• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

محمد أشرف

عضو موقوف
محظور
إنضم
27 سبتمبر 2014
المشاركات
161
مستوى التفاعل
302
النقاط
72
الشيخ عمران حسين له ماله وعليه ما عليه
فعلاً ..
قرأت أن الدجال الأعور يأتي للناس
بصورة عالم ان صح ذلك فالاقرب لعقلي عمران حسين
كلما اسمع له أتذكر الدجال ..
لكن الموضوع ان الانسان يجب أن يكون شجاعا قويا
يعقل ويدرس ويفهم العقل كما قلت نعمة يجب أن تُشكر
أما تعطيل العقول ..فلان كذاب وفلان باطني
اذا لايحوز لأحد أن يسمع له
الانسان في الدنيا باحث عن الحق والحقيقة
ولاضير أن يسمع لكل أحد ويشغل الجمجمة
التي نعطلها بإسم الدين في أحايين كثيرة
قصة ابراهيم عليه السلام تعبر عن ذلك الايمان العميق
الذي توصل له ابراهيم عليه السلام بعد رحلة من الشك
والبحث فوصل لمرتبه رفيعة (قال ربي أرني
كيف تحيي الموتي ) هل نعتقد أن ذلك الايمان
المكتسب بالفطرة عن الوالدين والمجتمع هو بنقدار
ذلك الإيمان الناشئ عن البحث والشك
بالتأكيد لا وألف لا .... أسأنا كثيرا للدين
بإسم الدين للأسف
كأمة ننجح في خلق العدو دائما ونلجأ للتصنيف
فلان فاسق وفلان منافق وفلان ..........
هل هكذا كانت نظرة الرسول للناس هل كان
كلما رأي كافرا يُكره بكفره فيقول انت كافر أم كان يدعوه
للهداية ويتلطف ولو كنت فظا غليظ القلب لانفظوا
من حولك ..
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
الشيخ عمران حسين له ماله وعليه ما عليه
فعلاً ..
قرأت أن الدجال الأعور يأتي للناس
بصورة عالم ان صح ذلك فالاقرب لعقلي عمران حسين
كلما اسمع له أتذكر الدجال ..
لكن الموضوع ان الانسان يجب أن يكون شجاعا قويا
يعقل ويدرس ويفهم العقل كما قلت نعمة يجب أن تُشكر
أما تعطيل العقول ..فلان كذاب وفلان باطني
اذا لايحوز لأحد أن يسمع له
الانسان في الدنيا باحث عن الحق والحقيقة
ولاضير أن يسمع لكل أحد ويشغل الجمجمة
التي نعطلها بإسم الدين في أحايين كثيرة
قصة ابراهيم عليه السلام تعبر عن ذلك الايمان العميق
الذي توصل له ابراهيم عليه السلام بعد رحلة من الشك
والبحث فوصل لمرتبه رفيعة (قال ربي أرني
كيف تحيي الموتي ) هل نعتقد أن ذلك الايمان
المكتسب بالفطرة عن الوالدين والمجتمع هو بنقدار
ذلك الإيمان الناشئ عن البحث والشك
بالتأكيد لا وألف لا .... أسأنا كثيرا للدين
بإسم الدين للأسف
كأمة ننجح في خلق العدو دائما ونلجأ للتصنيف
فلان فاسق وفلان منافق وفلان ..........
هل هكذا كانت نظرة الرسول للناس هل كان
كلما رأي كافرا يُكره بكفره فيقول انت كافر أم كان يدعوه
للهداية ويتلطف ولو كنت فظا غليظ القلب لانفظوا
من حولك ..
السلام عليكم ورحمة الله
اخي الصراحه راودني نفس التفكير عن انه الدجال وغيره ايضا ممن يثق به الناس لذلك ادقق بكلامه لكن اذا كان الدجال سيأتي بشكل داعية واكثر اتباعه النساء يجب ان يأتي من نوع اخر يتمتع بخفة الظل والطيبة و......حتى يقنع النساء ولا اظن ان مثل الشيخ عمران هو كما نقول
المهم ان نكون متيقظين فالخدع كثيرة وحتى اني رأيت فيديو مرة لواحده من النساء مقنعه مئه بالمئه فجأه خلعت قناعها وكانت واحده اخرى هذا الزمن الذي نحن فيه والله المستعان على مافيه
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
استغفر الله العظيم
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,858
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم،
انا لدي اليقين التام ان الدجال لن يخرج إلا بعد فتح القسطنطينية في السنة السابعة لحكم المهدي، بقوة السنة الصحيحة،
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ } بَيْنَ الْمَلْحَمَةِ وَفَتْحِ الْمَدِينَةِ سِتُّ سِنِينَ وَيَخْرُجُ الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ فِي السَّابِعَةِ
أقول :

