• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
7 فبراير 2015
المشاركات
39
مستوى التفاعل
97
النقاط
22
غريبة الرموز جدا .... صلاح الدين...اذا صلح دين الناس تفتح القدس.... وسيدنا يوسف المسجون ...ثم جعل على خزائن الارض ...مين مسجون فيكي يا ارض مصر الطيبة ....مرسي...انا اشتقتلك يا ريس...
 

أبو يزن

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
360
مستوى التفاعل
721
النقاط
102
والعلم عند الله ان مصر مُقبله على حصار مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم
((منعت العراق درهمها وقفيزها. ومنعت الشام مديها ودينارها. ومنعت مصر إردبها ودينارها. وعدتم من حيث بدأتم. وعدتم من حيث بدأتم. وعدتم من حيث بدأتم)) (( شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه)) صحيح مسلم
اللهم خفف على اخوتنا وافرغ عليهم صبراً واجمع لهم بين الاجر والعافيه من كل بلاء يا كريم

لعل هذا الحديث يدل على أنه ستعود الفتوحات الإسلامية من الجزيرة العربية مرة أخرى كما بدأ الإسلام وأن المحيط بها قد خرج من دائرة سيطرة الإسلام إلى سيطرة الكفر والكفار كما هو واضح الآن ولاحول ولاقوة إلا بالله.
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
18
مستوى التفاعل
30
النقاط
17
سبحان الله ؟!
اول مره أسمع بهذا الحديث المخيف ...
يارب سلم
يارب سلم
ياارب سلم
لا تقولي حديث مخيف
بل قولي الحديث الشريف
مهما كانت مشاعرك
 
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
28
مستوى التفاعل
45
النقاط
17
هذا الحديث قرأته منذ سنين بعد الغزو اﻷمريكي للعراق اعتقد فى باب الفتن في البخاري وانصح الجميع بقراءة هذا الباب وسترون فيه احاديث مبهرة تصف ما نحن فيه من واقع ومن علو وظهور للروم علينا وذكر للصفات المحمودة في شعوبهم حاليا من رحمة بالحيوان ومنع ظلم ملوكهم ومن ظهور فتنة تدخل كل بيوت العرب وفتنة تتساقط علي بيوتنا كرذاذ المطر اعتقد انها اشارة للتلفاز واحاديث اخرى لم اسمع فى حياتي من يذكرها رغم اﻻعجاز الكبير فيها​
 

هى لله

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
141
مستوى التفاعل
239
النقاط
47
والعلم عند الله ان مصر مُقبله على حصار مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم
((منعت العراق درهمها وقفيزها. ومنعت الشام مديها ودينارها. ومنعت مصر إردبها ودينارها. وعدتم من حيث بدأتم. وعدتم من حيث بدأتم. وعدتم من حيث بدأتم)) (( شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه)) صحيح مسلم
اللهم خفف على اخوتنا وافرغ عليهم صبراً واجمع لهم بين الاجر والعافيه من كل بلاء يا كريم
لا حول ولا قوه الا بالله...عدم فهم الاحاديث واخذها من على النت والقائها للناس مصيبه كبرى والله...يا اخوان هذا الحديث يتكلم عن سقوط الخلافه وعوده العرب للفرقه وليس له اى دخل بما يحدث الان ..ومن لا يصدقنى فعليه بالاطلاع على كتاب عقيده المؤمن لابو بكر الجزائرى باب الايات الصغرى ما ظهر منها ومالم يظهرمن اول صفحه 192 ...لكن افه الانترنت الكبرى انك تجد اناس لا علم لهم ياتونك بحديث من هنا و من هناك وهو لايفقه اى شئ وبالتالى يكثر الخلط على الناس ...مره ثانيه هذا الحديث لا يتكلم عن حصار مصر ولا العراق و لا حتى الشام ...كفى عبثا بعقول الناس واستهزاءا باحاديث الحبيب باستخدامها فى غير محلها
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
  • إعجاب
التفاعلات: سعد قصر

هى لله

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
141
مستوى التفاعل
239
النقاط
47
اهذا اللينك لمن اراد ان يطلع على الكتاب "عقيد المؤمن"

http://rowea.blogspot.co.uk/2010/01/pdf.html

رجاءا مره اخرى لا تسمعوا لعبث الصغار من بعض المشاركين فى هذا المنتدى (وان كان اغلب الاعضاء على خير كبير)..عليكم بسؤال اهل العلم الحقيقيين والاطلاع على كتب علامات الساعه لمن اراد الاستزاده..اما ان ياتيك شخص ويقولك هذا معناه كذا وكذا فلا تأبه له حتى تسأل وتتمحص..مع ملحوظه اخرى هناك اشخاص طبعتهم الكابه والسوداويه وهؤلاء ايضا لاتسمع لهم لانك لن تسمع منهم الا الاحاديث التى تكلم عن دمار العرب وغبر ذلك والحقيقه ان هناك احاديث كثيره تتكلم ايضا عن خير كبير ينتظر هذه الامه
واخيرا و الله لم اكن احب ان اهاجم احد لكن كثرت الدندنه حول هذا الموضوع ووجدت ان هناك بعض الاحبه بدأ يصدق الشخص الذى يكتب هذا الحديث فى منتداكم الكريم ويحاول ان يقنع الناس برؤيته الخاطئه فكان لزاما على ان ابين

بالمناسبه هذا الحديث قد تحقق بالفعل بسقوط الخلافه وعوده العرب للفرقه ...وهذا ما لا تخطئه العين الان
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
  • إعجاب
التفاعلات: الباحث اليمني
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
28
مستوى التفاعل
45
النقاط
17
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده صدقت يا رسول الله

ليس من خلق المسلم سوء الظن باخيه المسلم فضﻻ عن كيل اﻻتهامات بل والتعامل بتعالي وسوداويه واتهام الغير بذلك فلقد قرأت العديد من الكتب تتناول الحديث الذى ذكره الأخ الفاضل بالمنتدي وذكروا ان ما حدث فى العراق هو البداية وما يحدث فى سوريا اﻵن ومؤشرات اﻷحداث في مصر من قرب سقوط اﻻنقﻻب واحتمال تآمر العالم علي مصر بعدها لتركيعها يعضد ذلك وهذا كله اجتهاد من الجميع يحتمل الصواب والخطا سواء من العالم الجليل ابو بكر الجزائري اوممن قرأت لهم وفوق كل ذى علم عليم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

هى لله

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
141
مستوى التفاعل
239
النقاط
47
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده صدقت يا رسول الله

ليس من خلق المسلم سوء الظن باخيه المسلم فضﻻ عن كيل اﻻتهامات بل والتعامل بتعالي وسوداويه واتهام الغير بذلك فلقد قرأت العديد من الكتب تتناول الحديث الذى ذكره الأخ الفاضل بالمنتدي وذكروا ان ما حدث فى العراق هو البداية وما يحدث فى سوريا اﻵن ومؤشرات اﻷحداث في مصر من قرب سقوط اﻻنقﻻب واحتمال تآمر العالم علي مصر بعدها لتركيعها يعضد ذلك وهذا كله اجتهاد من الجميع يحتمل الصواب والخطا سواء من العالم الجليل ابو بكر الجزائري اوممن قرأت لهم وفوق كل ذى علم عليم
××××××××××
ان تاتينى بعالم ثقه بين الناس قال بان هذا الحديث يتكلم عن حصار مصر او الشام او العراق...
××××××××××
ولكن لان كل من يقرأ هذا الحديث لم يعطى لنفسه فرصه ان يذهي ويقرا اصل الحديث بالتشكيل!!! فمن يعطى لنفسه فرصه ليقرأ الحديث بتشكيله سيجد ان منعت بفتح الميم وليس بضمها!!!! لكن كما قلت هذه مشكله المنتديات عموما ..ولا احمل المشرفين الكرام اى مسئوليه عن ذلك لانى اعلم ان الامر صعب السيطره.
والفرق بين منعت بفتح الميم ومنعت بضمها كالفرق بين السماء و الارض , فمنعت بفتح الميم معناها ان مصر و الشام و العراق هى التى تمنع الخراج بنفسها ولا يفرض عليها ذلك كما منعت بضم الميم.

