• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

بن طفاح

عضو
إنضم
8 أكتوبر 2016
المشاركات
127
مستوى التفاعل
176
النقاط
47
السلام عليكم
إذن ما الفرق بين الروح والنفس؟ لا بد وهناك فرق إذا كان سبحانه وتعالى قد ذكر هذه في مواضع وتلك في أخرى. وهل النفس تدل على الروح أو هي مترادفة لها أو هل النفس متخلقة عن الروح أو الشكل المتخلق لها؟
تعالوا ننظر في آيات الله في كتابه العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
يقول الله سبحانه وتعالى "ونفس وما سواها، فألهمها فجورها وتقواها" ولو كانت النفس تعني الروح، فلا يمكن وصف الروح بالفجور.
ثم إن الله يقول عن آدم (المخلوق ونفسه المخلوقة) "فإذا سوّيته ونفخت فيه من روحي فقوا له ساجدين" هذه الآية تفصل بين النفس "سواها و"إذا سويته"" وبين الروح. لأن الآية تقول فإذا سويته (أولا) ونفخت فيه من روحي (ثانيا)... فالنفس يسويها الرب حتى قبل نفخ الروح. والنفس هي التي توصف بالفجور والتقوى فهي محل الحساب يوم القيامة وهي التي تعذب أو تنعم. وهي التي تُقبض وتُمسك (في حال النوم أو الموت) وتُرسل (في حال اليقظة). وهي التي لها الهوى (هوى النفس) أما الروح فلم يرد في ذلك شيء. فالروح راقية جدا عن الفجور والهوى والقتل ووو.
النفس مخلوقة ولا شك، وهي مختلفة عن الروح (الأمر). وهما مربوبتان لله عز وجل ولا شك للحديث (رب الملائكة والروح).
يا إخوان فلنبحث في القرآن الكريم عن كل كلمة. من يفعل سيجد صفات النفس (خلق) وسيجدها لا علاقة لها بالروح (أمر).

وإذا أردت فهم جانب من الروح، فاربطها بما يسمى في عصرنا الحاضر "الطاقة"، وإن كانت الطاقة (أمر) تصدر عن خلق (مثل النار من الخشب، والطاقة النووية من نواة الذرة، وهكذا). قد تكون الروح هي الطاقة الكامنة، فإذا أطلقت الطاقة من الخلق تجد منافع كثيرة، أقلها التي عرفها الإنسان منذ عصور ما قبل الظلمات، وهي النار. ولو واصل المسلمون التفكير بموضوع الخلق والأمر بهذه الطريقة (بالاستدلال من القرآن الكريم والسنة النبوية) لربما كنا نحن من يكتشف منافع الطاقة الحرارية والنووية والطاقة المتجددة والناضبة التي، والحمد لله على كل حال، سبقنا إليها كفار الغرب.

اخوي بالانتظار ممكن تقراء كلامي جيدا وتفهمه
انا سألتك سؤال واتمني اجابته والرجاء انك ماتشتتنا عن اجابه الاسئله ماهو الزمان الذي تقصده غير الليل والنهارواليوم والساعه الله لم يخلقه وادعيت انه من امر الله واعطني الدليل من القران او السنه
والسؤال الثاني :ذكر الله الروح في القران علي عده اوجه ذكرت في جبريل عليه السلام سماه الله روح ذكرت انها رحمه من الله في قوله تعالي (انه لاييأس من روح الله الا القوم الكافرون )ذكرت في قوله تعالي (وايدهم بروح منه )يعني ايمان وهدايه ونصر وتمكين
ذكر الرسول اللهم صلي وسلم عليه ان الملائكه تقبض الروح وتضعها في اكفان وحنوط وانها ترفعها الي السماء وانها تنعم وتعذب وان ارواح الشهداء يجعلها الله في جوف طير في الجنه وان الارواح جنود مجنده تتالف وتتنافر فماهي هذه الروح ووش ماهيتها ووماكيفيتها في مفهومك طالما انك تقول انها ليست مخلوقه وتعال بالدليل ،،وعطني دليلك علي ان الطاقه التي تقول انها ليست مخلوقه النار الي في الخشب
علمااني ذكرت لك ان الروح في الجسدسماها الله في القران بالنفس ولكن اذا انفصلت عن البدن سميت روح ، انت في تقديري لم تقراء شرحي ارجوك تجاوبني ولا تتهرب عن الاجابه ادعيت ان الزمان غير مخلوق وادعيت ان الروح غير مخلوقه اثبت لنا بالدليل لن كثره الجدل ماتصلح وشف بقلك حاجه لابد من اعتماد الكتاب والسنه لاتعتمد علي شي وتترك شي الدعوه قال الله سبحانه وقال رسوله
وانا اقف الي هذا الحد واعتذر من الجميع
 
