• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

الراعي

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
191
مستوى التفاعل
310
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
الامام الغزالي أبو حامد محمد بن محمد امام كبير الشأن ذائع الصيت ت 505 وهو المسمى بحجة الإسلام لانه كان المتصدي للرد على الفلاسفة وقد درس علومهم وتمكن من الرد عليهم فهو فريد عصره في هذا الميدان ووحيد دهره ولو كان لا يجوز أن يتكلم الشخص على من هو أعلى منه لما تفوهت بكلمة فليس المقياس من أنت ومن هو وإنما القياس هذه شريعة الله ثم أن النقد من إمام جليل بحر منصف هو شيخ الاسلام لإمام كبير هو حجة الاسلام ولن أكذب حين أقول ما أعتقد وهو لو قيل أن أحدا يأخذ كتابا واحدا فقط بعد القرآن والسنة لاخترت له أنفع الكتب احياء علوم الدين للغزالي فهو الاجدى نفعا للسالكين والأوضح معنى والاجمع فلا يبارى في التأليف وقوة العقل والقصد الحسن لذلك من يقرأ كتابه الاحياء دون غيره من كتبه يحسن الظن به كثيرا فهو فعلا يحيي علوم الدين لكن كما قال الله (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا) فهو من تصنيف بشر وليس رسول من الله معصوم فالكمال المطلق لله والعصمة للأنبياء وقد لاحظ عليه العلماء شيئا لا يتفطن له غيرهم وإن كانوا من طلاب العلم والخطأ وارد ونحن نرى أنفسنا نكتب شيئا ثم وددنا أن لو قلنا كذا وربما نتراجع عن قول وربما نقصد به أمرا مخصوصا ويفهم منا على العموم ونخطأ في ذلك فإذا قلت أنه أفضل كتاب بعد كتب السنة وأنفعه هل تصدقني حين أتكلم عن شيء فيه و أني ما تكلمت إلا لأني أحبه وما أريد إلا النصح فلا يلوم إلا متعصب ما أعطى الشرع قدره ومنزلته وخلط الشرع بالشيخ فإن البعيد الذي يرى البيت من تل مشرف قد يرى مالا يراه من عند الباب لأنه يتسع نظره مع أن ذاك واصل خبير بكثير من الدقائق لكن خفي عليه أشياء والتبست لأجل ظروف أشغلته بسبب القرب وقد يكون بجانب البيت وراءه هوة لا يتفطن لها والبعيد بعيد لكنه متفرغ نظر لأشياء لم يطلع عليها المقرب المحقق فهل يلام البعيد حين يصرخ على المقرب ويقول إني أرى مالا ترى فهذا مثل من يستدرك على من هو أعلى منه وأفضل والرؤية لا تعني العمل والتحقيق والوصول لكن مع البعد لا شك أنه يعلم أن الأولى أن يقترب المقرب إلى ناحية دون ناحية ليزداد قربا ويبعد من العطب ثم هذا البعيد إن أعانه الله ووصل كان تفطنه قبل ذلك يدعوه للاحتراس وإن قعدت به ذنوبه وترك السعي الموصل إلى بيت الشريعة والحنيفية ونصرتها لم ينفعه نظره السابق نسأل الله السلامة والعافية وحسن العاقبة


