• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ..
لا يخفى علينا جميعا فضل ذكر الله عز وجل : { والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً} سورة الأحزاب:35

وقال صلى الله عليه وسلم : {مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت } .

وقال عليه الصلاة والسلام : " ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم.. قالوا: بلى يا رسول الله. قال : ذكر الله عز وجل " ..

نصيحه :
الانسان المريض بمرض روحي والسليم والمريض عضوياً لابد لهم من تحصين أنفسهم في الصباح والمساء ولا يهملون ذلك ابدا ، وذلك أن شياطين الانس والجن عاثت في الأرض الفساد وشنوا حرباً ضروساً على بني آدم ، فما بين مصاب بسحر - ومس - وعين - .. ووو إلخ

ولذلك الله سبحانه وتعالى جعل لنا بحكمته تحصين يحصننا من شياطين الجن والانس بإذنه ، وكذلك فإن التحصينات تقي من هموم وأوجاع وأمراض وحوادث الدنيا بإذنه تعالى .

ومن المعلوم انه يجب علينا التحصين وترديد جميع الأذكار وبالأخص أذكار الصباح والمساء وذلك لما لها من فوائد عظيمة على الإنسان المسلم منها :
- تقي الانسان من شرور الجن والانس .
- تقوي روح المريض وبالتالي يقوى على الجن والأمراض العضوية .
- تقوي مناعة الانسان كما ذكر ذلك أهل العلم والمعرفة .
- تضعف العارض وتؤذيه وتطرد الشيطان وتقمعه وقد تكون سبباً في الشفاء .
- يمنع من تجدد الأسحار .
- يمنع من دخول اكثر من جن في جسم المريض .
- تشرح قلب المريض وتزيل همومه وتجلب الفرح والسرور .
- تحفظ الانسان بإذن الله من السحر والمس والعين .
- تمنع عنه حوادث وآفات الدنيا بكل أشكالها واصنافها .
- ويَرضى الرحمن ويجلب الرزق والنعم .
- أعظم سلاح لدفع الشر قبل وقوعه ، و بعد وقوعه ، قال النبي صلى الله عليه و سلم{الدعاء ينفع مما نزل ، ومما لم ينزل ، فعليكم عباد الله بالدعاء } رواه حاكم .

ما قاله ابن القيم في هذه الفائدة الأخيرة قال رحمه الله :
الأدعية والتعوذات كالسلاح ، والسلاح بضاربه ، لا بحده فقط ، فمتى كان السلاح سلاحاً تاماً لا آفة به ، والساعد ساعد قوي ، والمانع مفقود ، حصلت به النكاية في العدو ، ومتى تخلف واحد من هذه الثلاثة تخلف التأثير فالتعوذات والأذكار إما أن تمنع وقوع هذه الأسباب ، وإما أن تحول بينها وبين كمال تأثيرها بحسب التعوذ وقوته وضعفه .
زاد المعاد 4 / 182 ، الجواب الكافي ص 22

وإذا العبد ذكر الله في الرخاء عرفه في الشدة وبها يشتغل اللسان عن الغيبة والنميمة والكذب .
ما أشد حاجتنا إليه، وما أعظم ضرورتنا إليه، لا يستغنى عنه المسلم بحال من الأحوال.


والأذكار هي عبارة عن ( آيات وأذكار من السنة النبوية )
يحافظ عليها في الصباح اذا استيقظ بعد صلاة الفجر وفي المساء من بعد صلاة العصر إلى قبل صلاة المغرب.
واذكار الصباح والمساء عبارة عن دعاء ثناء ودعاء مسألة .. بعضها فيها ثناء على الله وبعضها تسأل الله فيها ..
اجعل نيتك : نية التعبد وتطبيق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ونية الحفظ وسؤال الله عز وجل



والسؤال الذي يطرح نفسه :

كيف يكون سلاح المؤمن تاما ؟ ولماذا يتجدد السحر للإنسان برغم محافظته على أذكار الصباح والمساء؟

1- حضور القلب والتفكير في معنى الأذكار :
يقول القائل أنا لا اترك الورد أبداَ لكني في أحيان كثيرة أقرأ الأذكار ولكن بقلب لاهي ، لا أتدبر الأذكار،أقرأها ولا أستشعر معانيها .

نرد عليه بقول : معلوم أنَّ العارض الشيطاني في دفعه ورفعه ، لابُدَّ له ما يقابله من أنفاس رحمانية ، وأدية إلاهيَّة ربانية حتى يتغلَّب المريض الروحي على المرض ، وكلَّما قَوِي الذِّكر ، كلَّما زاحم المرض ، وكلما اشتد عليه الذكر انزعج وخنس وانطرد .


