• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبى الأمين

وددت أن أنقل لكم هذا الخبر، واكثر ما يسعدنى فيه إنه إن شاء الله سأقتدى بالرسول صلى الله عليه وسلم

لأول مرة فى هذا الحدث، وأكيد لا أريد أن احرم أخوانى من هذه السنة

اللهم ثبتنا على الكتاب والسنة

العالم يشاهد ظاهرة فلكية نادرة 3 نوفمبر تواكب العام الهجري الجديد


dostorasly.com_uploadedimages_Sections_Society_big_4565564.jpg

كسوف الشمس

يشاهد سكان الكرة الأرضية يوم الأحد الموافق 3 نوفمبر القادم ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تجمع بين نوعين من الكسوف الشمسي حيث يبدأ كسوفا حلقيا وينتهي كليا ومن دلائل غربته أنه سيكون كسوفا كليا عند خط الاستواء وخط جرينش لحساب الوقت والذي يمر بمدينة جرينش بلندن ويقسم الكرة الأرضية إلي قسمين شرقي وغربي.

وصرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية و الجيوفيزيقية بأن كسوف الشمس الكلي الذي سيمر بخط جرينش يوم 3 نوفمبر هو" واحد من 15 كسوفا كليا تمربه منذ عام 1999 قبل الميلاد " وحتى عام 3000 ميلادية، مشيرا إلي أن أخر كسوف مر به كان في 16 مارس عام 1466 في حين الكسوف الكلي التالي الذي سيمر به سيكون في 3 يونيو عام 2114 .

وتابع عودة إنه يمكن رؤية الكسوف في مصر علي هيئة كسوف جزئي لمدة ساعة و 39 دقيقة بالإضافة إلي رؤيته جزئيا في الدول العربية وجزء من الأمريكتيين والمحيط الاطلنطي وجنوب أوروبا ومعظم أفريقيا فيما يبدو مختلطا ( حلقي وكلي ) من محيط الاطلنطي وجنوب ساحل العاج وغانا وفي الصومال .

وأوضح أن رؤية الكسوف في القاهرة سيبدأ في الساعة 7ر5 عصرا بالتوقيت المحلي وتكون نهايته في الساعة 40ر6 مساء وسيغطي خلاله قرص القمر 15 في المائة تقريبا من قرص الشمس .

وأشار إلي أن حدوثه سيتواكب مع ميلاد هلال شهر المحرم الذي يبدأ به العام الهجري الجديد(1435 ) الذي سيوافق يوم الثلاثاء الخامس من شهر نوفمبر القادم حيث أشارت الحسابات الفلكية إلي أن عدة شهر ذي الحجة الحالي ستكون 30 يوما وأن قمره سيصل إلي تربيعه الأخير يوم السبت القادم في الساعة 40ر11 مساء .

ماذا نفعل ؟!!

جهر النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في صلاةِ الخسوفِ بقراءته، فإذا فرغ من قراءتِه كبر فركع، وإذا رفع من الركعةِ قال : سمع اللهُ لمن حمده، ربنا ولك الحمدُ . ثم يعاود القراءةَ في صلاة الكسوفِ، أربعُ ركعاتٍ في ركعتَين، وأربعُ سجداتٍ

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1065
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ صلَّى صلاةَ الكُسوفِ ، فقام فأطالَ القيامَ ، ثم ركعَ فأطالَ الركوعَ ، ثم قام فأطالَ القيامَ ، ثم ركعَ فأطالَ الركوعَ ، ثم رفعَ ، ثم سجدَ فأطالَ السجودَ ، ثم رفعَ ، ثم سجدَ فأطالَ السجودَ ، ثم قام فأطالَ القيامَ ، ثم ركعَ فأطالَ الركوعَ ، ثم رفع فأطالَ القيامَ ، ثم ركعَ فأطالَ الركوعَ ، ثم رفعَ ، فسجدَ فأطالَ السجودَ ، ثم رفعَ ، ثم سجدَ فأطالَ السجودَ ، ثم انصرَفَ فقال : قد دَنَتْ مِنِّي الجنةَ ، حتى لو اجترأتُ عليها ، لجِئْتُكُمْ بقِطافٍ من قِطافها ، ودَنَتْ مِنِّي النارَ ، حتى قلتُ : أَيْ رَبِّ ، وأنا معهم ؟ فإذا إمرأةٌ - حسبتُ أنَّهُ قال - تَخْدِشُهَا هِرَّةٌ ، قلتُ : ما شأنُ هذهِ ؟ قالواْ : حبستُهَا حتى ماتتْ جُوعًا ، لا أَطْعَمَتْهَا ، ولا أَرْسَلَتْهَا تأكُلُ - قال نافعٌ : حسبتُ أنَّهُ قال - من خشيشِ أو خَشَاشِ الأرضِ .
الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 745
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ صلى صلاةَ الكسوفِ، فقال : ( دنت مني النارُ، حتى قلتُ : أي ربِّ وأنا معهم، فإذا امرأةٌ - حسبتُ أنه قال - تخدشُها هرةٌ، قال : ما شأن هذه ؟ قالوا : حبستِها حتى ماتت جوعًا ) .
الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2364
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جهرَ بالقراءةِ في صلاةِ الكسوفِ

