• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
الأخوة الأعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى:(قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38) قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40) سورة النمل

عندما نتدبر هذه الآية ونقارن بين عفريت من الجن والذي عنده علم من الكتاب
فماذا نستنتج وماذا نقول أونفعل؟!!
 
إنضم
26 سبتمبر 2013
المشاركات
335
مستوى التفاعل
535
النقاط
102
الإقامة
أرض الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فماذا نستنتج وماذا نقول أونفعل؟!!
والله سمعت الشيخ الشعراوي والشيخ عمر عبد الكافي يفسرونها على
فهم ان الذي عنده علم من الكتاب لابد وان يكون سيدنا سليمان عليه السلام نفسه
عليه الصلاة والسلام

الا ان لفته صغيره من الشيخ عمر عبد الكافي خلال حديثه ان قطع هذه المسافة في لمح البصر
يحتاج سرعة توازي سرعة الضوء لتحقيقها ،، قد قيد الاحتمالات عندي الى انه ربما يكون ملك من
الملائكة الكرام الكبار شخصيا مع كل التقدير والاحترام لتفسير وتقدير الشيخين الكريمين ..

هذا والله أعلم ..
 
إنضم
9 أغسطس 2013
المشاركات
69
مستوى التفاعل
169
النقاط
37
الإقامة
فوق أرض الله وتحت سمائه
( قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ )
السؤال ما هو هذا الكتاب ؟ وما هو العلم الذي جعله يستطيع نقل عرشها بسرعة الضوء ؟
العلم عند الله
 

عمربادي

عضو موقوف
محظور
إنضم
15 مارس 2015
المشاركات
278
مستوى التفاعل
531
النقاط
102
الأخوة الأعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى:(قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38) قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40) سورة النمل

عندما نتدبر هذه الآية ونقارن بين عفريت من الجن والذي عنده علم من الكتاب
فماذا نستنتج وماذا نقول أونفعل؟!!
نستنتج إن الأسباب الغيبية أقوى من الأسباب المادية
وإن قوة الأعمال أقوى من قوة الأسباب
العفريت هو الرجل الضخم من الجن أو العملاق وليس أي جني
والذي عنده علم من الكتاب قيل إنه نحيل وضعيف جسميّا لكن بمعرفته لهذا العلم أستطاع أن يأتي به في لمح البصر وقيل إنه كان يعرف أسم الله الأعظم .
(ذُكر ان مقام سليمان عليه السلام في مجلسه من بعد صلاة الفجر الى زوال الشمس ولذلك فقول العفريت أنا أتيك به قبل أن تقوم من مقامك يعتبر وقت طويل نسبيّاً مقارنة بالذي عنده علم من الكتاب )
 
إنضم
26 سبتمبر 2013
المشاركات
335
مستوى التفاعل
535
النقاط
102
الإقامة
أرض الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
( قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ )
السؤال ما هو هذا الكتاب ؟ وما هو العلم الذي جعله يستطيع نقل عرشها بسرعة الضوء ؟
العلم عند الله

بخصوص ماقلته آنفا :
فالملائكة كائنات مخلوقة من نور فلا يصعب عليها التحرك بسرعة الضوء
كذلك من حيث قدرتهم على الاتيان بالعرش او غيره فلهم من الخلق والعظمة فيه
ما قد يعجز الناس عن تصوره ،، ولنا فيما حدث من عقاب للأمم المتكبرة عظة وعبره بهذا الصدد
أما العلم فكون الملائكة من ادوات انفاذ امر الله في كونه فهي تعلم أمر الله قبل
أن تقوم هيا بتنفيذه فعليا لاحقا في موعده المحتوم كالموت ونحوه

فقد يكتب في أقدار الله ان فلانا سيموت في التوقيت الفلاني
فتجد ملك الموت مستعدا لقبض روحه في ذلك التوقيت بتمامه

فكذلك ان سبق في علم الله واقداره ان يقوم بنقل هذا العرش أحدا من الملائكة
فسيكون هو بطبيعة عمله يعرف هذا مسبقا فيقوم له في حينه و وقته بتمامه ليفعله
وتتحقق فيه المسألة من سبق المعرفة بعلم من الكتاب -أى من كتاب تقدير الله له-

هذا ما كنت أقصده والله أعلم ..
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبدالغفور
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

والله سمعت الشيخ الشعراوي والشيخ عمر عبد الكافي يفسرونها على
فهم ان الذي عنده علم من الكتاب لابد وان يكون سيدنا سليمان عليه السلام نفسه
عليه الصلاة والسلام

الا ان لفته صغيره من الشيخ عمر عبد الكافي خلال حديثه ان قطع هذه المسافة في لمح البصر
يحتاج سرعة توازي سرعة الضوء لتحقيقها ،، قد قيد الاحتمالات عندي الى انه ربما يكون ملك من
الملائكة الكرام الكبار شخصيا مع كل التقدير والاحترام لتفسير وتقدير الشيخين الكريمين ..

هذا والله أعلم ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

والله سمعت الشيخ الشعراوي والشيخ عمر عبد الكافي يفسرونها على
فهم ان الذي عنده علم من الكتاب لابد وان يكون سيدنا سليمان عليه السلام نفسه
عليه الصلاة والسلام

الا ان لفته صغيره من الشيخ عمر عبد الكافي خلال حديثه ان قطع هذه المسافة في لمح البصر
يحتاج سرعة توازي سرعة الضوء لتحقيقها ،، قد قيد الاحتمالات عندي الى انه ربما يكون ملك من
الملائكة الكرام الكبار شخصيا مع كل التقدير والاحترام لتفسير وتقدير الشيخين الكريمين ..

هذا والله أعلم ..
( قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ )
السؤال ما هو هذا الكتاب ؟ وما هو العلم الذي جعله يستطيع نقل عرشها بسرعة الضوء ؟
العلم عند الله
نستنتج إن الأسباب الغيبية أقوى من الأسباب المادية
وإن قوة الأعمال أقوى من قوة الأسباب
العفريت هو الرجل الضخم من الجن أو العملاق وليس أي جني
والذي عنده علم من الكتاب قيل إنه نحيل وضعيف جسميّا لكن بمعرفته لهذا العلم أستطاع أن يأتي به في لمح البصر وقيل إنه كان يعرف أسم الله الأعظم .
(ذُكر ان مقام سليمان عليه السلام في مجلسه من بعد صلاة الفجر الى زوال الشمس ولذلك فقول العفريت أنا أتيك به قبل أن تقوم من مقامك يعتبر وقت طويل نسبيّاً مقارنة بالذي عنده علم من الكتاب )
الأخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على المشاركات
استفدت منكم
وخصوصا مشاركة الأخ عمر بادي

ذكر استنتاجات لم تخطر بتفكيري

ساقتبسها لإيضاح ما أريد قوله ( وليسامحني على النقل )
:)
حقيقة هذه الآية نتائج تدبرها تستحق منا الحمد والشكر لله
لماذا؟!!
هناك عفريت من الجن والذى عنده علم من الكتاب ( في أغلب التفاسير هو رجل أنسي صالح )
من نتائج المقارنة
1- عفريت من الجن يعتمد على قدرته وقوته ( أسباب مادية ) في إحضار العرش

2- الرجل الأنسي الصالح ( ليست لديه قوة وقدرة الجني ) ولكن لديه علم من الكتاب ( أسباب غيبية = صلته بالله )

ولكن الذي نجح وتفوق في أحضار العرش في أسرع وقت هو الرجل الأنسي الصالح

ولكن تدبروا

لأن هناك الآن من يضخم ويهول من قدرات الجان وإنه يفعل ويفعل

فها هو العفريت الجنى بنفسه قدراته ضئيلة ومحدودة بالنسبة للرجل الصالح

وهناك من يقول المهدي يقارع الجان ويفعلون ويفعلون معه والسحر وغيره وغيره


فلذلك وجب علينا حمد الله وشكره على أن أظهر قدرات الجان محدودة وضئيلة وإنك تستطيع قهرهم

فقط إذا كنت متصلا بالله سبحانه وتعالي

فلا تقلقوا على المهدى أو غيره من الصالحين لأن الله معهم

ويصحبهم الصالحون
 
التعديل الأخير:
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بخصوص ماقلته آنفا :
فالملائكة كائنات مخلوقة من نور فلا يصعب عليها التحرك بسرعة الضوء
كذلك من حيث قدرتهم على الاتيان بالعرش او غيره فلهم من الخلق والعظمة فيه
ما قد يعجز الناس عن تصوره ،، ولنا فيما حدث من عقاب للأمم المتكبرة عظة وعبره بهذا الصدد
أما العلم فكون الملائكة من ادوات انفاذ امر الله في كونه فهي تعلم أمر الله قبل
أن تقوم هيا بتنفيذه فعليا لاحقا في موعده المحتوم كالموت ونحوه

فقد يكتب في أقدار الله ان فلانا سيموت في التوقيت الفلاني
فتجد ملك الموت مستعدا لقبض روحه في ذلك التوقيت بتمامه

فكذلك ان سبق في علم الله واقداره ان يقوم بنقل هذا العرش أحدا من الملائكة
فسيكون هو بطبيعة عمله يعرف هذا مسبقا فيقوم له في حينه و وقته بتمامه ليفعله
وتتحقق فيه المسألة من سبق المعرفة بعلم من الكتاب -أى من كتاب تقدير الله له-

هذا ما كنت أقصده والله أعلم ..
أخي محب لنور الله

رجاء مراجعة مشاركتك

يبدو أنه خلط عليك شيئا ما أو انك لم توضح جيدا ما تريد إيصاله لنا

لا أفهم كيف تعلم الملائكة أمر الله قبل أن تقوم بتنفيذه؟!!

فهل هذا تقصده فعلا أم تقصد شيئا آخر؟!!