يقول الشيخ بن عثيمين رحمه الله :
أنّ أذكار الصباح والمساء أشد من سور يأجوج ومأجوج في التحصن لمن قالها بحضور قلب .
( ركزوا معي على كلمة بحضور قلب )


فالذين يقولون نحن نقولها ومع ذلك نصاب عليهم ان يعلموا ان الله لايقبل الدعاء من قلب لاه غافل فاذا اردت ان تنتفع بها فعليك بحضور القلب وفهم معانيها والرجوع الى كلام اهل العلم فى ذلك وتفريغ القلب من الشواغل خلال أدائها وسيرى المسلم باذن الله اثرها عليه .

إذن إذا تواطأ عليها القلب واللسان ، وقالها صاحبها 1- بصدق ويقين 2- وحضور قلب 3- وحسن ظن بالله سبحانه ، 4- وتفكير في معانيها العظيمه ، ومقاصدها الجليلة فإنها تنفع قائلها ، وتحفظه ، وتدفع عنه الشرور


حتى قال بعض أهل العلم :
إنها تحمي البيوت من الحر والبرد .

2- هناك من اهل العلم من يقول ان الغضب يبطل فائدة وتحصين الاذكار .


أنهي كلامي بنقل ما قاله ابن القيم في هذا الصدد : أفضل الذكر وأنفعه
ما واطئ فيه القلب واللسان ، وكان من الأذكار النبوية ، وشهد الذاكر ﻤﻌﺎنيه ومقاصده
(الفوائد ص 272)

اذن كلما حضر القلب كان أقوى في التحصين ؛
لِقوّة اعتماد القلب على الله حال حضوره وحال التأمّل في الأذكار .

هذا والله تعالى أعلم .



يتبــــــــع
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
القصة الأولى
بفضل الله علي منذ اكثر من 10 سنوات وانا احافظ على اذكار الصبـــــــاح والمســـــــاء ولاحظت ما يلي :
1- اليوم الذي احافظ فيه على الاوارد اليومية خصوصا اذكار الصباح - بعد الفجر - واذكار المساء - بعد العصر - كاااملة أكون :
- راضية مطمئنة مرتاحة نفسيا واثقة .. الخ
اليوم الذي انساها :
اما ان اصاب بوعكة صحية أو هم أو تنكيد او مشكلة او .. أو ..


فاقرب مثال اتذكره لانه حصل قريبا خلال هذين الشهرين :
ففي الشهر الماضي ايام العذر الشرعي ، انام قبل الفجر ولا استيقظ الا الظهر فتفوتني اذكار الصباح .. ولكن على الاقل اذا جاء العصر حافظت على اذكار المساء .. صحيح مو مثل لما تحافظي على الاثنين لكن ما لا يدرك كله لا يترك جله

وفي يوم من ايام العذر الشرعي مع تركي لاذكار الصباح لم اقل ايضا اذكار المساء - عصرا -
وفي اليوم الثاني اصبت بانفلونزا اصبحت طريحة الفراش .. يا الله ما فيه مثل العافية والله .. جلست مريضة اسبوع كله لاني اهملت الاذكار في ذلك اليوم صباحا ومساء ..
الشهر الذي يليه - الشهر الحالي - سويت رياضة دون احماء وكانت عنيفة ولاول مرة .. ولكني كنت محافظة على الاذكار شعرت في اليوم الثاني بتعب نوعا ما ولكنه خف وبعد 10 ايام لم اقل اذكار المساء وفي اليوم التالي مرضت مرضا شديدا .. سبحان الله كانت اذكار الصباح والمساء تحميني طوال الـ 10 ايام ، وبعدها مع اهمالي ذلك اليوم للاذكار كنت لا استطيع المشي ولا النوم ولا الجلوس كل عضلات جسمي تعبانة والام شديدة الحمد لله على كل حال حتى اضطررت للذهاب لطبيب عظام .

- قبل يومين اتونا ضيوف في العصر وانشغلت عن اذكار المساء والله يا اخوتي ما تصدقون لو قلت لكم اني اليوم الثاني من الفجر الى اليوم الذي بعده وانا مريضة بمرض لا اعلم ما هو الام شديدة في بطني واشعر بانتفاخ وتصلب في جداره .. اول مرة يصيبني ..

- الطريف اني اكتب لكم وحلقي الان على بداية التهاب لاني نمت بعد الفجر اكتفيت باذكار ما بعد الصلاة ولم اقل اذكار الصباح لاني كنت متعبة حيث لم انم الا قبل الفجر بساعة ..



القصة الثانية

قصة ابان بن عثمان رضي الله عنه الذي روى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : " ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضــــــــره شــــيء "

ابان هذا رضي الله عنه مع انه هو الذي روى الحديث اصيب بالفالج - الشلل - !!!!!
وقد رآه رجل فتعجب فقال له أبان ما تنظر ؟؟ أما إن الحديث كما حدثتك ولكني لم أقله يومئذ ليمضي الله علي قدره ..!!!!!

القصة الثالثة

ممكن تقول قلت اذكار الصباح والمساء ولكن نزل بي البلاء ، نقول اعلم ان البلاء الذي نزل بك اخف بكثيير مما لو تركتها ، فالاذكار خففت عنك كثيرا .