التعديل الأخير:
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
السلام عليكم،
الآية "إنه لا ييأس من رَوْح الله" ليست حديثنا فالرَوْح مختلف عن الرُوح.
آية "أيدهم بروح منه" هي منسجمة مع ما بين أيدينا من الطرح فهي تعني الطاقة والقدرة الإضافية.
أما حديث الشهداء فهو كالتالي: "قد سأل مسروق عبد الله بن مسعود عن هذه الآية، فقال: ((إنا قد سألنا عن ذلك، فقال: " أرواحهم في أجواف طير خضر، لها قناديل معلقة بالعرش، تسرح من الجنة حيث شاءت، ثم تأوي إلى تلك القناديل)) رواه مسلم في صحيحه
وهي أيضا منسجمة مع موضوعنا أن الروح إنما هي الطاقة. وهذا فضل الله على الشهداء في أنهم يتحركون "تسرح من الجنة".
أما الروح في الجسد تسمى نفسا، فهذا غير صحيح إطلاقا، لأن معناه أن الروح عندما تخرج من الجسد لا يعود هناك شيء اسمه "نفس"، وكل ما ذكر من آيات وأحاديث عن النعيم والعذاب وغيرها إنما هي على النفس.
أما دليل أن الروح غير مخلوقة، فهذا هو كل ما تحدثنا به فيما سبق، عد واقرأ، "ألا له الخلق والأمر" و"إنا كل شيء خلقناه بقدر وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر". فالخلق يتطلب الزمن والأمر كلمح بالبصر. وهذا حال الطاقة، فأنت إذا أردت إنشاء مصنع للطاقة الكهربائية (خلق) يتطلب الزمن، وإذا أردت استخراج الطاقة الكهربائية منه بعد اكتماله، بضغطة زر تشتغل، وتنطلق الطاقة، فهي كلمح بالبصر.
أما موضوع الزمن، فأطلب منك التأجيل إن شئت لي.
أرجو أن أكون قد أجبتك على أكثر ما سألت. ولا جدال. وكل دليل جئت به هو من القرآن والسنة.
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,558
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ ( بالانتظار)

أنت تزعم أن الروح ليست هي النفس ، وأن لا علاقة بينهما

طيب ... إني سائلك عن ثلاث فأجبني ...

وقبل أن أطرح عليك الأسئله أود أن أشير إلى أنني أريد منك إجابه واضحه – بدون لف ودوران - ، وأن تكون الإجابه في نطاق السؤال فقط .

***

السؤال الأول :-

كنت قد ذكرت أنت في مداخلتك نصاً أن " النفس هي التي تُقبض وتُمسك (في حال النوم أو الموت) وتُرسل (في حال اليقظة) "

السلام عليكم
والنفس هي التي توصف بالفجور والتقوى فهي محل الحساب يوم القيامة وهي التي تعذب أو تنعم. وهي التي تُقبض وتُمسك (في حال النوم أو الموت) وتُرسل (في حال اليقظة).


انطلاقا من زعمك هذا ... فكيف السبيل إلى التوفيق بين قول الله – عز وجل - :- " اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " ، وبين قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لبلال والصحابه – رضوان الله عليهم - :- " إن الله قبَض أرواحكم حين شاء، وردَّها حين شاء، يا بلال، قم فأذِّن بالناس بالصلاة " ؟؟؟،

والحديث رواه البخاري في صحيحه وهو صريح في قبض الأرواح عند النوم وإرسالها عند اليقظه ، وهذا نص الحديث للفائده

عن عبدالله بن أبي قتادة عن أبيه قال: "سرنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلة، فقال بعض القوم: لو عرَّست بنا يا رسول الله، قال: ((أخاف أن تناموا عن الصَّلاة))، قال بلال: أنا أوقظكم، فاضْطَجَعوا، وأسند بلال ظهره إلى راحلته، فغلبته عيناه فنام، فاستيقظ النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد طلع حاجب الشمس، فقال: ((يا بلال، أين ما قلتَ؟)) قال: ما أُلْقِيت علي نومةٌ مثلها قطُّ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن الله قبَض أرواحكم حين شاء، وردَّها حين شاء، يا بلال، قم فأذِّن بالناس بالصلاة)) فتوضَّأ، فلما ارتفعت الشمس وابيضَّت، قام فصلَّى"

انتهى السؤال الأول ..........

***

السؤال الثاني :-

إذا لم تكن النفس هي الروح كما تزعم ... فكيف تفسر قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :- " إن الروح إذا قبض تبعه البصر " ، وقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :- " ألم تروا أن الإنسان إذا مات شخص بصره؟ قالوا: بلى، قال :- فذلك حين يتبع بصره نفسه " ؟؟؟

أي أن البصر حين يقبض ( يموت ) الإنسان يتبع - في لفظ - الروح ، - وفي لفظ آخر - النفس

مع العلم أن كلا الحديثين صحيحين وقد رواهما مسلم في صحيحه ، وأسوق لك نص الحديثين بتمامهما للفائده

الحديث الأول :- عن أم سلمة قالت دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال :- " إن الروح إذا قبض تبعه البصر " ، فضج ناس من أهله فقال:- " لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون "، ثم قال :- " اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه "

الحديث الثاني :- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال:- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- " ألم تروا الإنسان إذا مات شخص بصره " ، قالوا :- بلى ، قال :- " فذلك حين يتبع بصره نفسه "

انتهى السؤال الثاني ...............

