• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
19 يونيو 2016
المشاركات
39
مستوى التفاعل
38
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الآية 38 سورة الزمر: وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ ...الآية
الآية 9 سورة الزخرف: وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ
الآية 25 سورة لقمان: وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ


بعد قراءة هذه الآيات يقال أنَّ المشركين موحدو ربوبية !!!!!
ومشركون بالإلوهية !!!!
عـــــــــــــــــجــــــــــــــيـــــــــــــــــــــب !!!

أعد القراءة أخي :
ليقولن الله
ليقولن خلقهن العزيز العليم
ليقولن الله

هذا يعني أنهم لم يكونو مشركين بالإلوهية بل كانوا موحدين ألوهية مشركين ربوبية
فهم يقولون : الله هو من خلق
وهذا لوحده ينسف من احتج بالآيات المعظمات بأنهم كانوا مشركين بالألوهية وموحدين ربوبية
فهم لم يقولوا خلقهن الرب مثلا
طبعا هذا على فرض أن هذا التقسيم صواب أصلا
بل إن أصحاب النبي لم يسمعوا بهذا ولم يعلمو عنه شيئا
فالصحابة عندهم أن الله هو الرب فمن قال ربي الله قد أسلم
ولم يقسموا شيئا
إنما هذا هو التنطع بعينه
ملاحظة : ألوهية وربوبية !!!! على وزن فعولية
الحق أنَّ هذا الإشتقاق ينم عن جهل باللسان العربي أصلا
فمن اشتق الوهية من اسم الله
وربوبية من الرب
جاهل في اللسان العربي
بل اذا كان لا بد من الإشتقاق يقال
إلاهية وربانية
طبعا هذا على فرض أن التقسيم من أصله صحيح ..
ختاما بورك بصاحب الرسالة على رسالته
وبورك بأخينا علامة فارقة على نقلها لنا
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبد الحق
إنضم
12 أغسطس 2013
المشاركات
318
مستوى التفاعل
284
النقاط
72
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو جاء هذا التقسيم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عن الله سبحانه لكان حريا بالاتباع والمنافحة عنه.
من زعم أن هذا التقسيم من الدين فليأتنا بالأمر به أو الترغيب فيه من الكتاب أو السنة (ولن يقدر على ما أظن).
ومن زعم أنه لتقريب المفاهيم فقد زعم أن شيخا يهدي إلى الرشد باستقراءات وبحوث فاتت محمدا وأصحابه..
الهدى ما جاء عن الله وعن الرسول ... والضلال ما أحدثه الناس بعدهم.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
 
  • إعجاب
التفاعلات: ركن الدين
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
السلام عليكم
مع حبي واحترامي وتقديري الشديد لكل علماء الأمة من اولهم إلى آخرهم ومن أكبرهم إلى أصغرهم، فلهم فضل كبير بعد فضل الله ورحمته وفضل رسوله الكريم، لكن السؤال المطروح: ماذا لو لم أقتنع بهذه العقيدة (أقصد التفاصيل)؟ ماذا عمن ماتوا من المسلمين ممن لم يقتنعوا بهذا الكلام من الأولين والآخرين؟ لو قيل ماتوا كفار، تكون مصيبة ولو قيل ماتوا مسلمين ويلزمهم شيء (توبة وخلافه) لكانت المصيبة أخف لأنه في مجال للحديث. لكن القول الأصح والله أعلم أن هذا هو رأي من الآراء لعالم جليل من العلماء ولا يلزم احدا.
 
إنضم
22 يناير 2017
المشاركات
183
مستوى التفاعل
481
النقاط
72
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ،
صراحة لا أفهم من يأتي لا رصيد فكري أو علمي له ، لاهو حافظ كتاب الله ولا أحاديث شريفة أو قدسية ولا داري فقه ويمكن والإداريين حتى اللغة العربية كما يحب ليطعن في الشيخ ابن تيمية ، شيخ الاسلام كما سماه العلماء الربانيون على مر العصور ، يعني ألا يستحيي على نفسه ؟؟
مثل واحد جاي ببلاد المغرب يقول لك ألف كتيب سماه شو ؟؟
سماه صحيح البخاري نهاية أسطورة !!!
يا ابني الله يخليك روح العب بباب بيتكم وخلينا من الإزعاج والأسطولة عاد ...
صراحة جرأة لم نعهدها من غلمان بني علمان
والله المستعان
 