هذا الحديث فيه إشارة واضحة محدِّدة لزمن الملحمة العظمى بين المسلمين والروم ؛ حيث اعتبر الحديث المدة بين الملحمة وفتح المدينة – أي القسطنطينية – ست سنوات ، والدجال يخرج في السابعة ، ومدة الدجال أربعون يوماً تعادل سنة وشهرين وسبعة أيام ؛ وعلى فرض خروجه في بداية السنة السابعة تكون نهايته في بداية السنة الثامنة من الملحمة العظمى في الشام .
عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ } الْمَلْحَمَةُ الْعُظْمَى وَفَتْحُ الْقُسْطَنْطِينِيَّةِ وَخُرُوجُ الدَّجَّالِ فِي سَبْعَةِ أَشْهُرٍ {
فالدجال عند خروجه من آصفهان من خلة بين العراق و الشام سيدعي في الاول انه داعية دين او شيخ و سيتبعه الاطفال، النساء و الاعراب و المنافقين ثم ينتقل لمرحلة النبوة و هناك من سينكر الامر من لديه فراسة و إيمان و في الاخر سيدعي الأولوهية و هي مرحلة تجبره في الارض و هناك من سيرفض بالفطرة و البصيرة دعوته و يرى الكفر في جبينه بعينه و بقلبه و هي الفطرة؛ لكن ليس كل مسلم سيرى كفره، و الله اعلم
يعني لا يمكنني ان أشك في أي فرد الآن أنه دجال ؛ ...هذا كله توجسات نفسية لا يبنى عليها في الدين، لانه سنسقط في البهتان و الفسوق،
لكنني متأكد بفطرتي انه هناك أعوان دجال في الاعلام، السياسة، الدين، الاقتصاد، شياطين إنس و جن يعملون ليل نهار لفتنة الناس خاصة عوام المسلمين و أخص النساء، هناك فتن عديدة، مثال :
1.برامج التوك شو من فتن الدجال
2.برامج الواقع حيث الاختلاطلفتن
3.برامج الغناء، الفن، السينما
4.الانترنيت أداة من ادوات الدجال ان استعملت في الاسوء :
5.الموسيقى، الافلام،