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 3/336
خلاصة حكم المحدث: أصح

صلاةُ الكسوفِ أربعَ رَكعاتٍ في أربعِ سجداتٍ

الراوي: - المحدث: البخاري - المصدر: السنن الصغير للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 1/267
خلاصة حكم المحدث: أصح الروايات

أحاديثُ صلاةِ الكسوفِ أربعُ ركعاتٍ في أربعِ سجَداتٍ

الراوي: - المحدث: البخاري - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 3/329
خلاصة حكم المحدث: أصح الروايات

هناك حديث للإمام مسلم ، ولكن حقيقة ارتاح للإمام البخارى
 
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
268
مستوى التفاعل
119
النقاط
47
جزاكم الله خيرا أخي الكريم على التذكير​
هي إذن صلاة بأربع ركع
تُجهر فيها القراءة
ويطول فيها الركوع والسجود

هل مافهمته منك صحيح ؟!
وهل هناك حديث يفضل قراءة القرآن أم الدعاء معها ؟!

السلام عليكم
 
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
268
مستوى التفاعل
119
النقاط
47
متى يستحب أن تؤدى هذه الصلاة في يوم الحدث؟

السلام عليكم
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
وعليكم السلام اخى يوسف

هى صلاة أخى مثل صلاة الصبح

ركعتين ( بالمفهوم العام والشامل ) ولكن فى كل ركعة منهما ركعتين ( بالمفهوم الخاص )

فتصبح أربع ركعات فى أربع سجدات

ولكن لا أجد فى الحديث الشريف ذكر للتشهد

فهل بعد السجود الأخير لن نتشهد؟؟؟!

وجدت حديث يذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قرأ بعضا من الذاريات

كسفت الشمس يوم مات إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا كسفت الشمس لموت إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله عز وجل ألا وإنهما لا يكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما كذلك فافزعوا إلى المساجد ثم قام فقرأ بعض الذاريات ثم ركع ثم اعتدل ثم سجد سجدتين ثم قام ففعل كما فعل في الأولى

الراوي: محمود بن لبيد الأنصاري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 2/210
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
268
مستوى التفاعل
119
النقاط
47
تقصد صلاة كصلاة الصبح
لكن في كل ركعة نركع مرتين
هلا وضحت أخي لو سمحت

السلام عليكم
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صفة صلاة الكسوف

صلاة الكسوف والخسوف ليس لها أذان ولا إقامة، لكن ينادى لها ليلاً أو نهاراً بلفظ: (الصلاة جامعة) مرة أو أكثر. فيكبر الإمام ويقرأ الفاتحة وسورة طويلة جهراً، ثم يركع ركوعاً طويلاً، ثم يرفع من الركوع قائلاً: (سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد) ولا يسجد، ثم يقرأ الفاتحة ثم سورة أقصر من الأولى، ثم يركع أقل من الركوع الأول، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين، الأولى أطول من الثانية، بينهما جلوس، ثم يقوم ويأتي بركعة ثانية على هيئة الأولى، لكنها أخف، ثم يتشهد ويسلم.

