• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

البنفسج

عضو موقوف
محظور
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
1,790
مستوى التفاعل
1,899
النقاط
122
الإقامة
الامارات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الشيخ أحمد العدوان الذي يعرف نفسه بأنه عالم إسلامي مقيم في الأردن عبر صفحته الشخصية علي فيس بوك ان لا يوجد شئ في القرآن الكريم اسمه “فلسطين”: “”كتب الله تعالى الارض المقدسة لبني اسرائيل الى يوم القيامة ، الاية 21 من سورة المائدة ، واورثها لهم بقوله تعالى ( كذلك وأورثناها بني اسرائيل ) سورة الشعراء 59، اقول للمحرفين عن كتاب ربهم القرآن الكريم من اين أتيتم باسم فلسطين يا كذابين يا ملاعين
وقد سماها الله تعالى الارض المقدسة وأورثها بني اسرائيل الى يوم القيامة ، لا يوجد شئ في القرآن الكريم اسمه فلسطين ، اذا مطالبتكم بارض اسرائيل باطلا واعتداء على القرآن وعلى اليهود وعلى ارضهم وبالتالي لن تفلحوا وسيخزيكم الله ويخذلكم كونه تعالى هو الذي يدافع عنهم”.
واضاف
الشيخ العدوان: “الفلسطينيون قتلة الاطفال والشيوخ والنساء ، يعتدون على اليهود ثم يقدمونهم دروع بشرية ويختبئوا ورائهم ودون رحمة لاطفالهم وكأنهم ليسوا اطفالهم ، ليهموا الرآي العام ان اليهود يتعمدوا قتلهم ، وهذا ما شاهدته بام عيني في السبعينات عندما كانوا يعتدون على الجيش الاردني الذي احتضنهم وآواهم بدل ان يشكروه فكانوا يقدموا اطفالهم للجيش الاردني ليوهموا دول العالم ان الجيش يقتل الاطفال ، هذا ديدنهم وعادتهم وخبثهم وقسوة قلوبهم على اطفالهم وكذبهم على الرأي العام لينالوا تأييده”.
اين انت احمد العدوان من قول الله تعالى في القران الكريم "(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) صدق الله العظيم"

ومن قوله تعالى :وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا

فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً

ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا

إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا.

حسبنا الله ونعم الوكيل ؟؟؟

""""وطــــــــن نيــــــوز """"
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو مشاري

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
45,974
مستوى التفاعل
211,559
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
علينا ان نتريث حتى نتاكد ان ما قيل منه هو ولم يخرج وينكر ما قيل ثم ياتيه الرد
والرد والم وحاضر ان شاء الله
 

البنفسج

عضو موقوف
محظور
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
1,790
مستوى التفاعل
1,899
النقاط
122
الإقامة
الامارات
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
علينا ان نتريث حتى نتاكد ان ما قيل منه هو ولم يخرج وينكر ما قيل ثم ياتيه الرد
والرد والم وحاضر ان شاء الله
 

البنفسج

عضو موقوف
محظور
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
1,790
مستوى التفاعل
1,899
النقاط
122
الإقامة
الامارات
  • إعجاب
التفاعلات: أبو مشاري