هناك بحار من الفتن الان لا الحصر، كلما تسد باب من الفتن، تخرج لك أفعى أخرى ، فالرسول عليه الصلاة و السلام و هو الصادق الامين،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ويل للعرب من شر قد اقترب، فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل، المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر، أو قال على الشوك. صححه الأرناؤوط، وفي رواية الترمذي: يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر. وصححه الألباني.
قال العلماء: وذلك لكثرة الفساد والفتن والمغريات وقلة الأعوان على الطاعة، ولمشقة التمسك بالدين واتباع السنة يكون الملتزم بدينه كالقابض على الجمر أو الشوك.
هل تعرفون معنى القبض على الجمر ؟ هل يقدر أحدهم على قبض جمرة في يده فالقبض يلزم الصبر و تحمل الصعاب و الاذى و هو المقصود به في زمن الفتن...و كلما صبر له الاجر
والله أعلم .
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,858
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، هذا البحث عن الروم الحقيقيين : هناك جزء منقول
من هم الروم ؟
ــــــــــــــــــــ
.. لكي نحدد من هم المقصودون بمصطلح (الروم) المذكور في نصوص الكتاب و السنة و المستمر وجوده حتى فناء الأمة الإسلامية و قيام الساعة علينا أن نحدد أولا ما هو المقصود بالمصطلح ، هل هم رعايا حدود سياسية لدولة معينة ، أم سلالة بشرية معينة مثل العرب أو الفرس مثلا ، أم سكان منطقة جغرافية محددة مهما تعاقبت عليها الحكومات المختلفة ، أم أصحاب ديانة ما ، أم غير ذلك .
.. لضبط التصور نبدأ بمعرفة الشعوب التي عاشت في أوروبا زمن النبوة .
.. كان سكان أوروبا في عهد النبي صلى الله عليه و سلم خمسة أنواع رئيسية كبرى ، إثنان لهم دول كبرى و ثلاثة لا دولة لهم:

1. الدولة الرومانية الشرقية ( البيزنطية ) : و مركزها القسطنطينية و هي في تركيا حاليا ، و يغلب عليها اللغة اليونانية=الإغريقية ، و الثقافة اليونانية ، و كانت تسيطر على بقعة من الأرض تجمع عدة أجناس و سلالات بشرية مختلفة ، و الجنس البشري الذي يشكل قوامها الرئيسي و النفوذ فيها بالترتيب التالي : يونانيون , أرمن , سلافيون , مع توفر و إن كان الأرمن أقل عددا من السلاف.

2. الدولة الرومانية الغربية (الرومية) : و مركزها روما و كانت عاصمتها قبل زمن بعثة النبي صلى الله عليه و سلم و هي في إيطاليا حاليا ، و تسود فيها اللغة اللاتينية ، و كانت تسيطر أيضا على بقعة من الأرض تجمع عدة أجناس و سلالات بشرية مختلفة ، و الواقع أن الإمبراطورية الغربية زمن النبوة كانت قد سقطت و أصبحت أجزاء متناثرة بسبب قبائل الجرمان الذين كان يسميهم الرومان بالبرابرة ، و الجنس البشري الذي يشكل قوامها الرئيسي و النفوذ فيها : إيطاليون .

3. السلاف و البلطيق : في شرق و شمال شرق أوروبا (ليس لهم دولة) و إنما يعيشون كقبائل شبه مسالمة مع الدولة الرومانية الشرقية (البيزنطية) .

4. الجرمان: في شمال و وسط و غرب أوروبا (ليس لهم دولة) و إنما يعيشون كقبائل تضعف الدولة الرومانية الغربية بالأخص و تأخذ من أطرافها بالقتال لصالحها و تقاتل بعضها البعض أيضا .

5. الكلت : و هم السكان الأصليين لوسط و غرب و شمال أوروبا قبل ألف و خمسمائة عام من البعثة ثم انحسروا إلى الغرب بعد سيطرة القبائل الجرمانية .
ثم بالنظر في الأدلة نجد أن :
1. الروم المذكورون في قول الله (غُلبت الروم) هم الدولة الرومانية الشرقية (البيزنطية) .
2. في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص [أي المدينتين تفتح أولا قسطنطينية أو رومية ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مدينة هرقل تفتح أولا] الروم هم الدولتين معا في هذا الحديث و من المعلوم أن الدولة الرومانية كانت دولة واحدة تشمل الدولتين قبل الانقسام و كانت عاصمتها روما = رومية ، ثم انقسمت و سيطر قسطنطين على الحكم و أعاد تأسيس الإمبراطورية في منطقة (بيزنطيوم) و سماها (روما الجديدة) ثم اشتهرت باسم القسطنطينية و بيزنطية و هي اليوم إسطنبول ، و في عهد النبوة كانت عاصمة الجزء الغربي هي ميديولانوم و هي ميلانو حاليا ، و ضعفت أهمية روما قبل أن يسقط النصف الغربي تماما في أيدي القبائل الجرمانية ، و الحديث فيه دلالة على حتمية فتح روما و الفاتيكان و الانتصار النهائي على الدولة الرومانية .