* يسن أن يخطب الإمام بعدها خطبة يعظ فيها الناس، ويذكرهم بأمر هذا الحدث الجلل العظيم لترق قلوبهم، ويأمرهم بالإكثار من الدعاء، والاستغفار. عن عائشة رضي الله عنها قالت: خسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي، فأطال القيام جداً، ثم ركع فأطال الركوع جداً، ثم رفع رأسه فأطال القيام جداً، وهو دون القيام الأول، ثم ركع فأطال الركوع جداً، وهو دون الركوع الأول، ثم سجد. ثم قام فأطال القيام، وهو دون القيام الأول، ثم ركع فأطال الركوع، وهو دون الركوع الأول، ثم رفع رأسه فقام، فأطال القيام، وهو دون القيام الأول، ثم ركع فأطال الركوع، وهو دون الركوع الأول، ثم سجد. ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تجلت الشمس، فخطب الناس فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: ((إن الشمس والقمر من آيات الله، وإنهما لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فكبروا، وادعوا الله وصلوا وتصدقوا، يا أمة محمد! إن من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته، يا أمة محمد! والله! لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيراً ولضحكتم قليلاً، ألا هل بلغت؟)). متفق عليه
www.dorar.net_images_tip.gif
.

* تدرك الركعة في صلاة الكسوف بإدراك الركوع الأول من كل ركعة، ولا تقضى صلاة الكسوف إن فاتت إذا انجلى الكسوف.

* إذا انجلى الكسوف وهم في الصلاة أتموها خفيفة، وإن صلوا ولم ينجل الكسوف أكثروا من الدعاء والتكبير والصدقة حتى ينكشف ما بهم.

* ظاهرة الكسوف تدفع النفس إلى إخلاص التوحيد لله، والإقبال على الطاعة، والبعد عن المعاصي والذنوب، والخوف من الله، والعودة إليه.
1- قال الله تعالى: (وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفاً) (الإسراء/59).
2- عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، وإنهما لا ينكسفان لموت أحد من الناس، فإذا رأيتم منهما شيئاً فصلوا وادعوا الله حتى يكشف ما بكم)). متفق عليه


* يطلق الكسوف والخسوف على الشمس والقمر جميعا.

حكم صلاة الكسوف:

* صلاة كسوف الشمس والقمر سنة مؤكدة

* ويسن فعلها جماعة كما فعلها صلى الله عليه وسلم، وليست شرطاً فيها بل تصح فرادى،
* والسنة أن يصليها في المسجد ؛ قالت عائشة : خسفت الشمس في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إلى المسجد ، فصف الناس وراءه. رواه البخاري .
* وتشرع في حق النساء ؛ لأن عائشة وأسماء صلتا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد. رواه البخاري.

وقتها:
* وقتها من ابتداء الكسوف إلى ذهابه ولا تصلى حتى يرى الناس الكسوف لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي) رواه مسلم.
* تفوت الصلاة بانجلاء الكسوف كليةً ، فإن انجلى البعض فله الشروع في الصلاة للباقي.
* إذا لم يعلم بالكسوف إلا بعد زواله فلا يقضى؛ لأنها مقيدة بسبب تزول بزواله، ولا يشرع قضائها.

النداء لها:
* عن عبد الله بن عمرو ، قال : لما كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نودي بالصلاة جامعة. متفق عليه .
* ويُكرِّر المنادي ذلك، حتى يظن أنه قد أسمع الناس.
* ولا يسن لها أذان ولا إقامة اتفاقاً.

كيفيتها وما يقرأ فيها:
* هي ركعتان في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان .
* يقرأ في الأولى جهراً -ليلاً كانت أو نهاراً- الفاتحة، وسورة طويلة، ثم يركع طويلاً، ثم يرفع، فيسمع، ويحمد، ولا يسجد، بل يقرأ الفاتحة وسورة طويلة دون الأولى، ثم يركع، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ثم يصلى الثانية كالأولى، لكن دونها في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

* عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: خسفت الشمس في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد فقام وكبر وصف الناس وراءه فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا ثم رفع رأسه فقال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى ثم كبر فركع ركوعا طويلا هو أدنى من الركوع الأول ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم سجد ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك حتى استكمل أربع ركعات وأربع سجدات وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام فخطب الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموها فافزعوا للصلاة } رواه مسلم وفي رواية (ثم سجد سجودا طويلاً)
* ويجهر بالقراءة سواء كانت بالنهار أو بالليل لحديث عائشة في الصحيحين (جهر النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الخسوف بقراءته)، ويرى بعض العلماء الإسرار لكسوف الشمس والأمر واسع والأول أصح.
* وجاء تقدير طول القيام الأول في حديث ابن عباس ، { أن النبي صلى الله عليه وسلم قام قياما طويلا ، نحوا من سورة البقرة } متفق عليه.
* وعن أبى موسى الاشعري في صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " فأتى المسجد فصلي بأطول قيام وركوع وسجود رأيته يفعله في صلاته " رواه البخاري ومسلم

* ولا يطيل الرفع من الركوع الثاني ولا الجلوس بين السجدتين ولا التشهد.

