• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

ميم نون

عضو
إنضم
19 يونيو 2016
المشاركات
73
مستوى التفاعل
158
النقاط
37
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
...
اما بعد : لماذا لم يقل صلى الله عليه و سلم في حديث خليفة الله ان اسمه يطابق اسمي و لم يقل اسمه كأسمي او اسمه محمد ابن عبدالله .؟
ذلك لأنه صلى الله عليه و سلم لا ينطق عن الهوا فعلينا اذن ان نأخذ كل حرف من كلام سيدنا المصطفى صلى الله عليه و سلم بعين الاعتبار و ان ندرس كل ما قاله حرف حرف ...
فإن كان قد قال يطابق فهذا يعني تطابق الاسم بالمعنى و المفهوم و لاكن التواطئ هنا يعني بشكل الاسم وليس المعنى لأن التواطئ يأتي دائما عندما يكون شيئ فوق شيء فمثلا (وطئ الفراش او وطئ الارض او إلخ...) ليس كما نقول طابق الشيء ...فلهذا السبب يجب ان نعرف جيدا الفرق بين معنى الشيء و مفهوم الشي ... و في الختام : اسأل الله لي و لكم نور العلم و الهداية و الصلاح ...
احبكم في الله​
 
إنضم
20 يناير 2017
المشاركات
325
مستوى التفاعل
371
النقاط
72
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

على الاغلب "يواطئ اسمه اسمي" اي يكون اسمه كاسم احد ابنائه او احفاده او ابنائهم عليهم الصلاة والسلام
 

الراعي

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
191
مستوى التفاعل
310
النقاط
72
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي المحب أولاَ : ألفاظ اللغة العربية كثير ما تدل عند انفرادها على مرادفة ما شابهها وقاربها في المعنى ولو لم يطابق اللفظ اللفظ عند الاجتماع فتقول فلان مسلم لا تستطيع أن تقول أني أقصد أنه غير مؤمن والعكس لكن إذا اجتمعا يأتي التفريق والتدقيق كما قال الله ( قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ) وفي السنة ( إني لأراه مؤمنا قال أو مسلما ) فإذا افترقت هذه الالفاظ ونحوها اجتمعت في المعنى وإذا اجتمعت افترقت

ثانياً: غلبت الأهواء في زمانناً من أعظم أسباب توسعة نطاق اسم المهدي حتى نطق الرويبضة وتكلموا بغير علم لأن بعضهم يعتقد نفسه المهدي وليس اسمه كاسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم واستخفوا بكلام أهل العلم وجهّلوهم وكأنهم لايفقهون تمييز معاني الألفاظ ولا أقصد بهذا أخونا صاحب المشاركة ولا غيره معيناً بل قوم سبقوا تأثرنا بأفكارهم وتحليلاتهم الباردة حين حُجبنا عن سعة الاطلاع على للأحاديث وأقوال أهل العلم فصار كل يهرف من بنيات أفكاره وبعض دخله الهوى من جهة أنه يريد أن يكون ذاك الذي يعرفه هو المهدي فكثر أنصار رد أن يكون اسمه باسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم

ثالثاً:
إذا تبين ما سبق في معاني الألفاظ عند الإفتراق والاجتماع عرف البصير أنه لا يمكن الجزم بأن يكون التواطؤ لا يدل على التوافق ولا العكس لكن قد يرجح كل حسب ميله دون جزم أواستخفاف بقول الآخر

وأيضاً حين يطابق اسم شخص اسم آخر ويوافقه لا يدل على توافق ذات المسمى مع ذات المسمى وحين حصل التطابق في الاسم دون الذات فالأولى أن يقال يواطيء خاصة إذا كان المقصود من الاسم عين الذات لأنه لايمكن التطابق من كل وجه بين ذاتين متباينتين

رابعاً:
عدم الجزم هو على فرض أنه لم يرد إلا هذا الحديث ولم يفهم إلا هذا المعنى كما يدّعون ويلبسون عند التنظير فيقولون النبي لم يقل كاسمي بل قال يواطيء مع أنه قد ورد في الأثر عن علي رضي الله عنه ما فيه دلالة على الموافقة وأن اسمه كاسمه وأحاديث أيضاً مرفوعة وإن كان فيه ضعف لكنها خير لذي اللب من فلسفة المتأخرين إذ أنها لو لم تكن من كلام للنبي فهي من فهم الصحابة وخير القرون وهم أهل اللغة لكن قومنا أخذوا مايوافق ميولهم وحذفوا المعنى الآخر من قاموس اللغة والأثر وما روي في الحديث النبوي وقالوا النبي لم يقل كذا مع أنه روي أنه قال ولو لم يصح فلا يقطع أنه لم يقله وقد قال به أحد أصحابه ومن له ارتباط وثيق بالمهدي جده علي .
وهذا إما أن يدل على الهوى المتمكن حيث علموه وأخفوه وهذا قد غلب على الكثير في هذا الزمان في اختياراتهم في الاحكام الشرعية يأخذون بعض الكتاب وينبذون بعضاً ،

