• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

تسع9

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
185
مستوى التفاعل
207
النقاط
47
نكمل على بركة الله
و هناك أقوال من أهل العلم بقول الملائكة ( أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء) يدل على أنه كان هناك قومٌ يفسدون في الأرض ،
هذا، القياس لا يصح بدليل أنه، الخليفة أي (ادم عليه السلام) مخلوق الجديد ، ولا تعرف عنه اي شيئ ( اي الملائكة عليهم السلام) ولا يعلم الغيب الا الله، فكيف تصفه بأنه مفسد ؟؟؟ قياسا بالجن الذي خلق قبل الانس و كان يفسد في الارض؟؟
اذن بقي أمامنا احتمال واحد لا غير كيف عرفت الملائكة عليهم السلام بأنه المخلوق الجديد أي الانسان، سيفسد في الارض،
الاحتمال هو ...
هذا، و الله أعلم و هو المستعان
يتبع ان شاء الله.
 

تسع9

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
185
مستوى التفاعل
207
النقاط
47
نكمل على بركة الله
اذن، الاحتمال هو،
اطلاع الملائكة عليهم السلام في اللوح المحفوظ، فاللوح المحفوظ هو الكتاب الذي كتب الله فيه مقادير الخلق قبل أن يخلقهم.
قال الله تعالى: (ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب)
و عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السموات والأرض" البخاري في صحيحه.
و ما يقوي هذا الاحتمال الاية التالية.
قال الله عزوجل:
قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ.
وهنا جاء رد الحق سبحانه وتعالى على قول الملائكة بأن آدم سيفسد في الأرض، فذكرهم الله تعالى بقوله: "ألم أقل لكم أني أعلم غيب السماوات والأرض" أي أن الله سبحانه وتعالى وحدة هو الذي يعلم الغيب.
وقوله تعالى: "وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون.
نقف في قول الله عز وجل: وما كنتم تكتمون.
ماذا، كانت تكتم الملائكة عليهم السلام؟؟؟
أترككم تتدبرون الاية الكريمة.
هذا، و الله أعلم و هو المستعان
يتبع ان شاء الله,
 

تسع9

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
185
مستوى التفاعل
207
النقاط
47
السلام عليكم.
نكمل على بركة الله.
اذن، الكتاب في الاية ، من عنده علم من الكتاب، هو اللوح المحفوظ، الدي هو محفوظ فيه الغيب،
ولا ينبغي لاحد أن يطلع على غيبه الا من ارْتَضَى مِن رَّسُول، يقول الله عز و جل:
عَالِمُ الغَيْبِ فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً *إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ.
و هذاـ دليل صريح من القران يوضح لنا أنه لا ينبغي لا حد ان يعلم الغيب الا من ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ ، و لا يوجد في مجلس سليمان عليه السلام أي رسول من البشر .
خلاصة القول، (وما كنتم تكتمون) في قول الله عز و جل: قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ . هي اطلاع الملائكة عليهم السلام في اللوح المحفوظ. أي اطلاعهم في الكتاب، و من اطلع في الكتاب ، له علم منه، و الذي له علم من الكتاب هو من اتى بعرش بلقيس، كما جاء في قول الله عز و جل: قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ.
اضافة بسيطة،


اسم الله الاعظم ليس هو علم من الكتاب ،اسم الله الاعضم هو اسمه الاعظم الذي اذا دعي به اجاب:أما علم من الكتاب ، هو علم من الغيب و الغيب هو في كتاب محفوض.
قال الله تعالى: (ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب)
هذا، والله أعلم و هو المستعان.
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبدالغفور
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
118
مستوى التفاعل
191
النقاط
47
السلام عليكم
لكي يتم معرفة من أتى بعرش ملكة سبأ ، يجب / التركيز على ما هو علم الكتاب.
و من هنا ، أطرح ما فهمته من الموضوع.


