• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

عمربادي

عضو موقوف
محظور
إنضم
15 مارس 2015
المشاركات
278
مستوى التفاعل
531
النقاط
102
أظن أن الذي عنده علم من الكتاب هو شخص آخر غير سليمان عليه السلام لأن سليمان عليه السلام كأنه تفاجأ عندما رآه أمامه والله أعلم
 
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الجواب واضح بنفس الايه ان السؤال تحدي للحضور من نبي الله سليمان وتوضيح من الله لنا
ان سليمان عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام اوتي من العلم والسطان مالم يؤتى به احدا من قبله
ومن ما اوتي من سلطان قدرة بحول الله وقوتة على نقل الاشياء كما يريد
ولهذا تجد الجواب بالايه
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ
وفقنا الله واياكم الى الحق
والله اعلى واعلم

العَالِم الفاضل علامه فارقه
السلامة عليكم ورحمة الله وبركاته

والله سعدت وسررت جدا بمشاركتك القيمة

فعلا الجواب واضح بنفس الآية الكريمة

أنّ نتائج الموقف يستحق الشكر لله

ولكن سيدنا سليمان عليه السلام كان في موقف أصعب وأشد

لأنه عاين هذه النعمة والفضل بنفسه من جميع النواحي

فكان الاختبار عليه أوقع وأصعب

لأن في القرءان الكريم

يقص علينا الله سبحانه وتعالى عن آخر أتته الآيات والنعم
ولكنه كفر

قال الله تعالي:
{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ، وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ، سَاءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَأَنْفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ} [الأعراف: 175-177].

أغلب المفسرين قالوا إن الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها هو بلعام بن باعوراء، وكان من أهل العلم، لقوله تعالى: {آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا} وكان أيضا من أهل العبادة حتى اشتهر بكونه مجاب الدعوة وليس نبيا، لأن ما صار إليه وما ختم له به مما يعصم الله عنه الأنبياء والمرسلين عليهم السلام، غير أنه فتن بملذات الدنيا وعرضها الزائل، حتى انقلب من حال العبادة والطاعة لله، إلى حال المعصية والصد عن سبيل الله، قال القرطبي رحمه الله تعالى: "واختلف في تعيين الذي أوتي الآيات فقال ابن مسعود وابن عباس: هو بلعام بن باعوراء، ويقال: ناعم، من بني إسرائيل في زمن موسى عليه السلام، وكان بحيث إذا نظر رأى العرش وهو المعني بقوله: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا} ولم يقل آية، وكان في مجلسه اثنتا عشرة ألف محبرة للمتعلمين الذين يكتبون عنه، ثم صار بحيث أنه كان في أول من صنف كتابا في أن ليس للعالم صانع
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب نور الله