وإما أن يدل على جهل من تكلم بهذا وقلة علمه واطلاعه مع تيسره فلم يحط علماً وتسرع بالاختيار قبل التمكن والبحث جهلاً بقدر نفسه وغرورا

ولو كان تحديد الاسم دلت عليه رؤيا عند تفسيرها لكان أوثق من هذه التنظيرات الفاسدة وإن كانت الرؤيا هي أيضاً لا يقطع بها .


(فتوى جامعة)

السؤال :
هل يمكن أن يكون اسم المهدي اسماً آخر غير محمد أو أحمد ؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له أسماء متعددة كالمبشر والشاهد وعبد الله ..الخ ، فهل يمكن أن يكون له اسماً من أسماء النبي الأخرى تلك ؟
وهل يمكن أن يكون اسم أبيه على غير اسم أبي النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فالنبي صلى الله عليه وسلم، فيما نعلم ، من ولد إسماعيل بن إبراهيم ، وأبوه ليس فقط عبد الله بن عبد المطلب ، أي هل يمكن القول بأن اسم المهدي قد يكون مثلاً عبد الله بن إسماعيل أو ما شابه ذلك ؟ وهل هناك حديث صحيح ينص على أن اسم المهدي لا بد أن يكون "محمد بن عبد الله" ؟
تم النشر بتاريخ: 2015-04-28​