اذن،
, من الممكن جدا، انه ، من عنده علم من الكتاب ، له قدرات التحكم بحركة الزمن

ومن هذا، المنطلق، تتقلص دائرة المرشحين من ملاء سليمان عليه السلام من اتى بعرش بلقيس ، لانه التحكم بالزمن باذن الله، ليس بشيئ الهين و انما هو من المعجزات الكبار . وقد أقسم الله بالزمن في سورة العصر :
قال الله عزوجل: وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْر.
و لايقسم الله الا بعظيم:
و بهذا، نصل الى من له علم من الكتاب ، هو جبريل عليه السلام , و ما يقوي قولي هذا،
قال الله عزوجل.
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ.
يتبع ان شاء الله.
السلام عليكم
يجب أن نأخذ بعين الاعتبار قوله تعالى (وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ), فقبل أن يقص الله علينا قصة سليمان ابتدأ الكلام بهذه الآية، لم يذكر الله أن من بين جنود سليمان كان جبريل عليه السلام أحد جنوده، فسليمان عليه السلام له سلطان على جنوده ، يعاقبهم إن عصوا أمره، العصاة من الجن يصفدهم بالأصفاد، وتوعد الهدهد بالعذاب أو الذبح إن كان من الكاذبين، وحاشا جبريل أن يجعله الله موظفا عند أحد، حتى المسيح عليه السلام الذي أيده الله بروح القدس لم يكن يصدر أوامره إلى جبريل بل كان ملازما له بأمر من الله، يتلقى الأمر من الله وليس من المسيح.
أما أقوال المفسرين المختلفة حول من يكون ذلك الذي أحضر عرش بلقيس فلا ألتفت إليها ولا أعيرها اهتماما لأني عندي دليل أقوى موجود في الآية الأولى من سورة النمل وهو : طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ)، فالقرءان هدى للناس، ولا يكون كذلك إلا إذا كان مبينا، فلو ترجمت الآيات المتعلقة بهذا الموضوع إلى كل لغات أهل الأرض وسألتهم : ما الذي تبين لكم حول من أحضر عرش بلقيس؟ سيجيبونك إنه عفريت آخر غير العفريت الأول لأن سياق الكلام يفرض ذلك إن كان مبينا، فانتقال الحديث عن مخلوق إلى الحديث عن مخلوق آخر بدون تحديد جنسه والتعبير عنه باسم موصول (الذي ) يفيد أنه من جنس المخلوق الأول ومن نفس الرتبة، غير هذا المعنى لا يعتبر الكلام مبينا.
العلم بالشيء هو أن تدركه بنفسك وتقتنع به كل الاقتناع، أما إذا قبلنا قولا بغير أن تستيقن النفس صحته وفقط لأن فلان قال كذا، فهذا ليس علما، بل هو ظن على ذمة فلان، والظن ليس علما لقوله تعالى : ما لهم به من علم إلا اتباع الظن.
 
التعديل الأخير:

تسع9

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
185
مستوى التفاعل
207
النقاط
47
السلام عليكم
يجب أن نأخذ بعين الاعتبار قوله تعالى (وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ), فقبل أن يقص الله علينا قصة سليمان ابتدأ الكلام بهذه الآية، لم يذكر الله أن من بين جنود سليمان كان جبريل عليه السلام أحد جنوده، فسليمان عليه السلام له سلطان على جنوده ، يعاقبهم إن عصوا أمره، العصاة من الجن يصفدهم بالأصفاد، وتوعد الهدهد بالعذاب أو الذبح إن كان من الكاذبين، وحاشا جبريل أن يجعله الله موظفا عند أحد، حتى المسيح عليه السلام الذي أيده الله بروح القدس لم يكن يصدر أوامره إلى جبريل بل كان ملازما له بأمر من الله، يتلقى الأمر من الله وليس من المسيح.
أما أقوال المفسرين المختلفة حول من يكون ذلك الذي أحضر عرش بلقيس فلا ألتفت إليها ولا أعيرها اهتماما لأني عندي دليل أقوى موجود في الآية الأولى من سورة النمل وهو : طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ)، فالقرءان هدى للناس، ولا يكون كذلك إلا إذا كان مبينا، فلو ترجمت الآيات المتعلقة بهذا الموضوع إلى كل لغات أهل الأرض وسألتهم : ما الذي تبين لكم حول من أحضر عرش بلقيس؟ سيجيبونك إنه عفريت آخر غير العفريت الأول لأن سياق الكلام يفرض ذلك إن كان مبينا، فانتقال الحديث عن مخلوق إلى الحديث عن مخلوق آخر بدون تحديد جنسه والتعبير عنه باسم موصول (الذي ) يفيد أنه من جنس المخلوق الأول ومن نفس الرتبة، غير هذا المعنى لا يعتبر الكلام مبينا.
العلم بالشيء هو أن تدركه بنفسك وتقتنع به كل الاقتناع، أما إذا قبلنا قولا بغير أن تستيقن النفس صحته وفقط لأن فلان قال كذا، فهذا ليس علما، بل هو ظن على ذمة فلان، والظن ليس علما لقوله تعالى : ما لهم به من علم إلا اتباع الظن.
السلام عليكم
كذلك لم يذكر الله سبحانه و تعالى في الاية ، الريح و هي من جنود سيدنا سليمان عليه السلام.
اما جبريل عليه السلام ، فليس هناك اي مانع ان يكون تحت تصرف سيدنا سليمان عليه السلام ، و اذكرك انه سليمان عليه السلام هو خليفة الله في أرضه، و انه هذا، الخليفة فيه من روح الله ، أوليس ، سجدت الملاءكة ، لادم عليهم السلام،
اذن، الثابت من النصوص،أنه ليس هناك اي مانع في تأمر سليمان عليه السلام على الملاءكة’
بالنسبة لعيسى عليه السلام ، لم يكن خليفة الله بل كان عبد الله و رسوله،
أما قولك أنه هناك عفريت اخر ، هو من أتى بعرش بلقيس ، فهذه ، جديدة الاخ الكريم، لم أكن اعلم أنه جان ، لهم علم من الكتاب,
يكفي هذا، التبيان الاخ الكريم,
أرجوا ، منك الاخ ـ، مناقشة الاطروحات بالحجج من السنة و القران و ليس بنحو و الصرف ، حتى و ان كانت مهمة جدا.
هذا، والله أعلم
الله المستعان,
 
إنضم
26 سبتمبر 2013
المشاركات
335
مستوى التفاعل
535
النقاط
102
الإقامة
أرض الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اذن، الاحتمال هو،
اطلاع الملائكة عليهم السلام في اللوح المحفوظ، فاللوح المحفوظ هو الكتاب الذي كتب الله فيه مقادير الخلق قبل أن يخلقهم.
جدير بالذكر انه ليس الاحتمال الوحيد فقد يكون من خلق الله اجناس قبل البشر تعرفها الملائكة
قد فعلت الافساد في الارض وسفك الدماء مسبقا قبل خلق البشر وآدم عليه السلام
وقيل انهم جنس الجن انفسهم وهو الأقرب للترجيح عندي والله أعلم ..

وبالتالي يصعب الاعتماد على هذا الاحتمال بمفرده للاثبات ..
 

تسع9

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
185
مستوى التفاعل
207
النقاط
47
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جدير بالذكر انه ليس الاحتمال الوحيد فقد يكون من خلق الله اجناس قبل البشر تعرفها الملائكة
قد فعلت الافساد في الارض وسفك الدماء مسبقا قبل خلق البشر وآدم عليه السلام
وقيل انهم جنس الجن انفسهم وهو الأقرب للترجيح عندي والله أعلم ..