_________
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,858
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم،
إن من إعجاز النبوة الشريفة انه في الحديث النبوي الشريف حدد مدينة هرقل بالذات و يؤكد صحة الرسالة المحمدية،
هذا البحث فتح لنا عدة أمور، انا كنت من الناس الدي يعتقدون ان القسطنطينية عاصمة الروم الشرقيين هي التي تفتح الاول من قبل المهدي لكن الحديث النبوي يؤكد العكس بل عاصمة رومية هرقل هي التي تفتح الاول, يجب دراسة (جميع) الاحاديث في الفتن و الملاحم و تحليلها بالتدبر ...
السؤال لماذا الرسول عليه الصلاة و السلام تكلم عن هرقل، ؟ الجواب لانه عاصره و الدليل :

الروم في عهد هرقل ستنتصر على كسرى ملك الفرس و هي نبؤة ربانية في سورة الروم و في الاحاديث ،
قامت حروب طويلة متعددة بين الفرس وبين الرومان ( البيزنطيين) مند 602 قبل بعثة الرسول عليه الصلاة و السلام ،

في عام 608، زحف الفرس بقيادة كسرى الثاني باحتلال شامل للأراضي البيزنطية ضد ملك الروم فوكاس ،فقد كان حلم كسرى الثاني هو إعادة حدود الإمبراطورية الأخمينية السابقة ،ثم في العام التالي 614 زحف جيش القائد الفارسي شهربراز إلى إيلياء (القدس). حيث حاصرها الفرس حوالي 20 يوماً، ثم دخلوها عنوة وجعلوها نهبا للحرائق. وقتل اليهود (حلفاء الفرس التقليديين) عدداً كبيراً من النصارى يقدره بعض المؤرخين بـ57 ألف. ودمر الفرس كنيسة القيامة واستولوا على الصليب المقدس (عند النصارى) ونقلوه الي عاصمتهم المدائن. وكان لسقوط بيت المقدس في أيدي الفرس صدمة كبيرة بين النصارى. فهذه كانت أول مرة تقع فيها هذه المدينة المقدسة بأيدي غير مسيحية.

وبحلول سنة 622 م كانت الإمبراطورية البيزنطية على حافة الانهيارِ، حصل انقلاب عسكري حيث تمكن هرقل (610ـ641) حاكم قرطاجة من الاستيلاء على القسطنطينية وأعاد تنظيم الجيش. أبدى هرقل شجاعة ومهارة كبيرة في مواجهة الخطر الفارسي. فبدلاً من منازلة جيوش الفرس المتوغلة في أراضي الامبراطورية، قام بالاتفاف عليهم ومهاجمتهم في عقر دارهم في البلاد الفارسية. إذ تحالف مع الخزر الترك، وترك العاصمة المحاصرة القسطنطينية وهاجم بلاد فارس مِنْ المؤخّرةِ عن طريق الإبحار من البحر الأسود، فاستولى على أذربيجان (ميديا) سنة 624، حيث قام بتدمير أكبر معبد نار مجوسي (انتقاماً لتخريب كنيسة القيامة في القدس).

حقق الإمبراطور البيزنطي هرقل عِدّة انتصارات مُدَمّرة للفرس بعد22 عاماً من حربهم للبيزنطيين. حملة الملك هرقل تَتوّجتْ في معركة نينوى، حيث انتصر الملك هرقل في كانون الأول عام 627 انتصاراً ساحقاً على الجيش الفارسي بقيادة راهزاد. وهذه المعركة الحاسمة قد قررت مصير الصراع بين الطرفين.