إنضم
22 يناير 2017
المشاركات
183
مستوى التفاعل
481
النقاط
72
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ،
مداخلتي فوق كانت بعد قراءة الموضوع دون الردود ، لكن بعد قراءة الردود أود قول أن كل يؤخذ منه ويرد إلا الرسول صلى الله عليه وسلم ، مالم يفهمه صاحب الرسالة أن بن تيمية رحمه الله و غيره من علماء السلف وضعوا تلك التقسيمات التوحيد بغرض البسط وتسهيل الفهم ، منهم من قسمه لإثنين ومنهم لثلاثة وأربعة وكلها تصب في نفس المعنى ولاتتجاوزه ولاتناقض بعضها لأن غايتهم أسمى من الإختلاف ، بل كانت من أجل العلم و تسهيل فهمه ، لكن كالعادة هناك المغرضون والخائضون الذين يتصيدون مايبدو لهم أنها زلات أو تناقض أو غيره ..
عن المشركين يقول كانوا موحدين توحيد ربوبية و غير موحدين توحيد ألوهية ، أي كانوا موحدين ومشركين في آن معا ، وببساطة شديدة كانوا يؤمنون بالله - ربوبية - أي مايعود إليه وحده لا شريك له من الخلق ، أي كما جاء في القرٱن إن سألتهم من خلق السموات والأرض فلن يقولوا اللات أو العزى أو منات أو هبل .. بل سيقولون خلقهن الله موقنين بذلك دون أدنى اختلاف بينهم .. لكن عند الأمور المتعلقة بالعبادة وطلب الرزق وغيره من امور العباد اتجاه الخالق - توحيد الوهية - فإنهم يشركون ولايوحدون ! فيتوجهون ٱنذاك بالعبادة والدعاء لأصنامهم والتبهل لها من دون الله !
أما القسم الثالث المتعلق بالأسماء والصفات ، أو إن شئت قسمتهم هم أيضا ثالثا ورابعا فيكفي فيهما الآية التي توضح التوحيد والإفراد في ذلك بشكل لالبس فيه : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .
ومن قرأ سورة الإخلاص موقنا بها مخلصا بما جاء فيها فقد وحد الله سبحانه وتعالى توحيدا تاما إلا أن لا يدعو غيره عز وجل...
 
التعديل الأخير:
إنضم
24 يونيو 2013
المشاركات
247
مستوى التفاعل
452
النقاط
72
بغض النظر عن التسميات التي أتى بها من بعد الصحابة رضي الله عنهم
ولكنها صحيحة
فعابدي الأوثان في زمن الرسول صلى الله عليه وَسَلَّم
امنوا بالربوبية
كما حدثنا عنهم الله عز وجل في القرآن :
﴿قالوا أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون • لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا من قبل إن هذا إلا أساطير الأولين • قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون • سيقولون لله قل أفلا تذكرون • قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم • سيقولون لله قل أفلا تتقون • قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون • سيقولون لله قل فأنى تسحرون﴾

وبين في كثير من الآيات
كفرهم بألوهية الله وهو توحيد العبادة
حيث عبدوا معه غيره

وســـــورة الإخلاص
جاءت في الأسماء والصفات
فعو واحد لا ند له ولا ولم " يتخذ صاحبة ولا ولدا "
بينما المشركون نسبوا له الولد
كمشركي قريش وصفوا له البنات
والنصارى قالوا ثالث ثلاثة
واليهود قالوا عزير ابن الله
تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا

والله اعلم
 

الراعي

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
191
مستوى التفاعل
310
النقاط
72
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على رسوله الأمين أما بعد