وبالتالي يصعب الاعتماد على هذا الاحتمال بمفرده للاثبات ..
السلام عليكم
في العموم، لا يعلم الغيب إلا الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جدير بالذكر انه ليس الاحتمال الوحيد فقد يكون من خلق الله اجناس قبل البشر تعرفها الملائكة
قد فعلت الافساد في الارض وسفك الدماء مسبقا قبل خلق البشر وآدم عليه السلام
وقيل انهم جنس الجن انفسهم وهو الأقرب للترجيح عندي والله أعلم ..

وبالتالي يصعب الاعتماد على هذا الاحتمال بمفرده للاثبات ..
السلام عليكم
كل ما قيل في هذا، أنه الملائكة عليهم السلام قاست على حسب ما عرفوه من احوال ممن سبق ادم عليه السلام في الارض ، قول لا يستقيم ، لانه الملائكة عليهم السلام ، لا تقول شيء من نفسها ،
يقول الله عزوجل
(قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم)
ويقول الحق سبحانه( لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ)

، ولا تقيس على حسب اجناس مختلفة ممن خلق الله، لانه في القياس هي معرضة للخطأ خصوصا انه جنس مختلف على جنس ادم عليه السلام، )
والملائكة لا تقول ولا تعمل إلا بما تؤمر به لا غير ،
قال الله تعالى ( وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ).
اذن ، الاحتمال الوحيد هو اطلاع الملائكة عليهم السلام في اللوح المحفوظ وهو ما كانت تكتمه عليهم السلام،
بدليل ما أسلفنا ذكره سابقا,
هذا، و الله أعلم,
الله المستعان.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,523
النقاط
122
ويقول الحق سبحانه( لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعلمون)

الله المستعان.

لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ (27) سورة الأنبياء
جزاكم الله خيرا الآية خاطئة ويوجد اختلاف كبير بين العلم و العمل
الخطأ : يعلمون
الصواب : يَعْمَلُونَ
أرجو الاعتناء بنقل الآيات

واقتباسكم لقول ابن القيم رحمه الله خطأ من المصدر الذي اقتبستم منه على ما أظن
يوجد خطأ منتشر وجدته في أكثر من مصدر
مثال:
http://islamqa.info/ar/128573
أيضا
http://islamport.com/w/qym/Web/3198/11.htm
أرجو تنبيهي إلى الصواب إن أخطأت
 

تسع9

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
185
مستوى التفاعل
207
النقاط
47
لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ (27) سورة الأنبياء
جزاكم الله خيرا الآية خاطئة ويوجد اختلاف كبير بين العلم و العمل
الخطأ : يعلمون
الصواب : يَعْمَلُونَ
أرجو الاعتناء بنقل الآيات

واقتباسكم لقول ابن القيم رحمه الله خطأ من المصدر الذي اقتبستم منه على ما أظن
يوجد خطأ منتشر وجدته في أكثر من مصدر
مثال:
http://islamqa.info/ar/128573
أيضا
http://islamport.com/w/qym/Web/3198/11.htm
أرجو تنبيهي إلى الصواب إن أخطأت
السلام عليكم
بارك الله فيك الاخ الكريم
نعم ، الصحيح ، هو،قول الله ( وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ).
شكرا، على التنبيه ، بارك الله فيك.
الله المستعان,
 
إنضم
26 سبتمبر 2013
المشاركات
335
مستوى التفاعل
535
النقاط
102
الإقامة
أرض الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
" ألا يستقيم " تعليم الله للملائكة برؤيتهم لحال ما سبق من اجناس
واحوالهم قبل البشر والجن بالخصوص كونهم "مخيرين" ؟؟
فان كان فكيف ؟؟
انا كنت اتصور ان بعض الملائكة فقط وليس كلهم لديهم علم باللوح المحفوظ بدليل انتقال وتدرج الامر الالهي بين السماوات السبع حتى يصل للملائكة المكلفين به تحديدا دون غيرهم فينفذونه بإذن الله .