• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

الشاهين

عضو مميز اصبح في ذمه الله
عضو
إنضم
15 نوفمبر 2013
المشاركات
332
مستوى التفاعل
1,042
النقاط
102
ارتفاع التكاليف التي لم ينزل الله من سلطان قد تكون سبب بسيط..
ولكن العين الحسد السحرالمس ..من اتقوى مشاكل البنات في هذا الزمن العفن .
والذي فقد فيها ألمبادي والقيم وحيل الله أقوى
 
  • إعجاب
التفاعلات: ربيع الأنوار

السبيل

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
1,015
مستوى التفاعل
2,816
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من المسائل التي تؤرق كثير من المسلمات والمسلمين
لا أتوقع أن المهور عقبة اساسية لأن العادات والتقاليد هي الحاكمة فيه
العادات والتقاليد والبيت وأسلوب ومتطلبات الحياة اليومية هم المشكلة الأساسية
-------------------
العادات والتقاليد (البيئة المحيطة) تفرض علينا كلفة الزواج الباهظة
------------------
في البيت تعتبر علاقة الاب والأم هي أول نموذج عملي لفكرة الزواج يقدم للأبناء
نجاح الأب والأم في بناء أسرة متآلفة مترابطة من شأنها أن تدفع الأبناء نحو الزواج دون خوف أو تردد
-----------------
أسلوب الحياة يفرض على الشباب تأخير سن الزواج ، كالدراسة الجامعية أو الشهادات العليا
------------------
متطلبات الحياة الزوجية كتوفير السكن والعمل الذي يغطي نفقات الأسرة أصبحت أمر أساسي حتى قبل البحث عن زوجة
و الا فالديون في انتظارك
------------------
الزواج مشروع كأي مشروع أخر تنوي القيام به هناك كلفة رأس المال تدفع لمرة واحدة كالمهر والأثاث وغير ذلك
وهناك كلفة تشغيلية كالطعام والشراب واللباس والكهرباء والمواصلات والمصروف الشخصي ومصاريف الأولاد وهذه مستمرة
---------------------------------------------------------------------------------
هناك مؤثرات خارجية تلعب دور مهم
المؤثر الأول
الأعلام المظلم "مصنع المنكر" يقدم النماذج السيئة ويطرحها على أنها حالة عامة بحجة البحث عن حل لها
وفي الواقع أن هذا الأعلام يقدم هذه النماذج من باب ان يدلك على الشر ، وفي الحقيقة هناك من يحب أن يعيش الدور
أذكر أن هناك أم غضبت من أبنائها لأنها تأثرت بفيلم مصري كان يعرض حالة لعقوق الوالدين (الأم عاشت الشخصية)
دون أدراك وفصل بين الحقيقة والفرضية
هذا أعلام مظلم دبر بليل الحذر الحذر يا أمة الأسلام
المؤثر الثاني
الجهل "أبو المصائب".... أعطني واحد فاسد من كل ألف جاهل لأنشر بينهم الفساد
الجهل بمقاصد الدين والعلوم الأنسانية والتاريخية يفتح الباب امام من هب ودب من أصحاب الفكر المنحرف لنشر الرذيلة والمنكرات
وهم كدبيب النمل يخترقون المجتمع رويدا رويدا حتى يبدلون المفاهيم فيصبح المنكر معروفا والمعروف منكرا والحرام سهلا والحلال صعبا
---------------------------------------------
الأن أصبحنا أمام حبكة شيطانية خبيثة تدفع بشبابنا نحو الفقر والزنا والمنكرات نعوذ بالله من شرهم وافعالهم وما يمكرون
-------------------------------------------
الحل في فهم مقاصد الشريعة في المودة والرحمة في العلم في الزكاة في الحلال في البساطة والطيب في سؤال أهل الذكر
-----------------------------------------
والله تعالى أعلم
 
إنضم
22 ديسمبر 2015
المشاركات
68
مستوى التفاعل
103
النقاط
37
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ممن نأخذ ديننا أليس من الرسول النبي الأمي محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم تسليماً ، فماذا كانت أقواله و أفعاله و أحواله في الزواج :

وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تُنكحوا النساء إلا من الأكفاء, ولا يزوجهن إلا الأولياء. رواه الدارقطني , إلا أن ابن عبد البر قال : هذا ضعيف لا أصل له , ولا يُحتج بمثله .