***

السؤال الثالث :-

إذا لم تكن النفس هي الروح كما تزعم ... فكيف تجمع بين قول الملائكه :- " ......وَيَقُولُ أَهْلُ السَّمَاءِ رُوحٌ طَيِّبَةٌ جَاءَتْ مِنْ قِبَلِ الأَرْضِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْكِ وَعَلَى جَسَدٍ كُنْتِ تَعْمُرِينَهُ ..... وَيَقُولُ أَهْلُ السَّمَاءِ رُوحٌ خَبِيثَةٌ جَاءَتْ مِنْ قِبَلِ الأَرْضِ " ،

وبين قولهم :- " ثم يعرج بها إلى السماء فيفتح لها فيقال : من هذا ؟ فيقولون : فلان . فيقال : مرحبا بالنفس الطيبة في الجسد الطيب .... ثم يعرج إلى السماء فيفتح لها فيقال : من هذا ؟ فيقال : فلان . فيقال : لا مرحبا بالنفس الخبيثة كانت في الجسد الخبيث " .... ؟؟؟؟؟

وهذا نص الحديثين الصحيحين لتمام الفائده

الحديث الأول ... روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال :- " إذا خرجت روح المؤمن تلقاها ملكان يصعدانها قال حماد فذكر من طيب ريحها وذكر المسك قال ويقول أهل السماء روح طيبة جاءت من قبل الأرض صلى الله عليك وعلى جسد كنت تعمرينه فينطلق به إلى ربه عز وجل ثم يقول انطلقوا به إلى آخر الأجل قال وإن الكافر إذا خرجت روحه قال حماد وذكر من نتنها وذكر لعنا ويقول أهل السماء روح خبيثة جاءت من قبل الأرض قال فيقال انطلقوا به إلى آخر الأجل قال أبو هريرة فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم ريطة كانت عليه على أنفه هكذا "

الحديث الثاني ... روى ابن ماجه في سننه وأحمد في مسنده بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (( الميت تحضره الملائكة، فإذا كان الرجل صالحاً، قال: اخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب، اخرجي حميدة، وأبشري بروح وريحان، وربّ غير غضبان، فلا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج، ثم يعرج بها إلى السماء، فيستفتح لها، فيقال: من هذا؟ فيقول: فلان، فيقال: مرحباً بالنفس الطيبة كانت في الجسد الطيب، ادخلي حميدة، وأبشري بروح وريحان، ورب غير غضبان، فلا يزال يقال لها ذلك حتى ينتهى بها إلى السماء التي فيها الله تبارك وتعالى فإذا كان الرجل السُّوءُ: قال: اخرجي أيتها النفس الخبيثة، كانت في الجسد الخبيث، اخرجي ذميمة، وأبشري بحميم وغسّاق، وآخر من شكله أزواج، فلا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج، ثم يعرج بها إلى السماء، فيستفتح لها، فيقال: من هذا؟ فيقال: فلان، فيقال: لا مرحباً بالنفس الخبيثة، كانت في الجسد الخبيث، ارجعي ذميمة، فإنها لا تفتح لَكِ أبواب السماء، فيرسل بها من السماء، ثم تصير إلى القبر. ..))

انتهى السؤال الثالث ............

***
 
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
أخي الشجرة الطيبة، وعليكم السلام،
أسئلة طيبة وتدل على اهتمامك بالموضوع أكثر مما تبدي :)، ولا أملك إلا أن أقول، إن الله يقبض النفس (للحساب) والروح (لمنع الحركة) معا. وبارك الله فيك على جلب هذه الأحاديث. ولكنها لا تعني أن النفس والروح واحدة قط. وأعتذر على خطئي إذا قلت إن الله لا يقبض إلا النفس. فالنفس والروح يقبضان معا. كلامك صحيح.
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,558
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ ( بالانتظار )

إني سائلك عن ثلاث فأجبني ...

زعمت أن الله – عز وجل – يقبض النفس ( للحساب ) والروح ( لمنع الحركة ) معا !!

ولا أملك إلا أن أقول، إن الله يقبض النفس (للحساب) والروح (لمنع الحركة) معا.

***

السؤال الأول :-

لماذا أرواح الشهداء - وليست أنفسهم – هي التي تُنعم - في الحياه البزخيه - في الجنه ، وكان من المفترض - حسب زعمك – أن النفس هي محل الحساب – سواء كان نعيما أو عذاباً في البرزخ ويوم القيامه - ؟؟؟؟

فقد روى مسلم في صحيحه عن مسروق قال: سألنا عبدالله (هو ابن مسعود) عن هذه الآية: ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ﴾، قال: أَمَا إنَّا سألنا عن ذلك، فقال: (( أرواحُهم في جوفِ طيرٍ خُضْر، لها قناديل معلَّقة بالعرش، تسرحُ من الجنة حيث شاءتْ، ثم تأوي إلى تلك القناديل، فاطلع إليهم ربُّهم اطلاعةً، فقال: هل تشتهون شيئًا؟ قالوا: أي شيء نشتهي، ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا؟ ففعل ذلك بهم ثلاث مرات، فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يَسْأَلوا، قالوا: يا رب، نريد أن تردَّ أرواحَنا في أجسادِنا حتى نقتلَ في سبيلك مرةً أخرى، فلما رأى أن ليس لهم حاجة تُركوا ))

انتهى السؤال الأول ....