أخي المسلم أيا كان مذهبك كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام هي الأصل وعليها المعول عندنا وعند علمائنا وما لا تصل إليه أفهامنا مما وصلو إليه لا يلزم أن نخطئهم بل المشكلة غالبا من فهمنا إما بقصور أو بتحميل كلامهم مالا يحتمل وهو الغالب هنا ومما يؤسف الحط من شأن أهل العلم ولو بالتلميح وكأن تعظيم الكتاب والسنة لا يتم إلا بلمز العلماء وهذا هو الانحراف البعيد إذ العلماء أولى بكتاب الله عز وجل من غيرهم وأحرى بفهمه واستخراج المعاني الغزيرة فيما لايصل إليه غيرهم وهم سبيل المؤمنين بعد الصحابة والتابعين قال الله ممتنا برحمته على ما تفضل به على المؤمنين أن جعل منهم أولي أمر وهم العلماء ذوي الاستنباط الحاذق الذي لا يصل إليه غيرهم وقرنهم بالرسول في السياق ولولاهم لتبع المسلمون الشيطان قال الله عز وجل (ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا) فمن رد كلام العلماء المشهود لهم فيما يشكل عليه وفهم على مايريد هو وهو ليس من أهل العلم أهل الاجتهاد وقال آخذ بالقرآن وتلاه علينا فلا تعني تلاوته الفهم بل القرآن حمال أوجه وفيه متشابه جعله الله ابتلاء وأخبر الله عن أناس يتبعون القرآن ولكنهم ضلال "فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة" وأخبر عز وجل عن أقوام آخرين يقرؤون الكتاب وهم على باطل لا يفهمون نعوذ بالله من هذه الحال "ومنهم أميون لايعلمون الكتاب إلا أماني وإنهم إلا يظنون" فسماهم أميين وسمى قراءتهم أماني وقد قال الله عز وجل (فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ولم يقل خوضوا في كتاب الله حتى تفهموا ما يناسب عقولكم ومن يستهين باستنباطات العلماء وبيانهم لآيات الله هو من أهل الأماني أمي الفهم وإن قرأ ولا يريد الناس أن تفهم وتعمل بكتاب الله على ما أراد الله وهو أبعد الناس عن كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وإن تلا علينا الآيات كما فعل الخوارج مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وجادلوا الصحابة بالقرآن وقالوا لا حكم إلا لله كما قال تعالى إن الحكم إلا لله فقال علي كلمة حق أريد بها باطل, وهكذا يجري أهل الباطل ينتزعون آية ويضربون بها الناس يضللونهم أو يقتلونهم ويتركون استنباط العلماء واحاطتهم بالنصوص ويتمثل ذلك في رد علي وابن عباس عليهم .

وقد تكلمت عن العلماء ذبا عن أعراضهم ومعرفة بمكانتهم لا انني ألزم الشانيء بأقوالهم أوأحتج بها عليه فليبدي حجته وفهمه واعتقاده في هذا الأمر ومن سلفه فيه والدليل عليه من القرآن والسنة لنكون على أمر واضح لا أن يرمي من مكان بعيد

والتوحيد يحتاج إلى فهم وعمل وإن كان يشكل عليك قول ربوبية والاهية فالمقصود هو الفهم ليس هذا اللفظ ملزم أن تقوله مادام من استنباط العلماء لذلك لم يلتزم به الشيخ أبو العباس ابن تيمية بل عبر مرة بهذا ومرة بقوله توحيد الله بأفعاله وتوحيد الله بأفعال العباد لكن مضمونه لابد من تمييزه ليحصل فهم معنى التوحيد ومن ثم يعمل به فلا يمكن العمل بمجهول وبعض العوام يفهمه لكن لايحسن التعبير عنه وقد يعبر عنه آخرين بأحسن عبارة لكن لا يحسن العمل به فالمهم أن نعرف أن الله واحد أحد صمد خالق رازق له الأسماء الحسنى والصفات العلى يفعل ما يشاء ويحكم مايريد لا مثيل له ولاند وهذا هو التوحيد المتعلق بذات الله وإن شئت سمه توحيد الله في ذاته وأفعاله ثم يأتي تعلق التوحيد من جهة فعل العبد وهو ألا تعبد من دونه ولا معه أحد وتريد بعباداتك وجهه وهذا يرمز له اختصارا توحيد الله بأفعال العباد كالصلاة والخشية والذكر باللسان ولا مشاحة في الاصطلاح ولو لم تسمه وفهمته كفى ولله الحمد وقد تسمي الأول الذي هو معنى التوحيد من جهة تعلقه بالله توحيد المعرفة والاثبات والثاني المتعلق بالعباد توحيد العمل أو توحيد الارادة والقصد


وصاحبنا المنقول عنه ومن يسلك مسلكه يقولون كتاب الله وسنة رسوله وما أعطونا فهمهم لنناقشه كما يريدون أن يناقشوا كلام هؤلاء العلماء أقول ما معنى لا إله إلا الله فيقرأ(فاعلم أنه لا إله إلا الله) ومن يختلف معك في هذا! لكن أهل القبلة انقسموا فرقتين في فهمها منهم من يقول لا رب إلا الله؛ ومنهم من يقول لامعبود بحق إلا الله ؛واستدل أصحاب القول الثاني بالرد على القول الأول بالآيات المتقدمة "ولئن سألتهم من خلق ....ليقولن الله" ( قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ۚ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ (87) قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل فأنى تسحرون) فما يقول الشانيء هل هو مع كلام الله وهو أن المشركين مقرون بهذا وماذا يسمى هذا الذي أقروا به هل هو من الايمان والتوحيد أم لا أما عندنا فهذا انكار عليهم كيف يقرون بهذا بألسنتهم ويعبدون معه آلهة أخرى بأفعالهم وكذلك قال علمائنا متبعين كلام الله أن توحيد الله بأفعاله تعالى بأنه الرب الخالق الرازق الذي بيده تدبير الأمور وتصريف كل شيء ورب العرش العظيم هذا الايمان يوجب على صاحبه أن يوحد الله في عبادته فيجعل أفعاله وجميع عباداته وفقا لمراد الله لا بمقتضى هواه وهذا التناقض في القول والفعال هو من حال المشركين وليس من القرآن أو فهم العلماء كما يظن السائل بل احتج الله عليهم بهذا القول منهم وأنهم كيف يصرفون عن الحق في أمر توحيد العبادة لله وحده بعد هذا الاعتراف منهم وهكذا استنكر العلماء هذا التناقض من أهل الشرك في كل زمن واحتجوا عليهم بأقولهم فتجدهم يوحدون الله بأقوالهم وأن الله هو الرب خالقهم ورازقهم ويميتهم ويحييهم ثم إذا جاء الفعل نقضوا هذا القول وطافوا بالمقبور أو طلبوا المدد والشفاء والغوث من فلان وفلان فجعلوا مع الله إله آخر