إنضم
1 ديسمبر 2014
المشاركات
95
مستوى التفاعل
180
النقاط
37
بِسْم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن هذه آيه عظيمة ورائعة وجميلة التفاسير التي ذكرتموها
ولكن عندما اقرأها كنت افهم أن الله سبحانه أخبرنا ان كلاهما عفريت من الجن الا أن الثاني الذي قال عنه عنده علم من الكتاب أي انه مؤمن يعلم ان قوته لن تنفعه إلا ان يستعين باالله فيقويه أي انه دعا الله وتوكل عليه اوقال لاحول ولا قوة الا باالله فمكنه الله أما العفريت الاول فربما انه اعتمد على نفسه وقوته التي خلقه الله عليه فلم ينفعه دون استعانته باالله فكان الاخر الاقوى
لاأعلم هل فهمي صحيح
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
118
مستوى التفاعل
191
النقاط
47
السلام عليكم
سورة النمل امتن الله تعالى فيها على سليمان بما سخر الله من جنود من الإنس والجن والطير، كل جنس له مهمته الموكل بها، فجنوده من الإنس هي فرقة المشاة ، والطير هي القوة الاستطلاعية التي تأتي بالأنباء ، والجن قوة خاصة تعمل ما لا تستطيع الإنس فعله.
قال الله تعالى: (قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38) قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40) سورة النمل
فهمنا أن المتطوع الأول كان عفريت من الجن ،فمن هو المتطوع الثاني الذي عنده علم من الكتاب الذي أحضر عرش ملكة سبأ قبل أن يرتد طرف سليمان؟
من سياق الكلام يبدو أن الذي فعل ذلك هو عفريت آخر من الجن عنده من العلم ما ليس عند العفريت الأول، لو كان الشخص الثاني ليس من نفس جنس المتطوع الأول لاقتضى بيان ذلك بأن يقول (قال رجل من الإنس عنده عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ) ، بما أن سياق الكلام انتقل من الكلام عن المتطوع الأول إلى المتطوع الثاني دون تحديد جنسه ولا رتبته فهو إذن من جنس المتطوع الأول ويحمل نفس الرتبة، مقتضى الكلام يفرض ذلك في كل لغة بشرية.
إذا سمعت المذيع يقول : اجتمع رئيس قوة التحالف مع كبار قادة الحرب الأمريكيين وقادة الحرب البريطانيين فسألهم أيكم يدمر منشآت العدو تدميرا كاملا بوقت قياسي؟ قال جنرال أمريكي أنا أفعل ذلك في ظرف ثلاث ساعات ، وقال الذي عنده خبرة بفنون القصف أنا أدمر تلك المنشآت في ظرف نصف ساعة).
كل من سمع كلام المذيع هذا سواء كان الكلام باللغة الإنجليزية أو بالعربية أو بالفرنسية أو بأية لغة أخرى سيفهم أن هذا هذا المتطوع الأخير هو من نفس جنسية المتطوع الأول وبنفس الرتبة العسكرية، أي أنه هو أيضا أمريكي ورتبته أيضا جينرال, مقتضى الكلام يفرض هذا، لأنه لو كان المتطوع الثاني من جنسية مختلفة عن الأول ومن رتبة مختلفة لوجب بيان ذلك. والله تعالى يكلم الناس بنفس أسلوبهم في قواعد البيان.
 