الجواب :
الحمد لله
أولا :
روى أبو داود (4282) - واللفظ له - ، والترمذي (2230) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي - أَوْ : مِنْ أَهْلِ بَيْتِي - يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي ، يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا ، وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" الْأَحَادِيثَ الَّتِي يُحْتَجُّ بِهَا عَلَى خُرُوجِ الْمَهْدِيِّ أَحَادِيثُ صَحِيحَةٌ ، رَوَاهَا أَبُو دَاوُدَ، وَالتِّرْمِذِيُّ، وَأَحْمَدُ، وَغَيْرُهُمْ، مِنْ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَغَيْرِهِ " انتهى من"منهاج السنة النبوية" (8/ 254) .
وروى أبو داود (4290) عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : " قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَنَظَرَ إِلَى ابْنِهِ الْحَسَنِ ، فَقَالَ: ( إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ ، كَمَا سَمَّاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَيَخْرُجُ مِنْ صُلْبِهِ رَجُلٌ يُسَمَّى بِاسْمِ نَبِيِّكُمْ) .
فدل الحديث والأثر على أن المهدي الذي يبعث آخر الزمان يوافق اسمه اسم النبي صلى الله عليه وسلم ، واسم أبيه اسم أبيه .
وهذا يعني أن اسمه : " محمد بن عبد الله " . وهذا هو ما نص عليه أهل العلم :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" أخبر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن اسمه "محمد بن عبد الله" .
انتهى من "جامع المسائل" (3/ 99) .
وقال أيضا :
" الْمَهْدِيُّ الَّذِي أَخْبَرَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ " .
انتهى من "منهاج السنة النبوية" (4/ 95) .
وقال أيضا :
" وَلِهَذَا لَمَّا كَانَ الْحَدِيثُ الْمَعْرُوفُ عِنْدَ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي الْمَهْدِيِّ: (يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي) : صَارَ يَطْمَعُ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ فِي أَنْ يَكُونَ هُوَ الْمَهْدِيَّ ، حَتَّى سَمَّى الْمَنْصُورُ ابْنَهُ مُحَمَّدًا وَلَقَّبَهُ بِالْمَهْدِيِّ مُوَاطَأَةً لِاسْمِهِ بِاسْمِهِ وَاسْمِ أَبِيهِ بِاسْمِ أَبِيهِ ، وَلَكِنْ لَمْ يَكُنْ هُوَ الْمَوْعُودَ بِهِ " انتهى من "منهاج السنة النبوية" (4/ 98) .
وقال ابن كثير رحمه الله :
" وَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَلَوِيُّ الْفَاطِمِيُّ الْحَسَنِيُّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، يُصْلِحُهُ اللَّهُ فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ، أَيْ: يَتُوبُ عَلَيْهِ ، وَيُوَفِّقُهُ، يُلْهِمُهُ رُشْدَهُ ، بَعْدَ أَنْ لَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ " .
انتهى من "البداية والنهاية" (19/ 62) .
وقال القاري رحمه الله :
" ( يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِيَ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي ) : فَيَكُونُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، فِيهِ رَدٌّ عَلَى الشِّيعَةِ ; حَيْثُ يَقُولُونَ: الْمَهْدِيُّ الْمَوْعُودُ هُوَ الْقَائِمُ الْمُنْتَظَرُ، وَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَسْكَرِيُّ " .
انتهى من "مرقاة المفاتيح" (8/ 3439) .
وقال في "عون المعبود" (11/ 250):
" (يواطىء اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي) فَيَكُونُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، وَفِيهِ رَدٌّ عَلَى الشِّيعَةِ " انتهى .
وينظر : "الشفا" للقاضي عياض رحمه الله (2/ 470-471) .
وعلى هذا ؛ فالمهدي الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم اسمه (محمد بن عبد الله) .
لأن "محمد" أشهر أسمائه صلى الله عليه وسلم ، وهو الذي يذكر في الشهادتين ، والأذان ، والتشهد ، وغير ذلك من شعائر العبادات ، وهو الذي ذكر في عامة موارد النداء في القرآن .
ولأن المتبادر إلى الذهن من قوله صلى الله عليه وسلم : (اسم أبي) أنه أبوه مباشرة ، وليس أحد أجداده ؛ فلا ينصرف إلى غيره إلا بقرينة واضحة .
قال الإمام البخاري :
" بَاب مَا جَاءَ فِي أَسْمَاء رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَوْله عَزَّ وَجَلَّ : ( مُحَمَّد رَسُول اللَّه وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّار ) وَقَوْله : ( مِنْ بَعْدِي اِسْمه أَحْمَد )" انتهى .
قال الحافظ ابن حجر :
"كَأَنَّهُ يُشِير إِلَى أَنَّ هَذَيْنِ الِاسْمَيْنِ أَشْهَر أَسْمَائِهِ , وَأَشْهُرهمَا مُحَمَّد , وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْقُرْآنِ , وَأَمَّا أَحْمَد فَذُكِرَ فِيهِ حِكَايَة عَنْ قَوْل عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام " انتهى من " فتح الباري" (6/555) .
ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أراد بذلك أن يعين لنا اسم المهدي حتى نعرفه بذلك ، ولا يلتبس علينا ، فإذا كان المراد أحد أجداده ، لم يحصل بذلك تعيين الاسم ، ولفات المقصود من الحديث .
أما : الماحي ، والحاشر ، والعاقب ، فهذه وإن كانت من أسمائه صلى الله عليه وسلم ، إلا أنه لا يعبر بها عنه عند الإطلاق ، بل لابد أن تقرن هذه الأسماء بما يبين معناها ، ويبين الصفة التي تضمنتها ، وبها تنطبق على الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولذلك قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : (أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَنَا أَحْمَدُ ) ثم قال : ( وَأَنَا الْمَاحِي، الَّذِي يُمْحَى بِيَ الْكُفْرُ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى عَقِبِي ، وَأَنَا الْعَاقِبُ وَالْعَاقِبُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ ) رواه البخاري (3532) ، ومسلم (2354) .
وينظر : "زاد المعاد" لابن القيم (1/84) .
والله تعالى أعلم
الاسلام سؤال وجواب للشيخ محمد المنجد
 
التعديل الأخير:
إنضم
19 يونيو 2016
المشاركات
39
مستوى التفاعل
38
النقاط
22

" الْأَحَادِيثَ الَّتِي يُحْتَجُّ بِهَا عَلَى خُرُوجِ الْمَهْدِيِّ أَحَادِيثُ صَحِيحَةٌ ، رَوَاهَا أَبُو دَاوُدَ، وَالتِّرْمِذِيُّ، وَأَحْمَدُ، وَغَيْرُهُمْ، مِنْ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَغَيْرِهِ " انتهى من"منهاج السنة النبوية" (8/ 254) .
وروى أبو داود (4290) عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : " قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَنَظَرَ إِلَى ابْنِهِ الْحَسَنِ ، فَقَالَ: ( إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ ، كَمَا سَمَّاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَيَخْرُجُ مِنْ صُلْبِهِ رَجُلٌ يُسَمَّى بِاسْمِ نَبِيِّكُمْ) .
فدل الحديث والأثر على أن المهدي الذي يبعث آخر الزمان يوافق اسمه اسم النبي صلى الله عليه وسلم ، واسم أبيه اسم أبيه .
وهذا يعني أن اسمه : " محمد بن عبد الله " . وهذا هو ما نص عليه أهل العلم :



السلام عليكم

كلام علي ابن ابي طالب عليه صلاة الله ليس عن المهدي " إن ابني هذا سيد كما سماه النبي صلَّى الله عليه وسلم وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم "
لانه يتكلم عن رجل من صلب الحسن لا عن رجل من عترته
يعني ابن الحسن ,, وهذا ما تحقق فقد سمى الحسن عليه صلاة الله ابنه محمد
وهو يكنى بإبي محمد ..