ووصل خبر هذه المعركة إلى المسلمين عام 628 بعد أن انصرفوا من مكة عاقدين صلح الحديبية. ثم أرسل الرسول عليه الصلاة و السلام الصحابي عبد الله بن حذافة السهمي رضي الله عنه إلى كسرى الثاني يدعوه للإسلام. فغضب كسرى غضباً شديداً، فجذب الرسالة من يد كاتبه وجعل يمزقها دون أن يعلم ما فيها وهو يصيح: أيكتب لي بهذا، وهو عبدي؟!! ثم طرد ه من مجلسه . فلما قدم عبد الله على نبي الله عليه الصلاة و السلام أخبره بما كان من أمر كسرى وتمزيقه الكتاب، فدعا على الفرس أن يمزقوا كل ممزق.
و من الإعجاز المحمدي ,قام كسرى باذان نائبه على اليمن: أن ابعث إلى هذا الرجل الذي ظهر بالحجاز رجلين جلدين من عندك، ومرهما أن يأتياني به. خرج الرجلان رسالة باذان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قرأ كتاب صاحبهم، أخبرهم أن الله قد سلط على كسرى ابنه شيرويه؛ فقتله في شهر كذا وكذا ليلة كذا وكذا من الليل؛ بعد ما مضى من الليل. فانطلقوا فأخبروا باذان. فقال: لئن كان ما قاله محمد حقاً فهو نبي، وإن لم يكن كذلك فسنرى فيه رأيا. فلم يلبث أن قدم عليه كتاب شيرويه شيرويه ابن كسرى يخبره بقتله لأبيه في تلك الليلة، واستيلاءه على عرشه. فأعلن باذان إسلامه، وأسلم من كان معه من الفرس في بلاد اليمن. وأسلم كذلك العرب في البحرين وخرجوا عن طاعة كسرى. وأسلمت بعض قبائل العرب في العراق مثل بني شيبان.
زحف هرقل خلال العراق، حيث وصلته أخبارَ اغتيالِ الملك كسرى الثاني. ثم تحالف مع الأحباش عام 629 وانتصر مجدداً على الفرس وصار قريباً من المدائن. وعندها رآى شيرويه أن من الأفضل أن يعقد الصلح مع هرقل. وبمقتضاه استردت بيزنطة كل ما كان لها من البلاد التي كانت قد سقطت في أيدي الفرس، بما في ذلك أملاكهم في بلاد الجزيرة الفراتية والشام ومصر..
مشى هرقل حافياً إلى القدس حاملاً ما يسمى بالصليب المقدس عام 630. وهذه هي سنة لقاءه مع أبي سفيان لما وصلته رسالة الرسول عليه الصلاة و السلام. وبعد رجوع هرقل إلى القسطنطنية استقبله أهلها استقبال الأبطال، وحمل له الشعب أغصان الزيتون ورتلوا المزامير وهتفوا باسمه.

على أن فرحة هرقل لم تدم طويلاً. إذ لم تمض إلا برهة من الزمن وإذا به يواجه جيوش المسلمين. وبعد معركة اليرموك، حسم مصير بلاد الشام، ثم لم تلبث مصر أن مشت كذلك، ثم شمال إفريقيا.
يؤمن المسلمون بأن نتيجة هذه الحرب دليل على صدق رسالة الإسلام التي جاء بها الرسول عليه الصلاة و السلام، حيث أن سورة الروم حددت أن نتيجة الحرب تكون في صالح الروم (البيزنطيين)، قبل نهايتها بزمن،، تتفق المصادر التاريخية على أنها سورة مكية أي أنها نزلت قبل الهجرة النبوية عام 622، وهي التي وقعت قبل نهاية الحرب بسبع سنوات.


قال الإمام أحمد: حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا أبو إسحاق، عن سفيان، عن حبيب بن أبي عمرة، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، في قوله تعالى : ( الم غلبت الروم في أدنى الأرض ) قال: غلبت وغلبت. قال : كان المشركون يحبون أن تظهر فارس على الروم ؛ لأنهم أصحاب أوثان، وكان المسلمون يحبون أن تظهر الروم على فارس ؛ لأنهم أهل كتاب ، فذكر ذلك لأبي بكر، فذكره أبو بكر لرسول الله عليه الصلاة و السلام فقال : : "أما إنهم سيغلبون" فذكره أبو بكر لهم، فقالوا: اجعل بيننا وبينك أجلاً، فإن ظهرنا كان لنا كذا وكذا، وإن ظهرتم كان لكم كذا وكذا. فجعل أجلا خمس سنين، فلم يظهروا، فذكر ذلك أبو بكر للنبي فقال: "ألا جعلتها إلى دون" أراه قال: "العشر" . قال سعيد بن جبير: البضع ما دون العشر. ثم ظهرت الروم بعد، قال : فذلك قوله : ﴿الم۝1غُلِبَتِ الرُّومُ۝2فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ۝3فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ۝4بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ۝5﴾ [30:1—5]
_________
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
152
مستوى التفاعل
169
النقاط
47
الدولة الرومانية كانت دولة واحدة ، ثم انقسمت
الى قسمين شرقى وغربى . فى اسطامبول جزءو فى ميلانو جزء