والتوحيد مركوز في الفطر ولكن المشكلة في التطبيق فهناك من يظن أنها تكفي المعرفة وهذا غير صحيح فهؤلاء المشركين أظهروا المعرفة وقبلهم ابليس قال إني أخاف الله وكان مقدما في الملائكة في السماء وذا علم ومعرفة بل وعبادة لكن حين خالف الأمر وعاند واستكبر كفر نعوذبالله من الحور بعد الكور والضلالة بعد الهدى واليهود يعلمون ولكنهم مغضوب عليهم لأنهم لم يعملوا بمقتضى العلم لاحول ولا قوة إلا بالله وكل من يعاين عند الموت فهو يوحد لكن لاينفع بل إن المشركين يوحدون عند اشتداد الأمور لكن سرعان مايرجعون للغرور ويشركون وأهل النار يظهر منهم التوحيد الخالص والمعرفة ويشهدون على أنفسهم أنهم كانوا هم الظالمين وهذا من أعظم المعرفة والاعتراف لكن في وقت لاينفع وإنما المطلوب التوحيد في هذه الدنيا وقبل السكرات فالحقيقة في قلوب العباد وفطرهم هي التوحيد لكن الغرور "وغرهم بالله الغرور" أوقعهم في الشرك نعوذبالله ولا حول ولا قوة إلا بالله

واسم الجلال والعظمة الله يأتي بمعنى الرب والعكس صحيح واسم الله يجمع الأسماء الحسنى وهي تفسره كما في آخر سورة الحشر لكن غالبا مايأتي اسم الرب مع ذكر الأفعال والأوامر القدرية كالتدبير في أمور الكون"إن ربكم الله الذي خلق السموات والارض" والآيات المتقدمة واسم الله عند ذكرالأوامر الشرعية كالأمر بالعبادة لله وحده والأمر بالعدل والاحسان التي يحاسب عنها العباد وهذا ليس على اطلاقه ولم يقل علماؤنا أنه يأتي مطلقا على هذا الوجه كما يفهم من كلام المخالف ولعله ما اطلع على كتبهم وإنما على نبذ من كلامهم ينقله المخالفون وهذا لا ينبغي أن يخطؤوا ويرد عليهم بشيء لم يقولوه أصلا بهذا الوجه
ويأتي اسم الاله على الخصوص بمعنى المعبود على الاطلاق

والمشركين من جهة اقرارهم كما في الآيات لا يعتبرون موحدون شرعا ولم يقل أحد أنهم يسمون موحدين لأجل هذا بل لابد من توحيد الارادة والعمل منهم أيضا ليكونوا موحدين شرعا لكن من جهة اللغة والنسبة حين ننظر إلى الملاحدة الذي ينكرون وجود الرب فإن المشركين يكونون مؤمنين بوجود الله ويفردونه في تدبير شؤون الكون فهذا إيمان وتوحيد بالنسبة إلى الملحد الجاحد أما في شرع الله فليسوا مؤمنين الايمان الحق ولا موحدين لأنه لم يكتمل
أسألك اللهم باسمك الأعظم الأعز الأكرم باسمك المخزون المكنون المبارك الطهر الطاهر المطهر المقدس الذي تحبه وتختاره وترضى عمن دعاك به وتجيب دعوته وتعطيه سؤله وتعيذه مما استعاذ وبأسمائك الحسنى كلها ماعلمنا منها ومالم نعلم يا حي ياقيوم ياذا الجلال والاكرام والعزة التي لاترام أن تجعلنا من المؤمنين بك الموحدين لك في ذاتك وأفعالك وأسمائك يامن على العرش استوى وخلق فسوى ويفعل ما يشاء ونعوذ بك من أن نكون ممن يلحدون في أسمائك واجعلنا ممن يدعوك بها و يذر من يلحدون فيها ربنا فرج الكرب وارحم ضعفنا وانصرنا على من ظلمنا وتسلط علينا في ديننا وعقيدتنا وديارنا وأبداننا ونسائنا وأخلاقنا وقنا شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ويسر في الخير أمورنا وارزقنا غنا من فضلك لا يطغينا ونعوذ بك من الشرك وذل الفقر لغيرك واجعلنا ممن ينكره ويحذر عبادك منه وهب لنا عز الغنى بك وإخلاص العبودية لك واجعلنا ممن يدعو إليه ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم أنزل رحمتك من السماء على الأرض تطهرها بها من الجور والظلم أنزل رحمتك على العباد تطهر بها قلوبهم وتصلح بها دينهم اللهم اهدنا كلنا اللهم اهدنا كلنا اللهم اهدنا أجمعين