  • إعجاب
التفاعلات: الغر المحجل
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,858
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
ما هو تعليقكم على قصة الهدهد مع سيدنا سليمان عليه السلام ؟
قال الله عز و جل في سورة النمل : فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ,
__________


 
إنضم
1 ديسمبر 2014
المشاركات
95
مستوى التفاعل
180
النقاط
37
السلام عليكم
نعم جميل فيها عبادة وعزة الطير
واحترام القدرات والميزات التي يهبها الله لكل مخلوق والاستفادة منها لله ثم لخدمة الأمة من غير حسد وظلم وحب امتلاك ماوهبهه الله لخلقه للنفس فقط بل كل قد أعطاه الله ميزه في كل خلقه البشر والحيوان وغيره.. فاالطير ضعيف ولكن رسول سريع وأمين
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,858
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
الشيخ سعيد الكملي حفظه الله يتكلم عن قصة الهدهد و العفريت الذي آتى بعرش سبأ..
 
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
السلام عليكم
سورة النمل امتن الله تعالى فيها على سليمان بما سخر الله من جنود من الإنس والجن والطير، كل جنس له مهمته الموكل بها، فجنوده من الإنس هي فرقة المشاة ، والطير هي القوة الاستطلاعية التي تأتي بالأنباء ، والجن قوة خاصة تعمل ما لا تستطيع الإنس فعله.
قال الله تعالى: (قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38) قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40) سورة النمل
فهمنا أن المتطوع الأول كان عفريت من الجن ،فمن هو المتطوع الثاني الذي عنده علم من الكتاب الذي أحضر عرش ملكة سبأ قبل أن يرتد طرف سليمان؟
من سياق الكلام يبدو أن الذي فعل ذلك هو عفريت آخر من الجن عنده من العلم ما ليس عند العفريت الأول، لو كان الشخص الثاني ليس من نفس جنس المتطوع الأول لاقتضى بيان ذلك بأن يقول (قال رجل من الإنس عنده عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ) ، بما أن سياق الكلام انتقل من الكلام عن المتطوع الأول إلى المتطوع الثاني دون تحديد جنسه ولا رتبته فهو إذن من جنس المتطوع الأول ويحمل نفس الرتبة، مقتضى الكلام يفرض ذلك في كل لغة بشرية.
إذا سمعت المذيع يقول : اجتمع رئيس قوة التحالف مع كبار قادة الحرب الأمريكيين وقادة الحرب البريطانيين فسألهم أيكم يدمر منشآت العدو تدميرا كاملا بوقت قياسي؟ قال جنرال أمريكي أنا أفعل ذلك في ظرف ثلاث ساعات ، وقال الذي عنده خبرة بفنون القصف أنا أدمر تلك المنشآت في ظرف نصف ساعة).
كل من سمع كلام المذيع هذا سواء كان الكلام باللغة الإنجليزية أو بالعربية أو بالفرنسية أو بأية لغة أخرى سيفهم أن هذا هذا المتطوع الأخير هو من نفس جنسية المتطوع الأول وبنفس الرتبة العسكرية، أي أنه هو أيضا أمريكي ورتبته أيضا جينرال, مقتضى الكلام يفرض هذا، لأنه لو كان المتطوع الثاني من جنسية مختلفة عن الأول ومن رتبة مختلفة لوجب بيان ذلك. والله تعالى يكلم الناس بنفس أسلوبهم في قواعد البيان.

وعليكم السلام
الأخ فجر الغد

اختلف معك فيما قلته

فأنت لم تورد أدلتك على هذا الكلام من القرءان أو السنة

وفسرته من عندك

ويجب أن تعلم أن أسلوب ولغة القرءان محكمة

فبدأت تفسيرك ب (يبدو أن الذي فعل ذلك هو عفريت آخر ...)

ومع القرءان الكريم في مثل هذه الأمور الفارقة

لا ينفع بأن أفسر من كيسي وأقول يبدو أو يمكن أو الظاهر

ببساطة تستطيع البحث في التفاسير وتعرف أن أغلب المفسرين أتفقوا على أنه إنسان بشري أو رجل صالح إنسي

تريد أدلة من القرءان علي ذلك

أبحث في القرءان عن الكتاب

تجد أن الكتاب في معظم الآيات

يقول الله سبحانه وتعال أنه أنزله على بشر وليس جنًا
أو اصطفي بعض الناس بالكتاب
فالواضح من آيات كلمة الكتاب في القرءان ( أنه نزل على بشر أو فضّل به البشر)


حتى في سورة الجن تقول الجن ( سمعنا قرءانا )
في سورة الأحقاف ( سمعنا كتابا )

فالظاهر على الجن أنهم يسمعون أو يتعرفون على دينهم

وفي حديث الله سبحانه وتعالي عن آدم عليه السلام للملائكة

يظهر لهم أنه فضله بالعلم


حتى في الدليل الذى سقته هناك اختلاف بين أسلوب القرءان وأسلوبك

فالقرءان يقول (قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ )

وأنت تقول(وقال الذي عنده خبرة)

ألا تجد أن الواو (واو العطف) هنا فارقة

فسيدنا سليمان يخاطب الملأ ( يعنى أهل المشورة وسادتهم والكبراء من الجن والأنس)

فيتحدث عفريت من الجن

ثم نجد القرءان ببلاغة شديدة ينتقل إلى مشهد آخر بفصل بديع

ويقول ( قال الذي عنده علم من الكتاب )

ولم يورد واو العطف التي تفيد الجمع والترتيب ونفس الحكم

فلم يقل (وقال الذى عنده علم من الكتاب)

فعندما يقول ( قال الذي عنده علم من الكتاب )