مره اخرى لم اقصد ان اسئ الى احد لكن صراحه استفزنى كثره الاستشهاد بهذا الحديث فى غير محله ولم اجد من الكرام فى المنتدى من يتصدى لهذا الامر .. وانصح اخوانى المشرفين فى المنتدى ان يجعلوا واحدا منهم يختص فقط بالتاكد من الاحاديث التى تلقى على اعين الناس فى هذا المنتدى الكريم حتى لا يحدث خلط بين الاخوه هنا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
مجرد ملاحظات :
. ليس بالتنفير نصل للحق و اللمز و الهمز ليست من شيم المؤمن...من يبحث عن الحق يجب ان يقتضي بسيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام في الدعوة بالتي هي احسن و الجدال الراقي المتخلق، لكن كيل الاتهامات للاعضاء بالجهل و انهم صغار، و ان البعض ينشر الكآبة و السوداوية..لا اعتقد اننا نصل للحق بهذا الاسلوب السقيم !!

.المسلم يبحث عن الحق، و اين ما كان الحق نتبعه، و المسلم يتبع قال الله، قال الرسول، و كل ما عدا ذالك ليس مقدسا و مردود، سواء كان كلام عالم او عامي او جاهل...
كل مردود الا كلام الله و رسوله الكريم..
كل عالم اجتهد فله الاجر، سواء اصاب او اخطأ و نفس الامر لاي مسلم باحثا عن الحق بشرط تجديد النية في الوصول للحق و عدم فتنة الناس
_______
نأتي للحديث التي نشر في المنتدى محل الخلاف في التفسير و ساذكر المصادر

هو ما رواه مسلم في صحيحه (2896) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنَعَتْ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا وَمَنَعَتْ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ ) شَهِدَ عَلَى ذَلِكَ لَحْمُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَدَمُهُ .
_______
http://library.islamweb.net/newlibr...35&idfrom=8276&idto=8478&bookid=53&startno=28

قال النووي رحمه الله :

" وَفِي مَعْنَى مَنَعَتْ الْعِرَاق وَغَيْرهَا قَوْلَانِ مَشْهُورَانِ : أَحَدهمَا لِإِسْلَامِهِمْ , فَتَسْقُط عَنْهُمْ الْجِزْيَة , وَهَذَا قَدْ وُجِدَ .

وَالثَّانِي وَهُوَ الْأَشْهَر أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّ الْعَجَم وَالرُّوم يَسْتَوْلُونَ عَلَى الْبِلَاد فِي آخِر الزَّمَان , فَيَمْنَعُونَ حُصُول ذَلِكَ لِلْمُسْلِمِينَ . وَقَدْ رَوَى مُسْلِم هَذَا بَعْد هَذَا بِوَرَقَاتٍ عَنْ جَابِر قَالَ : يُوشِك أَلَّا يَجِيء إِلَيْهِمْ قَفِيز وَلَا دِرْهَم قُلْنَا : مِنْ أَيْنَ ذَلِكَ ؟ قَالَ مِنْ قِبَل الْعَجَم , يَمْنَعُونَ ذَاكَ . وَذَكَرَ فِي مَنْع الرُّوم ذَلِكَ بِالشَّامِ مِثْله , وَهَذَا قَدْ وُجِدَ فِي زَمَاننَا فِي الْعِرَاق , وَهُوَ الْآن مَوْجُود .

