• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

طبيبة اطفال

طبيبة اطفال
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
1,841
مستوى التفاعل
8,787
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين...

من الكتب اللى احدثت ضجة كبيرة في عالم التربية هو كتاب التربية الايجابية (positive discipline) .وقد ترجم لعدد من اللغات ومنها العربية واليكم سلسلة من المقالات المنقولة لملخص لاهم النقاط في هذا الكتاب ..نسال الله ان ينفعنا به وينفع اولادنا...
ولأن الكتاب ثري جدًا و مليء بالأفكار العملية النافعة و المفيدة لعلاقتنا مع أولادنا سنلخص أهم ما فيه لعله يفيدنا جميعا في رحلتنا مع اولادنا
و سنبدأ بالفكرة الرئيسية للكتاب و هي :
ما هو هدفنا في تربيتنا لأولادنا؟ هل هي السيطرة الكاملة عليهم ؟ أم مساعدتهم في السيطرة على حياتهم؟
نرسم لهم حياتهم أم نساعدهم و نوفر لهم الادوات ليرسموها هم كما يحبون ؟؟
هذا السؤال يجب أن تكون إجابته واضحة في أذهاننا أثناء رحلتنا مع أولادنا لأن إجابته تؤثر تأثير مباشرا في شخصية الطفل و طريقة تعاملنا معه ..
إذا كانت إجابتنا هي الاجابة الثانية (أننا نريد المساعدة لا التحكم ) فلا بد أن نتحدث عما تعنيه positive discipline (التربية الايجابية)؟
بإختصار تعني أن الطفل يتصرف تصرفات جيدة و صحيحة لإقتناعه أنها التصرف الصحيح، و ليس فقط لأنها أوامر من الأب و الأم ..
تعني أن الطفل يساهم بشكل فعال في أسرته و له دور مهما كان سنه صغيرا.
تعني أن الطفل طرف فاعل و مؤثر في التخطيط لشؤون حياته كلها
تعني أن طفل يفهم مشاعره و يعرف طريقة التعامل معها ..
تعني أننا وأطفالنا شركاء في رحلة حياتنا نحاول بناء علاقة حقيقية و ثقة لا تهتز مع الأيام عندما يكبرالطفل ..
تعني أن طفلك حتي لو صغير، فهو انسان مثلك و له كرامة وليس من حقك أن تستعبده أو تهينه أو تلغي شخصيته و كيانه.
تعني أننا جميعًا نخطئ و الطفل أولي بأن يخطئ أكثر لصغر سنه و قلة خبرته بالحياة ، ليس مطلوبًا منا أن نطلب منه ألا يخطئ بل المطلوب أن نساعده كيف يتعامل مع أخطائه و يتقبلها
تعني أن الشعار المرفوع دائمًا أثناء تعاملنا مع أخطاء أولادنا لا للألم ، لا للوم، لا للخجل من الأخطاء
هناك ثلاث طرق يتبعها الأهل في التعامل مع أولادهم أو المدرسين مع تلاميذهم
الطريقة الأولي :
المتحكم المسيطر :
- يصدر القرارات و الأوامر طول الوقت
-الطفل مطلوب منه ينفذ فقط ( يعني طرف سلبي )
- إنعدام حرية الطفل في تقرير أمور حياته
- شعارهم أنت (الطفل ) تنفذ لأنني ( المربي ) أمرتك بهذا
- إذا لم ينفذ الطفل المطلوب منه تكون النتيجة هي العقاب
( هذه الطريقة لها آثار و تبعات سلبية جدا علي الطفل و علي الأهل و علي العلاقة بينهما سنتحدث فيها لاحقًا و نتحدث عن تبعات العقاب و آثاره السلبية علي الطفل و البدائل المتاحة )
الطريقة الثانية :
المتساهل :
- حرية مطلقة للطفل يفعل ما يشاء وقتما يشاء
- لا يوجد أوامر ولا قرارات من الأهل
- الاختيارات مفتوحة
- شعارهم : الباشا ( الطفل ) يأمر و أنا ( المربي ) أنفذ..
هذه الطريقة آثارها سلبية و مدمرة و تجعل الطفل يعتقد و يظن أن الكون كله تحت أمره و أنه ليس مطلوب منه أي مسؤليات في الدنيا، و هكذا يعتقد أن الدنيا يجب أن تتعامل معه بنفس القدر الذي " دلله " به والداه و يصدم لاحقًا أن الدنيا ليست كذلك ..
الطريقة الثالثة هي طريقة ال positive discipline :
- القواعد و القوانين الخاصة بالأسرة يتم وضعها سويًا
- بالتالي الطفل هنا طرف إيجابي و فاعل
- تعطى اختيارات محدوده و حرية للاختيار ضمن هذا الإطار
- احترام متبادل بين الطفل و الأهل و طيبة و محبة مع حزم في تنفيذ الاتفاقات
- نقرر سويا كيف سنحل مشاكلنا إذا ما لم يلتزم أحد بالاتفاقات

و هذا مثال لوجبة الإفطار في ثلاثة بيوت

المتحكم المسيطر :
المنيو جاهز من قبل الأهل . مثلا اختاروا أن يفطر بأكلة اسمها (س )
الطفل ممكن يرفض الاختيار، فيدخل الأهل في محاولات لإقناعه بفائدة أكل (س) لكن الطفل يرفض.
يحاول الأهل زيادة إضافات تجعل طعمه أحلي فيستمر الرفض.
يبدأ درس في شكر و عرفان النعمة وأن هناك آخرون ليس لديهم هذه النعمة . فغالبا يكون رد الطفل أن يعطوا الناس المحرومين الطبق ليأكلوه بدلا منه
فيبدأ الاهل في ثورة الغضب ثم الافعال المعروفة لاحقًا ..
ثم إحساس الأهل بالذنب تجاه الطفل ثم بعد قليل يأتي الطفل جوعانا فتبدأ محاضرة " ما انا قلتلك "
و يبدأ الأهل تجهيز أكلة الغداء (ص) طبعا هم أصحاب القرار و هكذا تستمر الدائرة...
المتساهل :
يمشي النظام كالتالي :
تحب تاكل ايه يا حبيبي ؟ ( سؤال مفتوح )
ممممم (س)
حاضر من عينيا يقوم الأهل يجهزوا (س) للولد و بعدين يأكل ملعقتين و يقول لا مش عاوز ده انا عاوز (ص)
بس كده حاااضر مع ان معندناش بس ننزل نشتري ،، و ننزل نشتري المطلوب و بعدين يقرر انه عاوز حاجه تالته و هكذا ،،و هكذا يدور في الأهل في فلك تلبية طلبات ابنهم المدلل التي لا تنتهي حتى يصابوا بالاحباط و الانهاك و الطفل قد تعود أن يطلب و فقط و ليس هناك أي عواقب لطلباته
POSITIVE DISCIPLINE :
الاهل يخيروا الطفل بين اختيارات محدوده و هم يعرفون أن هناك أكلات يقبلها الطفل و فيها الفائدة المرجوة : تحب تاكل كذا أو كذا أو كذا ؟
و عندما يختار الطفل فإنه يشارك في التجهيز و إعداد الطعام حسب سنه ..
يبدأ الأكل، ثم يقرر أن يتراجع في كلامه نقول " تمام يا حبيبي وقت الوجبة الموالية الساعه كذا " سيقول " جائع " تقول " أنا واثق أنك تقدر تمسك نفسك لوقتها " ( بدون محاضرات ولا كلام كثير ) فقط دعم و تعاطف و ثقة مع حزم في التنفيذ ،، يترك ليتحمل اختياره
و ينتظر حتى موعد الوجبة التالية، حتى لو بدأ في الصراخ و البكاء، فالحل ألا يكون هناك جمهور مشجع و مشاهد لهذا الحدث بل فقط بإبلاغه أنكم تحبوه، و تنتظروه ليهدأ حتى تتحدثوا سويًا ..ثم يفصل الأهل نفسهم عن الطفل حتى يهدأ و بعد فترة يتعرف الطفل على النظام و هكذا يتوقف الطفل عن ممارسة السلوك الذي لن يحقق له رغباته ..
منقول للفائدة...