• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
18 يوليو 2015
المشاركات
728
مستوى التفاعل
1,038
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا


حاولت أن أبحث في الانترنت عن الفروقات لكني وجدت إجابات متضاربة. سبب سؤالي هو أني في بعض الأحيان أشعر أني عرفت ما تعنيه الرؤيا في الواقع أي ما يطابق الرؤيا في الواقع. هل هذا اسمه تأويل أم تفسير أم تعبير وما الفرق بين الثلاثة؟ وماهي أعلاهم مرتبة ولماذا.

شكرا لكم.
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
45,976
مستوى التفاعل
211,575
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
إنضم
18 يوليو 2015
المشاركات
728
مستوى التفاعل
1,038
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هنا تجد اجابتك ان شاء الله
اقرا بتمعن وتروي
https://www.almobshrat.net/threads/14943/
جزاك الله خيرا يا شيخ على تفاعلك لكني قرأت هذا الموضوع في الرابط كاملا وتابعت كل أجوبتك قبل أن أضع موضوعي هذا لأني لم أجد الإجابة هناك.
فقط وجدت إجابة على جزء من سؤالي وهو أن التعبير هو شيء لا يتم تعليمه بل هو هبة من الله وهو أيضا فتوى لكن لم يتم التطرق للتأويل كما وردت في سورة يوسف وغيرها من الآيات.
إذن كيف نعرف ما الفرق بين التفسير والتعبير والتأويل وأيهم أعلى مرتبة ولماذا؟
شكرا لكم.
 

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
45,976
مستوى التفاعل
211,575
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهم الهمنا الحق والحجه
علينا ان نفهم الترتيب اولا
تعبير
تاويل
تفسير
========
التعبير
التعبير هو ان ياتي المعبر على اهم رمز بالرؤيا ويفكه فالرؤيا كلها بالرمز الاهم
ولهذا لا يجب ان تخلط الرموز برؤى سابقه او متشابهه
---------------
التاويل
وهنا اقصد تاويل الرؤيا وليس اي شيئ اخر
حتى نفهم التاويل علينا ان نقرا قصه يوسف عليه السلام مع صاحبي السجن
فاحدهم صادق في رؤيته والاخر كان كاذب مؤلف للرؤيا
ولما عرضت على نبي الله يوسف ميزها لان الله الهمه بصدق الاولى وكذب الثانيه
واصبح الامر ليوسف عليه السلام ان يحكم ويفصل فيها اي الرؤيا المؤلفه فعبر الاولى واول الاخرى وكان تاويلها الحكم الفصل للرائي
لهذا انصح كل من يؤلف رؤيا ان يحذر ان تقع بيد معبر ملهم فياولها وتكون الحالقه له ولدينه او القاضيه عليه
--------------------
اما التفسير
فهو ابعد ما يكون عن تعبير الرؤى لانه لا ياتي على رمز ولا يفك شيئ وكل مافي الامر انه اخذ رموز رؤيا اخرى وقاسها على الرؤيا التى يظن انه يعبرها ولاهذا لا تقع ابدا الرؤيا لانها لم تعبر اصلا
اسال الله ان اكون وضحت لك وللجميع وفقكم الله
 

زهران

عضو
إنضم
5 ديسمبر 2016
المشاركات
1,129
مستوى التفاعل
2,299
النقاط
122
التفسير يجدها الكثير ... لكن التعبير وبالذات التأويل لا يجيدها سوى قله من الذين حباهم الله بالالهام .. والله اعلم
 
إنضم
4 ديسمبر 2014
المشاركات
178
مستوى التفاعل
327
النقاط
72
العمر
35
الإقامة
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهم الهمنا الحق والحجه
علينا ان نفهم الترتيب اولا
تعبير
تاويل
تفسير
========
التعبير
التعبير هو ان ياتي المعبر على اهم رمز بالرؤيا ويفكه فالرؤيا كلها بالرمز الاهم
ولهذا لا يجب ان تخلط الرموز برؤى سابقه او متشابهه
---------------
التاويل
وهنا اقصد تاويل الرؤيا وليس اي شيئ اخر
حتى نفهم التاويل علينا ان نقرا قصه يوسف عليه السلام مع صاحبي السجن
فاحدهم صادق في رؤيته والاخر كان كاذب مؤلف للرؤيا
ولما عرضت على نبي الله يوسف ميزها لان الله الهمه بصدق الاولى وكذب الثانيه
واصبح الامر ليوسف عليه السلام ان يحكم ويفصل فيها اي الرؤيا المؤلفه فعبر الاولى واول الاخرى وكان تاويلها الحكم الفصل للرائي
لهذا انصح كل من يؤلف رؤيا ان يحذر ان تقع بيد معبر ملهم فياولها وتكون الحالقه له ولدينه او القاضيه عليه
--------------------
اما التفسير
فهو ابعد ما يكون عن تعبير الرؤى لانه لا ياتي على رمز ولا يفك شيئ وكل مافي الامر انه اخذ رموز رؤيا اخرى وقاسها على الرؤيا التى يظن انه يعبرها ولاهذا لا تقع ابدا الرؤيا لانها لم تعبر اصلا
اسال الله ان اكون وضحت لك وللجميع وفقكم الله

زد على ذلك

الفرق بين التفسير والتأويل
مثال ﴿ إن ربك لبالمرصاد ﴾



التفسير : يرصد الله عمل كل انسان حتى يجازيه به

مرصاد > رصد > مراقبة



التأويل : التحذير من التهاون بأمر الله عز وجل



فالتأويل : إخبار عن حقيقة المراد

والتفسير : إخبار عن دليل المراد
 

مواضيع ممائلة