قال صلى الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي و قال حسن غريب ، وأبو داود في المراسيل، وابن ماجه

عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك". رواه البخاري ومسلم و أصحاب السنن

قال رب العباد في محكم تنزيله في سورة الاحزاب – مدنية :

(( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله و اليوم الأخر و ذكر الله كثيراً 21 ))

في التفسير الميسر : لقد كان لكم – أيها المؤمنون – في أقوال رسول الله صلى الله عليه و سلم و أفعاله و أحواله قدوة حسنة تتأسون بها ، فالزموا سنته ، فإنما يسلكها و يتأسى بها من كان يرجوا الله و اليوم الأخر ، و أكثر من ذكر الله و استغفاره ، و شكره في كل حال

فماذا كانت أفعال الرسول و أحواله في الزواج بعد أن عرضنا أقواله أعلاه

تزوج بلال بن رباح من هالة بنت عوف أخت عبد الرحمن بن عوف

زوّج مولاه زيد بن حارثة ابنة عمته زينب بنت جحش الأسدية

زوج مولاه زيد بن حارثة ام كلثوم بنت عقبه بن أبي معيط بعد أن وهبت نفسها للنبي و قيل بعد فراقه لزينب بنت جحش

أمر النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت قيس أن تنكح أســامة بن زيد بن حارثة مــولاه , فنكــحها بأمــره

زواج جليبيب رضي الله عنه :

قال الامام أحمد : حثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر عن ثابت البناني عن أنس رضي الله عنه ، قال : خطب رسول النبي صلى الله عليه و سلم على جليبيب امرأة من الانصار إلى أبيها ، فقال : حتى أستأمر أمها ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ((فنعم إذاً)) قال : فانطلق الرجل إلى امراته فذكر ذلك لها ، قالت لاها الله إذن ما وجد رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا جليبيباً و قد منعناها من فلان و فلان ، قال : و الجارية في سترها تسمع قال فانطلق الرجل يريد أن يخبر رسول الله صلى الله عليه و سلم بذلك ، فقالت الجارية أتريدون أن تردوا على رسول الله صلى الله عليه و سلم أمره ، إن كان قد رضيه لكم فأنكحوه ، قال : فكأنها جلت عن أبويها ، و قالا : صدقت فذهب أبوها إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : إن كنت رضيته فقد رضيناه ، قال صلى الله عليه و سلم : (( فإني قد رضيته )) قال فزوجها ، ثم فزع أهل المدينة فركب جليبيب ، فوجدوه قد قتل و حوله ناس من المشركين قد قتلهم ، قال أنس رضي الله عنه : فلقد رأيتها و إنها لمن أنفق بيت بالمدينة . ( و له رواية أطول من هذه فيها زيادة بدعاء)

و ما فعله بعض أصحاب رسول الله رضوان الله عليهم :

قالت عائشة رضي الله عنها : إن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة تبنّى سالماً وأنكحه ابنة أخيه هند ابنة الوليد بن عتبة , وهو مولى لامرأة من الأنصار. أخرجه البخاري .

قال ابن مسعود لأخته : أنشدك الله أن تتزوجي مسلماً , وإن كان أحمر رومياً أو أسود حبشياً .

و مدار الزواج يقوم على الدين كما جاءت به السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة و أتم التسليم و لا توجد أي كفاءة لا في نسب و لا مهنة و لا خلافه فقط الدين لمن أوصافه الدين و الخلق للرجل و ذات الدين للمرأة كما جاءت به السنة

و لا يتقول أي فرد بأقوال أحد العلماء أو خلافه بكفاءة النسب فقد صادفت هوى عند الناس و قبول لا مثيل له لدعوى الجاهلية الراسخة في قلوبهم ( الخوف أن يكونوا أشربوا كما أشرب اليهود العجل بكفرهم ) .

كم من أسرة فرقت بسبب كفاءة النسب و أقيمت لها الولائم كأنهم حرروا فلسطين و شردوا بسبب أصحاب هوى الجاهلية ، و الله الذي لا إله هو و تالله لتسلن عما كنتم تعملون

فمن أخذ بكفاءة النسب فنقل له ما قال ابن عباس رضي عنهما : أراهم سيهلكون أقول قال النبي صلى الله عليه و سلم و يقول نهى أبو بكر و عمر

عباد الله أوصيكم و نفسي بتقوى الله و ألا نخالف نهج النبي صلى الله عليه و سلم تسليماً ، و لا نكون مثل الذين حذر عنهم أصحاب دعوى الجاهلية ففي الحديث :

(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلامٍ ، أَنَّ أَخَاهُ زَيْدُ بْنُ سَلامٍ أَخْبَرَهُ ، عَنْ جَدِّهِ أَبِي سَلامٍ ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْحَارِثُ الأَشْعَرِيُّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ دَعَا بِدَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ ، فَإِنَّهُ مِنْ جُثَا جَهَنَّمَ " ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَإِنْ صَامَ وَصَلَّى ؟ ! قَالَ : " نَعَمْ ، وَإِنْ صَامَ وَصَلَّى ، فَادْعُوا بِدَعْوَةِ اللَّهِ الَّتِي سَمَّاكُمُ اللَّهُ بِهَا : الْمُسْلِمِينَ الْمُؤْمِنِينَ عِبَادَ اللَّهِ " . رواه النسائي في السنن الكبرى كما روى مثله أحمد و الحاكم و خلافهم بزيادات و بطرق .

و لنعلم أننا مسئولون أمام الله فما هي حجتنا ( اللهم هل بلغت فاشهد )

قال الشيخ الالباني رحمه الله : طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهــــــــــوى لا يكفيه ألف دليل
الجاهل يُعلّم وصاحب الهـــــــــــوى ليس لنا عليه سبيل .

قال الإمام مالك رحمه الله : "كل يُؤخذ من كلامه ويُرد إلا صاحب هذا القبر"

و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت و إليه أنيب

و صلى الله و سلم على النبي الهادي البشير النذير

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
  • إعجاب
التفاعلات: الباحث اليماني
إنضم
26 نوفمبر 2013
المشاركات
23
مستوى التفاعل
27
النقاط
17
موضوع الزواج في هذا العصر صار معضلة حقيقية ويحتاج لتأني وصبر قبل الاقدام عليه حتى للقادر على تكاليفه لأنه للأسف الاحصائيات تدل على زيادة نسب الطلاق بصورة مفجعة والامر اختلف جذريا عن الازمنة الماضية حين كان الزواج عنوان وبوابة للاستقرار والسعادة بينما الآن في كثير من الأحيان بوابة لعدم الاستقرار والاكتئاب والحزن فلا بد من اجتهاد جديد في هذه المسألة من علماء النفس والطب والاجتماع والاقتصاد والشرع لمعرفة مكامن الخلل في مشروع الزواج ووضع الحلول المناسبة
 
إنضم
3 نوفمبر 2013
المشاركات
40
مستوى التفاعل
43
النقاط
22
الإقامة
بيت المقدس فلسطين 48
ان السبب في هذا هو عدم الرجوع إلى شرع الله وعدم توفر التوجيه المناسب

دائما يسلب حق البينت والمرأة ولا يعرف حقها ولا يعرف حق الرجل

لا تتفهم المرأة حق الرجل بالزواج

ولا يتفهم الرجل حق المرأة بالزواج

ولا يفهم الاب حق ابنه او ابنته في الزواج والحياة

ولا تتفهم الام حق الابن او البنت بالزواج

كل يعمل لمصالحه ومنهجه

سواء ان خرج الابن او البنت عن طوع أو طريق أحد والديه أصبح هو المتهم

حتى لو كفر الاب أو الام بالله ورسلوه

فعن أي أمة تتحدثون ؟؟؟

هذه الأجيال لن توفق الى في ميادين القتال ...

نصيحة ألى كل أخت صادقة تريد الزواج النقي العفيف

اذا رغبت بمن يفهمك بحق

عليك بالزواج بمن ترك الدنيا وأهلها بمن ضحى بالدماء والأشلاء فهو خير رجال الأرض بإذنه تعالى

أما انت اخي لإانصحك بالزواج بمن هي تركت الدنيا وضحت من أجل الله في سترها ودينها وحيائها

