السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لحادثة الحرم عام 1400 هجري هي دليل على فتنة المنامات و ادعاء المهدية ، جهيمان العتيبي و رفاقه غفر الله لهم فتنوا و سقطوا في تاويلات و اخطاء في تنزيل احاديث...
و هي من سنن الله في كونه ان يكون هناك عاءذ اول يقتل سواء كان في زمن جهيمان او غيره.
جهيمان ليس هو العاءذ لكن صهره محمد بن عبد الله القحطاني هو العاءذ الاول، لان الاخير هو من قتل فعلا في الحرم، اما جهيمان تم اعدامه في السجن.
رغم ان جهيمان غفر الله له كان طالب علم الا انه اخطا في تاويل الاحاديث و اعتمد على منامات ظنية الثبوت.
- هو اعتقد ان العاءذ الاول هو ابن الزبير رحمه الله و بالتالي العاءذ الثاني سيكون صهره.
- هو اعتقد ان عاذ بالحرم متحصنا و ان القوات سيخسف بها كعلامة لمهدية صهره و لم يحصل الخسف.
- نسي جهيمان و اتباعه ان المهدي الحقيقي لا يلبس الفتن و لا تلبسه و لا يطلب البيعة فرضا بالسلاح، و لا يدخل الحرم غصبا و متسلحا و لا يتسبب في اراقة دماء او منع الصلاة كما وقع في فتنة جهيمان.
- لم يكن هناك اقتتال في مكة بين امراء و لا رايات سود ظهرت في زمن جهيمان لكي يظهر المهدي في عز فتنة في مكة و المدينة.
- المهدي الحقيقي سبايع في مكة بعد فتنة عظيمة لا يوجد فيها لا حاكم و لا ولي شرعي و بالتالي فبيعته شرعية، اما جهيمان و رفاقه فقد خرجوا في زمن وجود ولي امر بالسلاح و فتنوا الناس.
---
فتنة جهيمان هي اية لكل مدعي بان لا يفتن نفسه و لا عوام الناس، اما المهدي سياتيه حكم الله و هو جالس في بيته، زاهد في الدنيا.
اسال الله ان يغفر للمومنين و المومنات.
و الله اعلم.