• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فيه موقع يعطيك تصوير خيالي للمسجد الأقصي ٣٦٠ وتقدر تتجول في جميع مرافق المسجد الأقصي
بس كاني سمعت انه موقع إسرائيلي ولان اول ما تدخل الموقع تجد حاطين الصليب والهلال ونجمة اليهود لعنهم الله
بس تجولت فيه وبصراحة خيالي وللمهتم يقدر يبحث عن تصور بانورامي ٣٦٠ للمسجد الأقصي
وللمعرفة كتبت هالمشاركة
والسلام عليكم
 

جبران

عضو موقوف
محظور
إنضم
29 سبتمبر 2014
المشاركات
290
مستوى التفاعل
815
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخي دليلي هي الآية القرآنية التي ذكر الله فيها المسجد الأقصى والذي باركه الله وبارك ما حوله، ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلآ من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله) ، هذه الآية حين نزلت أظن أنه لم يكن هناك مسجدآ عمريآ حتى نقول أن هذه هي البقعة الأهم والأقدس فقط ، وقول الله عز وجل هو الأساس عند كل المسلمين، أي أن المسجد الأقصى هو القدس وما حوله ايظآ مشمول بالقدسية والبركة من عند الله، أما سؤالك لي عن تحديد المكان الذي صلى فيه الرسول اقول لك بكل صدق لا علم لي فيه، ولكن علمي ويقيني وايماني بقول الله الثابت والمؤكد أن الأرض التي عليها قبة الصخرة هي أرض مباركة ومقدسة، ومن يريد أن يقدم لنا اكرامية ويتفضل علينا بقدسية المسجد العمري فقط دون غيره اقول له كرمك ناقص وتفضلك فيه شك، ولست انت من أقصده بكلامي أخي ولكنها الجهة التي نشرت هذا الاعتقاد،
 
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي في الله جبران . وجزاك الله خير علي صدقك
وزادك الله من نعيمة
أخي جزاك الله خير مدأخلتك حفزتني لأبحث عن الموضوع أكثر ، وإن شاء الله أحصل الأجابة
والسلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: جبران

جبران

عضو موقوف
محظور
إنضم
29 سبتمبر 2014
المشاركات
290
مستوى التفاعل
815
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي في الله جبران . وجزاك الله خير علي صدقك
وزادك الله من نعيمة
أخي جزاك الله خير مدأخلتك حفزتني لأبحث عن الموضوع أكثر ، وإن شاء الله أحصل الأجابة
والسلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم، جزاك الله خير على طيب كلامك وحسن خلقك ولك أن شاء الله بمثل ما دعوت لي ولجميع المسلمين، آمين
 
  • إعجاب
التفاعلات: أرطبون العرب

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,232
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا اخي جبران كلام الأخ أرطبون صحيح
فالمسجد الأقصى مغلق ولا يستطيع أحد الصلاة فيه وتحريرة ان شاء الله من أيدي اليهود
بإذن الله قريبا لماذا المسلمين باستمرار يدعون بتحرير المسجد الأقصى ؟؟
لأنه تحت الإحتلال ولا يسمحون لأحد بالصلاة فيه



img.dev_point.com_imgcache_2014_12_830778.gif




ويجعلون المسلمين يصلون في القبة الصخرى حتى يوهمون المسلمين بأنه المسجد الأقصى
وفعلا نجحوا للاسف في ذلك وأغلب المسلمين لا يعرفون المسجد الأقصى الحقيقي
وقرأت منذ فترة طويلة كيف الإعلام اليهودي عمل على ايهام المسلمين وتضليلهم
بأن المسجد الأقصى هو مسجد قبة الصخرى وللاسف اعلامنا سار على نهجهم
حتى إذا هدموا المسجد الأقصى الحقيقي لن يثير المسلمين وبذلك ينجحوا في مخططهم
اتمنى البحث في النت وستجد الحقيقة


upload_2015-3-17_19-54-47.jpeg
 

جبران

عضو موقوف
محظور
إنضم
29 سبتمبر 2014
المشاركات
290
مستوى التفاعل
815
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا اخي جبران كلام الأخ أرطبون صحيح
فالمسجد الأقصى مغلق ولا يستطيع أحد الصلاة فيه وتحريرة ان شاء الله من أيدي اليهود
بإذن الله قريبا لماذا المسلمين باستمرار يدعون بتحرير المسجد الأقصى ؟؟
لأنه تحت الإحتلال ولا يسمحون لأحد بالصلاة فيه



img.dev_point.com_imgcache_2014_12_830778.gif




ويجعلون المسلمين يصلون في القبة الصخرى حتى يوهمون المسلمين بأنه المسجد الأقصى
وفعلا نجحوا للاسف في ذلك وأغلب المسلمين لا يعرفون المسجد الأقصى الحقيقي
وقرأت منذ فترة طويلة كيف الإعلام اليهودي عمل على ايهام المسلمين وتضليلهم
بأن المسجد الأقصى هو مسجد قبة الصخرى وللاسف اعلامنا سار على نهجهم
حتى إذا هدموا المسجد الأقصى الحقيقي لن يثير المسلمين وبذلك ينجحوا في مخططهم
اتمنى البحث في النت وستجد الحقيقة