وَقِيلَ : لِأَنَّهُمْ يَرْتَدُّونَ فِي آخِر الزَّمَان , فَيَمْنَعُونَ مَا لَزِمَهُمْ مِنْ الزَّكَاة وَغَيْرهَا . وَقِيلَ : مَعْنَاهُ أَنَّ الْكُفَّار الَّذِينَ عَلَيْهِمْ الْجِزْيَة تَقْوَى شَوْكَتهمْ فِي آخِر الزَّمَان فَيَمْتَنِعُونَ مِمَّا كَانُوا يُؤَدُّونَهُ مِنْ الْجِزْيَة وَالْخَرَاج وَغَيْر ذَلِكَ .

وَأَمَّا قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ " فَهُوَ بِمَعْنَى الْحَدِيث الْآخَر " بَدَأَ الْإِسْلَام غَرِيبًا , وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ " انتهى .
والحاصل مما سبق أن الراجح في تفسير الحديث أن الكفار من الروم والعجم سوف يستولون على ملك المسلمين في هذه البلاد ، بعدما كانت خاضعة لسلطانهم ، فيمنعوا خيرها وخراجها عن المسلمين ،
__________
الشاهد انه هناك اختاف عند العلماء في الامر، هناك من يعتقد ان الامر حصل و اسلام بلاد العراق، الشام، مصر و اهلها لم يعودوا يعطون الجزية...
و الامر الثاني هو حصار هذه الدول من قبل العجم و الروم في اخر الزمان، و هو ما اميل له شخصيا و ارتاح له، لانه سياق الحديث و الرسول عليه الصلاة و السلام لا ينطق عن الهوى، هو ربط بين 3 دول : العراق، الشام و مصر،مصير واحد...
تفسير ان الحديث يقصد ما حصل بعد انهيار الامبراطورية العثمانية و استعمار العرب م ناقض لنص الحديث لعدة اسباب منطقية :
1.لماذا حدد الرسول عليه الصلاة و السلام مناطق العراق، الشام و مصر و لم يتكلم عن الحجاز، او بلاد المغرب العربي و هو يعلم مسبقا ان افريقيا الشمالية ستفتح بإذن الرحمن،
2.الاستعمار الصليبي احتل جميع بلدان العرب، فلماذا الحديث مركز على العراق و الشام و مصر...

التفسير المنطقي هو ان هذه الدول الثلاث ستكون هي محور الفتن والملاحم و الحصار الحصار سيكون من قبل الروم في العراق، الشام و مصر و الفتن ستدخل بلاد الحجاز الحجاز (في حديث موت الخليفة و اقتتال الابناء على الحكم)
الدليل :روى مسلم في صحيحه بسنده :
عَنْ أَبِي نَضْرَةَ قَالَ: كُنَّا عِنْدَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ:
“يُوشِكُ أَهْلُ الْعِرَاقِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ قَفِيزٌ وَلَا دِرْهَمٌ”.
قُلْنَا: مِنْ أَيْنَ ذَاكَ؟
قَالَ: “مِنْ قِبَلِ الْعَجَمِ؛ يَمْنَعُونَ ذَاكَ”.
ثُمَّ قَالَ: “يُوشِكُ أَهْلُ الشَّأْمِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ دِينَارٌ وَلَا مُدْيٌ”.
قُلْنَا: مِنْ أَيْنَ ذَاكَ؟
قَالَ: “مِنْ قِبَلِ الرُّومِ”.
ثُمَّ سَكَتَ هُنَيَّةً ثُمَّ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
“يَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي خَلِيفَةٌ يَحْثِي الْمَالَ حَثْيًا لَا يَعُدُّهُ عَدَدًا”.


منقول بتصرف
__________

هذا الحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه يتضمن ثلاثة أخبار من أنباء الغيب و المستقبل :
الأول : عن حصار العراق .
الثاني : عن حصار الشام .
الثالث : عن خليفة في آخر الزمان يحثي المال حثياً و لا يعده عداً .
الخبر الأول و الخبر الثاني موقوفان على جابر بن عبد الله رضي الله عنهما حيث لم يرفعهما إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم .
الخبر الثالث رفعه جابر رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم .
حيث أن العلماء متفقون على أن الصحابي إذا روى خبراً من أخبار الغيب موقوفاً ، أي لم يرفعه أو ينسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يكون في حكم المرفوع، إذ لا يحتمل أن لا يحدث الصحابي بخبر من أخبار الغيب، إلا إذا كان قد سمعه من الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم.
و الملاحظة في هذا الحديث أن جابر رضي الله عنه ، قد ذكر الأخبار الثلاثة الأولى ثم الثاني ، ثم سكت هنيهة ، ثم ذكر الخبر الثالث مرفوعاً و هو يتحدث عن الذي يحثي المال حثياً .
و من ثم يمكننا أن نستنبط الحقائق التالية بناء على ما تقدم .
1. يسبق ظهور الخليفة الكريم و تأسيسه للخلافة الإسلامية الأخيرة حدثان : حصار العراق و حصار الشام . و دليل هذا أن هذين الحدثين مذكوران في المتن قبل ظهوره.
2. سكوت جابر رضي الله عنه هنيهة بعد ذكر حصار الشام و قبل ذكر خبر الخليفة يوحي بأن الأخير يحدث بعد الثاني مباشرة . كما يدل على أن ما سمعه من رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الأخبار الثلاثة قد فهم منه أنها جميعاً ثلاثة أحداث متتالية في الحدوث ستحدث في آخر الأمة .
3. يؤكد هذا فهم التابعي أبي نضرة الذي نفى أن يكون هذا الخليفة هو عمر بن عبد العزيز رحمه الله ، بالرغم مما عرف عن عهده من كثرة المال ، و لكن عهد عمر بن عبد العزيز رحمه الله لم يسبقه حصار العراق و لا حصار للشام .
الخلاصة : ان خراب العراق يسبق خراب الشام و يتبعه خراب مصر و هم مرتبطون كالعقد..الحصار سيكون من قبل الروم لهاته الدول و هو ما يسبق ظهور المهدي رضي الله عنه كما في سياق الحديث الثاني
و الله اعلم
___________
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
يتبع
بالنسبة لنقطة الاستشهاد برأي العالم ابو بكر الجزائري جزاه الله خيرا، هو يبقى مجرد اجتهاد يؤجر عليه، احاديث الفتن و الملاحم هي محل اجتهاد سواء من علماء السلف او الخلف، لا تقديس للاراء ..كل ما يوافق الكتاب و السنة نتبعه....
كما اوردت سابقا، هناك قَوْلَانِ مَشْهُورَانِ لتفسير الحديث، كل مسلم هو حر في اتباع القول الدي يرتاح له نفسه و قلبه بما يوافق الكتاب و السنة، لا حد ملزم بتفسير سواء الشيخ الجزائري او محمد حسان او العريفي او عمران حسين ....كلهم قدموا اجتهادات مؤجور عليها، يبقى المومن الكيس يتبع ما يراه اقرب للحق، انا اميل شخصيا للقول الثاني ان الروم سيحاصرون العراق والشام و مصر و هو ما نعيش ارهاصاته الان...
بالنسبة لنقطة ان بعض الاعضاء ينشرون الكآبة و السوداوية كما يزعم الاخ...اذكره و أذكر نفسي ان لو تدبرنا القرآن و السنة النبوية الشريفة سنجد نصفها فيه الوعيد، الترهيب و النصف الاخر فيه النعيم و التبشير بالخير في الدنيا و الاخرة...و هو من اعجاز الله عز و جل في اقامة الحجة على الانسان في الارض بما ينتظره،
كل ما ينشر في المنتدى هو شرعي : قال الله ، قال الرسول، يبقى ان هناك البعض يريد فقط ان يقرأ فقط المبشرات و الجنة و النعيم و ان الدنيا بخير في زمن المهدي.........هذا فكره، يحترم عليه و لكن ليس ملزما للاعضاء باتباعه..
كلام الرسول عليه الصلاة و السلام في احاديث الفتن و الملاحم كلها وعيد و ترهيب،
الاحاديث واضحة، شاء من شاء و آبى من آبى : الفتن و الخراب و القتل و الهرج هو آية من آيات التمحيص لامة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام،
الخير و البركات و السلم سيكون بإذن الرحمن في عهد سيدنا عيسى و المهدي عليهما السلام بعد هلاك الدجال و ياجوج و ماجوج و سترجع الفتن بعد موت عيسى عليه السلام و رجوع القبائل للوثنية و ظهور شرار الخلق و خراب الكعبة و رفع العلم الخ.....
الترتيب للاحاديث يوحي بذالك، يجب الربط بين الاحاديث ...

لن اتكلم عن حديث فتنة الدهيماء و حديث يأتي زمان أشر من قبله..ساعطى حديث واحد لتعلموا من ينتظر الامة :و. هو هلكة العرب، العرب سيكونون قليل في زمن الدجال !

السؤال المنطقي الدي يجب ان يطرحه اي عاقل : كيف سيهلك العرب وهم الان حوالي 400 مليون و سيبقى قلة تبايع المهدي ؟
السؤال واقعي , سؤال مسلم باحث عن الحق ؟ يجب الاستعداد لما هو قادم هل الاعتزال افضل او الانغماس في الفتن كما يجري الان سواء من العلماء او العوام ؟
الدليل من كلام الصادق عليه ازكى الصلاة و السلام :
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنها ستكون فتنة تستنظف العرب، قتلاها في النار، اللسان فيها أشد من وقع السيف .
رواه: الإمام أحمد، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وقال الترمذي : "هذا حديث حسن غريب".
قوله: "تستنظف العرب " : قال ابن الأثير وابن منظور : "أي: تستوعبهم هلاكا؛ يقال: استنظفت الشيء: إذا أخذته كله
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ذَكَرَ جَهْدًا شَدِيدًا يَكُونُ بَيْنَ يَدَيِ الدَّجَّالِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَيْنَ الْعَرَبُ يَوْمَئِذٍ ؟ ، فَقَالَ : " يَا عَائِشَةُ ، إِنَّ الْعَرَبَ يَوْمَئِذٍ قَلِيلٌ " ، قُلْتُ : فَمَا يُجْزِئُ الْمُؤْمِنَ يَوْمَئِذٍ مِنَ الطَّعَامِ ؟ قَالَ : " التَّسْبِيحُ وَالتَّهْلِيلُ وَالتَّكْبِيرُ " ، قُلْتُ : فَأَيُّ الْمَالِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ ؟ قَالَ : " غُلامٌ يَسْقِي أَهْلَهُ مِنَ الْمَاءِ ، أَمَّا الطَّعَامُ فَلا طَعَامَ " .
وعن أم شريك ء رضي الله عنها ء قالت: سمعت رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء يقول: ليفرنَّ الناس من الدجال إلى الجبال قالت أم شريك يا رسول الله فأين العرب يومئذ قال هم قليل.. رواه مسلم.
معناه الى ان ياتى الدجال العرب سوف يتعرضون
للقتل و الهرج و الابادة سواء من الداخل و هو ما يحصل الان، السيف نزل في الامة او من قبل اعداء الامة و هو النصارى و اليهود و المشركين تكالبوا على العرب لانهم مركز الاسلام و يملكون لغة القرآن، يجب القضاء عليهم ..
لاحظوا ان الرسول عليه الصلاة و السلام حدد العرب و لم يقل المسلمون او باقي الناس، لان الاسلام يظم العجم و العرب و هنا القتل و الهرج سيقضي على العرب ...
هذا مجرد رأي يحتمل الخطأ او الصواب، و الله اعلى و اعلم



 
التعديل الأخير:

مواضيع ممائلة