كأنه ينتقل إلى جنس آخر ومشهد آخر بهذا الفصل البديع

ولكن الله سبحانه وتعالى يصفه بصفة عظيمة وهي ( الذي عنده علم من الكتاب)

وإذا تبحث عمن أوتوا العلم في القرءان تجد أنهم بشر

سورة الكهف ( العبد الصالح)

الله سبحانه وتعالي يوصى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( وقل ربي زدني علما )

هذا والله أعلم بالحق
 
  • إعجاب
التفاعلات: أرابيان
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
118
مستوى التفاعل
191
النقاط
47
الأخ أحمد بن عبد الحميد ، شكرا على التعقيب
الكتاب ليس هو فقط المدون على الورق، كل موضوع متكامل هو كتاب سواء دون على ورق أم لم يدون، كل علم قائم بذاته هو كتاب،قال تعالى : وكل شيء أحصيناه كتابا، الفيزياء كتاب، والطب كتاب، والجيولوجيا كتاب ، والفلك كتاب،وحتى كتاب الله العزيز هو مجموعة من الكتب ، يتضمن : كتاب الصلاة ، وكتاب الصيام ، وكتاب الإرث .... قال تعالى : رسولا من الله يتلو صحفا مطهرة، فيها كتب قيمة.
فليس كل كتاب ذكر في القرءان يجب أن يكون المقصود به كتاب منزل من السماء، فالكون بكل ما فيه هو كتاب الله المنظور، والقرءان كتاب الله المسطور، وكل من برع في علم من علوم الكون فهو عنده علم من علوم الكتاب المنظور، إنشتاين عنده علم كتاب الفيزياء، والذي نقل عرش ملكة سبأ عنده علم من الكتاب الذي يتعلق بنقل الأشياء بسرعة لا تستغرق زمنا. ولما قلت : إن الذي أحضر عرش ملكة سبأ هو عفريت آخر من الجن أكثر علما ودراية من العفريت الأول فقد استندت إلى سياق الكلام، فالله يكلم الناس بأسلوبهم الذي يفهمون به سياق الكلام، لو ترجمت خطاب سليمان الوارد في سورة النمل من الآية 38 إلى الآية 40 بكل لغات العالم ووزعتها على كل أهل الأرض، وكان السؤال الموجه إليهم هو : من يكون الذي أحضر عرش ملكة سبأ إلى سليمان قبل أن يرتد إليه طرفه؟
سيجيبونك : إنه عفريت آخر من الجن عنده من العلم ما ليس عند العفريت الأول، سياق الكلام يفرض ذلك، لأنه كان يتكلم عن الجن في شخص عفريت منهم ثم تكلم عن آخر دون ذكر جنسه ولا رتبته ، بل عبر عنه باسم موصول (الذي)، فالتعبير بالإسم الموصول بعد تعريف جنس في جملة قبله يفيد أن الجنس لم يتغير، إن قلت لهم : إن إجابتهم خاطئة، فهذا يعني أن الله يكلم الناس بغير أسلوبهم الذي يفهمون به الكلام
دمت بخير
 

تسع9

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
185
مستوى التفاعل
207
النقاط
47
السلام عليكم
لكي يتم معرفة من أتى بعرش ملكة سبأ ، يجب / التركيز على ما هو علم الكتاب.
و من هنا ، أطرح ما فهمته من الموضوع.


اذن،
, من الممكن جدا، انه ، من عنده علم من الكتاب ، له قدرات التحكم بحركة الزمن

ومن هذا، المنطلق، تتقلص دائرة المرشحين من ملاء سليمان عليه السلام من اتى بعرش بلقيس ، لانه التحكم بالزمن باذن الله، ليس بشيئ الهين و انما هو من المعجزات الكبار . وقد أقسم الله بالزمن في سورة العصر :
قال الله عزوجل: وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْر.
و لايقسم الله الا بعظيم:
و بهذا، نصل الى من له علم من الكتاب ، هو جبريل عليه السلام , و ما يقوي قولي هذا،
قال الله عزوجل.
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ.
يتبع ان شاء الله.