مشاهدة المرفق 1367
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختنا الكريمة نور الهدى، انا لم اعترض على ما تفضلتي به ولكن كان اعتراضي على أن يقال بأن المسجد العمري هو فقط المكان المقدس وهو الأهم بالنسبة للمسلمين وهذا غير صحيح، والذي أشرت انا اليه هو ما جاء في القرآن الكريم وقول الله العزيز القدير بأن المسجد الأقصى وما حوله كلها أرض مباركة ومقدسة عند الله ، ولهذا لزم أن يكون عندنا مقدسٱ، وما أشار إليه شرح أخي الكريم بأن المسجد العمري هو فقط الأولى بالتقديس غير صحيح،
 
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي في الله جبران ، وأختي في الله نور الهدي ، جزاكم الله خير
بحثت أكثر وحصلت معجم جدآ قيم ، وجزاه الله خير من دلني عليه ومن قام بالعمل الجبار ومن نشره
وهو

معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى والقدس وفلسطين ومدنها من القرن الثالث الهجري إلى نكبة فلسطين سنة 1367هـ-1948م
وهو للمؤلف : شهاب الله بهادر

صادر عن منشورات مركز جمعة الماجد بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية ٢٠٠٩ م
للتحميل والأطلاع
http://www.mediafire.com/download/ud26kcowxf8ylkb/معجم+ما+ألف+في+فضائل+وتاريخ+المسجد+الأقصى.pdf

وهنا قراءة للكتاب
من

مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية ، للكاتب
عيسى القدومي

اعتاد الكثير من المستشرقين اليهود تكرار مقولة أن القدس لم تكن موضع اهتمام المسلمين، وأن تعلق بعض المسلمين بالقدس كان لدوافع سياسية وليست عقدية أو شرعية. تلك المقولة هي من مجمل الأكاذيب التي يشيعها اليهود للتشكيك في مكانة المسجد الأقصى في الشريعة الإسلامية وعند المسلمين .

وقد رددت – بجهد المقل - على تلك الشبهة وأمثالها في بعض مقالاتي ، ولكن الكتاب الذي أعده الأستاذ شهاب الله بهادر، والصادر عن مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دولة الإمارات العربية المتحدة ، والذي بعنوان : " معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى والقدس وفلسطين ومدنها من القرن الثالث الهجري إلى نكبة فلسطين سنة 1367هـ-1948م" ، أضاف لي الكثير من دلائل اعتناء المسلمين بالقدس والسجد الأقصى من نواح عدة، بدءاً من حرص المسلمين على فتح تلك الأرض المباركة ، و شد الرحال للصلاة في مسجدها الأقصى ، والسكن في أرض بيت المقدس ، والحماية من الأعداء عبر القرون، والتأليف والتصنيف في فضائله ومكانته عند المسلمين وفي الشرع الإسلامي، وكذلك في تاريخه ومروراً بما ذكره الرحالة الذين زاروا القدس والمسجد الأقصى المبارك.

وكتب الأستاذ شهاب الله رداً على تلك الشبهة تحت عنوان كلمة : "لا بد منها" الآتي:"يروج بعض المستشرقين أن كتب فضائل بيت المقدس جاءت نتيجة لسياسات انتهجها المسلمون لاسترداد القدس من يد الفرنجة لما تغلبوا عليها.وهذا ليس بصحيح، لأن كتب فضائل بيت المقدس وأخبارها ألفت في القرن الثالث والرابع والخامس قبل تغلب الفرنجة على القدس، وهذا دأب المسلمين في تدوين تواريخ بلدانهم وما ورد في فضائل الأماكن المقدسة"([1]).

وجمع "معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى والقدس"220 عنواناً لمؤلف ومصنف وكتاب ومخطوط عن فلسطين، أجاد في جمعها ورتبها منذ أوائل القرن الثالث الهجري إلى نكبة فلسطين في القرن الرابع عشر . وحتى لا أطيل على القارئ سأكتفي بسرد ما جاء في ذلك الكتاب الموسوعي حيث يؤكد الآتي:

"لا يخلو كتاب من كتب الإسلام من التفسير والحديث والفقه من ذكر القدس، ما يتعلق به من فضائل وأحكام وعبادات"([2])."وقد ألف بعضهم في فتوح في بيت المقدس ومن نزل فلسطين من الصحابة" في بداية القرن الثالث، وبدءوا في تدوين كتب "فضائل بيت المقدس" قبل نهاية القرن الثالث الهجري، وفي القرن الرابع والخامس دونوا كل التفاصيل من الساكنين فيها والواردين إليها"([3]).