فأنا من صلب أبي لكنني لست من صلب جدي العاشر مثلا بل من عترته ومن نسله
فلا يكون الرجل من صلب الرجل إلا إذا كان ولدا له أنجبه من زوجته
أما إذا كان من أحفاده ومن نسله فهو من عترته ومن نسله
...
فقول علي عليه صلاة الله تحقق ولم يذكر فيه أن الذي سيسمى باسم نبينا هو المهدي بل حدث الناس عن اسم ابن من ابناء الحسن من (صلبه)
وهو محمد ابن الحسن ابن علي ابن أبي طالب​
 
التعديل الأخير:

ميم نون

عضو
إنضم
19 يونيو 2016
المشاركات
73
مستوى التفاعل
158
النقاط
37
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي المحب أولاَ : ألفاظ اللغة العربية كثير ما تدل عند انفرادها على مرادفة ما شابهها وقاربها في المعنى ولو لم يطابق اللفظ اللفظ عند الاجتماع فتقول فلان مسلم لا تستطيع أن تقول أني أقصد أنه غير مؤمن والعكس لكن إذا اجتمعا يأتي التفريق والتدقيق كما قال الله ( قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ) وفي السنة ( إني لأراه مؤمنا قال أو مسلما ) فإذا افترقت هذه الالفاظ ونحوها اجتمعت في المعنى وإذا اجتمعت افترقت

ثانياً: غلبت الأهواء في زمانناً من أعظم أسباب توسعة نطاق اسم المهدي حتى نطق الرويبضة وتكلموا بغير علم لأن بعضهم يعتقد نفسه المهدي وليس اسمه كاسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم واستخفوا بكلام أهل العلم وجهّلوهم وكأنهم لايفقهون تمييز معاني الألفاظ ولا أقصد بهذا أخونا صاحب المشاركة ولا غيره معيناً بل قوم سبقوا تأثرنا بأفكارهم وتحليلاتهم الباردة حين حُجبنا عن سعة الاطلاع على للأحاديث وأقوال أهل العلم فصار كل يهرف من بنيات أفكاره وبعض دخله الهوى من جهة أنه يريد أن يكون ذاك الذي يعرفه هو المهدي فكثر أنصار رد أن يكون اسمه باسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم

ثالثاً:
إذا تبين ما سبق في معاني الألفاظ عند الإفتراق والاجتماع عرف البصير أنه لا يمكن الجزم بأن يكون التواطؤ لا يدل على التوافق ولا العكس لكن قد يرجح كل حسب ميله دون جزم أواستخفاف بقول الآخر

وأيضاً حين يطابق اسم شخص اسم آخر ويوافقه لا يدل على توافق ذات المسمى مع ذات المسمى وحين حصل التطابق في الاسم دون الذات فالأولى أن يقال يواطيء خاصة إذا كان المقصود من الاسم عين الذات لأنه لايمكن التطابق من كل وجه بين ذاتين متباينتين

رابعاً:
عدم الجزم هو على فرض أنه لم يرد إلا هذا الحديث ولم يفهم إلا هذا المعنى كما يدّعون ويلبسون عند التنظير فيقولون النبي لم يقل كاسمي بل قال يواطيء مع أنه قد ورد في الأثر عن علي رضي الله عنه ما فيه دلالة على الموافقة وأن اسمه كاسمه وأحاديث أيضاً مرفوعة وإن كان فيه ضعف لكنها خير لذي اللب من فلسفة المتأخرين إذ أنها لو لم تكن من كلام للنبي فهي من فهم الصحابة وخير القرون وهم أهل اللغة لكن قومنا أخذوا مايوافق ميولهم وحذفوا المعنى الآخر من قاموس اللغة والأثر وما روي في الحديث النبوي وقالوا النبي لم يقل كذا مع أنه روي أنه قال ولو لم يصح فلا يقطع أنه لم يقله وقد قال به أحد أصحابه ومن له ارتباط وثيق بالمهدي جده علي .
وهذا إما أن يدل على الهوى المتمكن حيث علموه وأخفوه وهذا قد غلب على الكثير في هذا الزمان في اختياراتهم في الاحكام الشرعية يأخذون بعض الكتاب وينبذون بعضاً ،

وإما أن يدل على جهل من تكلم بهذا وقلة علمه واطلاعه مع تيسره فلم يحط علماً وتسرع بالاختيار قبل التمكن والبحث جهلاً بقدر نفسه وغرورا

ولو كان تحديد الاسم دلت عليه رؤيا عند تفسيرها لكان أوثق من هذه التنظيرات الفاسدة وإن كانت الرؤيا هي أيضاً لا يقطع بها .