* وتصح الصلاة بأي قدر من القراءة ولكن يستحب إطالتها.

* ويسن أن يكثر ذكر الله ، والاستغفار ، والتكبير والصدقة ، والتقرب إلى الله تعالى بما استطاع من القرب ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا. متفق عليه.

* ومن العلماء من يرى أنه لو صلاها ركعتين كالنافلة صحت وأجزأته للكسوف وفاتته السنة، والله أعلم.

الخطبة:
* ويسن أن يعظ الإمام الناس بعد صلاة الكسوف ويحذِّرهم من الغفلة ويأمرهم بالإكثار من الدعاء والاستغفار؛ لفعل النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فقد خطب الناس بعد الصلاة وقال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكَبِّروا، وصلوا وتصدقوا) رواه البخاري.

انجلاء الكسوف:
* السنة أن تستمر صلاة الكسوف حتى ينكشف ، ويعود كما كان .
* فإذا انتهت الصلاة قبل الانجلاء فلا تعاد، بل يذكر الله، ويكثر من دعائه؛ لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِي) رواه البخاري. فدلَّ على أنه إنْ سَلَّمَ من الصلاة قبل الانجلاء تشاغل بالدعاء.
* وإذا تم الانجلاء وهو في الصلاة أتمها خفيفة، ولا يقطعها.

المسبوق
* وما بعد الركوع الأول لا تدرك به الركعة، فعلى هذا لو دخل مسبوق مع الإِمام بعد أن رفع رأسه من الركوع الأول فإن هذه الركعة تعتبر قد فاتته فيقضيها.
* تقضى الركعات الفائتة على هيئة الصلاة فتكون الركعة بقرائتين وركوعين وسجودين يطيلهما إذا كان الكسوف مازال مستمرا ويخففهما إذا كان قد انقضى.

والله تعالى أعلم
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

جمع وترتيب: عمر محمد عادل
[email protected]
 
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
268
مستوى التفاعل
119
النقاط
47
جزاكم الله خيرا أخي الكريم على التوضيح

السلام عليكم
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبى الأمين

مصر تشهد كسوفا للشمس علي‏3‏ مراحل

تشهد مصر عصر بعد غد ظاهرة كونية نادرة تحدث في اوائل الشهور العربية وهي كسوف الشمس‏,‏ حيث سيبدأ بكسوف جزئي في تمام الثالثة وثماني دقائق ويستمر لما يقرب من الساعة ونصف الساعة يتحول خلالها إلي كسوف كلي‏.‏
ويقول د.أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: إن ظاهرة الكسوف ظاهرة تحدث علي فترات كبيرة وأن أهم ما يميز الكسوف هذه المرة أنه سيبدأ بكسوف جزئي ثم يتحول إلي حلقي ثم كلي عندما تكون الشمس في منطقة التقاء خط الاستواء وخط الطول( صفر) المار بجرينتش, ويستمر3 ساعات ونصف الساعة تقريبا ويبلغ ذروته في الساعة4 عصرا وينتتهي بعد46 دقيقة.
ويجب عدم التحديق في قرص الشمس في أثناء الكسوف حفاظا علي سلامة العينين, ومن يريد متابعة الظاهرة عليه أن يلجأ للاستعانة بالنظارات المخصصة لهذا الغرض أو عن طريق التلسكوبات المزودة بفلتر الشمس.
 
إنضم
22 أكتوبر 2013
المشاركات
119
مستوى التفاعل
109
النقاط
47
العمر
39
تنبيهين
الاول لا صلاة الا بعد رؤية الكسوف ولا يعتمد على الخبر
الثاني
الصلاة تكون تكبيرة الاحرام ثم قراءة الفاتحة وسورة ثم التكبير للركوع ثم الرفع من الركوع ويقرأ الفاتحة وسورة ثم الركوع ثم يكمل الركعة كبقية الصلاة وهكذا الركعة الثانية
 

مواضيع ممائلة