اذا اعتبرنا ان الروم جنس بشرى فيقصد بهم الان الايطاليون واليونان والمقدون حاليا

واذا اعتبرنا الروم ملة او كنيسة فهى انتشرت فى روسيا والبلقان حاليا

اما اذا كان الروم مصطلح سياسي فعامة اوربا الان هي امتداد دينى وثقافى وفكرى للروم

الموضوع معقد وحسين عمران تفرد بزعمه ان الروم المعنيين باخر الزمان هم الرو س و اكثر الاراء على انهم اهل اوربا وامريكا
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,858
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
الموضوع معقد وحسين عمران تفرد بزعمه ان الروم المعنيين باخر الزمان هم الرو س و اكثر الاراء على انهم اهل اوربا وامريكا
السلام عليكم، الشيخ عمران حسين لم يتفرد به، بل اعلاميا هو من اطلق علم الزمان الاسلامي islamic eschatalogy لكن تاريخيا ، كل باحث في التاريخ يعلم ان الروم الحقيقيين هو البيزنطيين، قبل ان يولد عمران حسين او غيره.
يبقى أي اجتهاد لاي عالم او باحث عن الحق مجرد آجتهادات ظنية و الله اعلم
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,858
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم،
السؤال الان من هم الروم حاليا ؟
الروم الغربيون : هم الايطاليون الاصل.
الروم الشرقيون : هم في الاصل السلاف : و بعد سقوط الامبراطورية البزنطية عام 1453 و مقتل آخر إمبراطور قسطنطين التاسع بعد سقوط القسطنطينية، انتشر الروم السلاف في روسيا ، و بلدان البلطيق و البحر الاسود : اوكرانيا، مولدافيا، روسيا البيضاء، جيورجيا، صربيا، الجبل الاسود، بلغاريا؛،مقدونيا، رومانيا،ليتوانيا،التشيك،سلوفاكيا، و ينتشر في هذه البلدان المسيحية الارثودكسية و مقرها موسكو..
3.الفرنج : في فرنسا
4.الفندال و القوط : اسبانيا و البرتغال
5.الجرمان : المانيا،النمسا، الدول الاسكندنافية، ابريطانيا، سويسرا.هولندا
، فنلندا، بولندا..
6.اليونان : اليونان، قبرص..
7.الارمن : ارمينيا،
8.الاتراك : تركيا الحالية و جزء من قبرص،
9.الولايات المتحدة الأمريكية ليست من الروم إلا باعتبار التبعية الثقافية لدولة الروم البائدة ،
أغلب المهاجرين من البريطانيين خاصة الايرلنديين و بعدها كان هناك اليهود، الايطاليين،لاتينيين و العبيد في زمن النخاسة،
الامريكان يدينون بالبروتستانتية الانجليكانية تبعا للبريطانيين..و لا علاقة لهم لا بالفاتيكان و لا بمركز الارثودكس موسكو
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,858
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
لكن أخي نقطة حديث الرسول أخي هل يمنع من الاطلاع
علي كتب الملاحدة علي سبيل المتال والنظر في أفكارهم
السلام عليكم، و رحمة الله و تعالى
خذ هذه الهدية من الشيخ العلامة ابن عثيمين
رحمه الله في هذه الايام المباركة :
في كتابه "شرح لمعة الاعتقاد
((والمراد بهجران أهل البدع:
الابتعاد عنهم، وترك محبتهم، وموالاتهم، والسلام عليهم، وزيارتهم، وعيادتهم، ونحو ذلك.
وهجران أهل البدع واجب، لقوله تعالى: {لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله}، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم هجر كعب بن مالك وصاحبيه حين تخلفوا عن غزوة تبوك.
لكن إن كان في مجالستهم مصلحة لتبيين الحق لهم وتحذيرهم من البدعة فلا بأس بذلك، وربما يكون ذلك مطلوباً لقوله تعالى: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن}، وهذا قد يكون بالمجالسة والمشافهة، وقد يكون بالمراسلة والمكاتبة.
ومن هجر أهل البدع:
ترك النظر في كتبهم خوفاً من الفتنة بها، أو ترويجها بين الناس فالابتعاد عن مواطن الضلال واجب.
لقوله – صلى الله عليه وسلم – ، في الدجال: (من سمع به فلينأ عنه فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات) رواه أبو داود، قال الألباني: وإسناده صحيح.
لكن إن كان الغرض من النظر في كتبهم معرفة بدعتهم للرد عليها فلا بأس بذلك لمن كان عنده من العقيدة الصحيحة ما يتحصن به، وكان قادراً على الرد عليهم، بل ربما كان واجباً، لأن رد البدعة واجب وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب)).
السؤال : هل لديك الايمان القوي و العلم الشرعي الرصين و العقيدة الصحيحة للرد على الملاحدة، النصارى اليهود، و اصحاب الفرق و الملل ؟
ان كان الفرد ضعيفا في تدينه او مهزوز في ايمانه و هو حال عوام المسلمين فالاجدر اتباع مبدأ هام في الاسلام : درء المفسدة قبل جلب المنفعة، لانه ان دخلت في جدال مع ملحد و هو قرينه متمكن منه و يسول له سوء اعماله، قد يشككك انت كذالك، فبدل ان تهديه تصبح أنت في منزلة الضالين و العياذ بالله...
فننظر للشيخ احمد ديدات رحمه الله، كل المحاورين كانوا يتوجسون منه، لديه بصيرة و إيمان قوي بما يقول و درس جميع كتبهم و بالدليل يحاججهم من كتبهم ! لكنه قبل ان يدرس كتبهم، درس القرآن و السنة و ،تمكن من خلق أرضية...
الرسول عليه الصلاة و السلام و هو لا ينطق عن الهوى أمرنا بتجنب الدجال و الهرب منه، لقوله – صلى الله عليه وسلم – ، في الدجال: (من سمع به فلينأ عنه فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات) رواه أبو داود، قال الألباني: وإسناده صحيح.
قال الشيخ عبدالرحمن السحيم في جواب له على سؤال في مصاحبة أهل البدع والزندقة في الفتاوى العامة: أن الشخص قد يظن أنه على درجة من الإيمان فيأتي إلى مواطن الشُّبهات فيزل ويقع من حيث لا يشعر
وقال أيضا في فتوى أخرى: وقد يقول البعض : إنني أثق بنفسي ! فيُقال : إنه لا يجوز للمسلم أن يمتحن إيمانه في مواطن الفتن ؛ لأنها مظنّة الزيغ .
_________
 
التعديل الأخير:

مواضيع ممائلة