تعديل لاحق على المشاركة
آسف أخي محب
إن كنت تقصد إنها تعلم أمر الله أي تؤمر ثم تذهب لتنفيذ الأمر
فهنا مقولتك صحيحة
أن الملائكة تعلم أمر الله قبل أن تقوم بتنفيذه


ولكن ما فهمته من المشاركة
إنها تعلم أمر الله قبل أن تؤمر وتذهب لتنفيذه ( أي تعلم الغيب )

فهذا فيه نظر
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 سبتمبر 2013
المشاركات
335
مستوى التفاعل
535
النقاط
102
الإقامة
أرض الله
لا أفهم كيف تعلم الملائكة أمر الله قبل أن تقوم بتنفيذه؟!!
إن كنت تقصد إنها تعلم أمر الله أي تؤمر ثم تذهب لتنفيذ الأمر
فهنا مقولتك صحيحة
بالضبط هذا ما اقصده ان شاء الله ..
ولكن بالطبع الأفضل ان نقول : "لا أعلم" و "الله أعلم"
فيما سكت عنا خبره بهذا الصدد و إنما فقط نذكر ذلك من باب التدبر والتفكر فيه
كاجتمالات موجودة ونحوه لا اكثر ..
 

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
46,034
مستوى التفاعل
211,960
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الجواب واضح بنفس الايه ان السؤال تحدي للحضور من نبي الله سليمان وتوضيح من الله لنا
ان سليمان عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام اوتي من العلم والسطان مالم يؤتى به احدا من قبله
ومن ما اوتي من سلطان قدرة بحول الله وقوتة على نقل الاشياء كما يريد
ولهذا تجد الجواب بالايه
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ
وفقنا الله واياكم الى الحق
والله اعلى واعلم
 
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,523
النقاط
122
و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته
جزاكم الله جميعا كل خير على الفائدة
لقد بحثت في تفسير الآية بعد رؤيتي الموضوع و أحببت أن أشارك بعد إذنكم

تفسير ابن كثير
====
فلما قال سليمان : أريد أعجل من ذلك ، ( قال الذي عنده علم من الكتاب ) قال ابن عباس : وهو آصف كاتب سليمان . وكذا روى محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن رومان : أنه آصف بن برخياء ، وكان صديقا يعلم الاسم الأعظم .
وقال قتادة : كان مؤمنا من الإنس ، واسمه آصف . وكذا قال أبو صالح ، والضحاك ، وقتادة : إنه كان من الإنس - زاد قتادة : من بني إسرائيل .
وقال مجاهد : كان اسمه أسطوم .
وقال قتادة - في رواية عنه - : كان اسمه بليخا .
وقال زهير بن محمد : هو رجل من الأندلس يقال له : ذو النور .
وزعم عبد الله بن لهيعة : أنه الخضر . وهو غريب جدا .
وقوله : ( أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك ) أي : ارفع بصرك وانظر مد بصرك مما تقدر عليه ، فإنك لا يكل بصرك إلا وهو حاضر عندك .
وقال وهب بن منبه : امدد بصرك ، فلا يبلغ مداه حتى آتيك به .
فذكروا أنه أمره أن ينظر نحو اليمن التي فيها هذا العرش المطلوب ، ثم قام فتوضأ ، ودعا الله عز وجل .
قال مجاهد : قال : يا ذا الجلال والإكرام . وقال الزهري : قال : يا إلهنا وإله كل شيء ، إلها واحدا ، لا إله إلا أنت ، ائتني بعرشها . قال : فتمثل له بين يديه .
قال مجاهد ، وسعيد بن جبير ، ومحمد بن إسحاق ، وزهير بن محمد ، وغيرهم : لما دعا الله ، عز وجل ، وسأله أن يأتيه بعرش بلقيس - وكان في اليمن ، وسليمان عليه السلام ببيت المقدس - غاب السرير ، وغاص في الأرض ، ثم نبع من بين يدي سليمان ، عليه السلام .
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، لم يشعر سليمان إلا وعرشها يحمل بين يديه . قال : وكان هذا الذي جاء به من عباد البحر ، فلما عاين سليمان وملؤه ذلك ، ورآه مستقرا عنده ( قال هذا من فضل ربي ) أي : هذا من نعم الله علي ( ليبلوني ) أي : ليختبرني ، ( أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ) ، كقوله ( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها )[ فصلت : 46 ] ، وكقوله ( ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون )[ الروم : 44 ] .
وقوله : ( ومن كفر فإن ربي غني كريم ) أي : هو غني عن العباد وعبادتهم ، ( كريم ) أي : كريم في نفسه ، وإن لم يعبده أحد ، فإن عظمته ليست مفتقرة إلى أحد ، وهذا كما قال موسى : ( إن تكفروا أنتم ومن في الأرض جميعا فإن الله لغني حميد )[ إبراهيم : 8 ] .
وفي صحيح مسلم : " يقول الله تعالى : يا عبادي لو أن أولكم وآخركم ، وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل منكم ، ما زاد ذلك في ملكي شيئا . يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم ، وإنسكم وجنكم ، كانوا على أفجر قلب رجل منكم ، ما نقص ذلك من ملكي شيئا . يا عبادي ، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم [ ثم أوفيكم إياها ] فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " .
انتهى
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura27-aya40.html
 
  • إعجاب
التفاعلات: حفيد المصطفى