"ولا يزال المسلمون يكتبون ويؤلفون، ويقدمون تضحياتهم بأرواحهم وأموالهم، وبكل ما يستطيعون من أقلام وأسنة، وكل بحسبه في مجال الحفاظ على المقدسات

والبلدان والإشادة بذكر مزاياها وفضائلها"([4]).

ويضيف المؤلف : "وأنا ذكرت في هذا الكتاب 220 عنواناً، لا يزال قسم كبير منها مخطوطاً، وقسم منها مطبوع طباعة غير مرضية، وقسم آخر مذكور في بطون الكتب ولم أجد له نسخة مذكورة في فهارس المكتبات التي أطلعت عليها"([5]).ومن أوائل تلك الكتب التي ألفت في بيت المقدس كتاب بعنوان فتوح بيت المقدس، ومؤلفه إسحاق بن بشر بن محمد بن عبد الله بن سالم، أبو حذيفة البخاري المتوفي 206هـ. وكذلك تلاه كتاب بعنوان من نزل فلسطين من الصحابة ومؤلفه موسى بن سهل بن قاوم الرملي (متوفى بالرملة سنة 261هـ)

وكتاب بعنوان قضاة فلسطين لأبي زرعة الدمشقي (توفي 281هـ)

وفضائل بيت المقدس، ومؤلفه الوليد بن حماد بن جابر أبو العباس الرملي

(توفي نهاية القرن الثالث الهجري).وهذا المؤلف أقدم تصنيف بعنوان "فضائل بيت المقدس" ومؤلفه من الرملة بفلسطين([6]).

وفي القرن الرابع الهجري جمع أبو محمد الربعي البغدادي (255-329هـ) كتاباً أسماه: "شروط عمر بن الخطاب على النصارى" أو "الشروط العمرية" وكذلك كتاب صفة بيت المقدس لحسين بن أحمد المهلبي (توفي نحو سنة 380هـ) . وفضل عسقلان لأبي محمد بن أحمد العسقلاني في (القرن الرابع الهجري) وأخبار بيت المقدس ومؤلفه أحمد بن خلف بن محمد السبحي أبو العباس (من نهاية القرن الرابع الهجري).

وفي القرن الخامس ألف محمد بن أحمد الواسطي، أبو بكر الخطيب

المقدسي (توفي في القرن الخامس الهجري) كتاباً بعنوان: فضائل بيت المقدس[7]، وكان الواسطي خطيباً في المسجد الأقصى.

ومؤلفات القرن السادس الهجري كانت بعناوين مختلفة منها فضائل عسقلان، وفضائل القدس، والفتح القسي في الفتح المقدسي أو سيرة السلطان الملك الناصر لصلاح الدين بن أيوب، والجامع المستقصى في فضائل المسجد الأقصى.


وفي القرن السابع ألف أبو الفضل الجلياني الأندلسي (531-602)

ديوان المبشرات والقدسيات، والأنس في فضائل القدس لأبو الفضل تاج الأمناء ابن العساكر (542-610) والمقصد الأقصى في قصد المسجد الأقصى لأبو القاسم جمال الدين (550-625هـ) ووصل عدد ما وثق وتم حصره من مؤلفات تخص القدس والمسجد الأقصى في القرن السابع 21 مصنفاً ومؤلفاً.

وفي القرن الثامن الهجري بلغ عدد المؤلفات ما يقارب كذلك 21 كتاباً ومن أشهرها "قاعدة في زيارة بيت المقدس" لشيخ الإسلام ابن تيمية (661-728)، وباعث النفوس إلى زيارة القدس المحروس لابن الفركاح الفزاري (660-729هـ) وهو من كبار الشافعية. وتحصيل الأنس لزائر القدس لابن هشام الأنصاري (708-761هـ) ([8]). وكتاب مثير الغرام إلى زيارة القدس والشام، لابن هلال المقدسي (714-765هـ).

وأما مؤلفات القرن التاسع الهجري فما تسنى حصره بلغ 20 مؤلفاً

وعناوينها تدل على الاهتمام بذكر أخبار وفضائل ومكانة تلك البقعة المباركة في نفوس المسلمين، فقد ألف الخوارزمي المتوفي (827هـ) كتاباً وعنوانه: "إشارة الترغيب والتشويق إلى المساجد الثلاثة وإلى البيت العتيق" ، والروض المغرس في فضائل البيت المقدس، واتحاف الأخصا بفضائل المسجد الأقصى.

وما وصل لنا إثباته أن في القرن العاشر الهجري ألف 17 كتاباً تدور في

ذكر أوقاف القدس وفضائلها، ومن أشهرها كتاب "الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل" وهو كتاب مطبوع ومؤلفه مجير الدين العليمي (860-928هـ).

وفي القرن الحادي عشر الهجري والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر

بلغ عدد ما ألف ما يقارب المائة مؤلف.فيها تراجم لأفاضل القدس، ووثائق أوقاف القدس، وحدود الأرض المقدسة، وعمارة المسجد الأقصى وأشعار وقصائد في مدح القدس ومسجدها الأقصى، والرحلات إلى بيت المقدس([9]).

فلا يخلوا قرن من القرون على مر العهود الإسلامية من مؤلف ومصنف في ذكر فضائل ومكانة وتاريخ القدس والمسجد الأقصى المبارك.وفي ذلك دلالة على مكانته في الشرع الإسلامي وعلى حب المسلمين وتناقلهم فضائل المسجد الأقصى وتاريخ بيت المقدس ومدن فلسطين.بل وإن كثرة نسخ ونُساخ تلك المخطوطات المنتشرة في أصقاع الأرض لدلالة أخرى على حب المسجد الأقصى والإطلاع على فضائله ومكانته والتي اشتهرت في العالم شرقاً وغرباً؛ علماً بأن ما تم تحقيقه ونشره يعد جزءاً يسيراً من تلك المؤلفات.والدراسات والتحقيقات التي يقوم بها المستشرقون من اليهود وغيرهم، وفي ذلك دلالة واضحة على أهمية تلك المؤلفات و هذا العلم على وجه الخصوص.


[1]- معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى، شهاب الله بهادر، ، ص12.
[2]- المرجع السابق نفسه ، ص10.
[3]- المرجع السابق نفسه ، ص10.
[4]- المرجع السابق نفسه ، ص10.
[5]- معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى ، ص13.
[6]- أنظر للإستزادة معجم ما ألف، ص19-22.
[7]- حققه في عام 1979م المستشرق اليهودي اسحق حسون ونال عليه درجة علمية من الجامعة العبرية ، وقام بتحقيقه ونشره في عام 2010 مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية بعنوان فضائل البيت المقدس للخطيب الإمام أبي بكر محمد بن أحمد بن محمد الوسطي ، حيث حققه الباحث أبو المنذر الحويني ( عمرو بن عبد العظيم شريف ) وذلك ضمن خطة المركز في إعادة تحقيق المخطوطات التي عمل عليها مستشرقون يهود ، ودسوا فيها ما أرادوا من خداع وتشكيك وتهوين من مكانة المسجد الأقصى .
[8]- بفضل الله وتوفيه تم تحقيق وطباعته 2010م، وهو من إصدارات مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية ، ووقاما بتحقيقه عيسى القدومي وخالد نواصرة.
[9]- للاستزادة: أنظر: معجم ما ألف، ودراسة وببلوغرافيا عن مخطوطات فضائل بيت المقدس للدكتور كامل العسلي، (المتوفي سنة 1416-1995م)، وكذلك فضائل بيت المقدس في مخطوطات عربية قديمة للدكتور محمود إبراهيم.
.......
أنتهي النقل
وإن شاء الله يكون فيه خير وفائدة للجميع
وجزاكم الله خير
والسلام عليكم
 
التعديل الأخير:
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
194
مستوى التفاعل
462
النقاط
72
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يجعلها في ميزان حسناته
جزاك الله خير أخي فيديو جميل ومؤثر
الله يرزقنا صلاة في المسجد الاقصى
 
  • إعجاب
التفاعلات: أرطبون العرب
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي في الله قطرة ندي وبارك الله فيك وفي عملك
وتقبل الله دعائك ورزقك الله الصلاة في المسجد الأقصي المبارك وهو محرر إن شاء الله
وجزاك الله خير
.......
الرجاء من أخواني وأخواتي في الله الرجوع للمشاركة رقم 17
فيها كتاب قيم جدآ
معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى والقدس وفلسطين ومدنها من القرن الثالث الهجري إلى نكبة فلسطين سنة 1367هـ-1948 م

والسلام عليكم
 
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حصلت كتاب
‎كتاب : المدخل إلى دراسات المسجد الأقصى
للدكتور عبد الله معروف عمر
الكتاب من الكتب الصغيرة في حدود 150 صفحة طباعته مريحة للعين في القراءة
و يعتبر كتاب مبسط لفهم مبدئي لطبيعة بيت المقدس لغة و جغرافيةً و تاريخًا
وجزاه الله خير من دلني عليه
وهي أخت لنا في الله من منتدي المؤمنين والمؤمنات
رابط الكتاب لمن يحب الأطلاع عليه بصيغة الـ PDF
https://rwaq-production.s3.amazonaw.../32/almadkhal_ila_dirasat_almasjid_alaqsa.pdf
........
والسلام عليكم
 

مواضيع ممائلة