***

السؤال الثاني :-

لماذا تتزاور أرواح الموتي – وهي وظيفتها الحركه - ويسألون روح الشخص حديث الوفاه عن أخبار الدنيا ، وكان الأولى أن تتزاور النفوس ، وهي التي باشرت الحياة الدنيا بزكاة أو فجور ؟؟؟

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا حُضِرَ الْمُؤْمِنُ أَتَتْهُ مَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ بِحَرِيرَةٍ بَيْضَاءَ فَيَقُولُونَ اخْرُجِي رَاضِيَةً مَرْضِيًّا عَنْكِ إِلَى رَوْحِ اللَّهِ وَرَيْحَانٍ وَرَبٍّ غَيْرِ غَضْبَانَ فَتَخْرُجُ كَأَطْيَبِ رِيحِ الْمِسْكِ حَتَّى أَنَّهُ لَيُنَاوِلُهُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا حَتَّى يَأْتُونَ بِهِ بَابَ السَّمَاءِ فَيَقُولُونَ مَا أَطْيَبَ هَذِهِ الرِّيحَ الَّتِي جَاءَتْكُمْ مِنْ الأَرْضِ فَيَأْتُونَ بِهِ أَرْوَاحَ الْمُؤْمِنِينَ فَلَهُمْ أَشَدُّ فَرَحًا بِهِ مِنْ أَحَدِكُمْ بِغَائِبِهِ يَقْدَمُ عَلَيْهِ فَيَسْأَلُونَهُ مَاذَا فَعَلَ فُلانٌ مَاذَا فَعَلَ فُلانٌ فَيَقُولُونَ: دَعُوهُ فَإِنَّهُ كَانَ فِي غَمِّ الدُّنْيَا. فَإِذَا قَالَ: أَمَا أَتَاكُمْ ؟ قَالُوا: ذُهِبَ بِهِ إِلَى أُمِّهِ الْهَاوِيَةِ. وَإِنَّ الْكَافِرَ إِذَا احْتُضِرَ أَتَتْهُ مَلائِكَةُ الْعَذَابِ بِمِسْحٍ ـ كساء من شعر ـ فَيَقُولُونَ : اخْرُجِي سَاخِطَةً مَسْخُوطًا عَلَيْكِ إِلَى عَذَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَتَخْرُجُ كَأَنْتَنِ رِيحِ جِيفَةٍ حَتَّى يَأْتُونَ بِهِ بَابَ الأَرْضِ فَيَقُولُونَ مَا أَنْتَنَ هَذِهِ الرِّيحَ حَتَّى يَأْتُونَ بِهِ أَرْوَاحَ الْكُفَّارِ) ... رواه النسائي وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة "

انتهى السؤال الثاني ....

***

السؤال الثالث :-

بناء على الحديث الصحيح الوارد ذكره في السؤال الثاني ، نسأل ... لماذا يُذهب بروح أحدهم – وليس نفسه - إلى ( أُمِّهِ الْهَاوِيَةِ ) – مظلله باللون الأحمر القاتم ؟ وكان من المفترض - حسب زعمك - أن تعاين النفس العذاب وليست الروح !!!!

وللتوضيح ... أُمِّهِ الْهَاوِيَةِ هي جهنم والعياذ بالله

قال الله – عز وجل - :- " وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ (8) فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ (9) وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ (10) نَارٌ حَامِيَةٌ (11) " سورة القارعه


انتهى السؤال الثالث .....