وحين نتأمل في حال الرسل نجد انهم مع الناس لمعالجة أحوالهم فتجد أن العالِم الذي يتأسى بالأنبياء في هذا ويجهر بين الناس بأقواله وكذلك مؤلفاته حين تكون مقصودة لكل ناظر يقل فيها الخطأ لأنه يحاول أن يوازن فيها أحوال الجميع وإن خالفه بعض الرؤساء وآذوه فهذا لا يهمه لأنه سائر على مقتضى الشريعة قد باع نفسه لله حين تعرف هذا يحصل عندك التمييز في منازل العلماء ومراتبهم وتعرف الأولى بالانبياء وسبب أن هذا العالم مصيب لا يكاد يوجد عنده خطأ وهذا يوجد عنده أخطاء فظروف الأحوال اضطرت هذا للمزيد من الصدق والالتجاء إلى الله عند التأليف وحاجة الناس الملحة فطلب منه كثير من الناس أن ينجز لهم هذا المقصود فقوي الاجتهاد لهذا العمل وتمحضت النية وقل الخطأ وبنقص هذه الدواعي ينقص التوفيق ويحصل شيء من الزلل وإن لم يكن ثم زلل كأن ينقل يجمع محفوظا كالحديث فإنه لا يبقى كتابه لضعف النية في تأليفه بسبب لم يوجد أسباب خطيرة تشعلها وكذلك من يجلس مدة في مكان ويناقش الأفكار والاحتملات الذهنية ويعتزل الناس فإن ما يكتبه لا بد أن يبعد عن الواقع بحسبه وإن كان صوابا عقلا وكانت نيته متجردة لله لكنه قد يضر ولا ينفع لأن هناك مايضر عقول العامة كما قال ابن عباس أو علي رضي الله عنهم حدثوا الناس بما يعقلون أتريدون أن يكذب الله ورسوله فالحمد لله أن جعل رسولنا محمد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم وجعل شريعته كاملة لا يكملها أحد بعد تكميل الله وأراحنا به من التعقيدات والآصار والأغلال في العقيدة والأعمال التي كانت على من قبلنا لكن سلكها أكثرنا من حيث لا يشعر وبحسن قصد فمستقل ومستكثر نسأل الله أن يريحنا منها ويردنا إلى ما كان عليه النبي وأصحابه فجمعوا الأمور ووازنوها وأخذوا من كل ماينفع قطفة وجرعته المناسبة وسخروا باقي قواهم في الجهاد لنصر الدين ففتحوا البلاد وعبدوا العباد لربهم فاللهم بصرنا بحالهم ووفقنا لأعمالهم فلا حول ولا قوة إلا بك

مراحل الامام الغزالي:
مراحل تنقله: وهو الأطوار الأربعة التي مرَّ عليها أبو حامد رحمه الله، وهي:

1- الأشعرية.

2- ثم الفلسفة.

3- والتصوف.

4- ثم الرجوع إلى الحديث، حيث مات وصحيح البخاري على صدره.

فلنبدأ من حيث انتهى لعلنا نصل فقد قصرت العقول وضعفت القوى عن الجمع ثم هو هداه الله لهذا السبيل لحكمة اقتضت ذلك تناسب عقله وقدرته ليتصدى لمعالجة بعض البدع في وقته وليكون قائما عن الأمة في الرد على الفلاسفة الطاعنين في الاسلام وأنا وأنت هل نثق بعقولنا وأعمارنا كي نضيعها في مثل هذه العلوم أو كتب تأثرت بها ثم هو مع هذا العقل قادته النية الحسنة بعد الله عز وجل للأفضل وهو المنبع الصافي فلماذا أنت أيها المسلم لا تتوجه لها وتريح نفسك لعل خاتمتك قربية وإن لم تكن يفتح الله عليك فيه فهما وينضر وجهك بالتمسك بالسنة وقد كان الغزالي كما يقول عن نفسه أنه مزجى البضاعة في الحديث وهكذا قال علماء الحديث حين رأوا ماينقله مما لا أصل له لكن رجع للحديث وتمسك به حتى آخر رمق رحمه الله رحمة واسعة
وقدس روحه لكن لم يؤلف فيه وبقيت مؤلفاته التي دونها في جميع الأطوار موجودة ومتداولة وما أحب أن أدخل في هذه المداخل لكن رأيت النصح لإخواني لما رأيته الأولى لسلوك السبيل الحق والله تعالى أعلم وهو ولي التوفيق نسأله أن يهدينا سواء السبيل

وقد جمع أقوال شيخ الاسلام في حجة الاسلام وتتبعها الشيخ علي الشبل في كتاب أسماه "نقد ابن تيمية للإمام الغزالي"
وهذه مباحثه:

1- المبحث الأول: مذهب الغزالي في الاعتقاد ومنهجه فيه.

2- المبحث الثاني: المراحل التي مرَّ بها أبو حامد الغزالي.

3- المبحث الثالث: المصادر التي أثرت جلياً على أبي حامد الغزالي.

4- المبحث الرابع: تعريف شيخ الإسلام لبعض ما في كتب أبي حامد الغزالي.

5- المبحث الخامس: ما جاء في كتاب "إحياء علوم الدين".

6- المبحث السادس: نقد العلماء لكتاب "إحياء علوم الدين".

المبحث السابع: اعتذار شيخ الإسلام لأبي حامد الغزالي وتحسين بعض أجوبته.

