• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

الراعي

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
191
مستوى التفاعل
310
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا​
اعلم أنه لا فلاح، ولا نجاح، ولا توفيق، ولا هداية، إلّا عن طريق النور الرباني الذي أنزله الله على نبيه ﷺ . عائض القرني

قال الله تعالى:
(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)
والتغيير يكون مبدؤه الارادة وطريقه صدق العزيمة للعمل وتحقيقه بالعمل وصدق العزيمة التي يقوم بها العمل تحتاج لتحديد مراد معين لتقوى عليه الهمة وتركز عليه الفكرة ولا يتشتت ويضيع عزمه .

التغيير لابد منه ويكون بالانتقال من مجاراة الهوى والنفس إلى أن تكون متبعاً لنظام مقنن يختصر لك الطريق فتصل وإلا فالعمر قصير

كلاهما مريد الدنيا ومريد الآخرة يحتاج لكبح جماح نفسه والحد من مجاراة هواه ليحقق أهدافه فما أفلح إلا من عاند هواه لكن مريد الآخرة يحتاج لأضعاف كبح الجماح والأهواء وطول الصبر لأن أجره نسيئة والدنيا يدا بيد

وكل أحد يدعو إلى الطريق الذي يعرفه أو سلكه واعتاده و ينصح به ويدل عليه غيره ويرى سواه مهلكة وانحراف عن الجادة وعاقبته شر العواقب والله أعلم بعباده والأصلح لهم في دنياهم وأخراهم وقد أنزل علينا الكتاب وجعل لنا رسوله أسوة وأصحابه قدوة وزمان بعثته وحال دنياهم عبرة وحذر من فتنة انفتاح الدنيا وهكذا حال خير القرون آية لكل مفتون

وأهل الدين والدنيا مجمعون على ضرورة مخالفة الهوى والنفس لتحقيق المصلحة والمرادات الجليلة والسلامة من المعاطب واختلفوا في حقيقته ومواضعه

وايضا يدل التغيير من مجاراة الهوى إلى مخالفته على قوة الإرادة
الإرادة هي روح التغير
الانسان من دون إرادة لن يتقدم لن يتغير لن يتبدل
كل شيء نفعله يحتاج الى إرادة

والمقصود بالارادة للمؤمن إرادة وجه الله والدار الآخرة وعلامتها تنفيذ خطة الطريق الشرعية ومتابعتها بدقة أما إرادة الدنيا فقد بين الله أمرها لنا (من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لايبخسون أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون) هود
وقال: (من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب) الشورى
وقال: (من كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا . وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا) الاسراء
فتجد مريد الدنيا متحركاً مخططاً لأمر دنياه وإذا جاء فعل حكم الشرع استسلم للقدر "اعمل نفسك ميت" ومعلوم أن أمر الله في شرعه جارٍ على قوانين الدنيا يحتاج في تنفيذه كما يعمل الناس لدنياهم من الدراسة والجد و التخطيط والترتيب والاجتهاد وكما يجتمعون في الدراسة ويحترمون الاستاذ ومدير العمل وينفذون أوامره ويستمرون سنين بعد سنين ليأخذوا شهادة الدنيا ويترقوا في المناصب فهم بحاجة للإجتماع لتعلم الدين والعمل له وتنفيذه (أن أقيموا الدين) ويحترموا معلمه لوجه الله(يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) ليتبوؤا منازل أهل العلم ومريدي الآخرة ويترقوا في درجاتها (فما لهؤلاء القوم لايكادون يفقهون حديثا) إذا جاء تنفيذ أوامر الله تماوتوا وطعنوا فيمن يدعوهم إليها وإذا جاء صاحب رواتبهم استعبدوا أنفسهم له بالقول والفعل
ياصاحب القرش أأحرارٌ على الدين وللدنيا أذلاءُ
الدنيا تأتي تبع (والله يريد الآخرة) هكذا دعا الله من أراد مراده وأشار أن قد كُفيتها: (من كان يريد ثواب الدنيا فعند الله ثواب الدنيا والآخرة وكان الله سميعا بصيرا ) وإن ابتلي فيها أحد من المؤمنين فقد بلي غيره بأشد منها في دينه أو نفسيته و عافيته وكل سيأتيه حظه منها إلى أجله وإنما الذي أمرض المرضى الهم وضعف اليقين ومن اطمأن ووثق لو كان عيشه يوماً بيوم ما اهتم إلا بتنفيذ الأهم مما اندرس من أمر الدين وذو الجمع لها يشقى ويهتم ولو كنز لشهور وسنين بل ما قد يتجاوز عمره لو عقل وأقصر طول الأمل ، لكن هكذا جعل الله لكل شيء ضد فمن أعرض عن الآخرة تعلق بالدنيا وهما ضرتان وهذا الانصراف عن أحكام الله الشرعية وفروضه الحتمية إلى الدنيا قد يكون بمجرد ميل القلب والتطلع والجيب فارغ لكنه أذهب نفسه عليها حسرات كما أن الجامع جعلها أم المسرات فاستغنى بها عن الدين (كلآ إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى إن إلى ربك الرجعى) واستغنى أن يصبر نفسه مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي وعدت عيناه عنهم واعتزلهم وعاداهم يريد زينة الحياة الدنيا ويستهزء بمن يحذره منها أو يلمح .

خاتمة نافعة :
وقوى الإرادة في مضادة الهوى قوتان قوة طلب وتحقيق للمراد النافع وإن ثقل عليها فعله ، وقوة دفع وهجر لهوى النفس المردي وإن شق عليها تركه .
واعلم أن ارادة الترك والهجران للمرغوب الردي هي أساس القوة لإرادة الطلب للترقي لأنه لا يمكن التحميل على الممتليء فالترك ثم الطلب في عمل الارادة هما مبنى أصلَي التزكية: التخلية والتحلية ويحتاجان للتفرغ من كل شاغل ليستجمع قواه وهمته ويعمل لتحقيق مراده لذلك كان كان يسمى طالب التهذيب والأدب مريد لأنه أحوج ما يكون لتحقيق التزكية لقوة إرادة وتحديد همه وهدف فأسموه بها .
قال الشاعر:
فقل لطبيب الحب ان كان صادقا
بأي الرقى تشفي الفؤاد المتيما
فقال الطبيب : الهجر يشفى من الهوى
ولن يُجمع الهجران قلبا مقسما

فمن كان يفعل نافلة تغرره عن فريضة وتسهل عليه الجريرة وتوقعه في الأمن من مكر الله وتقسم همته وتوهنها عن فعل الأولى له فعليه بالتفرغ منها وتحديد الارادة وتوجيهها لما قصر فيه ولزمه تداركه فإن الشيطان يفتح سبعين باباً من الخير ليصد عن واحد هو أهم وأولى وأنفع لهذا العبد ولا يقبل الله نافلة حتى تقام الفريضة والتقصير في النافلة خير من ارتكاب الكبيرة .
وصلى الله على رسوله محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
 
إنضم
19 أبريل 2017
المشاركات
126
مستوى التفاعل
225
النقاط
47
صدقت والله أعظم مقاومة هي مقاومة هوى النفس الانسان يجب أن يراجع نفسه من وقت لوقت ويحاسب نفسه ويعدل من مساره اذا كان هذا المسار خاطئ اشكرك اخي الراعي موضوع في غاية الأهمية
 

مواضيع ممائلة