• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
لا يوجد في الاسلام التحدي بل الدعوة للحق و نشر المعرفة لنفيد و نستفيد، ساضع لكم جزء من محاضرة يتكلم عن حصار العراق، الشام و مصر في اخر الزمان و هو يميل للقول الثاني ان الروم سيحاصرون هذة المناطق الثلاث..
استمعوا بتدبر للشيخ كيف فسر الحديث ،
الشيخ د. محمد علي الجزولي جزاه الله خيرا استمعوا من الاول كيف يشرح شروط تنزيل الاحاديث على الواقع و في الدقيقة 17 يشرح الحديث

 
التعديل الأخير:

هى لله

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
141
مستوى التفاعل
239
النقاط
47
رواه مسلم في صحيحه (2896) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنَعَتْ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا وَمَنَعَتْ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ ) شَهِدَ عَلَى ذَلِكَ لَحْمُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَدَمُهُ .
_______
نقلت عن الامام النووى رحمه الله انه قال
" وَفِي مَعْنَى مَنَعَتْ الْعِرَاق وَغَيْرهَا قَوْلَانِ مَشْهُورَانِ : أَحَدهمَا لِإِسْلَامِهِمْ , فَتَسْقُط عَنْهُمْ الْجِزْيَة , وَهَذَا قَدْ وُجِدَ .

وَالثَّانِي وَهُوَ الْأَشْهَر أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّ الْعَجَم وَالرُّوم يَسْتَوْلُونَ عَلَى الْبِلَاد فِي آخِر الزَّمَان , فَيَمْنَعُونَ حُصُول ذَلِكَ لِلْمُسْلِمِينَ . وَقَدْ رَوَى مُسْلِم هَذَا بَعْد هَذَا بِوَرَقَاتٍ عَنْ جَابِر قَالَ : يُوشِك أَلَّا يَجِيء إِلَيْهِمْ قَفِيز وَلَا دِرْهَم قُلْنَا : مِنْ أَيْنَ ذَلِكَ ؟ قَالَ مِنْ قِبَل الْعَجَم , يَمْنَعُونَ ذَاكَ . وَذَكَرَ فِي مَنْع الرُّوم ذَلِكَ بِالشَّامِ مِثْله , وَهَذَا قَدْ وُجِدَ فِي زَمَاننَا فِي الْعِرَاق , وَهُوَ الْآن مَوْجُود .

وَقِيلَ : لِأَنَّهُمْ يَرْتَدُّونَ فِي آخِر الزَّمَان , فَيَمْنَعُونَ مَا لَزِمَهُمْ مِنْ الزَّكَاة وَغَيْرهَا . وَقِيلَ : مَعْنَاهُ أَنَّ الْكُفَّار الَّذِينَ عَلَيْهِمْ الْجِزْيَة تَقْوَى شَوْكَتهمْ فِي آخِر الزَّمَان فَيَمْتَنِعُونَ مِمَّا كَانُوا يُؤَدُّونَهُ مِنْ الْجِزْيَة وَالْخَرَاج وَغَيْر ذَلِكَ .

وَأَمَّا قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ " فَهُوَ بِمَعْنَى الْحَدِيث الْآخَر " بَدَأَ الْإِسْلَام غَرِيبًا , وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ " انتهى .
والحاصل مما سبق أن الراجح في تفسير الحديث أن الكفار من الروم والعجم سوف يستولون على ملك المسلمين في هذه البلاد ، بعدما كانت خاضعة لسلطانهم ، فيمنعوا خيرها وخراجها عن المسلمين ،

اولا:هذا التفسير للامام النووى يعضد كلامى ...لان كلمه الحصار تختلف كليا و جزئيا عن الاستيلاء...لان استلاء الروم على مصر وتحولها الى النصرانيه او غير ذلك شى وحصارها شئ اخر !!!! وانت تقول ان مصر ستحاصر..فحتى فى هذه ناقضت كلام النووى رحمه الله

ثانيا: الامام النووى لم يشهد سقوط الخلافه الاسلاميه...وبما ان الخلافه قد سقطت وتفرقت هذه الدول ومنعت الخراج فقد انتهى الالتباس اصلا!!!! وهذا ما يعضد تفسير الامام النووى رحمه الله عليه الثانى الذى سقته انت بنفسك !!!!