(فتوى جامعة)

السؤال :
هل يمكن أن يكون اسم المهدي اسماً آخر غير محمد أو أحمد ؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له أسماء متعددة كالمبشر والشاهد وعبد الله ..الخ ، فهل يمكن أن يكون له اسماً من أسماء النبي الأخرى تلك ؟
وهل يمكن أن يكون اسم أبيه على غير اسم أبي النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فالنبي صلى الله عليه وسلم، فيما نعلم ، من ولد إسماعيل بن إبراهيم ، وأبوه ليس فقط عبد الله بن عبد المطلب ، أي هل يمكن القول بأن اسم المهدي قد يكون مثلاً عبد الله بن إسماعيل أو ما شابه ذلك ؟ وهل هناك حديث صحيح ينص على أن اسم المهدي لا بد أن يكون "محمد بن عبد الله" ؟
تم النشر بتاريخ: 2015-04-28​

الجواب :
الحمد لله
أولا :
روى أبو داود (4282) - واللفظ له - ، والترمذي (2230) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي - أَوْ : مِنْ أَهْلِ بَيْتِي - يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي ، يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا ، وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" الْأَحَادِيثَ الَّتِي يُحْتَجُّ بِهَا عَلَى خُرُوجِ الْمَهْدِيِّ أَحَادِيثُ صَحِيحَةٌ ، رَوَاهَا أَبُو دَاوُدَ، وَالتِّرْمِذِيُّ، وَأَحْمَدُ، وَغَيْرُهُمْ، مِنْ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَغَيْرِهِ " انتهى من"منهاج السنة النبوية" (8/ 254) .
وروى أبو داود (4290) عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : " قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَنَظَرَ إِلَى ابْنِهِ الْحَسَنِ ، فَقَالَ: ( إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ ، كَمَا سَمَّاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَيَخْرُجُ مِنْ صُلْبِهِ رَجُلٌ يُسَمَّى بِاسْمِ نَبِيِّكُمْ) .
فدل الحديث والأثر على أن المهدي الذي يبعث آخر الزمان يوافق اسمه اسم النبي صلى الله عليه وسلم ، واسم أبيه اسم أبيه .
وهذا يعني أن اسمه : " محمد بن عبد الله " . وهذا هو ما نص عليه أهل العلم :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" أخبر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن اسمه "محمد بن عبد الله" .
انتهى من "جامع المسائل" (3/ 99) .
وقال أيضا :
" الْمَهْدِيُّ الَّذِي أَخْبَرَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ " .
انتهى من "منهاج السنة النبوية" (4/ 95) .
وقال أيضا :
" وَلِهَذَا لَمَّا كَانَ الْحَدِيثُ الْمَعْرُوفُ عِنْدَ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي الْمَهْدِيِّ: (يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي) : صَارَ يَطْمَعُ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ فِي أَنْ يَكُونَ هُوَ الْمَهْدِيَّ ، حَتَّى سَمَّى الْمَنْصُورُ ابْنَهُ مُحَمَّدًا وَلَقَّبَهُ بِالْمَهْدِيِّ مُوَاطَأَةً لِاسْمِهِ بِاسْمِهِ وَاسْمِ أَبِيهِ بِاسْمِ أَبِيهِ ، وَلَكِنْ لَمْ يَكُنْ هُوَ الْمَوْعُودَ بِهِ " انتهى من "منهاج السنة النبوية" (4/ 98) .
وقال ابن كثير رحمه الله :
" وَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَلَوِيُّ الْفَاطِمِيُّ الْحَسَنِيُّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، يُصْلِحُهُ اللَّهُ فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ، أَيْ: يَتُوبُ عَلَيْهِ ، وَيُوَفِّقُهُ، يُلْهِمُهُ رُشْدَهُ ، بَعْدَ أَنْ لَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ " .
انتهى من "البداية والنهاية" (19/ 62) .
وقال القاري رحمه الله :
" ( يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِيَ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي ) : فَيَكُونُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، فِيهِ رَدٌّ عَلَى الشِّيعَةِ ; حَيْثُ يَقُولُونَ: الْمَهْدِيُّ الْمَوْعُودُ هُوَ الْقَائِمُ الْمُنْتَظَرُ، وَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَسْكَرِيُّ " .
انتهى من "مرقاة المفاتيح" (8/ 3439) .