- بنت اخي كان ولدها الصغير يدور في المجلس ووكنا حريصين منه ما يقرب من ترمس الشاي ورغم انه كان سيصاب منه بس ربي ستر وحفظه لكن بعد دقائق وهو مسرع الى امه ضرب برجله بيالة الشاي وانسكبت على قدمه فاحرقتها !!!!!

قالت امه سبحان الله هذا وانا قريت عليه اذكار الصباح والمساء ويصير له كذا !!!!! قلت لها لو ما قريتِ عليه الاذكار كان انحرق باكبر من ذلك لكن ربك لطف .. فهان عليها الامر وحمدت الله عز وجل ..



القصة الرابعة
جاءت احدى الداعيات لاحد دور تحفيظ القرآن الكريم لتلقي محاضرة وبعد ان انتهت منها استقلت حافلة الدار لتوصلها الى منزلها ، شعرت الاخت باعياء ورهاق وخلعت ملابسها ونامت وفي اليوم الثاني اردت ان تلبس التنورة فتفاجأت بشيء عليها ..
اقسم بالله اني شفته بعيوني ولو ما شفته ما صدقت من هول ما سمعت ..
هي طبعا احضرت التنورة للدار ليراها المعلمات ويستفيدوا من الموقف ..
شاهدت نحت مثل العيون على وشك ان تخرق التنورة .. !!!!!!
فلما ذهبت الاخت بالتنورة الى احد الرقاة وشرحت له تعبها قال لها واضح هذه عيـــــــــن ، وقالت له فعلا يا شيخ انا كنت مستعجلة ولم اقل اذكار المساء بعد العصر لان ورائي محاضرة سألقيها في احد الدور ، وقد قلت بعضها ولم اكمل الباقي ..

فقال لها الراقي : سبحان الله ما قلتيه من اذكار خفف عنك ولو اهملتيها لاخترقت العين جسدك .. !!!!!!


القصة الخامسة
- ان أحد السلف كان يصلي في المسجد فجاء اليه اناس مفزوعين وقالوا له بيتك يحترق ، واكمل صلاته بكل طمأنينة ، فلما فرغ قال لهم لم يحترق وذهب واياهم - والنار تلتهم المكان - فتفاجأوا انها احرقت كل شيء حول البيت ولم يصب بيته بسوء !!!!! فقال لهم السبب : اني عند الخروج من المنزل قلت : بسم الله, توكلت على الله, ولا حول ولا قوة إلا بالله .


هذا والله أعلم .

وهنا الاذكار والادعيه
متجدد : ذكرونا بقراءة الأذكار والأدعية
 
التعديل الأخير:
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,522
النقاط
122
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

جزاكم الله كل خير أختي الكريمة و جميع المسلمين
و بارك فيكم و حفظكم من أنواع الشرور على هذه التذكرة

من دعا إلى هدًى ، كان له من الأجرِ مثلُ أجورِ من تبِعه ، لا يُنقِصُ ذلك من أجورِهم شيئًا . ومن دعا إلى ضلالةٍ ، كان عليه من الإثمِ مثلُ آثامِ من تبِعه ، لا يُنقِصُ ذلك من آثامِهم شيئا
الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:2674 حكم المحدث:صحيح
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
أَفَنَضْرِبُ عَنكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَن كُنتُمْ قَوْمًا مُّسْرِفِينَ (5) الزخرف
هل المسرف يحرم من ذكر الله ؟

اختي الآية ليس كما فهمتِ أن المقصود منها الأذكار والأدعية .
الذكر الوارد في الآية هو " القرآن "
يخاطب الله المشركين بأنه نزل عليهم القرآن واعرضوا عنه واختلف المفسرون في معنى الصفح
قيل: تكذّبون بالقرآن ثم لا تعاقبون عليه.
يقول: أحسبتم أن نصفح عنكم ولما تفعلوا ما أمرتم به.
وقيل : أفنترك تذكيركم بهذا القرآن, ولا نذكركم به, لأن كنتم قوما مسرفين.
أفنضرب عنكم العذاب فنترككم ونعرض عنكم, لأن كنتم قوما مسرفين لا تؤمنون بربكم.


لكن لاشك أن العاصي المسرف على نفسه بالذنوب يُحرم من خير كثير ومنه ذكر الله .
والمقصود بكلامي أعلى أن الانسان يجب أن يكون قلبه حاضر وقت الدعاء والصلاه وقراءه القرآن وووو لقوله عليه الصلاة والسلام { ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه }

ويحسن الظن بالله تعالى لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي : «إن الله عز وجل قال: أنا عند ظن عبدي بي، إنْ ظن بي خيراً فله، وإن ظن شراً فله».
ويُطب مطعمه لقوله عليه الصلاه والسلام { أطب مطعمك تجب دعوتك }
لأن الاذكار فيها دعاء ودعاء مسألة وثناء على الله عز وجل .

باختصار التقوى والاخلاص قولا وعملا .
 

مواضيع ممائلة