***
 
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
السلام عليكم،
اننظر معا في كتاب ربنا ماذا قال عن النفس وعن الروح:
يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون (الخداع يكون على النفس لا على الروح)
اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلون (النسيان يكون على النفس لا على الروح)
واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون (الجزاء يكون على النفس لا على الروح)
واذ قال موسى لقومه يا قوم انكم ظلمتم انفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا الى بارئكم فاقتلوا انفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم انه هو التواب الرحيم (الظلم يكون على النفس لا على الروح)
وظللنا عليكم الغمام وانزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا انفسهم يظلمون
واذ قتلتم نفسا فاداراتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون (القتل يكون على النفس لا على الروح)
واذ اخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون انفسكم من دياركم ثم اقررتم وانتم تشهدون (الإخراج يكون على النفس لا على الروح)
ثم انتم هؤلاء تقتلون انفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالاثم والعدوان وان ياتوكم اسارى تفادوهم وهو محرم عليكم اخراجهم افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم الا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون الى اشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون
ولقد اتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل واتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناه بروح القدس افكلما جاءكم رسول بما لا تهوى انفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون (الهوى يكون على النفس لا على الروح) و(الروح يكون منها التأييد (الطاقة))
بئسما اشتروا به انفسهم ان يكفروا بما انزل الله بغيا ان ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده فباؤوا بغضب على غضب وللكافرين عذاب مهين (البيع والشراء يكون على النفس لا على الروح)
واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما انزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الاخرة من خلاق ولبئس ما شروا به انفسهم لو كانوا يعلمون
ود كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى ياتي الله بامره ان الله على كل شيء قدير (الحسد يكون من النفس لا من الروح)
واقيموا الصلاة واتوا الزكاة وما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله ان الله بما تعملون بصير (الجزاء في الآخرة يكون على النفس لا على الروح)
واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها عدل ولا تنفعها شفاعة ولا هم ينصرون
ومن يرغب عن ملة ابراهيم الا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وانه في الاخرة لمن الصالحين (السفه يكون على النفس لا على الروح)
ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين (النقص يكون على النفس لا على الروح)
احل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم هن لباس لكم وانتم لباس لهن علم الله انكم كنتم تختانون انفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالان باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتموا الصيام الى الليل ولا تباشروهن وانتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله اياته للناس لعلهم يتقون (الخيانة والاختيان يكون على النفس لا على الروح)
ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد
نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم انى شئتم وقدموا لانفسكم واتقوا الله واعلموا انكم ملاقوه وبشر المؤمنين
والمطلقات يتربصن بانفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن ان يكتمن ما خلق الله في ارحامهن ان كن يؤمن بالله واليوم الاخر وبعولتهن احق بردهن في ذلك ان ارادوا اصلاحا ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم (التربص يكون بالنفس لا بالروح)
واذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن فامسكوهن بمعروف او سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه ولا تتخذوا ايات الله هزوا واذكروا نعمت الله عليكم وما انزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به واتقوا الله واعلموا ان الله بكل شيء عليم
والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس الا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فان ارادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما وان اردتم ان تسترضعوا اولادكم فلا جناح عليكم اذا سلمتم ما اتيتم بالمعروف واتقوا الله واعلموا ان الله بما تعملون بصير (التكليف يكون على النفس لا على الروح)
والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا يتربصن بانفسهن اربعة اشهر وعشرا فاذا بلغن اجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في انفسهن بالمعروف والله بما تعملون خبير (التربص يكون على النفس لا على الروح) (الفعل يكون على النفس لا على الروح)
ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء او اكننتم في انفسكم علم الله انكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سرا الا ان تقولوا قولا معروفا ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب اجله واعلموا ان الله يعلم ما في انفسكم فاحذروه واعلموا ان الله غفور حليم (السر يكون على النفس لا على الروح)
والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا وصية لازواجهم متاعا الى الحول غير اخراج فان خرجن فلا جناح عليكم في ما فعلن في انفسهن من معروف والله عزيز حكيم
ومثل الذين ينفقون اموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من انفسهم كمثل جنة بربوة اصابها وابل فاتت اكلها ضعفين فان لم يصبها وابل فطل والله بما تعملون بصير (التثبيت يكون على النفس لا على الروح)
ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء وما تنفقوا من خير فلانفسكم وما تنفقون الا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف اليكم وانتم لا تظلمون
واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون (الجزاء يكون على النفس لا على الروح)
لله ما في السماوات وما في الارض وان تبدوا ما في انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير
لا يكلف الله نفسا الا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين (التكليف يكون على النفس لا على الروح)
فكيف اذا جمعناهم ليوم لا ريب فيه ووفيت كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون
لا يتخذ المؤمنون الكافرين اولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء الا ان تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه والى الله المصير
يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو ان بينها وبينه امدا بعيدا ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد (ليس الحديث عن نفس الله عز وجل)
فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين
ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم وما يضلون الا انفسهم وما يشعرون
كل الطعام كان حلا لبني اسرائيل الا ما حرم اسرائيل على نفسه من قبل ان تنزل التوراة قل فاتوا بالتوراة فاتلوها ان كنتم صادقين (التحريم والتحليل يكون على النفس لا على الروح)
مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر اصابت حرث قوم ظلموا انفسهم فاهلكته وما ظلمهم الله ولكن انفسهم يظلمون
والذين اذا فعلوا فاحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب الا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون
وما كان لنفس ان تموت الا باذن الله كتابا مؤجلا ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الاخرة نؤته منها وسنجزي الشاكرين (الموت يكون على النفس لا على الروح)
ثم انزل عليكم من بعد الغم امنة نعاسا يغشى طائفة منكم وطائفة قد اهمتهم انفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الامر من شيء قل ان الامر كله لله يخفون في انفسهم ما لا يبدون لك يقولون لو كان لنا من الامر شيء ما قتلنا هاهنا قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل الى مضاجعهم وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم والله عليم بذات الصدور (الاهتمام يكون على النفس لا على الروح)
وما كان لنبي ان يغل ومن يغلل يات بما غل يوم القيامة ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون (الجزاء يكون على النفس لا على الروح)
لقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين
اولما اصابتكم مصيبة قد اصبتم مثليها قلتم انى هذا قل هو من عند انفسكم ان الله على كل شيء قدير (القربى تكون على النفس لا على الروح)
الذين قالوا لاخوانهم وقعدوا لو اطاعونا ما قتلوا قل فادرؤوا عن انفسكم الموت ان كنتم صادقين
ولا يحسبن الذين كفروا انما نملي لهم خير لانفسهم انما نملي لهم ليزدادوا اثما ولهم عذاب مهين (الخير والشر يكونان على النفس لا على الروح)
كل نفس ذائقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور (الموت يكون على النفس لا على الروح)
لتبلون في اموالكم وانفسكم ولتسمعن من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين اشركوا اذى كثيرا وان تصبروا وتتقوا فان ذلك من عزم الامور (الابتلاء بالخير والشر يكون على النفس لا على الروح)
يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا (الخلق يكون على النفس لا على الروح)
واتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا (الطيبة والبذل يكونان من النفس لا من الروح)
يا ايها الذين امنوا لا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل الا ان تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما
الم تر الى الذين يزكون انفسهم بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلا (التزكية تكون على النفس لا على الروح)
اولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فاعرض عنهم وعظهم وقل لهم في انفسهم قولا بليغا (التأثر بالموعظة والقول يكون بالنفس لا بالروح)
وما ارسلنا من رسول الا ليطاع باذن الله ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما
فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما (الحرج والمشاعر الأخرى تكون على النفس لا على الروح)
ولو انا كتبنا عليهم ان اقتلوا انفسكم او اخرجوا من دياركم ما فعلوه الا قليل منهم ولو انهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم واشد تثبيتا
ما اصابك من حسنة فمن الله وما اصابك من سيئة فمن نفسك وارسلناك للناس رسولا وكفى بالله شهيدا (النفس محل الحسنة والسيئة لا الروح)
فقاتل في سبيل الله لا تكلف الا نفسك وحرض المؤمنين عسى الله ان يكف باس الذين كفروا والله اشد باسا واشد تنكيلا (التكليف يكون على النفس لا على الروح)
لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير اولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله باموالهم وانفسهم فضل الله المجاهدين باموالهم وانفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين على القاعدين اجرا عظيما (الجهاد والجهد بشكل عام يكون على النفس لا على الروح)
ان الذين توفاهم الملائكة ظالمي انفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الارض قالوا الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها فاولئك ماواهم جهنم وساءت مصيرا (الظلم يقع على النفس لا على الروح)
ولا تجادل عن الذين يختانون انفسهم ان الله لا يحب من كان خوانا اثيما
ومن يعمل سوءا او يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما
ومن يكسب اثما فانما يكسبه على نفسه وكان الله عليما حكيما
ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم ان يضلوك وما يضلون الا انفسهم وما يضرونك من شيء وانزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما (الضلال يكون على النفس لا على الروح)
وان امراة خافت من بعلها نشوزا او اعراضا فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا والصلح خير واحضرت الانفس الشح وان تحسنوا وتتقوا فان الله كان بما تعملون خبيرا (الشح والبخل والكرم والبذل يكون من النفس لا من الروح)
يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على انفسكم او الوالدين والاقربين ان يكن غنيا او فقيرا فالله اولى بهما فلا تتبعوا الهوى ان تعدلوا وان تلووا او تعرضوا فان الله كان بما تعملون خبيرا
قال رب اني لا املك الا نفسي واخي فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين (الملك يكون للنفس لا للروح)
فطوعت له نفسه قتل اخيه فقتله فاصبح من الخاسرين (التطويع على فعل المنكرات يكون من النفس لا من الروح)
من اجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم ان كثيرا منهم بعد ذلك في الارض لمسرفون
وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس والعين بالعين والانف بالانف والاذن بالاذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الظالمون
فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى ان تصيبنا دائرة فعسى الله ان ياتي بالفتح او امر من عنده فيصبحوا على ما اسروا في انفسهم نادمين (الإسرار والإخفاء يكون في النفس لا في الروح)
لقد اخذنا ميثاق بني اسرائيل وارسلنا اليهم رسلا كلما جاءهم رسول بما لا تهوى انفسهم فريقا كذبوا وفريقا يقتلون (الهوى هوى النفس لا هوى الروح)
ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم انفسهم ان سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون


وهذه ليست الآيات كلها. هذا من كتاب ربنا الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. طيب هل في آية تتحدث عن نفس هذه المواضيع وذكرت الروح بدل النفس، الجواب لا،
وابحث بنفسك https://www.holyquran.net/search/sindex.php
يا أخي مما لا شك فيه عند علماء الحديث والجرح والتعديل والرجال بأن هناك بعض الأحاديث الضعيفة في صحيح مسلم وهي أكثر منها مما في صحيح البخاري. وكذلك بعض الرواة وأنهما خالفا منهجهما في بعض الأحاديث. فلنتقي الله ولا نُدخل أنفسنا في هذه الجوانب لمجرد أن نثبت كلامنا على كلام الله وكلام رسوله الصحيح.
 
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
نسيت ذكر الآيات عن الروح:
ولقد اتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل واتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناه بروح القدس افكلما جاءكم رسول بما لا تهوى انفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون (التأييد يكون بالروح لا بالنفس)
تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات واتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناه بروح القدس ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من امن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد
يا اهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله الا الحق انما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها الى مريم وروح منه فامنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم انما الله اله واحد سبحانه ان يكون له ولد له ما في السماوات وما في الارض وكفى بالله وكيلا
اذ قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك اذ ايدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلا واذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل واذ تخلق من الطين كهيئة الطير باذني فتنفخ فيها فتكون طيرا باذني وتبرئ الاكمه والابرص باذني واذ تخرج الموتى باذني واذ كففت بني اسرائيل عنك اذ جئتهم بالبينات فقال الذين كفروا منهم ان هذا الا سحر مبين
فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين (التسوية للنفس والروح للحركة)
ينزل الملائكة بالروح من امره على من يشاء من عباده ان انذروا انه لا اله الا انا فاتقون (الكتاب والتأييد بالروح لا بالنفس)
قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين امنوا وهدى وبشرى للمسلمين
ويسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا
فاتخذت من دونهم حجابا فارسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا (الروح يمكن أن تتمثل بشرا سويا (كاملة)، أما الملائكة (الخلق) فتمثلوا لإبراهيم شكلا كبشر فلم يأكلوا)
والتي احصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها وابنها اية للعالمين
نزل به الروح الامين
ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والابصار والافئدة قليلا ما تشكرون
فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين
رفيع الدرجات ذو العرش يلقي الروح من امره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق
وكذلك اوحينا اليك روحا من امرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وانك لتهدي الى صراط مستقيم
لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا اباءهم او ابناءهم او اخوانهم او عشيرتهم اولئك كتب في قلوبهم الايمان وايدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه اولئك حزب الله الا ان حزب الله هم المفلحون
ومريم ابنت عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين
تعرج الملائكة والروح اليه في يوم كان مقداره خمسين الف سنة
يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون الا من اذن له الرحمن وقال صوابا
تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل امر

هذه هي كل الآيات التي تناولت الروح، وليس فيها أي آية لا من قريب ولا من بعيد تتحدث عن الروح وكأنها النفس اللوامة الأمارة بالسوء، التي تُقتل وتقتل، وتحاسب وتعاقب تتعب وتشقى وتُملك وتُخسر وتضل وتُضل وووووووو كما ورد في الآيات التي تتحدث عن النفس أعلاه.

يا أخي والله نحن في نعمة عظيمة اسمها النت والكمبيوتر، بفضل الله الذي حازه الكفار الذين صنعوا هذه الأشياء والأمور. فلنستفد منها في البحث. وحتى ولو خطّأنا سادتنا العلماء في بعض الجوانب والجزئيات فما المشكلة. هم بشر ونحن بشر نخطئ ونصيب، وربما أصابوا أكثر بكثير مما أخطؤوا فيه، لكنهم لم يكن لديهم هذه القدرة العجيبة في استحضار الآيات التي تتحدث عن مفردة أو موضوع ما بعينه لمقارنته ودراسته كما نفعل الآن، كما أنهم كانوا مشتغلين بالفقه ككل، ولم يكن لديهم الوقت الكافي لدراسة جزئية بعينها بالتفصيل وبالسرعة التي لدينا. فهذا من فضل الله علينا ولكن أكثر الناس لا يشكرون. وشكر الله على هذه النعمة (الكمبيوتر والنت) يكون باستخدامها في دينه حتى ولو على أنفسنا أو الوالدين والأقربين والعلماء الذين نجلهم.....
 
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
السلام عليكم،
عودة إلى الموضوع، فالروح هي التي تمد بالطاقة والحركة، ولما أيّد الله عيسى بروح القدس نما بشكل سريع فتحدث مع الناس وهو في المهد. ولا نقول إنه كان يتحدث بدون تحريك الفكين واللسان والشفتين وتعابير الوجه، لأنه لو كان ذلك لقالوا إن هناك جنيا هو الذي يتحدث، فلا بد أنه كان مكتمل النمو في هذا الجانب وهو طفل رضيع. فهذا هو أثر الروح القدس فيه. والله أعلم.
 