بمن هي ظلمها العالم والزمان ولم يفتح لها باب الزواج العفيف


والله أعلم

أخوكم أبو المنصور

بيت المقدس
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
55
مستوى التفاعل
179
النقاط
37
بالنسبة لنا نحن من قبيلة نجدية قبيلتي لا تمانع من الزواج من قبائل بمستواها الاجتماعي وتاريخها ولكن ابي خلاف ذلك فهو لا يزوج إلا القرابة من جهة الأب أو الأم حتى البطون الأخرى من نفس القبيلة لا يزوجهم ومن نفس الفخذ لا يزوجهم اذا لم تربطنا بهم قرابة
.....
بالنسبة لاخوتي لدي اخوين أحدهما عمره 34 والآخر 32 لم يتزوجا حتى الآن بسب التكاليف والبهرجة المصاحبة لإقامة حفل الزفاف بدأ من الملكة و حفل الزفاف و كذلك القبيلة تحب التفاخر وشئ فوق طاقة الشباب والفتيات لا يرضين بالدون
وان رضين لن يسلمن من كلام الناس والاقلال من شأن أهل العريس والعريس والعروس وأهلها
أسأل الله ان يصلح الحال
بالنسبة لأخوتي الحمدلله وبفضله هما من أصحاب الصف الأول و قيام الليل بفضل الله
وجيراننا كثيرا ما دعوهم للزواج من فتياتهم ولكن أبي كان يرفض ويريد لهما من نفس القبيلة
...
الشباب الآخرين أرى البطالة سببا مهما فهم يأخذون زمنا في البحث عن وظيفة وزمن آخر في جمع المال
و بعضهم استهوته الشياطين أسأل الله لهم الصلاح والفلاح فحياتهم لهو وعبث واسراف على النفس
 
  • إعجاب
التفاعلات: ررفعه
إنضم
2 ديسمبر 2014
المشاركات
244
مستوى التفاعل
880
النقاط
102
العمر
33
الإقامة
تونس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سادلي بدلوي معكم و اتحدث عن بلادي فقط لاني لم ازر بلدانا اخرى ... في تونس اغلبية الشباب يريد الزواج و لكن غلاء المعيشة يحول دون ذلك مع نشر الرذيلة و ضعف الوازع الديني اصبح الشاب "البعيد عن الالتزام " يشبع رغباته من الشارع و استغنى عن عناء التفكير في مصاريف الزواج و مصاريف العائلة ... والله نسال الله السلامة ... تونس ميع الشباب فيها و كثر الخبث
 
  • إعجاب
التفاعلات: السبيل

السبيل

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
1,015
مستوى التفاعل
2,816
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سادلي بدلوي معكم و اتحدث عن بلادي فقط لاني لم ازر بلدانا اخرى ... في تونس اغلبية الشباب يريد الزواج و لكن غلاء المعيشة يحول دون ذلك مع نشر الرذيلة و ضعف الوازع الديني اصبح الشاب "البعيد عن الالتزام " يشبع رغباته من الشارع و استغنى عن عناء التفكير في مصاريف الزواج و مصاريف العائلة ... والله نسال الله السلامة ... تونس ميع الشباب فيها و كثر الخبث
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا هلا ومرحبا اخي فاروق ، سلامات يا الطيب غيابك طال يا اخي الحبيب ، أسأل الله أن تكون بتمام الصحة والعافية
عذرا يا أخواني فقد خرجت عن صلب الموضوع بدافع الشوق لأخي فاروق
 

الفارس المهاجر

عضو موقوف
محظور
إنضم
18 ديسمبر 2015
المشاركات
83
مستوى التفاعل
58
النقاط
22
والله حسب البلد ... أنا كل النساء في عائلتي تزوجن بين سن 15 الى 21

و أغلبهن 15 و 16

و المهر ريال ذهب مقدم و خمسين الف مؤخر (لا يدفع الا عند التمكن من دفعه)

هذا في عائلتي من بلاد الشام

كل ما يدفعه الرجل عند الزواج ريال واحد ذهب فقط

و الباقي مؤجل حتى يستطيع دين في ذمته و لو بعد 30 سنة أو يدفعه عند الطلاق طبعا .
 
إنضم
2 ديسمبر 2014
المشاركات
244
مستوى التفاعل
880
النقاط
102
العمر
33
الإقامة
تونس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا هلا ومرحبا اخي فاروق ، سلامات يا الطيب غيابك طال يا اخي الحبيب ، أسأل الله أن تكون بتمام الصحة والعافية
عذرا يا أخواني فقد خرجت عن صلب الموضوع بدافع الشوق لأخي فاروق
بارك الله فيك و رفع الله قدرك اخي السبيل
 
  • إعجاب
التفاعلات: السبيل

مواضيع ممائلة