وقال في "عون المعبود" (11/ 250):
" (يواطىء اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي) فَيَكُونُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، وَفِيهِ رَدٌّ عَلَى الشِّيعَةِ " انتهى .
وينظر : "الشفا" للقاضي عياض رحمه الله (2/ 470-471) .
وعلى هذا ؛ فالمهدي الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم اسمه (محمد بن عبد الله) .
لأن "محمد" أشهر أسمائه صلى الله عليه وسلم ، وهو الذي يذكر في الشهادتين ، والأذان ، والتشهد ، وغير ذلك من شعائر العبادات ، وهو الذي ذكر في عامة موارد النداء في القرآن .
ولأن المتبادر إلى الذهن من قوله صلى الله عليه وسلم : (اسم أبي) أنه أبوه مباشرة ، وليس أحد أجداده ؛ فلا ينصرف إلى غيره إلا بقرينة واضحة .
قال الإمام البخاري :
" بَاب مَا جَاءَ فِي أَسْمَاء رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَوْله عَزَّ وَجَلَّ : ( مُحَمَّد رَسُول اللَّه وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّار ) وَقَوْله : ( مِنْ بَعْدِي اِسْمه أَحْمَد )" انتهى .
قال الحافظ ابن حجر :
"كَأَنَّهُ يُشِير إِلَى أَنَّ هَذَيْنِ الِاسْمَيْنِ أَشْهَر أَسْمَائِهِ , وَأَشْهُرهمَا مُحَمَّد , وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْقُرْآنِ , وَأَمَّا أَحْمَد فَذُكِرَ فِيهِ حِكَايَة عَنْ قَوْل عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام " انتهى من " فتح الباري" (6/555) .
ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أراد بذلك أن يعين لنا اسم المهدي حتى نعرفه بذلك ، ولا يلتبس علينا ، فإذا كان المراد أحد أجداده ، لم يحصل بذلك تعيين الاسم ، ولفات المقصود من الحديث .
أما : الماحي ، والحاشر ، والعاقب ، فهذه وإن كانت من أسمائه صلى الله عليه وسلم ، إلا أنه لا يعبر بها عنه عند الإطلاق ، بل لابد أن تقرن هذه الأسماء بما يبين معناها ، ويبين الصفة التي تضمنتها ، وبها تنطبق على الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولذلك قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : (أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَنَا أَحْمَدُ ) ثم قال : ( وَأَنَا الْمَاحِي، الَّذِي يُمْحَى بِيَ الْكُفْرُ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى عَقِبِي ، وَأَنَا الْعَاقِبُ وَالْعَاقِبُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ ) رواه البخاري (3532) ، ومسلم (2354) .
وينظر : "زاد المعاد" لابن القيم (1/84) .
والله تعالى أعلم
الاسلام سؤال وجواب للشيخ محمد المنجد
أخي اسأل الله لي و لكم الهدايه لما هو اقوم ... خير الكلام ما قل و دل ... لماذا كل هذا التحجر و التعصب في كلامك و كأنك تقول لنا ليس من حقكم البحث و التعمق في امور دينكم و ان تقنع الناس بأستنساخ عقول غيرهم ... من حق كل انسان مستقل بذاته ان يبدي برأيه و ابحاثه الخاصة . و ان لم تقتنع فغيرك مقتنع ... من تراه في ضلال فقد اضله الله ويرا في نفسه الحق انت و غيرك من تصفهم بالضلال لمجرد قناعتك بنفسك و جماعتك لعلكم انتم من في ضلال و لا يعلم الضالين الا الله ...
خلاصة كلامي كن هيناً لينا متفهم لغيرك متقبل لكل فكر جديد محتملاً في الخطأ و الصواب .
 
  • إعجاب
التفاعلات: ركن الدين

الراعي

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
191
مستوى التفاعل
310
النقاط
72
لا بأس أن أرجع عن معنى قول علي رضي الله عنه في قوله "يخرج من صلب ابني هذا" لكنه يبقى الأمر على ما هو عليه فما دليلكم أنتم ولما لا ترجعون عن الجزم بأن اسمه ليس محمد بن عبد الله مع أنه تقدم المعنى في لفظ التواطؤ وأزيد أن معنى الصلب لا يتأتى على ما أردت فسآتي لك برواية عند الشيعه الذين تدافع عنهم بأن ولد الصلب في حديث علي رضي الله عنه يجوز أن يكون المهدي وقد أخبر عنه علي في غير ما رواية وروايتهم في معن الصلب وإن بعد هي ما روى الكُلَينِي في "الكافي" (1/237 ط دار الأضواء، بيروت) عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه أُخبر أن عُفَيرًا حمار الرسول صلى الله عليه وسلم انتحر

فقال علي: إن ذلك الحمار كَلّم رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: بأبي أنت وأمي، إن أبي حدثني عن أبيه عن جده عن أبيه أنه كان مع نوح في السفينة ، فقام إليه نوح عليه السلام فمسح على كفله، ثم قال: ((يخرج من صلب هذا الحمار حمارٌ يركبه سيد النبيين وخاتمهم ))
فالحمد لله الذي جعلني ذلك الحمار


ميم نون
وأسأل الله ما دعوت به لي ولك والمزيد من فضله

ما ثم تحجر ورأيي واضح ولا أنصح بالجزم وما ذكر تضليل هنا إلا من فهمك لكن رأيت الاصرار من أصحاب هذا الفهم والاشارة لتجهيل القول الآخر وهو الأخرى بالصواب وبينت بمناقشة علمية ولابد من الاطالة والمتحجر لعله من يرمي باختياره ويصر عليه مع ما يرى من الاجابة دون أن يوافق أو يرد بعلم ويهاجم ذات الشخص ومنهجه فإما أن يسلم ويوافق وإما أن يجيب
 
إنضم
19 يونيو 2016
المشاركات
39
مستوى التفاعل
38
النقاط
22
لا بأس أن أرجع عن معنى قول علي رضي الله عنه في قوله "يخرج من صلب ابني هذا" لكنه يبقى الأمر على ما هو عليه فما دليلكم أنتم ولما لا ترجعون عن الجزم بأن اسمه ليس محمد بن عبد الله مع أنه تقدم المعنى في لفظ التواطؤ وأزيد أن معنى الصلب لا يتأتى على ما أردت فسآتي لك برواية عند الشيعه الذين تدافع عنهم بأن ولد الصلب في حديث علي رضي الله عنه يجوز أن يكون المهدي وقد أخبر عنه علي في غير ما رواية وروايتهم في معن الصلب وإن بعد هي ما روى الكُلَينِي في "الكافي" (1/237 ط دار الأضواء، بيروت) عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه أُخبر أن عُفَيرًا حمار الرسول صلى الله عليه وسلم انتحر

فقال علي: إن ذلك الحمار كَلّم رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: بأبي أنت وأمي، إن أبي حدثني عن أبيه عن جده عن أبيه أنه كان مع نوح في السفينة ، فقام إليه نوح عليه السلام فمسح على كفله، ثم قال: ((يخرج من صلب هذا الحمار حمارٌ يركبه سيد النبيين وخاتمهم ))
فالحمد لله الذي جعلني ذلك الحمار


ميم نون
وأسأل الله ما دعوت به لي ولك والمزيد من فضله

ما ثم تحجر ورأيي واضح ولا أنصح بالجزم وما ذكر تضليل هنا إلا من فهمك لكن رأيت الاصرار من أصحاب هذا الفهم والاشارة لتجهيل القول الآخر وهو الأخرى بالصواب وبينت بمناقشة علمية ولابد من الاطالة والمتحجر لعله من يرمي باختياره ويصر عليه مع ما يرى من الاجابة دون أن يوافق أو يرد بعلم ويهاجم ذات الشخص ومنهجه فإما أن يسلم ويوافق وإما أن يجيب


ان ظننت أني أدافع عن الشيعة فقد أخطأت .. والله لا أدافع عمن كان على ضلال
انما حق علمناه فاخذنا به أو باطل تركناه .. ولا ألتفت الى القول اكان مما يقوله الشيعة فأخشى قوله ..

أما ان اسم المهدي ليس محمد بن عبد الله فهذاما تكلمت فيه انما اردت أن أصوب فهما للحديث .. سيما وأنَّ الشيعة أنفسهم يحتجون بهذا الحديث أحيانا ليزعموا أن هنالك شخصية أخرى غير المهدي اسمه محمد وأحمد ويحتجون بهذا الحديث ...
أما الحديث الذي سقته فليس بحجة في لفظ من صلبه وحبذا لو رجعت إلى معاجم اللسان لتعلم الفرق بين من صلبه ومن نسله ومن لده ومن عترته فليس كلها على ذات المعنى
حتى ولو ثبت الحديث سندا فإنَّ اللفظ خطأ لأنه لو كان من نبي الله عليه صلوات الله لما قيل ذلك
 

حوراء

عضوية ماسية
عضوية ماسية
عضو
إنضم
7 يناير 2014
المشاركات
26,306
مستوى التفاعل
47,747
النقاط
122
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم
وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم
في العالمين انك حميد مجيد
 

الراعي

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
191
مستوى التفاعل
310
النقاط
72
السلام عليكم ورحمة الله
اعلم هداك الله أن حديث الحمار في سنده مجاهيل ولايصح وإن كان كما يزعم الشيعة أن كتاب الكافي أصح كتبهم فهو منكر ومما يشنع مذهبهم القائم على مثل هذه الكتاب الذي يجمع الغث والسمين
وحين أورد هذا الأثر وغيره وإن لم يصح فهو يُعزى لعرب سبقوا أصحاب المعاجم وأحسبك من أنصار هذا المذهب فأتيتك بما ورد فيه
وإلا ولله الحمد فقد ورد ما يدل أن ذرية الإنسان كلها من صلبه وإن لم يعلم أهل المعاجم يعلمهم ما ورد في الكتاب والسنه قال الله سبحانه وتعالى (وإذ أخذ الله من بني آدم من ظهورهم ذريتهم ) جاء بيانه في الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن ربنا تبارك وتعالى وعز وجل استخرج ذرية آدم من صلبه كأمثال الذر وأخذ عليهم الميثاق فإذا كانت النسم التي يخلق منها ذرية الإنسان موجودة في صلب الجد الأبعد جاز أن يسمى كل من جاء منهم أنه من صلبه
وليس بعد هذا مزيد بيان لمن عقل

وروي عن جابر بن عبد الله بخصوص زيد الشهيد عن الإمام الباقر ( عليه السلام ) : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم) للحسين ( عليه السلام ) :
( يخرج رجل من صلبك يقال له زيد ، يتخطى وأصحابه يوم القيامة رقاب الناس غُراً محجلين ، يدخلون الجنة بغير حساب ) . [ مقاتل الطالبيين : ص 130 ] .
وزيد ليس ولد صلبه على مصلح أهل علم الفرائض والمواريث ومعناه في اللغة أوسع فيستعمل في الذرية بعد ولد الصلب و معاني الألفاظ قد تختلف كما تقدم عند الإنفراد والاقتران فإذا قلنا هذا ولد صلب وهذا ولد الولد تخصص معنى الصلب هنا للأقرب وعند الإطلاق قد يعم الذرية حسب ما يدل عليه السياق
 
التعديل الأخير:

ميم نون

عضو
إنضم
19 يونيو 2016
المشاركات
73
مستوى التفاعل
158
النقاط
37
لا بأس أن أرجع عن معنى قول علي رضي الله عنه في قوله "يخرج من صلب ابني هذا" لكنه يبقى الأمر على ما هو عليه فما دليلكم أنتم ولما لا ترجعون عن الجزم بأن اسمه ليس محمد بن عبد الله مع أنه تقدم المعنى في لفظ التواطؤ وأزيد أن معنى الصلب لا يتأتى على ما أردت فسآتي لك برواية عند الشيعه الذين تدافع عنهم بأن ولد الصلب في حديث علي رضي الله عنه يجوز أن يكون المهدي وقد أخبر عنه علي في غير ما رواية وروايتهم في معن الصلب وإن بعد هي ما روى الكُلَينِي في "الكافي" (1/237 ط دار الأضواء، بيروت) عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه أُخبر أن عُفَيرًا حمار الرسول صلى الله عليه وسلم انتحر

فقال علي: إن ذلك الحمار كَلّم رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: بأبي أنت وأمي، إن أبي حدثني عن أبيه عن جده عن أبيه أنه كان مع نوح في السفينة ، فقام إليه نوح عليه السلام فمسح على كفله، ثم قال: ((يخرج من صلب هذا الحمار حمارٌ يركبه سيد النبيين وخاتمهم ))
فالحمد لله الذي جعلني ذلك الحمار


ميم نون
وأسأل الله ما دعوت به لي ولك والمزيد من فضله

ما ثم تحجر ورأيي واضح ولا أنصح بالجزم وما ذكر تضليل هنا إلا من فهمك لكن رأيت الاصرار من أصحاب هذا الفهم والاشارة لتجهيل القول الآخر وهو الأخرى بالصواب وبينت بمناقشة علمية ولابد من الاطالة والمتحجر لعله من يرمي باختياره ويصر عليه مع ما يرى من الاجابة دون أن يوافق أو يرد بعلم ويهاجم ذات الشخص ومنهجه فإما أن يسلم ويوافق وإما أن يجيب
اخي بارك الله فيك ... انا لست شيعي و لست من انصار الشيعة و لا انتمي لأي طائفة غير اني مسلم اشهد ان لا اله الا الله و ان سيدنا محمد عبده و رسوله و باحث و متبين في امور ديني لا اكثر و لا اقل و لا اكره اي احد قال لا إله الا الله ... فكل الطوائف هي نتاج تفكك لعقيدة صلبة للمسلم المعتدل و الوسطي .
 

مواضيع ممائلة