الحرف الناطق

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
3 يوليو 2013
المشاركات
231
مستوى التفاعل
291
النقاط
72
السلام عليكم و رحمة الله
من ناحية انه لا يوجد شيء اسمه فلسطين في تاريخ المسلمين فهذا صحيح لانه تاريخيا سماها العرب قبل و بعد الاسلام ببيت المقدس وهكذا سماها الله و رسوله عليه الصلاة و السلام في القرآن و السنة
انما سميت حديثا بفلسطين بعد ظهور الاستعمار نسبة الى الشعوب السامية التي سكنتها قبل الميلاد و اسمهم الفلسطين
اما ما قاله هذا الرجل فهو تحريف واضح للقرآن و اعتداء سافر على الاسلام من اجل ارضاء ولي امره اكبر عميل لليهود
و الله تعالى قال في كتابه (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) ، و قد اورثها سبحانه لليهود في فترة ايمانهم ثم من بعد كفرهم غضب الله عليهم و ألحق بهم الذل و الهوان و اورثها للمسلمين
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
:D:rolleyes:
تسلمي بنفسجه على كل مشاركاتك التي انتظرها بلهفه
لكن هذا الموضوع من البني ادم غريب الاطوار سيجعلني افكر باسلوبه
يعني الفلسطينين هم اليهود واليهود هم اهل الحق
اذا النصر لهم فنحن ننتظر ماذا اممممم حلو التفكير الله لا يسامح هالاشكال
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
ﺃﻭﻻ‌: ﻣﺴﺄﻟﺔ: ﺍﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺣﻘًّﺎ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴًّﺎ ﻭﺩﻳﻨﻴًّﺎ ﻓﻲ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ:
ﻗﺪ ﺗﻘﺪَّﻡ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻫﻢ ﺳﻼ‌ﻟﺔ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ، ﻭﺃﻥ ﺃﻭﻝ ﺩﺧﻮﻝ ﻟﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻊ ﻳﻮﺷﻊ ﺑﻦ ﻧﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻴﻪ ﻭﺑﻌﺪ ﻧﻜﻮﻟﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﺃﻭﻝ ﺍﻷ‌ﻣﺮ.
ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﺳﺘﻴﻼ‌ﺀ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺛﻼ‌ﺙ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﻭﻫﻢ:
ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻮﻥ: ﻭﺳﻜﻨﻮﻫﺎ ﺣﻮﺍﻟﻰ ﺳﻨﺔ (3000) ﻕ. ﻡ، ﻭﺍﺳﺘﻮﻃﻨﻮﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷ‌ﺑﻴﺾ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ.
ﺍﻟﻜﻨﻌﺎﻧﻴﻮﻥ: ﻧﺰﻟﻮﺍ ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻴﻦ، ﻭﺷﻐﻠﻮﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﻣﻦ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﺳﻨﺔ (2500) ﻕ. ﻡ. ﻭﻫﺬﻩ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﺓ ﻣﻦ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﺛﻢ ﺟﺎﺀﺕ ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﻣﻦ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﻛﺮﻳﺖ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﻋﺎﻡ (1200) ﻕ. ﻡ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﻤﻰ ﻓﻠﺴﺘﻴﻦ، ﻭﻧﺰﻟﺖ ﺑﻴﻦ ﻳﺎﻓﺎ ﻭﻏﺰَّﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷ‌ﺑﻴﺾ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ.
ﻭﺳﻤَّﻰ ﺍﻟﻜﻨﻌﺎﻧﻴﻮﻥ ﻫﻮﻻ‌ﺀ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ، ﻭﻏﻠﺒﺖ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻛﻠﻬﺎ، ﻓﺄًﺻﺒﺤﺖ ﺗﺪﻋﻰ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ. ﻭﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﺃﻭﺭﺩﻩ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻬﻢ، ﻭﻣﺎ ﻛُﺘﺐ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ، ﻓﺈﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﺳﺘﻤﺮَّﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻭﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺣﺮﻭﺏ ﻋﺪﻳﺪﺓ، ﺍﺳﺘﻤﺮﺕ ﻃﻮﺍﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ.
ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ، ﻳﺘﺒﻴَّﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺳﻜﻦ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ، ﺑﻞ ﺩﺧﻠﻮﻫﺎ ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﻮﻟﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻳﺪ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﻘﻮﻡ.
ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ: ﻳَﺎ ﻗَﻮْﻡِ ﺍﺩْﺧُﻠُﻮﺍ ﺍﻷ‌َﺭْﺽَ ﺍﻟﻤُﻘَﺪَّﺳَﺔَ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻛَﺘَﺐَ ﺍﻟﻠّﻪُ ﻟَﻜُﻢْ ﻭَﻻ‌َ ﺗَﺮْﺗَﺪُّﻭﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺩْﺑَﺎﺭِﻛُﻢْ ﻓَﺘَﻨﻘَﻠِﺒُﻮﺍ ﺧَﺎﺳِﺮِﻳﻦَ [ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ: 21]. ﻓﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻛَﺘَﺐَ ﺍﻟﻠﻪ ُ ﻟَﻜُﻢْ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﺳﺤﺎﻕ: (ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻫﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻢ). ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﺪﻱ: (ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻣﺮﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ). ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺘﺎﺩﺓ: (ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺑﺎﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺍﻟﺤﺞ ﻭﺍﻟﻌﻤﺮﺓ) . ﺇﺫﺍً ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻛَﺘَﺐَ ﺍﻟﻠﻪ ُ ﻟَﻜُﻢْ. ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺗﻤﻠﻴﻜﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﻱ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ﻫﻮ ﺗﻤﻠﻴﻚ ﻟﻬﻢ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻠﻮﻫﺎ. ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺒﻌﺾ: ﻫﻲ ﻫﺒﺔ ﻟﻬﻢ. ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺒﻴِّﻦ ﻣﻌﻨﻰ ﻛَﺘَﺐَ ﺍﻟﻠﻪ ُ ﻟَﻜُﻢْ، ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞٌ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻨﻌﻢ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﻨﻌﻢ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﻫﻲ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ، ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻓﻼ‌ ﺣﻖ ﻟﻬﻢ ﺑﻬﺎ، ﻭﺑﻨﻮ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﺣﻴﻦ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺪﺧﻮﻝ ﻧﻜﻠﻮﺍ، ﻓﻤﻨﻌﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺣﻴﻦ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﻮﺍ ﻭﺃﻃﺎﻋﻮﺍ ﻣﻨﺤﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ؛ ﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻵ‌ﻳﺔ: (ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻋﺪﻛﻤﻮﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺃﺑﻴﻜﻢ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ، ﺇﻧﻪ ﻭﺭﺍﺛﺔ ﻣﻦ ﺁﻣﻦ ﻣﻨﻜﻢ) . ﻓﻌﻠﻴﻪ ﻓﻬﻲ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ، ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻛﻔﺮﻫﻢ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﻖ.
ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞَّ ﻭﻋﻼ‌: ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍْ ﻟِﺮُﺳُﻠِﻬِﻢْ ﻟَﻨُﺨْﺮِﺟَﻨَّﻜُﻢ ﻣِّﻦْ ﺃَﺭْﺿِﻨَﺂ ﺃَﻭْ ﻟَﺘَﻌُﻮﺩُﻥَّ ﻓِﻲ ﻣِﻠَّﺘِﻨَﺎ ﻓَﺄَﻭْﺣَﻰ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻢْ ﺭَﺑُّﻬُﻢْ ﻟَﻨُﻬْﻠِﻜَﻦَّ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ [ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ: 13].
ﻭﻗﺎﻝ: ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﻛَﺘَﺒْﻨَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺰَّﺑُﻮﺭِ ﻣِﻦ ﺑَﻌْﺪِ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽَ ﻳَﺮِﺛُﻬَﺎ ﻋِﺒَﺎﺩِﻱَ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤُﻮﻥَ[ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ:105].
ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺑﺄﻧﺒﻴﺎﺋﻪ، ﻭﺳﺠﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻀﺒﻪ ﻭﻟﻌﻨﺘﻪ، ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﺣﻖ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺣﻖ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:ﺃَﻥَّ ﺍﻷ‌َﺭْﺽَ ﻳَﺮِﺛُﻬَﺎ ﻋِﺒَﺎﺩِﻱَ ﺍﻟﺼَﺎﻟِﺤُﻮﻥَ [ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ:105] منقول.
 

مواضيع ممائلة