• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
1 أكتوبر 2014
المشاركات
77
مستوى التفاعل
205
النقاط
37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاحظت في كثير من الايات ان لفظ كلمة مطر ملازمه للشر والعذاب
مثل قوله تعالى : ( وامطرنا عليهم مطرا فأنظر كيف كان عاقبة المجرمين )
وقوله تعالى : ( وأمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين ) وهناك ايات تخبرنا عن الخير والنعيم ولم يذكر فيها كلمة مطر
بل ذكر فيها الماء والغيث
مثل قوله تعالى : ( وهو الذي أنزل من السماء ماء فاخرجنا به نبات كل شيء )
وقوله تعالى : ( وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها )
وقوله تعالى : ( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته )
والكثير من الايات ذكر فيها لفظ الماء او الغيث للخير والرحمه عكس الايات التي ذكر فيها المطر
هل احنا مخطئين عندما ندعو الله ونقول يارب ارزقنا المطر او اسقنا المطر هل تعتبر دعوه لانفسنا بالعذاب
اتمنى ممن عنده معرفه ان يفيدني بالمعلومات الكافيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

متابع لا عالم

عضو موقوف
محظور
إنضم
21 سبتمبر 2013
المشاركات
44
مستوى التفاعل
48
النقاط
22
الإقامة
0Oo تحـت العرش oO0
المطر او الإمطار لا يعني الماء بأي حال من الاحوال
المطر وصف لحالهَ الانصباب من العلو الى الدنو..
فالمطر قد يكون ماء او حجاره او شهبا او اي ساقط من السماء وليس بالضروره الماء ..
 
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
1,204
مستوى التفاعل
3,578
النقاط
122
الإقامة
بلاد الحرمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاحظت في كثير من الايات ان لفظ كلمة مطر ملازمه للشر والعذاب
مثل قوله تعالى : ( وامطرنا عليهم مطرا فأنظر كيف كان عاقبة المجرمين )
وقوله تعالى : ( وأمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين ) وهناك ايات تخبرنا عن الخير والنعيم ولم يذكر فيها كلمة مطر
بل ذكر فيها الماء والغيث
مثل قوله تعالى : ( وهو الذي أنزل من السماء ماء فاخرجنا به نبات كل شيء )
وقوله تعالى : ( وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها )
وقوله تعالى : ( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته )
والكثير من الايات ذكر فيها لفظ الماء او الغيث للخير والرحمه عكس الايات التي ذكر فيها المطر
هل احنا مخطئين عندما ندعو الله ونقول يارب ارزقنا المطر او اسقنا المطر هل تعتبر دعوه لانفسنا بالعذاب
اتمنى ممن عنده معرفه ان يفيدني بالمعلومات الكافيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة لقد قمت بتعديل لون الخط نظراً لصعوبة هذا اللون عند القراءة
صدقتِ أختي بالنسبة لكلمة المطر فهي بالقرآن غالباً تعني العذاب ، أما الغيث فقد جاء غالباً بلفظ ( الماء )
وقد يشبه العذاب النازل بالمطر لهطوله وكثرته وشموله
وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الغيث بلفظ المطر في قوله صلى الله عليه وسلم :
( وأمَّا من قال: مُطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب) متفق عليه .
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,562
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


المطر والغيث :

الكثير منا لا يفرق ما بين المطر والغيث ويجعل لفظة الغيث مرادفة الى المطر وهذا الكلام خاطئ والفرق هو الاتي:

لقد وردت لفظة المطر في القرآن الكريم سبع مرات كانت تحمل معنى( العذاب)

بينما جاءت لفظةالغيث ثلاث مرات تحمل معنى( الرحمة)

ولا نجد في المعاجم العربية فرقا دلاليا بين الغيث والمطر كما هو قول

الجوهري في الصحاح وابن منظور في اللسان والرازي في المختار
في حين قال الثعالبي في فقة اللغه لم يأت المطر في القرآن إلا للعذاب
وفرق الزمخشري بين مُطروأمَطر فقال مطرت بالخيروأمطرت في العذاب ...

فمن مواضع ورود المطر في القرآن هي :

قوله تعالى ( ولا جناح عليكم ان كان بكم أذى من مطر, أو كنتم مرضى )

والحرف (من ) جاء هنا بمعنى (بــ )السبب
واقترنه بلفظ كنتم مرضى كاشف عن أنه أذى وقد ساق لفظ المطر مقيدا بالوصف
أو التوكيد كقوله تعالى
( وأمطرنا عليهم مطراً فأنظركيف عاقبة المجرمين)
وقوله تعالى: (فساء مطر المنذرين) ووصفه بالسوء فقال (بمطرالسوء)
وهو تقيد بالإضافة وقيده بالفاعل
والآلة في قوله تعالى: (أمطرنا عليهم حجارة من سجيل )
أو بالمكان كقوله تعالى ( حجارة من السماء)

ويلاحظ ان التفريق بين مطر أمطر غير مطرد ..

أما الغيث فقد ورد ثلاث مرات ومنها

ففي قوله تعالى: ( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته )

وقد دل السياق على استعمال القرآن للفظ الغيث في موضع الرحمة والنعمة

ويلاحظ أن النص استعمل الغيث مطلقا لكنه استعمل المطر (مقيداً )..
وهذا هو الفرق ما بين استعمال المطروالغيث ولكل لفظ دلالته ..


عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت كان صلى الله عليه وسلم إذا رأى غيما أو ريحا عرف في وجهه

فقالت يا رسول الله إن الناس إذا رأوا الغيم فرحوا رجاء أن يكون فيه المطر وأراك إذا رأيته عرفت في وجهك الكراهة
فقال ( يا عائشة ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب , عذب قوم بالريح وقد رأى قوم العذاب فقالوا هذا عارض ممطرنا )

أخرجه أبوداود وصححه الشيخ الألباني كما في الأدب المفرد ح (251-189)

وسنن أبي داود ح (5098) .
 
إنضم
1 أكتوبر 2014
المشاركات
77
مستوى التفاعل
205
النقاط
37
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة لقد قمت بتعديل لون الخط نظراً لصعوبة هذا اللون عند القراءة
صدقتِ أختي بالنسبة لكلمة المطر فهي بالقرآن غالباً تعني العذاب ، أما الغيث فقد جاء غالباً بلفظ ( الماء )
وقد يشبه العذاب النازل بالمطر لهطوله وكثرته وشموله
وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الغيث بلفظ المطر في قوله صلى الله عليه وسلم :
( وأمَّا من قال: مُطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب) متفق عليه .
حياك الله اختي ولايهمك جزاك الله خيرا على التعديل
بارك الله فيك على المشاركه الرائعه
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ
إنضم
1 أكتوبر 2014
المشاركات
77
مستوى التفاعل
205
النقاط
37
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


المطر والغيث :

الكثير منا لا يفرق ما بين المطر والغيث ويجعل لفظة الغيث مرادفة الى المطر وهذا الكلام خاطئ والفرق هو الاتي:

لقد وردت لفظة المطر في القرآن الكريم سبع مرات كانت تحمل معنى( العذاب)

بينما جاءت لفظةالغيث ثلاث مرات تحمل معنى( الرحمة)

ولا نجد في المعاجم العربية فرقا دلاليا بين الغيث والمطر كما هو قول

الجوهري في الصحاح وابن منظور في اللسان والرازي في المختار
في حين قال الثعالبي في فقة اللغه لم يأت المطر في القرآن إلا للعذاب
وفرق الزمخشري بين مُطروأمَطر فقال مطرت بالخيروأمطرت في العذاب ...

فمن مواضع ورود المطر في القرآن هي :

قوله تعالى ( ولا جناح عليكم ان كان بكم أذى من مطر, أو كنتم مرضى )

والحرف (من ) جاء هنا بمعنى (بــ )السبب
واقترنه بلفظ كنتم مرضى كاشف عن أنه أذى وقد ساق لفظ المطر مقيدا بالوصف
أو التوكيد كقوله تعالى
( وأمطرنا عليهم مطراً فأنظركيف عاقبة المجرمين)
وقوله تعالى: (فساء مطر المنذرين) ووصفه بالسوء فقال (بمطرالسوء)
وهو تقيد بالإضافة وقيده بالفاعل
والآلة في قوله تعالى: (أمطرنا عليهم حجارة من سجيل )
أو بالمكان كقوله تعالى ( حجارة من السماء)

ويلاحظ ان التفريق بين مطر أمطر غير مطرد ..

أما الغيث فقد ورد ثلاث مرات ومنها

ففي قوله تعالى: ( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته )

وقد دل السياق على استعمال القرآن للفظ الغيث في موضع الرحمة والنعمة

ويلاحظ أن النص استعمل الغيث مطلقا لكنه استعمل المطر (مقيداً )..
وهذا هو الفرق ما بين استعمال المطروالغيث ولكل لفظ دلالته ..


عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت كان صلى الله عليه وسلم إذا رأى غيما أو ريحا عرف في وجهه

فقالت يا رسول الله إن الناس إذا رأوا الغيم فرحوا رجاء أن يكون فيه المطر وأراك إذا رأيته عرفت في وجهك الكراهة
فقال ( يا عائشة ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب , عذب قوم بالريح وقد رأى قوم العذاب فقالوا هذا عارض ممطرنا )

أخرجه أبوداود وصححه الشيخ الألباني كما في الأدب المفرد ح (251-189)

وسنن أبي داود ح (5098) .
كفيتي ووفيتي اختي العزيزه جزاك الله الجنه
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ و العاتكة
إنضم
1 أكتوبر 2014
المشاركات
77
مستوى التفاعل
205
النقاط
37
المطر او الإمطار لا يعني الماء بأي حال من الاحوال
المطر وصف لحالهَ الانصباب من العلو الى الدنو..
فالمطر قد يكون ماء او حجاره او شهبا او اي ساقط من السماء وليس بالضروره الماء ..
جزاك الله خيرا
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ

مواضيع ممائلة