 

هى لله

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
141
مستوى التفاعل
239
النقاط
47
اما عن حديث :
:روى مسلم في صحيحه بسنده :
عَنْ أَبِي نَضْرَةَ قَالَ: كُنَّا عِنْدَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ:
“يُوشِكُ أَهْلُ الْعِرَاقِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ قَفِيزٌ وَلَا دِرْهَمٌ”.
قُلْنَا: مِنْ أَيْنَ ذَاكَ؟
قَالَ: “مِنْ قِبَلِ الْعَجَمِ؛ يَمْنَعُونَ ذَاكَ”.
ثُمَّ قَالَ: “يُوشِكُ أَهْلُ الشَّأْمِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ دِينَارٌ وَلَا مُدْيٌ”.
قُلْنَا: مِنْ أَيْنَ ذَاكَ؟
قَالَ: “مِنْ قِبَلِ الرُّومِ”.
ثُمَّ سَكَتَ هُنَيَّةً ثُمَّ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
“يَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي خَلِيفَةٌ يَحْثِي الْمَالَ حَثْيًا لَا يَعُدُّهُ عَدَدًا”.

هنا اتفق معك ان هذا الحديث يتكلم عن حصار العراق والشام ..لكن لا اعلم لم الاصرار ان تحشر مصر فى الموضوع!!!!

ايضا هذا الحديث يتكلم عن خير عظيم ينتظر الامه بعض حصار العراق والشام بقول النبى“يَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي خَلِيفَةٌ يَحْثِي الْمَالَ حَثْيًا لَا يَعُدُّهُ عَدَدًا”
لكن انت لا تذكر هذا فى مداخلاتك انما فقط تذكر الخراب والدمار الذى سيحل على بلاد العرب!!!
 
  • إعجاب
التفاعلات: حاتم الطائي

هى لله

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
141
مستوى التفاعل
239
النقاط
47
خلاصه القول فى الحديثين ان ليس هناك اى رابط بين الحديث الاول والثانى

فالحديث الاول يتكلم عن منع العراق والشام و مصر الخراج وسقوط الخلافه وقد حدث
اما الحديث الثانى والذى يتكلم عن حصار العراق والشام فهو ما يحدث الان وسيتبعه عوده الخلافه الاسلاميه

محاوله اظهار ان هناك اراء مختلفه فى امر حصار مصر ليس له اى وجيه صله باراء العلماء انما قد رسخ هذا فى عقلك نتيجه اعتمادك على المنتديات مثل XXXXXXXXXXوهو ما اراه جليا فى نقلك السابق الذى اعتمدت فيه على القص و اللزق من هذه المنتديات

تم التعديل من قبل المشرف
نرجو عدم تحديد أسماء منتديات بعينها
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
  • إعجاب
التفاعلات: حاتم الطائي

هى لله

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
141
مستوى التفاعل
239
النقاط
47
اما عن الدكتور محمد على الجزولى (فك الله اسره) ..فمع احترامى الشديد له ولانى من من متابعيه ايضا لكن كل ما نقله عن امر حصار مصر اعتمد فيه على اقوال كعب الاحبار من امثال "ليوشكن العراق يعرك عرك الأديم ويشق الشام شق الشعر وتفت مصر فت البعرة ،فعندها ينزل الأمر" ..وهذا مره اخرى ليس بحديث اصلا ..فكعب الاحبار كان ينقل من التوراه وقد نهاه عمر بن الخطاب عن فعل ذلك..

اما عن اعتماد الدكتور محمد على حديث : "ويبدأ الخَرابُ في أطْراف الأرض حتى تَخْرِبَ مصرُ، ومصر آمنةٌ من الخراب حتى تخربَ البصرة، وخراب البصرة من الغرق، وخراب مصر من جفاف النيل، وخراب مكة وخراب المدينة من الجوع، وخراب اليمن من الجرَاد، وخراب الأبلَّةِ من الحصارِ، وخرَاب فارِسَ من الصَّعاليكِ، وخراب التركِ من الدَّيْلَم، وخراب الديلم من الأرْمَن، وخراب الأرمن من الخَزرِ، وخرابُ الخزر منَ التُرْكِ، وخراب الترك من الصَّواعِق، وخراب السند من الهِنْدِ، وخراب الهند من الصين، وخراب الصين من الرُّمُل، وخراب الحبشةِ من الرجفة، وخراب الزَوراءِ من السُّفْياني، وخراب الروحاءِ من الخَسْفِ وخراب العراق من القتل "

فهذا مما ياخذ عليه لعدم وجود اى سند لهذا الحديث واتحداك ان تجده فى كتب الصحاح او فى كتب من كتب الاحاديث الموثقه عند اهل السنه انما قد اورده ابن كثير عن الفرطبى فى كتابه النهايه فى الفتن و الملاحم ولن تجد له اصل !!!!

هل تبنى النظريات على كلام من التوراه او احاديث ليس لها اصل؟؟؟ سبحان الله
 
  • إعجاب
التفاعلات: حاتم الطائي
إنضم
16 يوليو 2013
المشاركات
65
مستوى التفاعل
125
النقاط
37
الإقامة
بلاد الحرمين
نحن لا نريد التحدي هنا لسنا في حلبة مصارعه نريد فقط الاستنتاج الصحيح من الأحاديث لإظهار الحق واتباعه جزاكم الله خيرا اخواني على اجتهادكم والله اعلم
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
نقلت عن الامام النووى رحمه الله انه قال
" وَفِي مَعْنَى مَنَعَتْ الْعِرَاق وَغَيْرهَا قَوْلَانِ مَشْهُورَانِ : أَحَدهمَا لِإِسْلَامِهِمْ , فَتَسْقُط عَنْهُمْ الْجِزْيَة , وَهَذَا قَدْ وُجِدَ .

وَالثَّانِي وَهُوَ الْأَشْهَر أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّ الْعَجَم وَالرُّوم يَسْتَوْلُونَ عَلَى الْبِلَاد فِي آخِر الزَّمَان , فَيَمْنَعُونَ حُصُول ذَلِكَ لِلْمُسْلِمِينَ . وَقَدْ رَوَى مُسْلِم هَذَا بَعْد هَذَا بِوَرَقَاتٍ عَنْ جَابِر قَالَ : يُوشِك أَلَّا يَجِيء إِلَيْهِمْ قَفِيز وَلَا دِرْهَم قُلْنَا : مِنْ أَيْنَ ذَلِكَ ؟ قَالَ مِنْ قِبَل الْعَجَم , يَمْنَعُونَ ذَاكَ . وَذَكَرَ فِي مَنْع الرُّوم ذَلِكَ بِالشَّامِ مِثْله , وَهَذَا قَدْ وُجِدَ فِي زَمَاننَا فِي الْعِرَاق , وَهُوَ الْآن مَوْجُود .

وَقِيلَ : لِأَنَّهُمْ يَرْتَدُّونَ فِي آخِر الزَّمَان , فَيَمْنَعُونَ مَا لَزِمَهُمْ مِنْ الزَّكَاة وَغَيْرهَا . وَقِيلَ : مَعْنَاهُ أَنَّ الْكُفَّار الَّذِينَ عَلَيْهِمْ الْجِزْيَة تَقْوَى شَوْكَتهمْ فِي آخِر الزَّمَان فَيَمْتَنِعُونَ مِمَّا كَانُوا يُؤَدُّونَهُ مِنْ الْجِزْيَة وَالْخَرَاج وَغَيْر ذَلِكَ .

وَأَمَّا قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ " فَهُوَ بِمَعْنَى الْحَدِيث الْآخَر " بَدَأَ الْإِسْلَام غَرِيبًا , وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ " انتهى .
والحاصل مما سبق أن الراجح في تفسير الحديث أن الكفار من الروم والعجم سوف يستولون على ملك المسلمين في هذه البلاد ، بعدما كانت خاضعة لسلطانهم ، فيمنعوا خيرها وخراجها عن المسلمين ،

اولا:هذا التفسير للامام النووى يعضد كلامى ...لان كلمه الحصار تختلف كليا و جزئيا عن الاستيلاء...لان استلاء الروم على مصر وتحولها الى النصرانيه او غير ذلك شى وحصارها شئ اخر !!!! وانت تقول ان مصر ستحاصر..فحتى فى هذه ناقضت كلام النووى رحمه الله
ثانيا: الامام النووى لم يشهد سقوط الخلافه الاسلاميه...وبما ان الخلافه قد سقطت وتفرقت هذه الدول ومنعت الخراج فقد انتهى الالتباس اصلا!!!! وهذا ما يعضد تفسير الامام النووى رحمه الله عليه الثانى الذى سقته انت بنفسك !!!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا لا لم ينتهي الالتباس اصلا، بل تفسيرك زاد التناقض اصلا و ساشرح التناقض بحول الله
اولا : كما هو معلوم في العلوم السياسية فاول مراحل الغزو او الاحتلال او الاستعمار، سميه ما شئت يبدأ بالحصار : برا، جوا، مائيا، اقتصاديا، سياسيا ، عسكريا، و هو من أبجديات الحروب ، فلو رجعنا لفجر الاسلام، سنجد ان المسلمون كانوا يحاصرون الكفار و المشركين لدفعهم للاستسلام بدون قتال، و هو ما حصل في الحروب المعاصرة ايضا، مثال بسيط هو العراق، تم حصاره لمدة 12 عاما ( 1991ـ و2003 منع عنه الماء و الدواء و تم استنزاف النفط، و القدرات العسكرية للعراق و قتل مليون و نصف مليون عراقي بآلامراض و ندرة الدواء قبل احتلاله عام 2003 و تسليمه للفرس...هناك بعض الباحثين من اسقط الحديث المذكور حول حصار العراق و خراب الشام حاليا و ما سيحصل من خراب و حصار لمصر، هو مجرد اجتهاد رغم انه يجب التريت في عدم تنزيل الاحاديث الا باستيفاء شروط التنزيل الكامل حسب منهج اهل السنة و الجماعة و هو ما سقطت فيه انت !!
فعندما اتكلم عن حصار العراق، الشام و مصر هو المرحلة الاولى لبداية الملاحم التي تسبق استيلاء الروم و العجم على المناطق الثلاث و منع انتفاع المسلمين من خيرات هذه المناطق و البشارة الوحيدة في الامر كما جاء في سياق الحديث هو عودة الخلافة الراشدة تحت حكم المهدي بادن الرحمن... هو ما فسره العلماء : وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ.
2.أنت اسقطت الحديث و اولته بان المقصود هوما حصل بعد سقوط الحكم العثماني و ما تبعه من استيلاء البريطانيين و الفرنسيين على الدول الثلاث...انت هنا سقطت في اخطاء شرعية و منطقية تخالف نص الحديث و مغزاه و تخالف ارض الواقع ما حصل سياسيا و عسكريا
اولا لا يجوز شرعيا تنزيل اي حديث مهما كان سنده على زمان او مكان او شخصا الا بعد استيفاء كل الشروط كما حددها اهل السنة من السلف و الخلف تفاديا للهرج و القتل و الفتن،
نورد ضوابط تنزيل أحاديث آخر الزمان على واقعة معينة، ت دبروا كلام د.الشيخ المقطري
http://almaqtari.net/?p=67
يقول الشيخ : فيشترط إذن ما يأتي :
1ء صحة الحديث سنداً ومتناً ، وفق القواعد والضوابط التي وصفها علماء الحديث .
2ء لا تنزل على شخص ، ولا على زمان ، ولا على مكان ، إلا بعد وقوعها ، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بنفس الصفات المذكورة في المتن .
__________
السؤال الدي اطرحه عليك الان : ما هو دليلك من الكتاب و السنة ان تفسير الحديث و تأويله هو سقوط الامبراطورية العثمانية و تفكك العرب الى دويلات هو المقصود بنص الحديث ؟ اريد جوابا شرعيا ، انت تزعم ان تفسير الحديث ما قدمته، سياتي لك باحث آخر عالما او جاهلا و يزعم ان الحديث المقصود به هو حصار العراق في عهد صدام رحمه الله و الحرب الاهلية الان في عهد بشار و انقلاب السيسي و ما يتبعه من حصار لمصر مائيا و اقتصاديا....
اي انسان عاقل سيقول لك التفسير الثاني اقرب للمنطق و العقل !! و سياتي ثالث و يقول لا هذا و لا ذاك، الحديث لم يقع بعد و سيحصل في اخر الزمان قبيل ظهور المهدي ....
التنزيل العبثي يفتح باب التأويلات الفاسدة...
هذا الشق الشرعي، ناتي للشق السياسي،
اولا الحكم العثماني ليس بخلافة ، بل حكم عضوض و هو ما يوافق كلام المعصوم عليه الصلاة و السلام، اما كلام الباحثين و علماء التاريخ و بعض العلماء من يطلق لقب خلافة على حكم بنو عثمان فهو من التدليس الفكري،
الخلافة الراشدة انتهت باستشهاد الامام علي كرم الله وجهه و حكم ابنه الامام المسموم الحسن بن علي رضي الله عنهما لمدة 6 أشهر و انتهت باستيلاب الحكم من قبل بني أمية، فالحكم العضوض هو حكم بنو أمية، بنو العباس و بنو عثمان و بعدهم انتقل الحكم للجبرية في بداية القرن و هو ما يوازي الحديث النبوي الشريف :
قال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت
فلا يمكن ان يزعم اي عالم او جاهل ان حكم بنو عثمان خلافة بل هو حكم عضوض حتى و لو كانت مظاهر الخلافة من خليفة، خراج، و الدعاء له فوق المنابر،
من جهة ثانية، انت حسب فهمك للحديث تعتقد ان سقوط الحكم العثماني و تفكك العرب هو تفسير الحديث و ان الامر انتهى حسب تحليلك لرواية الامام النووي رحمه الله
نحن نتفق الان انه هناك قولان مشهوران : أَحَدهمَا لِإِسْلَامِهِمْ ، فَتَسْقُط عَنْهُمْ الْجِزْيَة ، وَهَذَا قَدْ وُجِدَ .

وَالثَّانِي وَهُوَ الْأَشْهَر أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّ الْعَجَم وَالرُّوم يَسْتَوْلُونَ عَلَى الْبِلَاد فِي آخِر الزَّمَان ، فَيَمْنَعُونَ حُصُول ذَلِكَ لِلْمُسْلِمِينَ
انا كما قلت سابقا اميل للقول الثاني و مقتنع به و اعتقد انه لم يحصل بعد لعدة اسباب منطقية :
1. مصر العثمانية كانت في فترة ما بين 1517ـ1867...ثم كانت هناك الحملة الفرنسية 1798ـــ 1801
ثم مصر الخديوي حتى عام 1882 تاريخ الانتداب البريطاني من عام 1182 حتى 1952 تاريخ الانقلاب العسكري ضد الملك فاروق رحمه الله
لاحظ جيدا التواريخ، و هو ما ينقض طرحك : الانتداب البريطاني لمصر حصل في عهد الحكم العثماني و ليس بعد السقوط عام 1918....و هو ما يناقض تماما التسلسل في الحديث، فالرسول عليه الصلاة و السلام لا ينطق عن الهوى، هو حدد 3 مناطق مرتبطة بقاسم واحد و هو استيلاء الروم و العجم عليها في اخر الزمان و بعده يحصل الرجوع للحكم الاسلام النقي ...
ما حصل سياسيا هو بعد سقوط الحكم العثماني، تم تقسيم بلاد العرب لدويلات تحت انتداب بريطاني و فرنسي و اقصد العراق، سوريا، الاردن، فلسطين، لكن مصر كانت تحت الانتداب البريطاني قبل سقوط العثمانيين و ليس بعد 1918 ! و الاهم هو انه لم يتحقق الجزء الثاني من الحديث و هو رجوع هذه المناطق تحت حكم الخلافة الراشدة لانه بعد زوال الاستيلاء الصليبي و جلاؤهم انتقلت هذه الدول للحكم الجبري الديكتاتوري العسكري و ليس الحكم الاسلامي النقي !!
الخلاصة : عندي هو ان العراق، و الشام و مصر في اخر الزمان ستعاني من حصار و خراب يتبعه استيلاء الروم و العجم عليهم و يكون الامر دافع للعودة للحكم الاسلامي و اعتقد انه سيكون تحت حكم المهدي و بالتالي فالحديث لم يتحقق بعد و الله اعلم
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
اما عن الدكتور محمد على الجزولى (فك الله اسره) ..فمع احترامى الشديد له ولانى من من متابعيه ايضا لكن كل ما نقله عن امر حصار مصر اعتمد فيه على اقوال كعب الاحبار من امثال "ليوشكن العراق يعرك عرك الأديم ويشق الشام شق الشعر وتفت مصر فت البعرة ،فعندها ينزل الأمر" ..وهذا مره اخرى ليس بحديث اصلا ..فكعب الاحبار كان ينقل من التوراه وقد نهاه عمر بن الخطاب عن فعل ذلك..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استمع جيدا للمحاضرة من الدقيقة 17 حيث يفسر الشيخ الحديث التي نناقشه هنا
رواه مسلم في صحيحه (2896) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنَعَتْ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا وَمَنَعَتْ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ ) شَهِدَ عَلَى ذَلِكَ لَحْمُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَدَمُهُ .
تفسيره ( عد للمحاضرة ) ان هناك تسلسل في الاحداث تبدأ بخراب العراق و حصارة ثم الشام فمصر، هو فسر الحديث المذكور اعلاه، كونه يعتمد فيما بعد على حديث كعب الاحبار او كتاب الفتن لنعيم بن حماد لا يعني الطعن في علمه، انا قدمت لك تفسيره حول الحديث لانك قدمت تحديا انه لا يوجد عالم فسر الحديث بان الخراب و الحصار و الاستيلاء من الروم قادم لمصر
و الله اعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: بوسالم 207
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
خلاصه القول فى الحديثين ان ليس هناك اى رابط بين الحديث الاول والثانى
فالحديث الاول يتكلم عن منع العراق والشام و مصر الخراج وسقوط الخلافه وقد حدث
اما الحديث الثانى والذى يتكلم عن حصار العراق والشام فهو ما يحدث الان وسيتبعه عوده الخلافه الاسلاميه
محاوله اظهار ان هناك اراء مختلفه فى امر حصار مصر ليس له اى وجيه صله باراء العلماء انما قد رسخ هذا فى عقلك نتيجه اعتمادك على المنتديات مثل منتدى انا المسلم ومنتدى (الفتن و الملاحم) وهو ما اراه جليا فى نقلك السابق الذى اعتمدت فيه على القص و اللزق من هذه المنتديات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتظر، ما دونته لك بالازرق هو تأويلك انت و ليس تفسير الامام النووي رحمه الله، فانت تزعم ان تفسير الحديث الاول هو منع العراق والشام و مصر الخراج وسقوط الخلافه وقد حدث !!
من قال لك هذا ؟ ما هو دليلك انه هو التفسير الصحيح، يبقى اجتهادك انت فقط و لا يعتد به

القول الثاني كما قال الامام النووي رحمه الله هو : وَالثَّانِي وَهُوَ الْأَشْهَر أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّ الْعَجَم وَالرُّوم يَسْتَوْلُونَ عَلَى الْبِلَاد فِي آخِر الزَّمَان
و هو الاقرب للواقع
الحديثان مرتبطان ببعض، فلا يعقل ان الرسول عليه الصلاة و السلام و هو لا ينطق عن الهوى سيسقط في التكرار، هناك خبايا في علم اخر الزمان و لم نصل بعد للاسرار
الحديث الاول حسب قول الامام النووي رحمه الله هو : استيلاء الروم و العجم على العراق و الشام و مصر...
و في نظري الاستيلاء يسبقه حصار و خراب و هو ما بينته سابقا..
استيلاء الروم و العجم على العراق و الشام و مصر. تكون هناك بشارة وهي عودة هذه البلدان الثلاثة تحت حكم الاسلام النقي

تحت حكم المهدي بادن الرحمن... هو ما فسره العلماء : وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ.
و حديث خلافة على منهاج النبوة يؤكد ان حكم المهدي تسبقه الحكم الجبري و هو ما نحن فيه الان
الحديث الثاني يوصنا لنفس النقطة و هي بعد خراب العراق و الشام (هنا لم تذكر مصر ، لا نعلم السر ) سترجع هذه الامصار للحكم الاسلامي ...

هناك دائما تناسق و ارتباط عجيب في السنة
الخلاصة ان العراق، الشام، مصر ستكون هي ارض الملاحم بدأ من الخراب، الحصار و استيلاء الروم و العجم في اخر الزمان، يتبع عودة الحكم الاسلامي النقي بقيادة المهدي ان شاء الله، ما يهمني انا الان هو ما اعيشه و يظهر لي ان ارهاصات الخراب و الحصار هي السائدة لا نعلم متى يظهر المهدي، و بوادر هلكة العرب هي السائدة و هو ما يوافق كلام الصادق المصدوق عليه أزكى الصلاة و السلام
فلا يعقل ان يظهر المهدي و الدجال و هناك 400 مليون عربي و الرسول عليه الصلاة و السلام يؤكد ان العرب قليل في زمن الدجال !!
400 مليون ستفنى ؟ السؤال المنطقي : كيف يفنى 400 مليون عربي ؟ بالحروب ؟ الهرج ؟ الخراب ؟ الحصار ؟ القتل بالسيف ؟
____________
مجرد ملحوضة :لست من رواد اي منتدى الا هذا المنتدى، مسجل فيه، اما باقي المنتديات ، فالبحث عن تفسير الحديث هو ما قادني لجمع جميع المعلومات لنصل للحق، و لا يعني انني ارتادها ليس لدي الوقت و لا الجهد لاضيعه في المنتديات.
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: بوسالم 207

هى لله

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
141
مستوى التفاعل
239
النقاط
47
1- انت تقول"..هناك بعض الباحثين من اسقط الحديث المذكور حول حصار العراق و خراب الشام حاليا و ما سيحصل من خراب و حصار لمصر، هو مجرد اجتهاد رغم انه يجب التريت في عدم تنزيل الاحاديث الا باستيفاء شروط التنزيل الكامل حسب منهج اهل السنة و الجماعة"

كلام ليس صحيح فهؤلاء جلهم باحثين الانترنت و المنتديات ولا صله لهم باهل العلم المعتبرين من امثال الشيخ ابو بكر الجزائرى وغيره.

2- انت تقول " و هو ما سقطت فيه انت "

انا لم اسقط فى شئ:) .. لانى فهمى هذا الذى نقلته هو عن الشيخ ابو بكر الجزائرى وليس من بنات افكارى الهلاميه...اما ان شئت ان احضر لك محاضرات من على النت ونترك قول مشايخ كبار من اهل العلم المعروف قدرهم كما فعلت انت باحضار محاضره الدكتور محمد الجزولى (لا اطعن فى الشيخ بالمناسبه لكن كل شئ درجات فى هذا العالم)..فعليك بالشيخ بسام جرار من فلسطين الحبيبه وقد تكلم عن مثل هذا الامر
يتبع
 

مواضيع ممائلة