وجزاكم الله خيرا

يتبع



 
  • إعجاب
التفاعلات: أخ الإسلام

الراعي

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
191
مستوى التفاعل
310
النقاط
72
المبحث الخامس: نقد كتاب "إحياء علوم الدين"([1]):

هذا الكتاب أكبر كتب أبي حامد وأشهرها، وأعرفها به، وهو أكثر كتب أبي حامد التي تناولها شيخ الإسلام في مواضع من مصنفاته، بل ومصدر من أهم مصادره في أقوال الفرق، خصوصاً الصوفية.

والشيخ ابن تيمية أحياناً يصرح بكامل اسمه، وأحياناً يقتصر على قوله: قال أبو حامد في كتاب "الإحياء". وانظر "العقل والنقل" (5/347).

ووصفه في "الاستقامة" (1/80) بأنه أجل كتب الغزالي. كما وصفه كذلك في "العقل والنقل" (7/145).

وهو في "الاستقامة" كثيراً ما ينقل عنه ويتعقبه، وربما أيده وواقفه فيما قرره، وانظر: "بيان التلبيس" في نسخة جامعة الملك سعود (3/93-102)، وما معناه في "العقل والنقل" (5/149-150)؛ حيث أحال إلى "بيان التلبيس" بقوله: ((وقد بسط في غير هذا المؤلف)).

· ولما سئل شيخ الإسلام عن كتابي "إحياء علوم الدين" و"قوت القلوب"؛ قال في "مجموع الفتاوى" (10/551-552)، وفي "الفتاوى المصرية الكبرى" (2/229-230) مجيباً على ذلك:

((أَمَّا كِتَابُ "قُوتِ الْقُلُوبِ" وكِتَابُ "الْإِحْيَاءِ" تَبَعٌ لَهُ فِيمَا يَذْكُرُهُ مِنْ أَعْمَالِ الْقُلُوبِ: مِثْلَ الصَّبْرِ وَالشُّكْرِ وَالْحُبِّ وَالتَّوَكُّلِ وَالتَّوْحِيدِ وَنَحْوِ ذَلِكَ.

وَأَبُو طَالِبٍ أَعْلَمُ بِالْحَدِيثِ، وَالْأَثَرِ وَكَلَامِ أَهْلِ عُلُومِ الْقُلُوبِ مِنْ الصُّوفِيَّةِ وَغَيْرِهِمْ مِنْ أَبِي حَامِدٍ الْغَزَالِيِّ، وَكَلَامُهُ أَسَدُّ وَأَجْوَدُ تَحْقِيقًا وَأَبْعَدُ عَنْ الْبِدْعَةِ، مَعَ أَنَّ فِي "قُوتِ الْقُلُوبِ" أَحَادِيثَ ضَعِيفَةً وَمَوْضُوعَةً وَأَشْيَاءَ كَثِيرَةً مَرْدُودَةً.

وَأَمَّا مَا فِي "الْإِحْيَاءِ" مِنْ الْكَلَامِ فِي الْمُهْلِكَاتِ؛ مِثْلُ الْكَلَامِ عَلَى الْكِبْرِ وَالْعُجْبِ وَالرِّيَاءِ وَالْحَسَدِ وَنَحْوِ ذَلِكَ؛ فَغَالِبُهُ مَنْقُولٌ مِنْ كَلَامِ الْحَارِثِ الْمُحَاسَبِيِّ فِي "الرِّعَايَةِ" وَمِنْهُ مَا هُوَ مَقْبُولٌ، وَمِنْهُ مَا هُوَ مَرْدُودٌ، وَمِنْهُ مَا هُوَ مُتَنَازَعٌ فِيهِ.

و"الْإِحْيَاءُ" فِيهِ فَوَائِدُ كَثِيرَةٌ، لَكِنْ فِيهِ مَوَادُّ مَذْمُومَةٌ؛ فَإِنَّهُ فِيهِ مَوَادُّ فَاسِدَةٌ مِنْ كَلَامِ الْفَلَاسِفَةِ تَتَعَلَّقُ بِالتَّوْحِيدِ وَالنُّبُوَّةِ وَالْمَعَادِ، فَإِذَا ذَكَرَ مَعَارِفَ الصُّوفِيَّةِ، كَانَ بِمَنْزِلَةِ مَنْ أَخَذَ عَدُوًّا لِلْمُسْلِمِينَ أَلْبَسَهُ ثِيَابَ الْمُسْلِمِينَ.

وَقَدْ أَنْكَرَ أَئِمَّةُ الدِّينِ عَلَى أَبِي حَامِدٍ هَذَا فِي كُتُبِهِ، وَقَالُوا: أمرضَهُ "الشِّفَاءُ"، يَعْنِي "شِفَاءَ ابْنِ سِينَا" فِي الْفَلْسَفَةِ.

وَفِيهِ أَحَادِيثُ وَآثَارٌ ضَعِيفَةٌ، بَلْ مَوْضُوعَةٌ كَثِيرَةٌ.

وَفِيهِ أَشْيَاءُ مِنْ أَغَالِيطِ الصُّوفِيَّةِ وَتُرَّهَاتِهِمْ.

وَفِيهِ مَعَ ذَلِكَ مِنْ كَلَامِ الْمَشَايِخِ الصُّوفِيَّةِ الْعَارِفِينَ الْمُسْتَقِيمِينَ فِي أَعْمَالِ الْقُلُوبِ الْمُوَافِقِ لِلْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ، وَمِنْ غَيْرِ ذَلِكَ مِنْ الْعِبَادَاتِ وَالْأَدَبِ مَا هُوَ مُوَافِقٌ لِلْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ مَا هُوَ أَكْثَرُ مِمَّا يَرِدُ مِنْهُ. فَلِهَذَا اخْتَلَفَ فِيهِ اجْتِهَادُ النَّاسِ وَتَنَازَعُوا فِيهِ))اهـ.

وقال شيخ الإسلام في "المجموع" (4/55) قال: ((... وكلامه في "الإحياء" غالبه جيد، لكن فيه مواد فاسدة: مادة منطقية، ومادة كلامية، ومادة من ترهات الصوفية، ومادة من الأحاديث الموضوعة)) اهـ.

وفي هذا الصدد أشار الشيخ ابن تيمية إلى من ذمَّه لأجله خصوصاً، أو لغيره من كتبه كما قال في "العقل والنقل" (6/239-240):

((... لأن أبا حامد يخالف الفلاسفة تارة ويوافقهم أخرى؛ فعلماء المسلمين يذمونه بما وافقهم فيه من الأقوال المخالفة للحق الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم لموافقة لصحيح المنقول وصريح المعقول.

كما وقع من الإنكار عليه أشياء في كلام رفيقه أبي الحسن المرغيناني([2])، وأبي نصر القشيري([3])، وأبي بكر الطرطوشي([4])، وأبي بكر بن العربي([5])، وأبي عبد الله المازري([6])، وأبي عبد الله الذكي، ومحمود الخوارزمي([7])، وابن عقيل([8])، وأبي البيان الدمشقي([9])، ويوسف الدمشقي، وابن حمدون القرطبي القاضي([10])، وأبي الفرج بن الجوزي([11])، وأبي محمد المقدسي([12])، وأبي عمرو بن الصلاح([13])، وغير واحد من علماء المسلمين وشيوخهم.

والمتفلسفة الذين يوافقون ما ذكره من أقوالهم يذمونه لما اعتصم به من دين الإسلام ووافقه من الكتاب والسنة؛ كما يفعل ابن رشد الحفيد هذا وابن الطفيل صاحب رسالة "حي بن يقظان" وابن سبعين وابن هود وأمثالهم.

وهؤلاء وأمثالهم يعظمون ما وافق فيه الفلاسفة، كما يفعل ذلك صاحب "خلع النعلين" وابن عربي صاحب "الفصوص" وأمثالهم...)).اهـ.

فتأمل ـــــ رعاك الله ـــــ هذا النقد المنهجي، والتفصيلي الدقيق والعميق المبني على فهم كلام المنقود: الشيخ أبي حامد الغزالي، وفهم طريقته ومنهجه وحمل كلامه على المحمل اللائق به بلا غلو ولا تفريط، ولا تزيِّد ولا مجاملة فشيخ الإسلام أجمل مميزات كتاب الإحياء ثم فصَّل فيما اُنتقد فيه مؤصلاً له بما يُسمى بالملاحظات المنهجية الإجمالية.


وهذا كلام ابن تيمية فيه انصاف وعدل ولو قرأت نقد غيره حتى ممن سبقوه فبعضهم سماه اماتة علوم الدين وبعضهم أمر بتحريقه مع ديانتهم فما يظن بهم أنهم قالوا ذلك لغير سبب رأوا من الواجب أن يقولوا ذلك عفا الله عن الجميع

متبوع ان شاء الله
 

مواضيع ممائلة