يا رب صل على النبي المجتبى "" ما غردت في الأيك ساجعة الربا
يا رب صل على النبي وآله "" ما اهتزت الأثلاث من نفس الصبا
يا رب صل على النبي وآله "" ما لاح برق في الأباطح أو خبا
يا رب صل على النبي وآله "" ما أمت الزوار نحوه يثربا
يا رب صل على النبي وآله "" ما قال ذو كرم لضيف مرحبا
يا رب صل على النبي وآله "" ما كوكب في الجو قابل كوكبا
يا رب صل على الذي أدنيته"" من قاب قوسين الجناب الأقربا
بالله يا متـــلــذذين بذكره "" صلوا عليه فـــما أحق وأوجبا
صلوا على المختار فهو شفيعكم "" في يوم يبعث كل طفل أشيبا
صلوا على من ظللته غمامة "" والجذع حن له وأفصحت الظبا
صلوا على من تدخلون بجاهه "" دار السلام وتبلغون المطلبا
صلوا عليه وسلموا وترحموا "" وردوا به حوض الكرامة مشربا
صلى وسلم ذو الجلال عليك يا "" من نور طلعته يشق الغيهبا
صلى وسلم ذو الجلال عليك ما "" أحلاك ذكراً في القلوب وأعذبا
صلى وسلم ذو الجلال عليك ما "" أوفاك للمتذممين وأحسبا
صلى وسلم ذو الجلال عليك ما"" أزكاك في الرسل الكرام وأطيبا
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
٠٠٠٠٠٠٠٠
للشاعر عبد الرحيم ابن احمد البرعي
لا وقت كاف لإزالة بقايا ذهول على حافة النظر إلى هذه المدحية في أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم، قطعة أزهورية احتضنها جمال وسقتها روعة.
وفي البيت التالي قضية لغوية عروضية:
يا رب صل على النبي وآله "" ما أمت الزوار نحوه يثربا
أما البيت التالي، فكلمة (متلذذين)، حقها الرفع لأنها نكرة مقصودة، والنكرة المقصودة حقها أن تبنى على ما ترفع به.
بالله يا متلذذين بذكره "" صلوا عليه فما أحق وأوجبا
فيكون (يا متلذذون)
راق حرفك ورفيع مقامه، وسليمة لغتك ما شاء الله لا قوة إلا بالله.
وليتك تعرّفيننا بالشاعر، كرما وعشما.