portal/ar/zakat-calculator.aspx


ملحوظة في أعلى الصفحة حساب زكاة المال

وفي الأسفل حساب زكاة الذهب
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: نجوى الإسلام
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
شكراً لك اختي رضى الله غايتي
سأسال بإذن الله وخصوصاً انني لا البسها وعندما أخبرتهم أنني سأتصدق بها عن روحها غضب اخوتي وإعتبروا قولي إساءة بحق والدتي
وذهبها كان حقها وقد رفضت ان آخذ منه شيئاً ولكنهم قالوا خذي هذه للذكرى فقط ونحن لا نريده ولكن نوزعه على عائلتنا من رائحة الوالدة حباً لها وليس طمعاً بالذهب
وانا متأكدة من حسن نوايا اخوتي ولكن لا ولم اعرف إذا كان علي ان أدفع ذكاته . وامي متوفية منذ ثلاث سنين رحمها الله تعالى

قد أرسلت لك الرد في مشاركتى السابقة
 
  • إعجاب
التفاعلات: نجوى الإسلام

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
قد أرسلت لك الرد في مشاركتى السابقة
السلام عليكم اخي احمد ورحمة الله وبركاته
حاولت ان افهم ولكنني لم اوفق بالحسبة وانا اشكرك على معلوماتك وبإذن الله سأسأل عن الأمر وسأفعل ذلك قريباً
حفظكم الله
 
  • إعجاب
التفاعلات: أحمد بن عبدالحميد
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
السلام عليكم اخي احمد ورحمة الله وبركاته
حاولت ان افهم ولكنني لم اوفق بالحسبة وانا اشكرك على معلوماتك وبإذن الله سأسأل عن الأمر وسأفعل ذلك قريباً
حفظكم الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قد أرسلت لك رابط موقع يحسب زكاة المال وزكاة الذهب

كل ما عليك إدخال وزن الذهب وسعر جرامه في بلدك

وهو سيحسب لك الزكاة

حفظك الله
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين

مواضيع ممائلة