والحمدلله رب العالمين لاإله إلا هو عليه توكلت وإليه أنيب وصلى الله وسلم على رسوله محمد وآله
 
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
يا إخوان لنا عقول مثلما كان لهم عقول، فالله عز وجل لم يبخل علينا بذلك والعياذ بالله أن نتهم الكريم بمثل هذه الصفات. نحن في هذا الزمن فقدنا الثقة في أنفسنا فلا يمكن أن يكون لدينا ثقة بالله ومن ثم فلن ننتصر. نحن نظن بالله ظن السوء (أنه بخل علينا بالعقل والبصيرة والأفئدة وغير ذلك)، فعلينا أن نتفكر في الآيات مثل "بل وجدنا آباءنا..." ولا أقول أن آباءنا، رضي الله عنهم وأرضاهم، وجزاهم الله عنا كل خير، ضالين، ولكن الفكرة في ألا نأخذ ما وجدناه بين أيدينا من كتب العلماء الأجلاء السابقين. والله حرام. هؤلاء علماء لهم فضائل جليلة وليس أقلها السبق في الإسلام، ولكن إن قلنا إننا لا نستطيع التفكير مثلهم والتأمل والتدبر والتفكر والإبصار والسمع (والآيات في ذلك كثيرة)، فنحن قد ظننا بالله ظن السوء (أكرر بأن نظن أن الله لم يمنحنا ما منحهم من عقول وأفهام وأبصار). نحن فقط فقدنا الثقة بأنفسنا وبالتالي لا يمكننا التبجح بأننا نثق بالله.
أما من لا يجد في نفسه الكفاءة وهذا عادي ومن حقه، فأقل القليل ألا يقدح بالآخرين. والإسراع في الوقوع في أعراض الناس دليل على ضعف العقل (ومعناه كبح الجماح، من عقل الناقة). فعلى مثل هذا ألا يلمز الآخرين.
 
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
165
مستوى التفاعل
191
النقاط
47
ليس بالعقول وحدها .. بل لا بد بدراسة العلم كاملا .. كما فعل سلف الأمة من العلماء
ما لا ترضاه من الإفتاء فى باقى العلوم الدنيوية بعقلك .. فليس لك سبيل على أشرف العلوم إلا بإتباع الوحى
ستتبع الكتاب و السنة و إجماع الصحابة و إجماع من إتبعهم بإحسان و لو كرهت
و كما قال صلى الله عليه وسلم ( إنما العلم بالتعلم )
الكسلان يروح يفتى فى الطب أو اللعب
و دعوا الدين .. كافينا شر الرويبضة
 
التعديل الأخير:
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
بكل تأكيد يجب دراسة العلم وكلامك صحيح مائة بالمائة ويجب دراسة ما قاله هؤلاء العلماء الأفاضل والأخذ بالكثير منه، لكن كما أننا نقبل تطور "تفسير الرؤى والأحلام" وهي جزء من النبوة ولا يُتلعب بها من قبل أي كان، فعلينا أن نطور من علوم السابقين الشرفاء. أنا أقول هذا لدارسي العلم الشرعي وليس لي، وإن كان تخخصصي اللغة وأفهم بها بعض الشيء والحمد لله، ولله الحمد كذلك أنني أُعمل فكري فيها وأُحسن عملي بشهادة من أعمل معهم. لكن على كل حال، المهم في كلامي هو الثقة بالله حق الثقة وعدم الظن السيء به سبحانه وتعالى في أنه، وحاشى لله، بخل علينا بالعقول والبصائر والأفهام وغيرها مما حبى به من سبقنا من الكرام.
 

مواضيع ممائلة