بن طفاح

عضو
إنضم
8 أكتوبر 2016
المشاركات
127
مستوى التفاعل
176
النقاط
47
السلام عليكم،
عودة إلى الموضوع، فالروح هي التي تمد بالطاقة والحركة، ولما أيّد الله عيسى بروح القدس نما بشكل سريع فتحدث مع الناس وهو في المهد. ولا نقول إنه كان يتحدث بدون تحريك الفكين واللسان والشفتين وتعابير الوجه، لأنه لو كان ذلك لقالوا إن هناك جنيا هو الذي يتحدث، فلا بد أنه كان مكتمل النمو في هذا الجانب وهو طفل رضيع. فهذا هو أثر الروح القدس فيه. والله أعلم.[/QUOTE
روح القدس المراد به في معتقدنا نحن كمسلمين واهل سنه وجماعه انه جبريل عليه السلام والدليل علي ذلك
دعاء الرسول لحسان بن ثابت بقوله اللهم ايده بروح القدس
روى الإمام أحمد في مسنده, والبخاري ومسلم عن الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ لِحَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ: اهْجُهُمْ، أَوْ هَاجِهِمْ، وَجِبْرِيلُ مَعَكَ، وفي رواية النسائي، وأحمد: وروح القدس معك، وفي رواية ابن حبان، وغيره: إِنَّ رُوحَ الْقُدُسِ مَعَكَ ما هاجيتهم.
وروى مسلم وأبو داود عن عَائِشَةُ قالت: فَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ لِحَسَّانَ: إِنَّ رُوحَ الْقُدُسِ لَا يَزَالُ يُؤَيِّدُكَ مَا نَافَحْتَ عَنِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ.
وحسان كان يجاهد بشعره، فأيده الله بروح القدس هو جبريل ، وروح القدس هو جبريل،
الحديث رقم: 3839)حديث مرفوع( حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ , أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ , قَالَ : أَخْبَرَنِي عَدِيٌّ أَنَّهُ , سَمِعَ الْبَرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَسَّانَ : " اهْجُهُمْ أَوْ هَاجِهِمْ وَجِبْرِيلُ مَعَكَ " , وَزَادَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ , عَنْ الشَّيْبَانِيِّ , عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ , عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ قُرَيْظَةَ لِحَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ اهْجُ الْمُشْرِكِينَ فَإِنَّ جِبْرِيلَ مَعَكَ. ((صحيح البخاري))
[FONT=system-ui, -apple-system, BlinkMacSystemFont, .SFNSText-Regular, sans-serif]كلمه الروح في القران اذا اجتمعت بالقدس او بالامين يقصد بها الله جبريل واذا اتتت لوحدها فمفهومهايتسع يشمل الوحي الملائكه القران الرحمه والنصر والسكينه والتمكين
هذا معتقدنا نحن كمسلمين
والنصاري لهم مفهوم اخر عن روح القدس في الانجيل اطلقت علي خيرات وعطايا الرب وايظا تشير كلمه روح في الكتاب المقدس الي قوه الله الفعاله نفس مفهومك بما انك تقول انها طاقه وانها ليست نقولك كذلك نار الدنيا
[/FONT]
 

بن طفاح

عضو
إنضم
8 أكتوبر 2016
المشاركات
127
مستوى التفاعل
176
النقاط
47
-تكمله الحديث اخي الفاضل والمعذره النت ينقطع عندي انه بعد البحث والجتهاد والتتبع وتحري الدقه وجمع النصوص الشرعيه في الكتاب والسنه ثم القياس ،اتضح لدينا والعلم عند الله انه ورد عده مفاهيم لكلمه الروح في القران المفهوم الاول:
١-انها اذا اجتمعت مع كلمه القدس ،او مع الأمين، او مع الملائكه ،فالمراد بها جبريل عليه السلام وهذا مانعتقده نحن اهل السنه والجماعه والدليل قوله تعالي (قل من كان عدوا لجبريل فأنه نزله علي قلبك بأذن الله )وقال تعالي (قل نزله روح القدس من ربك بالحق ) وروح القدس هنا يعني جبريل نزله يعني القرأن ومن السنه دعاء الرسول لحسان بن ثابت في قوله اللهم ايده بروح القدس والحديث ذكرته في مشاركتي السابقه صحيح واسناده قوي اليهود والنصاريقالو ان روح القدس معناه في الانجيل خيرات وعطايا الرب وايظا تشير كلمه روح في الكتاب المقدس الي قوه الله الفعاله وهذا خطا فادح منهم

٢-المفهوم الثاني وهو علم الروح المقيد التي سئل عنها الرسول والتي اوجدها الله في اجساد الخلق واستأثربعلمها وانهامن شأنه سبحانه وهنا لنا وقفه عند الايه الكريمه في قوله تعالي (ولاتقف ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا )الروح هذه تكلم عنها اهل العلم من اهل السنه والجماعه ووصفوها بانها مخلوقه وان الله ابدع في خلقها وان لاحد يعرف عنها شي الا انها خلق من خلق الله وانها ماده تقبضها الملايكه وتنفخها وتصعد بها وتسرح وتروح في الجنه كماورد في ارواح الشهداء هذا معتقدنا في كلمه روح اذا كانت في الاجساد ولما نقول انها طاقه وانها من امر الله وليست من الخلق فلايستقيم الكلام هذاابدا فالنار طاقه والحراره الثي تصدر من الشمس طاقه وهيجان البحر طاقه والكهرباء طاقه واعمال الخلق يطلق عليها طاقه فان كانت اعمال خير وصالحه نقدر نطلق عليها انها طاقه ايجابيه وعكس ذلك العمل السيء نقول عنه طاقه سلبيه مثل فعل المعاصي والمنكرات لكن الروح
التي في الجسد من الصعب جدا معرفه ماهيتها طالما ان الله لم يبين امرها حتي للرسول الذي هو افضل الخلق صلي الله عليه وسلم ولابد من ان نسلم في الامر هذا لله


٣-المفهوم الثالث وهو محور كلامنا ان كلمه روح ايظا تدل علي الوحي وعلئ القران والدليل قوله تعالي (وكذلك اوحينا اليك روحا من امرنا ماكنت تدري مالكتاب والا الايمان ) وايظا قوله تعالي (ينزل الملائكة بالروح من امره على من يشاء من عباده )الروح المراد بها في هذه الايه الوحي والوحي هنا قران والقران ذات من ذوات الله سبحان اذا جيت تصنف فهو ليس بمخلوق وانما يدخل في اوامر الله وليس في خلق الله هذا استنتجنا ان المصطلح واحد ولكن تتعددالمفاهيم هذا والله اعلم
 
التعديل الأخير: